رصيف الصحافة: مافيا مخدرات تحتجز عسكريا وتعذّبه بصاعق كهربائي

رصيف الصحافة: مافيا مخدرات تحتجز عسكريا وتعذّبه بصاعق كهربائي
الأربعاء 20 شتنبر 2017 - 22:00

مستهل جولة رصيف صحافة الخميس من “المساء” التي اهتمت بجديد الهجوم الذي شنه مهربون للمخدرات على جنود بمركز بحري بجماعة بنمنصور بالقنيطرة؛ فقد تبين أن الأفعال الجرمية التي اقترفها المهاجمون، الذين يقودهم مهرب دولي للمخدرات ينحدر من شمال المملكة، فاقت كل التوقعات بعد أن وصلت حد احتجاز جندي من مركز الحراسة رقم 26 وتعذيبه بسلاح كهربائي وتهديده بالقتل إذا لم يتم الإفراج عن زملائهم الخمسة الذين أوقفتهم دورية للجيش حينما كانوا بصدد إعداد قارب خشبي مزود بمحرك نفاث لتوظيفه في تهريب المخدرات نحو الضفة الأخرى.

وأشار الخبر نفسه إلى أن عناصر الجيش المغربي اضطرت إلى التراجع والتحصن داخل المركز الحدودي بعدما وجدت نفسها وجها لوجه أمام عصابة مكونة من أزيد من 50 فردا يتحوزون قنابل يدوية مسيلة للدموع وسيوفا وسكاكين وهراوات وصواعق كهربائية تمت مصادرتها وإرسالها إلى المصلحة الباليستية بمعهد علوم الأدلة الجنائية بالرباط قصد رفع البصمات عنها.

وأفادت الجريدة ذاتها بأن مخمورا غيَّر مسار طائرة كانت قادمة إلى مراكش، إذ هاجم المخمور طاقم الطائرة واشتكى الركاب من الفوضى بسبب عدد المخمورين على متن الرحلة التي كانت مدتها أقل من ساعة قبل أن يضطر الربان إلى تغيير المسار والهبوط في برشلونة، حيث تدخلت الشرطة البرتغالية.

ونشرت “المساء”، كذلك، أن معطيات وفرتها المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني مكنت من تفكيك شبكتين خطيرتين لسرقة السيارات واستعمالها في عمليات مختلفة بمدينة الدار البيضاء وضواحيها، وتم توقيف الشبكة الأولى من لدن المصلحة الولائية للشرطة القضائية بالدار البيضاء، والتي تتكون من ستة أشخاص من بينهم فتاة.

وورد في خبر آخر نشر بالمنبر نفسه أن وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي أعلنت لدول الساحل الإفريقي بالولايات المتحدة الأمريكية استعداد المغرب لدعم دول المجموعة في مجال تدريب القوات وأمن الحدود من أجل التصدي على نحو أفضل للتطرف الذي يتهدد يوما بعد يوم منطقة الساحل؛ وهو ما من شأنه أن يشعل حرب التنافس مع الجزائر، التي تعتمد على المساعدات العسكرية لتعزيز نفوذها لدى هذه الدول.

ونقرأ في “أخبار اليوم” أن سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، اقترح على الفرق البرلمانية من أحزاب الأغلبية تقديم مقترحات لتضمينها في مشروع المالية لسنة 2018، قبل المصادقة عليه وعرضه على البرلمان.

وأفادت الجريدة بأن العديد من البرلمانيين قدموا عدة اقتراحات؛ لكن محمد بوسعيد، وزير المالية، تحفظ على عدد منها. ووفق المنبر الإخباري فإن اقتراح العثماني الانفتاح على مقترحات البرلمانيين جاء بعد نقاشات داخل أحزاب الأغلبية الحكومية حول مشروع القانون المالي 2018، ومطالبة بعض قادة الأغلبية داخل الأحزاب التي يترأسونها بفتح نقاش حول ما يمكن أن يتضمنه قانون المالية من إجراءات اجتماعية واقتصادية جديدة.

وذكرت الصحيفة اليومية ذاتها أن ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ونظيره الإسباني التقيا بنيويورك قبل وصول هورست كوهلر، المبعوث الأممي الجديد إلى الصحراء، إلى المنطقة، للتباحث في القضايا المشتركة. ونسبة إلى مصادر مغربية فإنه من البدهي أن يطرح بوريطة قضية الصحراء مع نظيره الإسباني، بالرغم من عدم إشارة بلاغ وزارة الخارجية الإسبانية إلى قضية الصحراء؛ لأنها أولوية الأولويات الدبلوماسية للمملكة.

وورد في “أخبار اليوم”، أيضا، أن المغرب يوظف ورقة التصوف بهدف التصدي للفكر الداعشي بالسجون. في الصدد ذاته قال محمد مصباح، الباحث المتخصص في الظاهرة الإرهابية، للجريدة، إن الوقت ما زال مبكرا لتقييم التجربة المغربية في هذا المجال؛ ذلك أن التقييم ينصب أساسا على قياس درجة اندماج المستفيدين في المجتمع، ونسبة العودة المسجلة في صفوفهم. وأوضح الباحث ذاته أن المغرب يحاول حاليا التسويق على نطاق واسع لهذه التجربة، علما أنها انطلقت متأخرة، أي بعد 13 سنة من أحداث 16 ماي 2003.

وإلى “الأخبار” التي كتبت أن حجز مقعد بسلك “الماستر” لخالد البوقرعي، البرلماني عن حزب العدالة والتنمية والكاتب العام لشبيبة الحزب، أثار احتجاجات في صفوف الطلبة والأساتذة بكلية الحقوق بمدينة مكناس. ووفق المنبر الإعلامي ذاته فإن ملف البرلماني البوقرعي تم قبوله خارج القانون للتسجيل في سلك الماستر تخصص الدراسات السياسية والدينية، حيث فوجئ الطلبة يوم السبت الماضي بالبرلماني البوقرعي يجتاز الامتحان الكتابي إلى جانبهم.

ووفق الورقية الإخبارية ذاتها فإن محمدا حصاد، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سيشرع في جولة بعدد من الجامعات قصد الوقوف على عدد من الاختلالات التي وصلته بشأنها شكايات متعددة، والإشراف على عملية الدخول الجامعي للموسم الجاري، وذلك أياما بعد وضع جل رؤساء الجامعات إجابتهم بمكتب إدريس جطو، رئيس المجلس الأعلى للحسابات، باستثناء عمر حلي، رئيس جامعة ابن زهر بأكادير، حيث بدأ ملف تزوير شهادات ودبلومات جامعية وتعيينات وتوظيفات مشبوهة والذي تورط فيه قياديون في حزب البيجيدي والتقدم والاشتراكية يأخذ منحى جديدا.

وأشارت “الأخبار”، كذلك، إلى غياب أدوية ارتفاع الضغط والسكري بمدينة سيدي سليمان، منذ أكثر من ثلاثة أشهر، حيث يواجه المسؤولون بالمراكز الصحية للمدينة طلبات عموم المرضى، بكون مخزون الأدوية المتعلقة بارتفاع الضغط وداء السكري لم يعد متوفرا؛ وهو ما أثار استياء المرضى.

‫تعليقات الزوار

15
  • قنيطري
    الأربعاء 20 شتنبر 2017 - 21:58

    بجماعة بنمنصور بالقنيطرة؛………………. حينما كانوا بصدد إعداد قارب خشبي مزود بمحرك نفاث لتوظيفه في تهريب المخدرات نحو الضفة الأخرى …. يعني لا يمكنهم التنقل إلا إذا كانت المافيا مدعومة داخليا من أشخاص ذوي سلطة و أشخاص في الجانب الأخر … يجب ضرب يد بالحديد على أمثال هؤلاء و على داعميهم … شوهوا المغرب و سرقوا من أموال الشعب و أمنه

  • علولة
    الأربعاء 20 شتنبر 2017 - 22:11

    اللهم أبعدنا عن الحرام كما أبعدت المغرب عن المشرق
    الكل يبحث عن الاموال ولو بشتى الطرق
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • صنطيحة السياسة
    الأربعاء 20 شتنبر 2017 - 22:21

    المواطن المغربي صنفان :

    صنف يطبق عليه القانون وهم الدراوش اللي ما عندهمش اللي يحامي عليهم

    صنف فوق القانون وهم العصابات بمختلف أنواعها بما فيها السياسيين … هادوا هوما اللي كيطبقو القانون اديالهم على الصنف الأول …

  • Moha le fou
    الأربعاء 20 شتنبر 2017 - 22:21

    Al boukarî n'a pas de chance comme choubani .s'il y avait encore dawdi il aurait son doctorat sur titre. Mais ne t'inquiéte pas tu l'auras cette merde de doctorat

  • مغربية
    الأربعاء 20 شتنبر 2017 - 22:32

    اختطاف وتعديب وقنابل مسيلة وسكاكين وسيوف؟؟شنو بقى مزال ولينا فالسيبة

  • لطيفة
    الأربعاء 20 شتنبر 2017 - 22:35

    على الوزير حصاد ان يهتم بالجامعة المغربية التي ينخرها الفساد من تزوير الديبلومات والنقط وباك صاحبي في الماستر والدكتوراه. لاغرابة ان جامعاتنا تتذيل الترتيب العالمي. وضع كارثي. الاساتذة يتغيبون كما يشاؤون والتصحيح مشكوك في مصداقيته والنقط مقابل الجنس . اي جامعات هذه التي يعول عليها لتكوين الاجيال؟؟؟؟؟؟

  • الزلط والسنفد والسيفي
    الأربعاء 20 شتنبر 2017 - 22:49

    هادوا هما اللي غرقوا المغرب الشقف بتبييض اموال المخدرات هادو هما اللي غلاو اعلينا المعيشة بفلوس الحشيش والغبرة .هادوا هما اللي غلاو الارض وخلاو لغاربة ساكنين في شقق كالارانب هادوا الخوت لو لم يكن عندهم دعم داخلي والله مايتحركوا ولا يديرو هاد الافعال واحد النهار غاديين يتحكموا او علاش ليما انقولوا بانهم متحكمين.

  • لعم
    الأربعاء 20 شتنبر 2017 - 22:59

    السلام عليكم إخواني المغاربة
    لما المخدرات وعصابتها رجعت تفرض نفسها على القوات الملكية لم يبقى شيء ما يعجب وهم من يفرضو وجودهم على الأرض الواقع وهم فوق القانون لما يتحدون السلطة والعلم فوق ازياءهم والسلام

  • اومحند الحسين
    الأربعاء 20 شتنبر 2017 - 23:07

    السياحة تبدأ في الأجواء،،،والتتمة بمراكش!!!!

    الناس أمحيحين فالسما،،، باقي مانزلوش بمراكش،، طائرة كلشي فيها سكران جاية لمراكش،، تم تغيير مسارها من طرف زبون ضارب جوني ووالكر،،، لتحط بمطار برشلونة،،،،

  • خاص ضروري
    الأربعاء 20 شتنبر 2017 - 23:34

    الدولة تقضي على مافيات و تجار المخدرات بشكل كامل.

  • Université hassan II
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 01:31

    على الوزير حصاد تخصيص جولة مراقبة لكلية الحقوق طريق الجديدة والاطلاع على المسؤولين بالادارة والدين بدورهم سيجد اعلبهم مسجلين بالدكتوراه ان لم يكونوا قد حصلوا عليها بطرق ملتوية. اضافة الى الوقوف على الخروقات والمحسوبية في انتقاءات الماستر وعدد الماسترات المؤدى عنها والتي تكرس سياسة الريع واللامصداقية للشواهد الجامعية. والحال ينطبق على جل الجامعات محمد الاول عبد المالك السعدي ابن زهر….

  • محمد الياس شاهد
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 12:12

    باسم الله الرحمان الرحيم.فليحذرالذين يخالفون عن أمره ان تصيبهم فتنة اويصيبهم عذاب أليم.صدق الله العظيم

  • استاذ جامعي
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 13:05

    متى ىسيرسل وزير التعليم العالي لجان التفتيش الى مراكز الدكتوراة ليقفوا على الستوى الذي وصل اليه اعلى دبلوم في المغرب حيث يتم مناقشة هذا الدبلوم بمقالات علمية مزورة ومنشورة في مجلات مؤدى عنها وبتواطؤ مع مدراء هذه المراكز

  • بنت الواد
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 16:23

    كثرت الجريمة في مدينة الصخيرات!!! شباب في مقتبل العمر دمره القرقوبي!! كثرت الجرائم و التشمكير و التشرميل لم نعد نشعر بالأمان و القادم اسود…نناشد كل ضمير حي..ونناشد ملكنا و السلطات المسؤولة عن امن البلاد في التدخل ووضع خطة امنية ومستشفى لمحاربة الإدمان.

  • مغربية
    السبت 23 شتنبر 2017 - 11:50

    راه هادشي ما غديش بالبلاد الخير راه هادوا بداو كيتجرؤا على رموز الأمن وكا يتعداو على الجنود أثناء قيامهم بعملهم هده سيبة لم يسبق لها مثيل والحل هو الضرب بيد من حديد لهؤلاء المجرمين وتشديد العقوبات فهم لا ينفعون المجتمع في شيء فلماذا لا نستغلهم في منفعة كبناء الطرقات وخدمة البلاد التي أساءوا إليها والى شبابها بالمخدرات والقرقوبي

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب