رصيف الصحافة: صيدليات المملكة تُسَوق دواء "ممنوعا" في أوروبا

رصيف الصحافة: صيدليات المملكة تُسَوق دواء "ممنوعا" في أوروبا
الإثنين 18 شتنبر 2017 - 22:00

مستهل جولة رصيف صحافة الثلاثاء من “المساء” التي ورد بها أن دواء مرفوضا بأوروبا يحصل على ترخيص لتسويقه في المغرب بـ5000 درهم، ويتعلق الأمر بدواء “هيرتراز”؛ وهو اسم تجاري لدواء حيوي جنيس مخصص لعلاج السرطان، يعتمد التسمية الدولية المشتركة نفسها لدواء أصلي يسوقه مختبر سويسري بالمغرب، وفقد براءة اختراعه بأوروبا منذ سنة 2014.

وأضافت الجريدة أن وزارة الصحة قررت في 13 يوليوز، باقتراح من الوكالة الوطنية للتأمين الصحي، قبول إدراج الدواء، الذي يصل ثمنه العمومي للبيع إلى 4880 درهما، في لائحة الأدوية المقبول إرجاع مصاريفها في إطار التأمين الإجباري عن المرض.

ونشرت الصحيفة نفسها أن حوالي 6 ملايين قنطار من محاصيل الحبوب بالمغرب تتبخر، ولم يتجاوز الإنتاج النهائي للحبوب 96 مليون قنطار، بعدما كانت الوزارة قد توقعت إنتاج 102 مليون قنطار. ووفق “المساء” فقد أعلنت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات أن الإنتاج النهائي من الحبوب الرئيسية الثلاث، أي القمح اللين والقمح الصلب والشعير، بلغ 96 مليون قنطار برسم الموسم الفلاحي 2017ـ 2016.

وورد في “المساء”، كذلك، أن نزيلا سابقا بخيرية عين الشق بالدار البيضاء قام بإضرام النار في جسده، خلال وقفة احتجاجية أمام عمالة مقاطعات عين الشق، ونقل الضحية إلى مركز الحروق بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد بالمدينة ذاتها من أجل تلقي العلاج من الحروق من الدرجة الثالثة. ووفق الخبر ذاته فإن الضحية قام بهذه الخطوة احتجاجا على تراجع عمالة مقاطعات عين الشق عن الوعود التي قدمتها لنزلاء خيرية عين الشق قبل هدمها بتمكينهم من شقق اقتصادية بـ50 ألف درهم، وتوفير وظائف لهم بالمكتب الشريف للفوسفاط.

وقالت “المساء”، كذلك، إن المديرية العامة للأمن الوطني باشرت حملة إعفاءات في صفوف مسؤولين أمنيين بالبيضاء ومدن أخرى، بسبب أخطاء مهنية وصفت بالجسيمة، إذ شهدت مدينة طنجة تغييرات واسعة على مستوى مسؤولية جهاز الأمن في العديد من المناطق الأمنية. وأضافت الجريدة أن العميد المركزي الممتاز والرئيس السابق للمنطقة الأمنية الثانية بني مكادة نقل لشغل منصب رئيس أمن إقليمي بجهة كلميم واد نون. إضافة إلى تغييرات شملت عمداء ورؤساء دوائر، تبين أنه ستتبعها جديدة في الأيام المقبلة ستهم عدة عمداء شرطة، إما سيتم تنقيلهم أو إعفاؤهم من مناصبهم.

وإلى “أخبار اليوم” التي أفادت بأن مصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، هو الذي تولى الإشراف على صياغة رد الحكومة المغربية على تقرير منظمة “هيومن رايتس ووتش” الذي انتقد تدبير الحكومة والقضاء لملف حراك الريف. ووفق المنبر ذاته فإن النسخة الأولى التي أعدها الرميد خضعت لملاحظات بعض القطاعات؛ أبرزها وزارة الداخلية، قبل أن يتم اعتماد صيغتها النهائية التي نشرت.

وورد في الصحيفة ذاتها أن حالة من الغضب تسود وسط عدد من البرلمانيين الذين أخبروا بموضوع الاقتطاع من أجورهم بسبب غيابهم. هؤلاء البرلمانيين رفضوا أن يفضح المجلس أسماءهم. وقال مصدر برلماني لـ”أخبار اليوم” إن بعض البرلمانيين أبلغوا المجلس بأنه لا مشكلة لديهم في الاقتطاع من أجورهم بسبب الغياب؛ لكنهم يرفضون نشر أسمائهم على الملأ، لأن هذا يحرجهم أمام الرأي العام.

أما “الأخبار” فنشرت أن الأطباء يعلنون الإضراب الوطني ويشلون المستشفيات العمومية. وقال المنتظر العلوي، رئيس النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام، في اتصال للجريدة، إن عددا من الأطباء الذين ضاقوا ذرعا بالعمل في القطاع العام بسبب قلة الموارد البشرية والتجهيزات الضرورية في المستشفيات العمومية قدموا استقالتهم للوزارة الوصية التي رفضتها؛ وهو ما دفعهم إلى التوجه إلى القضاء الإداري الذي قضى بأحقية مغادرتهم للقطاع، قبل أن يفاجؤوا بفرض الوزارة الوصية عليهم أداء مبالغ مالية مقابل قبول طلبات استقالتهم.

وأفاد المنبر نفسه بأن محمد الحفياني، رئيس بلدية سيدي سليمان، متهم بمحاولة تعطيل عملية تحرير الملك العمومي والتي همت بشكل كبير عموم المقاهي والمحلات التجارية المنتشرة على مستوى شارعي الحسن الثاني ومحمد الخامس بالمدينة سالفة الذكر.

ونقرأ في “الأخبار”، كذلك، أن عددا من المواطنين حاصروا، بحي أيت حجواي بمدينة مريرت إقليم خنيفرة، سيارة تابعة لجماعة الحمام بالإقليم نفسه، بعدما كانت تقودها صديقة زوجة مستشار جماعي عن قبيلة “أرشكيكن”. وقالت “الأخبار” إن فضيحة استعمال سيارة المصلحة من لدن غرباء عن الجماعة القروية عجلت بتدخل مصالح الأمن بعد إخبارها من لدن السلطات المحلية وبعض المستشارين بالجماعة نفسها.

وأوردت “الأخبار”، أيضا، أن حافلة كهربائية تسببت في حادثة سير خطيرة بشارع الحسن الثاني بمراكش، وأرسلت أحد الأشخاص إلى قسم المستعجلات بالمستشفى العسكري ابن سينا. ووفق الخبر ذاته فإن إحدى الحافلات الكهربائية، التي تجوب شارع الحسن الثاني في رحلات مكوكية تجريبية قبل انطلاقتها الرسمية، دهست راجلا كان يعبر الشارع على مستوى محطة القطار، حيث أصيب بجروح خطيرة لينقل إثرها إلى المستشفى العسكري؛ وهو ما ينذر بفشل المشروع.

‫تعليقات الزوار

18
  • طال قانون فرنسي لبار
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 22:19

    ممنوع فأروبا و تبيعوه فالمغرب؟؟؟ فئران التجارب حنا. الله ياخووود الحق و من هاد المنبر الله يحفظ جميع المغاربة من هاد الأمراض و يعطيكم الصحة إن شاء الله..
    .و اللي مريض الله يشافييه .. و باااركا ماتلعبوا بحياة الناس لا حول ولا قوة الا بالله

  • TIMSSAH
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 22:21

    وورد في الصحيفة ذاتها أن حالة من الغضب تسود وسط عدد من البرلمانيين الذين أخبروا بموضوع الاقتطاع من أجورهم بسبب غيابهم. هؤلاء البرلمانيين رفضوا أن يفضح المجلس أسماءهم. وقال مصدر برلماني لـ"أخبار اليوم" إن بعض البرلمانيين أبلغوا المجلس بأنه لا مشكلة لديهم في الاقتطاع من أجورهم بسبب الغياب؛ لكنهم يرفضون نشر أسمائهم على الملأ، لأن هذا يحرجهم أمام الرأي العام.
    خلاصة; يقول المثل المغربي : " الي كيشطح ما كا اغطيش وجهه."

  • غيور "ت"
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 22:22

    السلام عليكم.
    لا يجد الإنسان ما يقول في هذه النازلة .حسبي الله ونعم الوكيل في من اتخذ هذا القرار الجائر في حق هذه الفئة من المغاربة التي لا حول ولا قوة لها إلا بالله.
    فهل هؤلاء الظلمة إذا مرضوا بهذا الداء أو أحد أفراد عائلتهم سيعالجون بهذا الدواء المرفوض من طرف أطباء أوروبا؟. هنا في الدنيا الظلم، لكن عند الواحد القهار الإنصاف.

  • Wislani
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 22:23

    اصبح المواطن الوسلاني ينتظر بشوق كبير تحرير الملك العمومي لشارع المسيرة الذي اصبح ممتلئا عن اخره ولاتمر منه السيارات الا بالكاد وعوض تحريره فان الجميع واضع يده على خده ..ويردد لاحول ولاقوة الا بالله.

  • harrokki
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 22:27

    Ce sont les Français qui ont introduit la pharmacie au Maroc et l'ironie du sort les pharmacies ouvrent le samedi en France mais pas au Maroc et le pire ! un pays de tiers monde les pharmacies ferment le samedi, allez comprendre Charles !!!

  • رحيوي
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 22:29

    زعما هاد البلاد تفلسات حتى لهاد الدرجة، ما فيها علماء ما فيها اطباء ما فيها خبراء ما فيها صيادلة ما فيها جمارك، و تكايسو علينا شويا الله يجازكم بالخير.

  • سعيد مغربي قح
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 22:35

    بسم الله الرحمن الرحيم

    ويتعلق الأمر بدواء "هيرتراز"؛..".

    هذا راه سميتو دوا ديال تهراس راس..ولأن الرأس المغربي أرخص من الرأس الأوروبي..فهؤلاء عديمي الضمير لا يعيرون اهتماما لصحة المواطن المغربي..
    أفينك يا حكومة العثماني..!

  • Paris ici
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 22:36

    بلد السيبى و اللمعقول جلالة الملك يعيش في أروبا و يتجول في شوارعها و يعرف القوانين فلمادا لا يطبقها في المغرب . هنا في فرنسا يقف في عند علامة قف و والضوء الخضر و يحترم السرعة كأي مواطن في المغرب اول من يفعل الفوضى . ولي العهد عند مروره يوميا الى مدرسته يعطل السير على شارع محمد السادس الناس تشتكي دون جدوى.

  • marocain
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 22:53

    نحن فاران التجارب
    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • صنطيحة السياسة
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 22:56

    أول مرة كنسمع البرلمانيين غاضبين … الساعة غير على حاجتهم .. ( الإقتطاع )

    كنت غادي نستغرب لو غضب البرلمانيون على شي حاجة في صالح الشعب :

    شحال الأحداث دازت في البلاد ماتو فيها مواطنين وطاحو فيوق راسهم الديور

    وكلاو العصا من عند المخزن في الإحتجاجا … والبرلمانيين كانو ساكتين وكأنهم غير معنيين … ودبا كيدابزو على الإقتطاع فحال الدري الصغير ادا خديتي ليه اللعبة اديالو ….

    نفكركم على اللجنة البلمانية لمتابعة أسعار المحروقات … راها ما خداماش وأسعار المحروقات في أعلى ثمن حاليا

  • نريد الراحة والفلوس
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 23:08

    العديد منا – في المغرب – يريد الفلوس أكثر من غيره ولكن دون أي تعب أي الراحة والفلوس فأين هي الكفاءة ?? وأين هي المردودية ?? وأين هي الجدية ?? وأين هو المال الحلال ?? وأين هي الوطنية ??????

  • بنت الري_________________ش
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 23:43

    الحكومات الاوروبية تعتبر المواطن انسانا وبفضله وصلت للسلطة,اما حكومتنا سامحها الله تعتبر المواطن مجرد حيوان لا اقل ولا اكثر لا قيمة له,لانهم بكل بساطة يعتبرون المواطن مجرد سلم للصعود الى المراكز والثروة.فرق كبير.

  • al wadeh
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 00:07

    " إن عددا من الأطباء الذين ضاقوا ذرعا بالعمل في القطاع العام بسبب قلة الموارد البشرية والتجهيزات الضرورية في المستشفيات العمومية قدموا استقالتهم للوزارة الوصية التي رفضتها"

    هذا كلام فارغ و كذب على الرأي العام، متى اشتكى الطبيب من نقص الموارد والتجهيزات
    الهدف واضح و هو الحصول على راتب التقاعد النسبي وجني أموال طائلة من العمل في العيادات الخاصة
    وتحية لموقف الوزارة لأن المثل يقول " للي في راس الجمل في راس الجمالة"

  • Maghribi fayk
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 00:32

    Probably he think moroccan people are just assets in his farm

  • Marocain pur
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 00:39

    Direction du Médicament et de la Pharmacie est impliquée 1000 pour cent.l'ANAM aussi responsable du remboursement.
    Beaucoup de laboratoires sont servis indirectement par Mr le ministre de la santé. Il y a aussi l ipuribicine qui se perime dans les hôpitaux nationales depuis bientôt plus d un an. Qui a coûter des millions de dirhams et aucun pharmaciens responsables de ces hôpitaux n a pu se manifester par peur de son patron .u

  • Jean
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 02:16

    كل شرطي يتهاون في عمله يجب توقيفه. المرجو من السيد الحموشي الالتفات لمدينة سطات والوقوف على استفحال ظاهرة الاجرام والسرقات التي يجب الحزم فيها لحث المسؤولين على القبض على المجرمين. والبحث عنهم بعد وضع المواطنين شكاياتهم ضحايا العنف والسرقات الكثيرةو المتنوعة، المرجو تكثيف البحت والاجتهاد بجدية للاسراع في القاء القبض على هؤلاء اللصوص والمجرمين

  • DAYZA MEN HNA
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 10:29

    Side effects of Hertraz Injection
    Common

    Nausea, Headache, Rash, Reduced blood platelets, Congestive cardiac failure, Insomnia (difficulty in sleeping), Infection, Upper respiratory tract infection, Nasopharyngitis, Fatigue, Fever, Anemia, Chills, Diarrhoea, Cough, Weight loss, Altered taste, Mucosal inflammation, Decreased white blood cell count (neutrophils), Stomatitis (Inflammation of the mouth).

  • Ahmed tarou
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 17:40

    ليس الصيادلة، هذا مشكل المختبرات التي تدخله تبيعه في المغرب اما الصيادلة ف 99٪ منهم لا يرونه.

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 6

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس