إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة
الجمعة 15 دجنبر 2017 - 01:10

أولت الصحف، الصادرة ببلدان أمريكا الجنوبية، اهتماماتها لمواضيع تتعلق بالموقف من المصادقة المرتقبة على اصلاح نظام المعاشات بالارجنتين، وطلب الإكوادور من البيرو تسليم مواطنين متهمين بتبييض الأموال، وتوقيف تاجر سلاح برازيلي شهير كان يزود المجموعات الاجرامية بالأسحلة، وموقف الرئيس البرازيلي الأسبق لويس اينياسيو لولا دا سيلفا بشان محاكمته استئنافيا، وتحذير البنك المركزي البرازيلي من العملات الافتراضية، وإصلاح قطاع التعليم العالي الشيلي، والانتخابات الرئاسية المقبلة بكولومبيا والوضع الاقتصادي للبلاد.

ففي الأرجنتين، انصب اهتمام اليوميات المحلية على جملة من المواضيع في مقدمتها التهديد بخوض إضراب في حال المصادقة على اصلاح نظام المعاشات، وتأكيد البحرية الأرجنتينية على مواصلة عمليات البحث عن الغواصة “سان خوان”.

و هكذا، أوردت يومية “دياريو بوبولار” إعلان الكونفدرالية العامة للشغل بالأرجنتين نيتها خوض إضراب عام لمدة 24 ساعة غدا الجمعة في حال مصادقة مجلس النواب على اصلاح نظام المعاشات، مبرزة رفض الكونفدرالية لهذا الاصلاح الذي اقترحه الحكومة.

وأعرب رئيس الحكومة، ماركوس بينيا، في تصريح نقلته يومية “إل كرونيستا”، عن ثقته في التصويت لصالح مشروع إصلاح نظام المعاشات، متوقعا أن يحصل الحزب الحاكم على الأصوات اللازمة لتمرير هذا المشروع.

و من جانبها، كتيب صحيفة “كلارين” أن البحرية الأرجنتينية ستواصل عمليات البحث عن الغواصة “سان خوان”، التي فقد الاتصال بها منذ منتصف شهر نونبر الماضي، و على متنها طاقمها المكون من 44 شخصا، موضحة، استنادا الى المتحدث باسم البحرية، إنريكي بالبي،أن عمليات البحث عن “سان خوان” تتواصل، ولا يوجد تاريخ محدد لإنهاء التعاون الدولي بخصوص عمليات البحث عنها.

و بالبيرو، انصب اهتمام الصحف المحلية، بالخصوص، على طلب الإكوادور من البيرو تسليم مواطني ن متهمي ن بتبييض الأموال، و تفكيك عصابة إجرامية.

و هكذا، كتبت يومية “لاريبوبليكا” أن الحكومة الإكوادورية طلبت من نظيرتها البيروفية إلغاء منح صفة لاجئ إلى المحامي كارلوس باريخا كورديرو، ونجله داسوم، قصد تسليمهما، باعتبارهما فارين من العدالة الإكوادورية في إطار تحقيق قضائي حول تبييض الأموال في قضية الشركة البرازيلية “أوديبريشت”.

و أضافت أن السلطات الإكوادورية، اعتبرت أن منح اللجوء للمواطنين الإكوادوريين يتناقض مع الاتفاقيات الدولية المتعلقة باللاجئين ومحاربة الفساد، مشيرة إلى أن الاكوادور أكدت أنها تنتظر ردا يرقى إلى مستوى علاقات الصداقة والتعاون التي تجمع البلدين.

و ذكرت الصحيفة أن كارلوس باريخا كورديرو ونجله دخلا البيرو في دجنبر الماضي قبل ساعات من اقتحام منزلهما في الإكوادور من قبل السلطات.

و من جانبها، أوردت يومية “إل كوميرسيو” أنه في عملية أمنية كبيرة شارك فيها أزيد من 300 رجل أمن و 20 عنصرا يمثلون النيابة العامة، تم إلقاء القبض أمس الأربعاء على عشرة أعضاء ينتمون للمنظمة الإجرامية ” لوس ماراس ديل كاياو”.

و أفادت الصحيفة، بناء على معلومات من وزارة الداخلية، فإن المنظمة التي تم تفكيكها كانت تقوم بأعمال إجرامية مثل القتل، والسرقة ، والابتزاز، والاتجار بالمخدرات.

وفي البرازيل، تركزت اهتمامات الصحف حول توقيف تاجر سلاح شهير كان يزود المجموعات الاجرامية بريو دي جانيرو بالأسحلة، وموقف الرئيس الأسبق لويس ايغنياسيو لولا دا سيلفا من إعلان تاريخ محاكمته استئنافيا بتهم الفساد، وتحذير البنك المركزي من العملات الافتراضية كبيتكوين.

وكتبت “فولها دو ساو باولو” أنه تم توقيف مارسيلو بيلوتو، احد أخطر المجرمين المبحوث عنهم، أمس بمدينة إينكارناتيون على بعد 350 كلم جنوب شرق العاصمة البارغويانية، موضحة أن بيلوتو يواجه تهما تتعلق بجرائم القتل والاتجار في عدد من الممنوعات، وتشكيل عصابة اجرامية والسرقة.

وأضافت أن بيلوتو، الذي كان يختبئ منذ سنوات بالبارغواي التي سيبقى معتقلا بها لغاية إصدار مذكرة توقيف دولية من قبل الانتربول في حقه، نجح في تشكيل شبكة تهريب مكنته من نقل المخدرات والأسلحة والدخيرة الى العديد من أحياء ريو دو جانيرو بتواطؤ مع عصابات اجرامية على الخصوص “كوموندو بيرميلهو” التي كان يتزعمها قبل فراره الى الخارج.

وذكرت “جورنال دو برازيل” أن الرئيس الأسبق دا سيلفا، الذي حكم عليه بتسع سنوات ونصف سجنا من طرف محكمة ابتدائية، أكد أنه “سيكافح الى النهاية” من اجل اثبات براءته عقب قرار القضاء الفيدرالي تحديد 24 يناير المقبل موعدا لمحاكمته ابتدائيا بتهم الفساد وتبييض الأموال في إطار قضية تتعلق بتيسير حصول شركة البناء “أواس” على عقود مع شركة “بتروباس” النفطية المملوكة للدولة، نظير خدمات من “أواس” بشأن شقته الواقعة في منطقة جواروجا على ساحل المحيط الأطلسي.

وبهذا الخصوص، قال دا سيلفا، في اجتماع لحزب العمال ببرازيليا، إنه “لا يرغب في الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة إذا كان مذنبا، وإنما يرغب في الكفاح لاثبات براءته” من التهم المنسوبة اليه.

وأوردت “أو غلوبو” تحذير مدير البنك المركزي البرازيلي، ايلان غولدفاخن، من المخاطر التي تمثلها العملات الرقمية بالنسبة للأسواق، موضحا أن هذه العملات، كبيتكوين، في حالة انتشار ولا يمكن ضبطها.

وأضاف أن العملات الافتراضية باتت تستعمل بشكل متزايد لتمويل أنشطة غير قانونية، متوقعا انفجار “فقاعة بيتكوين” التي تجاوزت قيمتها سقف 11 ألف دولار.

وبالشيلي، توقفت الصحف عند مصادقة مجلس الشيوخ على مشروع يتعلق بالتعليم العالي ينص على مجانية التعليم الجامعي وارتفاع عدد الشيليين الحاصلين على قروض من البنوك.

وأفادت “إلميركيريو” بمصادقة مجلس الشيوخ على مشروع شامل للتعليم العالي ينص من ضمن عدد من الجوانب على مجانية التعليم على هذا المستوى.

وأوضحت الصحيفة أن هذا الإصلاح تم إقراره بالإجماع (34 صوتا) بفضل أصوات تحالف “الشيلي الى الأمام” بقيادة المرشح اليميني برسم الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية المقبلة، سيباستيان بينيرا.

وأشارت الى أن هذا النص القانوني يرسي إطارا مؤسساتيا جديدا على صعيد التعليم الجامعي من خلال إحداث كتابة خاصة بالقطاع وفرض متطلبات جديدة بشأن منح الاعتمادات لمؤسسات التعليم العالي.

وكشفت “لاتيريسا” أن عدد الشيليين الحاصلين على قروض من البنوك ارتفع برسم 2017 ليصل الى 5ر4 مليون شخص.

وأضافت أن عدد الحاصلين على قروض من البنوك انتقل من 38ر4 مليون شخص سنة 2016 الى 47ر4 مليون شخص سنة 2017، مسجلا ارتفاعا بنسبة 2 في المائة.

وفي كولومبيا، أولت الصحف اهتماماتها للانتخابات المقبلة والوضع الاقتصادي والقانون الجديد المتعلق بتأشيرات الدخول الى البلد الجنوب أمريكي.

وذكرت “إل تيمبو” أن حزب المعارضة الرئيسي “الوسط الديمقراطي” اختار ايفان ديكي مرشحا باسمه في الانتخابات الرئاسية المقررة في ماي المقبل.

وأضافت أن ترشيح ديكي أعلن على لسان قائد الحزب والرئيس السابق ألفارو أوريبي خلال اجتماع حزبي في ريونيكرو ذكر خلاله أن مرشح الحزب سيشكل “حكومة حديثة” في حال فوزه في الاقتراع الرئاسي.

واستأثر الوضع الاقتصادي بالبلاد باهتمام يومية “إل نويبو سيغلو” عقب تخفيض وكالة “ستاندار أند بورز” تنقيط الديون السيادية للبلد الجنوب أمريكي.

وكتبت أن الحكومة بدل أن تأخذ بجدية التحذيرات التي أطلقتها العديد من الأحزاب، اختارت الهروب كدأبها نحو خطاب يطفح بالتفاؤل، والتقليل من شأن هذه التحذيرات.

وأفادت يومية “بورتوفوليو” أن القانون الجديد المتعلق بتأشيرات الأجانب والمهاجرين سيدخل حيز التنفيذ منتصف الشهر الجاري.

وأضافت أنه سيتم بموجب هذا القانون منح ثلاثة أصناف من التأشيرات للأجانب بدل 12 صنف حاليا، موضحة أن الأمر يتعلق بتأشيرات الزائر، والمقيم، والمهاجر.

‫تعليقات الزوار

1
  • متجول أمريكا الاتنية
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 06:46

    الريّس الارجنتيني ماكرون يطالب بالاستثمار في تقافة و تكوين الشباب في العلوم المتطلبة في عصرنا هدا ويطالب بتسلح بالتقافات والعلوم لكي يساعد الشباب في إيجاد العمل وبناء المستقبل لكي لا يجدون صعوبات في إيجاد الشغل وأغلبية شباب دولة الأرجنتين يتقنون اللغة الانجليزية لانه لكل الطلبة الأرجنتينين لهم الحق في الاختيار بالجامعة التي يدرسون بها نصف نهار في دراسة الإنجليزية او الاختيار اتجاه اخر فالأغلبية يختارون الانجليزية وأنصح كل المغاربة من يريدون الدهاب الي اروبا احسن عطلة ان يتجهون نحو زيارة الأرجنتين بلد جميلة وأحسن طبيعة بالعالم وارخص عطلة اقتصادية البداية من بوينس أريس buenos Aries تم مدينة مندوزاMendoza ومدينة قرطبة ومدينةCórdoba سلتا Selta وشلال الماء الطبيعي puerto iguassu بمدينة فوز دوايكواسو ، بويرتو اكواسوا ومنطقة بتاغونيا Patagonia

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج