إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة
الأحد 19 نونبر 2017 - 01:33

تركزت اهتمامات الصحف الصادرة ببلدان أمريكا الجنوبية،على محاور تتعلق بفقدان الاتصال مع غواصة أرجنتينية قبالة السواحل الجنوبية للبلاد، ومشروع قانون يرمي لحظر الإعلان في وسائل الإعلام الخاصة على المؤسسات العمومية، وتصويت الجمعية التشريعية لريو دي جانيرو لفائدة إطلاق سراح رئيسها جورج بيسيانتي المتهم بالضلوع في شبكة فساد ولجوء عمدة كراكاس، أنطونيو ليديزما، الى كولومبيا، والانتخابات المقررة التشيلية.

وبالأرجنتين، انصب اهتمام الصحف المحلية، بالخصوص، على فقدان الاتصال مع غواصة قبالة السواحل الجنوبية للبلاد.

وهكذا، كتبت يومية “كلارين” أن البحرية الأرجنتينية أعلنت الجمعة أنها فقدت الاتصال مع الغواصة “سان خوان” قبالة السواحل الجنوبية للبلاد، مشيرة إلى أن البحرية تعمل على استعادة الاتصال بهذه الغواصة المفقودة منذ الأربعاء الماضي عندما كانت على بعد 430 كيلومترا من السواحل الواقعة جنوب غرب شبه جزيرة فالديس بإقليم تشوبوت.

وأضافت أنه تم تعبئة فرق بحث كبيرة لتحديد موقع “سان خوان” التي كانت تقوم بعمليات مراقبة في المنطقة الاقتصادية على مستوى بويرتو مادرين، وعلى متنها طاقم يضم 44 شخصا.

من جانبها، كتبت يومية “دياريو بوبولار” أن الناطق باسم البحرية الأرجنتينية، انريكى بالبي، أشار إلى أن “ليس هناك ما يشير الى أن الغواصة قد غرقت”، مبرزة أن الأمر قد يتعلق ب “عطب لا يعرف حجمه”.

ونقلت الصحيفة عن الناطق باسم البحرية الأرجنتينية قوله إن “عمليات البحث عن الغواصة سان خوان التي بدأت ليلا لم تشمل مسح المنطقة بأكملها”. وحسب اليوميات المحلية فإن طول الغواصة “سان خوان” التي صنعت بألمانيا، يبلغ 66 مترا وسرعتها تصل 25 عقدة بحرية ودخلت الخدمة سنة 1985.

بالبيرو، توقفت الصحف المحلية عند مشروع قانون تقدم به أحد البرلمانيين يحظر على المؤسسات العمومية الإعلان في وسائل الإعلام الخاصة، و استقبال رئيس الجمهورية للفريق الوطني لكرة القدم بعد تأهله إلى نهائيات كأس العالم روسيا 2018 .

وهكذا، كتبت يومية “لاريبوبليكا” أن عميد هيئة الصحافيين، ماكس أوبريغون روسي، أعرب عن رفضه الكامل لمشروع قانون تقدم به البرلماني، ماوريسيو مولدير، يحظر على المؤسسات العمومية الإعلان في وسائل الإعلام الخاصة، و نقلت عن روسي قوله إنه “أمر غير مقبول و لا معنى له، فالدستور ينص على أنه لا ينبغي أن يكون هناك أي تمييز و هنا نميز ضد وسائل الإعلام الخاصة “.

وأشار روسي، تضيف اليومية، إلى أن وسائل الاعلام الرسمية لا تصل الى جميع أرجاء البلاد، مبرزا أن الأمر يتعلق بطريقة لعقاب وسائل الإعلام التي تتعارض مع السياسيين.

ويحظر مشروع القانون على المؤسسات و الهيئات العمومية و الشركات التابعة للدولة و الحكومات الإقليمية الإعلان في و سائل الإعلام الخاصة، و الإعلان فقط في وسائل الإعلام الحكومية.

وفي الشق الرياضي، كتبت إل كوميرسيو” أن رئيس الجمهورية، بيدرو بابلو كوشينسكي، استقبل الجمعة مكونات الفريق الوطني لكرة القدم، و هنأهم على التأهل التاريخي إلى نهائيات كأس العالم روسيا 2018.

ونقلت اليومية عن كوشينسكي قوله إنها “لحظة للفخر بالنسبة للبيرو، وآخر مرة تأهلنا فيها الى نهائيات كأس العالم كانت عندما كنت وزيرا للطاقة و المعادن منذ 36 عاما”.

وبالبرازيل، تطرقت الصحف لتصويت الجمعية التشريعية لريو دي جانير لفائدة إطلاق سراح رئيسها جورج بيسيانتي المتهم بالضلوع في شبكة فساد بقطاع النقل ولجوء عمدة كراكاس، أنطونيو ليديزما، الى كولومبيا.

وكتبت “فولها دو ساوباولو” أن أغلبية نواب الجمعية التشريعية لريو دي جانيرو (39 صوتا) قد صوتوا لفائدة إطلاق سراح بيسيانتي المنتمي لحزب الحركة الديمقراطية البرازيلية ونائبين آخرين كانا قيد التوقيف عقب اتهامها بتلقي رشاوى لقاء التدخل لفائدة مقاولات تعمل في قطاع النقل العمومي.

وأشارت إلى أن بيسيانتي يعتبر أحد متزعمي هذه الشبكة الى جانب حاكم ريو دي جانيرو السابق، سيرجيو كابرال (2007-2014)، الذي اعتقل خلال الشهر الجاري وحكم ب 14 عاما من السجن، مبرزة تفريق تظاهرة طالبت بإطلاق سراح رئيس الجمعية بشكل عنيف من قبل قوات الأمن.

وأفادت صحيفة “أو غلوبو” أن عمدة كراكاس، أنطونيو ليديزما، الذي كان يخضع للإقامة الجبرية عقب اتهامه بالضلوع في مؤامرة ضد حكومة الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، قد لجأ الى كولومبيا، بعدما علم بوجود “مخطط” للحكومة يستهدفه.

وقالت الصحيفة أن إقامة ليديزما، أحد أبرز وجود المعارضة الفنزويلية، بكولومبيا مؤقتة، مرجحة أن ينتقل الى اسبانيا، ومضيفة أنه اختار اللجوء “لكي لا يكون رهينة للاستبداد” أو يستعمل كأداة لثني المعارضة عن مواقفها.

وأولت الصحف الشيلية اهتماماتها للانتخابات المقررة اليوم الأحد والحكم على مدني بالسجن النافذ بتهمة ارتكاب جرائم خلال حقبة الديكتاتورية ومساعدة الأرجنتين على ايجاد غواصة فقد الاتصال بها.

وأوردت “إلميركوريو” أن المحكمة العليا الشيلية أدانت للمرة الأولى مدنيا بالسجن النافذ بتهمة ارتكاب جرائم خلال حقبة أوغوستو بينوشيه الديكتاتورية (1973-1990)، مبرزة أن العدالة لم تدن في هذا الملف سابقا إلا العسكريين والشرطة.

وأوضحت الصحيفة أن أسمى هيئة قضائية بالبلاد حكمت ب 20 سنة سجنا نافذا على خوان فرانسيسكو لوزور مونتينيغرو، الذي تورط في أربع جرائم قتل في شتنبر 1973 بمنطقة “بين” جنوب العاصمة.

وفي شأن آخر، أفادت صحيفة “لاتيرسيرا” أن الشيلي أرسلت باخرة مراقبة للمساعدة في البحث عن غواصة أرجنتينية انقطع الاتصال بها منذ أزيد من 48 ساعة وعلى متنها 44 شخصا.

وبحسب الصحيفة، فإن هذه السفينة قد شاركت في الآونة الأخيرة في مناورات لإنقاذ الغواصات بخليج أروكو، وتشتغل من دون توقف خلال مهام الإنقاذ.

وبشأن الاستحقاقات الانتخابية المقررة اليوم الأحد، كتبت “لاس اولتيماس نوثيسياس” أن الشيليين مدعوون لانتخاب خلف للرئيسة الحالية ميشال باشليت، مرجحة فوز الرئيس السابق، الميلياردير سيباستيان بينيرا بهذا المنصب.

وتوقعت أن يبلغ المرشحان إليخاندرو غيلييه وبياتريز سانشيز للدور الثاني المقرر في 17 دجنبر المقبل، ونقلت الصحيفة تحذير المرشحي ن من أن الامتناع عن المشاركة في الانتخابات سيؤثر على نتائجها بشكل كبير.

وأشارت إلى أنه تم نشر 17 الف جندي منذ الجمعة على مستوى مكاتب التصويت بمختلف أنحاء البلاد لضمان الأمن والدعم اللوجيستي لهذه الاستحقاقات الرئاسية والبرلمانية والجهوية.

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 7

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال