رصيف الصحافة: وثيقة تبرز تمويل الجزائر "انفصاليي الداخل" بالمغرب

رصيف الصحافة: وثيقة تبرز تمويل الجزائر "انفصاليي الداخل" بالمغرب
الأحد 15 أبريل 2018 - 22:00

نستهل قراءة رصيف صحافة مطلع الأسبوع من “الأحداث المغربية” وتطرقها إلى وجود أدلة جديدة تثبت تمويل النظام الجزائري لأحداث الشغب والعنف في أقاليم الصحراء، ويتعلق الأمر بمراسلات بين مسؤولين في البلاد وقياديين بجبهة البوليساريو.

ووفق المصدر نفسه، فإن أحد العائدين كشف وجود موظفين لدى المخابرات الجزائرية يقدمون أنفسهم بصفة “انفصاليي الداخل”، وهم في الحقيقة يتلقون أموالا من أجل القيام بأحداث عنيفة في عدد من مدن الصحراء المغربية.

واستندت الجريدة على وثيقة نشرتها “ميدي 1″، تحمل تاريخ 16 أبريل 2013، موجهة من إبراهيم غالي، زعيم البوليساريو الذي كان يمثلها في العاصمة الجزائرية، وقتها، كاشفة تمويل الجزائر لمثيري البلبلة في الأقاليم الجنوبية للمغرب.

الوثيقة ورد فيها: “ارتباطا بموضوع الدعم المالي للمناضلين الصحراويين بالأراضي المحتلة، قررت اللجنة الوطنية للتضامن مع الشعب الصحراوي تحويل المبلغ المطلوب من أجل مواكبة الاحتجاجات التي ستنظم خلال الأسابيع المقبلة من طرف المقاومة”.

“الأحداث المغربية” تطرقت، كذلك، إلى طرد إيطاليا مواطنا مغربيا من أراضيها بسبب التطرف، مضيفة أن الشرطة الإيطالية المتخصصة في الإرهاب تعقبت المعني بالأمر بعدما رُفض طلب تجديد بطاقة إقامته، ثم خضع لتحقيقات بعدما اكتشفت حيازته فيديوهات تدعو إلى عمليات إرهابية، وأخرى خاصة بتصنيع المتفجرات، حيث تم اعتباره خطرا على الأمن القومي الإيطالي.

وفي خبر آخر حول ملف اختلاس أكثر من 26 مليون سنتيم من صندوق الوكالة المحلية لتوزيع الماء والكهرباء بمدينة القصر الكبير، التابعة للوكالة الإقليمية بالعراش، ذكرت “الأحداث المغربية” أن مستخدمة مكلفة باستخلاص الفواتير توصلت باستدعاء من مفوض قضائي للاستماع إليها من طرف الضابطة القضائية. ووفق الجريدة، فإن النيابة العامة أمرت بذلك للاشتباه في تورطها ضمن القضية.

أما “المساء” فنشرت أن التحقيقات التي باشرتها الفرقة الوطنية للشرطة القضائية حول اختلالات طالت مشاريع في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، كلفت 15 مليار سنتيم، انتهت بفضائح خطيرة، مشيرة إلى أن النيابة العامة باستئنافية الرباط أحالت الملف برمته على قضاء التحقيق المكلف بجرائم الأموال، مما يهدد بجر مسؤولين ومقاولين إلى المحاكمة، عقب رصد خروقات في تنزيل مشاريع بإقليم الخميسات بين 2005 و2012، تضيف الجريدة.

المنبر الورقي ذاته تطرق إلى حجز كميات كبيرة من فضلات الدجاج موجهة لتعليف المواشي، بعدما داهمت لجنة مختلطة ضيعة بدوار آيت سعيد أمعي 3، بجماعة أجلموس بإقليم خنيفرة. وأوضحت “المساء” أن التحرك يأتي في سياق جهود وزارة الفلاحة لمحاربة هذه الممارسة، التي أدت إلى تعفن أضاحي عيد الأضحى خلال العام الماضي.

وبخصوص مستجدات الأوضاع في الصحراء، كتبت اليومية عينها أن وحدات خاصة من الدرك الملكي التحقت بالقوات المسلحة الملكية في مناطق بالجنوب، مشيرة إلى أن هذه الوحدات، التي تتشكل من صفوة عناصر الجهاز، عهد إليها بمهمة مراقبة فرق عسكرية وتتبع تحركات الوحدات المتنقلة في الأقاليم الجنوبية.

وفي خبر آخر ذكرت “المساء” أن مجموعة من النقباء المغاربة انتفضوا في اجتماع أمانة اتحاد المحامين العرب في لبنان، بعد انتباههم إلى بتر الصحراء من خريطة المغرب في هذا الموعد. وأضافت أن الوفد المغربي احتج بقوة، مهددا بالانسحاب، مما جعل المنظمين يسارعون بتوضيح أن ما حدث كان خطأ غير مقصود، قبل أن يعمدوا إلى تمزيق كل مستند يتضمن خريطة منتقصة لأراضي المملكة.

فيما كتبت “أخبار اليوم”، وفقا لمصدر مسؤول من نادي الرجاء الرياضي لكرة القدم، أن “الفريق الأخضر” له مداخيل مهمة من مباراة “الديربي” برسم الدورة 25 من البطولة الاحترافية، رغم الحضور الباهت لجمهوري الرجاء والوداد، مقدرا المال المنتظر التوصل به بين 90 و 100 مليون سنتيم.

وفي خبر آخر ذكرت “أخبار اليوم” أن رئيس بعثة “المينورسو”، الكندي ستيوارت كولن، يقود تحركات دبلوماسية مكثفة، حيث التقى بسفير الاتحاد الأوروبي في الأمم المتحدة، فالدي ألميدا. وتضيف الجريدة أن تحركات كولن والمبعوث الأممي كوهلر تعكس حرص المسؤولين الأمميين على خروج مجلس الأمن بقرار صارم يهم الصحراء.

وذكرت الجريدة، أيضا، أن الدورة البرلمانية الاستثنائية انتهت دون صدور مرسوم خاص بذلك، كما ينص على ذلك الدستور. بينما قال مصدر برلماني لليومية إن عدم اختتام الدورة بمرسوم يطرح إشكالا، بناء على منطوق الفصل 66 من الصك الدستوري، بينما رأى مصدر آخر أن افتتاح الدورة الربيعية العادية يعتبر بمثابة اختتام الدورة الاستثنائية.

وتساءلت “العلم” عن مدى قدرة تحقيق نزيه على كشف الأسباب الحقيقية لانسحاب دراجي المنتخب الوطني والجهوي من “طواف المغرب”. كما تساءلت عن دوافع هذه الخطوة، رغم أن المتسابقين أنفسهم اعتادوا المشاركة في مختلف المنافسات الوطنية والدولية في الأجواء نفسها وبالمعطيات ذاتها المرتبطة بالاهتمام والرعاية. وأضافت: “تصفية الحسابات دون مراعات صورة وسمعة الوطن يتطلب تحقيقا نزيها في ما حدث”.

وفي خبر آخر؛ كتبت “العلم” أن وزارة التربية الوطنية مدعوة إلى فتح تحقيق فيما يروج من تجاوزات في مديرية التعليم بإقليم الجديدة، وأن أكثر من مسؤول نقابي روج خبر إعفاء أحد مسؤولي هذه الإدارة قبل تدخل “بعض الجهات النافذة” لسحب القرار، رغم اتصال المعني بالأمر بملفات نالت تدقيق المفتشية العامة للوزارة.

ونختم من “الاتحاد الاشتراكي”، التي تطرقت إلى المبادلات التجارية بين المغرب والجزائر، مثيرة الانتباه إلى انخفاضها بنسبة 4,85 بالمائة بسبب تراجع صادرات المملكة إلى الجمهورية. كما أشارت إلى تقهقر الواردات من التراب الجزائري إلى نظيره المغربي. وأضافت أن الجزائر تزود المغرب بالبوتان والبروبان والأمونياك.

كما كتبت الجريدة أن القطاع الصحي في إقليم صفرو يعيش على إيقاع التدهور، وأن بعض المستوصفات بالمراكز الحضرية والقروية تشهد فوضى كانت لها تداعيات مؤلمة بتسجيل وفاة مولودتين جراء غياب الأوكسجين. وأضافت أن الجمعية الوطنية للدفاع عن حقوق الإنسان، من خلال فرعها في “المنزل”، دعت المسؤولين إلى التدخل العاجل لحل الوضع الصعب، مشيرة إلى أن بعض المرافق في صفرو تعرف غياب أطباء وممرضين، وأن متدربين من معاهد خاصة يتكلفون بأدوار لا تدخل ضمن اختصاصاتهم.

‫تعليقات الزوار

37
  • تمغربيت
    الأحد 15 أبريل 2018 - 22:19

    معروف ماذا ضلوع الجزائر في قضية وحدتنا التربية حتي بدون وثائق.. الإرهابيين البوليساريو مجرد فيلق جزائري تستعمله من أجل محاربة المغرب لأنها لديها عقدة من المغرب.. ماذا عسنا نقول غير اللهم إن نجعلك في نحورهم ونعوذ بك من شرورهم..

  • hamid
    الأحد 15 أبريل 2018 - 22:38

    تمويل الجزائر "انفصاليي الداخل" بالمغرب
    يعني ان الاجهزة الامنية والمخابراتية المغربية ضعيفة

  • عبدالكريم بوشيخي
    الأحد 15 أبريل 2018 - 22:39

    هذا الدعم من طرف المخابرات الجزائرية لانفصاليي الداخل من اقزام البوليساريو معروف و لا نذهب بعيدا فامامنا ما يسمى بجامعة بومرداس الصيفية التي تخصص ميزانية ضخمة لدعوة عملائها حضور جلسات تلك الجامعة لخلق الفتنة و القيام باعمال ارهابية داخل مدن الصحراء المغربية فتصوروا معي التكلفة الباهضة لانتقال 200 انفصالي من مدن الصحراء تحو الجزائر العاصمة عبر الطائرة ذهابا و ايابا مع الاقامة في الفنادق المصنفة ب5 نجوم و الاظرفة المحشوة بالاورو و الدولار التي يستفيدون منها بعد نهاية تاطيرهم و مازلت اتذكر في احدى الصفحات هنا في موقع هسبريس المحترم حينما نشر وثيقة سرية رسمية من المخابرات الجزائرية لوزارة ماليتها تطلب منها اعتماد مبلغ 380 مليون دينار على وجه السرعة لفائدة البوليساريو حتى تتمكن من التصرف فيها لاغراض عدائية ضد المغرب حيث شكلت تلك الوثيقة الرسمية السرية ضربة موجعة للنظام الجزائري الذي لم يعرف كيف وصلت الى المغرب فتمويل النظام الجزائري لانفصاليي الداخل ليس بالامر الجديد لكنه تناسى ان تلك الاموال التي ينفقها عليهم تستفيد منها خزينة الدولة المغربية و كل ما يقومون به هو رحلات سياحية على ظهرها.

  • موطني موطني
    الأحد 15 أبريل 2018 - 22:41

    ناهيك عن التجهيزات العسكرية التي توفرها الجزاير لصالح البوليزاربو من بين المعدات العسكرية، أسطول مكون تقريبا من 50 دبابة من نوع T 55، صنع سوفياتي، و20 دبابة من نوع T62، وأربع دبابات خفيفة من نوع SK105، وتقريبا 100 من المدرعات القتالية vehicules de combats d infanterie reconnatssnce من نوع ratel، eland،BMP 1 وm3. 

    و توفر الجزاير للجبهة الانفصالية على نوع من العمق العسكري المتعلق بقدرات النيران غير المباشرة، بفضل حيازتها لـ10 راجمات صواريخ BM 21 متعددة من نوع أم 122، وهذا النوع من السلاح يساعد في تدمير مصادر النيران على مستوى الحرب البرية، وحتى على مستوى الدفاع الجوي الموجودة بالمنطقة الأمامية، لكن شريطة ألا يرصدها العدو، خاصة إذا كان يمتلك تقنيات الرصد والتفوق الجوي.كما توفر الجزاير الجبهة البوليساريو مدافع الهاون الثقيلة من نوع ام 82، وأكثر من 30 مدفعية من نوع D30، ومضادات للدبابات من نوع AT 30، وهي روسية الصنع لكنها غير متطورة وتعود إلى سنة 1960.هذا هو مفهوم الجزاير في حسن الجوار طبقا لميثاق الأمم المتحدة

  • Hichamk
    الأحد 15 أبريل 2018 - 22:46

    قطاع الصحة خاصو يمشي يداوا في فرانسا ….

  • Nour
    الأحد 15 أبريل 2018 - 22:50

    الكل يعرف هذا ومنذ الازل ومنبعد..العالم كله يبخ ويكوي ونتوما مازال مابغيتو تعيقو ..نريد حلا لمشكل عمر اكثر من اللازم رغم ان من يسترزقون من هذا الملف لايريدون له حلا وتبقى حليمة على عادتها القديمة ..جار شر لابد منه.!!!!

