رصيف الصحافة: القوات المسلحة ترصد طائرات جزائرية في الصحراء

رصيف الصحافة: القوات المسلحة ترصد طائرات جزائرية في الصحراء
الأحد 22 أبريل 2018 - 21:47

قراءة رصيف صحافة بداية الأسبوع نستهلها من “المساء” واهتمامها بتواصل تعبئة القوات المسلحة الملكية في المنطقة العازلة، بعد رصد طائرات استطلاع جزائرية تبين أنها تلتقط صورا جوية في محاولة لدحض تقارير مغربية اعتمدت على الأقمار الاصطناعية من أجل رصد تحركات في تندوف ومحيطها.

ووفقا لمصادر الجريدة، فإن طائرات سلاح الجو المغربي باشرت طلعات استطلاعية بهدف تعقب عمليات اقتحام جديدة لمليشيات البوليساريو، كتلك التي سبق تسجيلها مطلع أبريل الجاري. كما تتولى الرحلات الاستطلاعية تحديد التحركات المحتملة للمدنيين القاطنين بالمخيمات، بما في ذلك الرعاة والرحل، نحو مناطق شرق الجدار الأمني بهدف إعمار المنطقة بمن هم موالون للبوليساريو وبمهاجرين من جنوب الصحراء الكبرى.

وذكرت “المساء”، أيضا، أن المندوبية العامة لإدارة السجون ستستعين بفرق خاصة، سيتم الإعلان عنها آخر الشهر، من أجل مواجهة أي تمرد داخل المعتقلات في المملكة، مشيرة إلى أن عناصرها تلقت تكوينا في فرنسا، وتم تجهيزها بأزياء وواقيات من الرصاص، إضافة إلى علاوة شهرية قيمتها 1000 درهم لكل فرد.

مصدر جيد الاطلاع قال للمنبر ذاته إن تلك الفرق الخاصة، التي ستهتم بتأمين الفضاءات الداخلية للسجون حال رصد أي تمرد، تتميز بقدرات على المواجهة في كل الوضعيات، وتدبير الأزمات الطارئة، والإقبال على عمليات التفتيش الفجائية، مضيفا أن اسمها سيكون “فرق التدخل والتحري”.

وفي خبر آخر، كتبت اليومية ذاتها أن سعد الدين العثماني اعترض على حضور عبد الرحيم منار اسليمي ضمن الأساتذة الذين كانوا سيناقشونه، بمناسبة حضوره إلى كلية الحقوق أكدال بالرباط، قبل أن يعمد إلى تأجيل الموعد بدون أي توضيحات. ووفق “المساء”، فإن اجتماعا لمجلس الكلية أثار الاعتراض الصادر من قبل العثماني، فيما قال اسليمي إنه لم يطلب أن يكون ممن سيناقشون رئيس الحكومة، وأضاف: “لا يحق لديوان العثماني فرض المناقشين على كلية عريقة وتاريخية”.

وكتبت “المساء”، أيضا، أن محمد بودريقة، رئيس الرجاء سابقا وعضو المكتب التنفيذي للتجمع الوطني للأحرار، يراهن على الفوز بحقيبة وزارية مستقبلا، وأنه لهذا الغرض يتابع دروس التقوية في اللغات وتقنيات التواصل. وأضافت أن بودريقة يراهن على أصوات محبي الفريق “الأخضر” بدرب السلطان، وأنه بات مقربا بقوة من عزيز أخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار.

وفي “الاتحاد الاشتراكي” ورد أن أكاديمية المملكة المغربية ستنظم حفلا، يوم الخميس المقبل، لتكريم محمد شفيق، عضو المؤسسة نفسها. وأضافت أن هذه الالتفاتة تجيء لكون شفيق من رواد العمل الثقافي الأمازيغي المعاصر، وأبرز من مسح الغبار عن دور إيمازيغن في تاريخ المغرب، ولعمله الجبار في الكشف عن خبايا الأمازيغية والدفاع عن الشخصية الثقافية.

اليومية ذاتها كتبت أن المركز الصحي عبد الرحماني الصحراوي، في الرشيدية، شهد حالة استنفار قصوى إثر استقبال أكثر من 50 من رحل قبيلة آيت خليفة، تناولوا لحم ناقة رجح أنها كانت مسعورة.

وأضافت “الاتحاد الاشتراكي” أن الإسعافات قدمت للضحايا، وأنهم لقحوا باللقاحات الضرورية لمثل هذه النوازل.

أما “أخبار اليوم” فأكدت أن سياسة دولة كوبا ستتغير تجاه المغرب قريبا، بعد تنحي الرئيس راوول كاسترو عن السلطة عقب تطبيع العلاقات مع الرباط، نتيجة الزيارة “السياحية الدبلوماسية” التي قام بها الملك محمد السادس، العام الماضي، إلى هافانا. وأضافت أن بعض المصادر تعتقد أن خروج آل كاسترو من دواليب الحكم يعد ضربة موجعة لمكفوليهم في جبهة البوليساريو.

وفي خبر آخر، ذكرت اليومية ذاتها أن البرلماني الاستقلالي السابق والرئيس الحالي لجماعة مولاي يعقوب أقدم على ضرب ورفس باشا المدينة نفسها خلال قيام الأخير بهدم سياج عشوائي أحدثه الرئيس بمحيط منتجع سياحي له. وأضافت “أخبار اليوم” أن شريط فيديو وثق لما جرى، وراج على مواقع التواصل الاجتماعي، مبرزا اشتباكا بالأيدي وملاسنات، قبل أن ينتهي الاشتباك بالاعتداء البدني.

فيما تطرقت “الأحداث المغربية” إلى مضامين عدد مجلة “جون أفريك” بخصوص المؤثرين في إفريقيا، مشيرة إلى وجود عبد اللطيف الحموشي، المدير العام للأمن الوطني، وعثمان بنجلون، رئيس المجموعة الاقتصادية “فينانس كوم”، ضمن هذه اللائحة.

وفي أخبار الحوادث ذكر المنبر ذاته أن استئنافية طنجة حكمت على نصاب بـ 6 أشهر حبسا وأداء أزيد من مليار سنتيم للمشتكين به. وأضافت أن المدان أوقع في مخططاته 18 أسرة بكل من العرائش والقصر الكبير، حين لجأ إلى “قروض بالفائدة”، وأنه كان بمعية شقيقته ومساعدهما يمنحون سلفات مقابل شيكات تحمل مبالغ أكبر من القيمة المقترضة، مشيرة إلى أنهم كانوا يطالبون الضحايا الذين لم يسددوا في الوقت المناسب بشيكات إضافية بعد أن يحددوا لهم موعدا جديدا للدفع.

ونختم من “العلم”، التي كتبت أن اختفاء “الأنسولين” من الدار البيضاء يعود إلى تحرك الجماعة لاقتناء هذه المادة الحيوية، وأن المستشارين يتهافتون على حيازتها ونقل كميات كبيرة إلى مستودعات التقسيمات الترابية، مشيرة إلى أن كل واحد منهم يحاول إرضاء من سبق أن ظفر بأصواتهم وإعطائهم الأولوية في الاستفادة، مما يستعجل تنظيم اقتناء “الأنسولين” بين الجماعة ووزارة الصحة، تضيف الجريدة.

وفي خبر آخر، ذكرت “العلم” أن شابا تعرض للضرب على أيدي أعوان السلطة، التابعين للملحقة الإدارية ريالطو في العاصمة الاقتصادية، وأنهم أدخلوه سيارة الخدمة حتى لا يثير انتباه المارة. وأضافت أن الضحية بائع متجول سبق لبعض الأعوان أن انتزعوا بضاعته.

‫تعليقات الزوار

66
  • rachid tanger
    الأحد 22 أبريل 2018 - 22:01

    تحية واحترام لقوتنا المسلحة الملكية ولجنودنا البواسل

  • Zohair
    الأحد 22 أبريل 2018 - 22:04

    القوات المسلحة ترصد طائرات جزائرية في الصحراء .. إذا هاذ الشي دباصاح و في الصحراء المغربية, لازم القوات المسلحة تهاباطهوم دون سابق إنذار.

  • Amine
    الأحد 22 أبريل 2018 - 22:06

    الواقع أننا نعيش وسط غابة من العصابات تشتغل للأسف باسم القانون و أي قانون…

  • مغربي
    الأحد 22 أبريل 2018 - 22:07

    نحن نعلم أكتر من أي وقت مضى أن الجيش الجزائري
    جيش دو عقيدة إجرامية و تخريبية لهدا يجب على الجيش المغربي أن يكن حدر وأن يرد بيد من حديد ولا يترك المجال للاعداء فرد أمر الواقع والله ولي التوفيق

  • فكيكي
    الأحد 22 أبريل 2018 - 22:07

    البوليساريو مقبل على الإنتحار الجماعي وسيطحن بين القوات المغربية والجزائرية لا قدر الله إذا ما وقعت اشتباكات عسكرية بالمنطقة العازلة وستكون هي نهاية مشكل الصحراء المصطنع لأغراض جيواستراتجية فقط وليس من أجل زين وجه أعضاء البوليساريو الذين هم فقط مطية لبلوغ تلك الأهداف.

  • خديجة
    الأحد 22 أبريل 2018 - 22:08

    كل المشاكل التي تقع سببها اعوان السلطة بحيث اصبحوا هم الكل في الكل .فهو قايد المقاطعة وهو باشة المدينةو. ….وهدا راجع الى عدم تكوينهم حتى يعرفون حدودهم

  • هشام فاس
    الأحد 22 أبريل 2018 - 22:09

    حذاري من تهور جنرالات الجزائر ، بسبب مرض بوتفليقة و فراغ الكرسي الرئاسي، قد يقترف العسكر الجزائري مغامرات غير محسوبة العواقب، يجب تجهير قواتنا المسلحة الملكية بأحدث المعدات في أسرع وقت مع البقاء في حالة استنفار قصوى، في هذه الأوقات قواتنا المسلحة الملكية هي الدرع الواقي لوحدتنا الترابية و هي شرف الأمة، يجب تعبأة الرأي العام و نشر الوعي بالرجال الشجعان في صحرائنا المغربية اللذين يضحون بشبابهم و حياتهم دفاعا عن الوطن

  • هشام فاس
    الأحد 22 أبريل 2018 - 22:09

    حذاري من تهور جنرالات الجزائر ، بسبب مرض بوتفليقة و فراغ الكرسي الرئاسي، قد يقترف العسكر الجزائري مغامرات غير محسوبة العواقب، يجب تجهير قواتنا المسلحة الملكية بأحدث المعدات في أسرع وقت مع البقاء في حالة استنفار قصوى، في هذه الأوقات قواتنا المسلحة الملكية هي الدرع الواقي لوحدتنا الترابية و هي شرف الأمة، يجب تعبأة الرأي العام و نشر الوعي بالرجال الشجعان في صحرائنا المغربية اللذين يضحون بشبابهم و حياتهم دفاعا عن الوطن

  • aborrosse
    الأحد 22 أبريل 2018 - 22:09

    اين هي الرادارات وراجمات الصواريخ المنطقة العازلة هي اراض مغربية لماذا يستفزوننا

  • مغربي
    الأحد 22 أبريل 2018 - 22:10

    الجزائر ترسل طائرات استطلاع للصحراء وتقول بأنها ليست طرفا في القضية. يجب علينا أن نعري حقيقة هذا النظام للعالم وتوريطه أكثر لكي يهدر أمواا البترول أكثر .

  • Maghrabi Rifi Sahraoui Soussi
    الأحد 22 أبريل 2018 - 22:10

    البوليساريو جماعة إرهابية و يجب تعقبها وسحقها أينما تواجدت.

  • مواطن
    الأحد 22 أبريل 2018 - 22:12

    الدول التي ليست مسلمة ليس بينها حدود و اسمهم اتحاد الاروبي.
    و نحن مسلمون ولكن بيننا حدود و نشتري الاسلحة لنتقاتل مع بعضنا
    الجزائر و المغرب اخوة يجمعنا الاسلام ولن تفرقنا السياسة.
    وشكرا …

  • افران الاطلس المتوسط
    الأحد 22 أبريل 2018 - 22:13

    يجب أن تكون المنطقة العازلة التي لا يمكن المساس بها خالية من أي حركة لا لمجرمي جبهة البوليساريو ولا للمهاجرين من جنوب الصحراء ولا للقوات الجوية الجزائرية إلى جانب ذلك ليس لهم الحق في اغتصاب المجال الجوي المغربي وإلا فإن المغرب سوف يرد بدون تردد لهذا التهديد والمضايقة الجوية الجزائرية على التراب الوطني المغربي حذاري ثم حذاري للجزائر
    la zone tampon intouchables il faut qu'il soit vide de tout mouvement ni des criminels du polisario ni des immigrés subsahariens ni de l'armés algérienne qui d'ailleurs n'a pas le droit de viol l'espace ariennes marocain autrement le Maroc répondra a la menace et au harcèlement de l'aviation algérienne

  • احمد البصري
    الأحد 22 أبريل 2018 - 22:14

    يجب على الدولة مراسلة الأمم المتحدة في الموضوع لأثبات تورط الجزائر المباشر في الصحراء.

  • عبدالكريم بوشيخي
    الأحد 22 أبريل 2018 - 22:16

    مراقبة المنطقة العازلة يجب ان تستمر 24/24 ساعة عبر القمر الاصطناعي محمد السادس و كذالك عبر طائرات الاستطلاع الالكترونية او بدون طيار حتى يتم تجميع المعلومات عن اي تحركات لمليشيات البوليساريو الارهابية نحو المنطقة العازلة و كذالك مراقبتهم داخل قواعدهم في تندوف و مقر قيادتهم في الرابوني ثم الاستعداد للفتك بهم قبل اجتيازهم للحدود المغربية في الجهة المقابلة للحدود مع تندوف فالنظام الذي يحتضنهم و يسلحهم يحاول كعادته الاختباء من وراء هذه المليشيات الارهابية التي ستكون الضحية الاولى لاي تهور للمخابرات الجزائرية و مناوراتها الغير محسوبة العواقب و بطبيعة الحال سيكون الضحية الثانية هم ضباط الجيش الجزائري حيث سينقض عليهم الجيش المغربي من جميع الاتجاهات و سيكون امامهم خيار واحد و هو اما الاستسلام او الهلاك تحت ضربات F 16 و الصواريخ و اسلحة اخرى غير معروفة لا يمكن الكشف عنها فالطائرات الجزائرية لا تستطيع الاقتراب من المنطقة العازلة و ستبقى تحلق داخل الحدود الجزائرية لجمع المعطيات خوفا من الزحف المغربي و اعطاء المعلومات للبوليساريو حتى يوفروا لهم الحماية بعض الوقت قبل فرارهم من غضب الجيش المغربي.

  • Hamido
    الأحد 22 أبريل 2018 - 22:16

    بعد قرار عسكرة الوقاية المدنية تأتي عسكرة حراس السجون.دي قوات احتياطية ولا ايه؟وعشان ايه يعني؟الله يحفظ او صافي.

  • بوطاهر
    الأحد 22 أبريل 2018 - 22:17

    كلما سكت الحق طفى الباطل فوق الماء لابد من الحزم المغرب يملك قوة تستطيع قهر الاعداء في جحورها فدولة العجائز لاتخيف ق م م والشعب المغربي موحد وراء قائد الامة اعتدنا على هذه الناورات كلما اقترب شهر ابريل من الانتهاء

  • Jiad
    الأحد 22 أبريل 2018 - 22:19

    لاخير في دولة لا يقام فيها العدل .

  • عبد الصمد المغربي
    الأحد 22 أبريل 2018 - 22:25

    يجب التفكير في إقتناء و صناعة طائرات الدرون dronnes طائرات بدون طيار استطلاعية وهجومية وانشاء مدارس عالية لتكوين Sensor Operator ومدارس لتكوين interpretateurs d images و قصف العدو عن طريق Joystick …طائرات الدرون أكثر فعالية من كل طائرات العالم الحربية و تستعمل في التجسس و رصد تحركات العدو و إعطاء المعلومات GEO-Datenهذه مهن المستقبل لا فايدة اليوم في ضياع الوقت في دراسة الطيران مهنة ربان طايءرة ستنذتر لا محالة

  • فاتي
    الأحد 22 أبريل 2018 - 22:36

    كان عليهم يطيحوها ليهم هذا اسموا انتهاك جوي

  • ملاحظ
    الأحد 22 أبريل 2018 - 22:39

    1- يجب توثيق هذا الخرق الذي يعتبر اعتداءا واضحا من دولة أجنبية على المجال الجوي للمغرب
    2-رفع احتجاج رسمي إلى مجلس الأمن على هذا الخرق….
    3-أين هي عيون ومراقبي "المينورسو" المقصرين بل المتخادلين. ..
    4- أين هي الدفاعات الجوية المغربية ولاسيما الالكتروني/التقني للتحكم في مسار هذه"الدرونات"….
    هناك العديد من النقاط والملاحظات التي وجب طرحها….

  • ابونذير
    الأحد 22 أبريل 2018 - 22:39

    الطائرات الجزائرية تحلق فوق الصحراء وتخترق السيادة والجيش المغربي لايرد بماذا نفسر هذا خرق سيادة دولة مثلا ؟ وما رد الدولة المغربية في الحادثة !!

  • مغربي وكفى
    الأحد 22 أبريل 2018 - 22:41

    يبدو أن الجزائر تريد حفر قبرها بيدها بمحاولاتها المتكررة في استفزاز المغرب وتجاوزها لكل الخطوط الحمراء معه
    فمنذ ان أخذت استقلالها بمساعدتنا وباقي العرب ولم تتوقف يوما واحدا في التآمر علينا مُستغلة تسامح المسؤولين المغاربة ويا للأسف معها عوض أن يُعرفوها حجمها الحقيقي الذي اعتقدت أنها ستنفخه بكثرة شراء الاسلحة التي أغرتها وأغوتها وجعلتها تتفرعن على كل جوارها وبدون استثناء
    لكننا نقول لجيران السوء نحن لسنا كباقي جواركم نحن صعاب عليكم وبزاااف وإن نفد صبرنا معكم حينها ستعرفون من نكون ؟؟ وستعرفون حجمكم الحقيقي الذي نفختوه بالأوهام
    على المغاربة نظاماا وشعباا أن يتعاملو بكل شراسة وحزم مع هؤلاء المرضى بجنون العظمة الذين ابتلينا بمجاورتهم لأن لا أمل يُرجى منهم
    فمن جهة يحاول المغرب بحكمة ورزانة أن يُجنب المنطقة الحرب والتدخلات الأجنبية
    ومن جهة نرى جيران السوء بحماقاتهم وعجرفتهم يدفعوننا للحرب التي ستكون هي الحل الوحيد أمام هذا البلاء الذي وضعته فرنسا بجوارنا
    أما من لازال من المغاربة يتغنى بالاسطوانة المشروخة عن الاخوة والدين وو فلم يعُد لها وجود بزمن المصالح ففيقو من نومكم وكونو حذرين من عدوكم

  • AbouMeryem
    الأحد 22 أبريل 2018 - 22:43

    يجب تحميل الأمم المتحدة المسؤولية.
    تذخل غوتريز في قضية الكركرات و لماذا لا يتذخل في قضية المنطقة العازلة مع العلم بأن المرتزقة سوف تثكاتر كالسرطان في المنطقة العازلة .ولهاذا وجب على بلادنا أن تتسلح بالحزم و تعطي إنظار إذا لم تنسحب عنذ مامها الجزائر و تخلي المنطقة العازلة سوف يلقون النار ،النار و لا شئ آخر غير النار.

  • مواطن غيور على دينه ووطنه
    الأحد 22 أبريل 2018 - 22:57

    بعض الاخوان سامحهم الله متسرعون وغير عقلانيين ذلك ان المغرب ينتظر نهاية هذا الشهر ليطلع على التقرير الاممي حول موضوع الصحراء . واذا ما شابته نواقص او كان لا ينسجم مع حقنا فالويل لمن وطئت قدماه رمال الصحراء او اقترب من سمائها . فالمغرب اخذ في الحسبان كل مناورات الاعداء سيما التي تحاك في الداخل والتي ربما ستكون موضوع لقاء الغد في القصر الملكي….فالننتظر.

  • casawi
    الأحد 22 أبريل 2018 - 23:00

    .. فأكدت أن سياسة دولة كوبا ستتغير تجاه المغرب قريبا، بعد تنحي الرئيس راوول كاسترو عن السلطة عقب تطبيع العلاقات مع الرباط، نتيجة الزيارة "السياحية الدبلوماسية" التي قام بها الملك محمد السادس، العام الماضي، إلى هافانا. وأضافت أن بعض المصادر تعتقد أن خروج آل كاسترو من دواليب الحكم يعد ضربة موجعة لمكفوليهم في جبهة البوليساريو.

  • مغبي بحال ديما
    الأحد 22 أبريل 2018 - 23:02

    كتبت اليومية ذاتها أن سعد الدين العثماني اعترض على حضور عبد الرحيم منار اسليمي ضمن الأساتذة الذين كانوا سيناقشونه، بمناسبة حضوره إلى كلية الحقوق أكدال بالرباط، قبل أن يعمد إلى تأجيل الموعد بدون أي توضيحات. ووفق "المساء"، فإن اجتماعا لمجلس الكلية أثار الاعتراض الصادر من قبل العثماني، فيما قال اسليمي إنه لم يطلب أن يكون ممن سيناقشون رئيس الحكومة، وأضاف: "لا يحق لديوان العثماني فرض المناقشين على كلية عريقة وتاريخية".

  • عبدالكريم بوشيخي
    الأحد 22 أبريل 2018 - 23:03

    اذا تاكد للجيش المغربي و المخابرات العسكرية ان الطائرات الجزائرية قد اخترقت المنطقة العازلة و المعزولة من السلاح فما على الدبلماسية المغربية الا ان تقوم باشعار الامم المتحدة و مجلس الامن الدولي بهذا الاعتداء على السيادة المغربية و يعتبر ذالك دليل ادانة للنظام الجزائري الذي يحاول زعزعة الاستقرار و الاختباء وراء المليشيات الارهابية بكل جبن فاسطوانته المشروخة التي يدعي فيها ان نزاع الصحراء المغربية لا يعنيه اصبحت مكشوفة امام العالم بعد اختراق طائراته للمنطقة العازلة فالذي لا تعنيه قضية الصحراء لا يرسل طائراته للتحليق فوق منطقة عازلة و لا يهدر بنزين طائراته على تلك المهمة فالصراع هو مغربي جزائري لذالك على الجيش المغربي ان لا يهدر وقته و استعداداته لتدمير مليشيات البوليساريو الارهابية فعليه ان يفكر في واد راس الافعى في الرمال ليموت الذيل و سينتهي النزاع الى الابد فكابرانات الجيش الجزائري اصابهم الرعب من حزم و صرامة الجيش المغربي لذالك هم يحاولون فرار لكن هيهات هذه المرة لن يستطيعوا الافلات من ضربات الجيش المغربي و سيلاحقهم حتى في المطارات لان صبر 43 سنة قد نفذ و ستاتي ساعة العقاب و الخلاص

  • مغربي
    الأحد 22 أبريل 2018 - 23:10

    إلى ــ ابونذير
    أولا بلادك اخترقت المنطقة العازلة التي هي تحت تصرف بعثة الامم المتحدة وليس الصحراء المغربية التي يُسيطر عليها المغرب
    وثانيا ردا على سؤالك بماذا نفسر هذا ؟؟ نفسره أنكم دولة مراهقة ومن يحكمها مراهقين يعتقدون أن كثرة الأسلحة التي يشترونها سنويا هي من ستصنع قوتكم وهي من ستهزم المغرب الذي طول عمركم وأنتم تحلمون بهزمه وكسره وإضعافه وتقسيمه وتشتيت شمل شعبه وووو لكن كل ذلك لم يتحقق ولن يتحقق رغم كل ما خسرتوه من أموال ضخمة في السلاح وفي شراء الذمم لأجل الوصول إلى ذلك لكن بدون فائدة لأنه أرض الرجال الشجعان التي استعصت
    على أقوى الجبابرة فما بالك بدولة لم يمضي سنوات قليلة على خروجها للوجود ؟؟

  • محمد المغربي
    الأحد 22 أبريل 2018 - 23:17

    اللهم اجعل كيد الأعداء في نحورهم …

  • ام ياسين ام ياسين
    الأحد 22 أبريل 2018 - 23:21

    الجزائر ترسل طائرات استطلاع للصحراء وتقول بأنها ليست طرفا في القضية. ….وما يخادعون الا انفسهم

  • صحراوي
    الأحد 22 أبريل 2018 - 23:21

    الى 25 الذي يقار على وطنه ويظن انه يكتب بعقلانية…لاتفرح …مهما كان قرار مجلس الامن فلن يكون هنالك اي تحرك عسكري مع اني متأكد انه سيكون تمديد بعثة المنورسو لعام اخر امر لامفر منه فاالسياسة والمصالح اوسخ مما تتوقع ستبدي لك الايام صحة كلامي وستعود الامور كما كانت عليه الى ان يقترب شهر ابريل المقبل وتبدأ المناوشات الكلامية من جديد وارجو النشر فهو مجرد رأي والله يهدي الجميع

  • محلل سياسي
    الأحد 22 أبريل 2018 - 23:28

    اشفق عليك يابوشيخي ههههه كأنك تتكلم عن
    دولة عظمى؟؟؟؟؟

  • KIM
    الأحد 22 أبريل 2018 - 23:31

    هل من جديد بعد التحركات الجيش المغربي
    ام كان مجرد زوبعة في فنجان …………

  • أمين
    الأحد 22 أبريل 2018 - 23:31

    ولماذا لا يرد الجيش على تلك الإختراقات!! ؟
    صراحة لا أفهم هذا التردد وتلك السياسة التي لا يفهم منها العدو إلا أنها خوف وتخاذل وجبن ونحن كمغاربة لسنا كذلك أبدا، فليحم الجيش وطنه ولا يشجع بتردد السياسيين الجبناء على التطاول على الأسود… تحياتي….

  • watcher
    الأحد 22 أبريل 2018 - 23:34

    لقد سئمنا من هده المشكلة و هي مشكلة صحرائنا المغرب يجد ان ينهي المغرب هدا الصراع حربيا و إلي ستبقى كدلك للأبد هده هي فرصة المغرب لحل هدا المشكل يا غالب يا مغلوب لكي نغلق هدا الملف و نركز علي مشاكلنا مع الجارة الأورببه إسبانيا و هي غالبا سنفوز و نقهر الأعداء مع. الجاره الجزائر و بعد دلك نمهد لإسبانيا مبروك علينا بأر الغاز التاسع الدى اكتشفته الشركة البريطانيه نواحي القنيطرة و أتمني أن يستفيد الشعب المغربي من هده الخيرات ولا يفعلون به متل الفوسفاط و الأسماك و الدهب و الفضة و يركزو على المناطق المعزولة في المغرب و شكرًا

  • farouk
    الأحد 22 أبريل 2018 - 23:41

    الله وحده هو العالم بما يجري في المناطق العازلة اما نحن المواطنين فالعديد من الاخبار تنقصنا وكيفما كان الحال فكلمة "العازلة" كان من اللازم ان لا تكون فالصحراء من شمالها الى جنوبها ومن شرقها الى غربها جزء لا يتجزء من وطننا العزيز . ويجب على المسؤولين ان يعمروا تلك المناطق ورفع علمنا عليها مرفرفا.

  • مصطفى
    الأحد 22 أبريل 2018 - 23:45

    تم رصد طائرات جزائرية تلتقط صورا في محاولة لدحض تقارير مغربية اعتمدت على الأقمار الاصطناعية حول تحركات في تندوف و محيطها.
    طيب، من خلال هذا الخبر المستقى من جريدة المساء المغربية فإننا لا نعرف ما إذا كانت تلك الطائرات الجزائرية قد اخترقت المجال الجوي المغربي أم لا ،
    ما رصد بالقمر الصناعي المغربي من بناء لمنشآت في الأراضي العازلة لا يمكن تفنيده أو تكذيبه إطلاقا، و هو ما وضع كل من البوليساريو و الجزائر و المينورسو في موقف حرج أمام المنتظم الدولي.
    أما إذا كان الأمر يتعلق بمواصلة الاستفزازات و جر المنطقة إلى ويلات الحرب فإن العد العكسي لما سيسفر عنه التقرير السنوي للأمم المتحدة حول الصحراء قد بدأ و من خلاله سيتم الحزم في الأمر فلكل مقام مقال.
    على المغرب أن يتحرك على جميع الواجهات. فلا أمل يلوح في الأفق مع جيران الشر.
    وما للظالمين من أنصار صدق الله العظيم.

  • LOUARDI الجزائر
    الأحد 22 أبريل 2018 - 23:46

    يا سي بوشيخي ينطبق عليك ذلك المثل القائل من قصرت ذراعه طال لسانه

  • راجيi
    الأحد 22 أبريل 2018 - 23:49

    عاشت قواتنا المسلحة في جنوب في الصحراء المغربية. لبس لها إلا إن يقول ملك البلاد كلمته.

  • صحراوي
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 00:00

    ياجماعة الخير كثرت التحاليل السلبية لن تغير من الحال شي ..حكمو عقولكم فقد تعودنا على هذا الشهر من كل عام ولن يتغير شي في هذه القضية في الوقت الحالي على الاقل..والحرب …تعرف جميع الاطراف انها لن تخدم احد لذا انظرو من حولكم وتمعنو هل فعلا هنالك اي بوادر لاي حرب على احد الاطراف؟؟؟ الحرب كلامية لاغير ..ومن يطلب الحرب اكيد لايحمد النعمة التي هو فيها …سلام

  • مبارك
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 00:15

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخوني المسلمين المغربية رآه الشعب المغرب والشعب الجزائر احنا جيران الشعب المغرب والجزائر والمغرب العربي كله إخوة رآه غير المستعمر هو لفرقنا هذا جزايري وهذا مغربي وهذا تونسي أول الشيئ نحن مسلمين مِن فضلِ الله عليَّ أن جعَل لي إخوة في الدين أقربَ إليَّ من إخوتي في النَّسل، وهذه العلاقة الوطيدة تَظهر لي عند الشدة دون أن أشكوَ لهم أو أَسألَهم، سبحان مَن ألَّف تلك القلوبَ وربَطها برابطة الحب فيه! قال الله تعالى: ﴿ وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا ﴾ [آل عمران: 103].

  • عبدالكريم بوشيخي
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 00:23

    رقم 33 الجيش المغربي هو الجيش الذي لا يقهر لانه لم يعرف الهزائم عبر تاريخه الطويل الممتد على مدى 12 قرنا بل تاريخه كله حافل بالبطولات و الانتصارات على اعتى الامبراطوريات في القرون الوسطى و حتى بعد انتهاء عهد الحماية سجل بطولات سيذكرها التاريخ طرد الاستعمار الاسباني من شمال و جتوب المملكة و مشاركته في الدفاع عن فلسطين و صد العدوان الاسرائيلي في الجولان و صحراء سيناء و الدفاع عن الكويت و السعودية اما الحرب مع النظام الجزائري ستكون نزهة عسكرية فقط لان نتائجها محسومة لانني اعرف عدم اهلية و كفاءة كابرانات الجيش الجزائري لانهم يفتقدون للشخصية القيادية التي تكون العامل الحاسم في ربح اي مواجهة عسكرية فقائد الجيش الجزائري المدعو كايد صالح امتلات القنوات التلفزيونية و الصحافة و الاعلام بصوره و تصريحاته و افلامه و كانه رجل سياسي اما ضباط الجيش المغربي و قادته الكبار لا يظهرون على شاشات التلفزيون او يدلون بالتصريحات و الخطابات الرنانة فلم يسبق لي ان سمعت تصريحا لقائد عسكري مغربي منذ ان ولدت الى الان فخطاباتهم تكون في ارض المعركة يتكلمون لغة السلاح فقط في ساحات الوغى لانهم قادة عسكريين محترفين.

  • riko
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 00:25

    تركيا أسقطت طائرة امريكية او روسية لم اتدكر جيدا انما اخترقت الاجواء تم اسقاطها يعني دولة مامعاهاش اللعب . واصبح يضرب لها الف حساب لكن السؤال هل تم رصد الطائرات الجزائرية في الاجواء المغربية ام فوق المنطقة العازلة وكم استغرق التحليق

  • عبد الجبار
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 00:29

    المغرب لازم عليه ان يكون دولة نووية باش يمحي هاد العدو الجزاءري المتسلط على الشعب المغربي

  • عبدالحق
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 00:35

    هل أخبركم الجيش الجزائري بأن طائراته دون طيار تلتقط صورا جوية في محاولة لدحض تقارير مغربية اعتمدت على الأقمار ؟، أم أن هذا استخلاصكم ؟
    اذا كان هذا ما فهمتموه من التجسس على المواقع فاني ساقول '' الله يحفظنا و خلاص'' لأن هذا الاحتمال غير وارد في الفكر العسكري ، ان الاحتمالات العسكرية دائما تتوقع الأسوء ، حتى تستعد جيدا ، لمذا لا نفترض أن هذه الطائرات تتجسس على قواتنا و على مواقعها استعدادا لمفاجأتنا ؟ يجب أن نكون جد حذرين لأن الجزائر لم تقتن ذلك الكم من الأسلحة لتهاجم به مالي أو النيجر أو تحارب العصابات الارهابية. بل يجب أن نكون جد حذرين ، و لا نعتمد على أمريكا في ظل وجود ترامب بمزاجه المتقلب ، فمن منا متاكد أنه لن يحمي آبار النفط الجزائرية عن طريق صفقات يضحي من خلالها بعلاقته مع حليف له ، انها العقلية التجارية الغالبة على الادارة الأمريكية الحالية، هذا من جهة ،أما من ناحية أخرى فيكفي أن نمعن النظر في مواقف هذه الادارة في التقارير التي تنجزها في مجلس الامن حول القضية الوطنية ،كان علينا أن نحسم مع الولايات المتحدة الأمريكية قضية التقرير الذي تعده في مجلس الأمن قبل مناورات الأسد.

  • امير الشعراء
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 00:41

    خدعة جزاءىرية

    انها خدعة جزاءىرية للتجسس على الجيش المغربي.
    اظن ان الجزاءىر تخطط لشيء ما في الايام القادمة بمباركة من الامم المتحدة.
    خزينة الجزاءىر على وشك النفاذ الجيش الجزاءىري يريد تحقيق مكاسب قبل نفاذ الخزينة وقبل انفجار الوضع في الداخل الجزاءىري.
    انه يريد تحصين ميليشياته من اي نقمة يقوم بها الشعب الجزاءىري عند نفاذ ضرع البقرة الحلوب.
    على الاقل القايد صالح يريد زف خبر مفرح الى ولي نعمته فخامته وشقيق فخامته.
    الله عالم قد يرحل طاب جنانو عن هذه الدنيا دون تحقق مراد قصر المرادية في اب الجزاىر الذي هو المغرب.

    يقول الشاعر:
    غدا سوف يرحل وطيب جنانه…
    لياتي بعده شقيق جنانه

  • مغربي!!!
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 01:18

    قرأت أكثر التعاليق بخصوص ما ورد في الصحف المغربية لغاية التقرير 47.وتأكدت جيدا أن جميع الإخوان مع احترامي الكبير لهم لم يتطرقوا في تعقيباتهم إلى محاولة بودريقة التنافس على أن يصبح وزيرا ويعول على ناس درب السلطان.ماهذا؟هل جميع المعقبين رجاوييون؟ ويريدون أن تمر هذه الأخبار مثل نسيم الفجر.هل لا يوجد في المغرب رجال ونساء حاملين للشهادات العليا وبخبرة عالية ليتنافسوا على كراسي الوزارة.وننتظر السيد بودريقة الذي لا نعرف مستواه الدراسي حتى يأخذ دروس ويقترب من السيد أخنوش ليفوز بحقيبة وزارية.ماهذا الإنحطاط الذي أرى في هذا البلد؟أين أصحاب الشواهد العليا الذين أفنوا عمرهم في الدراسة؟ ألم يبق منهم سوى بودريقة ! هذا إن كانت معه شهادة الدكتوراه.

  • ali
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 04:07

    إلى ـ 42مبارك
    كم أستغرب لأمثالك حين يتكلمون عن الإسلام ويذكرون آيات قرآنية أو أحاذيث نبوية ثم بعدها تحصرون الإسلام والاخوة في حدود ليبيا!!
    هل يٌعقل تحفظون القرآن والاحاديث النبوية وتجهلون بلاد المسلمين؟؟
    وهل باقي المسلمين من مصر لأندونيسيا غير معترف بإسلامهم عندك؟؟
    وثانيا ليس كل من ادعى الاسلام فهو مسلم لأن الاسلام أخلاق ومعاملات قبل كل شئ والنبي عليه الصلاة والسلام يقول *إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق* كي تعرف قيمة الاخلاق في الاسلام ولذلك لا يمكن أن نعتبر كل من ادعى الاسلام فهو أخ مسلم
    فهل من يتآمر على وحدة بلاد المسلمين يعتبر مسلم؟؟
    وهل من يُسلح إرهابيين لمقاتلة المسلمين يعتبر مسلم؟؟ وهل وهل وهل
    ولذلك أقول لك يا جزائري ان الاخوة مواقف وأفعال أما كلام كالذي كتبته فهو مجرد محاولة فاشلة لتغطية الشمس بالغربال

  • Said111
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 08:12

    انها عمليات استفزازية،و انصح المغرب ان يصبر و لا ينجر وراء هذه الاعمال ،ولا تكونوا انتم البادئون و انتظروا .

  • العبقري
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 08:39

    إلى 47 – امير الشعراء
    الامر لا يستدعي كل هذا الصراخ
    يمكن أيداع شكوى لمجلس الامن و سينظر فيها.
    الكلام عن هذا الموضوع هنا لا يسمن و لا يغني من جوع
    ولا شايفين أن الامم المتحدة ستدحض ادعاءاتكم كما فعلت مئات المرات و أظن أن هذا هو السبب.

  • Ahmed
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 08:44

    كل المعلقين يريدون الرد بقوة الجيش وينادون بالحرب .لكن لا شئ كلام جرائد وخبر الليل ينسيه النهار .الحل هو مظاهرة مليونية في العاصمة تطلب أصحاب القرار الى الحرب ضد البليزريو والجزائر

  • المنفلوطي
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 09:04

    إلى 13 – افران الاطلس المتوسط
    والله أنت بارع في الإنشاء.
    لازم لازم …
    على صيغة المغرب لن و لن….
    كفى افتراءا على البشر. قلها و لا تخشى لومة لائم. قل الحقيقة و إن كانت مرة بالنسبة لك. لماذا بنيتم الجدار ؟ اشرح لنا أفدنا لا تبقى حبيس التمنيات و الهتافات كما كان يقول معمر القذافي رحمه الله
    " ليس بالهتاف يا فتى"
    أنت والله تحلم. الصحراويون منعوكم من تكملة تعبيد طريق في منطقة الكركات و هم على بعد 120 متر منكم و نحن في الجزائر لن ندخر أي جهد في مساعدتهم و لو بقي عندما رغيف خبز لتقاسمناه معهم
    أنتم في المغرب لا يمكنكم فهم العقلية الجزائرية

  • Omar33
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 10:19

    il nous faut une industrie miitaire

  • Mhamed
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 10:33

    الغياشة مهما قابلتهم بالحق يلبسونه بالباطل ياخوتي حتي تكون لكم السيطرة على أجواء الصحراء والتي هي تخت إشراف إسبانيا تعالو نتناقش ادا كان اختراق الأجواء الصحراوية فاول من يندد إسبانيا لأنها هي من تراقب الأجواء هاتو برهانكم أن كنتم صادقين اما ضرب من حديد وبلاستيك وخشب فهي اضغات اخلام وتمنيات اما من يتكلم عن مجد 12 قرن وحرب الإمبراطوريات فلم يعلم لها اتر في اي كتب التاريخ إم انكم تعيشون في عالم آخر وأنكم كنتم وكنتم لم تكونو مند 12 قرن اي شي وفي 2018 اي شي ادا سلمنا انكم حاربتم امراطويات فماهي إسبانيا لم تكن إمبراطورية ولا البرتغال ولا فرنسا وحررتم القدس والكويت والسعودية والجولان السوري وسيناء بل وصلت حتي الصين والروس وأمريكا حررتموها من الإنجليز وواصلتم حتي جنوب أفريقيا وآسيا تم تعبتم فطابتم من فرنسا ان تحميكم عغوا ان تستعمركم وناا منكم التعب حني طلبتم منهم علم ونشيد ووووووو وحدود من طجنة حتي نهر السنغال وليبيا ومصر لم يعرف العالم إلا مملكة مراكش وهي في حدود بالاكثر 3 مدن انشر الله يخليك

  • البيضاوي
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 10:56

    إلى كل المعارضين للتسلح .
    وليكن في علمكم ان حماية الحدود والوطن أولى من إطعام الجوعى. لأن المغرب اذا كان غير متسلح فلربما دخل البوليساريو الى اقاليمنا الجنوبية وعاتوا فيها فسادا بمساعدة الجزائر طبعا.
    ولكن تفوق المغرب العسكري هو الحاجز والرادع حتى الان

  • anp alg
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 10:56

    لا تظخمو الأمور يا أيها الإخوة المغاربة قيادة الجيش الجزائري ليسوا أغبياء حتى يتعدون على حدود دول مجاورة ذات سيادة اتقوا الله شوية ولا داعي لزرع الكراهية بيننا

  • عائشة
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 11:07

    الشهداء ماتوا في صحرائنا وأبنائهم ضائعين في الانعاش الوطني رغم انهم موجزين ويقطنون بالصحراء المغربية ولم يحصلوا على اي حقوق اليس هذا ظلما وعارا

  • AMI DES UNIVERSITAIRES
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 11:07

    ما لهذا المغرب الذي يستطيع أن يقمع المظاهرات بقوة وأن يذيع صيته بين الدول الأفريقية ، والذي له باع طويل في تدويخ معارضته لاضعافها قد وجد نفسه في موقع الضعيف من أجل إيجاد حل لهذا المشكل ، هناك أورام خبيثة قد تصيب مريضا ما ويتطلب الأمر أستئصال العضو بكامله ، هذا ما لم يصل إليه المغرب ، جبهة المرتزقة ورم سرطاني خبيث لا بد من تلقين الجيش الجزائري درسا لن ينساه أبدا ، يجب الدخول في العمق الجزائري من أجل تدمير معدات العدو ، وكذلك مصادر تزويده بالمحروقات . لقد أصبح المغرب كالمرأة المطلقة في ضعفه كل مرة يهرول إلى مجلس الأمن ، وأصبحت علاقة رباط البيعة بالصحراويين محتاجة اللقاء مع هذا من نيكاراغوا وهذا من الهوندوراس …ما هذه المهزلة .

  • AMAYNOU
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 11:34

    مراقبة المنطقة العازلة يجب ان تستمر 24/24 ساعة عبر القمر الاصطناعي محمد السادس و كذالك عبر طائرات الاستطلاع الالكترونية او بدون طيار حتى يتم تجميع المعلومات عن اي تحركات لمليشيات البوليساريو الارهابية نحو المنطقة العازلة و كذالك مراقبتهم داخل قواعدهم في تندوف و مقر قيادتهم في الرابوني ثم الاستعداد للفتك بهم قبل اجتيازهم للحدود المغربية في الجهة المقابلة للحدود مع تندوف فالنظام الذي يحتضنهم و يسلحهم يحاول كعادته الاختباء من وراء هذه المليشيات الارهابية التي ستكون الضحية الاولى لاي تهور للمخابرات الجزائرية و مناوراتها الغير محسوبة العواقب و بطبيعة الحال سيكون الضحية الثانية هم ضباط الجيش الجزائري حيث سينقض عليهم الجيش المغربي من جميع الاتجاهات و سيكون امامهم خيار واحد و هو اما الاستسلام او الهلاك تحت ضربات F 16 و الصواريخ و اسلحة اخرى غير معروفة لا يمكن الكشف عنها فالطائرات الجزائرية لا تستطيع الاقتراب من المنطقة العازلة و ستبقى تحلق داخل الحدود الجزائرية لجمع المعطيات خوفا من الزحف المغربي و اعطاء المعلومات للبوليساريو حتى يوفروا لهم الحماية بعض الوقت قبل فرارهم من غضب الجيش المغربي.

  • Nichane
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 12:53

    كيف تتجرا الجزاءر على انتهاك الاجواء المغربية ( فوق المنطقة العازلة ) و الدولة المغربية لم تحرك ساكنا ؟ ان وقع هذا الانتهاك و لذا المغرب البرهان و الحجة فلابد من احتجاج رسمي ذاخل مجلس الامن الدولي و لما طلب انعقاد جلسة طارءة لمحلس الامن ؟ . الجزاءر تدعي ان لا دخل لها في النزاع ثم ترسل طاءراتها الى المنطقة العازلة للتجسس على الجيش المغربي .

  • أبو البر
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 14:00

    أنا لا أعرف لماذا تعادي الجزائر المغرب إلى هذه اادرجة؟ في ماذا وصلها المغرب ؟عوض التقارب مع المملكة و العمل على تنمية البلدين تبحث الجزائر عن المشاكل مع جارتها . و الله عيب و عار على هؤلاء الجنرالات .

  • Karim
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 18:43

    عندي سؤال: القوات المسلحة ترصد طائرات جزائرية في الصحراء المغربية؟؟؟ واذا لماذا لم تسقطها دفاعتنا الجوية؟؟؟ اين صواريخنا؟؟؟؟ طائرات حربية جزائرية تدخل المجال الجوي المغربي ( الصحراء المغربية) ولم يتم اسقاطها؟؟؟؟ انه مجرد سؤال فقط

  • mohamed
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 19:48

    الى 19 عبد الصمد المغربي
    c'est un film d'action marocain que tu viens de realiser bravo

  • KARIM DZ
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 21:34

    47 . وماد عن خزينة المغرب .اه لا توجد خزينة اصلا. سيطول انتضارك حتي تفرغ خزينة الجزائر 100مليار دولار ـ اولا لن ستفيد لا انت ولا المغرب ان افلست الجزائر تانيا سعر البترول 75دولار تالتا الجزائر دولة مستقلة ولها السيادة الكاملة لطبع اموالها ….15 – لماد تتكلم عن الحرب وقد انتهت قبل ربع قرن اليوم الشرعية الدولية هيا الحكم و الفاصل في القضية وانت اول من يعلم انا اسرع وسيلة لسقوط النضام في المغرب هيا الحرب

  • امير الشعراء
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 01:16

    جوابا على karim.dz karim.tz:

    اولا: الدول المحترمة والقوية لا تعبث بطبع الاوراق النقدية .
    ثانيا: الاقتصاد المغربي يصنف السادس افريقيا . كيف يكون اقتصاد دولة سادسا افريقيا بدون خزينة؟
    ثالثا: حقا افلاس الجزاءىر ليس في صالح المغرب ولكن لا اعتراض على حكم الله اذا عاقبكم بالافلاس على جراءىمكم الكثيرة المرتكبة في حق جيرانكم وخصوصا جار شقيق هو بمثابة اب الجزاءىر ساعدها على نيل الاستقلال ووعدته بارجاع ارضه التي ضمتها فرنسا لمستعمرتها السابقة ناكرة للجميل.
    رابعا: لا الامم المتحدة ولا الاتحاد الاغريقي قادر على زحزحة المغرب عن صحراءه.
    هل تعلم السبب ؟ السبب رباني الله وهب المغرب ما يزيد عن ثلاثة ارباع الفوسفاط العالمي . ولو حصلت مشكلة للمغرب ( كما يتمنى النظام الجزاءىري) فالاقتصاد العالمي باكمله سيصاب في مقتل بل حتى الجزاءىر ستجد صعوبة كبيرة في استيراد حليب البقر الغني بفيتامين a و e . هذا دون الحديث عن موقع المغرب الاستراتيجي المهم للغاية .
    خامسا: ماذا تفيد 100 مليار دولار دولة ان كانت مفلسة وفاشلة؟
    سادسا: فكر كثيرا قبل الاجابة

    يقول الشاعر:
    ستفلس الجزاءر عقابا…
    لها من الله رب الارباب.

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 7

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير