العلوي: شرطة فرنسا قتلت بنبركة .. وأباطرة الحشيش يخربون الريف

العلوي: شرطة فرنسا قتلت بنبركة .. وأباطرة الحشيش يخربون الريف
الأربعاء 20 شتنبر 2017 - 23:00

كشف مصطفى العلوي، مدير نشر أسبوعية “الأسبوعي الصحفي”، تفاصيل مثيرة عن مقتل المعارض المغربي المهدي بن بركة، وقال أثناء حلوله ضيفا على برنامج “نوستالجيا”، الذي تبثّه جريدة هسبريس الإلكترونية، إنّ بنبركة قُتلَ على يد ثلاثة عناصرَ من الشرطة الفرنسية، ودُفنت جثته وسط العاصمة الفرنسية باريس.

العلوي قال إنّ كل الروايات التي تمّ ترويجها عن مقتل المعارض المغربي الشهير، من قبيل طعْنه من طرف الجنرال أوفقير، غير صحيحة، وإنّ الرواية الصحيحة هي أنّ بن بركة قُتلَ بعد أنْ ضربه أحدُ عناصر الشرطة الفرنسية، في المكان الذي احتُجز فيه بعد اختطافه، في عنقه، حيث كان قد تعرّض لكسْر في وقت سابق، فسقط جثّة هامدة.

وحسب الرواية التي قدمها قيدوم الصحافيين المغاربة، فإنّ المهدي بنبركة، الذي كان يحرسه خمسة عناصر أمن فرنسيين، انتابتْه نوبة غضب شديدة، بعد أنْ تأخّر الجنرال أوفقير عن الحضور إلى المكان الذي احتُجز فيه، فعمدَ شرطي ذو بنية جسدية قوية إلى ضرْبه بقوة على عنُقه، فخرّ جثة هامدة، في حدود الساعة العاشرة والنصف ليلا.

وأردف المتحدث ذاته بأنَّ الجنرال أوفقير حضر بعد ذلك، ووجد بنبركة قد فارق الحياة، فاتصل، يضيف العلوي، بالسفير الإسرائيلي في باريس، ليتولّى الإسرائيليون عملية التخلّص من جثة المهدي، بدفنها في ورش بناء في المنطقة التي يوجد بها مقرّ القناة الثانية الفرنسية France 2 حاليا، معتبرا أنّ كلّ الروايات الأخرى التي تحدثت عن مقتل بنبركة “أكاذيب”.

واستطرد العلوي بأنَّ الملك الراحل، الحسن الثاني، حينَ شعر باقتراب أجَله، أرادَ أن يكفّر عن خطيئة مقتل معارضه الشهير، فأمَر ببناء مسجد في المكان الذي دُفنت فيه جثته؛ في حينِ جرَتْ تصفية ثلاثة من رجال الأمن الفرنسيين الذين قتلوا بنبركة في المغرب، على يد السلطات المغربية، بعد أن فرّوا إلى المغرب وعاشوا فيه عاميْن، ودُفنوا في طريق زعير.

من جهة ثانية، عدَّ العلوي المهدي بنبركة، الذي كانت تجمعه به صداقة قوية، من “السياسيين الكبار الذين يعرفون جيدا ماذا يفعلون في السياسة”، مضيفا أنه كان يجمع مساء كل يوم في بيته صحافيين مغاربة من المهتمين بالشأن السياسي، ومنهم العلوي نفسه، وكان يُفتي عليهم الافتتاحيات التي ستصدُر في صحفهم صباح اليوم الموالي.

مشكل الصحراء لن يُحلَّ في الرباط

في الجزء المخصص لموضوع الوحدة الترابية المغربية، أبدى مدير نشر صحيفة “الأسبوع الصحفي” رأيه في ملفّ الصحراء المغربية، معتبرا أنّ المغربَ “ارتكب خطأ فادحا في خطته السياسية لحلّ هذا المشكل بإيلائه أهمية أكبر للجانب الاقتصادي أكثر من الجانب السياسي”.

