جولة في صحف أوروبا الشرقية الصادرة اليوم

جولة في صحف أوروبا الشرقية الصادرة اليوم
السبت 16 شتنبر 2017 - 13:39

تناولت الصحف الصادرة اليوم السبت بمنطقة شرق أوروبا عدة قضايا، من بينها آفاق تصدير الغاز الروسي عبر أوكرانيا بعد سنة 2020 ، ومعارضة تركيا للاستفتاء على استقلال اقليم كردستان بشمال العراق، والبرنامج الاقتصادي للحزب الاشتراكي الديمقراطي النمساوي استعدادا للانتخابات المقبلة، إضافة إلى مواضيع أخرى.

ففي روسيا، ذكرت صحيفة (إزفيستيا) نقلا عن مصادر دبلوماسية روسية أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يعتقد أن إيران لا تنفذ بنود الصفقة النووية، ويرى أنه لا معنى لوجود الاتفاقية، لذلك يحاول الأمريكيون دفع طهران إلى الانسحاب من هذه الصفقة من جانب واحد.

ولاحظت الصحيفة أن سياسة واشنطن تثير استياء طهران وتثير المخاطر من احتمال انسحاب طهران من الصفقة، معتبرة أن الجميع باستثناء الولايات المتحدة يريد تنفيذ الاتفاق إلى النهاية ولا يرون أي سبب لتقويضه، خاصة أن التوصل إليه تم بصعوبة بالغة.

ونقلت توضيح النائب الأول لرئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الاتحاد فلاديمير جباروف، بأن واشنطن تحاول استبعاد منافس اقتصادي قوي حيث ترى في إيران منافسا جديا في تسويق الغاز لامتلاكها احتياطيا هائلا منه، وتعتقد أن دخول منافس جديد للسوق لا يصب في مصلحتها.

وفي موضوع آخر، أبرزت صحيفة (كوميرسانت) تأكيد الناطق الرسمي باسم الرئيس الروسي، دميتري بيسكوف أمس الجمعة، أن آفاق تصدير الغاز الروسي عبر أوكرانيا بعد العام 2020 تعتبر مسألة اقتصادية وليست سياسية، مؤكدا أنه سيتم تصدير الغاز عبر المسار الأقل تكلفة بالنسبة لروسيا والاتحاد الأوروبي.

ونقلت عنه قوله أن “نقل الغاز ليس مسألة سياسية بل قضية تتعلق بالجدوى الاقتصادية والقدرة على التنبؤ والاستقرار وأمن الصادرات، ولذلك سيتم التصدير عبر المسار الذي سيكون أقل تكلفة لروسيا والدول الغربية والذي من شأنه ضمان أمن الطاقة”.

وفي تركيا، ذكرت صحيفة (دايلي صباح) أن تركيا جددت طلبها بضرورة إلغاء الاستفتاء على الاستقلال بمنطقة كردستان شمال العراق المقرر في 25 شتنبر الجاري.

وأضافت الصحيفة أنه منذ الإعلان عن تنظيم الاستفتاء عبرت تركيا عن موقفها وطالبت بإلغاء هذا الخطأ الفادح، مشيرة إلى أن الحكومة المركزية العراقية تعارض إجراء الاستفتاء إضافة إلى غالبية دول العالم.

صحيفة (الفجر الجديد) نقلت تأكيد رئيس الحكومة التركية أن أنقرة وجهت دعوة ودية “لإلغاء هذا الخطأ مادام الحيز الزمني متبقيا” على اعتبار أن المنطقة تعاني أصلا من عدة مشاكل كمحاربة حزب العمال الكردستاني وتنظيم داعش والحرب في سورية، مؤكدا أن “ذلك ستنتج عنه مشاكل جديدة وستكون له انعكاسات على إخواننا الأكراد المقيمين هناك”.

وارتباطا بالموضوع السوري، أشارت يومية (ستار) إلى أن الدول الضامنة لاتفاق وقف إطلاق النار في سورية (روسيا وتركيا وإيران) اتفقت بأستانا على ترسيم حدود منطقة خفض التصعيد في إدلب (شمال) فيما لم يتم الحسم في مسألة نشر القوات ومراقبة وقف إطلاق النار وتم تأجيلها إلى اجتماع لاحق.

وذكرت الصحيفة نقلا عن المعارضة السورية أن الأمر لا يتعلق بالاجتماع الأخير لمحادثات أستانا وأنه سيتم عقد اجتماعات أخرى لمناقشة باقي القضايا ومن بينها مسألة المعتقلين، مشيرة إلى أنه تمت مناقشة المواضيع في الإطار العسكري دون التطرق للجوانب السياسية.

وفي النمسا، أفادت صحيفة (دير ستاندار) أن المستشار الفيدرالي كريستيان كيرن (اشتراكي ديمقراطي) قدم أمس الجمعة بلينز، المدينة الصناعية الواقعة في شمال البلاد، البرنامج الاقتصادي لحزبه للانتخابات التشريعية المقبلة المقررة في 15 أكتوبر المقبل، منتقدا برامج منافسيه (حزب المحافظين وحزب الحرية النمساوي أقصى اليمين).

واعتبر برنامجي هذين الحزبين غير قابلين للتنفيذ، مؤكدا أن الالتزامات الواردة في البرنامج الاقتصادي لحزبه قابلة للتنفيذ وأن النظام الضريبي الذي اقترحه “عادل”.

وذكرت الصحيفة أن المستشار الاشتراكي الديمقراطى ركز بالأساس على خفض كلفة الأجور والإعفاء الضريبى للأجور التى تبلغ 1500 أورو بدلا من 1255 أورو حاليا، وكذا معاشات التقاعد التى تبلغ 1300 يورو مقابل 1100 أورو حاليا، مسجلة أن البرنامج يقترح أيضا فرض ضريبة على المواريث والتبرعات التي تفوق قيمتها 1 مليون أورو.

من جهتها، ذكرت يومية (كوريير) أن السائق السابق لسيارات الفورمولا 1 النمساوي نيكي لاودا أعلن أمس الجمعة أنه قدم عرضا لشراء شركة “نيكي” التابعة لشركة الطيران الألمانية “إير برلين” التي أعلنت إفلاسها، مضيفا أنه قدم عرضا بقيمة 100 مليون أورو.

وذكرت الصحيفة أن لجنة الدائنين بشركة الطيران الألمانية ستجتمع في 21 شتنبر الجاري لمناقشة مختلف الاقتراحات، على أن يتم اختيار المشتري والإعلان عنه بتاريخ 25 شتنبر.

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس