إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة
الجمعة 23 فبراير 2018 - 01:10

أفردت الصحف الصادرة ببلدان أمريكا الجنوبية اهتماماتها لمحاور تشمل المسيرة الاحتجاجية التي شهدتها الأرجنتين، والتداعيات الناجمة عن فرضية عزل الرئيس البيروفي من منصبه مستقبلا، وتخويل الجيش مهمة تدبير الأمن بولاية ريو دي جانيرو البرازيلية، ونشر الصيغة النهائية لاتفاق لشراكة عبر المحيط الهادي وقضية تشغيل الأطفال في كولومبيا.

ففي الأرجنتين، توقفت اليوميات المحلية عند المسيرة الاحتجاجية التي نظمت بدعوة من نقابة “كاميونيروس”، و تسليم الأوروغواي للنقابي مارسيلو بالسيدو، المعتقل بتهم تبييض الأموال.

و هكذا، أوردت يومية “إل أمبيتو فينانسييرو” تأكيد الكاتب العام لنقابة “كاميونيروس” (سائقي الشاحنات)، هوغو مويانو، خلال المسيرة الاحتجاجية، التي نظمتها نقابته، أن هذه الاحتجاجات ليست “من أجل الدفاع عن نفسه وأنه لا يواجه أية قضايا فساد ولا يخشى السجن”.

وأضاف أنه على “استعداد للذهاب إلى السجن إذا كان القضاء يعتقد أنه عليه أن يسجن، (…) و مستعد ليهب حياته من أجل الطبقة الشغيلة”.

وأكدت اليومية أن عدد المشاركين في هذه المسيرة الاحتجاجية بلغ 400 ألف شخص، بحسب مصادر المنظمين.

و قدمت “دياريو بوبولار” لقرائها موقف وزير الداخلية، روخيليو فريخيريو، بهذا الشأن، مبرزة تأكيده أن الحكومة “لا تضطهد” مويانو “أو أي شخص” آخر.

وقال فريخيريو إن الحكومة “لا تحدد مواعيد المحاكمات التي يقوم بها القضاء”، مشيرا إلى أنه “يتعين على الجميع الخضوع للمساءلة أمام القانون انطلاقا من الرئيس و إلى أي مواطن آخر بما في ذلك مويانو”.

و من جانبها، كتبت “كلارين” أن مكتب المدعي العام بالأوروغواي قبل الطلب الارجنتيني الرسمي بتسليم النقابي مارسيلو بالسيدو وزوجته باولا فيخي، اللذين يوجدان رهن الاعتقال منذ 4 يناير الماضي بتهم التهرب الضريبي و تبييض الأموال.

و أضافت أن بالسيدو ستتم مواصلة التحقيق معه في الأرجنتين بتهم تبييض الأموال، في حين ستحتفظ الأوروغواي بقضيته بتهم الاتجار بالأسلحة النارية، و تبيض الأموال وتهريب السيارات الفارهة، بالإضافة إلى حيازة حيوانات نادرة.

و في البيرو، خصصت الصحف المحلية حيزا هاما من صفحاتها للحديث عن استبعاد استقالة النائب الأول للرئيس البيروفي في حالة عزل بيدرو بابلو كوشينسكي، و حادثة السير التي أسفرت عن مقتل 44 شخصا جنوب البلاد.

و هكذا، كتبت يومية “لاريبوبليكا”، بناء على مصادر خاصة، أن النائب الأول للرئيس البيروفي، مارتن فيزكارا، لن يستقيل من منصبة في حال عزل الرئيس بيدرو بابلو كوشينسكي، مبرزة أن هذا يعني أنه إذا تم عزل هذا الأخير، فإن فيزكارا سيتولى منصب رئاسة الحكومة كما تنص على ذلك المادة 115 من الدستور.

و في هذا الصدد، ذكرت اليومية أن رئيسة الحكومة والنائبة الثانية للرئيس، مرسيدس أراوز، سبق أن أكدت أنها قد تستقيل من منصبها إلى جانب فيزكارا، إذا عزل رئيس البلاد من منصبه.

و من جانبها، أفادت يومية “إكسبريسو” أن سقوط حافلة في منحدر على ارتفاع 200 متر، بطريق “بانامريكانا سور” بالقرب من جسر أوكونيا على مستوى بلدة كامانا بجهة أريكيبا، أسفر عن مصرع 44 شخصا، مشيرة إلى أن من ضمن ركاب الحافلة 15 قاصرا.

و أضافت أن حاكمة الجهة، ياميلا أوسوريو، أكدت أن المركز الاقليمي لعمليات الطوارئ “يعمل على نقل الجرحى ورعايتهم”.

و علاقة بالموضوع، كتبت “البيرو 21 ” أن الرئيس البيروفي، بيدرو بابلو كوشينسكي، أعرب عن تعازيه لأسر الضحايا، و أشار إلى أن السلطات قامت على الفور باتخاذ جميع الإجراءات الضرورية على إثر وقوع هذا الحادث.

وفي البرازيل، تطرقت الصحف المحلية إلى تفاعلات تخويل الجيش مهمة تدبير الأمن بولاية ريو دي جانيرو، وترتيب البرازيل ضمن تصنيف لمنظمة “ترانسبارنسي انتيرناسيونال” حول الدول الأقل فسادا، وقرار الحكومة الفدرالية نقل جزء من المهاجرين الفنزويليين بولاية روريما نحو ولايتي ساو باولو وأمازوناس.

وكتبت “أو إستادو دي ساو باولو” أنه على إثر المصادقة الرسمية من قبل الكونغرس البرازيلي على قرار ينقل الى الجيش مهمة قيادة قوات الأمن بولاية ريو، تعتزم ولايات ساو باولو وميناس جيرياس وإسبيريتو سانتو، إرساء استراتيجيات مشتركة للأمن العمومي لتفادي آثار محتملة جانبية تتمخض عن هذا التدخل الفدرالي في ريو.

وأضافت اليومية أن كتاب الأمن بالولايات الثلاث سيجتمعون مع وزير العدل، توركواتو خارديم، بساو باولو، لتدارس مخططات تعاون، موضحة أن الولايات الثلاث تتخوف من انتقال مجرمي ريو إلى المناطق المجاورة.

وذكرت “جورنال دو برازيل” أن البلد الجنوب أمريكي فقد 17 مركزا ضمن ترتيب مؤشر الرشوة، الذي تنشره سنويا منظمة “ترانسبارنسي انتيرناسيونال” غير الحكومية، ليحتل بذلك الموقع ال 96 من أصل 180 دولة جرى تقييم أدائها بهذا الشأن.

واعتبرت الصحيفة أن هذا الموقع الذي يتعلق بسنة 2017 هو “الأسوأ من نوعه خلال السنوات الخمس الأخيرة”، مشيرة إلى أن البرازيل باتت تحتل الموقع ذاته الذي تحتله دول كولومبيا واندونيسيا وبنما والبيرو وتايلاند وزامبيا.

وكشفت “فولها دي ساو باولو” أن الحكومة الفدرالية ستشرع بعد 15 يوما في نقل الفنزويليين الوافدين على روريما نحو ولايات برازيلية أخرى، موضحة أن ساو باولو وأمازوناس ستكونان من أوائل الولايات التي ستستقبل المهاجرين الفنزويليين الذين تدفقوا على روريما وباتوا يشكلون 10 في المائة من ساكنة عاصمتها، بوا فيستا.

وفي الشيلي، أفردت اليوميات المحلية اهتماماتها لعدد من المواضيع من جملتها نشر الصيغة النهائية لاتفاق لشراكة عبر المحيط الهادي وإدانة سائق شيلي بالأرجنتين لمسؤوليته في حادث سير بمنطقة جبلية بميندوزا. وفي هذا الصدد، ذكرت “لا ناثيون” أن النسخة النهائية من اتفاق الشراكة العابرة للمحيط الهادي (اتفاق التبادل الحر بمنطقة آسيا والمحيط الهادي) قد نشرت في أفق توقيعها في مارس المقبل بالشيلي من قبل 11 دولة بعد انسحاب الولايات المتحدة منها.

وأوضحت اليومية أن عشرين بندا التي تم إدخالها في الماضي على النص الأصلي بطلب من واشنطن قد سحبت من النسخة النهائية بعد انسحاب واشنطن من الاتفاق الذي ستوقعه، في 8 مارس المقبل بسانتياغو، أستراليا وبروناي وكندا والشيلي واليابان وماليزيا والمكسيك ونيوزيلندا والبيرو وسنغافورة والفيتنام.

وأوردت “لا تيرسيرا” أن القضاء الأرجنتيني قد أدان سائقا شيليا كان يقود حافلة تعرضت في فبراير 2017 لحادث سير بإقليم ميندوزا الأرجنتيني وهو ما أسفر حينها عن مقتل 19 شخصا وإصابة عشرين آخرين.

ووفقا لذات اليومية فقد أدانت المحكمة السائق الشيلي بتهمة الضلوع والمسؤولية في جرائم قتل والتسبب في إصابات بليغة.

وفي كولومبيا، تطرقت اليوميات المحلية لمواضيع من أبرزها مشكل تشغيل الأطفال وإدانة خمسة عسكريين بتهمة قتل مدني سنة 2004.

ودقت “إل تييمبو”، استنادا إلى أرقام نشرها المعهد الكولومبي لرفاهية الأسر، ناقوس الخطر من مشكل تشغيل الأطفال الذي بات يأخذ نطاقا متزايدا.

ونقلت اليومية تأكيد مديرة المعهد، كارين إيبيدينين، بمناسبة إطلاق حملة لمكافحة هذه الظاهرة تشمل عمليات تحسيس وإجراء أبحاث ميدانية بشأن استغلال هذه الفئة، أن عدد الأطفال العاملين بكولومبيا يقدر ب 657 ألفا.

وسلطت “إل كولومبيانو” الضوء على إدانة خمسة عسكريين، من ضمنهم ضابط، من قبل محكمة انتيوكيا، بتهمة قتل أحد الأشخاص سنة 2004.

وقالت الصحيفة إن المحكمة أمرت في هذا السياق بعزل المتهمين من صفوف الجيش وتأكيد عدم أهليتهم لهذا المنصب مدى الحياة، ملغية بذلك قرارا أصدرته محكمة من مستوى أدنى بشأنهم.

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين