عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 07:51

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة..

* الأخبار:

– أظهرت دراسة للمركز المغربي لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية، التابع لوزارة الصحة، أن 10 في المئة فقط من أطباء الأسنان الذين مازالوا يستخدمون حشوات تشتمل على الزئبق بالرباط والقنيطرة، يتخلصون من نفايات هذه المادة عن طريق شركات متخصصة في جمع النفايات الطبية والصيدلانية. وأكدت الدراسة، التي نشرت ضمن المجلة العلمية الدورية للمركز “توكسيكولوجي ماروك”، و التي خصص عددها للفصل الأول من سنة 2017، للتعرض للزئبق بالمغرب، أن 42 في المئة من مزاولي مهنة طب الأسنان يتخلصون من نفايات حشوات الأسنان التي تشتمل على الزئبق في مطارح الأزبال مما يجعل الوضع “خطيرا”.

– الحكومة تفرض زيادات جديدة في أسعار المحروقات ابتداء من يناير المقبل.. فقد تضمن مشروع قانون المالية لسنة 2018 الذي صادق عليه المجلس الحكومي، في اجتماعه الاستثنائي المنعقد يوم الثلاثاء الماضي، زيادات جديدة على القيمة المضافة ستشمل بعض المواد الاستهلاكية، ومنها بالأساس المحروقات التي ارتفعت نسبة الضريبة عليها من 10 إلى 14 في المئة، ما يبشر بزيادات جديدة في أسعارها ابتداء من شهر يناير المقبل، تاريخ دخول قانون المالية إلى حيز التنفيذ بعد المصادقة عليه داخل غرفتي البرلمان.

* آخر ساعة:

– واصل الوفد الإماراتي المكون من رجال أعمال إماراتيين، الذي حل بالمغرب أخيرا، سلسلة لقاءاته مع المسؤولين المغاربة، التي بدأها يوم الإثنين الماضي، إذ قام وفد من غرفة الصناعة والتجارة بإمارة أبوظبي، وفي إطار برنامجه الذي يتضمن زيارة ثلاث مدن مغربية، بزيارة مقر جهة الدار البيضاء سطات، أول أمس الأربعاء، اطلع خلالها على فرص الاستثمار بالجهة والمؤهلات والإمكانات التي تتيحها في شتى المجالات. وقدمت للوفد الإماراتي خلال لقاء جمعه برئيس الجهة مصطفى بكوري وممثلي عدة مؤسسات ومقاولات، شروحات إضافية حول فرص الاستثمار المتوفرة بالجهة، خاصة في مجالات الصناعة والخدمات والفلاحة والسياحة والبنيات التحتية والعقار.

– أعلنت الحكومة، أول أمس الأربعاء، أنها شكلت لجنة تقنية تضم قطاعات الداخلية والاقتصاد والمالية والفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات والتجهيز والنقل واللوجيستيك والماء والطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، بالإضافة إلى المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، قصد الانكباب على بلورة مخطط استعجالي لإنقاذ المناطق المهددة بنذرة المياه، خصوصا الماء الصالح للشرب. وستنكب اللجنة في الساعات المقبلة، على إتمام جرد حالات الخصاص في الماء المسجلة، واقتراح التدابير الضرورية لمعالجة كل حالة في إطار تشاركي بين مختلف القطاعات، إضافة إلى اقتراح الحلول الناجعة لتسريع الاستثمارات اللازمة.

* العلم:

– ألقى مركز الأبحاث التابع للمكتب الشريف للفوسفاط الضوء على ما أسماها الحالات الخطيرة المتعلقة بالبيئة وبنفاد المياه الجوفية؛ مؤكدا أن لها ارتباطا مباشرا بالتحديات التي تواجه نمو الناتج المحلي الإجمالي؛ قائلا إنه “من المهم اتخاذ تدابير عملية لضمان تكيف المغرب مع تزايد الأزمة، وأن يضع الأسس لمقاومة التغيرات المناخية”. وأوضح المركز، ضمن بحث له، أن متوسط نصيب الفرد من المياه انخفض، منذ عام 1960 من 3500 متر مكعب إلى 750 متر مكعب؛ لافتا إلى أنه في غضون الخمس السنوات المقبلة سيتراجع ليصل إلى 1500 لتر للشخص الواحد، وبالتالي سيصبح أقل من المعدل الذي سبق أن حددته الأمم المتحدة كعامل لنذرة المياه.

– أكاديمية المملكة تتبني دينامية جدية للانفتاح على العالم الخارجي.. فقد أكد عبد الجليل الحجمري، أمين السر الدائم لأكاديمية المملكة، على تبني مؤسسته لدينامية جديدة للانفتاح على العالم الخارجي، موضحا في جوابه عن سؤال للجريدة، خلال لقاء صحافي احتضنه مقر الأكاديمية الأربعاء الماضي، أنه متفق مع كون هذه المؤسسة العتيدة غير معروفة لدى أغلبية المغاربة، ما يحتم حسب نفس المتحدث، جعل رباط التواصل متينا ومستمرا مع الجسم الإعلامي، وتطوير تواصل الأكاديمية الإلكتروني للتواصل مع الجمهور الواسع من خلال إصدار العدد الأول من نشرتها الإلكترونية، كما أصبح من الممكن متابعة محاضرات وأنشطة الأكاديمية العلمية مباشرة على موقعها الإلكتروني.

* الأحداث المغربية:

– علاج أقل كلفة لخمسة أمراض.. رخصت وزارة الصحة لترويج أدوية جنيسة ومصنعة محليا لأول مرة في المغرب بكلفة أقل. وقد أكدت الوزارة أنه سيتم تسويق هذه الأدوية في المغرب في الأسابيع القليلة المقبلة، ومن بينها أدوية لعلاج مرض الصرع، ودواء للكشف عن الأنسجة السرطانية من أصل “البروستات” وأدوية مضادة للتعفن، وأدوية مضادة للإسهال، وأدوية أخرى لعلاج أمراض القلب والشرايين.

– كشف مولاي حفيظ العلمي، وزير التجارة والصناعة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، خلال حديثه أمام البرلمان، أن المغرب يستهلك 26 مليار كيس بلاستيكي سنويا، ما يجعله في المرتبة الثانية عالميا بعد الولايات المتحدة الأمريكية، بينما تحتل فرنسا المرتبة الثالثة، تليها أستراليا. وأوضح الوزير أن عدد الملفات أمام القضاء بلغ 562 ملفا، وتم الحكم على المخالفين بغرامات مالية وصل مجموعها إلى 450 مليون سنتيم.

* بيان اليوم:

– أفادت وزارة الداخلية بأن الخبرة العلمية المنجزة من طرف المصالح المختصة على المواد المشبوهة التي تم حجزها بأحد “البيوت الآمنة” بمدينة فاس وبسيارة في ملك أحد العناصر الموقوفة على خلفية تفكيك الخلية الإرهابية الموالية ل(داعش)، من طرف المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، بتاريخ 14 أكتوبر الجاري، “أكدت أن الأمر يتعلق بسوائل ومساحيق كيماوية أساسية تدخل في صناعة المتفجرات، كانت ستستعمل من طرف أفراد هذه الخلية لتنفيذ مخططاتهم الإرهابية بالمملكة”.

– قال محمد أوجار، وزير العدل، إن القدرات التواصلية للمؤسسة القضائية تبقى محدودة، معللا ذلك بكون المحكمة تعتبر أن دورها ينحصر في “إحقاق الحق والدفاع عن مبادئ المحاكمة العادلة”. وأضاف أوجار، الذي كان يلقى درسا افتتاحيا لطلبة ماستر التواصل السياسي بالمعهد العالي للإعلام والاتصال، أول أمس الأربعاء بالرباط، أن الوزارة شرعت في العمل على تجاوز هذا المعطى التواصلي عن طريق دأب الوكيل العام على إصدار بلاغات بشأن العديد من القضايا الكبرى التي تم الحسم فيها.

* الاتحاد الاشتراكي:

– الخبرة العلمية تؤكد أن المواد المشبوهة، التي تم حجزها لدى خلية فاس الإرهابية، والمتعلقة بسوائل ومساحيق كيماوية أساسية تدخل في صناعة متفجرات، كانت ستستعمل لتنفيذ مخططات إرهابية بالمملكة.

– اللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير تدعو السائقين إلى التحلي باليقظة والحذر أثناء استعمال الطريق، وإلى اتخاذ كافة الاحتياطات والتدابير اللازمة لتوفير الوقاية والسلامة الطرقية، لاسيما خلال فترة التساقطات المطرية الأولى.

* الصباح:

– 3.7ملايين مغربية، من أصل ستة ملايين معنفة، يواجهن العنف في إطار العلاقة الزوجية، بنسبة تفوق 55 في المئة. وإدريس اليزمي، رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان يؤكد تواصل انتشار هذه الظاهرة بشكل مقلق، وآلية لفرض الهيمنة على المرأة تجعلها في وضعية تبعية تعيقها عن التحرر الكامل.

– وزارة الصحة تجري 449 مهمة تفتيش لمختلف المصحات الخاصة، وتتخذ 80 قرارا زجريا في المخالفين للقانون، شملت إغلاق تسع مصحات وتوقيف جزئي لأنشطة 23 منها وإنذار 48.

* رسالة الأمة:

– المحكمة الدستورية تجيز مواد النظام الداخلي للمجلس الأعلى للسلطة القضائية وتؤكد مطابقتها للدستور وللقوانين التنظيمية. وأكدت المحكمة في قرارها رقم 55/17 بأن مقتضيات المواد 5 و17 (الفقرة الثانية) و48 (الفقرة الأخيرة) مطابقة للدستور وللقانونين التنظيميين المتعلقين بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية وبالنظام الأساسي للقضاة.

– المختبر الكيميائي الألماني “بي أ إس إف” يحذر المتعاملين معه والمصانع والعموم من وجود مواد مسرطنة في الرغوة التي تدخل في صناعة الأفرشة والأرائك، مشيرا إلى العثور على مستويات عالية بشكل غير طبيعي من “ثنائي كلورو البنزين”، وهو مركب يستعمل لصنع الرغوة.

* أخبار اليوم:

– مشروع القانون المالي لسنة 2018 يحمل زيادات هامة في الأسعار، لاسيما في رسوم مواد حيوية مثل الوقود، وعدد من المواد المستوردة، وذلك من 17.5 في المئة إلى 20 في المئة، ومن 25 في المئة إلى 30 في المئة.

– تشكيل لجنة وزارية تقنية لمعالجة مشكل الخصاص في المياه، خصوصا بزاكورة وما حولها. ورئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، يؤكد أن هذا المشكل أصبح استراتيجيا وأن المغرب سيعاني من نذرة حادة في المياه ابتداء من 2040، بسبب تراجع التساقطات المطرية وظاهرة تغير المناخ في العالم.

* المساء:

– كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب تكشف وجود مصنع سري لصناعة الأدوية بمدينة الدار البيضاء، وتحريات الشرطة القضائية تبين أن هذا المختبر العشوائي يستعين ببعض مراكز الاتصال لترويج أدويته بمختلف المدن المغربية.

– وزير المالية، محمد بوسعيد، يجهض مشروعا حكوميا لتشييد شقق سكنية ب12 مليون سنتيم على أن يستفيد المنعشون العقاريون من امتيازات ضريبية لتحفيزهم على الانخراط في هذا المشروع، ووزارة المالية ترفض مقترح تنويع العرض السكني ليشمل الشباب والفئات المتوسطة.

* أوجوردوي لوماروك:

– ميزانية موجهة للقطاعات الاجتماعية والاستثمار .. أحد أبرز خصوصيات مشروع القانون المالي لسنة 2018. والحكومة أرادت بذل جهد إضافي في مجالات التشغيل والصحة والتعليم. ومشروع القانون المالي يراهن على إحداث 19 ألف منصب شغل.

– قيمة مضافة معززة وإنتاج متزايد وناتج داخلي خام في تطور مطرد .. هي أبرز الخطوط التي ميزت النشاط السياحي برسم سنة 2016. والمندوبية السامية للتخطيط تسجل ارتياحها، بالنظر إلى نمو القيمة المضافة للقطاع بنسبة 5.3 في المئة مقارنة مع سنة 2015. والسياحة حققت، حسب تقرير المندوبية، في غضون سنة واحدة، نحو 3 ملايير درهم على مستوى القيمة المضافة، حيث بلغت 52.9 مليار درهم مقابل 50.2 مليار درهم خلال السنة التي قبلها.

* ليكونوميست:

– تدبير جديد سيرهق القدرة الشرائية للأسر .. ارتفاع الضريبة على القيمة المضافة على المحروقات إلى 14 في المئة عوض 10 في المئة، برسم مشروع القانون المالي لسنة 2018، وهو ما سينعكس على أسعار البنزين والغازوال التي ستشهد ارتفاعا. القرار مفاجئ لأنه يأتي في وقت تتحدث فيه الحكومة عن إصلاح سيشمل نسبتي 10 و20 في المئة مقابل خمسة حاليا.

– التقرير الأخير لمؤسسة الوسيط، المرفوع إلى جلالة الملك، سيؤرق عددا هاما من الموظفين السامين، بعد أن قدم صورة غامضة عن المؤسسات العمومية. المدافع عن حقوق المواطنين ينتقد ضعف التعاون ويدعو إلى تعزيز الحق في الولوج إلى المعلومة. ومؤسسة الوسيط تسجل نحو 10 آلاف شكوى ما بين 2011 و2015. وتعسف الإدارة في استعمال السلطة يشغل حيزا هاما.

* لوبينيون:

– انعقاد الدورة الخامسة للجنة المشتركة المكلفة بمتابعة اتفاق التبادل الحر بين المملكة المغربية والولايات المتحدة أول أمس الأربعاء بواشنطن، برئاسة كل من كاتبة الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، مونية بوستة، وكاتبة الدولة المكلفة بالتجارة الخارجية، رقية الدرهم، ومساعد الممثل الأمريكي في التجارة بأوروبا والشرق الأوسط، دانيال مولاني. وخلال هذا اللقاء، الذي انعقد بحضور سفيرة صاحب الجلالة بواشنطن، للاجمالة، استعرض الجانبان العديد من القضايا الاقتصادية ذات الاهتمام المشترك، وكذا سبل تطوير العلاقات التجارية بين البلدين، وإعطاء دينامية أكبر لاتفاق التبادل الحر، لاسيما على مستوى قطاعات الفلاحة والنسيج والاستثمار والمقاولات الصغرى والمتوسطة.

– المواد المشبوهة المحتجزة بفاس بسيارة أحد الموقوفين في إطار تفكيك المكتب المركزي للأبحاث القضائية، التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، لخلية إرهابية موالية لتنظيم “داعش”، والتي تتعلق بسوائل ومساحيق كيماوية، كانت ستستعمل في صناعة متفجرات من أجل تنفيذ عمليات إرهابية بالمملكة، حسب وزارة الداخلية.

* ليبراسيون:

– اعتبر الاتحاد الأوروبي، في تقريره السنوي حول حقوق الإنسان والديمقراطية في العالم سنة 2016، والذي صادق عليه يوم الاثنين وزراء خارجية الدول الأعضاء بالاتحاد، أنه بعد مرور خمس سنوات عن اعتماد دستور 2011، واصل المغرب إصلاح نظامه القضائي والسجني، حيث تم إطلاق سياسات جديدة بدعم من الاتحاد الأوروبي. وأشار إلى أنه من بين الإصلاحات التي حققت تطورا هاما في إطار تفعيل مقتضيات الدستور الجديد اعتماد قوانين تنظيمية بشأن المجلس الأعلى للسلطة القضائية، ومراجعة القانون الجنائي، واعتماد قانونين تنظيميين يرتبطان بالديمقراطية التشاركية.

– ينخرط أرباب العمل أكثر فأكثر في إدخال تغييرات داخل مقاولاتهم، حسب خلاصات دراسة أجريت من ماي إلى يوليوز 2017، من طرف مجلس “أوبتيموم” بتعاون مع الاتحاد العام لمقاولات المغرب. وأجريت الدراسة على عينة من 200 رئيس مقاولة بالقطاعات الأكثر تمثيلية بالاقتصاد المغربي، 69 بالمئة منها تسجل رقم معاملات يفوق 100 مليون درهم، وأزيد من 35 في المئة منها تشغل أكثر من 500 شخص. وأكدت آسية بنحيدة عيوش، المديرة العامة ل”أوبتيموم” أن “المقاولات التي ترغب في تعزيز تنافسيتها مدعوة إلى اعتماد نمط تدبير يركز على التغيير”.

* البيان:

– قال جمال كريمي بنشقرون، عضو الوفد المغربي المشارك في المهرجان العالمي للشباب والطلبة التي تحتضنه مدينة سوتشي الروسية إلى غاية 22 أكتوبر الجاري، إن الوفد يشارك بكثافة في عدد من الفعاليات المقامة، في إطار هذا المحفل الدولي الهام ، للمساهمة في الدفاع عن قضية الوحدة الترابية للمملكة والقضايا الدولية العادلة. وأضاف بنشقرون، وهو أيضا الكاتب العام لمنظمة الشبيبة الاشتراكية، أن الوفد المغربي، الذي يضم 52 شابا وشابة، يتوخى من خلال المشاركة في مختلف الورشات واللقاءات الثنائية والمتعددة الأطراف التي يعقدها مع ممثلي مختلف الوفود المشاركة، الدفاع عن قضية الوحدة الترابية للمملكة، التي تعتبر مركزية بالنسبة لجميع المغاربة، وعرض آخر المستجدات التي تخص القضية إقليميا وقاريا ودوليا”.

– قررت لجنة وزارية لمعالجة مشكل الخصاص في الماء، ترأسها رئيس الحكومة السيد سعد الدين العثماني، أول أمس الأربعاء بالرباط، تكوین لجنة تقنیة تقوم في أقرب الآجال بإعداد مخطط استعجالي یتضمن إتمام جرد حالات الخصاص في الماء المسجلة، واقتراح حلول مبتكرة لتسریع الاستثمارات اللازمة. وأوضح بلاغ لرئاسة الحكومة أن اللجنة، التي انعقدت طبقا للتوجیھات الملكیة السامیة الواردة خلال اجتماع المجلس الوزاري المنعقد بتاریخ 2 أكتوبر الجاري، قررت أيضا اقتراح التدابیر الضروریة لمعالجة كل حالة من حالات الخصاص في إطار تشاركي بین مختلف القطاعات، وتعزیز آلیات الحكامة لضمان نجاعة تعبئة الموارد المادیة للتزوید بالماء الشروب ومیاه الري.

‫تعليقات الزوار

9
  • حسن
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 08:31

    اللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير تدعو السائقين و المسولين عنهم . هم السبب في حوادث السير

  • زيادة TVA في 2018 خطر
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 10:07

    ان الحكومة تدعي انها منبثقة من ممثلي الشعب. والصواب انهم جميعا لايمثلوننا، والدليل ان اولويات الحكومة واغلبيتها البرلملنية لا يفكروا الافي مصالحهم ومصالح طبقة بعينها. ففي الوقت الدي يشكو فيه الشعب الحاجة الى كل شئ قررت الحكومة زيادة TVA في كل شئ من خلال قانون المالية 2018 وسترون عندها لهيب الاسعار. فلو كانت تمثلنا لما زادت في الضرائب على مظاهر الرفاهية ك فيلات مثل القصور بالملاير وسيارات فارهة بمئات الملايين و تلغي ريع تقاعد الوزراء والبرلمانيين ثم تخفض الاجور العليا التي تفوق طاقة المغرب وكدا مستويات كل الدول الافريقية من دون استتناء وحتى بعض دول جنوب اوروبا وو. وبالرجوع لقانون المالية2018 فان ميزانيات الدول المتخلفة تحتل TVA الدرجة الاولى كضريبة غير مباشرة وتمس جميع السكان. اما الدول المتقدمة فتحتل الضرائب المباشرة الدرجة الاولى ولا تمس الا الشركات والاغنياء ومظاهر الرفاهية. والمغرب يفضل البقاء مع المتخلفين ليضرب الجميع بضرائبه غير المباشرة ويجتنب طبقة الاغنياء لان الحكومة ليست لها الشجاعة لدلك وكأنها لا تمثلنا اصلا.

  • البنك الدولي و تدهور عيشنا
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 10:35

    هل اطلعت الحكومة على تقرير البنك الدولي الدي صدر هدا الاسبوع عن المغرب؟ ان هده المؤسسة العالمية – والتى قد سيتباكى عندها كعادته مصطفى الخلفي بقوله انها لم تفهمنا او انها ظلمتنا – فقد صرحت بان المغاربة يعيشون اليوم بمستوى عيش الفرنسيين لاكثر مت 70 سنة خلت، وتقريبا نفس الشئ ينطبق على دول جنوب اوروبا. وبالزيادات التي ستعرفها TVA من خلال قانون المالية 2018 ستصبح معها الاسعار نارية وسينخفظ مستوى العيش وسيزداد الفقر والتهميش.حتى لا نقول شئا آخر. فهل هده الحكومة على علم بكل هده الامور ام ان دورها ينحصر فقط في جمع الضرائب باي طرقة لمنحها كريع لمحظوظين بعينهم واجتناب الضرائب على طبقة بعينها. فكيف تحدد الاولويات ولمن تعطى الاسبقيات، فهل للفقراء ام للاغنياء؟ اللهم الا ان كانت حكومتهم هم لوحدهم، وعندها سنفهم انها تسير ضد انتظارات الاغلبية الساحقة والتي تتاكد يوميا انه لا أمل يرجى من السياسة و السياسيين

  • أبو سامي
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 10:57

    "الحكومة تفرض زيادات جديدة في أسعار المحروقات ابتداء من يناير المقبل."برافو للحكومة المصونة التي تفتقت عبقريتها على هذا الإبداع الفذ في إيجاد مصادر جديدة للمداخيل . ولم لا وكما يقال في اللهجة المصرية "اللي مايقدرش على الحمار بيتشطر على البردعة!!!" والبردعة هم عموم المواطنين المغلوبين على أمرهم ولا يجدون بدا من الخنوع والحضوع لأي زيادة في الضرائب. طبعا المستفيدين من اقتصاد الريع من مقالع للرمال والرخام والمعادن وأصحاب الشركات المتملصة من أداء الضرائب المستحقة لهم ظهر يحميهم وهو قوة نفوذهم ولوبياتهم التي تقهر كل من يجرؤ على الاقتراب من امتيازاتهم ومغانمهم . لك الله أيها المواطن المسكين.

  • ملاحظ
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 11:09

    وهل تمتلك وزارة المالية حق الفيتو لرفض مشروع حكومي ذو طابع اجتماعي وبدون مبرر?

  • omar
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 11:10

    يا عجبا
    المغرب هو الثاني عالميا بعد الولايات المتحدة الامريكية وقبل فرنسا في استهلاك الاكياس البلاسطيكية
    انه انجاز علي كل حال ولو في الجهة السلبية
    حبذا لو تتفتح الطاقات المغربية على جميع ميادين العلم والمعرفة والتقنية والابتكار والله اننا سنجد انفسنا بين الفينة والاخرى في مقدمة الدول الاخرى
    مجيدا من العمل والتعاون ومعاملة الاخر بمبدأ الشريك والمتعاون والله ولي التوفيق

  • علال
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 11:16

    سمعنا والله أعلم أن المصالح التي تحجز أكياس البلاستيك من عند الباعة (ضاقت بها ضرعا من كثرتها ) ولم تجد مكانا لتخزينها فهي تقوم لبيعها من جديد لأصحاب الدكاكين الذين يكتمون السر اللهم إن هذا منكر أن كانت هذه صحيحة

  • ali tayane
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 14:48

    إذا كانت الثروة والحكومة بيد الأغنياء وهم الذين يشرعون القوانين، فماذا تنتظر منهم غير الزيادة في الضرائب ورفض سكن الطبقات الضعيفة الخ…..

  • عزراءيل
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 17:31

    حكومة ومنتخبون لا يمثلون إلا انفسهم

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس