رصيف الصحافة: وسطاء يستقطبون مواهب مغربية للتجنيس بالخارج

رصيف الصحافة: وسطاء يستقطبون مواهب مغربية للتجنيس بالخارج
الخميس 13 يونيو 2019 - 22:20

نستهل جولة رصيف صحافة الجمعة من “المساء”، التي نشرت أن وزارة الشباب والرياضة راسلت رئاسة النيابة العامة بخصوص فضيحة تجنيس أطفال اعتبرتهم الوزارة من المواهب والأبطال.

ووفق المنبر ذاته، فإن شبكات سرية تستقطب القاصرين الذين يبرعون في المجال الرياضي عبر مجموعة من الوسطاء، وتقوم باستدراجهم والتدليس عليهم بغرض تهجيرهم إلى بلدان أخرى بهدف حمل جنسيتها مستقبلا، وتمثيلها في المحافل الإقليمية والدولية.

ونشرت الجريدة ذاتها أن مجلس المستشارين يتجه نحو إلغاء مباراة التوظيف التي أجريت قبل أسبوعين، بعد البيان الذي أصدره رئيس المجلس في الموضوع.

وأضافت “المساء” أن لقاء مكتب المجلس الأخير عرف مواجهة عنيفة بين عضوين مهمين فيه، بعد أن اتهم أحدهما الآخر بالسعي إلى توظيف ابنته واستغلال موقعه للتمكن من ذلك.

وحسب “المساء”، فإن مكتب المستشارين كان قد قرر تنظيم مباراة لتوظيف عشرين إطارا بالمجلس، وفق المناصب المالية المحدثة بموجب القانون المالي لسنة 2019، لكن هذا الإعلان خلف ضجة في العديد من الأوساط التي اعتبرت أن المباريات شكلية، وأن العديد من المسؤولين بالمجلس يسعون إلى توظيف أبنائهم وأقاربهم، ضدا على شروط النزاهة والشفافية وتكافؤ الفرص المفروض توفرها في مثل هذه المباريات.

ومع المنبر ذاته، الذي ورد به أن غالبية الأسر المغربية تعارض فرض رسوم بالتعليم العمومي، وفق نتائج البحث الميداني، الذي أعدته الهيئة الوطنية للتقييم التابعة للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي.

وكتبت “المساء” أيضا أن ملف الاختلالات، التي يعرفها مشروع مدينة سيدي يحيى الغرب بدون صفيح، وصل إلى مجلس النواب بعدما توصلت جميع الفرق البرلمانية بتقرير وصف بالأسود بشأن الخروقات، التي حالت دون استكمال المشروع، وفشله في تحقيق الأهداف الاجتماعية المرجوة منه، رغم المليارات التي رصدت له لإنهاء معاناة آلاف الأسر من السكن الصفيحي.

وإلى “أخبر اليوم”، التي نشرت أن مجموعة من الجمعيات والشبكات والديناميات والفعاليات الجمعوية العاملة في مجالات التنمية الديمقراطية وحقوق الإنسان والحكامة، على الصعيدين الوطني والجهوي، أجمعت على انتقاد التراجع الحقوقي والسياسي في المغرب.

وأضافت الصحيفة أن الهيئات المعنية عقدت لقاء بمقر منتدى بدائل المغرب بالرباط، مؤخرا، للتشاور والتنسيق حول وضعية الانحباس والانحسار السياسي الذي تعرفه بلادنا، وتدارس ما آلت إليه الأوضاع من تضييق على الحريات العامة والتقليص الممنهج من دور المجتمع المدني.

من جهتها، نشرت “الأحداث المغربية” أن الفرقة الجهوية للشرطة القضائية بمراكش أوقفت، بتنسيق مع الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، أجنبيا من جنسية هولندية للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بالتزوير في جوازات سفر أجنبية.

ووفق الصحيفة ذاتها، فقد أسفرت عمليات التفتيش المنجزة في محل إقامة المواطن الهولندي عن حجز أجهزة معلوماتية ودعامات رقمية وآلات الطباعة ومعدات لإدراج الصور والوثائق، بالإضافة إلى بطاقات ممغنطة، وهي المعدات التي يشتبه في كونها تستخدم في عمليات التزوير.

أما “العلم” فذكرت أن المهاجرين السريين المغاربة تصدروا قائمة المرحلين من إسبانيا خلال السنة الماضية، التي شهدت أكبر أزمة للهجرة السرية بين السواحل المغربية والإسبانية منذ ظهور ظاهرة الهجرة السرية بين البلدين سنة 1988، وفق تقرير جديد لمؤسسة “خدمة اليسوعيين للمهاجرين”.

ووفق الجريدة ذاتها، فإن التقرير حذر من التمييز الذي يمارس من لدن الحكومة الإسبانية على المهاجرين غير النظاميين المغاربة، إذ يحجز الموقوفون منهم في مراكز احتجاز في انتظار ترحيلهم إلى المغرب، بالمقابل يطلق سراح المهاجرين غير النظاميين الآتين من إفريقيا جنوب الصحراء تحت ذريعة أن هناك اتفاقية موقعة مع المغرب تسمح بترحيل رعاياه عكس دول إفريقيا جنوب الصحراء.

‫تعليقات الزوار

18
  • بن عمر
    الخميس 13 يونيو 2019 - 22:42

    بما ان الدولة غير قادرة على التكفل برعاياها ،فلماذا لانترك الفرصة لدول قادرة على ذلك . فانا ارى شخصيا ان ينجح الانسان في مساره الرياضي ولو بقميص دولة اجنبية احسن من ان يموت بقميصه الأصلي . والله اعلم

  • Jalal
    الخميس 13 يونيو 2019 - 22:43

    لكن وزارة المالية أقبرت الملف المطلبي الخاص بموظفي المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج السؤال الذي أود توجيهه لك معالي الوزير لماذا فقط هذه الفئة من الموظفين من القطاعات الأمنية التي لا تستفيد من التعويضات عن السكن وعن حمل السلاح والرفع من قية الأخطار لأننا نتعامل مع فئات خاصة من المجتمع وكذلك ملف إدماج حاملي الشواهد العليا بالله عليكم السيد الوزير كل القطاعات الأمنية إستفادت إلا موظفو السجون عندما تصلون عند ملف مطالبنا تقولون أن الوضعية الإقتصادية لاتسمح في حين مؤخرا إستفاد أعضاء مجلس المنافسة من تعويضات خيالية سمينة جدا جدا سيدي الوزير مللنا منكم ومن وعودكم
    نتمنى ونترجو من صاحب الجلالة من ملكنا الهمام الشريف القدير أن يعطي أوامره لكم حتى تحققوا لنا ولو جزء بسيط من مطالبنا

  • ولد حميدو
    الخميس 13 يونيو 2019 - 22:47

    مواهب
    كاينين بعدا حتى يستقدمونهم
    ربما مواهب الرقص

  • عمر
    الخميس 13 يونيو 2019 - 22:48

    هل من الممكن الاطلاع على مزانية الغرفتين؟وكيف يتم صرفها؟عدد موظفي الغرفتين؟شواهدهم؟اقدميتهم؟ توظيف مباشر او عبر اجتياز مبارة..

  • الجابري
    الخميس 13 يونيو 2019 - 22:54

    فضيحة تجنيس أطفال اعتبرتهم الوزارة من المواهب والأبطال.
    اتركوا الأولاد تبحث عن مستقبلها عوض أن تتلقفها حيتان البحر الأبيض المتوسط …

  • بوتشيش
    الخميس 13 يونيو 2019 - 22:55

    إلى متى يستمر استنزاف التروات البشرية لهذا البلد السعيد. التنمية البشرية الحقيقية هي العناية بالتربية والتكويين لتتفتق المواهب وتبرز الطاقات العلمية والرياضية والفنية في إطار تكافؤ الفرص.

  • محمد
    الخميس 13 يونيو 2019 - 22:58

    فعلا مابغيتهوم يقراو مبغيتهوم يخدموا .ها العار خليو اولاد الشعب يقلبو على روسهم ملي مقدتوش عليهم

  • mouatin
    الخميس 13 يونيو 2019 - 22:59

    السلام عليكم رصيف الصحافة: وسطاء يستقطبون مواهب مغربية للتجنيس بالخارج في الحقيقة انا مع اي مواطن اتحت له الظروف لكي يغادر ليلعب مع الاربيين لانه سيضمن مستقبل جيد وعيش كريم المشكل اننا في المغرب لم نكن نتوفر على ضمان مستقبل للمغاربة الكل يبحث عن عيش كريم

  • جلال
    الخميس 13 يونيو 2019 - 23:00

    مزيان خلي ولاد الشعب يدبروا على رأسهم ينقذوا الأسرهم فقيرة يدخلوا العملة الصعبة البلد أكبر الشخص يطرد مواهب المغربية إلى الخارج هو مدرب المنتخب الوطني بما يفسر عدم الاختيار اي لاعب من البطولة الوطنية بي الاستتناء الحارس الثالث المنتخب الذي هو الحارس الوداد الرسمي فريقه وصل نهائي كأس أفريقيا مع ذلك لم يختار اي لاعب آخر رغم مواهب يضمها الفريق قهرت أعتى الفرق الأفريقية ليس الوداد بركان وصلت نهائي الكاف الرجاء قهر الترجي في السوبر المنتخب المحلي فاز كأس أفريقيا بي إضافة لاعبين موهوبين الفرق الحسنية أكادير اتحاد طنجة المغرب التطواني هل معقول مدرب المنتخب لم يجد أي لاعبين من البطولة الوطنية تصنف حاليا البطولات الأفريقية يعتمد لاعبي العجاءز ذهبوا التقاعد في الخليج بطولة السعودية وقطر ملاعب فارغة أفضل بطولة المغرب الدحيل القطري أو شباب أو النصر أفضل من الوداد والرجاء جامعة تطهير المنتخب اولا من السماسرة الأعضاء الجامعة يفرضون على المدرب لاعبين بي أعينهم مثال بوحدوز بوطيب الفاهم يفهم

  • ولد حميدو
    الخميس 13 يونيو 2019 - 23:17

    المواهب التي تخرجت من اكاديمية محمد السادس كلفت الملايير يعطيونا غير باش تقامو علينا و الله يربح و نديرو معهم remise
    حاربوا المخدرات و خصوصا القرقوبي قبل التكلم عن المواهب
    هل سمعتم بلاعب اسفي و اللاعبة اللدان هاجرا يلعبان باروبا لا ديدي لا حب الملوك فلا تضخموا الاشياء فادا كانت مواهب فهي قليلة و امكانياتها محدودة

  • شكون نتوما?
    الجمعة 14 يونيو 2019 - 00:02

    الله يكثر من امثال هؤلاء السماسرة في كل المجالات,لانه من عنده موهبة في هذا البلد,ستتم مضايقته حتى يفشل,

  • Meddddd
    الجمعة 14 يونيو 2019 - 00:52

    السلام عليكم عندهم الحق يتجنسوا أغلبية الوزراء والمسؤولين عنهم ازدواج الجنسية فين كاين المشكل اسي رشيد الطالبي العلمي ومن الأجدر لو كنت رياضيا حتى يكون لك الحق على رأس الوزارة ما مصير الابطال اللي ضحاو بالغالي والنفيس من أجل الجنسية المغربية

  • ولد حميدو
    الجمعة 14 يونيو 2019 - 01:29

    كل ما في الامر وزارة الشباب و الرياضة تبحث عن ميزانية لتشجيع المواهب كما لو ان الاطفال باستطاعتهم الحصول على الفيزا بعد موافقة اولياءهم بكل سهولة
    لا انكر بان المغرب انجب رياضيين عالميين امثال العيناوي و العلمي و ارازي و اعويطة و الكروج و حيسو و السكاح و بوطيب و نوال و عداءات لم اتدكر اسماءهن و النيبت و غيرهم كثر و بامكانياتهم الخاصة اما الان فالغرور قتلهم قبل البداية فاعطوني رياضيا واحدا سطع نجمه بعد فترة الكروج اللهم بعض اللاعبين في كرة القدم و كلهم كونتهم اروبا و لم يصلوا للقمة
    راحنا اللي استقطبناهم ماشي هوما

  • محمد أيوب
    الجمعة 14 يونيو 2019 - 05:08

    الافضل لهم:
    لماذا تمنعونهم من التجنيس..اليس ذلك هو الافضل لهم؟حملهم الجنسية دولة أخرى فيها فوائد لهم من حيث التكوين والعناية الصحية والمردودية المالية عليهم وعلى اسرهم..هناك ستصقل مواهبهم عبر مدربين اكفاء يطبقون أساليب علمية متنوعة تشمل الغذاء والنوم والتداريب…هنا سيتم استغلالهم من غير فائدة تعود عليهم وعلى اسرهم..لا تحرموا تلك المواهب من فرص الظهور والتالق مهما كانت الجنسية التي يحملونها لانهم يرغبون في تحسين ظروف عيشهم تعيش اسرهم..فلا تقفوا حجر عثرة في طريق هم..فرق شاسع بين من يتكون في أكاديمية اسباير بدولة قطر او في الامارات او اسبانيا وفرنسا وغيرهما من الدول التي توفر كل شيء للمواهب اتبرز قدراتها وامكانياتها في كل المجالات والانشطة الرياضية..هنا عندنا تقتل المواهب ويتم تهميشها لتنطفئ في معظمها غصة وكمدا وذلا ومعاناة ومهانة..اتركوا المواهب تبرز وتتفتق وتتفوق..والعالم اصبح قرية صغيرة لا تعترف الا بالاقوى والابرز…

  • كمال
    الجمعة 14 يونيو 2019 - 06:23

    اصحاب الحقيقه الخالصه لا مشكله لهم في تقمص جنسيه الغرب العلماني والانسلاخ من جنسيتهم الاسلاميه .
    مره اخرى ينكشف امرهم.

  • ساخط
    الجمعة 14 يونيو 2019 - 08:10

    لا ارى اي ابطال في جيل اليوم.فقط شباب منهزم روحيا وجسديا.لا يصلح لاي شيئ.شباب يجيد فقط القرقوبي والتشرميل والكلام الساقط.والله لما اشاهد تصرفات الشباب في الشوارع ياسفني ويالمني الوضع الدي اصبح عليه.ولا اجد فيه اي شيئ ايجابي.شباب يزداد منهزما وفاشلا

  • هذا اسمه الحسد
    الجمعة 14 يونيو 2019 - 08:28

    مسالة استقطاب و تجنيس مواهب مغربية في رايي المتواضع مسالة حسد و تمكريه لا غير بالله عليكم هل رايتم ناديا مغربيا يقوم بالبحث عن النجوم و استقطابهم و اعدادهم و توجيههم؟ اذن لماذا كل هذه الجلبة الفارغة ؟ كما يعرف الجميع فالمواهب الرياضية متوفرة في المغرب خصوصا لدى الاطفال اقل من 12سنة ولا احد يهتم بها و بعدها تضيع هذه فالمواهب اما بسبب الدراسة أو العمل او الانحراف.شخصيا كنت اشرف على فريق لكرة القدم اقل من 12سنة من الحي الذي اسكنه و الاحياء المجاورة ً..صدقوني لقد كانت لديهم مواهب كبيرة منهم مهاجم اوسط و جناح ايسر و لاعبين اخرين يلعبان بالرجل اليسرى و الله لو كانوا في دولة كقطر مثلا لذهبوا الى ابعد نقطة و لكن هنا يضيع مستقبلهم الرياضي بسبب قلة الاهتمام و اتمنى الا يضيع مستقبلهم في الحياة.
    لا احد يهتم بها فماذا حرمانهم من التالق و التطور سؤال لم اجد له جوابا اشد اقناعا من العنوان….

  • وماخفي أعظم
    الجمعة 14 يونيو 2019 - 10:14

    ونشرت الجريدة ذاتها أن مجلس المستشارين يتجه نحو إلغاء مباراة التوظيف التي أجريت قبل أسبوعين، بعد البيان الذي أصدره رئيس المجلس في الموضوع. وأضافت "المساء" أن لقاء مكتب المجلس الأخير عرف مواجهة عنيفة بين عضوين مهمين فيه، بعد أن اتهم أحدهما الآخر بالسعي إلى توظيف ابنته واستغلال موقعه للتمكن من ذلك. وحسب "المساء"، فإن مكتب المستشارين كان قد قرر تنظيم مباراة لتوظيف عشرين إطارا بالمجلس، وفق المناصب المالية المحدثة بموجب القانون المالي لسنة 2019
    ننتظر حتى ينتفض المغاربة ضد توظيف ابناء المسؤولين سواء بالبرلمان او الوزارات او المناصب العليا التي لاتذكر فيها لااسماء الذين تم توظيفهم و لا طريقة توظيفهم مما يطرح تساؤلات عدة عن شفافية و نزاهة هذه التوظيفات التي يكون ابناء المسؤولون الكبار هم المستفيدون منها و اقصاء ابناء الشعب الاخرين و هناك عدة حالات يمكن لهسبريس التحقق منها بنشر المواضيع ذات الصلة بالتوظيفات في المناصب العليا.

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية