مضامين أبرز الصحف العربية الصادرة اليوم

مضامين أبرز الصحف العربية الصادرة اليوم
الجمعة 22 شتنبر 2017 - 16:53

تركز اهتمام الصحف العربية الصادرة، اليوم الجمعة، على عدة مواضيع سياسية واقتصادية واجتماعية متنوعة، من قبيل مشاركة مصر وقطر في اجتماعات الدورة الثانية والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، ومكافحة الإرهاب، وإصرار إقليم كردستان العراق على تنظيم استفتاء للانفصال عن بغداد، وتصاعد حدة الخلاف بين طرفي الانقلاب في اليمن.

ففي مصر، نشرت يومية (الأهرام) مقالا للكاتب محمود مراد، أكد فيه أن حضور مصر في اجتماعات الدورة الثانية والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، يؤكد أنها “تسير بثبات وهمة واعية وواثقة على طريق استعادة دورها المحوري والإقليمي الذي كانت تتمتع به في السابق”.

وذكر الكاتب بأن مصر لم تكن غائبة، على مدى العقود الأربعة الماضية، وللحق أيضا فإن ممارساتها كانت منقوصة لأسباب داخلية وأخرى فرضت عليها خارجيا، مشددا على أن مشاركة مصر في اجتماعات نيويورك حققت نتائج وإضافات مهمة ومؤثرة للأمن القومى العربي و لمصر التي هي جزء أساسي منه، كما كان لها “تأثيرها الإيجابي دوليا على اعتبار أن ما يجري هنا فى أمتنا العربية يهم بدرجة كبيرة العالم كله بشرقه وغربه”.

من جهتها، نشرت صحيفة (الأخبار) مقالا للكاتب خالد جبر، قال فيه إن قمة نيويورك، شكلت فرصة طيبة لكل دولة في أن تطرح تصوراتها ومواقفها من القضايا التي تواجهها وتسعى لدعم دولي لها يعينها علي مواجهتها، حتى الرئيس الأمريكي رئيس أكبر وأقوى وأغنى دولة في العالم تحدث عن أزماته السياسية والاقتصادية والكارثية، كما تحدث عن مشاكل العالم التي تقلقه.

وأشار إلى أن خطاب الرئيس المصري في القمة، كان “أكثر شمولا وأشد وضوحا وتحديدا”، حيث أبرز أن مصر تقع على حافة أخطر بؤر الأزمات في العالم وقدرها أن تشق طريقها بثقة في ظل مخاطر غير مسبوقة متبنية استراتيجية تنموية طموحة تقوم على إصلاحات اقتصادية جذرية وشجاعة، وأنها تخوض حربا ضروسا لاستئصال الإرهاب من أرضها ملتزمة بمواجهته وتعقبه والقضاء عليه بشكل نهائي وحاسم حيثما وجد.

وبخصوص مكافحة الإرهاب، أكد رئيس تحرير يومية (الأهرام) علاء ثابت في مقال، أن الثورة التكنولوجية التي ينعم بها العالم حاليا تجعل من المستحيل أن تبقى دولة بمعزل عن تداعيات المخاطر التي تواجهها دولة أخرى، مبرزا أن الإرهاب على سبيل المثال بات قادرا على استهداف كل الدول مستفيدا مما أتاحته تلك الثورة التكنولوجية.

وأشار ثابت إلى أنه دون التكاتف الدولي لمواجهة هذه الآفة، فلن يتم القضاء عليها، مشيرا إلى مصر، وعلى غرار باقي دول العالم، تواجه هذه الظاهرة بيد من حديد، متوخية في ذلك تعزيز أمن المواطنين واستقرار البلد من أهداف تخريبية لقلة من منعدمي الضمير والمواطنة.

أما صحيفة (الجمهورية)، فكتبت في افتتاحيتها، أنه بعد أيام قليلة من المؤتمر الإسلامي الكبير علي صعيد عرفات، حيث أدى 2.5 مليون مسلم فريضة الحج قادمين إلى المشاعر المقدسة من كل فج عميق ومع اقتراب عودة الجميع إلي أوطانهم، يطل على العالم، هلال العام الهجري الجديد، مذكرا المسلمين في أنحاء الأرض بأهم خطوات بناء حضارتهم العظيمة ونشر الدين الحنيف في أنحاء العالم بالإقناع والوسطية والموعظة الحسنة.

وأشارت إلى أنه أصبح مطلوبا مع بداية كل عام جديد، أن “نتذكر أحوال المسلمين أثناء بناء حضارتهم وقواعد الدولة التي أرسوها بالمساواة والعدل نستحضر الهمم والعزيمة للأخذ بيد المظلومين والمشردين والمعتدي على ديارهم وحرماتهم واسترجاع القيم الأصيلة للتضامن الحقيقي وإنقاذ الواقعين تحت الظلم والمعرضين لأخطار الإبادة أو الخاضعين لسيطرة الجهل والتطرف والإرهاب”.

وفي السعودية، أكد مقال في يومية (عكاظ) أن إصرار إقليم كردستان العراق على إقامة استفتاء انفصال الإقليم خلال الأيام القادمة، قد يشعل سلسلة أزمات ستمتد بين أربع دول تتقاطع بينها الأقاليم والتجمعات الكردية (العراق وسورية وتركيا وإيران)، وتشترك في ذات النزعة الاستقلالية للكرد التي تنامت على مر العقود الأخيرة.

وبرأي كاتب المقال، فإن “المطالب الكردية بإقامة دولة مستقلة على أساس عرقي لم تعد أمرا منطقيا في زمن العولمة ولا تتسق مع قيم الديموقراطية والمساواة وحقوق الإنسان، وسوف تدفع حكومات المنطقة وشعوبها إلى حروب جديدة ومستمرة ضد الأكراد، وبالتالي زعزعة الأمن والاستقرار والبناء الاقتصادي والتنمية”.

وفي الشأن اليمني، كتبت صحيفة (اليوم) استنادا على “مصادر مطلعة أن ميليشيا الحوثي اختطفت ضابطا رفيعا مقربا من الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح وهو العميد قائد العنسي، وذلك تزامنا مع حلول الذكرى الثالثة للانقلاب، ما يؤكد أن الحوثيين بدأوا عمليا بالانتقام من حلفائهم”.

وأشارت الصحيفة إلى أنه “فيما تحاول قيادات الانقلابيين ردم هوة الخلاف بينهم من خلال تشكيل لجان لحل الخلافات، فإن ميليشيا الحوثي على الأرض تواصل ممارسات تضييق غير عادية تجاه أنصار صالح وهو الأمر الذي أفقدهم الثقة في زعيمهم الذي سلمهم للحوثيين”.

وارتباطا بالجدل المتنامي حول الاتفاق النووي المبرم بين القوى العظمى الست مع إيران، شدد مقال في يومية (الجزيرة) على أن إيران “مرشحة بامتياز في السنوات القليلة المقبلة لأن تلعب ذات الدور الذي تلعبه كوريا الشمالية حاليا، وتختلق أزمة مماثلة، وقد يصبح خطرها أكبر بكثير من كوريا الشمالية في حال انها امتلكت السلاح النووي”.

وأكد كاتب المقال أن “إيران سوف تسعى قطعا لتكرار التجربة ذاتها (…) ما لم يتم محاصرتها بالعقوبات الاقتصادية الحازمة والمحكمة، وإرغامها على التخلي عن طموحاتها التوسعية، وفي الوقت ذاته تحفيزها على التنمية الداخلية اقتصاديا، بدلا من صرف ثرواتها على طموحاتها العدائية”.

وفي قطر، واصلت الصحف المحلية، في افتتاحياتها، متابعة التحركات الدبلوماسية للوفد القطري بنيويورك على هامش الدورة 72 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وتحت عنوان “قطر.. نهج دبلوماسي سديد”، أثنت صحيفة (الوطن) على ما وصفته ب”الحراك الدبلوماسي والسياسي الكبير لوزارة الخارجية” و”الجهود المتواصلة” لرئيس الدبلوماسية القطرية، الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني.

واستحضرت الصحيفة، في هذا الصدد، الاجتماعات التي عقدها الوزير أمس بنيويورك مع عدد من المسؤولين الدوليين، كالممثلة السامية للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسات الأمنية، فيدريكا موغريني، ووزراء خارجية كل من إيطاليا وأوكرانيا وأستراليا، مشيرة الى أن هذه اللقاءات كانت مناسبة تطرق خلالها إلى “تداعيات الأزمة الخليجية الراهنة على مختلف الأصعدة”، وجدد في سياقها “تأكيد موقف قطر الداعي الى اعتماد الحوار كوسيلة للتسوية”.

ومن جهتها، أشادت صحيفة (الشرق) باللقاءات التي أجراها أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، على هامش انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة، مع عدد من المسؤولين الدوليين المعنيين بالملف الحقوقي، كالمفوض السامي لحقوق الإنسان، الأمير زيد بن رعد، والمدير التنفيذي لمنظمة هيومن رايتس ووتش، كينيث روث، لافتة الى أن هذه الاجتماعات “عكست ذكاء الدبلوماسية القطرية وحسن إدارتها للملف الإنساني” للأزمة الخليجية.

كما نوهت الصحيفة، في السياق ذاته، بنشاط وجهود اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان القطرية في “حشد مزيد من دعم المنظمات الحقوقية الدولية”.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين