جولة في صحف أوروبا الشرقية الصادرة اليوم

جولة في صحف أوروبا الشرقية الصادرة اليوم
الأربعاء 20 شتنبر 2017 - 12:10

أفردت الصحف الصادرة اليوم الأربعاء بمنطقة شرق أوروبا حيزا واسعا من اهتمامها وتعليقاتها لمشروع الميزانية الروسية لسنة 2018، واحتدام الصراع في ألمانيا بين الحزب الاشتراكي الديمقراطي والتحالف المسيحي مع قرب إجراء الانتخابات التشريعية، إضافة إلى مواضيع أخرى.

ففي روسيا، أبرزت صحيفة (إزفيستيا) دعوة وزارة الدفاع الروسية الولايات المتحدة وحلفائها من المعارضة السورية إلى عدم “عرقلة” عمليات القوات السورية الحكومية في حربها ضد الإرهاب.

ونقلت عن المتحدث باسم الوزارة إيغور كوناشينكوف، قوله “كلما اقتربت نهاية داعش في سورية، كلما بانت حقيقة من يقاتلهم على الأرض وحقيقة من يلعب دورا تمثيليا فقط، لذلك إذا كان التحالف الدولي بقيادة واشنطن لا يرغب في قتال الإرهابيين في سورية، فعليهم على الأقل أن لا يعرقلوا عمل من يحارب الإرهاب بشكل متواصل وفعال”.

وفي سياق متصل، أكد كوناشينكوف أن قيام قوات المعارضة السورية المدعومة من قبل الولايات المتحدة بفتح المياه من السدود على نهر الفرات، سيؤدي إلى إعاقة تقدم القوات الحكومية السورية في عملياتها ضد الإرهاب في محيط محافظة دير الزور.

من جهتها، أفادت صحيفة (نيزافيسمايا غازيتا) أن وزارة المالية الروسية اقترحت في مشروع ميزانيتها للعام 2018 تقليص مصاريف الدفاع لتصل 6ر943 مليار روبل ( 3ر16 مليار دولار تقريبا)، بدلا من 021ر1 ترليون روبل في العام الجاري (7ر17 مليار دولار).

وأضافت الصحيفة أن مشروع الميزانية اقترح أيضا رفع الميزانية المخصصة للأمن القومي لعام 2018 لتصل إلى 3ر1 ترليون روبل (ما يعادل 5ر22 مليار دولار تقريبا)، مقابل 272ر1 ترليون روبل خلال العام الجاري (حوالي 08ر22 مليار دولار).

وفي تركيا، اعتبرت صحيفة (الفجر الجديد) أن على ألمانيا “تصحيح بأقصى سرعة ممكنة الأخطاء التي ارتكبتها في حق تركيا”، لاسيما ما يتعلق بدعم حزب العمال الكردستاني، على إثر تنظيم تجمع من قبل مناصرين للأكراد بمدينة كولون الألمانية.

وذكرت الصحيفة أن تركيا وألمانيا تعتبران حليفتين داخل حلف شمال الأطلسي وأن حزب العمال الكردستاني مصنف كجماعة إرهابية من قبل الاتحاد الأوروبي، لكن “سلوك ألمانيا متناقض وفيه انتهاك تام لجميع القوانين والمواثيق الدولية”.

من جهتها، ذكرت صحيفة (الحرية دايلي نيوز) أن عدد الأتراك الذين طلبوا اللجوء بألمانيا ارتفع بشكل ملحوظ وازداد بشكل مضطرد منذ الانقلاب الفاشل لسنة 2016.

وأضافت الصحيفة نقلا عن معطيات للمكتب الفيدرالي الألماني للهجرة واللجوء أن ألمانيا استقبلت خلال الفترة ما بين يناير وغشت الماضيين حوالي 4408 طلبات للجوء من قبل الأتراك، مقابل 2836 طلبا خلال نفس الفترة من سنة 2016، بارتفاع بنسبة 4ر55 في المائة، مشيرة إلى أن برلين قبلت 196 طلب لجوء من الأتراك الحاملين لجوازات السفر الدبلوماسية.

من جهتها، أفادت (ديلي صباح) نقلا عن الأمين العام لمؤتمر تركيا بالبرلمان الأوروبي لورا باتالا أن إلغاء أو إنهاء مسلسل انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي سيكون “خطأ استراتيجيا فادحا من جانب الاتحاد الأوروبي”.

وفي النمسا، ذكرت يومية (كوريير) استنادا إلى إحصائيات المكتب الفيدرالي للهجرة واللجوء أن عدد طالبي اللجوء الذين رفضت طلباتهم وغادروا الأراضي النمساوية طواعية منذ بداية العام الجاري إلى غاية شهر غشت الماضي بلغ 3254 شخصا.

وأشارت الصحيفة إلى أن عدد طالبي اللجوء الذين تم ترحيلهم إلى بلدانهم الأصلية خلال العام الماضي بلغ 5918 شخصا، مضيفة نقلا عن المصدر ذاته أن 7083 طالب لجوء ممن قوبلت طلباتهم بالرفض سنة 2016، ورفضوا المغادرة، اختاروا العيش بطريقة سرية أو مغادرة النمسا نحو بلد آخر من الاتحاد الأوروبي.

من جهتها، ذكرت يومية (دير ستاندار) نقلا عن نتائج استطلاع أنجز أمس الثلاثاء من قبل معهد “فورسا” أن الحزب الاشتراكي الديمقراطي قلص بشكل طفيف الفارق الذي يفصله عن المسيحيين الديمقراطيين الذي تتزعمه المستشارة الألمانية انجيلا ميركل، على بعد خمسة أيام من إجراء الانتخابات الألمانية.

وأضافت الصحيفة أن هذا الاستطلاع أوضح أن التحالف المسيحي الديمقراطي فقد نقطة ليظل رصيده في حدود 36 في المائة من نوايا التصويت، فيما ظل رصيد الحزب الاشتراكي الديمقراطي على حاله في حدود 23 في المائة من نوايا التصويت، وحل في المركز الثالث حزب اليسار بنحو 10 في المائة من نوايا التصويت.

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز