24 ساعة

مواقيت الصلاة

31/08/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:2706:5713:3317:0519:5921:16

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

اتجاه مشروع قانون "مالية 2015" لخفض مناصب الشغل الحكومية إلى "الحد الأدنَى"..

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

3.10

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | سْكُّوب...أول مجلة إلكترونية قابلة للتحميل على الأنترنت

سْكُّوب...أول مجلة إلكترونية قابلة للتحميل على الأنترنت

سْكُّوب...أول مجلة إلكترونية قابلة للتحميل على الأنترنت

انطلقت في السادس من شهر مارس الجاري، تجربة جديدة في الصحافة الإلكترونية، أغلب أعضائها من الشباب، تعد الأولى من نوعها في المغرب، وتحمل اسم "سكوب"، (www.scoop.ma).

التجربة عبارة عن موقع إلكتروني باللغة العربية فيه لمسة بالدارجة، والمميز فيه هو مجلة نصف شهرية مجانية يمكن تصفحها مباشرة على الموقع وتحميلها كذلك.

الفريق الصحافي الذي يجدد الموقع بشكل يومي، ويشتغل على المجلة التي ستصدر في الأيام المقبلة، يضم 24 شخصا، ما بين صحافيين وتقنيين ومراسلين ورسامي كاريكاتير وكتاب رأي.

واختار الفريق ميثاقا للتحرير يلتزم به من أجل تطوير الصحافة الإلكترونية التي يرى أصحاب هذا الموقع الجديد أنها تعرف الكثير من الفوضى والتسيب، باستثناء مواقع قليلة أثبتت حرفيتها وتبوأت المكانة الأولى لدى قراء الإعلام الإلكتروني خلال السنوات الأخيرة.

ميثاق التحرير كما جاء في موقع "سكوب":

ميثاق تحرير مؤسسة "سكوب":

ما القيمة المضافة التي يمكن أن نأتي بها، نحن مجموعة من الصحافيين الشباب المحترفين الذي سبق لكل واحد أن خاض على الأقل تجربة واحدة في جريدة أو مجلة أو تلفزيون، لإغناء مشهد إعلامي محلي ودولي يتصف بكل هذا التنوع والتعقيد؟ اليوم تبدو مهمة الصحفي الكلاسيكي الذي ينشر في جريدة أخباره التي تأتي من مصادره "السرية" شبه مستحيلة ومتجاوزة بفعل الوقت وبفعل ثورة المعلومات التي نعيشها في كل لحظة...الصحفي لم يعد وحده من يستطيع الحصول على الخبر ونشره، وهنا يكمن تميزنا الذي نعد به قارئ "سكوب". "صحافتنا" ستركز بالأساس على تواصل أوسع مع الشعب في كل تفاصيل الحياة اليومية، والاستماع إلى مشاكل الناس وكيفيّة حلها برأيهم، وسنستعمل هذه المعلومات لصياغة غنية للأخبار وللمواضيع. سنؤسس في موقعنا لصحافة المواطنة المسماة كذلك صحافة المشاركة حيث يلعب المواطنون دورا فاعلا في عملية تجميع ونقل وتحليل الأخبار والمعلومات، الهدف من وراء هذه المشاركة تقديم معلومات مستقلة، ذات مصداقية، دقيقة، واسعة ومفيدة تحتاجها أية ديمقراطية خاصة المجتمعات التي تدخل مراحل جديدة في السعي نحو الديمقراطية في خضم ما يعرف بـ"الربيع العربي".

مع هذا فإن"صحافتنا" لن تنفلت وتصبح فوضى، نؤمن في "سكوب" أن الصحافة مهنة يمارسها محترفون مكونون في معاهد، يعرفون الفرق بين الخبر والإشاعة، وبين الكتابة كما اتفق والأجناس الصحفية التي يجب احترامها، وبين السب واحترام القانون وأخلاقيات المهنة، موقع ومجلة "سكوب" يتعهدان أمام القراء باحترام الآتي:

- اعتماد الحداثة وأسسها كخط تحريري لا نحيد عنه، مع ما يعنيه ذلك من التزام بالدفاع عن الحريات الفردية والعقلانية في كل معالجة صحفية، وعدم الحياد تجاه المتاجرة بالدين ومحاربة كل أنواع التمييز القائمة على العقيدة أو العرق أو الجنس أو اللون، والابتعاد عن كل ما من شأنه التحريض على الكراهية والحقد والعنف.

- الدفاع عن الحق في المعرفة والإخبار والإطلاع على الحقيقة بكل موضوعية ومهنية وفي احترام تام لأخلاق المهنة وأعرافها كما هو متعارف عليها كونيا.

- مناصرة قضايا الديمقراطية ومسارات التحول إليها، وتشجيع الحكامة الجيدة، وتفعيل دور الإعلام في ممارسة الرقابة على كل من يتصرف في المال العام ويسير الشأن العام، على أساس مبادئ الشفافية والنزاهة، لكن أيضا على أساس المعلومات الصحيحة والأخبار الموثوق منها، مع الحرص على أخذ وجهة نظر المعنيين بالأمر.

- الدفاع عن حرية التعبير وقيم المواطنة وحقوق الإنسان كما هو متعارف عليها كونيا، والحرص على فضح وانتقاد كل انتهاك لهذه الحقوق سواء كان فعلا أو قولا أو دعوة، ومهما كانت الجهة التي يصدر عنها ذلك سواء الدولة أو الأحزاب أو الهيئات والأفراد المؤثرين في محيطهم.

- الانفتاح على كل الفاعلين من كل الاتجاهات والحساسيات والتفاعل معهم انطلاقا من مبدأ الحق في الاختلاف عندما يكون هذا الاختلاف لا يتعارض مع قيم التي يدافع عنها الموقع.

- عدم التعرض لأعراض الناس وحياتهم الخاصة ولو كانت موضوع نقاش عمومي.

- التزام مقالات الرأي والتحليل والتعليق، خارج ركن الرأي، بمبادئ خط التحرير كما هي منصوص عليها في هذا الميثاق. أما ما ينشر على لسان الكتاب غير الصحافيين المنتمين للموقع، فيمكن أن لا يطابق هذه المبادئ، بشرط أن لا يتضمن ما من شأنه المس بالقانون وأخلاقيات المهنة.

- نشر التوضيحات والتصويبات والاعتذار للقراء وللمعنيين بالأمر كلما تبين أنه ارتكب خطأ ما أو استجدت معطيات لم تكن متوفرة عند النشر.

- يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية.

- التضامن الكامل مع الصحافيين كلما انتهكت حرية التعبير وكلما تعرضوا لاعتداءات خارج نطاق القانون، إيمانا منا بمبدأ :"قد نختلف معك في الرأي لكننا مستعدون للموت من أجل أن نضمن لك حقك في التعبير الحر."


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (39)

1 - إبن الأرض السبت 10 مارس 2012 - 21:34
ميثاق فضفاض يحمل في طياته خط تحريري من الأخلاق .
2 - مسلم و أعتز السبت 10 مارس 2012 - 21:40
" اعتماد الحداثة وأسسها كخط تحريري لا نحيد عنه،"
"حقوق الإنسان كما هو متعارف عليها كونيا"
"وعدم الحياد تجاه المتاجرة بالدين ومحاربة كل أنواع التمييز القائمة على العقيدة أو العرق أو الجنس أو اللون"

من تعهداتكم عرفناكم شكون نتوما؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لهلا يحرمنا من هسبريس أو صافي....
3 - محمد 14 السبت 10 مارس 2012 - 21:44
موقع يساري يشبه إلى حد كبير ذاك الموقع الذي لا حاجة لذكر إسمه .

بالنسبة لي أمثال هذه المواقع أركنها في ركن التهميش وللأبد . ذلك أنها مهما حاولت سوف تظل بعيدة عن الموضوعية لأن اليسار كفكر وإيدلوجيا أضحى المنتسبون له كممثلي المسرح بخرجاتهم وتحليلاتهم الهزلية التي غالبا ما تطغى عليها صبغة العواطف الجياشة .


الإعلام في المغرب يحتاج إلى ما يشبه " هسبريس " وليس إعلام الإيديولوجيا السياسية .
4 - Le Belge السبت 10 مارس 2012 - 22:10
J'ai surfer dans ce site mais je pense, que c'est un magasine destiné à critiquer négativement les ministres du PJD. Et voilà encore un site qui trouve une nouvelle info et un nouveau point faible sur les ministres du PJD.
Moi je veux simplement dire une chose, les marocains ne sont pas dupes et il savent que les ministres du PJD sont des êtres humains çàd, ils font des erreurs et il vont faire des erreurs mais au moins eux quand il y aura quelque chose qui coince ils auront le courage de le dire et vous pouvez vérifier leur authenticité dans les conseils communaux. un conseil au journalistes et aux pseudo-journaliste: comme vous avez donné le temps aux autres gouvernement au Maroc pendant 50ans soyez "juste" et donnez le temps à ce gouvernement pour qu'il travaille. ils ne demandent que 5 années
اللله معاكم آ البيجيدى
5 - der السبت 10 مارس 2012 - 22:12
ا لسلام عليكم احسن الاسماء هي الاسماء الاسلامية .
6 - adil السبت 10 مارس 2012 - 22:16
bonne intiation je vous sohaite la reussite nchalah
7 - واحد من المغاربة السبت 10 مارس 2012 - 22:40
تجربة فاشلة بامتياز العز لهسبريس
8 - زكي السبت 10 مارس 2012 - 22:45
علاش هسبرس كدير إشهار لمواقع ساقطة ؟ حتى ولو مقابل المال ماكنش عليكم ديرو ليه إشهار ، شعب المغرب عارفين ديك الصحافين اش كايسواو .. مواقع ستستهدف الحكم ودين الاسلام وستدعم الشذوذ عاجلا ام آجلا
9 - truthfinger السبت 10 مارس 2012 - 22:53
نجيب شوقي ............الفاهم يفهم
10 - متابعة السبت 10 مارس 2012 - 22:57
من خلال الاطلاع على طاقم التحرير يتبين انه نفس طاقم مجلة "نيشان" بالإضافة الى بعض الوجوه الأخرى كهذه الوجوه في الصورة نجيب شوقي ومن معه من مايسمى حركة 20 فبراير،من خلال هذا كله ومن خلال تصفح الموقع لدقيقة واحدة يتبين كيف سيكون مساره،موقع لمهاجمة حكومة الإسلاميين وكل ماهو اسلامي او له علاقة بالقيم الأخلاق وذلك كله بداعي الدفاع عن الحريات،وبالتالي موقع غير حيادي وغير مهني.
11 - خالد السبت 10 مارس 2012 - 23:05
الإعلان عن هيئة وميثاق التحرير سيساهم في تنظيم الصحافة الإلكترونية ويمنحها نوعا من الشفافية أمام الضبابية الكبيرة التي تعرفها حاليا، والتي جعلتها مجالا لأشخاص مجهولين يمسون بكرامة المواطنين بدون أي إعتبار لأخلاقيات مهنة الصحافة.
إن فكرة مجلة إلكترونية تصدر كل 15 يوما بالموازاة مع الموقع الإخباري مبادرة جيدة في المجال الإعلامي المغربي، خصوصا بعد موت المجلات الأسبوعية المغربية الجادة، أتمنى لهذه المبادرة كامل التوفيق.
حسب معلوماتي فشوقي قيادي 20 فبراير أحد أعمدة موقع لكم.كم ولا علاقة له بهذا الموقع الجديد وتواجده في الصورة المرفقة بهذا المقال كان بمناسبة ندوة حول الصحافة الإلكترونية بمناسبة الإنطلاق الرسمي لهذا الموقع.
12 - هسبريس تالموت السبت 10 مارس 2012 - 23:09
هسبريس حبيبتي والله مانبدلك...بالتوفيق
13 - الدمراوي الأحد 11 مارس 2012 - 00:04
هنيئا لكم وخصوصا تطمحون الى التغيير بوجود شباب مناضل كالاخ شوقى بالتوفيق وابعث لكم ببعض المواضيع للنشر تخص مايجري فى الساحة الوطنية.
14 - مواطن مروووكي مسلم الأحد 11 مارس 2012 - 00:05
و آنظروا إلى الخبث بالواضح
- و*عدم الحياد*تجاه المتاجرة بالدين ومحاربة كل أنواع التمييز القائمة
على "العقيدة" !
-> نحن نعرف أن عقيدتنا واحدة هي الإسلام، حتى مع وجود أقلية
يهودية و مسيحية عن أي تمييز يتحدثون إذن الجواب هو :
هم بالطبع يقصدون الدفاع عن "عقيدة" الملحدين !

أنظروا إلى أول إستطلاع رأي على صدر هذه ال (مجلة) وهو بالطبع يندرج ضمن ما يسمونه "الحريات الفردية" و هذا الإستطلاع يسأل
واش نتا مع الحق في الإجهاض

الإجهاض تحول الآن من فعلمحرم شرعاً و مُجرَّم قانونا إلى "حق" نتسائل بشأنه، و هكذا توقعوا في "الإستطلاعات الموالية" :
- واش نتا مع الحق في الإعتراف الرسمي بالمشتغلات بالجنس (هم يسمون الفساد و الدعارة "إشتغالا بالجنس")
- واش نتا مع الحق في الجهر بإلحادك ذون التعرض ل "تمييز" على أساس العقيدة !
- واش نتا مع "حق" الشواذ في تنظيم "أنشطتهم" في العلن و نشر "ثقافتهم" !
إلخ… هذه مجرد نظرة عن ما هو منتظرمن أناس باعوا دينهم و وطنهم ملايين المرات.
سكووووب :
المغاربة عاقوا شحال هادي، و أفكاركم المسمومة لن تجد لها صدى سوى بين أشباهكم، فأنتم كمن يحاول تلويث البحر بالبصق فيه !!!
15 - Lghayour الأحد 11 مارس 2012 - 00:27
EN quoi est ce qu'elle diffère de hespress, de kifach, de lakom, Elle est où l'excéption, la particularité, la nouveauté ???

Il n y a aucune créativité, aucune singularité, aucunedistinction.

J'ai pu lire des pages du site, ils font du copier coller avec quelques modifications dans le sens de le vénimosité envers certaines personne et établissement.

Créer c'est donner vie, et non pas maquiller maladroitement
16 - Mohamed الأحد 11 مارس 2012 - 00:28
Bonne chance pour le stuff , un special salut pour adnane ahizoune le jeune journaliste !
17 - الصحراوي الأحد 11 مارس 2012 - 00:50
@Lebelge:

" vous pouvez vérifier leur authenticité dans les conseils communaux"

Et bien tu as essayé de défendre le pjd même si l'article parle du scoop dot ma et pas du pjd mais tu viens de tout foutre en l'air avec ton exemple le conseil communal car Il n'y a pas pire qu'un conseiller communal concernant la mauvaise gestion des deniers publics.
18 - bouskhana faysal الأحد 11 مارس 2012 - 01:43
غي مقدوش انافسو العدالة والتنمية من المؤسسات دخلوها من الاعلام
فاتكم القطار
دخلو اوشوفو غادي تعرفو شنو كنقصد
19 - simo الأحد 11 مارس 2012 - 01:48
Très bonne initiative.Je vous souhaite la continuité
20 - Younes الأحد 11 مارس 2012 - 01:58
طالعت الموقع ومن خلال التصفح بدا لي ان هذا السكوبي كما نقول بالدارجة وليس سكوب الله يهدي ما خلق و صافي
21 - شرشابيل من جزر القمر الأحد 11 مارس 2012 - 02:45
الفت عناية متتبعي هسبريس الى ان موقع سكوب رفض تعليقي حول كاريكاتير يشوه الخليفي وزير الاتصال ويتهمه بمنع حرية الصحافة اثر منعه مجلات تسيئ بالرسول ص وبالملك وهذا هو تعليقي " ارى ان مجلتكم انشئت لانتقاد العدالة والتنمية فقط بالله عليكم هل تجرء صحف مهزوزة المساس بالرسول صلى الله عليه وسلم وتجرؤها ايضا المساس بالملك محمد السادس يعتبر في نضركم جائزا لذا حسب نضرتكم المحدودة فكل من يتجرا على الدين وعلى امير المؤمنين هو ديموقراطي وحر... اعيدو ترتيب اوراقكم طائفة اليساريين العلمانيين فالخليفي لم يفعل الا ماهو صائب فمنعه لتلك المجلات والجرائد لانها تجوازت حدود الحرية الى الاهانة وهذا الكاريكاتور ماهو الا اهانة في شخص الخليفي ان تجربتكم 'الصحفية' ستبوء بالفشل لامحالة لان الشعب اعطى كلمته واراد العدالة والتنمية ولي ماعجبو حال الباب اوسع من كتافو "
22 - hania الأحد 11 مارس 2012 - 02:48
bon courage pour des jeunes qui ont une volonté pour donner un plus pour oser dire non, pour dévoiler certains vérités, pour ne pas dire n'importe quoi juste pour faire semblant, je suis avec toute initiative qui sorte de l'ordinaire e qui aborde des sujets interdit dans d'autre sites bon courage scoop et sachez vous que ça sera pas facile dans le sens au dans ce pays on soufre de la propagande et non pas la culture de la recherche et la différence être diffèrent c'est être capable de crée un nouveau style a toi seulement qui ne ressemble personne d'autre  
23 - شرشابيل من جزر القمر الأحد 11 مارس 2012 - 02:50
دخلت للموقع سكوب وضرني راسي والله العظيم موقع علماني موجه ضد وزراء العدالة والتنمية
24 - lisez ce qui existe الأحد 11 مارس 2012 - 07:59
Ce n'est pas le premiere mag marocain a telecharger l faut lire ce qui existe sur Internet.
25 - lwaldi الأحد 11 مارس 2012 - 08:35
هادهي بادرة طيبة من الشباب واسجل نقاط جديدة للحكومة علا متابعتها لنهجها الحداتي والدمقراطي المتواصل والتغيير الحقيقي الدي نلتمسه يوم بعد
يوم ومن حسن الى احسن وبلله التوفيق للحكومة والشعب المغربي من طنجة الى الكويرة
26 - حدو نحليمة الأحد 11 مارس 2012 - 08:57
-" اعتماد الحداثة وأسسها كخط تحريري لا نحيد عنه، مع ما يعنيه ذلك من التزام بالدفاع عن الحريات الفردية والعقلانية في كل معالجة صحفية، وعدم الحياد تجاه المتاجرة بالدين ومحاربة كل أنواع التمييز القائمة على العقيدة أو العرق أو الجنس أو اللون، والابتعاد عن كل ما من شأنه التحريض على الكراهية والحقد والعنف."
الحداثة = الإلحاد
االدفاع عن الحريات الفردية = كالحرية الشرجية والإجهاض والمثلية...
عدم الحياد تجاه المتاجرة بالدين = فصل الدين عن السيلسة والشأن العام.
إنها نسخة طبق الأصل لمجلة نيشان وجريدة الأخباث المغربية.
وسوف لن تجد من يتصفحها...وكان على هسبريس العتيدة أن تنأى بنفسها عن إشهار هذه المجلة التي تبدو ساقطة للوهلة الأولى.
27 - رعاك الله يا جبال الأطلس الأحد 11 مارس 2012 - 09:31
السلام عليكم

تهنئـــة :

تجربة ممتازة , نجاحها سيكون حتميا بإذن الله ولكن لا مجال قطعيا في منافسة هسبريس - لأن جريدة هسبريس , هي جريدة شلال الأطلس....فالأخبار مثل المياه الجارفة ....وليس مثل أخبار 15 يوما .....فرق أكبير , ولكن نتمنى لكم التوفيق

الملاحظة بعد تصفح - سكوب :

الكتابة تظهر صغيرة في التصفح العادي بنسبة 100/100 - ولكن إذا تم إضافة أكثر من 100/100 قد يختفي جانبا من الكتابة دون ظهور الشريط الأسفل لتعديل الكتابة يمينا ويسارا



ربما هذا سيؤثر على القارئ العادي



وشكرا



أتمنى لكم الصحة والسلامة والنجاح في مشروعكم الإعلامي
28 - مولع الأحد 11 مارس 2012 - 10:04
مجلة من إنجاز مجموعة من الشباب المأجورين يبحثون عن الشهرة على حساب مآسي الشعب و إرضاءا للمفسدين أول خرجة أعلامية افتتحوها بالمساس بشباب حركة 20 فيراير هذه الحركة التي لم يبحث مناضلوها ومدعميها سوى إسقاط الفساد و الاستبداد عت طريق التظاهر السلمي
بالأمس صرخت الحركة بالتغيير و الإصلاح اليوم جوبهت من طرف لوبيات الفساد و غدا ستبقى الحركة وفية للشعب المقهور برفع راية النضال السلمي حتى إسقاط الفساد و الاستبداد
29 - khabella الأحد 11 مارس 2012 - 10:43
أخشى من مثل هذه المواقع على لغتنا العربية.
فإن كان كما تقول الطاقم مكون من صحفيين محترفين فلماذا لا تكتب بالعربية حتى يستفيد جميع.
30 - صحافي مغربي مغترب الأحد 11 مارس 2012 - 10:47
موقع تسوده فوضى وغياب ابسط المعايير الصحفية المتعارف عليها، ويعكس أفكار وطريقة 20 فبراير العشوائية في كل شيء. من العيب الترخيص لموقع كهذا الصراحة وأي صحفي مبتدأ سوف يلاحظ الحشو والفوضى واللامهنية التي تسيطر على الصفحة الرئيسية للموقع. وانا ألوم هسبريس على الترويج لهذا الموقع اللهم إن كان ذكاء منها ليشعر قراؤها بالفرق بين الاثنين.
31 - hisham77 الأحد 11 مارس 2012 - 11:14
بكل أمانة هناك ملحدون وشيوعيون وحتى شواذ جنسيا, قرأت لهم واحترمت اراءهم لكن لماذا!!!! لأن هذه النوعية من الناس جعلت ذلك الشذوذ الفكري والديني والخلقي امرا خاصا بها ولم تحاول دعوة الناس إليه, لكنها في المقابل قدمت خدمات جليلة في المعرفة وفي القانون وفي العمل الجاد للتطوير......
وطبعا هؤلاء من الاجانب.... أما شواذنا مع الاسف فكل أملهم في هذه الدنيا, ان يمارسوا شذوذهم تحت مظلة القانون, وان ينشروا هذا " الخير" على الناس اجمعين.....
لم اسمع او اقرأ او اجد نجيب شوقي يقدم عملا ملموسا على الارض, شيئا يستفيد منه الناس حقيقة بدل التنظير الدائم والمستمر للشذوذ الجنسي........ كل ما يقوله " حرية الشواذ الافطار في رمضان...إلخ...
32 - مببارك من طاطا الأحد 11 مارس 2012 - 11:18
انهم يقولون يدعمون مبادرات الشباب،لكن من يتفق معهم فقط
انهم يقولون ديمقراطيين ،لكن أين الممارسة الديمقراطية من خلال تعليقاتهم,
رفاقي ورفيقاتي في المولود الجديد سكوب : منبر الشباب الملتزم بقيم الحداثة والديمقراطية ،منبر المناضلين والمناضلات الى الأمام حتى نستطيع صناعة صحافة الكترونية مناضلة وتثقيفية للجماهير ، تنقل الينا اخبار باحترافية ودون تحكم
يا شباب نحن معكم ،وكل الديمقراطيين والتقدميين معكم ،وكل غيور عن صحافة مواطنة سيكون معكم ,
نتمنى لكم التوفيق والنجاح
33 - اسماعيل الأحد 11 مارس 2012 - 11:25
مال باك طاح
من الخيمة خرج مايل
34 - جوبا 25 الأحد 11 مارس 2012 - 11:44
تحية للشباب و الشبات على مبادرتهم الشجاعة اتمنى لكم التوفيق و سأحرص على تتبع المجلة بشكل مستمر، و ادعو من يطلق الاحكام المسبقة أن ينثظر الاعداد المقبلة ثم يطلق احكامه الجاهزة سلفا
35 - تصحيح خطا الأحد 11 مارس 2012 - 13:02
الصحيح ان شابان مغربيان و هما طه الزروق و خالد المزوضي قاما بانشاء مجلة الكترونية اسبوعية اسمها اجراس قابل للتحمل مجانا عبر الانترنت و كانا بذلك اول من بادر الى هذا بالمغرب
لكن لان الشابين التزما باخلاق الكتابة و احترام الدين و الالتزام فانهما لم يلقيا اي دعم و لو معنوي و علقت المجلة نشاطها بعد اصدار حوالي ثلاثين عددا
36 - نسخ لهسبرس الأحد 11 مارس 2012 - 13:31
ان الحياد امر مستحيل في الصحافة.ومن ادعى الحياد فهو احد من الاثنين.كاذب او جاهل بمعنى الحياد.
الميثاق عبارة عن شعارات يمكن لاي منبر اعلامي ان يتبناها. ذون ان يعمل بها.لانها اقرب ما تكون الى الكمال.
كان عليكم ان تتريثوا قليلا وتطلقوا الموقع.وبعد بضعة اشهر من العمل والتجربة. انذاك قوموا بصياغة ميثاق حقيقي وواقعي .
جميع مواقع الاخبار المغربية نسخة طبق الاصل لهسبرس. نفس الاخبار.نفس الفيديوهات.نفس طريقة التحرير ونفس المصادر.ونفس design الموقع.فقط الالوان والاسماء تتغير.
كنت اطوف على عدة مواقع مغربية لاعرف الجديد من الاخبار.اليوم يكفي ان اتصفح هسبرس لاعرف محتوى لكم.كوم وهبة برس وكود.ما ووووو
37 - hafid الأحد 11 مارس 2012 - 13:41
بالتوفيق ان شاء الله.لا تحكموا على التجربة في بدايتها .ما هذه الاحكام الجاهزة.ما أضيق صدوركم