24 ساعة

مواقيت الصلاة

30/08/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:2606:5713:3317:0620:0021:18

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

اتجاه مشروع قانون "مالية 2015" لخفض مناصب الشغل الحكومية إلى "الحد الأدنَى"..

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

3.38

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | سليم الشيخ قبل 3 أسابيع: دفاتر التحمُّلات طموحة

سليم الشيخ قبل 3 أسابيع: دفاتر التحمُّلات طموحة

سليم الشيخ قبل 3 أسابيع: دفاتر التحمُّلات طموحة

في الحوار التالي الذي أجرته جريدة أوجوردوي لو ماروك مع سليم الشيخ، المدير العام لشركة صورياد دوزيم والذي تم نشره يوم الثلاثاء 3 أبريل الجاري، يتحدث الشيخ عن دفاتر التحملات بصيغة ايجابية ويؤكد بحماس مساهمته في مسلسل إخراج دفاتر التحملات إلى الوجود.

لكن ما سر الانقلاب الذي حصل في مواقف الشيخ بعد ذلك، وخروجه عن المنهجية الديمقراطية ليهاجم دفاتر التحملات التي ساهم في إعدادها.

دون تحميل الكلمات بغير معانيها وبدون تأويل مسار المنعرجات، نتوقف عند الحوار التالي لنقيس مؤشرات الانقلاب.

الجريدة : ما هو السبب وراء غيابكم خلال الندوة المخصصة لتقديم دفاتر تحملات القطب العمومي؟

سليم الشيخ: هذا ليس صحيحا. بالعكس، لقد كنت حاضرا بشكل حيوي وفعال إبان مناقشة دفاتر التحملات وخلال تقديمهم للصحافة. كما كنت حاضرا خلال تقديم الميزانية القطاعية للوزارة الوصية أمام النواب.

الجريدة: ما هو تعليقكم على الانتقادات الموجهة لبرامج قناتكم من طرف الرأي العام؟

سليم الشيخ: بالنسبة لنا الانتقاد هو محرك، ما ننتجه في التلفزة هو موجه للمواطنين ونحن جد مهتمين برأيهم حول ما ننتجه، نحن كمهنيين نمارس النقد الذاتي بشكل يومي. والدليل على ذلك هو أننا نقوم كل سنة بعدد مهم من الدراسات حول المشاهدين. ما يجعل هذا العمل معقدا هو أن المشاهدين غير منسجمين، وبالتالي هناك دائما ردود فعل جد متباينة حسب الفئة المستهدفة بالبرامج.الانتقاد يجب أن ينبني على مؤشرات موضوعية وعلمية.

الجريدة: ما موقفكم من دفاتر التحملات الجديدة المقترحة من طرف وزارة الاتصال؟

سليم الشيخ: دفتر التحملات الجديد يتلاءم والمرحلة المهمة التي يمر منها المغرب. الهدف الأساسي من هذه الدفاتر هو مواكبة تنزيل الدستور الجديد وتقوية قواعد الحكامة الجيدة. كما تهدف إلى تقوية تنافسية القطاع السمعي البصري في مواجهة مجال معولم (أزيد من 900 قناة).

هي كذلك دفاتر طموحة تستوجب أن تلاءم القنوات وسائلها البشرية، المالية والتنظيمية، كما تستوجب إعادة النظر في النموذج الاقتصادي لهذه القنوات.

الجريدة: خلال الاجتماع الأخير للجنة الاتصال والتربية والثقافة شوهدتم في حالة غضب. هل كان ذلك بسبب نقاش حاد مع البرلمانيين؟

سليم الشيخ: لا مجال للمشاعر في العلاقات المهنية. كان النقاش داخل اللجنة البرلمانية ذو جودة عالية.

الجريدة: ما هو رأيكم في الاستراتيجية الجديدة المتبعة من طرف وزير الاتصال في المجال السمعي البصري؟

سليم الشيخ: أعتقد بأن أية استراتيجية يجب أن تعلن بدءا قبل الخوض فيها. كل ما يمكن قوله الآن هو أننا لدينا علاقات تبادل ونقاش دائمة وصريحة مع وزارة الاتصال في ما يخص القضايا المتعلقة بقطاعنا.

*****

يُرجى النقر هنا للاطلاع وتحميل دفاتر التحملات الخاصة بالشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة وبشركة صورياد "دوزيم"


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (21)

1 - abdou/canada الأربعاء 25 أبريل 2012 - 22:19
سليم الشيخ بلحية ههه ترى ماهو السبب؟ هل عدم وجود الوقت لحلقها أو هو مجرد دهاء ومكر سياسي لتوحي للعامة أنك إسلامي ؟ ههههه العلمانيون سيسخرون منك ياهدا .
2 - متتبع . الأربعاء 25 أبريل 2012 - 22:21
طلعتي شيخ يا سليم، لقنت بنكيران درسا جديدا، انت المدير من نوع خاص لك الدعم ،وهو مجرد رئيس الحكومة.
رحم الله الاعلام العمومي ، والله يجيب لينا شي حكومة ديال الصح، نزيدو نصبرو هذه العاميين.
3 - code 212 الأربعاء 25 أبريل 2012 - 22:28
يكتب هذا الرجل في الصباح ما يستحي له في المساء، ويقول في المساء ما يكتب غيره في الصباح، ويظل طول حياته كُرةً تتلقفها الأحزاب في أنديتها والجرائد في إداراتها...
الله يعطينا وجه...
4 - R&D الأربعاء 25 أبريل 2012 - 22:29
You are not capable to run this kind of companies, you need to step down and let who can run it, and indeed, there are many of them.
5 - Amazing!! Ananou Abdelaziz الأربعاء 25 أبريل 2012 - 22:35
. IL faut le voir pour le croire. Stupéfiant .Vous êtes , . vraiment un personnage de bandes dessinés
6 - Houcine AGOURRAM الأربعاء 25 أبريل 2012 - 22:38
هدا يؤكد فرضية أن سليم الشيخ و سميرة سيطايل ليسوا سوى كراكيز في

الواجهة تحركهم أيادي خفية : انها جيوب مقاومة الاصلاح
7 - مهاجرة وطنية الأربعاء 25 أبريل 2012 - 22:53
رأيكم لا يهمنا ما يهمنا هو رأي و قرار وزيرنا المحترم الذي انتخبناه, و الحزب اللذي صوتنا عليه, على الاقل هم ابا نوا عن نيتهم في التغيير الجا د و محاربة الفسا د في بداية عملهم , وهذا ان ذ ل على شىء فا نما يدل على حسن نواياهم, عكس باقي الحكومات اللتي سبقتهم,لذلك سنكون دائما في صفهم.
8 - hmad الأربعاء 25 أبريل 2012 - 23:23
يا خبر ! قبل 3 أسابيع قلت هذا الكلام ؟
ثم انقلبت 180° !! يا خبر ! فضيحة هذه فضيحة..أه أه أه ...
ورطوك ، ورطوك يا شيخ.. في الوحل رموك فهل ستسلم من الغرق يا سليم؟
للأسف لا أظن أن شيخا – من الشيخوخة- هرم سيخرج بسلام من ورطة تورط أو ورط فيها، إلا بالرجوع إلى الحق و التواب. و من شروط التوبة الإقلاع عن ... " إوى افهم ألفاهم أو تقلع قبل ما يقلعوك"
9 - و لد البلاد الأربعاء 25 أبريل 2012 - 23:30
الاقنعة تتساقط الواحد تلو الاخر.
هل هذه اعراض الزهايمر ام انك "عيل ورgع في كلامو" يا سقيم(عفوا سليم)
على راي الاخوة المصريين.
10 - علمانية ان شاء الله الأربعاء 25 أبريل 2012 - 23:33
ما عرفتش علاش هسبريس نصبات راسها طرف فهاد المسألة ما لاحضتوش بأنكم بينتيو بزااااف التحيز ديالكم فالوقت اللي المفروض تكونوا محايدين وموضوعيين خليونا على الأقل غير نقولو رأينا بحرية أنا بعدا منقدرش نآمن بشي فكرة متقدرش تصمد أمام النقد لكن مازال فالألفية الثالثة بزاف ديال العقول الدوغمائية للأسف
11 - باحث الأربعاء 25 أبريل 2012 - 23:41
شي نهار غادي يدير العمامة والله مغاربة صعاب
غير كايلقاو الصح كايحنيو راسهم ولاكن للحق سياسة المغربية مازلت هي هي
في الجوهر شد والرخف مع اني اثمن بعض التنازل من المخزن حفاضا على الاستقرار وهاذ يجب ان يحسب لهم ويجب منهم ايضا ان يكونو على حذر من الشعب لأنه لاخوف بعد اليوم
12 - عبدو / تازة الأربعاء 25 أبريل 2012 - 23:46
استنتجت بحسي المتواضع كمواطن مغربي لي حظ ما من الثقافة والمعرفة والتجربة السياسية واتمنى ان أكون خاطئا او يصحح لي احد المغاربة استنتجت بعد حيرة عارمة في تفسير موقف الفرنكفونيين المسيطرين على قناة دوزيم في معركة دفاتر التحملات أن الأمر له علاقة بأصدقائنا الفرنسيين الذين يدافعون عن جبهات الفرنكفونية ولغتهم الفرنسية وهي واجهتهم الوحيدة للوقوف ضد زحف الثقافة الأمريكية واللغة الانجليزية اللتان تهددان فرنسا في عقر دارها وأن علاقتنا الاستراتيجية بمستعمرنا السابق رهينة بالحفاظ على مصالحه ببلادنا ومنها بالطبع الوضع الاعتباري للغة والثقافة الفرنسيتين وعليكم اخواني المغاربة أن تتصوروا معي ما يستتبع تخفيف الطابع الفرنكفوني عن دوزيم من تداعيات على قضايانا الكبرى المصيرية أقترح ببساطة أن تتم بعض التنازلات من الطرفين مع بقاء الجوهر الاصلاحي دون تغيير أو تراجع للأسف فالرهان على اصلاح القطب العمومي قد تكون له تبعات سياسية معقدة ولذا يجب مراعاة مصالح بلدنا وشعبنا معا وتأكيد الالتزام بالشرعية والمنهجية الديمقراطية التي تمثلها حكومتنا الموقرة وأنا مع الاصلاح أقول قولي هذا وأستغفر الله العظيم لي ولكم
13 - محب هسبريس الأربعاء 25 أبريل 2012 - 23:47
باسم الشعب وباسم المقهورين والمهمشين من أبناء الشعب من اعلامنا الذي لا ينتمي الينا أطالب بطرد هذا الرجل من اعلام الشعب ومحاكمته على افلاسه للقناة ماديا واخلاقيا الطرد وحده لن يكفي؟
14 - عبد الخميس 26 أبريل 2012 - 00:15
سليم الشيخ ومن معه من مسؤولين لاشخصية لهم ،اناس مفبركون يسيرون من بعيد اناس لايليقون لتمل المسؤولية لذى نطلب من السيد الوزير طردهم وتعويضهم باناس في المستوى المطلوب .
برامج القنوات المغربية صورة مطابقة لسليم الشيخ ومن معه من مسؤولين.
15 - احمد الخميس 26 أبريل 2012 - 00:31
على الحكومة ان تستقيل لكي تحفض كرامتها و كرامة الملايين التي صوتت لها لان القصر يعرقل عملها الحكومة انجزت برنامجا طموحا لاصلاح قنوات القطب العمومي و خاصة لوقف نزيف تبدير و سرقة المال العام الدي يقدر بالملايير
البرنامج الاصلاحي الدي وضعه هو بشهادة الخبراء برنامج طموح قادر على انجاز مصالحة مع المشاهد المغربي و من جهة ثانية قادر على الوقف النهائي للمخطط الجهنمي لسرقة الملايير الدي اعتاد عليه مسؤولو قنوات القطب العمومي
16 - دنيا الخميس 26 أبريل 2012 - 01:21
إن الضريبة التي ادفعها رغما عني ل 2M ماهي إلا لعنة ستصيب آكليها إن آجلا أو عاجلا....
17 - Lilya الخميس 26 أبريل 2012 - 01:59
Je pense que c une campagne inutile et m salim veut en profiter pour être célèbre pourquoi il n'a jamais pense a faire des sorties. Je dis a m Salim que 2m n'a
Pas 900 chaines concurentes elle n'a que aloula et Medi1tv qui sont des chaines terrestres.
L'insufisance de la trésorerie est due a la mauvaises gestion et non pas a aitre choses et surtout beaucoup de sous table
18 - المغربي الخميس 26 أبريل 2012 - 03:15
مسكين كبش فداء الأخ في الله .
19 - Khalid الخميس 26 أبريل 2012 - 11:50
le ministre de la communication représente une émanation de la volonté du peuple, alors si notre cher DG de 2M n'est pas d'accords, alors qu'il démissione !!!!
20 - amine الخميس 26 أبريل 2012 - 18:44
c'est le degré zéro de la polémique.je ne pense pas que le ministère a élaboré le cahier de charge en contradiction avec les textes de la constitution.il faut changer les mentalités et accepter la réforme qui se fait actuellement.qui n'avance pas recule