قراءة في بعض صحف منطقة أمريكا الشمالية

قراءة في بعض صحف منطقة أمريكا الشمالية
الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 03:15

تمحور اهتمام الصحف الصادرة بأمريكا الشمالية، أساسا،حول مرسوم الرئيس دونالد ترامب الرامي الى تفكيك نظام الرعاية الصحية الذي وضعته الادارة السابقة، و حصيلة ضحايا الحرائق بكاليفورنيا، والسجال حول الاصلاح الضريبي في كندا، وسير المفاوضات المتعلقة بتجديد اتفاق التبادل الحر لأمريكا الشمالية.

وكتبت صحيفة (ذو هيل) أن الرئيس دونالد ترامب، المحبط إزاء فشل الأغلبية الجمهورية في الكونغرس في تمرير قانون إلغاء أو استبدال نظام الرعاية الصحية المعرف باسم “اوباما كير” ، اتخذ قرارا ينطوي على مجازفة سياسية كبيرة باستخدام سلطته “لتفكيك” هذا الإصلاح الكبير الذي أنجزه سلفه باراك أوباما.

وأكدت الصحيفة أن الديمقراطيين يصرون، من جانبهم، على تحميل الرئيس ترامب المسؤولية، من الآن فصاعدا، عن مآل إصلاح النظام الصحي المثير للجدل وعن تبعات كل المشاكل التي سيواجهها، بما في ذلك ارتفاع أسعار وأقساط التأمين وانسحاب شركات التأمين.

وأبرزت الصحيفة، نقلا عن نائب من الحزب الجمهوري، أن العديد من الجمهوريين لم يترددوا في الإعراب عن استيائهم من المرسوم الرئاسي مبدين قلقهم حيال انعكاسه على أسواق التأمين، مضيفة أن الإجراءات التي يتعزم الرئيس اتخاذها “ستلحق الضرر بالجميع”.

على صعيد آخر، تطرقت “لوس انجلس تايمز” الى التقارير التي تفيد بأن حصيلة الحرائق الضخمة التي شهدتها ولاية كاليفورنيا ارتفعت اذ أمس الأحد الى 40 قتيلا، مشيرة الى أن 11 ألف من رجال الاطفاء يواجهون 15 حريقا كبيرا أتت على 5700 مسكنا ومحلا تجاريا.

وذكرت الصحيفة أن الحرائق دمرت منذ اندلاعها، مساحة 864 كلمتر من المناطق السكنية، والغابات وغيرها من الممتلكات، مشيرة إلى أن أزيد من 200 شخص ما يزالون في عداد المفقودين.

من جانبها، نقلت صحيفة (واشنطن بوست) عن وزير الخارجية الأميركي، ريكس تيلرسون، قوله إن تهديدات الرئيس ترامب بالانسحاب من الاتفاق مع إيران لن يؤثر على فرص التوصل إلى اتفاق مع كوريا الشمالية بشأن برامجها البالستية والنووية.

ووفقا للصحيفة، فقد قلل رئيس الدبلوماسية الأمريكية من شأن تصريحات الرئيس الأمريكي على تويتر، والتي وصف فيها الاتصالات الدبلوماسية التي قامت بها الوزارة مع بيونغ يانغ بأنها “مضيعة للوقت”، مؤكدا أن ترامب “لايسعى الى الحرب”.

في كندا، ذكرت صحيفة “لوجورنال دو كيبيك” أن حكومة جاستن ترودو ستعلن اليوم الاثنين عن خفض معدل الضريبة على الشركات الصغرى والمتوسطة بحلول نهاية الولاية الحالية، مشيرة الى أن وزير المالية بيل مورنو سيكشف بدوره النقاب عن التعديلات التي تم إدخالها على خطة الاصلاح الضريبي المثير للجدل، والذي خلف ردود فعل منتقدة من قبل رجال الاعمال في جميع أنحاء البلاد.

وأفادت الصحيفة بأن بعض النواب الليبراليين انتقدوا علنا التدابير التي اقترحها وزير المالية، موضحة أنه تم استدعاء النواب إلى اجتماع استثنائي اليوم الاثنين في أوتاوا، سيقدم خلاله وزير المالية عرضا بهذا الخصوص بحضور رئيس الوزراء.

من جانبها، ذكرت “لابريس” أن جون ميل رئيس المفاوضين في وفد الولايات المتحدة المشارك في الجولة الجديدة لإعادة التفاوض على اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية (نافتا)، اكتفى ب”رفع كتفيه” عندما وجه إليه سؤال حول سير المفاوضات لإعادة صياغة الاتفاق الذي يجمع كندا والولايات المتحدة والمكسيك، مضيفة أن المفاوضين الأميركيين قدموا مقترحات بعيدة تماما عن أهداف شركائها الكندييين والمكسيكيين.

وأوردت الصحيفة أن العديد من المراقبين يعتقدون أن الموضوع الرئيسي للنقاش يتمحور حول فكرة أن الوفد الأمريكي تلقى أمرا بعرقلة المفاوضات للسماح للرئيس دونالد ترامب بإعلان فشل الاتفاق.

في المكسيك، علقت “لا خورنادا”على نتائج انتخابات حكام الأقاليم في فنزويلا، مشيرة إلى أن الحكومة الاشتراكية لنيكولاس مادورو فازت أمس الاحد، وفقا للنتائج الرسمية ، بغالبية 23 مقعدا التي وقع التنافس عليها.

وتحت عنوان ” التشافيزية تفوز ب 17 ولاية مقابل 5 للمعارضة”، كتبت الصحيفة أن الحزب الاشتراكي يقيادة الرئيس مادورو الذي كان يسيطر قبل الانتخابات على 20 ولاية من أصل 23، فاز ب 17 ولاية في حين أن المعارضة حصلت على خمسة.

بدورها كتبت صحيفة “إل يونيبرسال” أنه “على الرغم من الشكاوى، فقد وصف مادورو نتائج حزبه بالنجاح الكامل”، مشيرة الى أن هذا الاخير أعلن عن “انتصار واضح” مؤكدا أن حزبه يمكن أن يظفر أيضا بالولاية الاخيرة التي تحسم نتيجتها بعد.

وفي السياق ذاته، ذكرت صحيفة “إل سول دي ميخيكو” أن الائتلاف المعارض رفض الاعتراف بنتائج انتخاب المحافظين الإقليميين، الذي فاز به الاشتراكيون أمس الأحد، ودعوا الفنزويليين إلى التظاهر.

وفي بنما، اهتمت صحيفة “بنما أميريكا” بالانتقادات الموجهة إلى سياسات الحكومة في المجال الأمني، وذلك على خلفية جريمة قتل شرطيين رميا بالرصاص الجمعة الماضية، حيث ذكرت اليومية أن رئيس الجمعية البنمية لمالكي الاسلحة النارية، إسحاق براورمان، دعا الحكومة إلى إعادة النظر في استراتيجيتها لمكافحة الجريمة، التي تقوم على تشكيل وحدات أمنية خاصة وعلى حظر استيراد الاسلحة بالنسبة لشركات بيع الأسلحة النارية، مشيرا إلى أن بعض التدابير جاءت بنتائج عكسية وفاقمت حيازة المجرمين للأسلحة.

وأضافت اليومية أن الانتقادات الموجهة لسياسة الحكومة في المجال الأمني صدرت أيضا عن فاعلين مدنيين وسياسيين، أبدوا قلقهم إزاء انتشار الجريمة بالبلاد، ودعوا الحكومة إلى تغيير فوري في استراتيجيتها الأمنية.

من جهتها، توقفت صحيفة “لا إسترايا” عند فتح “سلطة قناة بنما”، الهيئة التي تشرف على إدارة هذا الممر البحري، لثلاث مكاتب جديدة في كل من دبي مانيلا ولندن لتسجيل السفن اعتبارا من غد الثلاثاء، في خطوة تروم تعزيز تنافسية الممر البحري البنمي، الذي يربط بين ازيد من 1700 ميناء يقع ب 160 بلدا عبر العالم.

وأشارت الصحيفة إلى أن الأمر يتعلق بثلاث وجهات رئيسية لتنويع أنشطة القناة، ستنضاف إلى تسع مكاتب متواجدة حاليا بكل من بنما سيتي وميامي وبيريوس واسطنبول وسنغافورة وبوسان واماباري وسيول وطوكيو، مبرزة أن سلطات القناة نجحت العام الماضي في جلب حوالي 18 في المائة من أسطول السفن البحرية العالمي وفي تسجيل ما مجموعه 8094 سفينة نقلت 226.6 مليون طن.

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين