إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة
السبت 23 شتنبر 2017 - 01:10

انصب اهتمام الصحف الصادرة، ببلدان أمريكا الجنوبية، على مجموعة من المواضيع وفي مقدمتها الاعلان عن تسجيل الاقتصاد الارجنتيني لمعدل نمو ناهز 7ر2 بالمائة خلال الأشهر ال12 الماضية، ووضعية سوق الشغل بالبرازيل وقرار البنك المركزي الشيلي إلغاء خط الائتمان الثنائي الممنوح للبنك المركزي الفنزويلي، والتدابير المتخذة من قبل الحكومة البيروفية للحد من المخاطر المحتملة في حال وقوع زلزال عنيف.

ففي الارجنتين ، شكل الاعلان عن تسجيل الاقتصاد المحلي لمعدل نمو ناهز 2.7 بالمائة خلال الأشهر ال12 الماضية، والكشف عن تقرير جديد لخبراء من الدرك الوطني حول مقتل المدعي العام السابق ألبيرتو نسمان في يناير 2015 أبرز عناوين الصحف المحلية.

وهكذا كتبت يومية ” كلارين” أن الاقتصاد الارجنتني واصل أداءه الجيد من خلال تحقيق نمو بلغت نسبته 1.7 بالمائة خلال ال 12 أشهر الماضية، وهو المعدل الأعلى منذ سنة 2015، موضحة أنه تم تسجيل نسبة نمو في حدود 1.6 بالمائة منذ مطلع السنة الجارية.

وأضافت الصحيفة، استنادا إلى أرقام صادرة عن المعهد الوطني للاحصاء، أن الربع الثاني من السنة الجارية عرف نموا بواقع 0.7 بالمائة مقارنة مع الربع الأول من سنة 2017.

وعلاقة بنفس الموضوع، كتبت يومية “لاناثيون” أن تحقيق هذه النسب الجيدة بالنسبة لثالث أقوى اقتصاد في أمريكا اللاتينية، يرجع بالأساس إلى النمو المسجل على مستوى الاستثمارات بنسبة 7.7 بالمائة، والاستهلاك الخاص الذي ارتفع بواقع 3.8 بالمائة.

وفي موضوع آخر، توقفت يومية “لاناثيون” عند التقرير الرسمي الذي أعده 24 خبيرا تابعين للدرك الوطني بناء على طلب من المدعي العام الاتحادي، إدواردو تايانو ، بخصوص قضية المدعي العام ألبيرطو نيسمان، الذي عثر عليه مقتولا في منزله في يناير 2015، وذلك ساعات فقط قبل عرضه ملفا أمام البرلمان يتهم فيه الرئيسة السابقة كريستينا دي كيرشنير بـ”الموافقة على عدم تحميل إيران مسؤولية التفجير وعرقلة التحريات في قضية تفجير مقر الجمعية اليهودية الأرجنتينية”.

وحسب تقرير الدرك الوطني، تورد اليومية، فإن نيسمان تم قتله من قبل شخصين قاما بضربه و تخديره بالكيتامين قبل أن يطلق عليه أحدهما النار، مشيرة إلى أن التقرير سيتم رفعه إلى المحكمة الفيدرالية لمواصلة التحقيق في القضية.

وبالشيلي وبخصوص النقاش حول حماية هوية الأشخاص الذين تعرضوا للتعذيب في ظل الديكتاتورية (1973-1990)، كتبت “إل ميركوريو” أن الرئيسة ميشيل باشيليت أكدت من جديد تأييدها لرفع السرية عن الشهادات التي جمعتها اللجنة الوطنية حول السجن السياسي والتعذيب سنة 2003.

وأضافت أن هذا الطلب تمليه، حسب باشيليت، سلسلة توصيات المنظمات الدولية التي تطلب الكشف عن هويات مرتكبي الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان خلال فترة الديكتاتورية .

وقد استمعت اللجنة الوطنية حول السجن السياسي والتعذيب، التي أنشئت من طرف الرئيس ريكاردو لاغوس (2000-2006)، لحوالي 35 ألف شخص وأثبتت أن حوالي 28 ألف مواطن تعرضوا للتعذيب في ظل النظام العسكري للجنرال أوغوستو بينوشيت.

من جهة أخرى، ذكرت صحيفة “لا ناسيون” أن البنك المركزي الشيلي قرر إلغاء خط الائتمان الثنائي الممنوح للبنك المركزي الفنزويلي. وحسب المؤسسة المالية الشيلية، فإن هذا القرار تم اتخاذه إثر الانتهاكات المتتالية للبنك المركزي الفنزويلي في إلغاء صافي أرصدة المدينين في 2017 .

وعلاقة بنفس الموضوع، أشارت “لا تيرسيرا” إلى أن التدهور التدريجي لمؤشرات فنزويلا المالية وسلوك البنك المركزي الفنزويلي في السنوات السابقة قد حفز بالفعل اعتماد تدابير أخرى لحماية أصول البنك المركزي الشيلي.

وبالبرازيل كتبت “أوغلوبو” أن المحكمة الفيدرالية العليا وضعت لدى مجلس النواب طلبا لتوجيه الاتهام للرئيس ميشال تامر بالفساد والانتماء إلى منظمة إجرامية، مضيفة أنه تم عرض التهمة، التي كان قد وجهها المدعي العام السابق للجمهورية، على مجلس النواب البرازيلي بعد أن رفض أغلبية قضاة المحكمة الفيدرالية العليا الالتماس الذي قدمه دفاع الرئيس تامر للحيلولة دون التحقيق في التهم من قبل نواب الغرفة السفلى للبرلمان البرازيلي .

وأوردت اليومية أنه سيتم قراءة التهم، بعد أن تطلع عليها لجنة الدستور والعدل والمواطنة، في جلسة عامة لمجلس النواب، مشيرة إلى أن هذا الأخير لن يبدأ التصويت على الإجراء المفضي إلى محاكمة تامر من عدمها أمام المحكمة الفيدرالية العليا إلا في أكتوبر المقبل .

وفي موضوع آخر، كشفت “فوليا دي ساوباولو ” أن حوالي 35 ألف وخمسمائة منصب شغل تم خلقها خلال شهر غشت الماضي، وذلك حسب أرقام أعلنتها وزارة الشغل، مشيرة إلى أن الأمر يتعلق بالشهر الخامس على التوالي في ما يخص النتائج الايجابية في سوق الشغل المهيكل.

وأضافت أنه في الفترة ما بين يناير وغشت تم خلق 163 ألف و400 منصب شغل، مشيرة إلى أنه خلال الفترة نفسها من 2016، بلغ عدد حالات تسريح العمال 651 ألف و200 حالة.

وبالبيرو، كتبت جريدة “إل بيروانو” أنه من أجل الحد من المخاطر المحتملة في حالة وقوع زلزال عنيف، فإن الحكومة اتخذت عدة تدابير لحماية المواطنين، لاسيما تخصيص اعتمادات مالية، وتنسيق الإجراءات الرامية إلى إعداد المواطنين لمثل هذه الكوارث، مشيرة إلى أن وزير الصحة، فرناندو داليسيو، كشف أنه سيتم استثمار 15 مليون سول ?(4.6 مليون دولار) لتعزيز المرافق الصحية في العاصمة البيروفية، ليما.

وأضافت اليومية أن هذا الاجراء يشكل جزءا من تنزيل السياسة الوطنية بشأن المستشفيات الآمنة في مواجهة الكوارث، التي تتضمنها خطة العمل للفترة 2017-2021.

وفي نفس السياق، أوردت أن وزير التعليم، إيدل فيكسلر، أعلن أن أحد التدابير الأولى لإدارته سيكون هو تفعيل صندوق يسمح بتنفيذ أعمال الصيانة الوقائية في المدارس العمومية، مضيفة أنه يبحث مع البرلمان الحصول على الموافقة على ميزانية أولية لبدء الاشغال، ابتداء من أكتوبر، في المؤسسات التعليمية التي توجد في حالة سيئة.

وفي موضوع آخر، كتبت جريدة “لاريبوبليكا” أن رئيسة الحكومة مرسيدس أرواز أبدت استعدادها الكامل للعمل مع البرلمان، الذي تسيطر عليه المعارضة، واتباع أجندة تقوم على أساس التعاون، مضيفة أن الاختلافات بين الطرفين طبيعية وأن النقاشات يجب أن تتسم بالاحترام ولا تتسبب في تباطؤ تقدم البلاد.

وأضافت اليومية أن أرواز أكدت أنها لا تهتم باحتلال المناصب، وأنها تأمل أن تهيئ جوا للحوار السياسي والتنسيق أكثر مع الفرق البرلمانية.

ومن جهة أخرى، أشارت “لاريبوبليكا” إلى أن الرئيس البيروفي، بيدرو بابلو كوشينسكي، سيعقد الجمعة بالفاتيكان اجتماعا خاصا مع البابا فرانسيس، وسيوجه له دعوة رسمية لزيارة البيرو في يناير المقبل، مشيرة الى أن التغيرات المناخية وحماية البيئة سيكونان من بين المواضيع التي سيتطرق لها الطرفان.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات