قراءة في بعض صحف منطقة أمريكا الشمالية

قراءة في بعض صحف منطقة أمريكا الشمالية
الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 03:45

تمحور اهتمام الصحف الصادرة بأمريكا الشمالية، أساسا، حول خطاب الرئيس الصيني شي جين بينغ في افتتاح المؤتمر التاسع عشر للحزب الشيوعى الصيني، وانعقاد الدورة الحادية عشرة لمنتدى الكربون في أمريكا اللاتينية والكاريبي، وتشديد المعاقبة القانونية على الجرائم الالكترونية في بنما.

وتوقفت صحيفة (وول ستريت جورنال) عند مضامين خطاب الرئيس الصيني شي جين بينغ في افتتاح المؤتمر ال 19 للحزب الشيوعي الصيني، الذي قدم فيه شرحا مستفيضا حول طموحه لبناء مستقبل الصين من خلال وضع هدف جديد قابل للتحقيق في عهده وهو “بناء أمة حديثة بحلول عام 2035”.

وأفادت الصحيفة أن الزعيم الصيني قدم مطلبا إيديولوجيا لقيادة الحزب والصين الى مرحلة أكبر من حيث القوة والازدهار بابتكار شعار جديد “اشتراكية بخصائص صينية من أجل عهد جديد”.

وسجلت الصحيفة أن الرئيس الصيني لم يحدد هدفا آخر يتمثل في مضاعفة الناتج المحلي الإجمالي بين عامي 2010 و 2020، في محاولة، وفقا الاقتصاديين، لإعطاء الحزب قدرا أكبر من المرونة في إدارة تباطؤ الاقتصاد.

من جهتها، عنونت “واشنطن بوست” ب “الرئيس الصيني يضع رؤية مقلقة بالنسبة للعالم”، مشيرة الى وعود الرئيس شي جين بينغ بجعل الصين “قوة عالمية رائدة بجيش على مستوى عالمي” وأضافت أن هذا الطموح “سيثير قلق الدول الديمقراطية في العالم”، بالنظر إلى الطريقة التي وصف بها الزعيم الصيني النظام الذي يعتزم تشكيله على مدى السنوات القليلة المقبلة.

واعتبرت الصحيفة أنه قبل عقد ونيف من الزمن، حثت الولايات المتحدة وعدد من الزعماء الغربيين الصين على أن تصبح “جزءا” من العالم، غير أن القوة العظمى التي يعتزم السيد شي أن يقودها، تكتب الصحيفة، لا تبدو في صورة “الشريك المتعاون والمجتمع المتحرر تدريجيا الذي تصوروه”، مشيرة إلى أن هذه الرؤية للصين انبنت على “أجندة قومية”.

في المكسيك تطرقت (إل سول دي ميخيكو) الى إعلان السلطات الاتحادية وممثلي الخواص بالقطاع السياحي عن النسخة الجديدة من برنامج “بوين فين” الذي سيعقد في الفترة من 17 إلى 20 نونبر بهدف المساهمة في إعادة تنشيط النشاط الاقتصادي للبلد.

وفي السياق ذاته كتبت (إل فينانسياريو) أن هذا البرنامج يروم تنشيط الاقتصاد بعد الزلازل التي ضربت البلد ، مبرزة أن توقعات البرنامج تراهن على تحقيق زيادة في العائدات بنسبة 11 بالمائة والانتقال بها إلى 100 مليار بيسو، مقابل 89 مليار بيسو العام الماضي.

من جهتها ، اهتمت (لا خورنادا) بالدورة الحادية عشرة لمنتدى الكربون في أمريكا اللاتينية والكاريبي التي افتتحت اشغالها أمس الأربعاء في مكسيكو سيتي بمشاركة فاعلين رئيسيين من القطاعين الخاص والعام في بلدان المنطقة، موضحة أن تنظيم هذا المنتدى هو جزء من هدف الأمم المتحدة المتمثل في خفض انبعاثات الغازات الدفيئة بنسبة 50 في المائة بحلول عام 2030.

أما صحيفة (إل يونيفرسال) فتطرقت الى الأزمة السياسية في فنزويلا، مشيرة الى أن المعارضة تخاطر بفقدان الولايات الخمس من بين 23 التي تسيطر عليها، بعد مقاطعتها أمس الاربعاء حفل تقديم اليمن الدستورية الخاص بالمحافظين الجدد أمام الجمعية التأسيسية، الامر الذي ينذر ، وفقا للصحيفة، بتأجيج الازمة السياسية في هذا البلد.

في كندا، كتبت صحيفة (لو دروا) أن حكومة جاستين ترودو قد تضطر إلى أن تقرر بنهاية هذا العام شراء طائرات “سوبر هورنيت” من طراز بوينغ، في الوقت الذي لم يجد فيه النزاع التجاري بين عملاقي صناعة الطيران في الولايات المتحدة وكندا (بوينغ و وبومباردييه) طريقه الى الحل. وأشارت الصحيفة إلى أن واشنطن قدمت طلبا رسميا الشهر الماضي لبيع 18 طائرة تفوق قيمتها 6 مليارات دولار لدعم الطيران الكندي وتعويض الطائرات المقاتلة س ف-18 القديمة، مع التنصيص على أن أي بيع للمعدات العسكرية الأمريكية في الخارج يجب أن تتم الموافقة عليه من قبل وكالة تابعة لوزارة الدفاع.

من جانبها، تطرقت صحيفة (لو جورنال دو مونريال) إلى الجدل “الاخلاقي” الذي تفجر بسبب الأصول المالية الكبيرة لوزير المالية بيل مرونو، مشيرة الى أن رئيس الحكومة جاستن ترودو الذي تلاحقه انتقادات المعارضة بهذا الخصوص، حاول الدفاع عن وزيره أمس الأربعاء في مجلس العموم. وذكرت الصحيفة أن المحافظين والديمقراطيين الجدد، أدانوا بشدة كون الوزير مورنو مايزال أحد المساهمين في شركة يمكنها أن تستفيد من المشاريع الحكومية ، مسجلة أن فترة الأسئلة في المجلس، أسفرت من تراشق قوي، في حين اتهم ترودو المعارضة باتباع منطق “سياسيوي” في هذه القضية.

من جانبها، كتبت “لا برس” أن حكومة ترودو رحبت بنشر الكونغرس الأمريكي لتقرير يثير الشكوك حول أحد الشواغل الرئيسية للرئيس دونالد ترامب في سياق إعادة التفاوض بشأن اتفاق التجارة الحرة لأمريكا الشمالية (نافتا)، مشيرة إلى أن الوثيقة تحذر من أنه ليس هناك طريقة سهلة للسيد ترامب لخفض العجز التجاري لبلاده مع المكسيك، وهي واحدة من أولوياته في مفوضات تجديد اتفاق (نافتا) الذي هدد في أكثر من مناسبة بالانسحاب منه.

وقالت الصحيفة إن مسؤولا كنديا، اعتبر أن التقرير يعزز الجهود التى تبذلها كندا لإقناع الكونجرس الأمريكى بمنافع اتفاق (نافتا) والتجارة الحرة بين البلدين، كما انه يبرز وجهة نظر العديد من المسؤولين الامركيين الذين يعتقدون بإمكانية تطوير وتحسين العلاقات التجارية بين كندا والولايات المتحدة، وبأن الكونغرس ستكون له الكلمة الفصل في تحديد مستقبل اتفاق (نافتا).

وفي بنما، توقفت صحيفة “لاإستريا” عند قرار النيابة العامة سحب مشروع قانون كانت طرحته بالبرلمان مؤخرا، ينص على تعديل وإضافة مواد إلى القانون الجنائي بالبلاد من أجل تعزيز الملاحقة والمعاقبة على الجرائم الإلكترونية، لقي معارضة قوية من المنظمات والهيئات الإعلامية المحلية.

ونقلت اليومية عن النيابة العامة تأكيدها، في بلاغ، أنها قررت سحب مشروع القانون المذكور بعد تسجيل تقارب في المواقف مع النقابات الصحافية وممثلي وسائل الإعلام المحلية، في أفق إعداد مشروع جديد يكون محط توافق ونقاش بين كافة الأطراف المعنية، مشيرة إلى أن المجلس الوطني للصحافة ونقابة “منتدى الحريات” اعتبرا أن المشروع يحد من حرية التعبير ويمس بحقوق أخرى مرتبطة بها.

من جانبها، ذكرت يومية “لابرينسا” أن “مؤسسة الحرية” المحلية رفعت دعوى أمام المحكمة العليا ضد المرسوم الذي كان وقعه رئيس البلاد خوان كارلوس فاريلا، في 11 أكتوبر الجاري، والذي قضى باعتبار هذا اليوم يوم إجازة رسمية احتفالا بتأهل بنما، في العاشر من الشهر الحالي، لنهائيات كأس العالم لكرة القدم للمرة الأولى في تاريخها.

واشارت الصحيفة إلى ان النقابات العمالية اعتبرت أن الحكومة كانت مطالبة بالتشاور مع فاعلي اقطاع الخاص قبل إقرار يوم إجازة أثر على أنشطتهم.

من جهتها، أوردت يومية “كريتيكا” أن مصالح الشرطة في غواتيمالا تمكنت، أمس الأربعاء، من حجز كمية تصل إلى 225 كلغ من مخدر الكوكايين كانت مخبأة داخل حاوية قادمة من بنما، وذلك خلال عملية بميناء “كيتزال”، بساحل المحيط الهادئ الغواتيمالي، مشيرة إلى هذه العملية ترفع كمية مخدر الكوكايين التي تمكنت السلطات الغواتيمالية من حجزها منذ مطلع السنة الجارية إلى 12.32 طن.

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة