قراءة في بعض صحف منطقة أمريكا الشمالية

قراءة في بعض صحف منطقة أمريكا الشمالية
الجمعة 22 شتنبر 2017 - 04:41

اهتمت الصحف الصادرة، ببلدان أمريكا الشمالية، على الخصوص، بحصيلة الخسائر البشرية والمادية للزلزال العنيف في المكسيك، وبالتحقيق في التدخل المحتمل لروسيا في حملة الرئاسيات الأمريكية السنة الماضية، وكذا بالنزاع التجاري بين عملاقي صناعة الطائرات الكندية بومبارديي والأمريكية بوينغ، وبمشروع ميزانية قناة بنما.

فبالولايات المتحدة، تطرقت صحيفة “نيويورك تايمز” إلى مشاهد القلق في مدرسة بالعاصمة مكسيكو سيتى، حيث لقي ما لا يقل عن 30 طفلا مصرعهم بعد انهيار هذه المدرسة يوم الثلاثاء، مشيرا الى ان رجال الانقاذ عثروا على العديد من الجثث، ولكن أيضا على بعض الناجين.

واشارت الصحيفة إلى أن زلزال يوم الثلاثاء جاء بعد 32 عاما من الزلزال القوي الذى ضرب مدينة مكسيكو سنة 1985 وخلف مقتل نحو 10 الاف شخص وكان نقطة تحول في التاريخ السياسي للبلاد، حيث أبان عن “قوة العمل المدني في مواجهة حكومة متسلطة واستبدادية وفرض تغييرات على قوانين البناء التي منعت العديد من المباني من الانهيار” خلال زلزال يوم الثلاثاء.

من جهتها، تطرقت “واشنطن بوست” للخسائر التي سجلتها بورتوريكو بعد أن ضربها إعصار ماريا، الأربعاء، مشيرة إلى أن الإعصار دفع الآلاف من الناس إلى الملاجئ.

واضافت الصحيفة ان الاعصار اقتلع العديد من الاسطح المعدنية للمباني، وادى الى حدوث فيضانات مروعة وأحيانا مميتة وتدمير مائة بالمائة من شبكة الكهرباء بهذه الجزيرة، مشيرة الى ان ماريا كان قويا لدرجة انه اوقف الرادارات، ومحطات الأرصاد الجوية والأبراج الخلوية في جميع أنحاء بورتوريكو، ما يصعب من توفر معلومات للمسؤولين حول حجم الأضرار البشرية والمادية.

وبخصوص مستجدات التحقيق في التدخل المحتمل لروسيا في حملة الرئاسيات الأمريكية الأخيرة، ذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” أن المدعي الخاص روبرت مولر، المسؤول عن هذا التحقيق، طلب من البيت الأبيض تقديم وثائق متعلقة بالولاية الحالية لدونالد ترامب.

وذكرت الصحيفة ان مولر مهتم بشكل خاص بالظروف التي ادت الى اقالة المستشار الأول للأمن القومي للرئيس، ميكاييل فلاين، ومدير مكتب التحقيقات الفيدرالي جيمس كومى، وكذا إلى اجتماع في البيت الأبيض بين الرئيس الامريكي ووزير الخارجية الروسي والسفير الروسي لدى واشنطن في ماي الماضي.

وفي كندا، كتب “لو دغوا” أن بومبارديي ستعرف، في نهاية المطاف، الثلاثاء المقبل ما إذا كانت واشنطن ستفرض إجراءات عقابية أولية على برنامج طائرات “سيريز” بعد شكوى قدمتها بوينغ قبل أشهر.

واشارت الصحيفة الى ان معظم المحللين الماليين وكذا الشركة المصنعة للطائرات الكندية يتوقعون ان تعلن السلطات الامريكية عن فرض رسوم أولية على طائرات “سيريز” التي سيتم تسليمها جنوب الحدود.

من جانبها، كتب “لو سولاي” أن النائب والمرشح السابق لقيادة حزب المحافظين، ماكسيم بيرنيي، صرح أن حكومة ترودو لن تلوم إلا نفسها في النزاع بين بومبارديي وبوينغ، مضيفة أن بيرنيي اتهم الحكومة الليبرالية بـ”وضع نفسها في مأزق” بالوضعية التي باتت توجد عليها الشركة الكندية للطائرات.

وفي بنما، توقفت صحيفة “لا إستريا” عند تأكيد الحكومة مقتل مواطنة بنمية في الزلزال العنيف الذي ضرب المكسيك، الثلاثاء، مشيرة إلى أن الأمر يتعلق بسيدة تبلغ 55 عاما، وكانت تقيم بميكسيكو منذ عشر سنوات، وقضت في انهيار العمارة التي كانت تقطن بها بسبب الزلزال المدمر.

وأشارت إلى أن رئيس البلاد، خوان كارلوس فاريلا، اتصل بأقارب الضحية لتقديم الدعم اللازم، والتعازي باسم الشعب والحكومة البنميين، مضيفة أن وزارة الخارجية تلقت، عن طريق مركز تنسيق المعلومات، إفادات من أقارب المواطنة البنمية حول اختفاءها، وباشرت، على الفور، التنسيق مع سفارة بنما في المكسيك ومع السلطات المكسيكية للقيام بأعمال البحث عن الضحية.

من جهتها، ذكرت صحيفة “كريتيكا” ان الجمعية العامة (البرلمان) أعاد مشروع ميزانية قناة بنما برسم السنة المالية 2018 إلى المناقشة الأولى بعد الانتقادات التي أثارتها التعديلات التي تم إدخالها عليه دون إذن من النواب.

ونقلت اليومية عن رئيسة البرلمان، يانيبيل أبريغو، قولها في بلاغ، إنه “الجمعية العامة لا تقصد ارتكاب خرق دستوري، أو إجراء الأمور بطريقة غير مسؤولة، ولذلك توصلنا إلى اتفاق لإرجاع مشروع قانون مالية القناة للعام القبل.

وأشارت إلى أن الأحزاب السياسية الرئيسية وافقت على قرار إعادة المشروع إلى لجنة الميزانية بالبرلمان، وهي الجهة المسؤولة عن مناقشة المشروع في المناقشة الأولى، وتعلق الأمر بكل من الحزب البنمي الحاكم وأحزاب المعارضة “التغيير الديمقراطي والحزب الثوري الديمقراطي، مذكرة بأن الجمعية العامة كانت وافقت يوم الاثنين الماضي خلال المناقشة الأولى، من بين ثلاث قراءات، على مشروع قانون مالية القناة الذي يتوقع مداخيل بقيمة 075ر3 مليار دولار العام المقبل.

وبالمكسيك، اهتمت صحيفة “إل أونيبرسال” بأحدث الأرقام التي قدمتها السلطات المحلية بشأن عدد قتلى الزلزال القوي الذي ضرب وسط البلاد، حيث نقلت عن أخر المعطيات الصادرة عن مصالح الدفاع المدني أن عدد الضحايا ارتفع إلى 233 قتيلا.

وتحت عنوان “بينيا نييتو يزور مستشفى بالبوينا للاطمئنان عن حالة الجرحى”، أوردت “لا خورنادا” أن الرئيس المكسيكي أعلن الحداد الوطني لمدة ثلاثة أيام اعتبارا من يوم الاربعاء بعد الزلزال القوي الذي بلغت قوته 7.1 درجات على سلم ريختر.

واشارت “إل صول دي ميخيكو” أنه تم العثور على جثث 21 طفلا، في حين ما يزال ثلاثون اخرون في عداد المفقودين بعد انهيار مدرسة في مكسيكو سيتي.

وتحت عنوان “إنقاذ الناجين من تحت أنقاض مدرسة +ريبسامين+ غير وارد تقريبا” نقلت الصحيفة عن مسؤول عسكري من داخل المدرسة، تحذيره من هزات ارتدادية محتملة، وهو ما يزيد من الضغط على رجال الانقاذ والمتطوعين للإسراع داخل المدرسة في أعمال البحث للعثور على ناجين.

من جانبهان نشرت “لا راثون” روبورتاجا مصورا عن عمليات الإنقاذ، مشيرة إلى أن هذه العمليات تستمر بعد 30 ساعة من الزلزال، مشيرة إلى أن أعمال البحث عن ناجين تحت أنقاض العديد من المباني التي انهارت ستتواصل اليوم الأربعاء، على الرغم من تساقط الأمطار ليلا.

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 24

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات