رصيف الصحافة: التحقيق يطال "خروقات" في مشاريع ملكية بالقنيطرة

رصيف الصحافة: التحقيق يطال "خروقات" في مشاريع ملكية بالقنيطرة
الإثنين 25 شتنبر 2017 - 22:00

الشروع في قراءة مواد بعض الورقيات اليومية الخاصة بيوم الثلاثاء من “الأخبار”، التي نشرت أن أجهزة سرية حلت بمنطقة عين السبع المخاليف بمدينة القنيطرة، لإعداد تقارير حول نهب 43 مليارا من مشروع أعطى الملك انطلاقته سنة 2008 للقضاء على السكن الصفيحي، وأعطيت لبلدية القنيطرة مهمة الإشراف عليه بصفتها حاملة لمشروع إعادة الهيكلة بشراكة مع مجموعة من المتدخلين.

ونسبة إلى مصادر مطلعة فإن عناصر استعلاماتية استمعت إلى توضيحات بعض أفراد الجماعة السلالية حول المبالغ الطائلة التي استفاد منها بعض النافذين، وطريقة التحايل على التعويضات التي طالت هذا المشروع الملكي، الذي مازال متعثرا بسبب التجاوزات التي طالته.

وورد في الخبر ذاته أن أموالا طائلة تم صرفها بعدما تلاعب مسؤولون في المجلس البلدي والسلطة المحلية ومؤسسة العمران بلوائح الاستفادة من البقع الأرضية والتعويضات السطحية؛ وهو ما يتطلب فتح تحقيق حول هذه التلاعبات ومحاسبة كل المفسدين.

وجاء في خبر آخر ضمن العدد ذاته أن والي مدينة طنجة، محمد اليعقوبي، متهم بالدفع إلى تحويل المستشفى الجهوي محمد الخامس إلى ملحقة تابعة لوزارة الداخلية، بعدما أقدم على تعيين رجل سلطة برتبة “خليفة” لمراقبة عمل المؤسسة الصحية المذكورة.

وأضافت “الأخبار” أن المسؤول المُعَيَّن تجاوز اختصاصاته المتعلقة بمراقبة مناطق ركن السيارات داخل المستشفى، وإنهاء مشكل ولوج السماسرة إلى المؤسسة الصحية، وأصبح يمارس الوصاية على بعض الأطر الطبية ويوجهها في العمل، وهو ما أعاد الاحتقان إلى الواجهة بفعل دعوات للاحتجاج على هذا الوضع.

وإلى “المساء”، التي كتبت أن كتابة الدولة تبرمج ميزانيات ضخمة لإخماد “ثورة” العطش بعدما تفجرت الأزمة في عدد من المناطق، ودفعت بالمواطنين إلى البحث عن المياه في نقاط بعيدة أو اللجوء إلى اقتناء المياه المعبأة.

ووفق المنبر ذاته فإن اجتماع اللجنة ينتظر أن يدرس برنامج ربط وتزويد العالم القروي بالماء الصالح للشرب، ويأتي في سياق سلسلة من التقارير التي تؤكد أن المغرب يسير في اتجاه أزمة مياه غير مسبوقة.

ونشرت الجريدة نفسها المذكرة التي أشهرها منتخبو حزب العدالة والتنمية في وجه رئيس مجلس جماعة عمالة الرباط التجمعي، سعد بنمبارك، بعد أن كشفت بالملموس وجود عملية تدليس من أجل تسريع صفقة بأزيد من 13 مليار سنتيم، تهم اقتناء عقار لإحداث معرض دولي.

ووفق “المساء” فإن المذكرة جاءت بعد تلميح للقيادي عبد المنعم المدني، الذي أكد أن مناقشة مثل هذه الملفات يجب أن تخضع للتداول الشفاف، وألا تتم داخل المكاتب المشبوهة، بعد أن تأكد وبوثائق رسمية أن العقار لم يكن ضمن التصفية القضائية.

وورد في “المساء”، أيضا، أن تخريبا طال تجهيزات “المينورسو”، ويتعلق الأمر بـ”الكابل الكهربائي” الذي يؤمن اشتغال مضخة بئر بمركز المراقبة، يوفر الماء للمركز وكذا للمدنيين الموجودين بالمنطقة العازلة بتيفاريتي. ونسبة إلى مصادر من بعثة الأمم المتحدة المينورسو، فإن التخريب متعمد من قبل مجهولين. واستنكرت البعثة هذا العمل التخريبي دون أن توجه الاتهام إلى أي جهة.

وفي سياق آخر، قالت الصحيفة ذاتها إن أدوية تسبب أمراضا سرطانية وجلدية تلج السوق المغربي عن طريق التهريب من المعابر الحدودية لسبتة المحتلة والحدود الشرقية مع دولة موريتانيا.

وورد في “المساء” أن هذه الأدوية تستقدم من دول كإيطاليا والسعودية وباكستان وإسبانيا ودول آسيوية؛ وكذا دول جنوب الصحراء، وبعضها ممنوع بيعه في السوق الآسيوي والأوروبي والأمريكي، وكذا المغربي، لكنها وجدت طريقها إلى المستهلك المغربي عن طريق التهريب.

وفي تصريح لـ”الصباح” قال مصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، إن الخطوط الحمراء في مسار مصادقة المغرب على المواثيق الدولية الحقوقية ستظل موجودة كما هو الحال بالنسبة إلى بلدان العالم، إذ ليست هناك دولة ليست لديها تحفظات.

المسؤول الحكومي ذاته أضاف: “هل يريدون أن نرفع التجريم يوما عن العلاقات الجنسية المثلية؟ وهل يمكن أن يتعايش المغاربة مع تشريع يسمح باللواط، أو يساوي بين الرجال والنساء في الإرث؟”.

وذكرت الورقية الإخبارية نفسها أن التنسيقية النقابية والحقوقية لمناهضة الفساد في التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية كشفت خروقات جديدة على مستوى التدبير والتسيير المالي للتعاضدية، مؤكدة أن مسؤولية ارتفاع وتيرة نهب وتبديد أموال منخرطي هذه التعاضدية يتحملها رئيس الحكومة ووزيرا الشغل والمالية ومختلف الأجهزة الأمنية والقضائية.

ونقرأ في “الصباح”، كذلك، نسبة إلى مصادر من العيون، أن هورست كولر، المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة سيحل بداية الأسبوع الثاني من أكتوبر المقبل بالعيون، في إطار جولة له في دول المنطقة، من أجل بعث المسلسل السياسي لحل النزاع.

ووفق الخبر ذاته فإن زيارة المبعوث الأممي تأتي في إطار رغبة الأمم المتحدة في استكشاف مواقف أطراف النزاع المفتعل وتصوراتها لحله، وستشمل موريتانيا والجزائر.

من جانبها أوردت “أخبار اليوم” أن حوالي 45 مليونا كلفة عملية الترجمة في أشغال المؤتمر العاشر لرابطة رؤساء مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة، الذي احتضنه مجلس المستشارين وامتد يومي 21 و22 شتنبر.

وقال المصدر نفسه إن الجيش المغربي يعتزم اقتناء 162 دبابة أمريكية متطورة. في الصدد ذاته ذكر عبد الرحمان مكاوي، أستاذ العلاقات الدولية بجامعة الحسن الثاني بالدار لبيضاء، والخبير في الشؤون العسكرية، أن الصفقة المنتظرة تؤكد تفضيل القوات الملكية البرية اقتناء العتاد الأمريكي، خاصة من هذا النوع؛ كما أن الدبابات المذكورة أظهرت في نسختها الجديدة جدارتها ونجاعتها في الحروب الصحراوية وحروب الرمال.

الخبير ذاته فسر عزم الجيش المغربي على استكمال إنجاز صفقة اقتناء الدبابات برغبته في الحفاظ على ميزان القوى بالمنطقة، وتلبية حاجياته الدفاعية في منطقة ملغمة ومضطربة ومهددة بالانفجارات، وردا على مخاطر الانفصال والإرهاب.

‫تعليقات الزوار

51
  • تمغربيت
    الإثنين 25 شتنبر 2017 - 22:18

    لا حول ولا قوة الا بالله حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم يا ناهبي وياسرقي أموال الشعب المغربي .. لكن عادي مادم ليس هناك ربط المسؤلية بالمحاسبة.. و يتم فتح تحقيق وطمسه من بعد حتي تنسى الناس.. حتي تعرف يا ملك البلاد اي نوع من المسؤلين يسيرون أمور الشعب حتي تعرف اننا نعيش وسط مافيات تمص دم المواطن المقهور..

  • مصطفى كاراطيكا
    الإثنين 25 شتنبر 2017 - 22:21

    أعتقد المغرب خاصو تحقيق كله من الساس ل الرس فين مكيانيش دابة اختلاسات واختلالات في البلاد! !!
    الجماعات هما اكبار شفارة العمالات القيادات. . …دابة تا وزيرة الأوقاف وفيها اختلالات !!!!
    و مخفي اعظم! !
    نهار يكون القانون فوق الجميع و يكون المواطن المغربي البسيط يكون بحالو بحال رجال الدولة و السياسيين أمام القانون آنذاك المغرب سيرتقي الي الأمام

  • واحد مابقا فاهم والو
    الإثنين 25 شتنبر 2017 - 22:22

    الحاصول مابقا ما يفرح. لمن المشتكى؟؟

  • oumade Chicago
    الإثنين 25 شتنبر 2017 - 22:28

    عشت 30 سنة في الولايات المتحدة الامريكية لم ارى رئيسا يحمل راية و يدشن شيئ . ضياع للوقت و الميزانية الأمور تمشي بالوقت و الاحتياج. لا بتلبروطكول و المضاهير الفارغة

  • ملاحظ
    الإثنين 25 شتنبر 2017 - 22:28

    "من جانبها أوردت "أخبار اليوم" أن حوالي 45 مليونا كلفة عملية الترجمة في أشغال المؤتمر العاشر لرابطة رؤساء مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة، الذي احتضنه مجلس المستشارين وامتد يومي 21 و22 شتنبر."
    بدون تعليق

  • السلام
    الإثنين 25 شتنبر 2017 - 22:29

    فلوس الشعب فين كتمشي وكيزيدو علينا في كل شيء

  • جبلي ابن الجبل
    الإثنين 25 شتنبر 2017 - 22:29

    يجب وضع الشرطة القضائية بالمستشفيات عوض الخليفة لقد ذهبنا بأبي لمستشفى محمد السادس بطنجة من أجل إجراء عملية إلا أن الطبيب الرئيسي أخبرنا بأن الأمر غير ممكن بسبب عدم وجود طبيب التخدير و عندما سألناه عن الحل أخبرنا الطبيب أنه يعمل بعيادة خاصة قريبة من المستشفى و يمكن له إجراء العملية بالمصحة مقابل مبلغ 8000 درهم .. نعم إنه الطبيب الذباح المغربي خصو الدبابات فوق راسوا لعلها تردعهم عن تجارتهم بالبشر

  • سعيد مغربي قح
    الإثنين 25 شتنبر 2017 - 22:32

    بسم الله الرحمان الرحيم

    المال السايب تيعلم الشفرة..

    مشاريع عديدة تعرف اختلاسات كبيرة..والسبب المال السايب ولا حسيب ولا رقيب..ستظل دار لقمان على حالها لأن حاميها حراميها ..هذه هي الحقيقة.

  • المثلية وصفة تخدير
    الإثنين 25 شتنبر 2017 - 22:35

    تشيجيع المثلية يدخل في إطار التغطية على الأزمة الإقتصادية التي يعيشها النظام الليبيرالي وذلك لإلـــــهــــاء الناس بهذا الموضوع وثنيهم عن الزواج الطبيعي حتى لايكثر الأطفال الذين يكلفون خزينة الدول أداء تعويضات باهضة عن تدريس الأبناء

  • الوطنية
    الإثنين 25 شتنبر 2017 - 22:36

    السؤال المطروح بعد قراءتي لهذا المقال ومقالات اخرى في نفس الصدد والتي تتعلق باجراء مساءلات وتوقيفات بسبب الاموال المنهوبة سواء في مجال محاربة دور الصفيح او المبادرة الوطنية للتنمية ووو…هل هذه التحقيقات ستفضي الى ارجاع تلك الاموال ام هي تحقيقات تلهي الشعب وتمني الفقراء ان هناك متابعة وهناك انصاف لهذه الشريحة المتضررة

  • عبد الله
    الإثنين 25 شتنبر 2017 - 22:37

    ماحدها تقاقي و كاتزيد في البَيض.

  • الوطنية
    الإثنين 25 شتنبر 2017 - 22:38

    فلوس لبلاد وزعوها الشفارة بيناتهم والشعب يعاني الويلات التهميش غلاء المعيشة الفقر

  • غيواني
    الإثنين 25 شتنبر 2017 - 22:40

    شيء طبيعي لان مراقبة المال العام منعدمة والفقراء هم من يدفعون التمن غاليا

  • يوسف
    الإثنين 25 شتنبر 2017 - 22:41

    التحقيقات لا تنتهي و لا تسفر عن الى شيء،لم نرى أحدا يعاقب رغم التحقيقات ورغم غضبات الملك وهذا يكرس ان لا عقاب يطال خدام الدولة

  • دولة الفساد
    الإثنين 25 شتنبر 2017 - 22:43

    أصلا فين عمر المشاريع والتدشينات الملكية تم تنفيذها على ارض الواقع . دائما نشهاد على
    القنوات العمومية مشاريع وهمية تدشن لسنوات في الخيال. وان نفذت فلا علاقة لها بما تم الترويح له وصرف مليارات عليه .
    في المخرب تمخض الفساد وولد زفتا وطليناه اسودا .

  • عنيبة
    الإثنين 25 شتنبر 2017 - 22:44

    في الدول المتقدمة …لا يوجد شيء إسمه المشاريع الملكية او الرئاسية. …
    كاين غير المؤسسات هي التي تشتغل واللي حصل يخلص ….
    لذلك انظروا إلى حالهم وإلى حالنا
    اليوم في السوق وجدت مجموعة من النساء يشكلن دائرة حول كومة من الخضر يلتقطن ما صلح منها فلما اقتربت وجدت مزبلة من الديشي
    والنفايات لا تصلح حتى علفا البهائم
    في بلد فلاحي يتبجح مسؤولوه بالأرقام والإحصائيات

  • مواطن
    الإثنين 25 شتنبر 2017 - 22:47

    لقد اصبحت السياسة من اهم الطرق للا غتناء
    السريع لان المال السيب كيعلم السرقة
    نحن ندفع الضراءب من دمنا و هما يسرقوها
    بدون رقيب و لا حسيب الله يلطف بينا

  • عبد اللطيف
    الإثنين 25 شتنبر 2017 - 22:48

    واو شحال ديال السرقة والاختلاس .غير الملايير ….هذشي مبغاش يتوقف ….واش هاذشي معندو حل ….؟؟الطف يا لطيف

  • Miami
    الإثنين 25 شتنبر 2017 - 22:51

    ربما تكون خدعة و ليس هناك اي اختلاس او خرقات . هي سياسة لتضهر لشعب اننا نراقب و اننا هناك نزاهة . الخرقات الحقيقية لم يعاقب مرتكبها اي عقاب . نحن في امريكا و نعرف كيف تدرس السياسة و كيف يصبح البطل بطلا .وووووو

  • Khalid
    الإثنين 25 شتنبر 2017 - 22:56

    التحقيق بطال التحقيق يطال التحقيق يطال…الحكومات تتغيّر..الوزراء يستفيدون من التقاعد..والمواطن يحلم ..وفيق اولدي

  • chof tchof
    الإثنين 25 شتنبر 2017 - 22:58

    في المغرب ليس هناك تحقيقات و لا محاسبة و لا اي شيئ بالنسبة للكبار طبعا اما الصغار فهناك تحقيق وهناك متابعة و هناك محاسبة وهناك حبس ……

  • تامسنا النور1
    الإثنين 25 شتنبر 2017 - 22:58

    ومادا عن مشاريع مدينة تامسنا وتقرير مجلس جطو للتدقيق في مشارع تامسنا التي لم تعرف النور وهو تقرير اسود عن تامسنا من دون متابعة في حق من بدد هاته المشاريع في تقرير السنوي 2016

  • المريض
    الإثنين 25 شتنبر 2017 - 23:17

    فيما يخص التعاضدية العامة لوزارة التربية الوطنية اقول للمسؤولين لماذا تتماطلون في صرف مستحقات الملفات المرضبة بحيث تصرفون مستحقات المستشفيات والمصحات والاطباء وتهمشون المرضى عار عليكم .

  • مواطن
    الإثنين 25 شتنبر 2017 - 23:18

    اكبر كارثة عندما تسند هذه المشاريع الى الجماعات المحلية والجهوية والكارثة العظمى هي الاحزاب السياسية انهم يشكلون الخطر على الديموقراطية في المغرب لان همهم الوحيد هو اختلاس الأموال بكل الطرق المتاحة

  • Justification des avoirs
    الإثنين 25 شتنبر 2017 - 23:20

    Ce n’est pas la peine de drainer la poudre aux yeux la solution pour combattre les détournements est très facile d’ailleurs un projet s’articule de la manière suivante pour justification du patrimoine : La CIN affiliée à un état civil d’une personne x doit être rapprochée avec plusieurs organismes : Bank al Maghrib (comptes en banques) Conservation foncière (titres) Ministère des finances (impôts patente ….) et d’autres services … Un outil informatique simple à développer pour ressortir un état du patrimoine par CIN considérons qu’il ya 25000000 DE CIN, le résultat vous pourrez l’avoir en 1 semaine. A ce stade l’exploitation se fera par tranche de biens et d’avoir détenus. On ne demande que la justification de l’origine des fonds c’est ce qu’on appelle le devoir de vigilance qui malheureusement n’est appliqué au Maroc

  • عبد الرحمان
    الإثنين 25 شتنبر 2017 - 23:21

    صافي دبا نخويوليكم هاد البلاد ديرو مابغيتو.

  • العبدي
    الإثنين 25 شتنبر 2017 - 23:23

    فكرة جيدة من والي طنجة مستشفى جهوي تحت مراقبة الداخلية فى شخص خليفة لمعرفة ما يدور في الكواليس يجب تعميمها واللى فيه الفز راه تايقفز.

  • Observateur
    الإثنين 25 شتنبر 2017 - 23:25

    القائمون على المشاريع لم يحترموا لا الملك و لا الراية الحمراء في يده، و لا المواطن الذي من أجله تقام تلك المشاريع. لو كان بيدي لجمعتهم كلهم في صف واحد أمام كتيبة إعدام و أرحت المغرب و المغاربة منهم، لأنهم خونة خانوا الله الذي حثهم على الأمانة و الملك الذي وثق فبهم و الوطن الذي يعيقون تقدمه و ازدهاره . بعد خطاب الملك في عيد العرش لم نسمع عن استقالات و رحيل، عاضين فالبزولة ، ننتظر أن يقوم الملك بفطامهم مع إرسالهم للسجن بناء على كل ما قاموا به من اختلاسات و تخريب للمشاريع. ربما أحلم و لكنني واثق أن ملك الموت يقوم بعمله أحسن.

  • اومحند الحسين
    الإثنين 25 شتنبر 2017 - 23:29

    *لي فرط فالمسؤولية،،،ايكرط حتى الميزانية*

    لي بان ليا،،،،،، كالآتي :
    – لي قرا،،،، قرا فعهد محمد الخامس
    – ولي تسامحو معاه،،كان فعهد الحسن الثاني
    – ولي بغا يدخل للحبس،،، يسرق الدولة فعهد محمد السادس،،،
    فأين سي الرباح من فضائح بروائح اختلاسات لمشاريع،،الخطير في أمرها انها دشنت من طرف جلالته ؟؟؟؟؟

  • مغربي وأعتز
    الإثنين 25 شتنبر 2017 - 23:33

    أينكم من الله تعالى يوم لقائه ..هل ىستنفعكم تلك الاموال المسرروقة والتي هي اموال المسلمين .. هل تعرفون ما عقابها ..هل تستطيعون التبرأ منها يوم الحساب ..لا وألف لا.. قيل لنا في القبر تدخل معك اعمالك فقط لا اولادك ولا مالك ولكن ايها اللصوص الاغبياء انتم من سيأتي بأموالنا التي تركناها في الدنيا وسوف نأخدها منكم حسنات لا دراهم ..اسرقوا واغتنموا موعدنا عند خالقنا ان شاء الله…

  • لاكي لوك
    الإثنين 25 شتنبر 2017 - 23:36

    من يعرف لاكي لوك (Lucky Luke) بطل سلسلة قصص مصوّرة و رسوم متحركة "الكاوبوي : Cowboy" الأسرع من ظله في استعمال مسدسه، يعرف ما أقصد : الخروقات في بلدنا الحبيب تسبق فكرة أي مشروع؛ بمعنى أن أي مشروع له خروقات قبل أن تتكون فكرة هذا المشروع بحد ذاته؛ فلهذا مع تراكم التجارب (تبارك الله!)، يجب قبل التفكيرفي مشروع ما التفكير في الخروقات المتوقعة بإنشاء مكتب "التصدي للخروقات" قبل اختيار"مكتب الدراسات" بهذا الترتيب : الثاني يشرع في العمل بعد انتهاء الأول !
    مكتب "التصدي للخروقات" يجب أن يتكون من "محترفي خروقات" محلفين و معترف بهم حيث يقتصر عملهم على الإجابة عن السؤوال : "شحال بغيتو لجيبكم باش المشروع يتنجز؟" و ندخله في ميزانية المشروع … كما أقترح اللجوء إلى التنافسية "الشريفة" بين عدة مكاتب "التصدي للخروقات"…
    !
    و كمغاربة و الحمد لله يجب أن نعتز بوفرة الكفاءات في هذا الميدان !

  • said chrourou
    الإثنين 25 شتنبر 2017 - 23:37

    نفس الشيء في مدينة مكناس هناك أحياء نهبوا أراضيهم التي كانوا قاطنين عليها وعوضوهم ببقع صغيرة جدا ليتاجروا في المساحات المتبقية مثال حي الجيني قرب المستشفى العسكري مولاي إسماعيل ﻻ زالوا لم يسووا أوضاعهم وهناك خروقات كبيرة في تفويت اﻷراضي يجب التدخل …. لمن يهمهم اﻷمر…لمعرفة الحقيقة و شكرا…

  • FAROUK
    الإثنين 25 شتنبر 2017 - 23:51

    لقد حان الان وقت محاسبة المفسدين ولصوص اموال الشعب واصحاب البطون المملوءة بارزاق الفئة من الضعفاء والمساكين وفقراء بلدنا المهضوم ويجب الضرب على اياديهم ومحاكمتهم بما يستحقونه من اشد العقوبات .

  • ahmed
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 00:01

    بلد فاسد حتى النخاع لا يعقل اننا نعيش في بلد متخلف الى هده الدرجة

  • جريء
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 00:07

    سوف تحصل المراة على كل حقوقها رغم رجعيتك.

  • Adil bentalha
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 00:21

    حسبنا الله ونعم الوكيل على الناهبين لو لم يكن النهب ستجد المدارس جيدة بدون اكتضاض والناس كداوة فابو ولي عندو شي معاق يتخلص عليه ولاكن مخلاو والو وفي قضية الدبابات حنا كول عام نشريو موضيل جديد ونساهمو في تنمية امريكا حتى لين راه اول عدو عند الانسان هو الفقر خلصونا مزيام وحنا ندافعو على وطنة بلاما تكولو لينا الملاير ف الصحافة كنمرضو وحما نصنعو الدبابات جيبو لينا ها شيمة

  • هشام
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 00:25

    عندما لايطبق شرع الله متقطع اليد بالسرقة سوف تستمر في بلادنا لأنا القانون الوضعي فاسد ويشجع على النهب

  • جام مغربي
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 00:36

    تحويل مسشتفى الى الداخلية نعم . نحن مع هذا الطرح حتى يلتزم العاملون في القطاع الصحي و ينضبطون بالنسبة للتزاماتهم كما الشرطة . او على الاقل 4 ساعات عمل لكل طبيب

  • مغربي
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 01:07

    بغيت ها نفهم داءما هاد العناوين ديال تحقيح في نهب المال العام و مازال ماعمرنا يمعنا شكون حصل و شكون خدا الجزاء ديالو و دخل السجن و كل مرة كايتعود نفس السيناريو القضية كتسالي مع كتابة العنوان و كيتسد الملف من وراها الله يهديكم ان الله يمهل و لا يهمل اتقو الله

  • Bouregreg
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 02:07

    i would like to sincerely thank everyone that was behind the bouregreg project, job well done!
    The team has been transparent, active and just.
    Thanks for a remarkable performance and outstanding job!

  • أبو آدم
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 02:47

    أرجو من السلطات العليا أن تتدخل بحزم ووضع حد لما يرتكبه المجلس البلدي لمدينة القنيطرة من تجاوزات فاضحة كنهب لﻷراضي السﻻلية بمنطقة أوﻻد برجال وسيدي الطيبي وغيرهما،

  • محمد المغربي
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 09:10

    نفس المشكل يعيشه دوار الكومي بمدينة مراكش بمنطقة المحاميد حيت اعطا جلالة الملك انطلاقة هدا المشروع لمدة اكثر من سنة الواء دور الصفيح وغيرها من المشاريع التنموية في زمن قدره 4 سنوات مرة سنة ولا نرا الا 10 عمال في مشروع يمتد على 54 هكتار الاحول والاقوة لا با لله على المفسدين في الادارة المغربية

  • Abd
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 09:20

    السلام عليكم
    قال ليك يحولوه المستشفى تحت رقابة الداخلية? ما يحصل من فساد في مراكز ومؤسسات الداخلية ادهى وامر،

    صراحة هؤلاء المفسدين الله يهديهم او صافي

  • nordin
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 09:27

    J'ai envie de dire à sa Majesté que Dieu l'assiste que l'aménagement de la côte de Mehdia se fait d'une manière catastrophique. Que se soit la première phase ou la deuxième . On dirait que tout est fait pour attirer des indigènes et non des citoyens qui ont des droits et des devoirs

  • تساؤلات تستحق الإجابة
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 11:10

    "خروقات في مشاريع ملكية"، تمادى المسؤولون،
    أولا " يبالون " ؟
    وما السبب ؟
    هل يجدون من يحمي ظهورهم ؟
    ولماذا، لم تسلم "مشاريع ملكية" من الخروقات ؟
    هل المعتقلون بسبب حراك الريف، يستحقون السجن والإعتقال ؟
    ألا تخشى الدولة من "رجال الدولة" ؟
    وإلى متى ستستمر اللعبة ؟
    وهل سيحل يوما، تنتهي فيه اللعبة ؟
    وكيف سندبر اليوم الذي يتم فيه إعلان إنتهاء اللعبة ؟

  • Ras le bol
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 13:22

    يجب أن يحاسب مديرو التجهيز بطردهم و ليس عزلهم في مكاتب يتقاضون رواتبهم الشهرية

  • Karim
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 13:41

    تحقيق غضبة ملكية استدعاءالوزراء … مسرحية.. المخزن مهرج …والشعب متفرج

  • مغتربة لم تعد مستغربة
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 14:05

    قانون المحاسبة في المغرب يعني
    (التحقيق ثم التدقيق فالتمزيق)
    وحنا عيينا من هاذ التخربيق وتقول واش بنادم بغا يفييق رغم كل هذا التضييق باقين شي وحدين تابعين الشفارة الكبار بزغاريت والتصفيق في الطريق واش فحال هؤلاء مايستهلوش التصرفيق والتمرمييق صافي راه مابقى ينفع التزوييق

  • 00wd
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 14:50

    شعب يتقبل كل الذل تنهب ثروات البلاد تغتصب البنات تنهك اعراض اطفالنا من البدفليا و كل من يريد ان يفرغ مكبتاته ياتي عندنا .ولا احد يحرك ساكنا .واذا قام احد من الاحرار بالدفاع عن مصالح الوطن والمواطنين و فضح المفسدين اتهمناه بالخاءن .كل يوم نسمع اختلاسات .الى متى .؟؟؟؟ لك الله يا وطني لك الله.

  • الدبابات و السلاح و ترام واي
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 19:27

    ياك قلت ليكم في تعليق سابق ان قضية الصحراء ما هي الا ابتزاز للمغرب و الجزاءر و الدليل هو اختيار ناءب رءيس الامم للمتحدة جزاءري . الكيل بمكيالين حيث قلت ان في عهد الرءيس ترامب سوَف يغرق المغرب و ممكن حتى الجزاءر بالخردة الامريكية و فلوس اللبن يديهم الأمريكان

  • مكتئب
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 23:26

    لا فائدة من تلك التحقيق، لأن الفساد يبدأ من الأعلى الى الأسفل، كما يعلم الجميع، فصندوق المقاصة نخر وكذلك صندوق التقاعد والبرنامج الإسعجالي لتعليم والمخطط الخدر، والفوصفاط وحتى المديونية نخروها بدون حسيب أو رقيب. ثانيا نحن نشكر السيد بن كيران الذي رفع الستار على الفاسدون والريعيون الذين ينخرون خيرات المغرب، حيث أصبح المواط العادي يعلم جميع ما يحدث في دهاليز الدولة المغربية.

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 2

احتجاج أساتذة موقوفين

صوت وصورة
جمعية حقوق الإنسان ومدونة الأسرة
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:35 3

جمعية حقوق الإنسان ومدونة الأسرة

صوت وصورة
نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:15

نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"

صوت وصورة
الفهم عن الله | الاحتواء والاحتضان الرباني
الأربعاء 27 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | الاحتواء والاحتضان الرباني

صوت وصورة
نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان في رمضان
الأربعاء 27 مارس 2024 - 17:00

نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان في رمضان