قراءة في مضامين بعض الصحف المغاربية لليوم

قراءة في مضامين بعض الصحف المغاربية لليوم
السبت 23 شتنبر 2017 - 13:04

اهتمت الصحف التونسية الصادرة اليوم السبت، على الخصوص بتفاقم عجز الميزانية والملفات المالية والاقتصادية التي تنتظر الحكومة، ومرحلة ما بعد تأجيل الانتخابات البلدية.

وهكذا فقد سجلت صحيفتا “الصريح” و”لوتون” أن عجز الميزانية في تونس تفاقم في نهاية شهر يوليوز 2017 ليبلغ 3177 مليون دينار (حوالي مليار و83 مليون أورو) في حين أن قانون المالية لسنة 2017 توقع أن يكون العجز في حدود 5345 مليون دينار (حوالي مليار و822 مليون أورو) لكامل السنة ما يعادل 5،4 بالمائة من الناتج الداخلي الخام.

وسجلت الصحيفتان أن هذا التفاقم يعود إلى ارتفاع النفقات ومنها نفقات التسيير وخاصة منها تلك المرصودة لأداء الأجور بالوظيفة العمومية والذي مثل نسبة 11،4 بالمائة خلال شهر يوليوز 2017.

وكتبت صحيفة “الشروق” أن الملفات المالية والاقتصادية تتراكم أمام حكومة يوسف الشاهد، وهي ت حتم اتخاذ إجراءات بشأنها، مضيفة أن من بين الملفات المطروحة يوجد ملف الصناديق الاجتماعية الذي اقترحت الحكومة لمعالجته زيادة في المساهمات، فضلا عن ملف المؤسسات العمومية التي تعاني من صعوبات مالية عديدة، حيث تتجه الحكومة نحو فرض خططها بعد أن أصبحت مصدر إنهاك لميزانية الدولة، على حد قول الصحيفة.

وقالت إن هذه الملفات وغيرها تدفع إلى التساؤل عن الكيفية التي ستتصرف بها الحكومة في الفترة القادمة، كما تساءلت عما إذا كان يكفي التشاور والحوار وحده للخروج من المأزق أم ستضطر الحكومة إلى مراجعة بعض توجهاتها.

ولاحظت صحيفة “المغرب” من جهتها أن الاستهلاك والتصدير والاستثمار تعد من المحركات الرئيسية للنمو، مشيرة إلى أن التعويل على الاستهلاك لتحريك النمو قد زاد بحكم تعطل التصدير والاستثمار في السنوات الماضية.

وقالت الصحيفة استنادا إلى معطيات المعهد الوطني للإحصاء في تونس إن الاستهلاك شهد في السنوات الماضية تطورا في نسبة مساهمته في النمو حيث بلغ في سنة 2015 نسبة 91 في المائة، في حين ناهزت مساهمة الاستثمار حوالي 22 في المائة.

واعتبرت صحيفة “لابريس” من جانبها أن الحكومة الحالية، على غرار الحكومات التي سبقتها، تسارع إلى وضع الإصلاحات الضرورية من أجل إعادة الدينامية إلى الاقتصاد الوطني والتقليص من العجز المالي للدولة.

وقالت الصحيفة إن هذه الإصلاحات الصعبة تتطلب الإرادة والجرأة السياسية لكي يتم تجسيدها واستكمالها، مشيرة في هذا السياق إلى مشروع خوصصة المؤسسات العمومية التي تسجل عجزا والمالية العمومية.

وسجلت أن الأمر يتعلق بملف مثير للغضب بالنسبة للمركزيات النقابية بسبب الكلفة الاجتماعية، معتبرة أنه في مواجهة الأزمات الكبيرة فإن الإصلاحات الكبرى والقرارت غير الشعبية تصبح بمثابة معادلة بديهية.

وتطرقت صحيفة “لوكوتيديان” من جانبها إلى عمليات التوظيف المشبوهة داخل الوظيفة العمومية حيث اعتبرت أن هذه الطرق في التوظيف تواصل إثارة الشكوك حول انتهاكات أصبحت شائعة وهي تمس بمبدأ تكافؤ الفرص، مشيرة في هذا السياق، إلى تقارير تتحدث عن نسب مقلقة من الرشوة خلال فترة ما بعد الثورة.

وعلى صعيد آخر، اعتبرت صحيفة “الشروق” في افتتاحيتها أن تأخير الانتخابات البلدية إلى شهر مارس القادم سيكون فقط في مصلحة الأحزاب السياسية التي تأكد أنها غير مستعدة لخوض الانتخابات، ورأت أن المواطن هو وحده الخاسر من هذا التأخير.

وأضافت الصحيفة أنه يتعين على الأحزاب السياسية أن تدرك أنها ستكون هذه المرة أمام امتحان صعب وعسير وقد فقدت الكثير من حضورها ومصداقيتها بعد الانتخابات التشريعية وتحتاج اليوم إلى استعادة تلك الثقة.

ومن جهتها، أعربت صحيفة “الصباح” عن الأمل في أن يتواصل مسار الانتقال الديمقراطي خاصة مع تجربة أول انتخابات بلدية بعد 2011 وما يعلقه المواطن عليها خاصة في ما يتصل بقضاياه اليومية وما يهم العمل على صعيد البلديات.

واعتبرت أن استعداد الأحزاب للانتخابات 2019 لا يجب أن يكون على حساب الانتخابات البلدية بوصفها استحقاقا انتخابيا لا يحتمل التأجيل.

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب