24 ساعة

مواقيت الصلاة

29/08/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:2506:5613:3317:0620:0121:19

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

اتجاه مشروع قانون "مالية 2015" لخفض مناصب الشغل الحكومية إلى "الحد الأدنَى"..
  1. رصيف الصحافة: انفجارُ قنبلة بورزازات يخلف استنفارًا أمنياً (5.00)

  2. يوسف لبيب: لو كان لي قلبان (5.00)

  3. إدوكان .. النعل الأمازيغي (5.00)

  4. حادثة زناتة تجرّ رباح وبوليف إلى المساءلة (5.00)

  5. "حروف الصحراء" .. سيرة أستاذ مبتدئ قذفت به الأقدار إلى "الهامش" (5.00)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

4.13

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | الدكتور بنحمزة يقدم برنامجا دينيا جديدا على "دوزيم"

الدكتور بنحمزة يقدم برنامجا دينيا جديدا على "دوزيم"

الدكتور بنحمزة يقدم برنامجا دينيا جديدا على "دوزيم"

علمت "هسبريس" أن القناة الثانية استطاعت إقناع الدكتور مصطفى بنحمزة (عضو المجلس العلمي الأعلى) بتقديم برنامج ديني أسبوعي جديد سيتم بثه انطلاقا من شهر رمضان المقبل.

ويُتوقع أن يشكل هذا البرنامج، الذي اختير له عنوان "الدين والناس"، حدثا في الساحة الإعلامية المغربية بالنظر لمكانة الشخصية المذكورة وقدرتها التواصلية القوية، وسيتخذ طابعا تفاعليا من خلال الإجابة على أسئلة المشاهدين المتعلقة بأمور العبادة والمعاملات والعقيدة والسلوك والأخلاق.

وذكر الإعلامي هشام لعبودي (رئيس خلية البرامج الدينية والروحية في القناة الثانية) لـ"هسبريس" أن هذا البرنامج الجديد جاء نتيجة عمل مكثف ودؤوب في الخلية المشار إليها منذ حوالي سنة ونصف، وانبنى على دراسة داخلية عميقة لواقع الإعلام التلفزيوني الديني الوطني والعربي، وكذا على تحليل دراسات علمية أخرى انصبت على تشخيص وتقييم الحالة الدينية في المغرب، ومقاربة الدور الذي يمكن أن يقوم به الإعلام السمعي البصري العمومي في هذا المجال. وتابع لعبودي قوله إن هدفنا في القناة هو إنتاج برنامج ديني مغربي قوي، قادر من جهة على التفاعل مع مختلف التساؤلات الدينية للمواطنين المغاربة، ومن جهة ثانية على تقديم رؤية دينية عميقة لمختلف القضايا الرائجة.

من جهته، أوضح الإعلامي الطاهر الطويل (عضو الخلية المذكورة) لـ"هسبريس" أن القناة الثانية فتحت باب التشاور والتعاون مع المجلس العلمي الأعلى، منذ ما يزيد عن سبعة أشهر، حيث عقدت خلية البرامج الدينية والروحية لقاءات ماراثونية مع الأمين العام للمجلس المذكور فضيلة العلامة الدكتور محمد يسف، حضر بعضها ثلة من رؤساء المجالس العلمية المحلية في عدد من المدن المغربية. واستطرد الطويل قائلا: "في ضوء الخلاصات الإيجابية التي أفرزتها اجتماعاتنا مع المجلس العلمي الأعلى في الرباط، حرصنا ـ أنا والزميل هشام لعبودي ـ على لقاء الدكتور مصطفى بنحمزة بصفة شخصية في مدينة وجدة التي سافرنا إليها سفرا طويلا أشبه ما يكون برحلة المريد إلى شيخه، حيث جمعتنا معه جلستان تمّ خلالهما بسط أهداف البرنامج وتصوره العام، وقد أثلج صدرينا كون هذا المشروع الإعلامي الواعد لقي استجابة وترحيباً من لدن فضيلة العلامة، الذي يُعتبر بحقّ صاحب رسالة وطنية نبيلة".

وقد وضعت القناة الثانية البريد الإلكتروني [email protected] رهن إشارة المشاهدين لإرسال أسئلتهم واستفساراتهم إلى العلامة الدكتور مصطفى بنحمزة كمرحلة أولى، في انتظار اعتماد الاتصالات الهاتفية للتواصل معه، بعد تكييف البرنامج مع المقتضيات المرتقبة لدفتر التحملات الجديد.

الجدير بالذكر أن هشام لعبودي والطاهر الطويل كانا قد اقترحا على إدارة القناة الثانية رفع الآذان خمس مرات على شاشة وإذاعة "دوزيم"، وهو المقترح الذي تمت الاستجابة له في الصيغة قيد التعديل من دفتر التحملات الخاص بقناة "عين السبع".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (73)

1 - طويلب علم الاثنين 25 يونيو 2012 - 15:16
الحمد لله أن وهبنا عالماً جليلاً، تربينا على يديه و تزاحمنا عليه في ذلك الزمن الجميل في مسجد حمزة بن عبد المطلب في التسعينات...
بتقديم برنامج على القناة سوف يعم فضله كافة المسلمين. إذا كان للعلم رجل في زماننا فهو فقيهنا مصطفى بنحمزة ...
بالتوفيق.
2 - فونونو تلميذ سيدي بنحمزة الاثنين 25 يونيو 2012 - 15:30
نسأل الله سبحانه وتعالى أن يوفقكم لما يحبه ويرضاه، وأن ييسر لكم الطريق، وأن يكتب لهذا البرنامج التوفيق والنجاح، كم تمنينا أن يرقى إعلام بلدنا لهذا المستوى، وأن يستضيف علماء بلدنا الحبيب، يا إخواني المغرب معروف عنه في البلدان الأخرى بلد الفساد لا غير، مع أن المغرب بلد القرآن والعلم والعلماء، والنظرة السلبية التي تنعتنا بها الدول الأخري، إعلامنا هو الذي روج لهذا المفهوم ، وقد آن الأوان لأعلامنا ان يكفر عن سيئاته، وأن يرد الإعتبار لبلده وهويته. فاللهم اكتب التوفيق لهذا البرنامج الديني ، ونسأله أن يوفق إخواننا للمزيد، إن شاء الله.
3 - ايمن الاثنين 25 يونيو 2012 - 16:03
اعتقد أن القناة التانية بدأت تعود إلى رشدها بعد أن ضاق الخناق على الجناح العلماني الفاشل الذي طالما إعتبر القناة كملك خاص يصنع بها ما يشاء. أتمنى أن تكون البداية لتغيير جدري يجعل القناة تعكس فعلا تطلعات وواقع هذا الشعب. مبادرة تستحق التنويه، خاصة وأن الدكتور مصطفى بن حمزة شخصية تحضى بالإحترام و التقدير من كل المغاربة.
4 - ASMAA الاثنين 25 يونيو 2012 - 16:40
اخييييييييييرا .........................................................................
5 - محب للسلفية الاثنين 25 يونيو 2012 - 16:57
بسم الله الرحمن الرحيم , أما بعد :
فلا شك أن مثل هذه المبادرة التي أعلنت عنها القناة الثانية تُشكر عليها من باب , وذلك من باب الإنصاف والعدل الذي جاء به الإسلام كمبدأ أساسي متزن , كما تُشكر على اختيارها للشيخ مصطفى بنحمزة هذا الرجل العالم الذي يعرف قيمة الحق العلمي في تبليغه للناس , وذلك في مقابل أناس يعملون ضمن دائرة الحقل الديني همهم الوحيد تكريس الغسيل الدماغي في صفوف عامة المغاربة , وذلك من منطلق { الوسطية والإعتدال } حسب زعمهم الباطل , لأنهم ما أرادوا إلا تعتيم المغاربة عن دينهم وعن عقيدتهم الصحيحة التي أفسدها بعض ممن ينتمي لمجلس الوعظ و الإرشاد , ولا يخفى على الساحة الدينية أن المغرب بلد تخلف عن ركب الإعلام الديني المتجدد بأسلوب توصيله للناس بل وحتى للكافر .
ولنا مثال واحد يشهد على ذلك : القناة السادسة , هذه القناة عند مشاهدتنا لها ترجع بنا إلى سنوات خالية , لابرامج هادفة , ولا مشروع قيمي موجود , ولاشيوخ ولا علماء في المستوى { مع احترامي لهم } , كما لا يخفى أن زمننا هذا يركز على الصورة جيدا , فنجد مثلا { بلاطوبرامج السادسة , تعود للثمانينات , ونحن أبناء اليوم الله المستعان .
6 - rabah zhar الاثنين 25 يونيو 2012 - 17:05
إذا نطق سيدي بنحمزة فأنصتوا و استمعوا لعلكم ترحمون فوالله لنعم الرجل ونعم القدوة أكرم به وأنعم من رجل
7 - البعزاوي ميساء الاثنين 25 يونيو 2012 - 17:18
واش البرامج الدينية هي الناقصة؟ ابدا - ثمة مئات القنوات الفضائية المجانية المختصة - فيها علماء كبار على المستوى الاسلامي الخ- يكررون نفس الكلام و نفس الحجج و المواعض بنفس الجمل الخ - سيكون من البلادة اظافة التكرار الى التكرار و هدر المال العمومي في مجال متوفر مجانا و بمنتوج عال جدا - ما هي الاضافة سواء سمعنا بنحمزة ام غيره - ثم هناك قناة دينية مغربية و الاذاعات تخصص كثيرا من البرامج للوعض و الارشاد بنفس النبرة المملة و الكلمات المعادة - ثم ماذا بعد؟ ها انا اعرف الصلاة و الزكاة و الحج و الاحاديث و الايات القرانية و كلام عمر بن الخطاب و الائمة وووووووووو وماذا بعد؟
8 - oujdi الاثنين 25 يونيو 2012 - 17:46
cet entrepreneur et bissness man connu a oujda pour ses affaires douteuses en association avec n importe qui , il suffit que cela rapport ...malheuresement il ne fait pas ce qu il dit, et puis sobhana allah c est avec 2M qui va faire des affaires!!!! cette chaine que tout le monde sait achete tous les faibles et sans dignités de ce pays allah yasstar...mais ce monsieur est un vrai comedien et il sait ou trouver l argent pour faire toute cette fortune. on l attend au jugement dernier.
9 - يوسف السلفي الاثنين 25 يونيو 2012 - 18:07
الله أكبر .. قل بفضل الله
الدكتور مصطفى بن حمزة رجل عالم ذو منهج صحيح موفق وله نظر خاصة
نسأل الله الا يحرمنا من الجلوس بين يديه
10 - وداعا للفتاوى الاثنين 25 يونيو 2012 - 18:15
وداعا للفتاوى المشرقية التي فرضت علينا ما أفتى به متشددو الحنابلة خصوصا في النقاب الأسود الذي نفر الناس من ديننا الجميل .
بن حمزة عرضت عليه وزارة بأكملها فرفض لأنه لا يطلب الدنيا وهو رجل قوي حبذا لو ترك لحيته ولم يجهز عليها تماما أسأل الله تعالى أن ينورنا بعلمه وأن يحدثنا باللغة التي نفهم لا بالفصحى الصريحة كما يفعل مفتو السادسة الذين ينسون أننا شعب أغلبه أميون وأمازيغ لا يفهمون إلا الدارجة البسيطة .
11 - lwajdi الاثنين 25 يونيو 2012 - 18:34
الحمد لله و الشكر لله أن وفق مسؤولي قناة 2 م لإعادة المكانة للعلماء و على رأسهم الشيخ العالم مصطفى بنحمزة ساكنة وجدة جد مسرورين لهذا الخبر ، نحن لا نستغرب لعلمه الغزير سواء في التفسير التي كان يلقي دروسها في مسجد الأمة أو مسجد الملحاوي رحمه الله، أو دروس المنطق يوم الأحد بمسجد البلدية ، أو الكراسي العلمية في مادة أصول الفقه يوم الإثنين بمسجد البعث الإسلامي و كل هذه الدروس في مدينة وجدة مدينة المساجد
12 - ismael الاثنين 25 يونيو 2012 - 19:02
حضرت للأستاذ بن حمزة محاضرات و دروس بوجدة، فهو من الكفاءات التي للأسف لم تنل نصيبها من التلفزة المغربية و بالتالي حرم المشاهد المغربي و الإسلامي عموما من علمه و نباهته مما حذا بالكثيرين إلى مغادرة القنوات المغربية التي تنعدم فيها دروسا نتمنى أن تتصالح التلفزة مع مشاهديها و تستمر في الإصلاح عوض نشر الإنحراف الشبابي و تشجيعه.
13 - simo الاثنين 25 يونيو 2012 - 19:04
الحمد لله الحمد لله الحمد لله والله منذ برنامج الركن المفتي لم نرى برنامج عن الدين والدنيا فاتمنى ان هذا البرنامج لا ينتهي مع انتهاء رمضان لان الشعب بحاجة الى التثقيف في الدين وبدل الاتصال ببمراجع عربية اخرى لا بد ان يكون هناك برنامج مغربي يستفيد منه الجميع
14 - محمد الاثنين 25 يونيو 2012 - 19:09
طوبى للقناة الثانية بهذا الحدث وهنيئا للشعب المغربي
15 - oujdi الاثنين 25 يونيو 2012 - 19:36
bonne idée et je vous remercie
16 - عبد الكريم الاثنين 25 يونيو 2012 - 19:43
المشكل ليس مشكل الدين و احكامه ولكن المشكل كل المشكل هو تاريخية ما يسعون اليه العلماء يجهلون تاريخية و قروسطية العقل الفقهي الدي يتحدثون من خلاله ولا زال العلماء ومنهم بن حمزة يحملون عقائد ارثودكسية سكولاستيكية رسمية. الحداثة العلمية وليست الايديولوجية بعيدة المنال في الوطن العربي و الاسلامي لا جديد باانسبة ل2m
17 - ابراهيم الاثنين 25 يونيو 2012 - 20:14
الحمد لله ان القناة الثانية اقدمت على فعل مثل هدا واود ان اشكر العلامة السيد مصطفى بن حمزة لقبوله بتقديم البرنامج
18 - مغربي الاثنين 25 يونيو 2012 - 20:40
بادرة طيبة ، لكن هل سيجيب الدكتور على كل الأسئلة ، أم ستطالها الرقابة ،

فيمسي البرنامج استنساخا لركن المفتي ؟
19 - Lghayour الاثنين 25 يونيو 2012 - 20:55
C'est l'effet "CAHIER DES CHARGES" Pourvu que ça dure :):):) inchallah
20 - أبو عصام المغربي الاثنين 25 يونيو 2012 - 21:18
... وترجع بي الذكريات إلى منتصف الثمانينات من القرن الماضي ونحن طلاب في كلية العلوم في جامعة وجدة حيث كنا نلتحق بدروس السي مصطفى في اصول الفقه ومصطلح الحديث, وغيرها ... في كلية الأداب... ثم في دروسه في السيرة في مساجد وجدة.
كلما تذكرت السي مصطفى إلا وتذكرت التواضع مع العلم مع الإستقلالية والتميز, هذه الخصال التي قلما تجدها في علماء اليوم ...
السي مصطفى بحر من العلم ومعرفة الواقع. أستبشر بهذا البرنامج وأن يكون له من الأثر كما كان أثر دروس الشيخ محمد الغزالي في التلفزة الجزائرية في تلك الفترة. لست بالمتعصب للجهوية ولا للقطرية ولا للوطنية, لكن أسأل الله أن ينفع بهذا البرنامج جميع المسلمين وأن تفكر القناة من الأن في ترجمة البرنامج الى لغات أخرى لعل الله ينفع به المسلمين في كل العالم.
يا أحلى من خبر... اللهم ارزق السي مصطفى الحكمة كما عودنا
ونحن في شوق إليك وإلى توجيهاتك خاصة في هذا الزمن - لا أقول الرديء - لكن أقول الزمن الذي كثر فيه أدعياء العلم والمعرفة....
21 - farid80 الاثنين 25 يونيو 2012 - 21:30
pour le commentaire 10 ben hamza n'a pas de barbe car il ne pousse pas
22 - محمد العبيدي الاثنين 25 يونيو 2012 - 21:34
الحمد لله الدي هدانا لهذا انها مبادرة تشكر عليها الجهاة المسؤولة ومن خلال هده المبادرات الماجور عليها كل من بادر الى سنها وبدالك يتحقق التواصل بين العالم والمتعلم لمعرفت شؤون دينه فجزى الله عنا شيخنا كل الجزاء
23 - عبدالعزيز الاثنين 25 يونيو 2012 - 22:57
ليته رفض هذه الإذاعة لأنه سيستعمل كطعم لإستدراج نخبة من المشاهدين المحافظين ليبث فيهم بعد ذلك سموم الدوزيم وأرجو أن يصلي رأيي هذا لفضيلته.
24 - مولاة لحريرة الاثنين 25 يونيو 2012 - 23:11
يا حليلي رمضان قرب. حتا دوزيم تولي مسلمة. بغيت نعرف اسم لبرنامج. تعلم الإسلام في تلاتين يوما؟ مسجد دوزيم علا وزن ستوديو دوزيم؟
25 - عمر وعلي عبد المالك الاثنين 25 يونيو 2012 - 23:31
إنها لمبادرة تسترعي الانتباه لقوة اهميتها وثقل ميزانها وهي قيمة مضافة ذهبية الى المشهد الاعلامي المغربي الذي طالما انتظرنا منه ان يخطو مثل هذه الخطوات المباركة لا شك ان استضافة الشخصية العلمية الفريدة من نوعها كالدكتور السي مصطفى بن حمزة الى المنبر الاعلامي للقناة الثانية تشريف وتكريم لها بشكل خاص وللقنوات الاخرى بشكل عام ادعو كافة القنوات الاخرى ان تذيع هذا البرنامج الديني تيمنا بقناة دوزام حتى يكون لهذه الحلقة اثرا ونعكاسا ايجابيا يغطي مساحة اوسع تعميما للفائدة اوجه الشكر الجزيل للمسؤلين على هذا المنبر واقول لهم فكرة مقبولة وناجحة ولامعة نحن جميعا الان في انتظار هذا البرنامج .
26 - Solaris الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 00:11
اغلب المعلقين يظنون ان هذا (العالم) سيقدم لنا اضافة جيدة بدروسه.
القناة الثانية بعدما افسدت اخلاق المغاربة الآن تستعد لافساد عقيدتهم.
مع الاسف هذا (العالم) عقيدته اشعرية و يدعى انه عالم مالكي مع انه لا يرى بوجوب اللحية على قول الامام مالك و باقي الائمة الاربعة الامام ابوحنيفة و الامام الشافعي و الامام احمد، و يدعي ان متأخري المالكية!!!! لا يرون بوجوب اللحية مع ان الادلة عليها صريحة و لا لبس فيها بانها سنة واجبة و ليست مستحبة ,اذن لماذا نسبوا انفسهم الى الامام مالك اذا كانوا يرون بغير اقواله و بدون دليل شرعي ليعتقد الناس ان الامام مالك هو صاحب هذه الفتاوى!!!!.
الامام مالك ليس اشعريا و انما على مذهب اهل السنة و الجماعة ، لكن هذا (العالم) اشعري و لا يجوز نسبه الى الامام مالك رحمه الله و من يفرق العقيدة عن الفقه فهو جاهل.
نصيحة مني لا تستمعوا لقنواتنا المحلية في المجال الديني لانهم لا يأتون الا باصحاب المناهج المنحرفة.
و خطر امثال هؤلاء الذين يثق فيهم الناس اخطر من الزمزمي لانهم يضربون اساس الاسلام و هو العقيدة.
27 - مسلم غيور الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 00:30
ما جدوى الدروس الدينية في وجود
المدبلجات
والأغاني الخليعم مثل ستوديو 2م
وما إلى ذلك
أتمنى من السيد الدكتور أن يشترط على 2م
تقديم برامج هادفة و الكف عن هذه السموم التي تبثها يوميا
هناك من البرامج ما تعلو بها في سماء الإعلام من غير أن تلتجأ إلى هذه الأفلام الهابطة
28 - Azzam الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 00:47
بدوري أقدر الفقيه الأستاذ مصطفى بن حمزة وأتمنى أن ينجح في برنامجه ولا يكون فقط شهر رمضان.أما الذي كتب بفرنسية رديئة كلاما لا يليق بالأستاذ بن حمزة فأجيبه حتى وإن فرضنا الأستاذ بن حمزة رجل أعمال وله مشاريع مادية وحتى وإن حصل على الملايين من القناة الثانية فذلك مال حلال" وأما بنعمة ربك فحدث" آية 11 من سورة الضحى.Le M. qui a dit du mal de notre savant religieux je lui traduis en deux mots ce que j'ai écrit en arabe.D'abord vous écrivez mal en français esuite pas d'arabe et enfin où est le mal si Prof Ben Hamza soit riche ou bien soit grand entrepreneur et si 2M lui donne des millions de centimes tout cela est Halal bien mérité.En islam la misère et la pauvreté sont très mal vues..donc en bref vous manquez de politesse.Honte à vous de dire du mal de ce grand Monsieur qui va,incha Allah, exceller das cette émission à caractère religieux..Mais sûr Si Mustapha Be Hamza vous pardonnera sans doute..Que Dieu vous pardonne mon cher Monsieur...Azzam B. Rabat
29 - Solymen الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 01:00
الدكتور مصطفى بن حمزة.. نعم الاختيار لقناة تحظى بنسبة مشاهدة مرتفعة في المغرب.
30 - chawala الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 01:38
نحمد الله من قبل ومن بعد علم غزير وبحر لاشاطئ له عرفه من عرفه وجهله من جهله ولانزكي على الله احدا
31 - سميرة الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 01:52
عودنا الصحفيان هشام العبودي والطاهر الطويل على خلق المفاجأة. شكرا لهما وهما رائدا الإصلاح والتغيير في دوزيم. لا ننسى ما قالاه قبل بضعة شهور في هذا الموقع بالذات هسبريس حينما تبرءا من المدير العام لدوزيم الذي عارض دفاتر التحملات
32 - oujdi الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 02:08
est la fin du bon sens, connaissez vous Benhamza, pourquoi pas un autre? est il le seul? Autant de questions que vous ne pouvez pas prétendre y apporter des réponses. Nous avons marre de l'hyposrisie de cet islam qui cache la vrérité des arrivistes et calculateurs qui usent la religion comme tremplin afin d'arriver asseoir un pouvoir absolu sur les autres. Combin serait il payé??
33 - الثعلب الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 02:12
علمت "هسبريس" أن القناة الثانية استطاعت إقناع الدكتور مصطفى بنحمزة (عضو المجلس العلمي الأعلى) بتقديم برنامج ديني أسبوعي جديد سيتم بثه انطلاقا من شهر رمضان المقبل
اريد من احد يفهني لماذا وردت في النص كلمة اقناع هل فضيلة الدكتور كان غير مقتنع بهذا التقديم ام ماذا يعنون
34 - ali الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 02:52
Enfin un chemin d’espoir sur 2M. Merci Mrs Benhamza, Elaaboudi Hicham et Taher Ettaouil
35 - Benhammou mohammed الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 05:29
العلامة بن حمزة، العلامة أبو سيف، الأستاذ الأمراني، يا لها من طينة، ويا لها من عذوبة الأدب، ويا لها من عذوبة العلم.
36 - عبد الرحيم امام الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 07:16
اذا ستاسرون قلوب المغاربة جميعهم وتحظون بدعوات الخير وتكسبون
مصداقية لا تشترى بثمن
37 - لا تنقلب على وجهك الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 08:00
بسم الله الرحمن الرحيم
اقول للاستاذ والشيخ الفاضل بن حمزة اذا لم يكن البرنامج مباشرا للتواصل مع المشاهدين بدون قص وحذف واجوبة مهياة مسبقا فلا تقبل هذا العرض لان المغاربة سئموا من هذا النوع من البرامج خاصة اذا صدرت من القناة الثانية التي فقدت مصداقيتها لدى المواطن العادي قبل غيره
وانا اشك ان تكون هذه القناة الفرنكفونية قد تنازلت عن مبادئها العلمانية الهادفة الى نشر ثقافة الميوعة والانحلال الخلقي واصبحت تريد نشر الدين والعلم الشرعي بين الناس
فحذاري ياشيخنا -وانتم ادرى- ان تستغل شخصيتكم في دس السم في العسل فتنقلب على وجهك نعوذ بالله لنا ولكم من ذلك
وان رايتم ان هذا البرنامج فيه نفع للامة والوطن فانتم اهل له وعليكم امانته واسال الله ان يوفقكم ويسدد خطاكم
وحبذا لو ترسلون لحيتكم لان الاغلبية المستقيمة من هذا الشعب لا يثقون في قول ولا علم المحلقين فانتم قدوة وجزاكم الله بما انتم اهل له.
38 - abdo الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 09:34
احدروا من دعاة الصوفية وإياكم من التعلق بها فالصوفية هي المذهب الغالب في المغرب هو يقوم على مايسمى "عبد الله أو مسوقكش في هد شي لي طاري في الدنيا"
39 - خالد يزوغ الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 10:02
في تقديري ستكون سابقة في تاريخ القناة الثانية , اللهم بارك
40 - ذ/أحمد الدور الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 10:14
إنه من منن الله علينا ـ معاشر المغاربة ـ أن ردنا إلى ديننا ردا جميلا , فمن قارن بين الجيل الحالي والجيل الذي قبله وجد ـ والحمد لله ـ تطورا نوعيا في الشأن الديني , حيث أخذت الاجهزة الإعلامية تتمسلم تبعا لالتزام الناس بالاسلام , وكيف لا يكون الاسلام هو الحل الانجح والأنجع ؟ وقد جربت كل الحلول إلا الاسلام : فكانت الشعوب العربية ـ ومن بينها المغرب ـ قد اتجهت ـ قبل سقوط ما كان يعرف بالاتحاد السوفياتي ـ إما ذات اليمين , فاستوردت التجربة الليبيرالية البراغماتية . أو أنها اتجهت ذت الشمال ( اليسار ) فاستوردت التجربة الاشتراكية اللينينية أو الستالينية , فتبين بعد عقود طال أمدها عدم صلاح للوسط الاسلامي لا ذات اليمين ولا ذات الشمال ولكن ذات الوسط .
وانطلاقا من قول العقلاء أن الانصاف : أن يقال للمرء إذا أحسن أحسنت , وإن أساء أسأت . فلئن كانت القناة الثانية قد أساءت في كثير من برامجها ـ بالمنظور الديني ـ فإنها أحسنت في برنامجين أوثلاثة ـ في تقديري : برنامج في التسعينيات حول تلك الليلة للمقعدين مساح الطرق ـ تيليتون ـ والبرنامج الرمضاني حول مسابقة تجويد القرآن الكريم . وهذا البرنامج وشكرا
41 - حميد الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 10:16
اخيرا سيتم وضع حد للشيوخ الذين يريدون ازاحة الدين من نفوس الناس من خلال الفتاوى التي لسنا بحاجة اليها مثل اجازة توسيع الدبر من اجل الجهاد و مضاجعة الجثث الهامدة...و نتمنى ان لا يسقط الشيخ العلامة و برنامجه في فخ و شباك دوزيم لاننا لم نعهد مثل هذه البرامج تبث على شاشتها
42 - abdellah en france الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 12:28
ربما ستكون خطوة جليلة في بث برامج دينية سمحة لتوعية الشعب ومن يريد الملاهي والاغاني الغربية هناك كثير من الاداعات التي تريد نشر ثقافاتها بكل وسائل اذا حدفت اداعاتنا برامج ديننا وثقافة بلدنا من سينشرها لنا كما نرجوا من العلماء الاجلاء ان يتفقوا على التسامح والتظامن ولا يزرعوا التطرف والاختلاف
43 - ثابت نوري بن حماد الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 12:32
فداك أبي وأمي يا سيدي مصطفى بنحمزة..
نعم هذا هو حال الأصفياء من أمة الإسلام ...
هذا هو حال علماءهم الاجلاء ... العالم العابد الورع التقي الزاهد في السلطة ...عالم المغرب بدون منازع
44 - محب للعثرة الشريفة الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 12:35
الحمد لله الذي يسر للشيخ الدكتور مصطفى بن حمزة ولوج القناة ببرنامج ديني الذي من خلاله يوجه للمغاربة عموما فقهه المعتدل المبني على الاحتياط والذب عن الدين.
كما أسأل الله عز وجل أن يديم عليه وعلى علمائنا نعمة الثبات وأن يقيض لهم بطانة صادقة من داخل القناة تعينهم على أداء وظائفهم السامية وهي تبليغ الرسالة
45 - ahmed t الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 12:41
بادرة حسنة نتمنى لعالمنا الفاضل التوفيق فيها وستكون بلا شك ان شاء الله باسلوب يربط المغاربة بتاريخهم المجيد واجتهاداتهم الفقهية الغزيرة والله من وراء القصد ويهدي الى السبيل
46 - احمد السوسي الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 12:49
باسم الله الرحمن الرحيم قال تعالى 'واحل الله البيع وحرم الربا) ردا على المقال رقم8 اليس من حقه ان يكون مقاولا او غنيا مادام يتاجر فيما احل الله ما هده الصورة النمطية التي تريدون ان تلبسونها للعلماء هل كان الفقر يوما شرطا للعلمية
انظر الجانب الايجابي لما استنكرته من هدا الرجل ارجع الى الاعمال الخيرية التي ساهم فيها في مدينتك ان كنت فعلا ابن وجدة رغم انني لست وجديا ولكن ظروفا جعلت ابنتي تجري عملية جراحية بمستشفى الفارابي قسم الاطفال في نهاية التسعينات فوقفت على مستوى اعادة تاهيل هدا الجناح فاستفسرت الامر فوجدت بصمة هدا الشيخ الجليل فهنيئا لكم يااهل الشرق به ولنا نحن اهل مكناس العزاء في شيخنا الدكتور الراحل فريد الانصاري
47 - arabi الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 12:58
ألف بل مليون شكر للأستاذ الجليل الدكتور مصطفى بنحمزة على قبوله هذا العرض التاريخي: "سبحان الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولانا أن هدانا الله" لقد هدى الله القناة الثانية لطريق الخير والبركات لما فيه مصلحة كل المشاهدين المغاربة داخل الوطن وخارجه، لحمايتهم من سموم بعض القنوات المشرقية وفتاواها الضالة شكرا مرة اخرى
48 - حمادة الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 13:12
اذا كانت غالبية المشاهدين المغاربة تتلهف ليوم الاثنين من اجل مشاهدة الخيط الابيط و تحن لعودة زمن مدام مسافرة و تتشوق لمسلسل خلود الخرافي و تعشق نهار مع ستار و تفضل باغي ندوز فدوزيم و شميشة و تهلل مع ايقاعات سهران معاك الليلة و ستوديو دوزيم، و تنفر من مباشرة معكم و تشمئز من النشرة الاخبارية التي تنتهي بعد رمشة عين و تسأم من نقط على الحروف. فماذا يعني هذا؟ و ماذا سيضيف بنحمزة لبرمجيات دوزيم؟ و اي تأثير لـ الدين و الناس في العقل المغربي
49 - ابو سفيان الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 13:14
الى االدى بسمي نفسه بOUJDI صاحب التدخل 8 و 32 :
Puisque tu es francophone et qui tu ignores jusqu'à ta langue maternelle l'arabe ou tifinagh qu'on aurait bien accepter de toi, je me permets de te répondre dans le registre de langue que tu as choisi comme mode de communication, et puisque tu prétends que tu es OUJDI, est-ce que tu connais vraiment monsieur Ben Hamza, sans aller jusqu'à avancer " SIDI " ou "CHEIKH " comme il se plait à des internautes de le nommer, toi qui le qualifie de tant de péjoratifs, as-tu assisté à une seule de ses conférences, ou de prêches? Etant moi-même de tendance à l'extrême de toute mouvence islamique, pour olus d'informations personnelles, cela ne m'empêche pas d'assister à des rencontres religieuses organisées par ce monsieur que je considére humblement un érudit bien modéré. Toi qui insinue que Ben Hamza est un mercantile arriviste, sais-tu qu'il a refusé le poste de ministre des Affaires Religieuses et El Awqafs dans l'actuel gouvernement
50 - مصطفى الساحلي الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 13:16
سبحان الله أن الطاهر الطويل هو الذي اقترح رفع الاذان .يا للعجب .أما الأستاذ مصطفى بن حمزة فهو أستاذ جامعي وله سلطة اجتماعية واقتصادية في شرق المملكة ,ولا يجب أن نعطيه أكثر من مكانته .لأن الحقل الديني في المغرب مشاكله مركبة ومعقدة ويحناج إلى تظافر الجهود بتجاوز الفئة التي أقبرت فضاء الفتوى وركنت وراء الحصول على المال بالخروج في رمضان وأيام الحج بالطرق المعروفة . لهذا ففي تقديري يجب تأسيس مجلس أعلى للفتوى والبحث الشرعي من أناس مستقلين غير منتمين سياسياً وأن يكون همهم هو خدمة هذا البلد دينيا من حيث التعبئة والتوجيه والارشاد وفق ثوابث المملكة , أما أن نعتمد ونختزل الحل في شخص واحد . إنها حملة مؤقتة ستوافق عليها سميرة سطايل ورفع الآذان لأنها تعرفها موسمية والقلة لاتؤثر على الكثرة.
51 - شكيب الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 13:44
تلك هي بداية هلاك هذا العالم الشرعي . القناة الثانية أقوى لوبي بالمغرب مهمتها الأساسية تخريب أخلاق المغاربة وتطبيع سلوكات العري و الإباحية و تجاهل توجه غالبية المغاربة . ظهور بنحمزة على القناة التانية سيفقده إحترام الناس له. لماذا لايقدم برامجه على قناة السادسة أو إذاعة محمد السادس للقرآن الكريم التي إحتلت الصدارة و الرتبة الأولى من حيث عدد المستمعين حسب مصادر إعلامية محايدة.
52 - mohammed الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 15:34
le numero 8 qui prétend etre oujdi ,a une mauvaise langue,et avec ce genre de personne que le sport oujdi est en deuxieme division,et si il dit que notre savant est un entrepreneur qu'il donne des preuves devant dieu et le peuple sans demagogie.
53 - فتح الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 16:08
فتح مبين ــــ ان شاء الله ـــــ في دوزيم. لا شك ان إقناع الدكتور بنحمزة بتقديم برنامج في هذه القناة عملية لم تكن بالسهلة لأنها قناة ارتبطت لدى المشاهدين بالإسفاف والابتذال والميوعة. والحمد لله الذي وفق الصحفيين اللذين أشرفا على هذه العملية وتكبدا مشقة السفر من الدار البيضاء الى وجدة كما ذكروا لهسبريس. اعتقد ان هذه العملية ستكون فاتحة خير في تلك القناة ولها ما سيتبعها بكل تأكيد، سنفاجأ بمبادرات أخرى يقوم بها أبناء تلك الدار تعيد المصداقية الى الدوزيم، وتعيد هذه الاخيرة الى المغاربة. فقط أريد أن أصحح لصاحب التعليق 47، الآية الكريمة فخلافا لما كتب الصحيح أنها كما وردت في القرآن الكريم هي هكذا: " الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلا أَنْ هَدَانَا اللَّهُ" (الأعراف، 43)
54 - oujdi الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 16:43
je ne parle pas du confirencier ou du prof, mais je parle de ce mr qui dirige al majliss al 3ilmi.son statut religieu l oblige a rester loin du bisness et des fréquentations douteuses. mais avec lui ce n est pas le cas, et le pire c est que sa fortune est d origine douteuse..les oujdis le conaisse tres bien, je vois que vous etes drogué par sa comédie et non seulement vous ne vivez pas a oujda, mais aussi vous ne suivez pas la vraie actualité concernant ce mr... la dérniere est du journal al ahdath..il n est pas un dieu c est juste un etre humain faible qui n a pas respecté son statut et qui voulu s enrichir avec l argent déstiné au dons, et puis a l ocasion vous pouvez lui glisser une enveloppe et votre affaire est réglé, je ne raconte pas d histoire mais notre pays est dévoré par des vautours de son éspece reveillez et faites travailler vos cervelles ,faites votre petite enquette avant de faire l avocat du diable.
55 - العقل الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 17:45
زيدوا في غباوة هذه الأمة ولكم الشكر.
56 - الامام مالك ابن انس الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 18:24
الحمد لله اولا على استيقاظ الامة المغربية خصوصا و الامة الاسلامية عموما.الحمد على لطفه و نثني عليه سبحانه و ما شا الله و لا قوة الا بالله.الدكتور بنحمزة قرات له كتبه رغم اني لم اعرفه الا من خلال الانترنت الحمد لله على المغرب يعج بالعلماء فهو بلد العلماء.اعجبني قول هدا حين قال:
مصطفى بن حمزة "حضارتنا لا تمثلها الحيطان والجدران، ولكن يمثلها علم وفعل الإنسان" صدقت يا شيخنا و لك الاجر عند ملك الملوك الله عز و جل و اناشدك الا تتغير مواقفك و شكرا لك و الله المستعان .و شكرا على النشر يا هيسبريس و دمنا و دمتم اوفيا لهدا الركن و استودعكم الله الدي تضيع و دائعه و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
57 - عبد الرحيم باريج الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 19:18
فضيلة العلامة الدكتور مصطفى بنحمزة من خيرة علماء المغرب دينا وعلما وأخلاقا وإحسانا...ومن يقول العكس فما عليه إلا استطلاع ساكنة الجهة الشرقية عامة وإقليم وجدة خاصة،ويكفيه فخرا وشرفا أنه جعل من مدينة وجدة أول مدينة في العالم الإسلامي التي تحتوي على أكبر عدد من المساجد بالمقارنة مع عدد الساكنة.
ولن نشكك في أحد،اللهم وبحكم تجربتنا المتواضعة في الاعلام بمدينة وجدة كصحافي ومسؤول تحرير في العديد من المنابر الجهوية ومراسلا للعديد من المنابر الوطنية الورقية وصحافيا في منابر إلكترونية،ومن المتتبعين للمسيرة الدعوية الرائدة لشيخنا ومفخرة مدينتنا ووطننا المغربي والعربي والاسلامي،فسهام النقد والتجريح لا تأتي غالبا إلا من الماسونيين ولبؤاتهم،خاصة بعد الحرب الضروس التي قادها ولوحده ضدهم وضد فسادهم بالمدينة والجهة الشرقية..
شخصيا أقدره وأستشيره وأطلب نصحه دينيا وحتى مهنيا،فهو إنسان متواضع وشغوف بالعلم والعلماء،ولا كَبْدَةَ له على المال،بل لولا فضل الله الذي أتاه من علمه،لما وثق فيه كبار رجال المال والأعمال من المحسنين لتكليفه بتنفيذ مشاريعهم الإحسانية الدينية والصحية والإجتماعية والعلمية،حفظه الله.
58 - هدى الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 20:55
الان فقط يمكنني ان اطمئن بأن لنا علماء قادرين على منافسة المصريين والسعوديين الوهابيين والسلفيين والشيعة، الكثيرين في التلفزات العربية، سأجد ضالتي بدون شك في أجوبة الفقيه المتزن والعالم العارف والجريء أستاذنا الفاضل الدكتور بنحمزة بدل أن أتوجه بالاسئلة الى تلفزات الشرق، شكرا للذين فكرو في هذا البرنامج لعلم الشرق صاحب الايادي البيضاء سيدي بنحمزة اطال الله في عمره لما يحبه ويرضاه
59 - salim الأربعاء 27 يونيو 2012 - 11:52
meci 2M merci les journalistes de 2M
60 - خديجة السبت 27 أكتوبر 2012 - 22:20
زوجي صام شهر رمضان بكامله كان راتبه ضعيف لدا لم يخرج زكاة الفطرة فهل هدا جائز يا شيخ و ايضا لا يصلي
61 - امال السبت 27 أكتوبر 2012 - 22:31
انا يا شيخ ادرس ولدلك اجمع صلاة اليوم بكامله في وقت العشاء فهل هدا جائز ارجو ان تنصحني في دلك
62 - سكينة الأحد 25 نونبر 2012 - 14:52
توفيا والدي وترك لنا ارثا ونحن لم نوزعه في تلك الايام تصرفت فيه امي واخواني وعندما اردنا نحن البنات حقنا في الارث لم تريد اعطاءه لنا فسبتنا وشتمتنا فقلت لنا الذكور هم الذين يرتون فقطعت صلة الرحم بيننا رغم اننا نحاول ارضاءها فما حكم الشرع في ذلك وجزاك الله خيرا.
63 - fata7 3anono الأحد 25 نونبر 2012 - 17:06
بسم الله الرحمان الرحيم ،توفي والدي في حادثة سير نحن اربعةاخوة نتجاوز سن ثمانية عشر .نريد ان نعرف هل يحق لنا اخذ التعويظ الدية مع العلم ان جوزة والدي تم تعويظها .وجزاك الله خيراا
64 - youssaf الأحد 02 دجنبر 2012 - 17:49
انا طفل في 14 من عمري و اريد ان أعرف هل التشويكة بجيل يجوز الصلاة بها و شكرا
65 - omar الأحد 02 دجنبر 2012 - 19:47
بسم الله الرحمان الرحيم امي تشاهد الافلام المترجمة كثيرا,انصحني يا شيخ و امي هل الافلام المترجمة حلال او حرام.
وجزاك الله خيراا
66 - امين الرباطي الأحد 02 دجنبر 2012 - 22:06
باسم الله الرحمن الرحيم رميت الجمرات يوم10و11و12وبعدظهر يوم12ركبنا الحافلة للعودة إلى مكةلكن السائق لم يقلع بنا إلا بعد غروب الشمس فماحكم الشرع هل علي فدية أو شئ آخر أرجوك أرشدني
67 - نادية الاثنين 24 دجنبر 2012 - 21:38
السؤال الاول
انا تلميذة في الثانوي في يوم الجمعة صباحا دخلنا عند استاذ مادة الطبيعيات و في شرحه للدرس اخبرنا ان العملية السرية يمكن ان يقوم بها اي شخص و انها حلال و ليست حرام طبعا هو يتحدث عن الذكور و لكن عندي بعض الشكوك حول العملية السرية. فهل هذه العملية حلال ام حرام؟ دلني بالله عليك يا فضيلة الشيخ
السؤال الثاني
لماذا نقول لعلي بن ابي طالب كرم الله وجهه و لا نقول له رضي الله عنه و هل صحيح ان زوجته فاطمة الزهراء بنت الرسول صلى الله عليه و سلم تنجب بدون حيض؟
68 - صفاء الاثنين 28 يناير 2013 - 15:29
انافتاةعمري 15 فرضاعلي والداي الحجاب مند 3 سنوات تقريباوالان اريد ان ازيله عاجلاام اجلا وهما يرفضان دلك مادا افعل
69 - جنات الاثنين 25 مارس 2013 - 00:12
اشتغل وزوجي بقطاع التعليم ونرغب في اقتناء بيت وذلك باستفادة من قروض مؤسسة محمد 6 التي توفر قروضا بفوائد قليلة(2,5بالمئة)،مما يمكننا من سكن مناسب و أقل تكلفة من الكراء(علما أن المؤسسة تقتطع من راتبنا شهريا سواء استفدنا من خدماتها أم لا)
70 - ahmed الأربعاء 03 أبريل 2013 - 20:25
اسئلكم يا شيخ كنت مظطرا من مبلغ من المال واخد ته من البنك وخسرته في سكن لي ابناء هل المال ريبة ام لا ياشيخ وجزاكم الله خيرا