إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة
الأربعاء 24 يناير 2018 - 01:10

اهتمت الصحف الصادرة ببلدان أمريكا الجنوبية بمواضيع تتعلق، على الخصوص، بالجولة التي يجريها حاليا الرئيس الأرجنتيني الى الخارج، والحوار الحزبي مع الحكومة البيروفية، وحجم انتشار وباء الحمى الصفراء بالبرازيل، وتقديم الفريق الحكومي الجديد للرئيس الشيلي المنتخب سيباستيان بينيرا، وانتقال الدولي الشيلي أليكسيس سانشيز إلى نادي مانشتر يونايتد، وتوقيف أحد قياديي حركة “جيش التحرير الوطني” الكولومبية وتشكيل الأحزاب المعارضة لاتفاق السلام مع حركة “فارك” لتحالف سياسي في أفق الانتخابات الرئاسية.

ففي الأرجنتين، توقفت اليوميات المحلية عند زيارة رئيس البلاد إلى روسيا، و رفع دعوى قضائية ضد قاض سابق بمحكمة العدل العليا بتهم تمجيد الجريمة و التحريض على العنف الجماعي.

و هكذا، كتبت يومية “إل كرونيستا” أن الرئيس ماوريسيو ماكري وصل إلى موسكو، المحطة الأولى ضمن جولة ستستمر خمسة أيام و ستقوده أيضا إلى سويسرا وفرنسا، و ذلك بهدف تعزيز التبادل التجاري وجلب استثمارات جديدة. ونقلت الصحيفة عن ماكري أمله “في أن تكون هذه الزيارة مثمرة لتمكن من فتح مجالات للتعاون مع روسيا”.

و علاقة بالموضوع، كتبت “دياريو بوبولار” أن ماكري دشن أجندته الخارجية للسنة الجارية بهذه الجولة، التي سيلتقي خلالها بالرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والفرنسي إيمانويل ماكرون، بالإضافة إلى مشاركته في المنتدى الاقتصادي في دافوس بسويسرا.

و من جهة أخرى، أفادت اليومية أنه تم تقديم دعوى قضائية ضد إيوخينيو زفاروني، القاضي السابق بمحكمة العدل العليا، بتهم “تمجيد الجريمة” و “التحريض على العنف الجماعي”، و ذلك إثر تصريحاته الأخيرة بخصوص حكومة ماوريسيو ماكري.

و أشارت اليومية إلى أن زفاروني قال الجمعة الماضي إن حكومة ماكري “قد لا تكمل ولايتها حتى سنة 2019” ليس بسبب نضال حزب سياسي بل بسبب عدم جدوى برنامجها الاقتصادي، وذكرت الصحيفة أن هذا القاضي السابق يرغب في أن ترحل الحكومة الحالية “في أقرب وقت ممكن لأن بهذه بهذه الطريقة ستكون الأضرار أقل”.

و بالبيرو، خصصت الصحف حيزا هاما من صفحاتها للحديث عن موقف حزب “القوة الشعبية” من الحوار مع الحكومة، و ارتفاع الصادرات الفلاحية البيروفية خلال ال 11 الأولى من السنة الماضية.

و هكذا، أوردت يومية “البيرو 21 ” أنه على الرغم من أن فريقه البرلماني لم يتطرق بعد إلى الموضوع، فإن حزب “القوة الشعبية” المعارض يعتبر أن فريقه البرلماني قد فقد الثقة في الحوار مع الحكومة، و ذلك بعد أيام من إعلان رئيستها مرسديس أراوز عن استعداد فريقها في الشروع في الحوار مع كل القوى السياسية.

و نقلت اليومية عن هيكتور بيسريل، المتحدث باسم حزب “القوة الشعبية” المعارض، والعضو بالكونغرس قوله إن الحوار لن ينقذ الحكومة، مضيفا أن الأمر المناسب للبلاد يتمثل في استقالة الرئيس بيدرو بابلو كوشينسكى.

و من جانبها، كتبت يومية “إكسبريسو” أن قيمة الصادرات الفلاحية بلغت 5.488 مليار دولار خلال الأشهر ال11 من السنة الماضية، مشيرة إلى أن هذا الرقم هو أعلى بنسبة 9 بالمائة مقارنة بالفترة نفسها من سنة 2016.

و أضافت الصحيفة، بناء على أرقام صادرة عن وزارة الفلاحة، أن الصادرات البيروفية تصل إلى 148 وجهة، مبرزة أن الولايات المتحدة في صدارة هذه الوجهات حيث تستحوذ على 29 بالمائة من إجمالي الصادرات البيروفية، تليها هولندا ( 14 بالمائة) واسبانيا (6) وبريطانيا (5 بالمائة) والإكوادور (5 بالمائة) والصين (4 بالمائة) وألمانيا (4 بالمائة)، والشيلي (3 بالمائة).

وفي البرازيل، استأثرت باهتمام الصحف المحلية مواضيع أبرزها عدد أثرياء البلاد وتوقعات منظمة العمل الدولية بشأن الوظائف ومخاوف منظمة الصحة العالمية حول معدل التلقيح ضد وباء الحمى الصفراء.

وكتبت “أو إستادو دي ساو باولو” أن عدد المليارديرات انتقل الى 43 شخصا في 2017، مسجلا ارتفاعا ب 12 مليارديرا إضافيا مقارنة مع 2016، مبرزة أن خمسة أثرياء من هؤلاء يمتلكون أصولا تعادل عائدات نصف الساكنة الأكثر فقرا.

وأضافت اليومية، استنادا إلى دراسة بهذا الشأن نشرتها هيئة أوكفسام التي تتشكل من 20 منظمة مستقلة تنشط ضد التفاوتات والفقر قبيل افتتاح المنتدى الاقتصادي العالمي بدافوس، أن الأشخاص الأكثر غنى يمتلكون أصولا مالية تفوق ما تمتلكه الطبقة المتوسطة وقد استفادوا من خروج البرازيل من الركود.

وأفادت اليومية بأن نسبة 1 في المائة من الساكنة البرازيلية تمتلك 44 في المائة من الثروة الوطنية، مضيفة أن ما تمتلكه الطبقة الأكثر فقرا قد انتقل من 2.7 في المائة الى 2 في المائة.

وعادت “أو غلوبو” الى الخطوط العريضة الواردة في تقرير “الشغل والقضايا الاجتماعية بالعالم-اتجاهات 2018” والذي ذكرت فيه منظمة العمل الدولية أن معدل البطالة سينخفض ليصل الى 11.2 في المائة بالبرازيل سنة 2019، فيما سيعاني 1.5 مليون برازيلي إضافي من العمل الذي يتسم بالهشاشة.

وذكرت اليومية، استنادا الى هذا التقرير، أن معدل البطالة بالبرازيل سينخفض الى 11.9 في المائة العام الجاري مقابل 11.2 في المائة في 2019، مضيفة أن 26.8 مليون عامل سيشغلون سنة 2019 مناصب شغل تتسم بالهشاشة، مقابل 25.3 مليون شخص سنة 2017، بارتفاع ب 1.5 مليون عامل إضافي.

وأشارت إلى أن 25 في المائة من مناصب الشغل التي ستحدث هذا العالم (مليوني منصب) بالبرازيل ستكون بمثابة شغل يتسم بالهشاشة.

وأوردت “فولها ديساو باولو” إفادة منظمة الصحة العالمية بأن عدد الأشخاص الذين لم يتم تلقيحهم ضد وباء الحمى الصفراء بالمناطق التي يخشى من انتقال الفيروس اليها، يمثل خطرا كبيرا بشأن تعديل وتيرة انتقال هذا الوباء.

وكتبت اليومية أن المنظمة تعتبر أن تلقيح أكبر عدد ممكن من الأشخاص المعرضين للإصابة بالفيروس سيمكن من وضع حد لانتقال هذا المرض، مضيفة أن عدد الوفيات الكبير الذي عانت من القردة نتيجة الحمى الصفراء بالبلبد الجنوب أمريكي على الخصوص بساو باولو يبرز المستوى المرتفع لتركز الفيروس بالأنظمة البيئية المساعدة على انتشار العدوى بالبلد الجنوب أمريكي.

وفي الشيلي، أفردت اليوميات المحلية اهتماماتها لتقديم الفريق الحكومي الجديد للرئيس المنتخب سيباستيان بينيرا، وانتقال الدولي الشيلي أليكسيس سانشيز إلى نادي مانشتر يونايتد.

وكشفت “إل ميركيريو” أن تقديم الفريق الحكومي الجديد للرئيس قد برز وحان وقت تقديمه، موضحة أن هذا الخبر قد تأكد من قبل أوساط الرئيس السابق بينيرا.

وعلى صعيد آخر، ذكرت “لاس أولتيماس نوتيسياس” أن اللاعب الدولي سانشيز قد وقع عقدا مع مانشتر يونايتد، موضحة أن مهاجم أرسنال السابق سيتقاضى راتبا بنحو 570 ألف أورو أسبوعيا سيخضع لاحقا للاقتطاعات الضريبية، مقابل راتب لا يتعدى ب 330 ألف أورو أسبوعيا يتقاضاه زميله في الفريق بول بوغبا.

وعادت “لا تيرسيرا” إلى مسار مهاجم المنتخب الوطني المحلي، مشيرة إلى أن سانشيز بات بذلك اللاعب الشيلي الأعلى أجرا في تاريخ البلاد. وأضافت أن عملية انتقال الدولي الشيلي بمثابة لملمة لجروح الشيليين الناجمة عن الفشل في التأهل لمونديال روسيا 2018.

اقتصاديا، ذكرت “أمبيتو فينانسيرو”، استنادا إلى تقرير نشره أمس المنتدى الاقتصادي العالمي بدافوس حول مؤشر التنمية المندمجة، أن الشيلي صنفت من ضمن 10 اقتصادات صاعدة هي الأكثر اندماجا، مبرزة أنها سجلت تقدما على صعيد ترجمة سياساتها في مجال التقليص من التفاوتات من خلال إرساء الاندماج الاجتماعي.

وكتبت اليومية أن المنتدى يرى أن هذه الاقتصاديات الصاعدة، ومن ضمنها الشيلي في المرتبة التاسعة، تعطي الأولوية للسياسات التي تخدم النمو على المدى القصير في ما يتعلق بالإندماج والاستمرارية، على الرغم من المخاوف المتعلقة بالتفاوتات الاجتماعية.

وفي كولومبيا، تطرقت اليوميات المحلية لمواضيع من أبرزها توقيف أحد قياديي حركة “جيش التحرير الوطني” وتشكيل الأحزاب المعارضة لاتفاق السلام مع حركة “فارك” لائتلاف في أفق الانتخابات الرئاسية القادمة والعجز التجاري خلال الأشهر ال 11 الأولى من 2017.

وأفادت “إل تييمبو” بأن قياديا أساسيا بحركة “جيش التحرير الوطني” قد أوقف بجهة شوكو بشمال غرب كولومبيا. وأوضحت أن الأمر يتعلق بفرانكو دي جيزيس بيريو راميريز الذي التحق بصفوف الحركة حينما كان عمره 18 عاما، مضيفة أنه كان موضوع مذكرة توقيف دولية أصدرتها الشرطة الدولية “الأنتربول” في حقه بتهمة التمرد واستعمال أسلحة غير تقليدية.

وأبرزت “إل تييمبو” أن هذا القيادي يواجه اتهامات تشمل أيضا نسج علاقات مع عصابة “كلان أوزوغا” الضالعة في تهريب أطنان من الكوكايين عبر الطرق البحرية نحو أمريكا الوسطى والولايات المتحدة، وسرقة شركات منجمية.

وكتبت “إل كولومبيانو” أن حزب الوسط الديمقراطي اليميني وأنصار الرئيس السابق، المحافظ أندريس باسترانا، المعروفين بمعارضتهم لاتفاق السلام المبرم مع حركة “فارك” في 2016، قد أعلنوا على تشكيل تحالف في أفق الانتخابات الرئاسية القادمة التي ستجري جولتها الأولى في 27 ماي المقبل.

وأوضحت اليومية أن الإعلان عن هذا التحالف جاء عقب لقاء ببوغوتا جمع بين يافان ديكي، المرشح للاستحقاقات الرئاسية باسم حزب الوسط الديمقراطي الذي أنشأه الرئيس السابق ألفارو أوريبي (2002-2010)، ومارتا لوسيا راميريز وأليخاندرو أوردونيز، أنصار الرئيس الأسبق باسترانا الذي حكم البلاد ما بين 1998 و2002.

وأوردت الصحيفة تأكيد ديكي أن الأمر يتعلق بمستجد هام بالنسبة للبلاد، مضيفا أن المرشح الرسمي لهذا التحالف سيعرف يوم 11 مارس المقبل إثر تصويت داخلي بهذا الشأن.

وسلطت “إل بورتافوليو” الضوء على معطيات نشرتها الهيئة الوطنية للإحصائيات بشأن انخفاض العجز التجاري في الفترة ما بين يناير ونونبر 2017.

وأوضحت اليومية، استنادا الى المصدر ذاته الذي عزا هذا التراجع الى انخفاض حجم الواردات بناقص 3ر4 في المائة، أن العجز التجاري للبلد الجنوب أمريكي تراجع بنحو 2.346 مليار دولار مقابل 3.755 مليار دولار خلال الفترة ذاتها من 2016.

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب