انخفاض مبيعات الصحف يؤشر على نهاية الصحافة الورقية بالمغرب

انخفاض مبيعات الصحف يؤشر على نهاية الصحافة الورقية بالمغرب
الثلاثاء 22 ماي 2018 - 00:40

هل تسير الصحف الورقية في المغرب نحو الأفول؟ أرقام مكتب مراقبة توزيع الصحف بالمغرب OJD لسنة 2017 كشفت عن تراجع كبير لمبيعات الصحف الورقية في المملكة، حيث خسرت اليوميات والأسبوعيات آلاف النسخ من مبيعاتها، مقارنة مع سنة 2016.

صحيفة “الأخبار”، التي تتصدر اليوميات الأكثر مبيعا في المغرب، لم يتحاوز عدد مبيعاتها خلال سنة 2017 سقف 37.320 نسخة، فاقدة بذلك ما يربو عن 8 آلاف نسخة دفعة واحدة مقارنة مع السنة الماضية، و18 ألف نسخة مقارنة مع عدد مبيعاتها سنة 2015.

بدورها، عرفت مبيعات جريدة “الصباح”، والتي تحتل الرتبة الثانية ضمن لائحة الصحف الورقية الأكثر مبيعا في المغرب، تراجعا مهما، إذ تقلص عدد النسخ التي باعتها خلال سنة 2017 إلى 28.928 نسخة فقط، حسب أرقام مكتب مراقبة توزيع الصحف.

المنحدر نفسه سارت فيه صحيفة “المساء”، التي ما فتئت تتراجع على سلم الجرائد الأكثر مقروئية، إذ تهاوت إلى المرتبة الثالثة بمبيعات لم تتعدّ 27.432 نسخة، لتفقد بذلك 20 ألف نسخة مبيعة، في ظرف سنتين فقط، حيث كانت تبيع 47.453 نسخة في اليوم، سنة 2015.

صحيفة “أخبار اليوم”، التي تحتل الرتبة الرابعة ضمن الصحف الأكثر مبيعا في المغرب، هي الوحيدة التي لم تتأثر مبيعاتها كثيرا، حيث استطاعت أن تحافظ على العدد نفسه تقريبا من النسخ التي كانت تبيعها خلال سنة 2016.

في المقابل، استمرت مبيعات الصحف الحزبية في التراجع؛ فلم تتعدّ مبيعات صحيفة “العلم”، لسان حزب الاستقلال، وهي الأكثر مبيعا من بين الصحف الحزبية، 6476 نسخة، ثم الاتحاد الاشتراكي بعدد مبيعات في حدود 4477، فيما لم تتعد مبيعات صحيفة “المنعطف” 349 نسخة في اليوم.

الأرقام الجديدة لمكتب التحقق من توزيع الصحف في المغرب تكرس الأزمة التي تتخبط فيها الصحافة الورقية بالمغرب، والتي ما فتئت تتعمق سنة بعد أخرى، في ظل التراجع المهول لعدد المبيعات التي تحققها.

المخاوف من انقراض الصحافة الورقية في المغرب باتت تسيطر على المشتغلين في هذا الحقل، حيث طالبت الفيدرالية المغربية لناشري الصحف، مطلع شه مايو الجاري، بإنشاء “صندوق للقراءة”، معتبرة أن هذا هو الحل الوحيد “الكفيل بإبعاد شبح الإغلاق عن الصحف وشركات التوزيع”.

‫تعليقات الزوار

15
  • مزيد من الرقمنة.الى الأمام
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 01:17

    سوف يزداد الأوكسجين على كوكب الأرض وسوف تتراجع ظاهرة الانحباس الحراري لأنه ستنتعش الأشجار وتزداد الثروة الغابوية التي هي مصدر الورق الذي يطبع عليه مداد ملايين الصحف العالمية.

  • Imad kARIMI
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 01:28

    القاريء ليس بحاجة الى فلان قتل علان و كثرة الاشهارات اد هناك اغلب الصحف تخصص عدة صفحات للتسلية(كلمات متقاطعة سودوكو الطبخ الاشهار وكدا نشر الجرائم و حوارات فارغة مع اشبه الفنانين عوض شخصيات بارزة في شتى المجالات).
    اما من الناحية المادية فلا يهم مالكو هده الصحف الا الربح السريع.

  • حاميدو
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 01:29

    تراجع مبيعات الصحافة الحزبية سببه تراجع مصداقية الأحزاب…سيماهم على صحافتهم من أثر النفاق.

  • ملاحظ مغربي
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 01:41

    الملاحظ ان الصحافي رشيد نيني هنا هو الوحيد الدي يتوفر على جمهور واسع من القرّاء ،، والدليل ان الاخبار هي التي تتصدر المرتبة الاولى من حيث القرّاء ،، وعندما كان يكتب في جريدة الصباح التي تأتي اليوم في المرتبة الثانية ،كانت من قبل هي الاولى من حيث المبيعات لما كان يعمل فيها رشيد نيني ،، اما جريدة المساء التي تأتي اليوم في المرتبة الثالتة ، فكانت في بدايتها هي التي تتصدر المرتبة الاولى عندما كان يعمل فيها الصحافي رشيد نيني، اما اليوم فقد تهاوت كثيرا الى المرتبة الثالتة بفقدانها 20 الف نسخة يوميا..

  • baba
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 01:54

    يرجع موت الصحف ألى ابتعادها عن دورها في تثقيف القارئ نت خلال استغنائها عن الملاحق الثقافية ،وابتعادها عن هموم النواطن،،،

  • البيضاوي
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 02:18

    جل الصحف الورقية كانت في الطريق النهاية وعندما زادت 1 درهم وصلت إلى النهاية جرائد نصفها صفحاتها إشهار والنصف الباقي إما أخبار كاذبة أوصور للعري أو مواضيع الجنس أوأخبار القتل والسرقة والاغتصاب أو كلمات متقاطعة ومسهمة و سودوكو هذا كل ما تجده في جل الصحف عندنا جريدة مغربية لا أتعدى في فراءتها 10 دقائق وعندما أشتري جريدة غير مغربية أقرئها طيلة يومين بعض الجرائد التي تدعي أنها حرة تكتب تحت الطلب وأصبحت معروفة لصالح من تكتب وضد من تكتب تصوروا أن بعض الجرائد توقف عنها الإشهار الجواب عندكم

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 02:56

    تقريبا المقاهي هي التي تشتري بعض الجرائد الورقية لزبنائها و كدلك مولعون بها من المسنين فوالد احد معارفي كان يشتري يوميا 5 جرائد حتى أنه كان على فراش الموت و كان يوصي ابنه بأن يشتريها له و تبقى بجانبه بدون أن يستطيع قراءتها حتى توفي رحمه الله

  • جلال
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 06:11

    الأصحاب الصحف الجنس وفضائح قضايا الاغتصاب خشيان الهضرة والنميمة بحال طيابات الحمام يجب ان يشكروا الأصحاب المقاهي عوض مهاجمتهم هم بفضلهم يبيعون صحفهم ديال كيلو على ماذا يدفع واحد 4 دراهم الشراء الصحيفة لا يرى فيها أي االأخبار الحقيقية حول ما يحصل في البلد تستطيع اأي الصحيفة الحديث عن الميزانية القصر الملكي الثروة الملك والأمراء والاميرات الجنيرلات الميزانية الجيش الأمن المخابرات فضائح اللوبيات الفساد التماسيح والعفاريت هل يستطيعون الميزانية المهرجان الموازين من يقف خلفه شري جورنال باش خرافات المهرجين بنكيران والعثماني وشباط ولعماري المهرجين المخزن الهاء الشعب معرفة قضاياه المهمة الأساسية

  • معتوه
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 08:27

    واهم من يعتقد ان الصحف تجني ارباحها من بيع الورق. هي ادوات تحركها الاحزاب والشخصيات البارزة لخدمة مصالحها او تحسين صورتها.
    نهايتها امر طبيعي، لان الجو السياسي العام اصبح يسوده الركود والعزوف.

  • الامازيغي
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 09:51

    سببب تراجع مبيعات الصحف الورقية بشكل كبير في السنوات الاخيرة هو ظهور الانترنت والفيس بوك المواقع الالكترونية الاحبارية والتطبيقات الاخبارية وانتشار الهاتف النقال ..

    ولا علاقة للامر بمضمونها او بخطها التحريري كما يقول بعض المعلقين اعلاه. لان التراجع مس جميع الصحف الورقية في العالم اجمع حتى اعتى الصحف العالمية الشهيرة. فهذا عصر الانترنت و دوام الحال من المحال كما يقول المثل.

  • said
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 10:09

    افضل قراءة الاخبار على الصفحات الالكتؤونية على ان اشتري جريدة لا موضوع مهم فيها … المهم هو ان الجريدة الورقية تصلح لتنظف بها زجاج النوافذ

  • فؤاد ش
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 10:33

    امر عادي في زمن السوشيال ميديا ، فايسبوك و تويتر … من اصبح له وقت ليدهب الى الكيوسك او المكتبة لشراء اخبار "قديمة" …
    الجراءد عليها ان تتاقلم مع العصر، استعمال المجال الرقمي بذكاء هو الوسيلة الوحيدة للبقاء. فلا صندوق قراءة و لا اي دعم حكومي يستنفذ ميزانية الدولة في دعم جراءد لا تقرا و لن تقرا..

  • باديس
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 11:08

    العديد من الجرائد الصغيرة تتمنى التعاقد لو لفترة وجيزة مع القائد رشيد نيني للرفع من مبيعاتها، لأنه الوحيد الذي يستطيع الصعود بأي "جورنال" إلى الصفوا الأولى، فقد فعلها مع الصباح التي لم تكن لتنجح تجربتها لولا افتاحيته الشهيرة في الصفحة الأخيرة، وعندما انتقل للمساء، سقطت الصباح وارتفعت مبيعات المساء، لكن عندما غادر هاتين الجريدتين وأسس جريدته الخاصة "الأخبار"، سقطت الصباح والمساء، وارتفعت مبيعات "الأخبار" بفضل "شوف تشوف".
    تصوروا مثلا نيني يكتب على صفحات جرائد "المنعطف" أو "الحركة"، أو "الصحراء المغربية" أو رسالة الأمة. الأكيد أن مبيعاتها ستنتعش بشكل ملحوظ.

  • De Guadalajara Madrid Es
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 12:20

    إيه على أيام كنا نجلس في المقهى وكنا كنبقاوا كنتسابقوا عليها مكان لا وات ساب ولا فيسبوك ولا فيسموك . الله يرحمك يا ايام

  • امغار ناريف
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 14:26

    الكليعلم ان مصدر الورق الذي تحتاجه الصحف وكذلك الكتب في الاصل هي الاشجار وللحصول على الورق لا بد من اعدام الشجر الامر الذي يعمل على كثرت انبعاثات غازات ثاني اكسيد الكربون الذي تقوم الاشجار باستنشاقه وتحمي من شره الانسان والبيئة بكاملها اذن فالصحافة الالكترونية هي البديل الامن للصحافة الورقية التي تكلفنا المئات من الاشجار والمداد وداعا لكل ما هو عدو للبيئة ومرحبا باصدقائنا اصدقاء البيئة

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات