أزمة "دوزيم" المالية .. الصحافيون ينادون بتسوية ورطة مع الضرائب

أزمة "دوزيم" المالية .. الصحافيون ينادون بتسوية ورطة مع الضرائب
الإثنين 27 يناير 2020 - 14:00

متضررين من شظايا الأزمة المالية الخانقة، يعيش صحافيو القناة الثانية على وقع تكرر مراسلات المديرية العامة للضرائب، التي تطالبهم بـ”تسديد مستحقات عالقة بذمتهم، تصل إلى 14 مليون سنتيم”، وذلك بعد اكتشافهم أن أجورهم الشهرية تتضمن ضريبتين مرتفعتين؛ الضريبة على القيمة المضافة والضريبة على الدخل.

واشتكى “الصحافيون المتعاقدون” من كونهم “لم يخبروا بالضريبتين اللتين تبلغان 54 في المائة من مجموع الأجور”، مسجلين أنهم “منذ سنة 2017 يتوصلون من مديرية الضرائب بمراسلات تخبرهم بضرورة الإدلاء برقم المعاملات، ليفاجؤوا بالخبر الذي لم يكن في الحسبان عن طبيعة العلاقة التي تجمعهم بإدارة القناة”.

وأوضحت مصادر جريدة هسبريس الإلكترونية أن “المبالغ التي تطالب المديرية الصحافيين بأدائها متفاوتة، لكنها تفوق العشرة ملايين”، مستغربة كيف لمن اشتغل لمدة لا تتجاوز الخمس سنوات بالقناة أن يؤدي هذا المبلغ كاملا، ومؤكدة أن “المؤسف هو كون البعض سجل عقدته مع القناة على عنوان منزل والديه، ما يفتح إمكانية الحجز عليه”.

واستغربت المصادر “كيف لم تخبر إدارة القناة الثانية الصحافيين بطبيعة الضرائب التي توجد ضمن العقدة”، منتقدة “عدم الاستجابة لنداء الحوار الذي وجهته الشغيلة إلى المدير العام للقناة من أجل إيجاد حل للمعضلة التي تورط الصحافيين في أداء مبالغ مهمة”، مسجلة أن “طلبات الحوار وضعت على طاولة الإدارة قبل أسابيع”.

إلى ذلك، من المرتقب أن تغادر سميرة سيطايل، نائبة المدير العام للقناة الثانية، منصبها من أجل الالتحاق بسفارة المغرب في باريس، حيث ينتظر أن تشغل منصبا مهما؛ وذلك بعد أن لجأت المسؤولة إلى وضع طلب للمغادرة الطوعية “للحصول على تعويض مالي محترم”.

ورجحت مصادر مطلعة أن يكون قرار المغادرة “استباقا لاشتداد الأزمة أكثر، وأيضا لتغييرات يمكن أن تشهدها القناة الثانية بفعل تسجيل اختلالات تهمها من طرف المجلس الأعلى للحسابات”.

وتعيش “القناة الثانية” أزمة مالية خانقة جعلت القضاء يحكم عليها بإفراغ مقري طنجة والحسيمة؛ بحكم عدم أداء مستحقات الكراء، فيما يعيش المقر الرئيسي بعين السبع على وقع تراكم مشاكل متعددة، وصلت حد تهديد شركة كراء وسائل مكتبية بسحب كافة التجهيزات التي سلمتها للقناة “المفلسة”، في حالة عدم تسديد المستحقات المتراكمة.

ويعاني مكتب الرباط بدوره من مشاكل متعددة، يتقدمها سحب شركة “ريضال” لربطه بالماء، عقب عدم تسديد فواتير شهور كثيرة؛ فيما تظل شكايات “الصحافيين المتعاقدين” متواصلة على امتداد السنوات، بالنظر إلى وضعيتهم “الهشة”، على المستويات الاجتماعية؛ وهو ما لم تستطع القناة التفاعل معه، محتفظة بسياسة التعاقد منذ أعوام خلت.

‫تعليقات الزوار

71
  • mohamed
    الإثنين 27 يناير 2020 - 14:04

    السلام عليكم .ياكمة حتا هيا باغيين اديروليها الضريبة .بحال الضريبة على الكوارث

  • mati
    الإثنين 27 يناير 2020 - 14:08

    بنادم خاصاها الخدمة ماشي رشيد شو
    اللي لابس ساعة ب…….. درهم

  • التعليم والصحة والشغل
    الإثنين 27 يناير 2020 - 14:09

    2M قناة فاشلة وكتنشر فقط التخلف والجهل.

  • khalid
    الإثنين 27 يناير 2020 - 14:10

    بالله عليكم مادا تقدم هده القناة والله تستحي أن تشاهدها مع عائلتك انا شخصيا نسيت أن هناك قناة اسمها 2m من عشر سنوات تقريبا ولا اتدكرها إلا ادا سمعت عنها شيئا مثل هدا المقال

  • مصطفى
    الإثنين 27 يناير 2020 - 14:10

    أنا كنطلب من جلالة الملك محمد ااسادس حفظه الله
    أن تقفل هذه القناة جزاك الله عنا خيرا

  • مواطن
    الإثنين 27 يناير 2020 - 14:11

    شبروها قبل ماتهرب لفرنسا المحاسبة

  • مغربي
    الإثنين 27 يناير 2020 - 14:13

    والله انا شخصيا مكنتفرجش فيها ابدا ولا اريدها لان برامجها تفاهه لا تصلح لمجتمعنا اداعة الرقص واللعب

  • إبن المملكة
    الإثنين 27 يناير 2020 - 14:16

    أي منبر كيفما كان نوعه لا يخدم مصالح الشعب المغربي ويعالج مشاكله … لا يهمنا من قريب أو من بعيد … كل شهر أراقب بدقة فواتير الماء و الكهرباء و إذا لاحظت أي شئ غير طبيعي سأراجع فواتير جيراني أيضا و سأرفع دعوى قضائية بدون تردد … يقولون 2m في أزمة و عندما أشاهد أنستغرامات صحافييها … ارى جميع مظاهر البدخ و الحياة العصرية … البعض منهم بقالو غي المريخ ما مشالوش على ظهر الشعب المكلوم طبعا …

  • Alfonso
    الإثنين 27 يناير 2020 - 14:18

    یارب من فمی الی السما اللهم افلس هذه القناه وکل قناه متلهافالشعب لم یستفدمنهاشیا الی المنکر

  • aaraz mon titi
    الإثنين 27 يناير 2020 - 14:22

    حين يتعلق الامر بعقد صفقات بملايير الدولارات و بملايير اليوروات توقع الشيكات فورا و بلا تردد و بسرعة و بلا نقاش في اي مكان…لكن حين يتعلق الامر بمؤسسات مغربية او قدرة شرائية للمواطنين او مطالب شعبية بسيطة نخرج اجهزة القمع كل انواعه…كل رئيس يقدم الى المغرب يأتي بطلبيات او كوموند و توقع و تنفد و تؤدي فورا و في امور لا تنفع الشعب…ثمة تناقض فاضح يبين بنيان الدولة و على اي امور هي قائمة…اي لخدمة مصالح اجنبية على حساب قوت المغاربة و تنميتهم ….

  • منير التولالي
    الإثنين 27 يناير 2020 - 14:23

    كانت القناة الثانية رائدة في بداياتها ….لكن مع الأسف و بعد أن تحولت إلى قناة عمومية بدأ الفساد ينخر فيها كما ينخر في كل المؤسسات العمومية .

    و هكذا أصبح ضيوف السهرات من مغنيي الحانات يلجون القناة بالرشوة ..
    كما يتم التلاعب في ميزانية الإنتاجات و السهرات و المسلسلات التافهة
    ناهيك عن بعض البرامج الباهضة التكلفة و التي لا طائل منها كرشيد شو و ماستر شاف و جزيرة الزلط و غيرها من البرامج التي تصنف ضمن الإتجار في البشر .

    خلاصة القول أحسن حل هو خصخصة القناة الثانية و بيعها بمشاكلها لأنها لا تعبر عن الهوية المغربية الأصيلة .

  • مغربي
    الإثنين 27 يناير 2020 - 14:23

    السلام
    الاموال اخدها مسلسل منار و مهند و البرامج التافهة و بعض السيتكومات الماجنة ناهيك على ماستر شاف و للمطبخ نجوم.يا حسرتاه على قناة دوزيم لما كانت قناة تلفزية بمعنى التلفزي مع برامج تقافية و اجتماعية و رياضية من منا يمكن ان ينسى وقاءع و برنامج لقاء و بالواضح و تحيا المدرسة و في الواجهة و المجلة الرياضية و افلام التلاتاء و الاحد دهب المقدمون و جيء بالمخربون دهب الصحافيون و جيء بالمهرجون دهبت افلام و جيء بالاحلام
    دهبت الاقلام و خضرت الاوهام
    اتمنى من الحكومة ان تقوم بغلق هاته لقناة لمدة سنة للتامل و اخراج ادارة جديدة و تسريح جميع المهرجين و البهلوانيين و الاتيان بكفاءات لها تكوين اكاديمي و تقنيون خريجي المدارس التكونية و القطع مع الريع و مع الفنانين الساكنين في المقر كحلقة من برنامج رشيد الدي استضاف مغني يغني بالاعراس و قام باشهار له و لفرقته 0DH على ما اظن.

  • كلنا في الهم شرق
    الإثنين 27 يناير 2020 - 14:23

    الفرق بيننا وبينكم ،
    أننا أديناها بالتقسيط ،
    وأنتم ستؤدوها دفعة واحدة .
    وهذا غيض من فيض ،
    أو بالأحرى عينة من الفساد المستشري بالقناة .

  • غير دايز
    الإثنين 27 يناير 2020 - 14:24

    اشمن مشاكيل ياك ديما النشاط عندهم والضياف التواركا مكيخطاوهمش وزايدوووون القرعة لي فيها المواتر و les bons d'achat ودار ب 54 مليون وزيد وزيد…الله اهدينا وصافي

  • رضوان
    الإثنين 27 يناير 2020 - 14:25

    على قدر أهل العزم تأتي العزائم و على قدر أهل الكرم تأتي المكارم وعلى قدر الجهد تأتي العطايا.قناة ذو ذوق ركيك وحرفت المسار ولم تنصت لرغبات المشاهد وفرضت أشياء لا علاقة للمغاربة بها وسبحت ضد التيار فكانت النتيجة الإفلاس .والدليل هي عودتها لبث برامج قديمة لاستقطاب المشاهد وعدم تقتها في برامجها الحالية .

  • 2M تجمعنا
    الإثنين 27 يناير 2020 - 14:26

    العثماني صرح ان الحكومة ماتتعطيش سنتيم ل 2M وانا تنقول لحزب لامبة وللمنافقين الشعب المغربي هيساند 2M لي تتفرش الحكومة.قنوات قولو العام سبحان الله الحكومة مبرعاها فلوس

  • الحقيقة
    الإثنين 27 يناير 2020 - 14:28

    الحقيقة اني فرحت كثيرا لما سمعت ان2M تعاني من ضائقة مالية

  • zineb
    الإثنين 27 يناير 2020 - 14:35

    ارجوكم اقفلو هذه القناة لا تقدم شيئا سوى المسلسلات التركية المملة( كمسلسل سامحيني) 2m لا تمتل طموح المغاربة.

  • صلاح فرنسا ريمس
    الإثنين 27 يناير 2020 - 14:38

    دوزيام مبقا فيها ميعجب رشيد شوا والافلام ثركية خرجوا على ولادنا بق فيها غير لعجب والمسخ

  • السالك
    الإثنين 27 يناير 2020 - 14:39

    اجمل خبر ممكن نسمعو هو اغلاق هاذ القناة لي ضيعت بنات المسلمين وعلمت اولادنا الفجور ومعمرنا ستافدنا منها.

  • مٌـــــواطن مَغربــــــي
    الإثنين 27 يناير 2020 - 14:39

    هذه القناة مند نشأتها لم تكن محايدة في توجهها ولم تكن موجهة لكل اطياف الشعب لا في برامجها الاخبارية ولا الترفيهية ولا الافلام والمسلسلات الأجنبية تشتريها ولا المنتجة من طرفها.. لقد كان توجهها علمانيا صِرفاً والكل يتذكر استكبارها رفض إذاعة الاذان في وقته رغم صدور قرار وزاري في ذلك

  • رضوان الداودي
    الإثنين 27 يناير 2020 - 14:39

    هيا احضِرُ فارس كرم والمجرد وووو وغيرهم لكي يؤدُ معكم الم تكنو تعطوهم الملايين من دراهم لحضرو في سهراتكم وتأتون بممثلين من تركيا ومصر ولبنان لتلمعو شاشتكم وتقولون لنا دوزيم تحمعنا هذه نيهيتكم أتمنى الا نراكم مرتنا اخرى

  • voix
    الإثنين 27 يناير 2020 - 14:46

    الحمد لله رب العالمين
    بالما والشطابة

  • عزيز
    الإثنين 27 يناير 2020 - 14:47

    قناة توضعت باش تضرب القيم ديال المغاربة فقط. ولكن الذين يشاهدون هذه القناة يؤدون الثمن غاليا .

  • ZakariaJ
    الإثنين 27 يناير 2020 - 14:49

    كمواطن غيور و إنسان ارى من واجبي ان اتعاطف مع كل شركة تعرف صعوبات او ازمة مالية. لكن في دوزيم ارى دالك الدخيل على ثقافتنا و ذالك الوحش الدي اطعمناه سنين عديدة في حين كانت برامجه مبرمجة لهدم أخلاق المغاربة وبالخصوص المرأة و الأم المغربية.
    مع الأسف مطالب المغاربة بمحاسبة مسؤوليها لن يجد صدى و أتمنى فقط ان تتحرك جميع المواطنين عن طريق المظاهرات و وسائط التواصل الإجنماعي ضد كل مبادرة لبرملانيين او و زارة ما لمساندة دوزيم ماديا.

  • been
    الإثنين 27 يناير 2020 - 14:51

    ونحن نستغرب من الزيادة التي قام بها المكتب الوطني للكهرباء ( المستحقات التابتة ) وبدون حتى سابق اشعار …اكتر من 10دراهم على كل عداد صغير…اللهم ان هذا لمنكر

  • مغريبي
    الإثنين 27 يناير 2020 - 14:51

    كون يسدوها حسن اش كتقدم الشعب غير تخلف او الانخطاط مشي شي قناه لي تستهل هاذ الاهتمام كاع القنوات المغريبيه الا ميذي 1 تفي الباقي غير شطيح او رذيح كيف كنتي كيف وليتي برامج ديال الدل لزم تعاد النضار فگاع قنوات

  • Harka abdellatif
    الإثنين 27 يناير 2020 - 14:53

    لمادا و حتى الآن مديرة في هذه القناة و هي مسؤولة لمدة سنوات عديدة سترحل إلى منصب آخر في باريز بفرنسا و المؤسسة في هده الأزمة ؟ فمن المسؤول عن هده الأزمة الكبار أم الصغار ؟

  • BenBin
    الإثنين 27 يناير 2020 - 14:55

    غريب أمر هؤلاء الصحافيين المتعاقدين مع هذه القناة. هل العقود التي وقعوها مع القناة ليس فيها إشارة إلى هذه الضريبة التي هم ملزمون الآن بدفعها؟ إذا كانت الضريبة بهذه القيمة فأكيد أن الأجر عال وهذا ما لم يشر إليه أحد. أما عن السيدة "الكل في الكل" ومن حولها فيجب مساءلتهم قبل تسريحهم ومن كانت ذمته بريئة فنتمنى له الخير. تجب الإشارة إلى أن هذه القناة سبق لها أن كانت في ورطة مالية وضخت الحكومة السابقة في حسابها أموالا كثيرة من مالية الدولة" بلا حشمة بلا حيا" . والغريب كذلك أن التعيينات و الرواتب العالية جدا ولا تخضع إلا لأهواء ناس الفوق. (خلاص ما فيا ما يزيد)

  • حفيظ
    الإثنين 27 يناير 2020 - 15:01

    لا فائدة من هذه القناة،اذن إلى مزبلة التاريخ، الأولوية للتعليم والشغل والصحة

  • Aisa
    الإثنين 27 يناير 2020 - 15:02

    قناة m2 لاتمثل الاسرة المغربية لاحياء ولا اخلاق
    ((يفسدون في الارض ولايصلحون))

  • med
    الإثنين 27 يناير 2020 - 15:03

    اتمنى لها الافلاس الكامل انشاء الله

  • said said said
    الإثنين 27 يناير 2020 - 15:03

    سبحان الله لو كانت هاته القناة تنشر المعرفة وتنتج مسلسلات ووتائقيات وبرامج المعرفة في مستوى تطلعات الشباب لكانت على الطريق الصحيح ولسقطت في هاته المشاكل ولكنها سارت على نهج تكليخ الشعب بالبرامج التافهة كشو وكمستر شاف لي ماشاف والو وكنتي وكيولتي ومسابقة 2m الكاذبة ووووووو

  • الستاتي
    الإثنين 27 يناير 2020 - 15:09

    من حدها تلاقي وهي تزيد فالبيض.
    دعاوي الشعب خرجات عليهم.

  • hobal
    الإثنين 27 يناير 2020 - 15:11

    المعلق مواطن رقم 6
    شبروها قبل ماتهرب لفرنسا المحاسبة
    يمكن لم تقرئ انها
    إلى ذلك، من المرتقب أن تغادر سميرة سيطايل، نائبة المدير العام للقناة الثانية، منصبها من أجل الالتحاق بسفارة المغرب في باريس، حيث ينتظر أن تشغل منصبا مهما
    راك ما فاهم والو
    كينين شي رهط في المغرب يسئلون الله عمى يفعل ويقولون له لا تسئل عمى نفعل
    اوا فهم المعنى وعيق وستفد وروى

  • مراكشي
    الإثنين 27 يناير 2020 - 15:23

    علاش باقين هومه اصلان خدامين هاد القناه لزم تسد كاع لا علاقه ليها بالمشاهد المغريبي غير تسد ويتم تسريح دوك المهريجين لحلقه فجمع الفناء وحتا الحلقه ميقدروش عليها كنتمنى تقطع البت من هاد الحضه

  • غيور على وطنه
    الإثنين 27 يناير 2020 - 15:24

    القناة الثانية خاصها تشوف مع عثمان كوزان اخرجها من الازمة

  • البرنس
    الإثنين 27 يناير 2020 - 15:30

    الصحفيون و بعض التقنيون المتخصصون يعملون مع القناة تحت اطار ما يسمى " فريلانس " أو عمل حر ـ و كل عمل حر برقم ضريبي يُلزم صاحبه دفع ضريبة للدولة .. مثلا المقاول الذاتي ملزوم ب 1 فالمية عن كل 3 أشهر .. عمال دوزيم منهم – حسب ما فهمت من المقال – من عليه دفع ضريبة الدخل و التي بدأت تسبب أزمة بينها و عمالها اللذين لم يعطوا للقانون حقه " ربما ما قراوش الكونطرات كَاع " ايوا سانك سانك

  • مغربي
    الإثنين 27 يناير 2020 - 15:36

    .لماذا لا تقوم القناة بانتاج برنامج استعطاف تطلب بواسطته من المغاربة داخل الوطن وخارجه بان يمدوا لها يد المساعدة . وتفتح على غراره حساب بنكي لمن اراد المساهمة. هذا مجرد اقتراح ربما يسمع به احد المسؤولين على القناة . انا لا امزح او اهرج . وليس هناك اي عيب في ذلك . فدول بقامتها تعرضت للافلاس .نعم ننتقد لكن نسامح لاجل هذا الوطن . ونتمى ان يجد رجال القرار حل لهذه الوعكة للصحية للقناة الثانية.

  • كمال من نيويورك
    الإثنين 27 يناير 2020 - 15:42

    نهب واختلاس، ومطالبة بتعويض مالي مهم ومنصب هام في السفارة، هدا هو المغرب

  • حمود بوعلام
    الإثنين 27 يناير 2020 - 15:43

    عندي سؤال: شحال كيتخلصو الموظفين ف دوزيم؟

  • و من تكون 2M ؟
    الإثنين 27 يناير 2020 - 16:01

    * هذه القناة ، كانت بدايتها بالمرموز، و بدون إستحياء ، كانت تمرر
    لزبنائها برامج القناة المصرية الأولى ، و هي عمومية (أي مجانية) .
    * و رغم تلاعبها ، أُنْقِذَت من الإفلاس ، بفرضها على الناس قناة
    عمومية . و ها نحن نرى أنها في طريقها الإفلاس ، و تنتظر النجدة
    من الحكومة بإقرار ضريبة أخرى على الناس .
    * كثير منا ، نحن المواطنون ، ننطلق في مشاريع صغيرة أو كبيرة .
    و من منَّا يصاب بالفشل أو الإفلاس ، و يتجرع الخسارة لوحده ،
    فلا من يواسي أو ينقذ . و من تكون 2M ، حتى تُفرَض علينا قسراً ؟
    بدأت مرموزة فلتبقى كذلك أو تنسحب من الميدان .

  • عبده
    الإثنين 27 يناير 2020 - 16:08

    بخصوص مغادرة سيتيل للقناة ااعتقد ان المغادرة هي اجراء شمولي يطبق على مجموع العاملين باية مؤسسة وليس اجراءا فرديا ثم ان شعار "ربط المحاسبة بالمسرولية"الذي تمطرقنا به الحكومة هذه فرصة لتنزيله للتعبير عن الرغبة في محاربة اافساد وثالثا انا ارى بان سفارة المغرب في باريس او غيرها ليست في ملكية احد انها امتداد للمغرب ولا افهم كيف تتم مكافأة موظفة فاشلة ادت الى افلاس قناة عمومية بدل محاسبتها وكل الذين اوصلوا القناة الى هذه الحالة و رابعا ان القانون ينص على متابعة اامسؤول حتى بعد مغادرته منصبه بل واحالته على التقاعد . واعتقد بين المغرب وفرنسا اتفاقية لتسليم المبحوث عنهم .فسيطيل ليست فوق القانون وفرنسا يالذات تحاكم رؤساء الجمهورية السابقون في جرائم مماثلة . وفي ذلك دروس لاولي الامر بالمغرب .

  • Said
    الإثنين 27 يناير 2020 - 16:08

    انا شخصيا فتحت برنامج قناة الحامض 2M قبل سنتين بعد دقيقة حسيت بألم أسنان وأشعر بالغثيان وغلقتها وتابعت قنوات اخرى حمدا لله هناك انترنيت وعدد كثير من القنوات عالمية

  • لطفي
    الإثنين 27 يناير 2020 - 16:24

    في نظري المتواضع يجب محاسبة ومحاكمة المسؤولين المتسببين في إفلاس قناة 2m.أما مغادرة اسطايل بتعويض مرتفع ورواتب مرتفع فهذا يسمى ضحك على الذقون .

  • العبدي
    الإثنين 27 يناير 2020 - 16:29

    اين هو قانون المحاسبة عن المسؤولية و السيدة ناءبة المدير تبحث عن القفز من السفينة قبل غرقها بما فيها من أطر و عمال و صحفيين . على الحكومة أن تسابق الوضع وتحاسب من يعتبر فلوس الشعب.

  • سعيد
    الإثنين 27 يناير 2020 - 16:37

    قناة 2M ضعيفة جدا من جميع النواحي ، برامجها سيئة : أخبار ضعيفة ، أفلام دون المستوى، برامج سيئة ، صوت ضعيف و صورة دو جودة ضعيفة ، كل شيء أصبح فيها دون الجودة المطلوبة في عصرنا هذا. في نظري فيها عاملين كثر و منتوج سيئ. من احسن تحويلها إلى مصنع . ظهرت قنوات أحسن منها بكثير مثل MEDI1 و الرياضية و الرابعة و السادسة و الأمازيغية ..و حتى الصحافة الأكترونية أصبحت تشاهد أكثر منها. السبب ليس الافلاس بل قبل ذلك .. يجب محاسبة المسؤولين عن هذا التسيير و شكرا. ربط المسؤولية بالمحاسبة

  • ابوزيد
    الإثنين 27 يناير 2020 - 16:37

    كيف يمكن ان تنال منصب بالسفارة في باريز وهي سبب افلاس هذه القناة. و كانت تتباها و تقول ان 2M من اقوى القنوات عربيا و عالميا .والان تزهق بنفسها وتترك المصير المجهول و الغرق للاخرين.
    تضامننا مع الصحفيين المحترمين وكل من يشتغل بالقناة حيث لاذنب لهم فيما يحدث بقناة المهزلة و الدل.

  • Morocco zéro
    الإثنين 27 يناير 2020 - 16:56

    في السابق كانت 2M رائدة في الاعلام العربي اما الان اصبحت مهزلة والدليل البرامج التافه والمسلسلات الفارغة يارت ترجع 2M زمان كما كانت افضل في الرياضة والافلام والمسلسلات العربيه و الاجنبيه (اي الامريكيه والمصرية ) والوثائقية و أيضا الواقع التي كانت من اجمل البرامج المحلية

  • ترشيد النفقات
    الإثنين 27 يناير 2020 - 17:13

    * من أجل ترشيد النفقات ، و التخفيف من أعباء التكلفة المعيشية
    عن المواطنين ، في رأيي ، يجب على الحكومة ، حذف الدعم
    و حذف الضرائب عن قطاع السمعي البصري ، وجعله قطاعاً
    مرموزاً . لو طُرِحَت هذه الفكرة للإستفتاء ، ستجد أن غالبية
    المغاربة يؤيدونها ـ لأن المواطن لم يجد ما يطمئنه في كل قنواتنا
    التلفزية و الإذاعية و أغلب الجرائد الورقية ، ليتركوا لنا الجرائد
    الإلكترونية ، هذا ليست مزايدةً أو تملقاً ، لأن القارئ يتفاعل و يتجاوب ،
    مع كل خبر . يقرأ المواطن المقال و الخبر في وقته ، ويعبر عنه كما يشاء .

  • alami
    الإثنين 27 يناير 2020 - 18:10

    Mois personnellement je ne suis q un retraite qui ne touche rien et paye jusqu.a 75 dhs par moi a 2m et que presque jamais vu .c est honteux.

  • مواطنة مغربية
    الإثنين 27 يناير 2020 - 18:15

    وأين أموال الإشهار؟بل الإشهارات؟ ثانية واحدة لكل إشهار في يوم واحد ،كفيلة أن تؤدي كل الديون والمستحقات.

  • المهدي
    الإثنين 27 يناير 2020 - 18:38

    لا مكان للرداءة في عصر القنوات الفضائية القوية و في عصر الإنترنت و الحواسيب و الهواتف الذكية …

  • moha
    الإثنين 27 يناير 2020 - 18:54

    l essentiel du budget de 2m va à la traduction des séries turques, ça coute très tres cher sachant que ces séries sont d'un niveau très bas…

  • منير
    الإثنين 27 يناير 2020 - 19:06

    حرااام سيتشرد ملايين من جماهير سامحيني

  • اباحفص
    الإثنين 27 يناير 2020 - 19:08

    كانت قناة رائعة في أيام الرسوم المتحركة زقزوق اخبار اخبار …جدتي جدتي إن ارنوب هنا هيا نصتاده…الان فاشلة رشيد شو….خخخخخ

  • حمو
    الإثنين 27 يناير 2020 - 19:09

    قناة فاشلة بكل المقاييس.نطلب من الله أن يسرع بإقفالها وإلى الأبد

  • بوزيان من تمسمان المهمشة
    الإثنين 27 يناير 2020 - 19:11

    اغلبية الناس لي كيتبعو قناة 2M كتلقاهم الله يحسن لعون ماقاريينش وزائد بلادنا ما فيها مايدار عطى الله الوقت.

  • fofo
    الإثنين 27 يناير 2020 - 19:39

    2M est un exemple d'institut public comme d'autres plein de corruption, de gasspillage d'argent public, et de la mauvaise gestion.
    l'état ne doit pas intervenir cette fois, l'argent du contribuable doit être depenser là ou on l'a le plus besoin, soit la construction des routes,
    des écoles, et de hopitaux.
    On peut tout voir sur internet, on a pas besoin d'une chaine de télé pour faire la propagande de l'état et voir les activités du Roi.
    Une autre chose à faire en premier lieu est de savoir comment on est il arrivé à cette situation, et les coupables doivent
    etre juger., sinon on vas toujours tourner on rond sans être capable de trouver le bon chemin et avancer.

  • المحجوبي
    الإثنين 27 يناير 2020 - 19:48

    هذي 2m اش كنستغلوا منها كطعطينا المسلسلات التركيا من صلاة العصر الى صلاة العشاء زيد رشيد شو زيد الرقص والغناء ليلة السبت ازيد اوزيد

  • ورديغة
    الإثنين 27 يناير 2020 - 19:59

    قناة دوزيم قريبا ستعود كقاعات السينما المهجورة

  • Le révolté
    الإثنين 27 يناير 2020 - 20:01

    Ceux qui croient à la réussite de cette chaîne TV en renflouant ses caisses avec l'argent des contribuables doivent croire aussi au père Noël.

  • kadim
    الإثنين 27 يناير 2020 - 20:09

    كل ما بني على فساد مصيره الدمار و كل من اكل اموال الشعب ساعته تفضحه

  • Ahmed
    الإثنين 27 يناير 2020 - 20:31

    مصير دوزيم معروف و هو الافلاس لان المغاربة لا يشاهدونها و برامجها تافهة و المصير المحتوم هو الافلاس….قانون السوق يقول انك اذا انتجت منتوجا جيدا حصلت على الربح و اذا انتجت التفاهة ستربح التفاهة …المغاربة ليسوا اغبياء ليتفرجوا في تفاهات دوزيم

  • أكّضيض
    الإثنين 27 يناير 2020 - 21:52

    القناة 2M تحولت الى قناة جهوية من ناحية الأخبار؛ حيث هناك مراسل وحيد في جهة محددة من المغرب ، ينقل فقط أخبار الأسواق والبلاد؛ كما أنها قناة معيشية تتعاقد فقط مع نفس الوجوه من نفس الجهة لمدة طويلة في برامج تافهة لا يتابعها أحد ، ناهيك عن نشرها لدارجة سوقية من الدروب السفلى في البرامج وأغاني السهرات ودائما مع نفس الوجوه والمواضيع….

  • ملاحظ
    الثلاثاء 28 يناير 2020 - 00:48

    والله قنواتنا المغربية بدون استثناء وجب غلقها لانها لا زالت تستهلك ولا تنتج شيئا

  • afoulki
    الثلاثاء 28 يناير 2020 - 01:52

    نطالب جميعابخوصصتها عاجلا دوزيم تتكبد خسائرمتزايدة بسبب تخلي المستشهرين نتيجة هروب المشاهدين الى الفضائيات التي تحترم عقله على غرارmade for minds

  • موح العيون
    الثلاثاء 28 يناير 2020 - 06:10

    هذه قناة فاشلة١٠٠%
    قناة رشيد شو مستر شاف مسلسلات تافهة والرقص وتبذير المال العام
    يجب غلقها نهاءيا دون رجعة

  • Ahmed
    الثلاثاء 28 يناير 2020 - 10:34

    في نظري ان هذه القناة لن تفلس ابدا فهي مجرد ازمة مالية تمر منها جميع الشركات الرائدة في العالم فعلينا ان لا ننسى ما كانت تقدمه من برامج ثقافية وافلام رائعة ولا ننسى ان هناك عائلات تعال من هذا المنبر فمزيدا من الدعاء الصالح لاعادة هيكلة هاته القناة حتى ترجع الى الطريق الصحيح واداء واجبها الاعلامي البصري الهداف

  • Hassan
    الثلاثاء 28 يناير 2020 - 17:21

    الحمد لله قمت بمسحها منذ ثلاثه عشر سنه تقريبا
    وارتحت من سمومها

  • مغربية
    الثلاثاء 28 يناير 2020 - 19:58

    واش بغيتونا نخلصوها عليكم ؟ والله الى لقيتو على من تضحكوا تتمتعوا بمال الشعب و دابا باغينا نخلصو عليكم الضريبة الى جات علي انا يدخلوكم الحبس على تبديد مال الشعب و زايدينها من الفوق بالاحتجاج

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس