مضامين أبرز الصحف العربية الصادرة اليوم

مضامين أبرز الصحف العربية الصادرة اليوم
الأربعاء 20 شتنبر 2017 - 15:10

تركز اهتمام الصحف العربية الصادرة، اليوم الأربعاء، على جملة من المواضيع أبرزها، اجتماعات الدورة ال 72 للجمعية العامة للأمم المتحدة المنعقدة بنيويورك ، والحرب على الإرهاب، وتطورات القضية الفلسطينية.

ففي مصر، واصلت الصحف اهتمامها بالمشاركة المصرية في أشغال الجمعية العامة للأمم المتحدة ، حيث كتبت يومية (الجمهورية) في افتتاحيتها، أن اللقاءات والمباحثات التي أجراها الرئيس السيسي مع العديد من رؤساء وقادة العالم المتواجدين في نيويورك، على هامش اجتماعات الجمعية العامة ، تأتي لتوثيق الشراكة والعلاقات الثنئاية، ودعم صلاحية الجبهة العالمية للدفاع عن مصالح الشعوب.

كما تأتي هذه المباحثات واللقاءات، تضيف اليومية، لتنفيذ قرارات الشرعية الدولية للأزمات المتعاقبة والمتراكمة، مثل القضية الفلسطينية والنزاعات الدائرة في ليبيا وسوريا والعراق وجنوب السودان واليمن ، والتي تطمح الأسرة الدولية في حلها لتتفرغ هذه الشعوب لاستثمار مواردها في التنمية وإعادة العمران وما تهدم خلال النزاعات.

يومية (الأهرام) كتبت أيضا، أن أحد أهداف لقاءات الرئيس السيسي مع مجموعة من كبار الشخصيات المؤثرة في المجتمع الأمريكي إلى جانب رؤساء الدول ورجال الأعمال، هو تقديم “صورة صحيحة عن الأوضاع في مصر والرؤية المصرية لمختلف القضايا الإقليمية والدولية وفي مقدمتها قضية الإرهاب”.

وأشارت اليومية، بهذا الخصوص، إلى أن مصر “تخوض حربا ضد الإرهاب والتطرف على مدى السنوات الماضية، وهي حرب لا يمكن مقارنتها بالحرب النظامية، ولكن يجب أن يتعامل معها المجتمع الدولي بمنهج شامل يتضمن أربع ركائز تشمل مواجهة كل التنظيمات الإرهابية دون تمييز، والتعامل مع مختلف أبعاد الإرهاب كالتمويل والتسليح والدعم السياسي والإيديولوجي، والعمل على الحد من قدرة التنظيمات الإرهابية على تجنيد المقاتلين، والحفاظ على مؤسسات الدولة الوطنية في المنطقة”.

وفي السياق ذاته، نشرت (الجمهورية) مقالا للكاتب سعد سليم أشار فيه، إلى أن الرئيس السيسي أكد خلال اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، “دعوة مصر لجميع دول العالم للمشاركة في مواجهة الإرهاب الذي أصبح يهدد العالم كله دون استثناء، وهذا ما أكد عليه الرئيس الأمريكي ترامب في كلمته خلال افتتاح أعمال الجمعية بتجفيف منابع الإرهاب ومحاربة من يمولونه أو يوفرون ملاذا آمنا لدعاته ومنفذيه”.

كما واصلت الصحف المصرية اهتمامها بمستجدات القضية الفلسطينة، حيث نشرت يومية (الأخبار) مقالا للكاتب محمد بركات، أبرز فيه أنه في نيويورك، حيث مقر الأمم المتحدة التي تشهد الآن أعمال الدورة ال 72 للجمعية العامة، أصبحت قضايا العالم ومشاكله وهمومه موضع بحث ودراسة وتدقيق، ومنها القضايا والمشاكل الحادة والمتأزمة في منطقة الشرق الأوسط بصفة عامة والمنطقة العربية على وجه الخصوص، وعلى رأسها قضية السلام الفلسطيني الإسرائيلي.

وأضاف الكاتب، أن هذه القضية “استعصت على الحل حتى الآن في ظل التعنت الإسرائيلي والانقسام الفلسطيني، وهو ما بذلت وتبذل فيه مصر جهدا كبيرا ومكثفا الآن للتوصل إلى انفراجة حقيقية على أساس حل الدولتين والمبادرة العربية للسلام”.

بدورها، نشرت (الجمهورية) مقالا للكاتب ناجي جمعة، أكد فيه أن مصر التزمت دائما بمساندة الشعب الفلسطيني في نضاله من أجل استعادة أرضه السليبة وحقوقه المشروعة في دولة مستقلة ذات سيادة عاصمتها القدس العربية المحتلة.

وأضاف الكاتب أن مصر “نجحت في إنجاز خطوة كبرى على طريق إحياء عملية السلام الفلسطينية والإسرائيلية المجمدة منذ ثلاث سنوات، تمثلت في التوصل إلى اتفاق مصالحة فلسطينية بين “فتح” و”حماس” يسفر عن إيجاد مفاوض فلسطيني واحد في أي مفاوضات مقبلة للسلام إبطالا للحجة الإسرائيلية التي تتذرع بعدم وجود شريك فلسطيني في التفاوض سعيا منها لتجميد المفاوضات والاستمرار في مخططات الاستيطان على الأراضي الفلسطينية وتهويد القدس والسيطرة على المسجد الأقصى”.

يومية ( الأهرام)، اهتمت بالموضوع ذاته، ونشرت مقالا للكاتبة أسماء الحسيني، أشارت فيه إلى أن مصر التي آمنت بمركزية القضية الفلسطينية واستعادة حقوق الشعب الفلسطيني السليبة، “تفتح ذراعيها وتضع إمكاناتها اليوم رهن تحقيق المصالح الفلسطينية، وقد أثبتت الأيام أن مصر لم تتخل يوما عن الشعب الفلسطيني ولا عن قضيته، وأنها المفتاح والبوابة الأمينة الآمنة للعمل الفلسطيني وتحقيق أهدافه”.

وأضافت الكاتبة أن “مصر مع العمل الفلسطيني الوطني المخلص ومع وحدة الشعب الفلسطيني والفصائل، ومع المصالحة الفلسطينية التي توحد الصف الفلسطيني لتحقيق الأهداف المشروعة ، ويحتم ذلك على كل الفصائل الفلسطينية “المضي قدما من أجل وضع خلافات الماضي وراء ظهورهم وبذل كل الجهود لإزالة النتائج الوخيمة لخلافاتهم وتداعياتها الكارثية على حياة الفلسطينيين ومستقبلهم”.

وفي قطر، أجمعت كل من (الوطن) و(الراية) و(الشرق) و(العرب)، في افتتاحياتها ومقالات بعض رؤساء التحرير، على اعتبار كلمة أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمس الثلاثاء في افتتاح الدورة 72 للجمعية العامة للأمم المتحدة، بمثابة “وثيقة سياسية تاريخية في مرحلة مهمة يمر بها المجتمع الدولي”، مبرزة أنها لفتت الانتباه الى أنه قد “آن الأوان لفرض الحوار والتفاوض قاعدة في حل الخلافات من خلال إبرام ميثاق دولي بشأن تسوية المنازعات بين الدول بالطرق السلمية”.

ولاحظت هذه الصحف أن الخطاب الأميري، في سياق إشارته الى الأزمة الخليجية، “لم يحمل لهجة تصعيدية أو مهادنة”، بل كان “إنسانيا مفعما بروح الأخوة الداعية للحوار البناء والمسؤول (…) من أجل التوصل لاتفاقيات وتفاهمات ملزمة للجميع، تحل المشاكل بالتي هي أحسن”، وتكون محترمة لمبدإ “عدم التدخل في الشؤون الداخلية وعدم فرض الإملاءات”، مسجلة، في هذا السياق، تثمينه مجددا لجهود الوساطة الكويتية الرامية الى حل هذه الأزمة.

كما لفتت، في هذا الصدد، الى تجديد امير قطر لدعوته الى “إقامة حوار بين دول مجلس التعاون وإيران على أساس المصالح المشتركة على قاعدة حسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للغير واحترام السيادة”.

واستحضرت من ضمن القضايا التي تعرض لها الخطاب القضية الفلسطينية، وتوجيهه الاتهام الى إسرائيل “بإفشال عملية السلام في الشرق الأوسط ومواصلتها لخططها الاستيطانية التوسعية وعملية تهويدها للقدس والمسجد الأقصى وحصارها لقطاع غزة”، ودعوته في إطار مسلسل التسوية المطلوبة إلى “استئناف عملية السلام في إطار زمني محدد وفق مبدأ حل الدولتين”.

كما توقفت جل هذه الصحف عند مطالبته ب”حماية شعب الروهينجا ومنحه حقوقه كاملة”، و”إنصاف الشعب السوري وعدم إفلات جلاديه من العقاب”، وكذا “المحافظة على وحدة ليبيا بحكومتها المعترف بها دوليا” وأيضا “وحدة وسلامة أراضي العراق واليمن”، وتأكيد استعداد قطر للمساعدة في تحقيق هذه الغايات، وكذا “مواصلة جهودها السياسية والإنسانية” الداعمة ل”جهود الأمم المتحدة والجهود الدولية لإشاعة أجواء الأمن والسلم الدوليين”، وتذكيره، في هذا الصدد، باحتلال قطر “المركز الثالث على قائمة الدول المانحة على مستوى العالم للمساعدات الإنسانية والمرتبة الأولى عربيا والثالثة والثلاثين على مستوى العالم في مجال التنمية البشرية” .

وأشارت الصحف أيضا الى ما جاء في الخطاب الأميري من تأكيد على جهود قطر في “مكافحة الإرهاب والتصدي لمخاطره وتجفيف مصادر تمويله”، و”رفض ازدواجية المعايير في معاملة المجرمين حسب هويتهم أو ربطهم بدين من الأديان”، وأيضا الدعوة الى “قيام وتأسيس نظام دولي لمكافحة القرصنة الإلكترونية والحفاظ على أمن المعلومات”.

وفي السعودية، ذكرت يومية (الوطن الآن) أن “وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج، ثامر السبهان دعا رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني، لقبول الوساطات الدولية لحل الأزمة الحالية الخاصة باستفتاء الانفصال عن العراق، وتجنيب العراق أي أزمات جديدة”.

ونقلت الصحيفة عن الوزير قوله “إنني أتطلع لحكمة وشجاعة الرئيس مسعود بارزاني بقبول الوساطات الدولية لحل الأزمة الحالية، ضمن مقترحات الأمم المتحدة وتجنيب العراق أزمات هو بغنى عنها”.

وفي نفس الموضوع، أكد مقال في يومية (الجزيرة) أن قيام الدولة الكردية أو النية في قيامها بعد سنوات، أو بعد القضاء تماما على تنظيم (داعش) كما تقول أمريكا، يؤشر إلى خريطة جديدة تعد للمنطقة، وقد تتمثل في الإعلان عن قيام أكثر من دولة كردية، واقتطاع أراض ومساحات جغرافية نفطية واقتصادية ومياه واستراتيجية من العراق وإيران وتركيا وسورية.

وبرأي كاتب المقال، فإن “أعداء صدام حسين ( الرئيس العراقي الأسبق الذي تم إعدامه شنقا) خسروا الكثير عندما ساهموا في احتلال العراق عام 2003، فجميعهم خسروا في ظل الدستور الحالي الذي كتب بعد الاحتلال الأمريكي للعراق ويرغبون في العودة إلى دستور صدام حسين، أو كتابة دستور جديد لا يحمل بنود الانفصال”.

وارتباطا باشتداد حدة الخلاف بين مليشيا الحوثي-صالح في صنعاء، أوردت يومية (الشرق) أن “التمرد الحوثي ضيق الخناق على إعلاميي الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، وحاصرهم بخياري الخطاب الموحد، أو الصمت، وذلك بعد أسابيع من الخلاف بين الطرفين”.

وتعليقا على هذه الممارسات، أوردت الصحيفة تصريحا لوزير الإعلام اليمني معمر الإرياني أكد فيه أن “تصرفات الحوثيين مع الإعلام بشكل عام تتسم بالإقصاء، وأن الجماعة الانقلابية لا تأل جهدا في إسكات أي صوت يخرج عن أيديولوجيتهم، وإن كان على حساب شركائهم في الانقلاب”.

وفي لبنان، اهتمت الصحف في بعض مقالاتها، بالجدل الدائر حول آليات إجراء الانتخابات التشريعية في لبنان، وكشف بعض التقارير الإسرائيلية عن ثغرات كبرى في استعدادات الجيش الإسرائيلي وجاهزيته، وإقرار لبنان الأحكام الضريبية المتعلقة بالأنشطة البترولية.

وفي هذا الصدد، كتبت يومية (المستقبل) أنه أمر صحي وجيد أن يستمر الجدل والنقاش في شأن آليات إجراء الانتخابات التشريعية، وما يتصل بها من تفاصيل لوجستية كثيرة. لكن الأمر الأكثر جودة من ذلك، هو أن اللبنانيين صاروا متيقنين من أن الانتخابات ستجري حتما ووفق القانون الجديد. وأن هاجس التمديد تبخر ولم يعد في حساب أحد من القوى السياسية المعنية.

وأضافت أن الحكومة اللبنانبة الحالية “أنتجت في فترة زمنية قصيرة ما لم تنتجه حكومات سابقة”، وأكدت على ما قاله رئيس الحكومة سعد الحريري في البرلمان بالأمس من أن “الإنماء عملية مستدامة ولا تفرق بين منطقة وأخرى. وتترك المزايدات لأصحابها”.

وعلى المستوى الإقليمي، كتبت صحيفة (الجمهورية) أن “الهدف الإسرائيلي الأول والأخير، هو إلحاق الهزيمة بـ(حزب الله) اللبناني إلى حد القضاء عليه باعتباره يشكل الخطر الدائم عليها، وفي سبيل تحقيق هذا الهدف شنت سلسلة حروب كانت أقساها حرب تموز 2006، وأخفقت في تحقيقه” .

وأشارت إلى أن المناورات العسكرية الإسرائيلية المتتالية التي قامت على نتيجة افتراضية، هي هزيمة (حزب الله) وسحقه، “لم تحقق الغاية التي أقيمت لأجلها، وأحيطت بتشكيك من قبل الخبراء العسكريين الإسرائيليين، وخصوصا ما يتعلق بالمناورة الأخيرة والإخفاق الذي انتهت إليه، على حد ما عكسته الصحافة الإسرائيلية التي كشفت مضمون تقرير أعدته لجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست ويكشف عما وصفه “ثغرات كبرى في استعدادات الجيش الإسرائيلي وجاهزيته”.

ومن جهتها كتبت يومية (الديار) أنه سيطر أمس على الساحة اللبنانية حدثان مهمان، الأول تمثل في إسقاط الطيران الإسرائيلي لطائرة من دون طيار فوق الجولان المحتل، والثاني إقرار لبنان الأحكام الضريبية المتعلقة بالأنشطة البترولية.

وأوضحت الصحيفة أن الحدث الأول أظهر ضعف الجيش الإسرائيلي في مواجهة إيران وحزب الله، إذ رغم تزامن تحليق الطائرة مع قيام الكيان الإسرائيلي بمناورة عسكرية واسعة على حدوده الشمالية، تمكنت الطائرة من الوصول إلى مدينة صفد المحتلة حيث فشلت المنظومة الصاروخية الإسرائيلية في إسقاطها، ما استدعى تحليق طائرتين إسرائيليتين واستهدافها في الجو، مبرزة أن ” هذا العمل العسكري يعتبر تغييرا في المعادلة، إذ أصبح بمقدور (حزب الله) الالتفاف على المنظومة الدفاعية الإسرائيلية، ما يفتح الباب واسعا أمام التكهنات بقدرته التكنولوجية والعسكرية والمفاجآت الممكنة في أي حرب مقبلة مع كيان العدو”.

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب