عرض لأبرز عناوين الأسبوعيات الفرنكوفونية

عرض لأبرز عناوين الأسبوعيات الفرنكوفونية
السبت 16 شتنبر 2017 - 20:40

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الأسبوعية ..

* ماروك إيبدو:

– في تقريره السنوي لعام 2016، وضع المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي الأصبع على إخفاقات نظام المساعدة الطبية (راميد). أولى هذه النواقص أنه من أصل 10 ملايين شخص مسجلين في (راميد)، يتوفر فقط 6.3 مليون شخص (أزيد من 4 ملايين أسرة) على بطاقات (راميد) سارية المفعول. وأبرز المجلس أن النظام لا تزال تشوبه العديد من أوجه القصور، خاصة ما يتعلق بتجديد بطاقات (راميد) لدى الفئات “الهشة”. وقد تراجع هذا المعدل بالفعل في السنوات الأخيرة، وهو ما يفسر بالمساهمة الملزمة السنوية المطلوبة بالنسبة لهذه الفئة من المستفيدين.

* لوبسرفاتور المغرب وإفريقيا:

– بعدما يقارب سنة على تنظيم “كوب 22” بمراكش، جاء الدور على مدينة أكادير لاحتضان القمة العالمية للمناخ في إطار الدورة الثانية لقمة “فرصة المناخ” . وبالنسبة لرئيس المجلس الجهوي لسوس ماسة، ابراهيم حافيدي، فإن هذه الدورة تهدف إلى تحفيز وتعزيز التزام الفاعلين غير الحكوميين المغاربة والأفارقة في الدينامية الدولية لمكافحة الاحتباس الحراري.

* لافي إيكو:

– في تعليقه على الإجراءات التي أعلن عنها خلال تقديم حصيلة حكومته، قال سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، للصحيفة إن “الشق الاقتصادي جد مهم. ونحن نعلم جميعا أنه يتعين تحقيق النمو لتقليص الفقر والبطالة والقضاء على الفوارق وتحسين عيش الساكنة”. وأضاف العثماني في حديث للجريدة أن “الحكامة الجيدة تعد أيضا محورا استراتيجيا لبرنامجنا لكونها توفر ظروف نجاح السياسات والإصلاحات وتتطلب، إضافة إلى الإجراءات، التزام الجميع ورؤية مشتركة. والتدابير المقررة في هذا المحور قليلة بالتأكيد، لكنها ذات أثر قوي”.

* فينانس نيوز إيبدو:

– وجود تداخل بين عمليات الميزانية والخزينة بين المؤسسات العمومية ومجموعة من المؤسسات تدعو لإقرار مقتضيات جديدة. وقد تم مؤخرا توجيه منشور صادر عن وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، إلى الوزراء من أجل الانكباب على هذا الورش الهام، ومن المقرر القيام بعملية للتتبع لهذا الغرض. ويرغب المشرع في وضع حد للارتباك الذي كثيرا ما يؤدي إلى فقدان موارد مالية.

* لوتون:

– المقاولات: كلفة مخاطر هائلة وارتفاع في الديون غير المؤداة. ففي الوقت الذي سجل فيه نشاط البنوك تقدما متواضعا بمعدل 4 في المائة، ارتباطا بالظرفية الحرجة، تجاوزت كلفة المخاطر بشكل كبير عتبة 8 مليار درهم وازداد حجم الديون غير المؤداة.

* لوروبرتر:

– أكد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني أن الحكومة “متجانسة ومتضامنة وموحدة” و “تعمل ككتلة مندمجة من أجل مصلحة الأمة”. وأبرز العثماني أنه “خلال تنفيذ الأوراش، قد تكون هناك نقاط اختلاف. لكن مع الحوار، نجد دائما حلولا للمشاكل”. (حوار)

* شالانج:

– بدأ استقلال النيابة العامة، الذي كان مطلبا مرفوعا منذ وقت طويل، يثير انتقادات حتى قبل دخوله حيز التنفيذ المحدد في 7 أكتوبر المقبل. ويرى البعض أنه يمثل تهديدا للحريات الفردية والحقوق الأساسية للمواطنين. وهذه مفارقة حقيقية لا يمكن تفسيرها إلا بكون الآليات المتطورة للنظام الديمقراطي ليس من السهل دائما التلاعب بها في ديمقراطية ناشئة.

* تيل كيل:

– قال علي بلحاج، عضو مؤسس لحزب الأصالة والمعاصرة، إن استقالة إلياس العماري “ليست استثنائية”. واعتبر أن هذه الاستقالة لا تمثل فشلا، على اعتبار أن العماري لم يقدم استقالته تحت ضغط المكتب السياسي للحزب. وفي معرض حديثه عن التقنوقراط، قال بلحاج، “هذا هو الباب المشرع على الكارثة.. التقنوقراطي هو شخص يمكنه تقديم بعض الأفكار، لكن إذا كانت هناك مشكلة في الشارع، فليس هو من سينزل لحلها”.

صوت وصورة
نظرة حقوقية إلى مدونة الأسرة
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:35 4

نظرة حقوقية إلى مدونة الأسرة

صوت وصورة
نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:15

نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"

صوت وصورة
الفهم عن الله | الاحتضان الرباني
الأربعاء 27 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | الاحتضان الرباني

صوت وصورة
نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان
الأربعاء 27 مارس 2024 - 17:00

نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان

صوت وصورة
البياض يكسو جبال مودج
الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:15 2

البياض يكسو جبال مودج

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 20

مغاربة والتعادل مع موريتانيا