واعتبر العلوي أنَّ المغرب بحاجة إلى إعادة النظر في السياسة التي ينهجها في قضية الصحراء؛ وذلك بـ”التعامل المباشر مع أبناء الصحراء الحقيقيين، وليس الاستعانة ببعض الوافدين من الصحراء للتحدث في الموضوع انطلاقا من الرباط”، وزاد موضحا: “مشكل الصحراء لا يمكن أن يُحلّ في الرباط، بل يجب أن يُحل مع الصحراويين”.

وانتقد العلوي المغرب لعدم استغلاله الظرفية التي يمرّ منها خصوم الوحدة الترابية لصالحه، قائلا: “الصحراويون يهربون كل يوم إلى إسبانيا، لأنَّ الأوضاع في الجزائر غير مستقرة، ولكن ليس هناك أيّ رد فعل في المغرب”، داعيا إلى استشارة أقطاب الصحراء، المُلمّين بالملف، “بدَل العمل بنصائح الجالسين في مكاتبهم في الرباط”، وإرساء سياسة جديدة للتعامل مع ملف الصحراء، والاستعانة بنخبة جديدة.

الخطابي رجل ديمقراطي

وتحدّث العلوي عن زعيم المقاومة بالريف، الراحل عبد الكريم الخطابي، قائلا إنّه كان رجلا يسعى إلى المساهمة في إقامة نظام ديمقراطي في المغرب، إذ كان يكتب مقالات أسبوعية في صحيفة “مشاهد” التي كان يُديرها العلوي، يتحدث فيها عن الدستور وكيف يجب أن يكون.

وأردف قيدوم الصحافيين المغاربة، متحدثا عن عبد الكريم الخطابي: “لم يكن يفكر أبدا في الانفصال، بل كان رجلا إصلاحيا يريد الديمقراطية في هذا الوطن لا أكثر ولا أقل، وحين التقى به الملك محمد الخامس في منفاه في القاهرة، وسأله متى سيعود إلى المغرب، أجابه: “مْنين تصْلحو البلاد غادي نرجع. أنا أريد فقط أن يكون المغرب بلدا ديمقراطيا، ولا أريد أن أكون ملكا ولا أميرا”.

وبخصوص الوضع في الريف، حاليا، قال العلوي إنَّ مدينة الحسيمة تُعدّ من أغنى ومن أحسن المدن المغربية التي لديها جميع الإمكانيات للإقلاع الاقتصادي والاجتماعي، معتبرا أنَّ الريف “تمَّ تخريبه من طرف بعض من أبنائه الذين يتاجرون في المخدرات، والذين يريدون أن تكون المنطقة ديالهم ويديرو فيها ما بغاو”، وأضاف: “إذا ثبت أن الزفزافي يطالب بالانفصال يْتعاقب، ولكن لا أعتقد ذلك، لأنّ من يسعى إلى بثّ النزعة الانفصالية هم مجرمو الحشيش”.

من جهة أخرى، تحدّث العلوي عن علاقته بزعيم جماعة العدل والإحسان، الراحل عبد السلام ياسين، الذي جمعتْه به علاقة صداقة قوية، واستمرّت حتى عندما وضعه الحسن الثاني في الإقامة الجبرية في بيته بمدينة سلا، قائلا: “كان رجُلا عالما ومحترما ويعرف السياسة جيدا، وكان مسالما”.

‫تعليقات الزوار

46
  • السلام عليكم
    الأربعاء 20 شتنبر 2017 - 23:11

    واخيرا يحل السيد العلوي لغر اختفاء بنبركة وهو اللغز الذي استعصى على القضاء الفرنسي حله طيلة خمسين سنة.يبقى على السيد العلوي ان يتوجه الى باريس ليشهد على طريقة اغتيال الشهيد ويدل المحقفين الفرنسيين على قبره.برافو

  • عبدالله
    الأربعاء 20 شتنبر 2017 - 23:14

    هذه حقيقة من الحقائق التي تخفيها الدائرة الحاكمة على المواطنين ليستمروا هم على ماهم عليه وما خفي كان اعظم.

  • محمد الراجي
    الأربعاء 20 شتنبر 2017 - 23:15

    لقد سامنا من كل هذا الكلام كل واحد يحكي لنا عكس ما قاله الآخرون.
    اتركون جزاكم الله خيرا .

  • ديك الجن
    الأربعاء 20 شتنبر 2017 - 23:20

    إضافة إلى الاحترام الواجب لقلم السي مصطفى العلوي،فهو يعتبر ذاكرة تاريخية حية،لكن يبقى السؤال هنا لماذا لم يُدْلِ بهذه المعطيات في ملف الفقيد المهدي بنبركة إلاّ الآن؟ وإذا ثبتت هذه الرواية فماذا سيكون مآل هذا الملف الذي طال انتظار رفع الغموض عنه وفك شفراته؟!

  • مغربي
    الأربعاء 20 شتنبر 2017 - 23:21

    لو كان كلامك صحيح فيما يخص بن بركة لتم اعطاء عائلة الشهيد الحقيقة فقط من طرف "اصحاب الحال" مع العلم أن العائلة تريد الحقيقة فقط لا تريد إدخال الجلادين للسجون و لا اي شيء .. لا اعرف هل تدافع بحسن نية ام دفاع النفاق

  • احمد حمادي
    الأربعاء 20 شتنبر 2017 - 23:23

    تحية تقدير واتحترام للاستاذ مصطفى العلوي
    حسناً فعلت هسبريس حينما استضافت قيدوم الصحفيين وصاحب الحقيقة الضائعه متعه الله بالصحة والعافيه

  • harrokki
    الأربعاء 20 شتنبر 2017 - 23:24

    La police française a assassiné benbarka mais qui a commandité l'assassinat ?? A qui profite le crime ?? Les jeunes rifains revendiquent leur part du Maroc revendiquent une vie comme la votre Monsieur " villa de luxe , salaire confortable , des voyages dans le monde , un avenir assuré pour leurs progéniture …….une vie digne "

  • Mimoune jalti
    الأربعاء 20 شتنبر 2017 - 23:25

    هاي هاي مصطفى العلوي أصبح شاهدا على العصر والسبب التقدم في السن وهل كل من تقدم في السن يصبح شاهدا على العصر؟ قضية المهدي بنبركة والتي طال أمدها أربعة عقود لا يعلم حقيقتها إلا الجينيرالات ورجال المخابرات مع العلم أن بعضهم قد رحل ودفن معه هذا السر ليت لو يفتح تحقيق في قضية بنبركة مع هؤلاء المسؤولين الذين شاخوا وهرموا فوق كرسي المسؤولية وقبل أن يأخذهم الموت وتضيع معهم كل المعلومات

  • محمد
    الأربعاء 20 شتنبر 2017 - 23:30

    بخصوص قولك عبد الكريم الخطابي لم يكن انفصاليا بل كان اسلاميا ويريد ديمقراطية وتحرر المغرب

    وماهي تلك الرايات للجمهورية دو هلال اخضر واموال نقديه كان باسم عبد الكريم الخطابي والدستور … وكل هذا موجود في متحف في اسبانيا …

  • المصطف امحند
    الأربعاء 20 شتنبر 2017 - 23:34

    الشرطة الفرنسية التى قتلت بن بركة بأمر من اليها الصحفى المحترم صاحب (الحقيقة الظاءعة)؟ الذى خرب الريف هو الضهير الذى شرع زراعة القنب الهندي واهمال الريف من طرف الدولة مما جعل اغلب الشباب يتاجرون فى المخدرات هذه هي الحقيقة السي العلوي

  • Amghar narif
    الأربعاء 20 شتنبر 2017 - 23:34

    mrs Alaoui je suis sur que tu caches
    beaucoup de secrets acause de la crainte
    car c est tres dificile de dire la verite surtout a notre epoque e

  • مصطفى
    الأربعاء 20 شتنبر 2017 - 23:35

    الحقيقة بالشكل الكامل والواضح بالنسبة للمهدي بن بركة ظهرت مؤخرا بصحيفة الاتحاد الاشتراكي حيث صرح المحامي الفرنسي الخبير أن من يبحث عن المهدي عليه أن يذهب إلى الرباط حيث اختفى نهائيا بعد اختطافه من فرنسا وبهذا انتهى التحقيق الحقيقي بشأن المهدي بن بركة رحمه الله.

  • NOUMRI
    الأربعاء 20 شتنبر 2017 - 23:36

    سيد مات ؤ أشبع موت عاد جاي أنت تنبش في رواية وفاته و الريف راه الماليه ألي خربوه ؤ خربوا لبلاد بزراعة الحشيش عندهم

  • سليم بن الطاهر
    الأربعاء 20 شتنبر 2017 - 23:41

    السي مصطفى .. لم تأتي بجديد في قضية المناضل الاتحادي الفذ المهدي بن بركة رحمة الله عليه .. كل ما قلته سبق ان قيل من قبل،واقر به عميل المخابرات البخاري . وهذه ليست الا محاولة بئيسة منك لتبرئة النظام في عهد الحسن الثاني من دم المعارض المهدي.

  • صديق حسين
    الأربعاء 20 شتنبر 2017 - 23:42

    وحين التقى به الملك محمد السادس في منفاه في القاهرة، وسأله متى سيعود إلى المغرب، أجابه: "مْنين تصْلحو البلاد غادي نرجع.لا اظن انه يقصد الملك محمد السادس بل الملك الاب محمد الخامس حيث ان عبدالكريم الخطابي توفي مند زمن طويل والله من وراءه القصد

  • دكتور
    الأربعاء 20 شتنبر 2017 - 23:44

       فيما يخص ملف الصحراء  اقترح دعوة أبناء المخيمات المغاربة الى الدخول إلى المغرب وإصدار عفو عام عن الذين ارتكبوا جرائم قتل في حق الجيش المغربي "واصلا لم يطردهم أحد" انداك يدافعون عن حقوقهم وهم متحررون من ضغوط ووصاية الجزائر غير هذا سيبقون مسلوبي الارادة في سجن تندوف. وسيقتنع المنتظم الدولي انداك انه مأمن سبب لبقاء المخيمات.  أما عن بنبركة فكل مرة يخرج علينا أحد برواية جديدة عبارة عن تخريفات دون أدلة ولاأدري هذه المرة من حكى له هذه القصة فصدقها اللهم إن كانت لديه أدلة دامغة آنذاك سنصدقه.  

  • hamdani
    الأربعاء 20 شتنبر 2017 - 23:50

    كما قال ترامب عن زعيم كوريا الشمالية rocket man. فان السيد العلوي كذلك ( الرجل الصاروخ) الذي تحدث عن سيناريو يصعب كثيرا استيعابه فيما يخص ملف بنبركة.

  • تطور
    الأربعاء 20 شتنبر 2017 - 23:53

    خسارة ان جريدة الاسبوع الصحفي لم تتطور ومقالاته صارت قديمة ولم تساير العصر.نفس الكتاب ونفس الطريقة منذ بداية 90

  • معكم APOPIS واخناتون
    الأربعاء 20 شتنبر 2017 - 23:55

    حتى تكبرو وتشرفو وتجيو تعطيونا الدروس على المغرب,الريافا وطنيون وليسو انفصاليون وناصر الزفزافي والجماهير الشعبية كلامهم واحد ومطالبهم واحدة ,الانفصاليون الحقيقيون هم البوليزاريو وسيرو يا المخزن واجهوهم الى عندكم الجرءة على الوطن كما تدعون

  • momo
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 00:12

    اوا فين كونتي شحال هاذي علاش طولت هاذ المده

  • لعم
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 00:13

    السلام عليكم إخواني المغاربة
    ولماذا هاذا الصمت كله حتى الان عن حقيقة مقتل بنبركة إن كان صحيحا
    وقضية الحشيش إن أرادت الدولة قطعه وقطع من ورائه لفعلت فقط بجرارين من ( البام )وانتهى الأمر. لكن المشكل فيه حتى
    والسلام

  • ايت الراصد:المهاجر
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 00:16

    نحن نحترم السيد مصطفى العلوي على مايكتبه كصحفي مقتدر ولكن لانتفق معه حول زعمه عن قتل الزعيم بنبركة الذي كان يتهيأ لتأ سيس مؤتمر القارات الثلاث ضد الصهيونية والإمبريالية العالمية ..الا انه وقع التخلص منه ليس كماذكرت ..وانت نفسك اعترفت في فلتة لسان اثناء البث المباشر لهسبريس عن الملف قائلا بأنك تعرف "الخلفيات ديالو وعرفت شكون اللي قتل واشكون اللي اذبح .."؟!؟ .
    هناك حقائق تؤكد فلتة لسانك عن الذبح اي قطع رأس بنبركة ودفنه بالمغرب وانت تعرف أين ..
    اذن انها الحقيقة الغائبة ولكن الحقيقة تغيب لتظهر مهما طال الزمن لانها لاتموت..

  • متسائل
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 00:18

    شكرا السي العلوي على هذه المعلومات، ونتمنى أن تخبر المغاربة عن من قتل عبد الله بها، وأحمد الزايدي، وغيرهم.

  • fattah rif
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 00:23

    اعترافات هاذا الصحافي المحسوب على المخزن حول الكيفية التي تم بها تصفية بن بركة فيها كثير من الشك وإبعاد الشبهة عن الملك الراحل الحسن الثاني والجنرال اوفقير أما فيما يخص حديثه عن أسد الريف عبد الكريم الخطابي فهي رسالة لاولاءك الذين مازالوا ينعتوننا بالانفصاليين ومختلف أنواع التهم.

  • Khalid
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 00:33

    فين كنت السي العلوي كنت عارف كلش هادشي منذ مدة اوساكت، ،،برافو ليك راك صحفي واعر ،،عن بن بركة …

  • الزمر
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 00:36

    السلام، أين كنت ياسيدي طول هده المدة الزمنية ، هل صحي الظمير الآن ،السيد بن بركات رحل رحمه الله ورحل معه الكثيرون من تم تصفيتم هل هناك من معلومات عن هاءلاء الأشخاص أيضا. ادا كان كلامك صحيح فأين هي الأدلة في كلامك لا شيء .

  • nadori
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 00:46

    قال:من خرب الريف هم اصحاب الحشيش !!! مزيان ، ومن خرب المغرب بكامله ،هل باقي المغرب يعيش في نعيم ؟ راه باقي المغرب هو لي عايش فالفقر والتخلف والفوضى ،واحد العدد كبير من أبناء مدن الجنوب رجالا وناساءا و قصر يتسولون و ينامون في الشوارع في مدن الريف خاصة مدينة الناظور ولكن ما تلقاش أبناء الريف يتسولون وينامون في شوارع مدن الجنوب
    وفي الاخير الريف و المغرب كامل عايشين فالغبن وقلة الشي والسبب هو مثل
    هذه الاكاذيب والوعود الكاذبة على الشعب

  • المجيب
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 01:06

    مشكل سي مصطفى العلوي:" زربان وديما مقلق". مشكل الحسن الثاني: " فخبارو كلشي".مشكل عبد الكريم الخطابي: "ما ندخلش، صلحو بعدا لبلاد ".مشكل بن بركة: "ضربة فعنقو قتلاتو".مشكل الدليمي: " ساينتو ومجاش، جاني خبارو مات".مشكل الشيخ ياسين: " كمان بيباي مع المريكان".مشكل الصحرا: " محلي مع ولادها".
    مشكل الريف:"داروها البزناسا".مشكل المغاربة: " أشنو كاين فقاع الخابية؟؟". مشكلتي انا: " بغيت دوا لفهامة".

  • M. KACEMI
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 01:25

    فقط سؤال: لماذا عمد المغرب إلى قتل الشرطيين الفرنسيين الثلاثة ما داموا هم ولوحدهم المسئولون عن مقتل بنبركة؟

  • ع.بوجمعة
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 02:21

    الذي اتعجب اليه هو تدخل بعض الناس في ما صرح به هذا الرجل وينتقدونه ببعض الكلام الصبياني لماذا لم تقول كذا وكذا من قبل وانك تكلمت في حق الزعيم الفلاني بكذا وكذا وهولاء المتدخلين لم يجالسوا احدا من هؤلء الزعماء ولم يعرفه الا عبر بعض الصور ولم يتحذث معهم يسمكون كلام من هنا وهناك او من بعض الروايات وتحاسبونه لماذا تكلمت في هذا الموضوع متاخرا ولم تصرح به من قبل حتى سيرت
    عجوزا, ربما هناك اسباب جعلته لا يبوح بذلك في ذلك الوقت ربما كانت نفسه تحاسبه ذائما حتى قال في نفسه ساقول الحقيقة الان لان نفسه كانت توبخه ام وجد الفرسة قد حانت اما بعض المتعصبين الذين لا يفهمون لضروف الناس يتكلمون وكانهم يعلمون اكثر من هذا القيدوم الكبير انه الجهل وكثرة لفهامة

  • عبدالله
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 04:50

    اباطرة الحشيش في المغرب خسر لهم المخطط الذي كانو يخططون مع كاتالونيا ، بغاو اي ديرو دولة موحدة منين اي دوز الحشيش المغربي الى اوروبا ولكن مع الأسف خسر لهم التخطيط ، كاتالونيا هزها الماء وإسبانيا ايضا او المغرب حفظه الله من المخطط ، الحراك بغا يدير التقوليب على طريق مطالبات اجتماعية او غرر الناس مساكن ديال الريف او خرجو ل الشارع على نيتهم ولكن ما عارفينش بان الباترونات ديال الحشيش خدمو بيهم لمصلحتهم وماذا كانت النتيجة ؟ الرووس الذين يشجعون الانفصال دخلو الى عكاشة الاسبانية او ديالنا دخلو الى عكاشة ديال كازة نية الاعمى في عكازو

  • بعقوب
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 06:08

    هناك تناقضات كثيرة في كلام الأستاذ أولا الريف أبناؤه هاجروا إلى بلاد النصارى قسرا ومن يتاجر في الحشيش ليس أبناء الريف وللحقيقة يجب الرجوع إلى ملفات المحاكم لاكتشاف الحقيقة ثانيا بن بركة من أين جاء أستاذنا بهذا الجواب البسيط وقد كان ساكنا طوال مدة التحقيق اما عن الخطابي فيرجى إلى ما كان يكتبه على صفحات جريده عن الخطابي ويكتشف انه اما نسي وأما أمل عليه الظرفية ما يقول وأما الصحراء الم يكن أستاذنا ممن يؤثر في القرار بالمغرب لكي يؤثر أم ماذا وكيف ولماذا الله يديكم على هذه البلاد

  • nihilus
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 06:36

    Oufkir appele les services israeliens pour enterrer Benbarka???????????¿?????????!???¿?????!????????

  • يوسف مكناس
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 08:11

    الفرق واضح ،الرجل ذكي متمكن من تاريخ رجالات المغرب وملم بكل نزاعات المغرب، في نظري هو من يصلح مستشار للملك، اما من يحيطون به فهمهم هو التبجح ،
    ملاحظة بسيطة آخر فكرة سياسية جعلت المغرب يشتغل كرجل واحد و لازالت توحد كل المغاربة، الفكرة العبقرية هي المسيرة الخضراء ،منذ ذالك الوقت لم تبدع النخبة السياسية اي فكرة، إلا الأفكار التي تفرق كإتهام الحسيمة بالانفصال، او الأواني الفضية او من أراد مناقشة توريث التقاعد

  • ismail
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 08:14

    اركز على كلمة (استغلال المشاكل التي يمر بها اعداء الوحدة الترابية )يا محترم اولا نحن لسنا اعدائكم ولا تحاول القفز على الحقيقة مشكل المغرب على ما اضن مع اسبانيا لمادا السكوت عن الحقيقة وتغليط الرأي العام المغربي اوليس تنازل اصحاب المعالي والسعادة عن سبتة ومليلية او بمايعرف (معاهدة واد راس) المخزية وهي موجودة على ويكيبيديا والسلام عليكم

  • الحقيقة في مكان آخر
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 08:23

    كثرت الروايات والحقيقة ضائعة في إغتيال بن بركة ، وبعد ستون سنة سيظهر من يحكي تفاصيل ما وقع في وادي الشراط وماوقع فوقه على سكة القطار، وكذلك الإنتحارات بالشنق على أشجار في الخلاء،الله وحده يعلم الحقيقة وإليه ترجع الأمور

  • يوسف
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 08:45

    سؤال:من المستفيد من موت بنبركة؟ المخزن المغربي؟ إسرائيل؟ أم فرنسا؟
    انت يا أستلذ قدمت هذه الرواية لتبرئة النظام المغربي من تصفية بنبركة.
    أما قضية الريف فلا أظن ان ريافة كلهم يتاجرون في المخدرات بل معظمهم هاجروا من بلدهم نحو أوربا بسبب الإهمال الممنهج الذي تعرضت له المنطقة كباقي المناطق المهمشة في المغرب.
    من السهل لعب دور الصحفي الجريء الذي يقول الحقيقة للإستفادة من الريع.

  • تونسي
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 08:51

    اذا افترضنا ان ما صرحت به صحيحا ولك ادلة، فذالك يمكن ان يعد تسترا عن جريمة يعاقب عليها القانون….

  • KAMAL
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 09:03

    من قتل بن بركة ,هو نفسه من تعاون مع المحتليين الاسبان و الفرنسيين
    في قتل وقصف الثوار المغاربة بالغازات السامة و هو نفسه من طلب نفي
    الشهيد عبد الكريم الخطابي , هل عرفتموه ؟

  • عبد الوهاب
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 09:34

    الرجل مات و عند الله يختصمون و ما يجب فعله هو ايجاد حلول اقتصادية و اجتماعية و سياسية من طرف المسؤولين لاخراج المغرب من السكتة القلبية و الا سيفوت الاوان للمغرب 30 او اربعون سنة لكي يكون مزدهرا و ادا لم تستغل الفرصة ضاع المغرب .

  • abas
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 09:41

    التناقض
    سي العلوي يقول بان بنبركة قتله ضابط فرنسي ، وبعدها يشير بان الحسن الثاني بنى مسجدا للتكفير عن قتل بن بركة . ماهو معروف ان المسلم يكفر عن ذنب ارتكبه و ليس عن ذنب ارتكبه غيره ، لا تزر وازرة وزر اخرى

  • شيء من الحقيقة..
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 10:05

    بعث محمد الخامس بعض اعوانه الى القاهرة كي يطلب من المجاهد الخطابي العودة الى المغرب.قال الخطابي للمبعوث انه لن يعود للمغرب مادامت هناك قواعد اجنبيةا.اجابه المبعوث ان اتفاقية ستوقع مع امريكا بالجلاء من قواعد بنجرير وبنسليمان والقنيطرة..قال الخطابي*طيب.وهل ما زال *باحنيني*في القصر*.اجابوه ان نعم..قال قولة مشهورة**امثال باحنيني يمثلون اكثر من قاعدة عسكرية ولن اعود الا بعد زوال امثال هدا العميل**..رحم الله المجاهد الخطابي.

  • ب.مصطفى
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 10:52

    ما قاله " قيدوم الصحافة المغربية " هو ترجمة لماورد في الصحف الفرنسية فهو عراب فرنسا ولاننسى ان مصطفى العلوي كان يدافع عن السلطان " عرفة" وضد السلطان محمد الخامس هنا نقطة نظام والفاهم يفهم ولكي يكفر عن دنوبه ألف كتابا في سيرة محمد الخامس ولكن الحسن الثاني رحمة الله عليه اعتبر هذا العمل متأخرا صحة نومك يا قيدوم

  • Hich
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 10:54

    الحقيقة ليست فرنسا المسؤولة عن قتل إبن بركة بل هي المصاد المخابرات الإسرائيلية مقابل دين كان بين الحسن الثاني وإسرائيل
    وهدا الصحفي إضاح "أشياء"و إخفاء أو جهله لأخرى

  • علي
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 11:31

    سي مصطفى العلوي صحفي محنك ومدرسة ،ويقول الحق ،احترم هدا الرجل

  • kader
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 13:12

    ce qu'a dit est tt à fait vrai ,il a de bonnes idées Mahdi est mort à paris on dit que sa tête est entrée au maroc elle est remise au roi.à mon avis quand un chef d'état fait ce genre detravail il doit pas avoir une crédibilité ,pourquoi ne pas engager un dialogue et résoudre le probléme je défends pas Benbarka lui même est accusé ;il a tué qqs uns de l'armée de libération.un politique qui tue pour moi n' a aucune valeur ni crédibilité mêmequ'il soit un prophète.le pays a besoin de gens comme Khattabi qui ne sont pas ëgoistes

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 8

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30 3

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 1

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47 1

معرض تضامني مع فلسطين