24 ساعة

مواقيت الصلاة

02/09/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:2906:5913:3217:0419:5621:13

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

اتجاه مشروع قانون "مالية 2015" لخفض مناصب الشغل الحكومية إلى "الحد الأدنَى"..

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

2.60

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | 70 % من لغة الإشهار في الإعلام المغربي بالفرنسية

70 % من لغة الإشهار في الإعلام المغربي بالفرنسية

70 % من لغة الإشهار في الإعلام المغربي بالفرنسية

كشفت إحصائيات مؤسسة "امبريوم"، المتخصصة في الإعلانات والإشهار في قطاع الإعلام، على أن 70 % من الإشهار في وسائل الإعلام المغربية يتم باللغة الفرنسية.

وسجلت كذلك تقلص نسبة الاستثمارات في قطاع التلفزيون بنسبة تقارب 5 بالمائة، هذا في الوقت الذي بلغ فيه حجم الاستثمار في قطاع الإعلام في المغرب خلال العشرة أشهر الأولى من سنة 2011 رقم 4.6 مليار درهم، أي بانخفاض بلغ 0.3 بالمائة عن نفس المدة من سنة 2010.

من جهة أخرى كشف التقرير على أن سوق الإشهار في المغرب يتميز بظاهرة الاحتكار، فمن أصل 973 شركة إشهارية تعمل في سوق الإعلانات، تستحوذ 5 شركات كبرى على أزيد من 80 بالمائة من هذا السوق.

يذكر أن عدد المعلنين في قطاع الإعلام المغربي خلال العشرة أشهر الأولى من 2011 بلغ أزيد من 3883 معلن، وهو ما يكشف تقلص سوق الاستثمار الإعلامي في المغرب، حسب التقرير.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (26)

1 - salam الثلاثاء 06 دجنبر 2011 - 19:07
واش حنا ف فرنسا ولا فالمغرب ؟
2 - د. الورياغلي الثلاثاء 06 دجنبر 2011 - 19:10
لا غرابة في هذا الخبر على الإطلاق؛ لأنه من المعلوم للقاصي والداني أن المستعمرات الفرنسية في افريقيا لا تزال مستعمرة لفرنسا ومنظماتها الفرنكفونية بطريقة لبقة وذكية وأجدى نفعا .
إنما كانت الغرابة ستتحقق لو كان الخبر بالعكس، بمعنى لو قيل: ( 70% من لغة الإشهار تتم باللغة العربية أو باللغة الأمازيغية ) فعند ذلك سنعجب لهذا التحول الغريب.
----------------
وعلى كل حال: فما لنا الا ان نسأل الله العلي الأعلى مبدل الأحوال أن يعتق رقابنا من الاستعمار قبل ان يعتقها من النار، وأن يعزنا بدينه، ويعيد لنا مجدا ضاع من غير ثمن ولا حول ولا قوة الا بالله .
3 - dégages الثلاثاء 06 دجنبر 2011 - 19:12
et vous qui nous envoie des sms de quiz de mawazine
aghany
.....
et en plus par le français.
on n'a pas besoin de ça
on a besoin de votre participation si vous restez d'abord dans votre poste
à la pârticipation

à une bonne education des marocains
il faut faire un filtre aux sites po.rno
les portables
les médias....
là on va faire confiance à vos interventions.
4 - argaz الثلاثاء 06 دجنبر 2011 - 19:35
الامازيغية لا تشكل حتى 1 فى المائة من لغة الاشهار فى الاعلام المغربى وهى لغة ازيد من نصف الشعب... ام انكم ترون بعين واحدة فقط ¬¬¬¬¬¬ЖЖЖ
5 - Adnan F-Villeneuve d'Ascq الثلاثاء 06 دجنبر 2011 - 20:47
ومتى كان المغرب بلدا مستقلا، التبعية العمياء في كل شيء...نحن مزرعة فرنسية ليس إلا.
6 - وزير البطالة المغربي الثلاثاء 06 دجنبر 2011 - 20:50
ربما المنتوجات المشهر لها إما موجهة للفرنسيين، أو هي موجهة للأغنياء دون خالي قدور وسي المعطي ومي رحمة والحاجة إيطو.
وهذه النسبة (70 بالمئة) دليل على أننا نعيش استعمارا من نوع آخر يسمى الإستعمار الثقافي، لأنه كما هو معلوم اللغة هي وعاء الفكر الفردي والجماعي والناقلة له ودليل على المكانة الاجماعية، لكنني شخصيا لا أظن أنه من المنطقي أن يوجه خطاب مواد التنظيف والطبخ إلى الأستاذات والمحاميات والطبيبات، لأنهن أصلا غير متزوجات ولسن، بالتالي، بربات بيوت.
7 - Aziz الثلاثاء 06 دجنبر 2011 - 21:29
C'est normal puisque c'est la vrai langue officielle du Maroc. Les 30 % qui restent c'est en darija.
8 - الغيور على دينه وبلده / ميضار الثلاثاء 06 دجنبر 2011 - 22:28
بسم الله الرحمن الرحيم
فرنسا استعمرت بلدنا وما زالت تستعمرنا
المغرب والجزائر تخلو على لغتهم تابعين اذيال العدو المستعمر بل يفتخرون بلغت المستعمر
يعلمون أبناؤنا لغت الاستعمار وهم في الروض اللهم إن هذا منكر اللهم إن هذا منكر
الغبي الأحمق الذي يفتخر بما عند الآخرين
******************
وأستغرب عند ما أرى المقاهي المغربية مليئة بالشباب يسفقون لكرة القدم مدريد بارسيلونا
9 - نورالدين الثلاثاء 06 دجنبر 2011 - 22:36
70 في المئة من الإشهار باللغة الفرنسية و 90 في المئة من المغاربة لا يتكلمون اللغة الفرنسية و 100 في المئة من المغاربة تساهم في ميزانية الإعلام العمومي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هذه الأرقام يمكن اسقاطها على كل القطاعات العمومية، قمة الحكرة، ننتظر من الحكومة الجديدة بإرجاع الأمور إلى نصابها، من أجل الحد من نفوذ وليدات فرنسا في المغرب
10 - moumenok الثلاثاء 06 دجنبر 2011 - 22:58
100%
publicité par les opérateurs telephonique
11 - مغربي ولد 20 فبراير الأربعاء 07 دجنبر 2011 - 00:30
نحن نتعامل مع حكومة و نطام لا يحترم شعبه و هويته ...نحن لسنا فرنسيين يجب أن تفهمو هذا جيد !!!...هدرو معانا بالعربية يلا كنتو باغيين التغير بصح ...التغير أولا خاصو يبدا من اعطاء القيمة للغة ديالنا (أو اللغات ديالنا حتى الأمازغية راها عزيزة علينا) .
12 - Anouar Rifi Marocain الأربعاء 07 دجنبر 2011 - 01:02
ce qui dérange dans ce pays que la langue Tamazighte des autochtones Amazighs,et qui signe l'identité racine du Maroc des maures,même nos politiques s'expriment de cette manière fièrement,ils disent un mot en arabe et 3 mots en français,les animateurs à la télévision publique marocaine ont le même comportement,ils mélangent l'arabe avec le français,c'est devenu naturel chez eux,mais ils militent contre la langue Tamazighte qui représente l'âme de ce Maroc historique,il n'est pas nécessaire d'être un observateur expert et compétent pour constater cet état de faite,que seule la langue Tamazighte les interpelle et sollicite leurs attaques et leurs méfaits à son égard,quand à la francophonie et à ses programmes diffusés quasi quotidiennement et manière systématique ne les effrayent pas autant,même les dessins animés sont diffusé désormais en français,sans oublier ces programmes à caractère exhibitionniste sur toutes les chaines marocaines,on a perdu les repères sauf pour Tamazighte
13 - الدستراكتور الأربعاء 07 دجنبر 2011 - 02:27
اين هو تطبيق الدستور الدي يقول ان العربية والامازيغية هما لغتا البلاد الرسمية بالله عليكم اتضحكون علينا والله بدا اشك في هاد الدستور ديال التراكتور او الدستراكتور
14 - جمال الأربعاء 07 دجنبر 2011 - 03:38
الأمر ليس غريب بتاتا فلو نظر القارئ إلى التعاليق سيفهم الأمر...المقال بالعربية و بندام كيعلق بالفرنسية
15 - jamal الأربعاء 07 دجنبر 2011 - 09:59
عزها تعزك ذلها ذلك .و نحن مع اللغة العربية متخاصمين من شحال هذي شي منفخ عل شي .. إشهار باللغة الفرنسية التعليم باللغة الفرنسية كلام مع الأصدقاء باللغة الفرنسية الأفلام المغربية باللغة الفرنسية سوى الجنريك باللغة العربية مع العلم أننا نعلم أن الفرنسية لا تطيقنا وتبغضنا أشد البغض ونحن مدلولين ورائها ....إذن من أين يأتي العز؟
16 - عبد الله الأربعاء 07 دجنبر 2011 - 10:10
اين هو الدستور الجديد انهم يضحكون علينا
17 - مواطن مغربي الأربعاء 07 دجنبر 2011 - 11:43
مادمنا نحن مستعمرين فكريا وثقافيا ولغويا ونمط حياة تشبه فرنسا و واجهات متاجر بالفرنسية
فلماذا نقول اننا مستقلين ؟ لماذا نحتفل بعيد الاستقلال ؟ اليس من الاجدر ان نقول اننا ما زلنا تحت الوصاية الفرنسية ؟
لاننا عندما نقول الاستقلال هو تكريس الاستقلالية عن المستعمر في كافة المجالات وانماط الحياة
لا ان نقول نحن مستقلين و الموجات الاذاعية تسمعك صخب الاغاني الاوروبية، لا نقول مستقلين وفواتير الماء والكهرباء تاتيك بالفرنسية. لا نقول مستقلين و كشف الحساب البنكي تاتيك بالفرنسية. وكثير من المظاهر في الحياة في المغرب لا توحي اليك انك في المغرب بل في فرنسا.
18 - مغربي طنجآوي الأربعاء 07 دجنبر 2011 - 12:58
ازيد من 50 سنة و العربية اللغة الرسمية للمغرب و رغم دلك الغرنسية تبقى اللغة المفضلة للمخزن ................................ على الأقل احثرم الدستور يا مخزن ...
19 - Compatriotisme الأربعاء 07 دجنبر 2011 - 13:49
Il y en a marre d'entendre le français partout au Maroc!il faut faire quelque chose pour sortir de cette esclavagisme moderne que veut nous imposer la France.apres. 50 ans d' indépendance on est toujours collonises.franca veut qu on rest pauvres et dependents .mon clavier est en français bhal ila hna mamhsoubinch.il faut bouger contre le collonialisme culturel et industriel français.
20 - ikcpc الأربعاء 07 دجنبر 2011 - 14:14
même la prévention routière est en Français
21 - مفتاح الخير الأربعاء 07 دجنبر 2011 - 14:33
تصوروا لو أن عنوان المقال جاء على الشكل التالى
( 70 % من لغة الإشهار في الإعلام الفرنسي بالعربية )
فكيف سيكون الحال؟
اعذروني يا إخواني فأنا أتخيل فقط أو لم أستيقظ من النوم بعد
لأنني اتخيل وقوع المستحيل من بلد مثل فرنسا الذي يحترم لغته و مواطنيه
22 - mohand الأربعاء 07 دجنبر 2011 - 15:10
Y'en a qui parlent de constitution, mais quel charabia, vous melangez tout
Une compagnie X fera sa pub en Francais si elle sait que ca va lui rapporter, il la feront en chinois si ca va rapporter.. Et faut voir la realite en face, la categorie "Posh" au Maroc parle Francais, c'est la long de tous les "show-off" marocains (j'ecris en Francais juste pour la facilite:)).. Juste pour dire que c'est notre culture qui est derangee, c'est pas la faute aux entreprises, mais notre faute

C'est comme ca que le marketing marche, la langue francaise nourrit mieux que l'arabe et encore mieux que le berbere et du coup ben, c'est comme ca.. y'a pas de constitution, ni d'egalite des langue ni rien d'autre ici.. Marketing tout court
23 - ahmed الأربعاء 07 دجنبر 2011 - 15:23
فلنقاطع كل السلع التي يتم اشهارها بالفرنسية
24 - مواطن مغربي الأربعاء 07 دجنبر 2011 - 15:37
كمغربي أرفض إستعمال لغات أجنابية وإقصاء لغات الشعب المغربي وهي العربية وحتى الامازيغية فهي لغة المغاربة وهي أقرب لنا وأعز لنا من لغة المستعمر
25 - لألألألأMOHAMAD الأربعاء 07 دجنبر 2011 - 19:37
قولوا لنا بصريح العبارة انتم ما زلتم مستعمرين تبا لفرنسا ولمن تعامل معها وبلغتها
26 - حسناء الخميس 08 دجنبر 2011 - 16:53
اصبح في نظر البعض انه من المخجل ان تتكلم اللغة العربية ، لا ادري لماذا لا نفتخر بلغتنا ونتكلم بها في جميع الاماكن ، انا اقصد بعض الادارات والابناك وبعض الاشخاص الذين لا ينظرون اليك الا لو تكلمت الفرنسية او العرنسية يعني كلمة واحدة عربية والباقي بالفرنسي ،في حين ان جميع الدول اعظمها و افقرها تتكلم اللغة الام ، ماعدا دول مثل المغرب والجزائر وتونس .....
عندما تتحدث مع مسؤول في شركة يجب ان تتكلم معه الفرنسية عملا انه مغربي ولغته العربية او الامازيغية
انا ادري جيدا ان تعلم اللغة ضروري في جميع العصور خاصة في عصر العولمة والتقدم التكنولوجي ولكن ما الداعي للتكلم بها مع بعضنا.
اللغة الاجنية هي للاجانب وللتواصل معهم حينها يمكننا ان نتحث بها ونبرع في التواصل بها ، اما مع بعضنا فمن العيب والمهين لهويتنا وتقاليدنا وثقافتنا التكلم بها ، فمهما تكن الاسباب استعمارا وتربية او عولمة او او او فلاااااااا والف لااااااااااااا
لغتنا هي العربية والامازيغية
كفى من دونك ميرسي اوك بابروبليم بونجوغ
المجموع: 26 | عرض: 1 - 26

التعليقات مغلقة على هذا المقال