عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة

عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة
الجمعة 15 شتنبر 2017 - 16:50

اهتمت الصحف الصادرة اليوم الجمعة ببلدان أوروبا الغربية بالمناورات الروسية البيلاروسية على مشارف الحدود الأوروبية وبرنامج رئيس المفوضية الأوروبية بخصوص مستقبل أوروبا والتحدي الانفصالي الكاتالاني بالإضافة إلى عدد من المواضيع المحلية ذات الطبيعة السياسية والاجتماعية.

وفي فرنسا اهتمت الصحف بعدد من المواضيع من ضمنها برنامج اليقظة لضمان امن الفرنسيين، والمناورات الروسية على ابواب اروبا وقضية الهجرة.

وكتبت صحيفة (لوفيغارو) ان الحكومة قررت في مواجهة الصعوبات العملية والمالية ملاءمة عملية اليقظة التي عبأت لها حتى الان 10 الاف رجل.

وذكرت الصحيفة ان الرئيس ايمانويل ماكرون كان قد اطلق في 13 يوليوز الماضي محاولة للتفكير في خطو (سانتينيل) لحفظ امن الفرنسيين والتي تطلبت تعبئة 10 الاف رجل فوق التراب الوطني بعد الهجوم على مجلة شارلي ايبدو في فبراير 2015 ، مشيرة الى ان ثمرة هذا التفكير تجسدت في عملية يقظة قدمت امس الخميس بعد اجتماع لمجلس دفاع مصغر بالايليزي.

من ناحية اخرى ذكرت صحيفة (ليبراسيون) أنه في الوقت الذي اطلقت فيه روسيا وروسيا البيضاء مناورات عسكرية كبرى على ابواب بلدان البلطيق وبولونيا واوكرانيا، ادانت دول الناتو ما اعتبرته استفزازا.

اما صحيفة (لوموند) فقالت ان روما متهمة بالتعامل مع ميليشيات لتهريب المهاجرين من اجل وقف تدفق المرشحين للجوء انطلاقا من السواحل الليبية، مضيفة ان هناك ترتيبات صغيرة بين ليبيا وايطاليا بشأن المهاجرين.

وركزت الصحف البلجيكية على برنامج رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر من أجل مستقبل أوروبا، إلى جانب عدد من المواضيع الأوروبية والمحلية من بينها خطة إعادة هيكلة ثاني قناة تلفزية بلجيكية فرونكفونية (إر تي إل) والتي قامت بتسريح 105 شخص.

وكتبت (لوسوار) في عمود لها أنه في وقت كان ينتظر فيه البعض أن يتحدث يونكر عن أوروبا تسير بسرعات مختلفة فإن رئيس المفوضية الأوروبية لا يؤمن إلا بسرعة واحدة، سرعة منطقة الأورو.

وتوقفت (ليكو) عند مصادقة البرلمان الأوروبي على تقرير حول ” الشفافية والمسؤولية والنزاهة داخل مؤسسات الاتحاد الأوروبي والتي قدمها النائب الألماني سفين غيغولد عن مجموعة الخضر، مشيرة إلى أن طموح هذا التقرير يبقى متواضعا أمام قوة اللوبيات التي تتحكم في تسيير الاتحاد الأوروبي.

وفي موضوع آخر، اهتمت (لاليبر بلجيك) بخطة إعادة هيكلة قناة (إر تي إل) التي أعلن عنها حيث اشارت إلى أن مستخدما من ضمن ثمانية يجد نفسه اليوم مهددا بشكل مباشر، وواحد من ضمن خمسة أجراء ” مضيفة أن هذه الخطة ستشكل منعطفا تاريخيا بالنسبة للقناة.

وفي البرتغال، اهتمت الصحف بالانتهاكات المتواصلة في حق مسلمي الروهينغا، والحركة الاحتجاجية للممرضين وكذا النقص في عدد رجال الشرطة.

وكتبت (موبليكو) تحت عنوان ” الروهينغا : حملة القمع للجيش البيرماني محرك للثورة ” أن الأزمة بإقليم راكين الذي دمرته النزاعات الإثنية هي الأكبر التي تواجهها حكومة أونغ سان سو كي.

وسلطت جريدة دي نوتيسياس) الضوء على قرار نقابة الممرضين البرتغاليين الني دعت إلى إضراب جديد في أكتوبر المقبل بعد إضراب ينتهي اليوم واستمر لخمسة أيام، مشيرة إلى أن هذا القرار تم اتخاذه بعد اجتماع مع وزير الصحة.

من جانبها، أشارت دياريو دي نوتيسياس أن هيأة التدخل للشرطة عرفت تراجعا تاريخيا بلغ حوالي 30 في المائة خلال العشر سنوات الأخيرة ضمن وحدة كانت تضم 800 عنصرا.

وأضافت أن مديرية الهيأة اعترفت بهذا العجز وأعلنت عن مباراة داخلية لتوظيف 110 عنصرا جديدا.

وفي إسبانيا، توقفت الصحف مرة أخرى عند التحدي الانفصالي في كاتالونيا، مؤكدة على إصرار الحكومة الإقليمية على تجاهل تحذيرات مدريد والعقوبات القانونية لمنعها من تنظيم استفتاء الفاتح من أكتوبر.

فتحت عنوان ” الحكومة تفرض رقابتها على حسابات حكومة كاتالونيا “، كتبت (لاراثون) أن إحدى أجوبة الدولة على التحدي السيادي الكاتالاني كان قرار وزارة المالية تعليق التحويلات الجارية للحكومة الكاتالانية من أجل ضمان صرف مستحقات الممونين والمرافق العمومية.

من جانبها، اعتبرت (إل موندو) أنه بتجاهلها لتحذيرات الحكومة المركزية، أطلقت حكومة كاتالونيا حملتها من أجل التصويت بنعم في استفتاء تقرير المصير.

أما (إل باييس) فاشارت إلى أن ” الحكومة الكاتالونية تتشكل في ظل العصيان، مضيفة أن نائب الرئيس الكاتالاني يرفض محاسبته من قبل الدولة.

وركزت الصحف الإيطالية على قانون الانتخابات الذي تمت مناقشته أمس بمجلس الشيوخ والذي يرتكز على ضمان الاستقرار السياسي.

وذكرت صحيفة (لاريبوبليكا) أن هذا القانون الذي يهدف إلى تجاوز حالة الجمود البرلماني التي ترخي بظلالها على العمل السياسي ، سيضمن تجانس القوانين الانتخابية لكونه يتضمن إصلاحات دستورية وسياسية مهمة تتمثل أساسا في اعتماد نظام الأغلبية، ونظام الدورتين وهما النقطتين الأكثر جدلا في هذا القانون.

وأوضحت أن هذا القانون له سند سياسي ومؤسساتي قوي وطالما حظي بتأييد رئيس الجمهورية الذي دعا إلى تبنيه قبل الانتخابات التشريعية القادمة.

وكتبت صحيفة (لاستامبا) أن هذا القانون الذي أطلق عليه اسم “الطريق الدستوري للإصلاح” من شأنه أن يضفي الانسجام على القانونين التنظيمين لمجلسي النواب والشيوخ ، مشيرة إلى أنه تم تدارسه خلال الشهرين الماضيين وهو على وشك ان يرى النور قريبا .

واعتبرت صحيفة (إل مانفيستو) أن حكم المحكمة الدستورية الذي لا لبس فيه هو القرار الحاسم في مستقبل إيطاليا السياسي في أفق التبني النهائي لقانون الانتخابات الجديد.

وفي ألمانيا ، استأثرت المناورات الاستراتيجية المشتركة للقوات المسلحة الروسية والبيلاروسية باهتمام الصحف. وعلقت صحيفة “فيستفاليشه ناخريشتن” على هذه المناورات قائلة أن روسيا لديها مصلحة في الحفاظ على الصراعات ، مضيفة أنه في الوقت الراهن، يبدو كما لو أن الكرملين ” يلعب لعبة القط والفأر مع الحلف الاطلسي”.

وكتبت صحيفة “تاغس شبيغل” أنه “يمكن للرئيس الروسي فلاديمير بوتين إذا رغب في ذلك، أن يرسل قواته الى عواصم البلطيق خلال بضعة ايام ولكن لماذا سيفعل، ان ذلك سيكون بمثابة اعلان حرب على الناتو”.

وترى صحيفة “نويه اوزنابروكر تسايتونغ أنه “يمكن لاشارات التهديد مثل مناورات الخريف أيضا منع المعارك، مضيفة ان كل مناورة الى جانب التدريب على الاجراءات العسكرية، تروم بعث رسالة مفادها ان روسيا على استعداد”.

وبالنسبة لصحيفة “راين بفالتس” فان ما يثير القلق هو كون المناورات بين روسيا وبيلاروسيا تتزامن مع المناورات التي بدأتها السويد، مضيفة أن التأكيد بانها دفاعية لا يغير شيئا في حقيقة انها دليل على انعدام الثقة. وحذرت الصحيفة من ان روسيا والحلف الاطلسي على شفا حرب.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة