جولة في صحف أوروبا الشرقية الصادرة اليوم

جولة في صحف أوروبا الشرقية الصادرة اليوم
الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 13:31

تناولت الصحف الصادرة اليوم الجمعة في منطقة شرق أوربا عددا من المواضيع من بينها سعي دول شرق ووسط أوربا لبلورة استراتيجية أمنية مشتركة والتوتر في العلاقات بين تركيا والولايات المتحدة بعد إلغاء البلدين بشكل متبادل منح التأشيرات علاوة على مواضيع أخرى سياسية واقتصادية.

ففي بولونيا كتبت صحيفة (فبوليتيسي) أن هدف دول من شرق ووسط القارة العجوز التابعة للاتحاد الأوروبي وضع استراتيجية أمنية مشتركة ترمي الى “توحيد وجهات نظرها حول الأخطار الأمنية المحدقة بها ،وإسماع صوتها في المؤسسات ذات الاختصاص ،خاصة منها منظمة حلف شمال الأطلسي “.

ورأت الصحيفة أن مسعى الدول المعنية “تفرضه المعطيات والمؤشرات الواقعية وتنامي الأخطار الأمنية القادمة من جهة شرق أوروبا ،المباشرة وغير المباشرة “،مبرزة أن الدول المعنية “يجب أن تفرض رأيها داخل الناتو ،حتى يولي هذا الأخير الاهتمام اللازم للمسألة التي لم يقتنع بها بعد العديد من دول المنظمة وكذا دول من الاتحاد الأوروبي”.

وفي نفس السياق كتبت صحيفة (غازيتا بولسكا) أن رغبة الدول المعنية في وضع استراتيجية أمنية محددة يتم تنزيلها على مستوى الناتو ،”قضية آنية لا تقبل التأجيل ،شريطة أن تقتنع بجدواها كل دول الاتحاد الأوروبي وأعضاء حلف الناتو ،وتستشعر بأن الأمر يهمها بشكل مباشر” .

وأضافت أن “الحدود الطبيعية لأوروبا تمتد الى جهة شرق القارة ،وبالتالي فإنه من الطبيعي والمنطقي أن تساهم كل الدول الأوروبية في مواجهة الخطر المحدق بحدود الاتحاد الأوروبي ،خاصة وأن دول شرق ووسط أوروبا لن تقوى لوحدها على مواجهة الأخطار الأمنية ،لأسباب كثيرة أهمها يتعلق بالجانب اللوجستيكي والبشري والمادي” .

صحيفة (فاكت) اعتبرت أن دول شرق ووسط أوروبا “لا تريد تهويل الأمر بإثارتها للأخطار الأمنية القادمة من جهة شرق الاتحاد الأوروبي ،وإنما من واجبها أن تنبه لهذه القضية ،التي تزداد حدتها من سنة لأخرى ،آخرها المناورات العسكرية الروسية /البيلاروسية “زاباد 2017” ،وترسانة الأسلحة المتطورة المتواجدة بالمنطقة “.

ورأت أن عدم انخراط باقي دول الاتحاد الأوروبي في الاستراتيجية الأمنية التي تود دول شرق ووسط أوروبا بلورتها ،”ليس بسبب عدم إحاطتها بالموضوع بأدق تفاصيله ،وإنما لأن الخطر لا يتهددها بشكل مباشر ،ولربما تعطي الأولوية لقضايا أخرى تراها ذات أولوية” .

وفي اليونان توقفت (ثيما) عند توقعات صندوق النقد الدولي للاقتصاد اليوناني من أنه سيحقق فائضا أوليا من 2ر2 في المائة فقط من الناتج الداخلي الخام العام 2018 بدل نسبة 5ر3 التي تتوقعها الحكومة .

وقالت الصحيفة انه إذا لم يراجع صندوق النقد توقعاته فقد يلجأ مجددا للضغط على اليونان من أجل تنفيذ تدابير تقشف جديدة لتغطية النسبة المتبقية أي نحو 3ر2 مليار أورو بما أن اليونان مطالبة بتحقيق فائض أولي خارج خدمات الدين من 5ر3 في المائة سنويا ابتداء من 2018 وعلى مدى عشر سنوات متتالية وفق تفاهماتها مع المانحين.

واعتبرت الصحيفة أن هذه الارقام التي يعلنها الصندوق هي أسلوب من الضغط قبل بدء المفاوضات الأخيرة في نهاية أكتوبر الجاري والتي ستفضي الى الإتمام النهائي لبرنامج الانقاذ الثالث (بقيمة 86 مليار اورو من القروض) في غشت 2018.

صحيفة (كاثيمينيري) تطرقت الى زيارة رئيس الوزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس لواشنطن من 14 الى 19 أكتوبر الجاري مرفوقا بالخصوص بوزراء الخارجية والدفاع والمالية.

وقالت إنه سيلتقي خلالها إضافة للرئيس الامريكي ونائبه مع مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد .

واعتبرت الصحيفة أن التوتر الراهن في العلاقات التركية الامريكية بعد حادث إلغاء التأشيرات المتبادلة يقرب اليونان أكثر من واشنطن التي لديها خطط لتوسيع قاعدة سودا العسكرية في جزيرة كريت كما لا تخفي دعمها لليونان في العلاقة مع صندوق النقد الدولي.

وفي تركيا كتبت (ييني شفق) أنه على اثر المكالمة الهاتفية بين وزيري خارجية تركيا والولايات المتحدة من اجل احتواء ازمة وقف التأشيرات من كلا البلدين سيلتقي وفدا البلدين خلال الايام المقبلة لبحث الموضوع .

وقالت ان هذا الوضع ليس في مصلحة البلدين وستقوم أنقرة بتحليل عميق للوضع حسب المقترحات التي ستتقدم بها واشنطن.

صحيفة (ديلي صباح) نقلت عن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قوله إن السفير الأمريكي في أنقرة جون باس هو المسؤول عن أزمة التأشيرات بين البلدين وقال ”بصراحة، السفير الموجود في أنقرة هو من تسبب في أزمة التأشيرة بين تركيا والولايات المتحدة، ومن غير المقبول أن تضحي واشنطن بحليف إستراتيجي مثل تركيا، من أجل سفير أرعن.“

وأضاف بخصوص الادعاءات حول رفض النيابة تخصيص محام لموظف القنصلية الأمريكية في إسطنبول متين طوبوز المقبوض عليه بسبب مزاعم ارتباطه بمنظمة فتح الله غولن أن طوبوز لم يطلب أي محام إضافي غير المحامي الذي كان حاضرا معه أثناء الإدلاء بأقواله أمام النيابة. كما لم يطلب لقاء أسرته، مشيرا الى أن الادعاءات بشأن منعه من لقاء أسرته أو الحصول على محام آخر والتي أطلقها السفير الأمريكي في أنقرة، ادعاءات عارية تماما من الصحة.

وقالت الصحيفجة إن أردوغان جدد انتقاده للولايات المتحدة بسبب إصرارها على دعم تنظيم ميليشيات حماية الشعب الكردية السورية كما انتقد واشنطن لرفضها بيع الأسلحة لتركيا بينما تقدمها لذلك التنظيم الارهابي.

وفي النمسا كتبت (ذي بريس) أن الحكومة النمساوية تقدمت يوم الخميس أمام محكمة العدل الاوربية بشكوى ضد مشروع للأداء على الطرق السيارة الالمانية يعتبر تمييزيا ضد دول الجوار. ونقلت الصحيفة عن وزير النقل النمساوي جيوريون ليشفليترد أن هذا الاجراء الذي يوجد حاليا في مرحلة الطعن سيدخل حيز التنفيذ في العام 2019.

صحيفة (دير ستاندار) ذكرت أن زعيم الانفصاليين الكاتلان أصبح في وضع حرج مع تزايد الضغوط عليه من اجل التراجع عن فكرة الانفصال مضيفة أن الضغوط ستتزايد في القادم الايام خصوصا من الاتحاد الاوربي الذي لن يعطي اي فرصة لانضمام برشلونة وكذلك من التيارات الاجتماعية في كاتالونيا الرافضة للانفصال والتي بدأت في التعبير بقوة عن مواقفها.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30

احتجاج أساتذة موقوفين