  • مول سايكوك
    الأحد 15 أبريل 2018 - 22:52

    الجزائر دولة فاشلة ، شعبها جائع لا يجد حتى الخبز أو الحليب ، عوض إطعام الشعب الجزائري الجائع يقومون بتمويل جماعات إرهابية لإثارة القلاقل في المغرب ..
    لكن هذا لن يؤثر ، فلو رد المغرب بنفس الطريقة ومول الشعب القبائلي و الشعب المزابي لتم تقسيم الجزائر الى دويلات في أقل من سنة ..
    المغرب لا يريد أذية جيرانه و نحن كشعب لا نريد أذية الشعب الجزائري الشقيق ..

  • Hamido
    الأحد 15 أبريل 2018 - 22:54

    ادا كانت الجزائر قادرة على تحريك الجواسيس لإثارة الفوضى فهدا أمر خطير.حذار من جارة السوء.

  • Wislani
    الأحد 15 أبريل 2018 - 22:54

    تعاونيات فلاحية تابعين ل
    جماعة سيدي سليمان مول الكفان ..مكناس .لا يعرفون أين يوجد المركز الصحي التابع للجماعة.. وربما لم يسبق لهم أن استفادوا من الخدمات الصحية ..للمركز الصحي .س.س.م.ك…فهلا قام المسؤولون بحملات صحية لفائدة التعاونيات المذكورة

  • قاسم
    الأحد 15 أبريل 2018 - 22:56

    نحن نمد ايدينا لاخواننا،ومن لحمنا تقطع رفاهيتهم،وهم خونة وعملاء،ومساندهم يدعم الارهاب باسم تقرير المصير،،وقوى العالم تدرك ذلك،وتتخاذل،لما الصمت والتامر؟

  • حمدة
    الأحد 15 أبريل 2018 - 23:04

    النظام الجزاءري هو نموذج الأنظمة الشيوعية الماركسية القاءمة على البروبكنذا، صناعة الكذب والاحدات التي تصب في في مصلحته كالتورة متلا على طريقة ال Pravda السوفياتية الستالينية من حسن الحظ أن هدا النمودج توارى عن الأنظار لم يبقى منع إلا الفتات كفينيزويلا و أحزاب البعت العربية التي تفككت لم يبقى منها إلا النظام السوري الذي هو في مرحلة الانهيار التام .لولا عاءدات البترول لما بقي النظام الجزاءري الحاتم على قلوب مواطنيه قبل جيرانه مهمتنا الأولية هي العمل على إسقاط اخر نموذج هده الأنظمة بمساعدة الشعب الجزاءري الشقيق

  • محمد بن بركة - تنغير
    الأحد 15 أبريل 2018 - 23:05

    بالنسبة للمغرب فبعد الإستقلال ماذا وجدنا ؟؟؟ وجدنا أن كبار المسؤولين الذين كانوا يدينون بالولاء لفرنسا هم الذين استفادوا من استقلال المغرب ، و اصبحوا في دواليب المسؤولية ونالوا الحظوة لدى النظام ، ولهذا فمفهوم الخائن غير وارد في قاموس السياسيين اليوم للسبب الذي ذكرت ، فنحن عندما نسمح لهؤلاء بالتنقل نحو الجزائر للتدريب و على حمل السلاح وما شاكل ويعودون ونرحب بهم في العيون وغير العيون فماذا تريدون أن يقدموه للمغرب سوى خلق الفوضى والقلاقل ، ونسميهم ببوليساريو الداخل ، فالمسؤولية تقع على المسؤولين في المغرب وليس على بوليساريو الداخل كما تزعمون … فالحذر كل الحذر من مسؤولينا الخونة …

  • محمد
    الأحد 15 أبريل 2018 - 23:07

    اللي كيبقى فيا هو انهم اختاروا الوقت المناسب لزعزعة استقرار الوطن. هادشي كيدل على أنهم كانوا واجدين كيستنو الوقت المناسب…استغلوا المشاكل دالريف وجرادة….أو نهار طاحت الطائرة بقا فيهم الحال علاش ما عزيناهمش فالوقت المناسب. حيت فضحهم الله على فعيلهم. أو بغاو اتاكدو واش عايقين :راننننننننننننننننننني زعفان. أما بالنسبة لضحايا الطائرة فكيفما كان الحال فهم ضحايا .إن لله وإن إليه راجعون.

  • younes
    الأحد 15 أبريل 2018 - 23:29

    الى صاحب تعليق رقم 2 الذي قلل من قيمة المخابرات المغربية اقول له من اكتشف هاته الوثيقة السرية اليس المخابرات المغربية كفى من النقد من اجل النقد تحياتي………

  • bassou
    الأحد 15 أبريل 2018 - 23:35

    هذا لا يخفى على عامة المغاربة الذين لا يفقهون في السياسة شيئا.
    الجزائر هي التي تمول انفصاليي الداخل وتستفيد من سكان المخيمات ماديا.
    يجب الانتباه ثم الانتباه لكل وافد جديد من المخيمات… يجب تكثيف دراسة ملفه وحثيات عودته وهل فعلا تاب ورجع حقا وحقيقة للوطن، أم رجع للفتنة.

  • ملاحظ
    الأحد 15 أبريل 2018 - 23:38

    مجموعات مسلحة تنشط بالساحل و الصحراء، برعاية الجزائر، تهدد بهم، دول الجوار، لجرهم اما الحياد لصالح الجزائر او الانكماش في القضايا موضوع صراعها مع المغرب، الذي أصبح في أولوياتها و ضمن مخططها العدواني خصصت له البوليزاريو، التي تعد جزء من عناصر هذه المجموعات الارهابية، بهم و باسم الارث الاستعماري الذي تتبناه تفرض ثقافتها و هيمنتها على المنطقة بدء من تقزيم المغرب أولا، تحارب بالوكالة المغرب و تصرف بذلك رصيد هام من ارزاق الشعب الجزائري ليوظف في الفتنة و زعزعة الاستقرار في المنطقة. كل هذا تعرفه و شره دول اامنطقة و العالم اجمع يدرك ان هذه نازية جديدة بالشمال الافريقي و لم يحرك ساكنا. أظن انه حان الوقت للديبلوماسية المغربية و الاعلام الحر بشتى الوسائل لتبليغ العالم كله عن ما تخططه الجزائر منذ الحرب الباردة و بعد انهيار المعسكر الاشتراكي من فتنة ابتداء من الصحراء الكبرى لتمتد الى دول الجوار و خاصة المغرب لتمتد الى مشارف أوروبا. كان الافضل للعالم ان يتخلص من شر القدافي فلما لم يكمل مهمته للتخلص من عجزة و خرف شيوخ مرداية الفاشيست المتسلطين بثقافة العصر البائد ؟

  • bdou@
    الأحد 15 أبريل 2018 - 23:51

    هذا تدخل فاضح في الشؤون الداخلية للمغرب، ولو بقي الوضع كما كان في عهد المرحوم البصري في تعامله من خونة الداخل لما تجرأ أحد على قبول مغربات النظام الجزائري ولو كانت بالملايير لأنه يعلم كيف سيذوق وبال أمره. وقس على ذلك قساوة وضعية السجون في ذلك العصر الذهبي حيث لم تكن كما هي اليوم، والجريمة كانت منخفضة جدا مقارنة مع جرائم اليوم، يقول المثل : اضرب المربوط يخاف السايب ، وفي القرآن القرآن تعبير مثل هذا وهو: فشرد بهم من خلفهم.

  • من المغرب الحبيب
    الإثنين 16 أبريل 2018 - 00:19

    اكيد لها دخل في احداث كديم ايزيك …وغيرها من احداث …يا ربي :
    اللي حفر حفرة يطيح فيها.

  • Zohair
    الإثنين 16 أبريل 2018 - 00:42

    "أدلة جديدة تثبت تمويل النظام الجزائري لأحداث الشغب والعنف في أقاليم الصحراء" .. هذا ليس جديدا, النظام الجزائري هو من خلق البوليزاريو .. شيئ ‘طبيعي‘ أن تمول هذا التنظيم الإرهابي.

  • مغربية
    الإثنين 16 أبريل 2018 - 00:47

    متفقة مع 16. فبرنامج شاهد على العصر لاحد وزراء تونس بعد الاستقلال اكد ان اول رئيس تونسي قد بعتت له الجزائر مرتزقة البوليزاريو وحاصروه اتناء عطلته باحد المدن التونسية القريبة من الحدود الجزائرية وهدا الدي مازالت الجزائر تفعله مرتزقات لتضغط على الدول الجارة

  • ابو الاميرتين
    الإثنين 16 أبريل 2018 - 00:49

    اتأسف كتيرا لان في الاونة الاخيرة في غالب الملتقيات الدولية و منها العربية نسمع ببتر الصحراء المغربية من الخريطة هل هدا مقصود ام مدا …؟

  • عبداللطيف المغربي
    الإثنين 16 أبريل 2018 - 01:01

    …اضف الى ما ذكر فالجزائر تنفق على تمثيليات جردان الانفصال ملايين الدولارات تصوروا معي اثمنة كراء هذه المقرات والسيارات والمكاتب وما تحويه من…..،ناهيك عن الالبسة والبنزين فحتى المليون دولار التي تؤديها كل دولة من دول الاتخاد الافريقي لصندوق الاتخاد.الجزائر هي التي تدفع.اذن نحن امام ميزانية ضخمة.والغريب ان البرلمان الجزائري يسكت عن هذا العبث انه مال الشعب الجزائري الذي يعاني الخصاص حتى من الحليب والبطاطس و.و.و.اذن نحن امام مهزلة دولة طائشة لا يهمها شعبها بقدر ما يهمها شردمة من الانفصاليين تستعملهم كأداة للنيل من وحدة تراب دولة جارة شقيقة.فالنترك اذن هؤلاء الستاليين الصغار يداومون الحرث في البحر 43 سنة اخرى قابلة للتجديد لنرى ان سيوصلهم عنادهم وحقدهم على بلد عظيم لا يأبه بهم أبدا أبدا أبدا.وستبدي لهم الايام ماكانوا جاهلين وياتيهم بالاخبار من لم ينزود.ةالايام بيننا.

  • ياسر بنشقرون
    الإثنين 16 أبريل 2018 - 01:09

    لقد سقط قناع النفاق عن وجه دويلة الجزائر وفضحها الله تعالى بحادثة الطائرة اللتي تقل عشرات ضباط البوليساريو بعد يوم واحد من قول وزيرهم والله لا دخل لنا بالنزاع ففضه الله….ما يحز في نفسي هو ضياع ملايير الدولاات على قضية وهمية خاسرة في الوقت اللذي يتعذب الشعب الجزائري المستضعف في الارض ويقاسي قساوة الفقر بل حتى الحليب ابسط شيء لا يجدونه فما بالك بالخضر والفواكه ووووووو مازالت مساكن القصدير في العاصمة و شباب الشعب يموت في قوارب الحريقة وحتى لو وصل للضفة الاخرى يشبع رفسا وركلا وذلا من طرف شرطة من احتلوهم قرنا ونصف…متى يستفيق هذا الشعب من تخذيرات صحافة جلادهم كايد صالح انهم شعب الله المختار والعنتريات الفارغة وحقيقتها انها دويلة حديثة من رحم ماما فرنسا

  • ملاحظ
    الإثنين 16 أبريل 2018 - 02:30

    الغريب في الامر هو ان الجزائر، عندما تخطط عدوانها ضد سيادة و وحدة و أمن المغرب، لم تكتفي تحريض حلفائها، المتعاطفين مع المعسكر المباد او استعمال من ترعبهم بمجموعات الشر التي ترعاهم بالصحراء الكبرى، او الدول المحتاجة لتمسح ديونها او الدول و المؤسسات و المنظمات الفاسدة التي تبيع شرفها و تجري وراء المقابل. بل اتجهت لتوريط الامم المتحدة و كوادرها، بل حاولت ان تورط حكماء الامن العالمي، بزرع فخ اشد خطرا باستعمال المنورسوا ضد المغرب. لتبرمج الصعاليك و المشرملين و المجموعات الارهابية، الذي يسمح لهم المغرب، باسم الحرية و حق التنقل، ليذهبوا بدعوة الجزائر ليتكونوا الدروس الفتنة، بالاكاديميات الارهابية، منها تلك التي يدعونها الصيفية ببومرداس و قواعد التدريب بتندوف و الشمال الجزائري، ليرجعوا الى المغرب و يعبثوا الفوضى، تحت رعاية المنورسو الذين تصر الجزائر استعمالهم لغاياتها في تنفيذ مغططاتها العدوانية، بتكميش المغرب. بهذا تحاول الجزائر استعمال قيم الامم المتحدة، في حربها الغير الاخلاقية، ضد الشرعية و امن و وحدة المغرب. و هكذا يتبين انتهازية الجزائر و استهتارها بالقيم و القوانين الاممية.

  • Hmad N Dades
    الإثنين 16 أبريل 2018 - 05:38

    إقرأوا المقال المقتطف من موقع انفصالي ما يلي: "إن أزمة الثقة بين المناضلين تزداد يوما بعد بسبب استفادة نفس الأسماء و إقصاء أخرى من المناضلين، وهي خلافات يغذيها كذلك الأسلوب النرجسي لغراب كناريا "عمر بولسان" الذي يغدق الدعم على المناضلين المنتمين لقبيلته و من يطيعه طاعة عمياء، بل و يستعمل الدعم المالي لتصفية حساباته مع معارضيه و هو ما أدى إلى الركود الحالي الميداني".

  • Said111
    الإثنين 16 أبريل 2018 - 05:51

    الصراحة،الجزائر مصدع راسها كثار من القياس وكا ضايع الوقت عليها ،هاد الدعم ما نجحش ما ناجحش غير تحاول تفتك من البوليزاريو هذا هو الحل الصحيح.

  • جمال
    الإثنين 16 أبريل 2018 - 06:30

    لم تذكر يا بنشقرون ان الطائرة كانت تحمل الاسمنت ومعدات البناء لتأخذه الى منطقة امهيريز قصد بناء مؤسسات وسكنات ومعدات حفر الآبار والسقي ومعدات مدرسية لساكنة المنطقة مع كمية من الذخيرة للناحية العسكرية الرابعة وهدايا للجنة المينورسو لارتشائها حتى تقول ان البوليساريو لم تدخل المنطقة العازلة .

  • Mhamed
    الإثنين 16 أبريل 2018 - 07:07

    لكل المعاربة اجعلو قضية سبته ومليلية في الأمم المتحدة وسوف تقوم الجزائر لمساعدتكم بالمال والسلاح كاي شعب يريد تقرير المصير وتصفية الاستعمار والجزائر لم تقل ابدا أنها لا تدعم الصحراوين بل تعلنها علانية بلا نفاق حتي المغرب تعينه السعودية والخليج وفرنسا وأمريكا فلا أحد قال لمادا مشكلتكم أن الله ابتلاكم بسلاطين غير وطنيين حتي عند اسقلالكم لم يفاوضو على اي شئ لانهم هم من طلب الاستعمار وقبلو بشبه استقلال مع إمتيازات فوق العادة للمعمرين بعتم ارضكم بدراجة وقبلتم بالاستعمار الاسباني للصحراء استقل المغرب 1956 وطالب بالصحراء 1975 (19 سنة أين كنتم تحملون الجزائر فشلكم ولم تحملوه يوما لسراطينكم

  • Pilote
    الإثنين 16 أبريل 2018 - 07:51

    حسن نية المغرب هو خطأ كبير…..ولحسن حظ المغرب أنه يملك المناعة من أي مناورة ضد وحدته وأمنه. .المخابرات المغربية تعرف ماذا تفعل جيدا ولا خوف على البلد الحبيب..

  • Sebti
    الإثنين 16 أبريل 2018 - 08:00

    Prix du baril – Le cours officiel du pétrole
    Cours du baril de pétrole en dollar
    Lundi 16 avril 2018 08:52
    Le Cours du baril de pétrole en dollars: 66.70 $ (-0.69 1.02% )
    Le Cours du pétrole Brent en dollars: 71.75 $ (-0.83 1.14% )
    pétrole algérien "sahara : 72,55

  • Hmad N Dades
    الإثنين 16 أبريل 2018 - 08:31

    لقد جربناكم ووجدناكم منافقين، ففي 2002 عندما وقعت أزمة جزيرة ليلى مع إسبانيا كنتم أول من أيد إسبانيا ضد المغرب على صخرة لا يتعدى طولها 300 مترا. ثم نسيتم أن المغرب كذلك ساعدكم في المطالبة بالإستقلال ولم نرضى مفاوضات فرنسا على حسابكم حتى تستقلوا. يا ناكري المعروف. المغرب استرجع تدريجيا أراضيه من فرنسا وإسبانيا، طرفاية 1958، سيدي إفني 1969، بقية الصحراء 1975، رغم أنوفكم.نحن راضين بسلاطيننا وأنتم آخر سلطانكم من مواليد المغرب، بعد أن حكمكم قادةليسوا أصلا بجزائريين أتراك فرنسيين وجدي…بالنسبة لدعم الصحراويين الإنفصاليين فأنتم تخشون أن تقروا رسميا بدعمهم وتقولون أنكم لستم طرفا في النزاع….

  • محمد
    الإثنين 16 أبريل 2018 - 09:32

    على الدولة ان تكون صارمة مع انفصالي الداخل وكل من ثبتت في حقه خيانة هذا الوطن اما يسجن او يرحل الى الجزائر وعلى رأسهم امينتو حيضر .فلماذا النفاق مع هذه التي تاكل النعمة وتسب الملة مع كل الامتيازات والريع المغدق عليها .هل الوطن يشري ابناءه؟

  • جمال
    الإثنين 16 أبريل 2018 - 12:25

    تعتزم البوليساريو تخصيص 2مليون دينار من مبلغ 8.5 مليون دولار الذي قدمته الولايات المتحدة الامريكية بمناسبة زيارة سفيرها للمخيمات لاعمار المناطق المحررة( العازلة بالنسبة للمغرب) وذلك نزولا عند رغبة الادارة الامريكية التي اوصت بوجوب تحسين ظروف اللاجئين والعمل على تكوين قاعدة اقتصادية تجعلهم لا يعتمدون فقط على المساعدات وهو ما تعهدت به البوليسساريو للسفير وهي في انتظار وصول المعونة .

  • غيور
    الإثنين 16 أبريل 2018 - 12:35

    التحرك يأتي في سياق جهود وزارة الفلاحة لمحاربة هذه الممارسة، التي أدت إلى تعفن أضاحي عيد الأضحى خلال العام الماضي. اذن الاظاحي تتعفن بسببكم وانتم تعرفون ماهو اسبب كلكم منافقون الكروش الحرام لايهمكم سوا المال الى اين انتم داهبون سوف ياتي يوم تندمون عليه ( دوام الحال من المحال )….

  • معلقة
    الإثنين 16 أبريل 2018 - 12:52

    الغريب في الأمر انه في انفصابين في الداخل .انهم خونة لهذا الوطن لهذا يجب الحذر من هؤلاء اكثر من العصابة الانفصالية فهي مجرد نكرة ولا اسم لها ولا معنى لها الموجودة على الحدود بمباركة الجزائر الخاينة

  • مغربي
    الإثنين 16 أبريل 2018 - 13:01

    أيها المغاربة ان المعارك القادمة مع الأعداء السريين و العلنيين على رأسهم الجزاءر و ميلشيات البوليساريو الارهابية أشرس من كل توقعات بشأن قضية الصحراء المغربية و بالتالي لا يمكن ان يكون هناك فرق مدربة على حمل السلاح و اثارت الشغب بل إحداها قامت بالجرائم خطيرة صنفت في خانة الإرهاب و بأبشع صور خلال أحداث إكديم و الذين استطاعوا ثؤظيف مجالي ديمقراطية وحقوق انسان مطية لخدمة اجندات و استراتجيات خارجية تسعى من خلالها مس بأمن و استقرار الوطن و المواطنين باقاليمنا الجنوبية و بالتالي المرحلة اليوم فرضت قضاء و بلاهوادة على انفصاليي داخل جنود جزائر صلاحيتهم انتهت باختصار شديد اليوم ؤ غدا .

  • قاهر الانفصاليين
    الإثنين 16 أبريل 2018 - 13:23

    إلى 28 يا أخي كفى مزايدآت ومغالطات نحن لا نتحدث عن سلاطين من هنا أو هناك نحن نتحدث كشعب مغربي عامة يدافع عن قضيته الوطنية التي هي قضية المغاربة عامة وليس قضية المخزن كما يروج الإعلام الجزائري….ولا نريد مزايدات حول الوطنية…يدعي الاخوة الجزائريون أنهم شعب التضحية فكيف تفسر لنا أيها الوطني أن مدة الحداد على محرقة الطائرة العسكرية لم تتعد 3أيام …في حين أن التاريخ يشهد على أن الجزائر حينما مات الشيوعي الكوبي أعلنت الحداد 8أيام ….إن الساسة الجزائريين يتضامنون بقوة مع الاسر المكلومة!!!!….حلل وناقش

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30

احتجاج أساتذة موقوفين