عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة

عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة
الجمعة 22 شتنبر 2017 - 18:30

أولت الصحف الصادرة اليوم الجمعة ببلدان اوروبا الغربية اهتمامها بالجدل الذي أثاره تدبير كاتب الدولة المكلف باللجوء والهجرة تيو فرانكين لملف الهجرة واستقالة نائب الرئيس حزب الجبهة الوطنية و حشد الشارع ضد إصلاح مدونة العمل بفرنسا والاتفاق النووي مع إيران على خلفية تهديدات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والأزمة الكتالانية والانتخابات التشريعية المقبلة في إيطاليا.

وفي بلجيكا، واصلت الصحف اهتمامها بالجدل الذي أثاره تدبير كاتب الدولة المكلف باللجوء والهجرة تيو فرانكين لملف الهجرة.

وأبرزت (لوسوار) تحت عنوان ” الحكومة كرجل واحد وراء تيو فرانكن ” تضامن البرلمان والحكومة مع الوزير. غير أنها أشارت بالمقابل إلى رفض أحزاب المعارضة للتعاون البلجيكي السوداني من أجل المساعدة على تحديد السودانيين المقيمين بشكل غير قانوني في بلجيكا.

بدورها، أكدت (لاليبر بلجيك) على تضامن الحكومة البلجيكية مع تيو فرانكين، مشيرة إلى أن هذا الأخير خلق الحدث مرة أخرى داخل البرلمان بسبب اتصالاته مع السلطات السودانية من أجل توقيف المهاجرين السودانيين غير الشرعيين وترحيلهم المحتمل.

وفي فرنسا علقت الصحف على استقالة نائب رئيسة الجبهة الوطنية اليميني المتطرف، فلوريان فيليبو عقب خلافات مع رئيسة الحزب مارين لوبين.

وكتبت صحيفة (ليبراسيون) ان مغادرة فلوريان فيليبو تؤكد عدم قدرة رئيسة الجبهة الوطنية على تدبير الخلافات.

واضافت الصحيفة انه يتعين على مارين لوبين ابنة جان ماري لوبين التي تقود حزب الجبهة الوطنية منذ سنة 2011 ، تطبيع صورة الحزب، وفتح طريق السلطة امام مناضلي الحزب، وضمان تدبير جيد للحساسيات داخله.

من جهتها ، قالت صحيفة (لوموند) ان مغادرة فلوريان فيليبو تؤشر على وجود ازمة داخل الجبهة الوطنية ، مضيفة ان هذه المغادرة تأتي عقب عدة اسابيع من اختبار القوة مع مارين لوبين.

اما صحيفة (لوفيغارو) فاعتبرت من جانبها ان الازمة التي تهز الجبهة الوطنية لم تنتهي بعد، مبرزة ان ردود الفعل من لدن أولئك الذين طالبوا برأسه ستكون عابرة.

واشارت الصحيفة الى ان المستقبل يبدو صعبا بالنسبة له ذلك ان كل استطلاعات الرأي تظهر ان خطابه المعادي للاتحاد الاروبي يشكل عائقا امام تحقيق أي مكسب انتخابي.

و تناولت الصحف الالمانية موضوع الاتفاق النووي مع ايران على خلفية تهديد الرئيس الامريكي بإنهائه واندماج المسلمين في المجتمع الالماني.

بخصوص الاتفاق النووي مع ايران، أعربت صحيفة “فرانكفورتر روند شاو”، عن أملها في أن تدافع ألمانيا وفرنسا وجميع الدول الأخرى بحزم عن الاتفاق ضد هجمات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، معتبرة أنه لا يوجد سبب لإنهائه، فالمعاهدة تمنع انتشار الأسلحة النووية. وكتبت صحيفة “كولنر شتات انتسايغر” أن الرئيس الامريكي “يلعب لعبة خطيرة” ، محذرة من مغبة استئناف ايران لبرنامجها النووي ورفض التفاوض من جديد واحتمال تزايد خطر الحرب.

وأضافت الصحيفة ان “لعبة البوكر التي يلعبها ترامب محفوفة بالمخاطر للغاية”.

وترى صحيفة “باديشه تسيتونغ” أن “الاتفاق يسير على ما يرام حيث يخضع البرنامج النووي الايراني للمراقبة الدولية والتقييدات في طور التنفيذ في افق 2025 ولكن الامل في اتفاق افضل تبخر” مشيرة الى ان الرئيس الامريكي سيعوض اتفاقا جيدا، ان لم يكن كاملا، بنزاع جديد خطير مع ايران.

ومن جهة أخرى، اهتمت صحيفة “شتوتغارتر تسايتونغ” بدراسة للاتحاد الأوروبي حول إدماج المسلمين، مبرزة أنه بالنسبة للكثيرين، فان الاسلام لا ينتمي لالمانيا.

وسجلت الصحيفة أن المسلمين الذين ينظر إليهم أيضا كأجانب، يشعرون بالقلق بشكل خاص إزاء التمييز الذي يطالهم. وتمحور اهتمام الصحف الإيطالية حول اختيار قادة الأحزاب السياسية لمرشحيهم لخوض الانتخابات المقبلة وبتنامي التوتر بين رئيس كوريا الشمالية ودونالد ترامب على خلفية تهديدات هذا الأخير امام الجمعية العام للأمم المتحدة.

وكتبت صحيفة “كوريري ديلا سيرا” أن الأضواء كلها مسلطة على حركة خمس نجوم التي تواجه انتقادات لتنظيمها انتخابات تمهيدية “مثيرة للشفقة”، إذ يتنافس سبعة أشخاص غيرمعروفين على نطاق واسع بإيطاليا ضد المرشح الأقرب للفوز لويجي دي مايو.

وأضافت اليومية أن حركة خمس نجوم المعارضة ورغم كل الانتقادات تبقى حاضرة في المشهد السياسي الإيطالي وتعتمد الحوار لتجاوز الخلافات والتوتر المتنامي بسبب انسحاب العديد من مرشحيها من الانتخابات التمهيدية، وهو “ما خلق نوعا من المرارة” صفوف الحركة.

وبالنسبة لصحيفة “لاستامبا” أن التمهيد الاختيار مرشح الحزب الذي سيتولى منصب رئيس الوزراء في حال فوزه يتم عبر التصويت إلكترونيا ، لتكون الكلمة الأخيرة بعد ذلك للمواطن الذي سيكون قادرا على اختيار المرشح الأنسب للوضع الراهن للبلاد .

من جهة أخرى، كتبت صحيفة “لا ريبوبليكا” أن كوريا الشمالية تدرس اللجوء إلى “أشد الإجراءات” ضد الولايات المتحدة ردا على تهديد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بتدميرها في خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأضافت الصحيفة أن الخطاب الذي ألقاه بمثابة “أقوى إعلان للحرب في التاريخ ، معتبرة أن هذه “الهستيرية العسكرية ستقود العالم إلى كارثة” .

و أولت الصحف السويسرية اهتمامها لتعبئة الشارع ضد إصلاح مدنة الشغل وتصاعد التوتر بين واشنطن وبيونغ يانغ وتحت عنوان “إصلاح مدونة الشغل : نعم أولا”، أبرزت صحيفة “لاتربين دو جنيف” تنامي عدد الموظفين الموالين لخطاب رئيس فرنسا ضد “الانقلاب الاجتماعي” للحكومة الفرنسية .

واعتبرت افتتاحية الصحيفة أنه بالرغم من كون الإصلاح الحالي للمدونة الشغل لا تتعلق بهم، فإن الموظفين سينضمون بدون شك لموكب فرنسا يوم السبت ، مسجلة أنه هذا ما يأمله ميلونشون الذي يثبت عدم شرعية مسار إمانويل ماكرون وبرنامجه الإصلاحي”

ولاحظت صحيفة “24 أور” أن الموظفين أعربوا عن انشغالهم يإصلاح تأمين البطالة والتكوين المهني في أجندة السلطة التنفيذية التي وعدت أيضا ببدء مشاورات عميقة حول الأجور في الوظيفة العمومية.

وأضافت الصحيفة التي لم تستبعد واقع أن التعبئة ضد الإصلاحات الاجتماعية سيزيد زخمها خلال الأسابيع القادمة، أن كل هذا له علاقة جد محدودة مع مدونة العمل التي قدمتها الحكومة .

على صعيد أخر، تطرقت صحيفة “لوطون” إلى التهديدات التي صرح بها رئيس كوريا الشمالية ضد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب غداة خطابه الاذع في الأمم المتحدة حول ملف النووي لبيونغ يانغ

وكتبت الصحيفة في مقال تحت عنوان “تحت ضغط دولي قوي ، كيم جونغ يهدد ترامب”، أن الزعيم الكوري شن هجوما كلاميا ضد الرئيس الأمريكي الذي وصفه “بالرجل الصاروخ” والذي هدد كوريا الشمالية بالدمار .

وفي البرتغال، تواصل الصحف تعليقاتها على الأزمة في كتالونيا بسبب الاستفتاء الانفصالي الذي اعتبرته مدريد غير شرعي ، إلى جانب مواضيع أخرى من قبيل صرف رواتب الموظفين المزمع من قبل الحكومة.

وسجلت صحيفة “دياريو دي نوتيسياس” في صفحتها الأولى أن العملية الأمنية التي استهدفت أول أمس الأربعاء تنظيم استفتاء كتالونيا و الذي علقته المحكمة الدستورية الإسبانية ،غير “قواعد اللعبة” لكنه لم يؤثر على رغبة في إجراء مشاورات حول الاستقلال .و أبرزت أن رئيس الحكومة الكطالانية أشار أمس في حسابه على تويتر إلى عنوان الموقع الإلكتروني الذي يمكن للناخبين الولوج إليه من أجل معرفة أين يمكنهم التصويت في فاتح أكتوبر .

وكتبت صحيفة “بوبليكو” أنه تم إبلاغ النقابات أمس الخميس الطريقة التي تعتزم من خلالها الحكومة الإفراج عن رواتب الموظفين ابتداء من فاتح يناير 2018 . وبالنسبة للصحيفة يوجد على الطاولة خمس سيناريوهات تحددها ميزانية قدرها 200 مليون أورو سنويا وملاحظاتان : صرف الأجور سيكون تدريجيا وقد يتطلب سنتين إلى ست سنوات وقد يطول حتى الانتخابات القادمة .

في إسبانيا واصلت الصحف تخصيص عناوينها الكبرى للقضية الكتالانية .

وكتبت صحيفة “إل باييس” أن الرئيس الانفصالي لجهة كتالونيا كارل بيغديمونت خطى خطوة إلى الأمام نحو الاستفناء المرتقب في فاتح أكتوبر وتم توقيفه من قبل العدالة الإسبانية، لإقدامه أمس الخميس على نشر رابط الموقع الإلكتروني الذي يبين أمكان مكاتب التصويت .

وأكدت أن بيغديمونت قرر تجاهل الدعوة إلى الحوار والتخلي عن مشروع الاستفتاء ومواصلة تحديه ، مبرزة أنه يتوفر على خطط بديلة لضمان إجراء هذا الاستفتاء.

وفي نفس السياق، اعتبرت “أ بي سي” أن بيغديمونت ” وأد أي إمكانية للحوار” من خلال نشر لائحة مكاتب التصويت بمجرد ما تفق الحزب الشعبي (الحاكم) والحزب العمالي الاشتراكي (المعارض) على فتح حوار من أجل التراجع عن إجراء الاستفتاء.

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش