رصيف الصحافة: أمن تطوان يمنع زفاف فتاة عمرها 12 سنة

رصيف الصحافة: أمن تطوان يمنع زفاف فتاة عمرها 12 سنة
الأحد 24 شتنبر 2017 - 22:00

مستهل جولة رصيف صحافة بداية الأسبوع من “المساء”، التي كتبت أن عناصر الأمن بمدينة تطوان داهمت قاعة حفلات لإيقاف عرس قاصر عمرها 12 سنة، وتم تقديم أم الطفلة والعريس للتحقيق، مباشرة بعد أن انتشر نداء على موقع التواصل الاجتماعي يفيد بأن طفلة تبلغ من العمر12 سنة يتم تزويجها غصبا عنها، وبدون عقد زواج.

في السياق ذاته، قال محمد بنعيسى، رئيس مرصد الشمال لحقوق الإنسان، في تصريح لـ”المساء”، إن الحادثة تكشف أن ظاهرة زواج القاصرات لا تزال مستمرة كثقافة بالمجتمع المغربي، وأنها انتقلت من العلنية إلى السرية، حيث يتم ذلك بدون المرور بتوثيق عقود الزواج لدى الجهات الرسمية، مضيفا أن ذلك تترتب عنه مشاكل اجتماعية أخرى. وأشار بنعيسى إلى أن المجتمع صار يرفض مثل هذه الظواهر بتسريب الخبر عبر شبكات التواصل الاجتماعي وإدانتها والإجماع على أن الطفلة القاصر مكانها الحقيقي مقاعد الدراسة.

ونشرت الجريدة عينها أن المدير العام للأمن الوطني، عبد اللطيف الحموشي، عفا عن مسؤولين بارزين بالأمن وأعاد تعيينهم. وتضم اللائحة 12 اسما، على رأسها والي مدينة طنجة السابق، ومدير أكاديمية الشرطة، مضيفة أن الحموشي قرر، بشكل مفاجئ، تعيين والي طنجة السابق مولود أوخويا نائبا لوالي أمن القنيطرة، سنة واحدة بعد إعفائه من منصبه على خلفية اختلالات لم تفصح المديرية عن طبيعتها.

وجاء تعيين والي طنجة السابق في سياق إسناد المسؤولية لمجموعة من الأسماء الأمنية التي عصفت بها عقوبات تأديبية متفاوتة قبل أن تعود إلى الواجهة في سابقة من نوعها. وأضافت “المساء” أن المدير السابق لأكاديمية الشرطة أسندت إليه مسؤولية بمنطقة البرنوصي بالدار البيضاء، إلى جانب مسؤول بارز بالاستعلامات كان قد أعفي من منصبه في قرار عقابي قبل أن يتم تكليفه بمهمة بمنطقة الحي الحسني.

ونقرأ في “المساء”، أيضا، أن بوادر أزمة جديدة بين المغرب والاتحاد الأوروبي تلوح في الأفق بسبب البوليساريو. وأضافت أن الدبلوماسية الجزائرية بدأت تعمل من العاصمة الأوروبية بروكسيل على إشعال بوادر أزمة بين المغرب والاتحاد الأوروبي، بعدما دافعت عن إعادة تسمية القمة المقبلة بين إفريقيا وأوروبا بقمة الاتحاد الإفريقي والاتحاد الأوروبي في محاولة لفرض جبهة البوليساريو.

ووفق الخبر ذاته، فإن سفير الجزائر ببروكسيل كشف أنه تم التوصل إلى توافق بين الاتحاد الإفريقي والاتحاد الأوروبي حول إعادة تسمية اللقاء المقبل بقمة الاتحاد الأوروبي ـ الاتحاد الإفريقي المقرر بأبيدجان، يومي 29 و30 نونبر 2017، والتي كانت معروفة سابقا باسم قمة الاتحاد الأوروبي ـ إفريقيا.

وإلى “الصباح”، التي أوردت أن عناصر الدرك أقدمت على اعتقال شاب وإحالته على الوكيل العام للملك بمدينة مكناس، الذي أمر بإيداعه سجن تولال بعدما تسبب في التشويش على ربان طائرة ألمانية كانت تستعد للهبوط في مطار فاس سايس، فوجد الربان صعوبة في إنزالها، وهو ما جعله يخبر مسؤولي المطار بالأمر.

ووفق المنبر ذاته، فإن الموقوف، الذي يبلغ من العمر 22 سنة، ويشتغل بمصنع للخياطة بطنجة، والذي جاء لزيارة شقيقه بقرية بعين تاوجطات، التي تبعد عن مطار فاس سايس بـ 20 كيلومترا، اقتنى جهاز الليزر بمناسبة عاشوراء، وصعد إلى سطح منزل شقيقه، حيث صادف مرور طائرة ألمانية، فوجه شعاع الليزر صوب الطائرة للتأكد من قوته ومداه، فكانت الصدفة أن الشعاع أصاب قمرة القيادة، مما أربك ربان الطائرة.

وحسب الجريدة ذاتها، فإن عبد الحق الخيام، مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية، كشف أن المغرب قدم معلومات استخباراتية لعدد من الدول الأوروبية مكنتها من اعتقال موالين لـ”داعش” قبل تنفيذ هجماتهم، أو ساعدت في التحقيقات التي أعقبت هذه الهجمات، كما هو الشأن في بروكسيل وباريس وأخيرا مدريد. المسؤول الأمني ذاته أشار إلى عودة 85 داعشيا إلى المغرب بعد العمليات التي قادتها قوات التحالف في سوريا والعراق.

أما “أخبار اليوم” فذكرت أن أنس خالص، سفير المغرب السابق لدى إيرلندا، وزميل الملك محمد السادس في المدرسة المولوية، عين مديرا لإدارة التشريفات والبروتوكول في وزارة الخارجية والتعاون. وكان خالص قد اقترح اسمه كسفير بجزر موريس ليكون أول سفير للمغرب هناك، بيد أن دولة جزر موريس لم تبد أي رغبة في تبادل السفراء مع المغرب، مما أدى إلى العدول عن تعيين خالص هناك، بعدما بعثت الخارجية طلبا لاعتماده. يذكر أن جزر موريس تعترف بالجمهورية الصحراوية، وتتخذ مواقف مناهضة للمغرب في ملف الصحراء.

وورد في “أخبار اليوم”، كذلك، أن مدينة الحسيمة والبلدات المجاورة لها عاشت هدنة قصيرة عاد بعدها السكان إلى الخروج في مسيرات احتجاجية، خاصة في مدينة إمزورن، التي تحولت في الأسابيع الأخيرة إلى بؤرة لحراك الريف. ووفق الخبر ذاته، فإن مدينة إمزورن تعرف إنزالا أمنيا مكثفا، حسب عدد من النشطاء، حيث تم تطويق ساحة المسيرة الخضراء، كما تم وضع حواجز في جميع مداخل حي موسى أيت عمر والحي الشعبي، اللذين شهدا أغلب المواجهات بين النشطاء ورجال الأمن.

فيما كتبت “الأخبار” أن مستشفى مولاي يوسف بالرباط يعرف اختلالات فاضحة في غياب أي إجراءات ملموسة من الوزارة الوصية. ونسبة إلى مصادر نقابية بالمؤسسة الصحية المذكورة، فإن عددا من التخصصات العلاجية باتت متوقفة ومغلقة في وجه المرضى الذين يتوجهون إلى المستشفى للعلاج.

واهتمت الجريدة الورقية ذاتها بما أسمته الارتباك الذي تعيشه الأمانة العامة للحكومة منذ تعيين محمد الحجوي خلفا لإدريس الضحاك، مضيفة أن الوزراء لا يعرفون جدول الأعمال المقترح إلا خلال ساعات قليلة قبل اجتماع مجلس الحكومة الأسبوعي. وحسب مصادر “الأخبار”، فإن 8 اجتماعات لمجلس الحكومة من أصل 18 عرفت تغييرا لجداول الأعمال، بالإضافة إلى برمجة نصوص للمصادقة عليها في الربع الأخير، وهو ما يحرم الوزراء من دراستها، تضيف “الأخبار”.

‫تعليقات الزوار

62
  • rodéo
    الأحد 24 شتنبر 2017 - 22:25

    عروسة سنها 12 سنة ؟!!! لا اظنها بالغ وكيف بالأحرى أن تتزوج ؟ يجب على أولياء الأمور أن يشفقوا على فلذات أكبادهم

  • تمغربيت
    الأحد 24 شتنبر 2017 - 22:26

    الأم تبيع ابنتها تحت غطاء الزواج والمصيبة الزواج ليس موثق البنت صغيرة مازالت طفلة قد يستغلها داك المريض نفسي الذي رضي أن يتزوج طفلة ويرمها او يقع شي لطفلة لأن جسمها مازال صغير.. اريد ان اعرف اي نوع من الأمهات انتي.. الفقر ليس مبرر لهاته العملة ممكن أن تخرجي أنتي وتشتغلي وابنتك تكون في مكانها المدرسة امثالك قد يبعون بناتهم باي طريقة حتي الملتوية..

  • ٣ جوازات
    الأحد 24 شتنبر 2017 - 22:31

    12 سنة؟؟؟ لا حول و اا قوة الا بالله العلي العظيم
    عيش نهار تسمع خبار في مغربنا الجميل

  • مواطن
    الأحد 24 شتنبر 2017 - 22:33

    هاد الشعب ديالنه صافي والله العظيم كمل لي بقاليه لا حوله ولا قوة الا بالله

  • سعيد مغربي قح
    الأحد 24 شتنبر 2017 - 22:33

    بسم الله الرحمن الرحيم

    -"…بأن طفلة تبلغ من العمر12 سنة يتم تزويجها غصبا عنها…".

    صافي المدونة مشات فيها كفتة..

  • simo fes
    الأحد 24 شتنبر 2017 - 22:35

    لا زال الجهل في المغرب يجب معاقبة جميع الحاضرين في ذلك العرس الجاهلي بمن فيهم الوالدين ليكونوا عبرة لغيرهم

  • SKI
    الأحد 24 شتنبر 2017 - 22:36

    الله ياخذ الحق ف الناس اللي كيولدوا البنات و يعذبوهوم هكذا!!! مقادراش تولدي و لا تربي متولديش من الاول!!! خاص الدولة تعطي المثال و العبرة بهذه الحالة للتقليل من هاته الظاهرة. البنت ليست مجرد اداة. و شكرا.

  • سعيد فرنسا
    الأحد 24 شتنبر 2017 - 22:40

    بالنسبة للموضوع زفاف قاصر 12 سنة إنها بيدوفيليا تحت عنوان الزواج الحلال . اناس بسيكوباط عديمين الضمير مرضى نفسيا صبية عمرها 12 سنة كلها براءة مكانها هو المدرسة للتعليم وليس فراش الزوجية يا من انعدمت فيه روح الانسانية والأخلاق والقيم الادمية. إنها نزعة بسيكوباطية والله و ليس لها تفسير آخر.

  • munir
    الأحد 24 شتنبر 2017 - 22:40

    يجب محاكمتهم بتهمة الإغتصاب وعدم التساهل معهم فهي جناية في حق الطفولة

  • مغربي مسيحي
    الأحد 24 شتنبر 2017 - 22:42

    إنها البيدوفيليا،تعتدون على الأطفال بإسم الزواج.

  • Houssain
    الأحد 24 شتنبر 2017 - 22:44

    ألم شديد في أمعائي لقراءة المقال، السجن عشر سنوات للأبوين المساخيط وعائلة جديدة للطفلة لتحميهاوتمدرسها، وتكوين لجن للبحث عن أمثال هاؤلاء الملعونين المتاجرين بالبشروإغتصاب القاصرات.

  • مرتن بري دو كيس
    الأحد 24 شتنبر 2017 - 22:48

    السجن لام العروسة..وللعريس المريض نفسيا….

  • أحمد
    الأحد 24 شتنبر 2017 - 22:50

    لا البيدوفيليا بإسم شرع الله!!

  • ابن اجدير
    الأحد 24 شتنبر 2017 - 22:56

    وماذا يقول السلفيون عن زواج القاصرات.

  • لحسن من العيون
    الأحد 24 شتنبر 2017 - 23:09

    هذه هي نتائج الأمية في بلادنا؛ننتضر اي شيء في بلاد تدهور بها التعليم

  • اومحند الحسين
    الأحد 24 شتنبر 2017 - 23:12

    *الحقيقة عند مقدم حومة،،،والباقي آعتراضي*

    زواج مثل هذا لقاصرين،على الدولة متابعة كل من كاتب عقد النكاح (لعدول)
    الطييب صاحب شهادة العذرية،، لعقد النكاح
    مقدم حومة،حي المقام فيه الزفاف،،،،
    صاحب قاعة الحفلات،،،،
    كل هؤلاء على دراية بعدم بلوغ الزوجيين القاصرين،،ورغم ذلك تمادوا في خرق القانون،،، فقدموا تسهيلات لا شرعية لهؤلاء الأطفال القصر

  • كمال
    الأحد 24 شتنبر 2017 - 23:12

    لا حول و لا قوة لا بالله
    هذا العريس الذي يريد ان يتزوج بطفلة 12 سنة مريض و يعاني من انحراف جنسي و يشكل خطر على المجتمع ووجب حبسه لتامين سلامة ابنائنا منه

  • خديجة
    الأحد 24 شتنبر 2017 - 23:18

    اويلي انا ملي كنت قدها تيفرشو لي لميكة كلشي تيصبح مرطب الله يستر

  • Réinsertion
    الأحد 24 شتنبر 2017 - 23:24

    Dans une initiative de réintégrer des cadres qui ont été radiés des rangs de la DGSN est une lame a double tranchant premièrement ça montre que la promotion interne est bloquée pour les cadres qui sont toujours en service ou ça montre qu’il y a une rupture de cadres performants. Dans tous les cas ceci crée un frein de motivation pour ceux qui n’ont pas été promu et un défi pour ceux qui réintègrent sachant bien qu’ils étaient inactifs depuis un certain temps. Espérons qu’ils recevront la collaboration et pas une étiquette d’un ex puni. Anyways la décision est prise et c’est le rôle des ressources humaines actuellement de faciliter la réinsertion et l’acceptation des éléments

  • jakane
    الأحد 24 شتنبر 2017 - 23:24

    نفس القضية حصلت لموريتانيين في اسبانيا، حكم على ٲب الفتاة والزوج بأكثر من 10 سنوات سجنا نافذا.

  • مصطفى
    الأحد 24 شتنبر 2017 - 23:25

    لا حول ولا قوة الا بالله، هده جريمة كاملة الاركان، تخطيط جماعي لبيع طفلة بعمر الزهور و اغتصابها
    و المصيبة أن هناك من يدافع على مثل هده الممارسات الشنيعة بحجة أن الرسول تزوج عائشة وهي بنت تسعة سنين وكان عند الرسول أنداك ثلاثة وخمسون سنة

  • ما نعرف
    الأحد 24 شتنبر 2017 - 23:26

    لعبة ليزر ب 10 دراهم رونات طيارة كتسوى ملايين الدولارات …

  • لحسن الكبير
    الأحد 24 شتنبر 2017 - 23:31

    الزواج حق طبيعي شخصي لا يجوز لاحد التدخل في امره بغض النظر عن السن الزواج المبكر لا يعني بالظرورة الفصل عن الدراسة او اي شئ من هذا القبيل يمكن للزوجين ان يبنيا حياتهما كيف ما شاءا على الذين يمنعون هذا الزواج ان يعملوا على رعايته و ليس منعه ليس من حق احد ان يصادر حقوق الاخرين

  • تطوانية
    الأحد 24 شتنبر 2017 - 23:32

    سمعنا بلي الام بغات تزوجها حيت العريس غني. والاه أعلم. ولكن الحمد لله لي عناصر الامن جات في الموعد

  • فاروق
    الأحد 24 شتنبر 2017 - 23:33

    قمة التخلف, انها طفلة, لا زالت طفلة, ومن هو هذا الاخرق المحسوب على الرجال الذي كان سيتزوجها ؟وهذه الام اهي ام فعلا؟ كنت استنكر واتعجب لرجال في الستين والسبعين يسعون للزواج من بنت في العشرين! يعني في سن حفيدته ! اما الخبر هذا والله صعقني. هذا يفسر حقيقة وضع المراة عندنا ولماذا لا زالت تعاني؟ هناك من يقول " بغيتها صغيرة باش نربيها على ايدي" وانت مربي بعدا؟ وبالمناسبة لي خالة في عمري تقريبا, ذات يوم استضافتني وقدمت لي اكلة لا احبها اطلاقا, اكلت رغما عني, لكن جوفي لم يتقبل وقمت بافراغه بعدقليل (حاشاكم), لكن هذا جعل خالتي تتذكر انني اكره هذا الاكل منذ صغري ثم لامتني لانني لم اكن مجبرا مرت الايام ونحن نتجاذب اطراف الحديث عن زوجها فقالت لي وهي تذكرني 'ترى هل ياتي يوم وتحب فيه تلك الاكلة فقلت لها لا ابدا فقالت لي " كذلك زوجي, لم احبه يوما لانه اغتصب شبابي وهو اكبر مني سنا. باختصار تزوجته لانه غني وهي فقيرة وعاشت معه زمنا طويلا حتى رحل, لكنها كما تقول لم تحبه ابدا وكانت وهي معه دائما تحلم باخر , شابا في عمرها, اليست هذه خيانة ولو بالخيال, نعم الخيانة انواع فمن المسؤول عنها, وهل هي الملومة ؟

  • عبدالله اكادير
    الأحد 24 شتنبر 2017 - 23:36

    السلفيون يرون ذالك جائزا ان كانت البنية الجسمانية والعقلية قادرة وأن تكون بالغة يعني ان يتبين لديها جميع علامات البلوغ ولكن لدينا في هذا البلد اولاة الامور الذين حددو سن الزواج في آل 18 سنة ويجب طاعتهم في دالك لمصلحة يرونها

  • Nom Privé
    الأحد 24 شتنبر 2017 - 23:41

    والله حرام تزويج الفتياة في سن مبكر كيف يعقل تزويج فتاة قاصر في عمر 12 سنة أنا أظن أن أب هذه الفتاة ليس لديه قلب او مشاعر اللهم ان هذا لمنكر

  • Observateur
    الأحد 24 شتنبر 2017 - 23:49

    حقا نحن مجتمع شيزوفريني و منافق و لا ننتظر أن نعرف خيوط أي قضية و نطلق العنان للإدانات و التعاليق التافهة. أيهما أفضل أن تتزوج الفتاة و تستقر مع زوجها أم تتنقل بين أحضان زملائها في المدرسة؟. عندما تريد أسرة تزويج بنتها لحفظها بيدوفيليا مرض نفسي و إذا رأوا نفس الفتاة في مكان منعزل تتبادل القبل مع زميلها في المدرسة أو ولد الدرب حرية شخصية، إلى أن تفتض بكارتها و تحمل سفاحا. هل نسيتم بأن الرسول تزوج عائشة و هي أقل سنا من هذه الفتاة، فماذا حدث لها، هل ماتت أصيبت بالجنون، بل أصبحت أم المؤمنين و علمت باقي النساء أمورا في الدين ما كان للرسول أن يوصلها للنساء إلا عبر امرأة، و قبل ذلك كان تزوج لأول مرة امرأة تكبره سنا ما المشكلة؟ المشكلة هي أننا لا نفقه شيئا في الزواج و كأن الذين تزوجوا و هم في سن أكبر مطفرينو ، باراكا من النفاق و الشيزوفرينيا.

  • زافيط
    الأحد 24 شتنبر 2017 - 23:51

    حتى ليمتزوجش وفات 30 سنة خاصو يتشد فلحبس ههههه بحالي ..
    ونا فلحقيقة معرفتش علاش دوك لعيالات ديال جيش الدفاع المسلح على العيالات ميهدروش على حق المرا فزواج صحي ومريح ماشي هي مقاربة المنع فقط لي كيعتمدوها ديما.. باش حتى الشباب يتصالحو مع هاد المنظمات وباش النيت تكثر الثقة شوية بين الرجال والعيالات ولكن ثقة واعية طبعا..لي كنشوفو دابا مكانش ثقة لا بين العيالات والرجال فلمجتمع ولا ثقة فلمدونة ولا فلمنظمات النسوية ولا الجميع فلجميع..انتم مطالبون بالاجابة على انتظارات كهاته!

  • تحديد النسل!!!
    الإثنين 25 شتنبر 2017 - 00:04

    سن الزواج هو 18 سنة !!! هاد الزواج العشوائي غادي اتسبب فإنفجار ديموغرافي وكتر الفقر والجريمة والتطرف ….كمواطن مغربي تنطالب من السلطات المغربية افرضوا "تحديد النسل" باش نتفداو عدة مشاكل فالمستقبل !!!

  • citoyenne du monde
    الإثنين 25 شتنبر 2017 - 00:06

    L’État a tord de croire qu'il peut maitriser la colère des populations grâce à l'approche sécuritaires seulement. Oui à la sécurité et la stabilité de notre pays, mais il faut apaiser les citoyens mécontents dont le nombre ne cesse de croitre avec des mesures socio-économiques concrètes et pas sur le papier pour plus de crédibilité.

  • khalid
    الإثنين 25 شتنبر 2017 - 00:13

    لو كان التعليم اجباريا حتى سن 15 سنة من العمر لما تمكن الآباء من تقديم ابنتهم إلى الاغتصاب (عفوا الزواج)
    العرب في الجاهلية كانوا يدفنون بناتهم احياء، والقوم في هذا العصر يدفنونهم و يبيعونهم تحت غطاء الزواج
    أن عصر الجاهلية قد عاد

  • تمغربيت
    الإثنين 25 شتنبر 2017 - 00:13

    الي رقم 29
    مع احترامي الي رايك لكن اختلف معك تماما يا اخ طفلة في مثل هذا العمر اي مسؤلية سوف تتحمل زواج مسؤولية كبيرة جدا وهل سوف تقدر علي تربية أبناءها يعني طفلة تربي اطفال وعندما تصل لسن زواج العادي سوف تكون ملت من كل شي وكم من زواج فشل هكذا وكان مصير الفتاة الشارع .. وليس بضرورة أن ترتمي بين أحضان زملائها أن كانت طفلة مربية تربية حسنة اكيد سوف يكون تصرفاتها محترمة.. زمن تغير كثيرا ممكن قديما كانت المرأة تتحمل مسؤولية أكثر.. لكن اليوم اختلف الوضع واصلا من يقبل أن يعاشر طفلة في هذا السن يكون مريض وليس طبيعي.. أن كانت الأمور كما قرأنا يعني ام باعت ابنتها تحت غطاء الزواج وما الفرق ان تبيعها بزواج أو بشيء آخر.. وهل هاته طفلة راضية عن هذا الاغتصاب وليس زواج؟؟؟

  • Darouich
    الإثنين 25 شتنبر 2017 - 00:15

    @ Réinsertion commentaire 20

    Ta remarque est bien fondée, d’autant plus que de telles décisions prouvent qu’il y a des choses qui ne tournent pas rond au sein de cette DGSN et c’est le cas. Comment des cadres qui ont failli d’une manière ou d’une autre à leur mission sont remerciés puis on les réintègre dans des postes qui peuvent être attribués à de jeunes cadres plus frais et plus disposés à assumer la responsabilité. Si les choses se présentent comme ça cela veut dire que les bons et vrais policiers sont amenés à quitter leur boulot en laissant les véreux et les corrompus dicter leur loi, dure de le dire, mais c’est la réalité.

  • محمد
    الإثنين 25 شتنبر 2017 - 00:47

    قبّح الله الفقر لو كانت هذه الأم تملك دخلا محترما يكفيها لتعليم بناتها الأربعة ومنحهن عيشة رغدة ما فكّرت أبدا في هذه الطريقة (التي تبقى مع ذلك شرعية) للتخلّص من عبء مصاريف إحدى بناتها: فالسيدة أرملة ولها أربع بنات ولا تملك شيئا بعد وفاة زوجها سوى البيت الذي تسكنه لتضطر إلى كراء نصفه ,
    الرسول (ص) تزوج عائشة عليها السلام وهي في سن التاسعة وليس سن 12, أما سن 18 فالقانون هو من حدده وليس الشرع : فإن أدركت الفتاة علامات البلوغ وكانت قد انقطعت عن الدراسة ولا تملك أي حرفة أو صنعة قبل سن 18 ماذا ستفعل أمها لمنعها من "الدعارة" مثلا ؟ سؤال لكل المنظّرين عن الطفولة وحقوق الطفل و..و..
    إن كان القانون يمنع الزواج قبل سن 18 فإنه كذلك يعاقب على "التغرير بقاصر" فلماذا لا يتم استدعاء العريس وعائلته والتحقيق معهم هم أيضا وإن اتضحت حسن النوايا فليتم إيجاد لصيغة أو مخرج لهكذا حالات كي لا يتم انتشار الرذيلة بين الصغار. إن كانت الفتاة بالغة فهي بالغة بغض النظر عن سنها لأن البلوغ يختلف بين المناطق مثلا ففي المناطق الساخنة أو الصحراوية يكون البلوغ في سن أبكر من المناطق الباردة مثلا ولاعلاقة لذلك بالسن.

  • aziz
    الإثنين 25 شتنبر 2017 - 00:48

    الشكر الجزيل لرجال الامن الوطني في الحقيقة. اعتقت الفتات من جريمة الاغتصاب وامها يجب حبسها هي والعريس. .والتدخل كان في محله.

  • munir
    الإثنين 25 شتنبر 2017 - 00:59

    إلى من يقول بأن النبي صل الله عليه وسلم تزوج السيدة عائشة رضي الله عنها وهي ذات التسع سنوات فهو مغلوط للأسف الشديد بل كانت في عمر حوالي 18 سنة

  • youssef
    الإثنين 25 شتنبر 2017 - 01:02

    اود ان اطرح سؤال على السادة القراء لجريدة هسبريس . كم كان سن عائشة لما تزوجها الرسول صلى الله عليه وسلم

  • جام مغربي
    الإثنين 25 شتنبر 2017 - 01:15

    سبب هذا الزواج هو الطبقية التي تمارسها الليبرالية المتوحشة حيث نجد انه لا سن محدد للزواج او لا يتزوجون و يتفننون في وضع قوانين يصعب تطبيقها بين الفئات الهشة أو أفضلية القول المهمشة.
    وهذا هو سبب المصائب بين عامية الناس الجهلة. لا تعليم لا صحة لا ثقافة لا سكن لا …….. لا والو.

  • bern
    الإثنين 25 شتنبر 2017 - 01:48

    بسم الله الرحمن الرحيم
    رسولالله (ص) تزوج امنا عائشة فعلا ولكن هل تعلم ان الرسول(ص)وساها حتى بلغت سن الرشد لقد حضنها وكان يمازحها في الجري
    وانت اخويا اش داك سيدنا هحمد (ص) هل الشريعة مطبقة في البلاد اسال عن حقوق المراة في الاسلام واجب الزوج ولا تنت باغي سطاشية

  • فاتن
    الإثنين 25 شتنبر 2017 - 03:44

    اولا..
    بالنسبة للذين يقولون بان الرسول تزوج امنا عائشة وهي ابنة التسع سنوات فليس هناك دليل قطعي يؤكد هذه المعلومة.
    ثانيا تتبعون الرسول فقط فيما اشتهت انفسكم فلماذا لاتتبعونه بحس الخلق والجوار وصلاة الفجر وقيام الليل و….
    ثالثا..
    الزواج ليس فقط لمجرد النكاح وللاسف هذا هو المهم عند معظم الرجال بالنسبة لهم المرأة فقط للمتعة .الرسول (ص) كان يحترم المرأة ويقدرها والدليل امنا خديجة .فالزواج يارجال ويا امهات واباء هو مؤسسة اجتماعية يتشارك بها طرفين عاقلين ناضجين .12 سنة ماذا تعرف عن المسؤلية وتربية الاطفال وهي بالاساس مازالت تحتاج الى رعاية والديها .وامها التي تريد ان تتخلص من عبئ المسؤلية لو كانت امرأة متعلمة ماكانت فكرت بهذه الطريقة .
    واخيرا…
    لكي نحصل على مجتمع واعي ومتحضر فيجب ان نركز على التعليم ..الام مدرسة ..ان اعددتها اعددت شعبا طيب الاعراف .المرأة نصف المجتمع

  • متغربة مستغربة
    الإثنين 25 شتنبر 2017 - 05:23

    جميع التعليقات تطرقت لموضوع زواج القاصر الذي يعد موضوع شخصي في حين لم ينتبه احد لباقي الجرائم التي تخص عامة الشعب كإعادة توضيف المسؤولين الفاسدين الذين ثبتت اختلاستهم وتم توقيفهم عن العمل لفترة او الأصح منحهم عطلة رائعة في فترة الصيف للإستجمام والتمتع بالأموال اللتي سرقوها تم نقلهم لمكان آخر ليكررو نفس الأمر من جديد وربما تتم ترقيتهم ايضا؟؟!

  • رد على معلق
    الإثنين 25 شتنبر 2017 - 06:32

    ااذي يقول محمد صلى االه عليه وسلم هو ند رسول الله وليس (شمكار) لا يعرف حتى حقه وبالك بحق طفلة لا تخلطو الامور

  • كاره
    الإثنين 25 شتنبر 2017 - 06:46

    هناك مز يقول زوجوها غصبا عنها ياعباد الله حتى ولو قبلت انها طفلة لايمكن تأخذ برأيها هل تسأل طفل في 3سنوات سيقبل هل ستزوجه وتقول لا والله وافق استخدمو عقولكم هل يمكن ان تسأل بنتك 12سنة عن مشروع تجاري وتأخذ برءيها واي امر من امور الحياة طبعا لا ولكن عندما يتعلق الامر بأمبر مشروع وهو اازواج اذا قالت نعم يقولون لك استشرنها ووافقت

  • المغربي
    الإثنين 25 شتنبر 2017 - 08:34

    1/ في شأن تزويج القاصرات وواقعة تطوان .
    تحية عالية لأمن المدينة الذي أنقد تلك
    الطفلة من جريمة ضد الطفولة برمتها
    السبب بسيط . الجهل و الفقر .
    2/ التشويش على الطائرة الألمانية .
    فعل غير مقصود وماذا يقول المسؤولون عن المفرقعات التي تباع علنا و تستعمل من قبل عشرينيين إلى ساعات متأخرة من الليل تهز انفجاراتها الأزقة و الشوارع دون مراعاة حوامل و مرضى القلب و غيرهم .
    تسيب في غياب المراقبة و حماية المواطنين من تهور المشاغبين .

  • محمد
    الإثنين 25 شتنبر 2017 - 08:46

    لا بد من تعديل قانون سن الزواج 18.
    في مدينة واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية. كانت هناك إحصائيات مضت.فوجدوا فيها 11 الف فتاة في سن 12 لديهم اطفال بدون آباء.

  • مغربية من المهجر
    الإثنين 25 شتنبر 2017 - 10:26

    الي محمد
    في الغرب عندما ترتبط الفتاة في سن صغير يعني 12 عام أو حتي تنجب فإنها تتربط بولد في عمرها يعني 14 أو 15 ماشي واحد قد البغل مريض باغي يعاشر بنت صغير وزيد ونقص مبغينا لا زواج في ديك سن ولا شي علاقة من غير زواج واش اصلا طفلة تحتاج الي الحب والعلاقة جنسبة اصلا الجسم ديالى مايحتاج ولا نفسية كتحتاج حنان وحب الوالدين خصها تعيش طفولتها وتقرا وتلعب والأمهات بركة ما يعمرو عقل بناتهم بزواج وتخربيق بحال زواج هو الحل سحري نهار لغدي نبقو نقولو نولدنا القريا والمستقبل هو لول حتي واحد مغدي يفكر في تخربيق

  • أبو عيسى
    الإثنين 25 شتنبر 2017 - 10:58

    سبب هذا الزواج هو السلفيين الرجعيين الذين يريدون أن يتبعوا سنة النبي محمد. فالنبي كما يحكى تزوج عائشة وعمرها مازال 9 سنين. أي طفلة صغيرة مازالت لم تتمتع بطفولتها وأعضائها التناسلية مازالت في طور التكوين. أليست هذه بدوفيليا واغتصاب لحياة صبية بريئة باسم الدين والسنة النبوية.

  • chouaib
    الإثنين 25 شتنبر 2017 - 11:29

    أظن أنكم تتغابون عن العلاقات الجنسية المشبوهة لفتيات 9 -10-11-12 سنوات في المدارس وفي كل مكان لا نعلم حقيقة الامر ولكن اقول يجب الإطلاع على حيتيات الامر لنحكم عليه.
    صدقوني في بلدتنا تزوجت فتاة في 12 من عمرها وكانت ماشاء ألله تظهر من النظرة الاولى أنها دات 22 ربيعا…
    اختاروا أيها الناس الزواج الحلال او اللقطاء فكم من فتاة ولدت وهي في سن 10 بدون زواج . قولوا لنا ما الحل؟

  • يوسف من الرباط
    الإثنين 25 شتنبر 2017 - 12:01

    هذه مهمة يشكر عليها جهاز الأمن، السؤال ما هذا الانفصام؟ متى سينتقل هذا الجهاز إلى سرعة معقولة ليحارب كافة الظواهر التي تشين بالمجتمع وخاصة الدعارة التي ما فتئت تزداد وخاصة لدى فئة الفتيات أقل من 18 سنة والذين باسم مدونة الأسرة أصبحن محرومات من فرصة الزواج ليجدن أنفسهن في أحضان الدعارة.

  • مشاركة
    الإثنين 25 شتنبر 2017 - 12:15

    وهل يقارن برسول الله صلى الله عليه وسلم أحد من الخلق لا مجال للمقارنة

  • جميلة
    الإثنين 25 شتنبر 2017 - 12:37

    سبحان الله كلكم زعما ضركم خاطركم السن صغيره على الزواج بصح ماضركمش خاطركم مين بنات 10 سنين محسنين الحجبان وامكياج والمصاحبه مع لولاد. مضركمش خاطركم مولات 10 سنين تتمشى فالزنقا وعينها على الطموبيلات. وووووو وافيقو البنت اليوم قليل للي عايشه السن ديالها. وزيد واش اليوم باقي يقدرو يغصبو شي بنت علي الزواج ؟! مستحيل. ربما راه هي قاتلهم زوجوني ولوكان هاد الزواج كان بالغصب كاع مايديرو فلاصال

  • ما بقى ما يتشاف
    الإثنين 25 شتنبر 2017 - 12:48

    الى كانت البنت بالغة وفايضة علاش لا. راها ما تجي تبلغ سن الزواج حتى يكونوا ميخلوها الخوت. راحنا في زمن العلاقات الرضائية والحرية الجنسية ولي بغا الجديد عليه بالصغر اما يلا كبرات البنت ف راها غتولي خردة. خليوا السيد الى كان حتى هو صغير (18-22 سنة مثلا)يتز وج ما حد البياسة مازالا فميكتها راه ما بقى مايتشاف. هذ النوع ديال المشاكل راه المجتمع اللي دارها حيث حتى واحد ما بقا يتيق وكاينين ناس محافظين كيبغيوا العفة والطهارة لولادهم.و رغم ان هذ الزواج عندو مخاطر ديالو ولكن كل واحد كيفاش كيشوف الخطر

  • عثمان أبو الوليد
    الإثنين 25 شتنبر 2017 - 13:22

    يا من يذكر أو يكتب إسم الرسول صلى الله عليه وسلم حري بك أن تصلي عليه‘ قال تعالى:( إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما). وقال صلى الله عليه وسلم : ( من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشراً).

  • مغربية من المهجر
    الإثنين 25 شتنبر 2017 - 13:56

    رقم 53
    برافو هكاذا كتشوف المرأة الي كبرت خردة أما رجل إلا كبر ماشي مشكل ودوز كلشي نفاق لي في مجتمع المغربي طلعنا في رأس
    الي جميلة
    إلا انتي عندك شي بنت زوجها علي 10 سنين ولكن افكراكم ماغديش تأثر في ناس متحضرة بلا متفهمني غلط راه انا ضد علاقة خارج إطار زواج ولكن ضد اغتصاب طفولة

  • اجي انقول لك
    الإثنين 25 شتنبر 2017 - 15:38

    كم عمر المتزوج ربما كان قد ااقتصبها قبل ذالك و هذا مع الاسف جاري به العمل في المدارس، او بعلم امها و السياحة الجنسية.
    بعد الخبر تضغط الام على الاب ليقبل بالزواج و يرغم الولد و يطلب من اهله الوقوف معه لإرضاء عائلته بالزواج او يذهب الى السجن و الامر الغريب الأمهات تلعبن ببناتهن بكل حرية و الرجل غالبا مغلوب عن امره. شكرا حقوق المرأة.
    هناك حقائق اخرى
    تكون البنت قد أحبت الولد و دفعت به الى الاغتصاب، لاخماد القضية الزواج المعلن و الطلاق السري بمباركة العائلتين.
    المال مقابل الزواج بسين
    الزواج مقابل الذهاب الى ااخارج.
    الخوف من الذعارة.
    الخوف من الاغتصاب و الخوف من عدم الزواخ الى للابد.
    الاعراف لاتأكد بان البنت لن يدخل با الغير.
    عدم الثقة في بنات اليوم.
    الفقر.
    عدم التقاء الله لا في حمايه الدولة و الى في الشعب.
    و الله اعلم.

  • انت و انا
    الإثنين 25 شتنبر 2017 - 16:10

    ابناء اليوم يعرفون كل شيء فوالله تكلم مع ولد ام بنت في هذا السن فانه يعلم و يعرف أكثر منك و مني في ما يجري، كيف يدرقي البنت و هي اكثر، غير حيا و بدون نشدد و بدون خوف القانون يحميها. الابان يخرجوا من المدارس متعانقين و البنات الاولاد في الشوارع اليد في اليد. خجلت يوما بساحل الرباط فوجة ببناتبن لا يتجاوز الرابع عشر يسلمن عن ولد و لما قابلتهن اجابتني احداهن (كنلعبو ما طلبنا منك شيء) ضحكت الاخرى و قالت لا تجعزني.
    اين نحن من ابنائنا يدخل الاولاد بعد الواحدة ليلا (كنا امقصرين مع البنات.
    اين الزواج من اولاد اليوم.
    فكوا القضية حقوق الطفل و هو يعرفها اكثر منكم.
    جوابي تركتموهم يتخذروا و بشربون الخمر و يسرقون و يتعدون بجماعات عن الناس و اعطينهم كل الامكانيات و ارتكاب الجنس و الجهاض و الشيشة العلانبة فاتركوم على الاقل يتزوجوا مع من ارادوا و هذا يدخل في حقوق الاطفال.

  • mts2
    الإثنين 25 شتنبر 2017 - 17:52

    أوافق على هذا الزواج شرط ان يكون عمر العريس 12 عام ههههههه
    حثى هكذا لا مبرر لهذ الزواج في هذا العصر

  • منير
    الإثنين 25 شتنبر 2017 - 19:16

    انزيدكم أخطر شيء يرتكب وهو كثير من البنات فوق 18 سنة لهم عقل القاصرات يتم تزويجهن …عقل القاصرات في أجساد البالغات …

  • سيدة
    الإثنين 25 شتنبر 2017 - 20:30

    هده هي نعمة التكنلوجيا ومواقع التواصل الاجتماعي تحية لكل من فضح وانقد هده الفتاة

  • الى 55
    الإثنين 25 شتنبر 2017 - 22:33

    الى 55
    انا قلت ان الفتاة تصبح خردة من كثرة الاستعمال ومن طرف مستعملين مختلفين بدون نية استثناء الرجل لانه الطرف الثاني في العملية. النفاق هو ان نجامل الواقع بما ليس فيه وهذا ما كان يقع بالفعل حتى وصلنا اليه من انحدار اخلاقي.

  • Aksil
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 10:05

    C est normal le profete de l'islam à mariée Aïcha a l âge de 9 ans. Moi personnellement je voie pas aucain problème puisque notre symbole la déjà fait. Merci

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل