عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة

عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة
السبت 16 شتنبر 2017 - 19:15

استأثرت باهتمام الصحف الصادرة اليوم السبت بمنطقة غرب أوروبا، عدد من المواضيع المحلية والدولية من أبرزها تطورات ملف الاستفتاء في كاتالونيا و اعتداء لندن والانتخابات التشريعية في المانيا وأزمة كوريا الشمالية.

ففي سويسرا، علقت الصحف على تطور الوضع في اسبانيا بعد دعوة حكومة اقليم كاتالونيا الى تنظيم استفتاء حول استقلال هذه المنطقة حيث كتبت صحيفة “لوتون” تحت عنوان “مدريد استيقظت متأخرة”، أن الحكومة الاسبانية كان لديها الوقت لتهييئ نفسها وكان من الممكن ان تتفادى الاستفتاء المقرر في فاتح أكتوبر المقبل.

من جانبها، لاحظت صحيفة “فانت كاتر اور” تمسك الانفصاليين الكاتالانيين بتنظيم الاستفتاء، مشيرة الى مواصلة الحكومة المحلية للتحضيرات بالرغم من انذارات الادارة المركزية.

أما صحيفة “لوتون فتساءلت عما اذا كان الوزير الاول الاسباني ماريانو راخوي سينجح في ايقاف تنظيم الاستفتاء المقرر في فاتح اكتوبر، مشيرة الى انه لتحقيق ذلك التجأ الى الترسانة القانونية التي بحوزته.

وفي اسبانيا، تناولت الصحف قرار الحكومة المركزية وضع حسابات الحكومة اقليم كاتالونيا تحت الوصاية، مشيرة الى أن وزير المالية الاسباني كريستوبال مونتورو اعلن ان الحكومة اعتمدت سلسلة من الاجراءات الرامية الى مراقبة مصاريف الحكومة المحلية لكاتالونيا للحيلولة دون استعمال الاموال العمومية في تنظيم استفتاء تقرير المصير الذي يريد الانفصاليون الكاتالانيون تنظيمه في فاتح اكتوبر.

ويمقتضى هذا القرار ، ستتولى مدريد الاداء المباشر لرواتب الموظفين وكذا المصاريف المتعلقة بالخدمات العمومية الاساسية من بينها التعليم والصحة والخدمات الاجتماعية.

وكتبت صحيفة “لارازون” ان الدولة ستتولى دفع المصاريف المتعلقة بالخدمات العمومية في كالتالونيا.

من جانبها قالت صحيفة “ايل موندو” ان السلطات الكاتالانية استنكرت اقدام الحكومة على تفعيل بشكل غير مباشر المادة 155 من الدستور التي تخول للدولة المركزية تعليق بعض اختصاصات الاقاليم ذات الحكم الذاتي.

وركزت صحيفة “ايل باييس” على تصريحات رئيس الحكومة الاسبانية امس الجمعة في لقاء حيث جدد عزم الحكومة على منع تنظيم الاستفتاء مهما كان الثمن.

وفي البرتغال، اهتمت الصحف على الخصوص بخطاب الوزير الاول انطونيو كوستا خلال افتتاح السنة الاكاديمية بكلية اوروبا ببروج، وازمة كوريا الشمالية النووية والاعتداء الارهابي بلندن.

وذكرت صحيفة “بويليكو” أن 2018 ستكون سنة حاسمة بالنسبة لاوروبا التي عليها اما ان تخضع للاصلاح او ستتعرض لركود لا يتماشى مع عالم اليوم، على حد قول كوستا.

وقال إن خروج بريطانيا ، شكل ضربة قاسية للمشروع الاوروبي والتي يمكن التخفيف منها من خلال علاقات متقاربة قدر الامكان.

وبخصوص الازمة في كوريا الشمالية، اعتبرت الصحيفة ان رئيس كوريا الشمالية من خلال إطلاق صاروخ عبر الاجواء اليابانية ،اغلق الباب الذي فتحه رئيس كوريا الجنوبية الجديد امام أي فرصة للحوار.

واعتبرت صحيفة “دياريو نوتيسياس” ان الاعتداء الارهابي الذي استهدف مترو الانفاق بلندن يعد خامس هجوم في بريطانيا منذ بداية السنة، مخلفا 29 مصابا بجروح خفيفة، مضيفة ان رئيسة الوزراء تيريزا ماي رفعت من درجة التأهب الى “حرجة”.

واهتمت الصحف الإيطالية بموضوع استخدام نبتة القنب الهندي في المجال الطبي والتحديات التي يواجهها وبالانفجار الذي استهدف مترو الأنفاق بالعاصمة البريطانية لندن. و ذكرت صحيفة “لا ستامبا” أنه قبل ثلاث سنوات، شرعت السلطات الإيطالية في توزيع محصول القنب الهندي، على مجموعة من الصيدليات بمدينة فلورنسا التي طلبت تزويدها بهذه النبتة قصد استعمالها في العلاج الطبي، غير أن الكمية المتوفرة لم تكن كافية.

وكانت هذه أول خطوة في استعمال هذه النبتة كعلاج في الصيدليات، حسب الصحيفة، ليتم الإعلان في ماي الماضي على أن إنتاج القنب الهندي سيتضاعف ثلاث مرات ، إذ سيتراوح ما بين 100 و 300 كيلوغرام في السنة، ما سيتطلب اقتناء بيوت بلاستيكية جديدة واستثمار أكثر من مليون أورو لرفع الإنتاج.

من جانبها، اعتبرت صحيفة (لا ريبوبليكا)، أنه سيكون من المفيد المصادقة في مجلس النواب على القانون المتعلق باستعمال القنب الهندي في العلاج الطبي. رغم أن احتمال الموافقة عليها قبل نهاية الولاية التشريعية يبقى ضئيل.

وابرزت أن وزارة الصحة ستعمل على زيادة كمية القنب الهندي المستخدم في المجال الطبي في السوق الإيطالية من أجل التمكن من تلبية احتياجات المرضى.

و دوليا علقت صحيفة “كوريري ديلا سيرا” على الانفجار الذي وقع في محطة مترو الأنفاق جنوب غرب العاصمة لندن وخلف 22 جريحا بأن ركوب مترو الأنفاق اصبح مخيفا أكثر من مواجهة عصابة بأسلحة بيضاء، مضيفة أن هذا التفجير زرع الرعب في نفوس مرتادي “بارسونز غرين”.

وفي فرنسا اهتمت الصحف بالصاروخ الجديد الذي اطلقته كوريا الشمالية، وبالايام الاروبية للتراث.

وكتبت صحيفة (لوموند) تحت عنوان “بيونغ يانغ ترد على العقوبات باطلاق صاروخ جديد” ان اطلاق هذا الصاروخ يأتي بعد اربعة ايام على تبني قرار بمجلس الامن يفرض عقوبات جديدة، خاصة منع التزود بالغاز، وفرض حصار على صادراتها من منتجات النسيج، والحد من اعداد مواطنيها الراغبين في العمل ببلدان اخرى.

واضافت الصحيفة ان مواصلة بينونغ يانغ اطلاق الصواريخ، ومضاعفة التحليق فوق التراب الياباني، يطرح مشكلة بالنسبة للقيادة العسكرية الامريكية، التي لم تلجأ الى استعمال بطارياتها لرصد او اسقاط الصواريخ التي تمر فوق حليفها، وهو ما قد يندر بتصعيد يصعب التحكم فيه.

من جهتها قالت صحيفة (لوفيغارو) انه في كافة البلدان الاروبية سيخرج عشرات ملايين المتنزهين خلال نهاية عطلة الاسبوع كما هو الشأن كل سنة من اجل اكتشاف معالمهم، مشيرة الى انه في فرنسا هناك ساكن من بين خمسة سيزور احد الاماكن ال17 الف المفتوحة خلال ايام التراث.

واضافت الصحيفة انه الافراد خلال هذه الايام لا يعبرون عن سخطهم او مرارتهم او عن خوفهم من التغيير ، بل يعبرون عن تشبثهم بجذورهم وعن اعجابهم باعمال الماضي .

واهتمت الصحف البلجيكية الصادرة اليوم بالاعتداء الذي استهدف ميترو الأنفاق بلندن وإطلاق كوريا الشمالية لصاروخ جديد.

فتحت عنوان ” لندن تتعرض لهجوم جديد ” كتبت (لاديرنيير أور) أنه لحسن الحظ كان أثر الهجوم على العاصمة البريطانية محدودا حيث أصيب 22 شخصا بجروح في هذا الاعتداء الذي وقع في ساعة الذروة بمحطة لميترو الأنفاق.

وبالنسبة ل(لاليبر بلجيك) فإن هذا الهجوم الذي تبناه تنظيم الدولة الإسلامية يكشف مرة أخرى ضعف السلطات أمام هذا النوع من الهجمات، مشيرة إلى أن رئيسة الوزراء قررت عدم رفع مستوى الإنذار الذي يبقى ” جديا ” مما يعني أن هجوما إرهابيا قد أصبح وشيكا.

من جانبها، اهتمت (ليكو) بإطلاق كوريا الشمالية لصاروخ جديد الذي عبر الأجواء اليابانية والتي اعتبرته ” استفزازا جديدا ” للولايات المتحدة.

وترى الجريدة أن العقوبات التي فرضتها الأمم المتحدة على بيونغ يونغ الأسبوع الماضي لا تخيف ديكتاتور كوريا الشمالية كيم جونغ أون “.

وفي نفس الموضوع، نشرت (لوسوار) حوارا مع وزير الشؤون الخارجية البلجيكي ديديي ريندرز أكد فيه على أن ملف كوريا الشمالية ” يعنينا جميعا “.

واهتمت الصحف الالمانية باستطلاعات الرأي حول انتخابات البوندستاغ وحادث الانفجار بمحطة مترو الانفاق بالعاصمة البريطانية لندن.

وكتبت صحيفة “فرانكفورتر روند شاو” ان لا شيء يحقق نجاحا أكثر من النجاح، وهو ما يمكن رؤيته بوضوح في الاستطلاعات، وخاصة بالنسبة للاتحاد المسيحي ومرشحته، أنغيلا ميركل، انهما في المقدمة بدون منازع ويبقى الباب مفتوحا لمن يحتل المركز الثالث ويبدي تعاونا”.

وأضافت الصحيفة أنه من ناحية أخرى، يسجل الديمقراطيون الاشتراكيون تراجعا كبيرا، مشيرة الى أن هذه القراءة للاستطلاعات الرأي غير صحيحة. ليس فقط الناخبون الاوفياء والجدد لبعض الأحزاب من يقررون نتيجة الاقتراع، ولكن أيضا المؤيدون الذين اصيبوا بخيبة أمل من أحزاب أخرى “.

من جانبها ، لاحظت صحيفة “زود دويتشه تسايتونغ” انه من غير المؤكد اكثر من اي وقت مضى ماذا ستكون نتيجة الاقتراع حتى ولو كان الاغلبية يعتقدون بعودة ميركل”.

وبخصوص اعتداء لندن، قالت صحيفة “فرانكفورتر الغماينه تسايتونغ” أنه بالرغم من كون اثار الهجوم الإرهابي كانت محدودة مقارنة بالاعتداءات السابقة، فإن هناك دائما شعورا بالضعف في الحياة اليومية، مشيرة الى أن “قنبلة في مترو مزدحم تشكل كابوسا للسلطات الأمنية”.

وذكرت الصحيفة باعتداء الدهس الذي استهدف مؤخرا مدينة برشلونة الاسبانية، مبرزة أنه لم يتم لحد الان ايجاد وسائل فعالة ضد هذا النوع من “إرهاب الهواة”. ودعت إلى مزيد من اليقظة ومراقبة الإنترنت.

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة