قراءة في بعض صحف منطقة أمريكا الشمالية

قراءة في بعض صحف منطقة أمريكا الشمالية
الخميس 14 دجنبر 2017 - 03:03

تصدر فوز المرشح الديمقراطي في الانتخابات الجزئية بولاية ألاباما (جنوب الولايات المتحدة)، وقرار كندا تجديد أسطولها من الطائرات المقاتلة، والتنافس في الانتخابات الرئاسية في المسكيك، عناوين الصحف الصادرة في أمريكا الشمالية.

ففي الولايات المتحدة، كتبت (واشنطن بوست) تحت عنوان “ليلة سيئة للجمهوريين وهزيمة مدوية لترامب” أن “انتخابات مقعد مجلس الشيوخ الأمريكي في ولاية ألاباما لا يمكن بأي حال من الأحوال أن تجلب أخبارا سارة للحزب الجمهوري، مهما كانت النتيجة، غير أن الفوز الباهر للمرشح الديمقراطي دوغ جونز كان بمثابة ضربة قاصمة لحزب تمزقه الانقسامات والتنافس، فضلا عن كونه هزيمة مهينة للرئيس ترامب”.

واعتبرت الصحيفة أنه إذا كانت هذه النتيجة تمثل” خلاصا” بالنسبة لبعض الجمهوريين، فإن هزيمة روي مور المثيرة للجدل ستؤثر في الأشهر المقبلة على عمليات الاقتراع واحدة تلو الأخرى، مشيرة إلى أن وضع الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ أصبح أكثر هشاشة.

من جهتها، اعتبرت صحيفة (نيويورك تايمز) أن انتخاب الديمقراطي دوغ جونز هو “انتصار للجانب الأخلاقي والحس السليم في الدولة الذين كانا في مرحلة ما عرضة لخطر التلاشي”، مضيفة أن انتصار جونز يقلص الاغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ، ويوجه رسالة توبيخ للرئيس ترامب”.

وكتبت الصحيفة أن حملة مور “كانت عارا على ألاباما، إحدى أفقر الولايات في البلاد، حيث أهمل الحاجة إلى وظائف ذات مردودية مادية أفضل ، وكذا الرعاية الصحية والتعليم والتكوين والبنية التحتية “، مسجلة أن المرشح الجمهوري” لم يتخل عن السباق حتى عندما وجهت إليه تهم بالتحرش الجنسي “.

من جانبها، اعتبرت صحيفة (وول ستريت جورنال) أن نتيجة هذه الانتخابات شكلت “درسا مؤلما للجمهوريين في ولاية ألاباما الذين عينوا روي مور، ولكن أيضا عملا مفيدا بالنسبة لصورة الحزب الجمهوري نظرا لطبيعة الاتهامات التي لاحقت روي مور، القاضي السابق”.

وأفادت الصحيفة أن التصويت في ألاباما أظهر أن الآلاف من الجمهوريين، وخاصة النساء في الضواحي، لزموا بيوتهم أو أدلوا بأصواتهم لصالح المرشح الديمقراطي جونز. وبهذا السلوك عبروا عن رفضهم لترشح مور لا لأجندة الحزب الجمهوري”.

في كندا، ذكرت صحيفة ( لا برس) أن حكومة أوتاوا، التي تستعد لإطلاق طلب عروض لتجديد أسطولها المتقادم من الطائرات المقاتلة “سي إف-18″، وجهت تحذيرا صريحا للشركات الأجنبية مثل “بوينغ” التي تحاول إضعاف الشركات الكندية، مشيرة إلى أن وزيرة التموين والخدمات العامة ، كارلا كوالترو، أكدت أن كندا لن تقتني 18 طائرة مقاتلة جديدة من طراز سوبر هورنتس من “بوينغ” والتي تقدر قيمتها ب 6,4 مليار دولار.

وكشفت الصحيفة أن حكومة ترودو تخطط بدلا عن ذلك، لشراء 18 طائرة مقاتلة مستعملة من أستراليا مع قطع الغيار اللازمة من أجل استغلالها الى غاية سنة 2025، وذلك الى حين التوفر على طائرات مقاتلة جديدة، بناء على طلب عروض جديد، مشيرة إلى أن كلفة الطائرات الاسترالية المستخدمة، تصل الى 500 مليون دولار.

صحيفة (لو جورنال دو مونريال) كشفت أن عملاق صناعة الطيران الامريكي “بوينغ” قد يتعرض للإقصاء من صفقة تجديد أسطول الطائرات المقاتلة الكندية، بسبب شرط يضعف حظوظ الشركات التي تضر بالمصالح الاقتصادية لكندا.

في المكسيك، أفادت (لا خورنادا) بأن الزعيم اليساري أندريس مانويل لوبيز أوبرادور دخل غمار الانتخابات الرئاسية لعام 2018 الثلاثاء، معلنا عزمه على إعادة النظر في عدة إصلاحات للحكومة الحالية ومنح العفو للمجرمين من أجل الحد من العنف الذي يمزق البلاد.

من جهتها، ذكرت صحيفة (إل سول جي مكسيكو) أنه مع دخول هذا الاسم البارز في معسكر اليسار المكسيكي غمار الانتخابات الرئاسية، تتضح معالم التنافس التي ستنحصر بين ثلاثة مرشحين رئيسيين: لوبيز أوبرادور (يسار ) وأنايا الذي سيقود تحالفا غير مسبوق يضم مكونات من اليمن واليسار، وأخيرا خوسيه انطونيو ميدي، مرشح الحزب الحاكم الذي شغل حتى أواخر نونبر الماضي منصب وزير المالية.

وذكرت الصحيفة أن مرشح الحزب الحاكم سيبدأ حملته الانتخابية اليوم الخميس 14 في سان خوان تشامولا بشياباس بحثا عن أصوات النشطاء في حزبه والمتعاطفين من حزب الخضرالمكسيكي.

وفي بنما، توقفت صحيفة “لابرينسا” عند إعلان الحكومة، الثلاثاء، عن وضع “خطة عمل متكاملة” لإخراج البلاد من القائمة السوداء للملاذات الضريبة التي أقرها الاتحاد الأوروبي، الأسبوع الماضي، وضمت 17 دولة، بينها البلد الكاريبي.

وذكرت اليومية أن الحكومة البنمية أكدت، من خلال بيان لوزارة الخارجية، أنها “لن تدخر جهدا على المستوى التقني والدبلوماسي والسياسي لإخراج بنما من القائمة” التي أقرها الاتحاد الأوروبي، مبرزة انها “عملت، في هذا الصدد، على وضع خطة عمل شاملة لتحقيق هذا الهدف (..) سيتم الكشف عن تفاصيلها كلما تم التقدم في تفعيلها”.

واعتبرت الحكومة البنمية أن إدراج الاتحاد الأوروبي لبنما ضمن قائمته للبلدان غير المتعاونة في مجال مكافحة التهرب الضريبي هو “نتيجة لتقييم احادي الجانب”، معربة، مع ذلك، عن ثقتها في “التوصل إلى حل إيجابي لهذا الموضوع، وفي القدرة على الخروج في أقرب الآجال من هذه القائمة غير المنصفة”، تورد الصحيفة.

من جانبها، تطرقت صحيفة “لا إستريا” للجدل السياسي الذي رافق التأخر في الإعلان عن أسماء القاضيين الجديدين المرشحين لخلافة قاضيين بالمحكمة العليا بالبلاد، حيث أوردت أن الرئيس خوان كارلوس فاريلا دعا مجلس الوزراء إلى عقد جلسة استثنائية الجمعة المقبل سيكشف خلالها عن اسمي القاضيين المرشحين للانضمام إلى الهيئة القضائية العليا بالبلاد اعتبارا من الثاني من يناير القادم.

وأشارت الصحيفة إلى ان الجمعية الوطنية (البرلمان) ستعقد جلسات في الفترة ما بين 18 و31 دجنبر الجاري للتصويت على القاضيين المقترحين والحسم في انضمامهما لهيئة قضاة المحكمة العليا من عدمه، مضيفة أن الرئيس فاريلا أكد أنه يسعى إلى “تعزيز النظام القضائي” بالبلاد.

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز