24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/10/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0507:3113:1816:2418:5520:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل تؤيد عودة التجنيد الإجباري بالمغرب؟
  1. لجنة مختلطة لتحرير الملك العمومي بشوارع سطات (5.00)

  2. حمودي: رمزية "العيد الكْبير" سياسية .. و"رْيافة" أبناء الوطن (5.00)

  3. موعد جديد للقرعة الأمريكية يُنعش آمال آلاف الشباب في المملكة (5.00)

  4. شراكات مربحة واستثمارات واعدة تجذب وفدا إماراتيا إلى المغرب (5.00)

  5. رمال مرزوكة الذهبية .. ثروة سياحية وعلاجية تشكو وطأة النسيان (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: عسكريون يتعقبون عصابات التهريب جنوبَ المملكة

رصيف الصحافة: عسكريون يتعقبون عصابات التهريب جنوبَ المملكة

رصيف الصحافة: عسكريون يتعقبون عصابات التهريب جنوبَ المملكة

مستهل جولة رصيف صحافة الجمعة من "المساء" التي نشرت أن عناصر الدرك الحربي، وفرق بحرية مكلفة بمراقبة المياه الإقليمية بجهة الداخلة وادي الذهب، باشرت حملات تمشيطية مكثفة لمواجهة مافيات التهريب بعد ضبط قوارب متخصصة في تهريب السجائر والمخدرات بصدد الدخول عبر معابر سرية إلى الجهة الجنوبية.

ووفق الخبر ذاته فإن الحرب بين مروحيات الدرك الحربي وبارونات التهريب جاءت بعد أن تم تضييق الخناق بشكل غير مسبوق عبر المعبر الحدودي "الكركرات"، بعد أن أشارت تقارير إلى أن المغرب أصبح مستهدفا من طرف شبكات دولية للتهريب.

وكتبت الصحيفة ذاتها أن الخارجية الأمريكية تحقق في تهريب القطع الأثرية الثمينة من المغرب؛ ويشمل البرنامج إنجاز دراسات معمقة وتحقيقات حول طرق التهريب والمتورطين فيه ونوعية القطع الأثرية المهربة بطريقة غير مشروعة إلى الولايات المتحدة الأمريكية وتواريخ تهريبها أيضا.

وأفادت "المساء" بأن البرنامج يأتي من أجل مكافحة تهريب الآثار؛ كما ستؤدي التحقيقات والدراسات التي ستنجز إلى إعداد تقرير شامل يتضمن جردا للقى الأثرية المسروقة من مناطق المغرب عبر الاستعانة بالتحقيقات الصحافية التي أجريت بهذا الشأن، علاوة على الدراسات التي نشرت حول الآثار المغربية في الخارج وبكل اللغات.

ونقرأ في "المساء"، كذلك، أن احتجاجات رسمية مغربية أوقفت اختراق إسبانيا للأجواء المغربية، وذلك عبر استعمال طائرات "درون" بدون طيار لمراقبة تدفق المهاجرين عبر اخترق الأجواء المغربية بالمحاذاة مع المعابر الحدودية في مليلية وسبتة. وأضافت الجريدة أن طائرات "درون" ستكتفي بأخذ صور عن المعابر الحدودية في الجانب الإسباني من الثغرين دون أن تخترق الأجواء المغربية كما كان مقررا سابقا.

وفي خبر آخر في المنبر نفسه ورد أن موريتانيا كشفت أن المعبر الحدودي الجديد مع الجزائر "غير موجه ضد أحد"، في إشارة إلى تقارير بخصوص نية الحكومة الموريتانية تقليص تأثير وأهمية المعبر في الكركرات؛ فيما كشف مسؤول موريتاني أن طلب اعتماد سفير المغرب سيكون الرد عليه قريبا.

"الأخبار" كتبت أن المديرية العامة للأمن الوطني قررت توقيف ضابط ممتاز بميناء طنجة المتوسطي، وإحالته على أنظار المجلس التأديبي للأمن الوطني للبت في الاختلالات والخروقات المهنية المنسوبة إليه؛ وذلك فور ظهوره في شريط على شبكات التواصل الاجتماعي.

ونشرت "الأخبار"، كذلك، أن خمس نقابات تعليمية بمدينة تازة تطارد وزير التربية الوطنية وتطالبه بالرحيل عن القطاع وتتهمه بالارتجالية في التسيير. وورد في الخبر نفسه أن المحتجين زاروا عدد من المؤسسات التعليمية التي قصدها الوزير للاطلاع على أوضاعها، ورفعوا أمامها شعارات مناهضة لسياسته، كما نظموا وقفة أخرى أمام مديرية التعليم بالمدينة، مضيفا أن عناصر الأمن عملت على تأمين مغادرة الوزير للمؤسسات التعليمية التي زارها.

ومع المنبر نفسه الذي ذكر أن العقوبة السجنية لمتزعم مافيا العقار ببني مكادة ترتفع إلى 16 سنة سجنا، وذلك بعد إدانته في وقت سابق في ملف آخر من القضية نفسها بـ 12 سنة سجنا نافذا، بعد مؤاخذته بتهم تتعلق بالتزوير في وثائق رسمية والمشاركة في واستعمال وثائق مزورة، والنصب وتفويت عقارات غير قابلة للتفويت، وإحداث تجزئات عقارية بدون ترخيص.

وإلى "أخبار اليوم" التي نشرت أن المغرب تحت القصف الإلكتروني وفق تقرير أصدرته شركة "كاسبرسكي" الروسية المتخصصة في الأمن المعلوماتي؛ إذ كشف التقرير أن المؤسسات الصناعية المغربية من بين الأكثر استهدافا في العالم بالهجمات الإلكترونية، وأن المغرب حل في المرتبة الثالثة عالميا، من حيث استهداف حواسيب المؤسسات الصناعية بالهجمات الإلكترونية. المرتبة الأولى احتلتها فيتنام، بأكثر من 70 في المائة من حواسيب المؤسسات الصناعية التي تعرضت للهجوم، تليها الجزائر بأكثر من 67 بالمائة، ثم يأتي المغرب ثالثا بنسبة 65 من المائة من الحواسيب والأنظمة المستعملة من طرف المؤسسات الصناعية.

وأفادت "أخبار اليوم"، أيضا، بأن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية شرعت في استجواب أعضاء لجنة تقصي الحقائق في ملف التقاعد، التي كان قد شكلها مجلس المستشارين، كمرحلة ثانية بعد التحقيق مع صحافيين كانوا قد نشروا مقالات حول نتائج التقرير الذي أعدته اللجنة قبل إعلانه بشكل رسمي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - سعيد مغربي قح الخميس 28 شتنبر 2017 - 22:31
بسم الله الرحمان الرحيم

على السلطات المغربية توخي الحذر من مهربي الآثار والديناصورات..وتشديد المراقبة على جمجمة إيغود..تاريخ المغرب في خطر..
2 - رشيدة الخميس 28 شتنبر 2017 - 22:44
تحية حارة وتقدير وإجلال للقوات المسلحة الملكية، وتحية خاصة لجلالة الملك حفظه الله ورعاه وايداه الذين يسهرون.. على أمن واستقرار هذا البلد الحبيب، أتمنى أن تحظى القطاعات والمجالات الأخرى بمثل هذا الإهتمام
3 - صنطيحة السياسة الخميس 28 شتنبر 2017 - 22:50
الفرقة الوطنية للشرطة القضائية مشغولة بملف افلاس صندوق التقاعد

كنت اظن أنها تستجوب من تسبب في افلاسه ... فادا بها تسجوب من سرب المعلومات عن الصندوق الى الشعب ...

فهل القضاء يحمي الشعب أم يحمي من يسرق الشعب ؟؟؟
4 - مكافحة التهريب عبر الحدود الخميس 28 شتنبر 2017 - 22:52
il est temps de faire se ratissages dans tout les coins du pays du cote de nos frontières, à la recherche des contrebandiers et bloquer leurs marchandises et a tout les trafics d'arriver a l’intérieur du pas . il faut que nos forces multiples les opérations de ratissage du coté du sud du pays de l'est également faut combattre tous ces trafics dans toute ces zones frontalières avec l'aide des unités aériennes de nos forces armés
5 - ما نعرف الخميس 28 شتنبر 2017 - 22:53
كاسبيرسكي kaspersky شركة روسية غير موثوقة لديها antivirus تعمل

جاهدة لبيعه ولو عبر قرصنة حواسيب العالم لتقدم منتوجها على أنه الحل

للشركات الي تختار غالبا برامج أمريكية أو أوروبية ...
6 - citoyene الخميس 28 شتنبر 2017 - 23:00
على الدولية ان تحارب هدا الداء والمتعاميلين معه كما عليها ان تحارب المستعميرين الملك العام من اصحاب المقاهي والفراشة الدينا يوشويهنا كل المدون البلاد بدوني حق
7 - جزائري من رام الله الخميس 28 شتنبر 2017 - 23:03
التهريب تتحكم فيه مافيا من داخل المغرب وخاصتا مزارع الكيف المعالج وعلى الدولة ان ارادت محاربته فما عليها استعمال براميل البنزين واحراقها بواصطة المروحيات ولكن ما دام مدخول هائل من العملة الصعبة فلا احد يتجرئ لمحاربة هذه الافة القاتلة وكشراا
8 - KLM الخميس 28 شتنبر 2017 - 23:12
حنا الامن ديالنا كيعرف غير للارهاب ما كيعرفش لعصابات التهريب وخصوصا المهلكات القرقوبي والسجائر والخمر اللي كيدخل بالاطنان وتا واحد ما قال كفى ولادنا باش يبهروك بالعلم ولاو كيخلعونا بالجناوا
9 - أمين الخميس 28 شتنبر 2017 - 23:24
ماكايناش شي حاجة كتدخل لهاد البلاد أو كتخرج منها إلا و كتكون فخبار المخزن. ملي كايبغي شي واحد يهرب السلعة بلا مايدور عليها كيديروه كبش فداء.
10 - سعد الجمعة 29 شتنبر 2017 - 00:06
مؤسف ان بلادي لا زالت لم تلج عصر التطور فتقوم بتمشيط الاف الكيلومترات بهلكوبترات مهترئة لا تقوى على البقاء في السماء الا ساعات محدودة ..في حين ان الجزائر توظف الطائرات بدون طيار التي تستطيع البقاء في الاجواء قرابة 48ساعة وتقوم بمسح دقيق
11 - العسكري الجمعة 29 شتنبر 2017 - 00:09
جل المواضيع التي تطرحها معشوقتنا هسبربس عن المهام المنوطة للعسكر حبدا لو طرحة موضوع الأجور التي يتقاضونها وماهي إلامتيازات التي يتمتع بها هذا الاخير من أول رتبة إلى..... الجنرال فهناك مايتقال بزااااااااااف ليعرف الجميع كيف يعيش من يسهر على راحتهم في هاد البلد وكيف توزع البقرة على هاد الناس.....
12 - invincible الجمعة 29 شتنبر 2017 - 02:10
ريحتو حتى تفاتنتو مع موريتانيا عاد بان ليكوم الضغط ب الزيار والخدمة و زعما نتوما ضد الفساد والتهريب والممنوعات ومسؤولين .. اما قبل كنتو سامرين ومشاركين ومستافدين في تهريب كل شيئ بما فيها ثروات البلاد ، هادشي كايطح صرورتك ومصداقيتك ابلادي والدليل هو انك ضمن صدارة ترتيب الدول في الفساد والغش والمصداقية والشفافية
13 - ابو ايمان الجمعة 29 شتنبر 2017 - 06:26
ان كل المحاولات التي يقوم بها وزير التربية الوطنية ،لا تروق المفسدين سماسرة الحركة الانتقالية وسراق الزمن المدرسي واصحاب ريع التفرغ،انهم لا يمثلون الا انفسهم ،شرديمة من مرتزقة التعليم ،حاربهم بلا هوادة ،فالشعب معك لان تعليمنا في الحضيض ويحتاج الا من يكون قويا لانقاذ مايمكن انقاذه.
14 - م ن الجمعة 29 شتنبر 2017 - 06:51
نرجو تحقيق في منطقة فيگيگ وبلاخص زناكة كيف كانت الحدود في سنة 96 وكيف اصبحة اليوم ومنهم المسؤلين عن ضياع الهكتارات في تلك المنطة الجزائر دائما تزيد في الحدود ولا ادري اين الجيش او الدرك الحربي واين الدين ادو القصم لحماية الوطن
15 - حسن البوك الجمعة 29 شتنبر 2017 - 11:22
اللهم احفظ بلدنا، ورجال ونساء الأمن والقوات المسلحة وكل جنود الوطن، واحفظ ملكنا وألهمه السداد، ويسر اللهم أمور البلاد والعباد حتى نصبح أفضل الأمم.
16 - يوسف الجمعة 29 شتنبر 2017 - 20:33
اتعرفون (هوليود) نعم انها السينما يا حبيبي. القوات م م هي من تساعد على هده النشاطات منها مرور ما يمكن مروره من سلع كيفما كانت نوعها. ودع عقلك يشتغل قليلا.....لماذا ؟ لان ق م م تمتلك من المتعدات اللوجيستية ما لا تملكه دول اوروبية بحكم الصراع الداءر حول احقية امتلاك ارض الصحراء. ،.....لهدا لا تقل لي اجراء مناورات او احتجاز مهربات كله يا حبيبي كلام في العسل
17 - Mjid السبت 30 شتنبر 2017 - 08:29
هذا ليس من اختصاصهم. ربما تصفية حسابات.
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.