24 ساعة

مواقيت الصلاة

01/10/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5307:1913:2216:3919:1620:30

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل ترَى بأنّ أثمان أضاحي العيد توافق مداخيل المغاربة؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

3.96

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: المغرب أكبر قوة عسكرية في شمال إفريقيا..

رصيف الصحافة: المغرب أكبر قوة عسكرية في شمال إفريقيا..

رصيف الصحافة: المغرب أكبر قوة عسكرية في شمال إفريقيا..

نبدأ جولتنا في صحف الثلاثاء بما أوردته يومية "المساء" عن دراسة عسكرية إسرائيلية، أصدرها المعهد الوطني للدراسات الأمنية بجامعة تل أبيب، كشفت أن المغرب "انخرط مؤخرا في سباق تسلح مكّنه ليغدو القوة العسكرية الأولى في شمال افريقيا.. متقدما على الجزائر".

وحسب ذات التقرير فإنه من المنتظر تسلم المغرب، نهاية العام، لـ60 دبابة حديثة، و24 طائرة مقاتلة من صنف F16، و12 طائرة تدريب، و3 طائرات عموديّة جد متطورة.. إضافة إلى قطع سلاح حديثة من بينها صواريخ "فعّالة للغاية".

السلطات الإيطالية أقدمت على ترحيل مصطفى القرشي، الإمام المغربي السابق لمسجد "بونتي فيلتشينو" بمدينة بيرجيا، وتورد "المساد" انّ ذلك أتى بهد إدانة رجل الدين المذكور بـ6 سنوات نافذة عن تهمة متصلة بتأسيس منظمة إرهابية مقربة من تنظيم القاعدة وكذا التخطيط لتفجير أماكن عمومية بإيطاليا.

وكان القضاء الإيطالي قد أمر باعتقال القرشي عام 2007، وعثر داخل المسجد الذي كان يشتغل به على براميل ضمّة لمواد كيماويّة خطيرة وشرائط بها معلومات تقنية تهمّ تصنيع المتفجرات، زيادة على وثائق شارحة لكيفية استعمال أسلحة متعدّدة إلى جوار دليل خاص بكيفيّة قيادة طائرات الـ"بوينغ".

أمّا "الخبر" فقد نشرت أن رئيس الحكومة عبد الاله بنكيران غاضب ومستاء من سعد الدين العثماني، وزير الشؤون الخارجية والتعاون.. وأوردت الصحيفة أنّ السبب مقترن بغياب التنسيق المفترض بين الطرفين في تسيير الدبلوماسية المغربية، كما زادت أنّ العثماني أقحم بديوانه أسماء لا تحظى بثقة بنكيران.

دراسة حديثة أجراها مكتب الدراسات الاستشارية العربية قالت إن 22% من المهاجرين المغاربة يتفاعلون مع المواقع المتطرفة التي من مهامها التجنيد الفكري لصالح تنظيم القاعدة.. وتنشر "الخبر" أن السلطات الإسبانية والألمانية والفرنسية تمكنت، خلال السنوات الثلاث الأخيرة، من اختراق عدد من المواقع "الجهادية" التي بها أكثر من 10 آلاف "منخرط" أغلبهم من مغاربة العالم.

تراجع التشغيل وسط القطاع الخاص بالمغرب وبشكل بارز خلال الأشهر الستة الأولى من هذه لسنة، حيث بلغ ذلك، وفق ما نشرته "أخبار اليوم، إلى نسبة 15%.. فيما ترتبط الأسباب بالأزمة الاقتصادية التي تهز أوروبا وما أفرزته من تراجع ملموس لرؤوس الاموال الموجّهة للاستثمار في المغرب.. وحسب ذات الجريدة، فإن ذات التراجع يبرز ضمن استمرار عجز اللجنة الوزارية، وهي التي أنشأتها الحكومة لتدبير ملف تشغيل العاطلين، في قيامها بأي خطوة لإنعاش سوق الشغل رغما عن مرور شهور عن تواجدها.

"الأحداث المغربية" أوردت أن الوكيل العام لمحكمة الاستئناف بمكناس قد أحال 4 أشخاص على قضاء التحقيق، وجاء ذلك بعد الوقوف على دلائل تخصّ الاتصال بقضايا ارتشاء وشراء أصوات خلال الانتخابات التشريعية لـ25 نونبر الماضي، وجاء ذلك بعد إخضاع هواتف الموقوفين للتنصت الأخيرة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (91)

1 - مغربي من إسبانيا الأربعاء 01 غشت 2012 - 02:37
المغرب أكبر قوة عسكرية في شمال إفريقيا، والسؤال المطروح. هل هذا الجيش مستعد للتضحية من أجل كرامة الشعب ؟ أم أنه مستعد للتضحية بالشعب من أجل إستمرار الفساد ؟ أما مسألة الصحراء فأمرها بين، المغاربة كلهم فداء الوحدة، جيشا وشعبا. ولا أظن الجزائر تفسد رصاصة واحدة في سبيل كلاب البوليساريو.
2 - Si hassan الأربعاء 01 غشت 2012 - 02:37
C'est drole comme classement et que notre pauvre royamme contiendra la premiere force militaire au nord de l'affrique
3 - العوني الأربعاء 01 غشت 2012 - 02:40
نعم الصدارة العسكرية و بعد؟
يا معشر الناس ، المغرب يخسر على الأقل 10% من ناتجه الداخلي الخام من أجل العسكر كل سنة.
أتدرون كم من مستشفى، مدرسة، جامعة، مخفر للشرطة، سكك حديدية كانت ستبنى منذ 10 سنوات أو أكثر لولا النزاع المفتعل للصحراء؟
و الأمر ينطبق كذلك على الجارة الجزائرية! النزاع يؤدي ثمنه الشعبين و يستفيد منه العسكريين و تجار السلاح.
4 - ghali الأربعاء 01 غشت 2012 - 02:42
نصيحة إلى كل الجنود لا تفتخرو لان القوة العسكرية لا تكمن في العدد او المعيدات بل هناك شئ معنوي كالولاء للوطن او الارادةالقوية وهناك شيئ اخر كما قال الرسول ص الحرب خدعة
5 - marda الأربعاء 01 غشت 2012 - 02:45
عقبال انكونو اكبر قوة اقتصادية و المغرب بدون فساد و بطالة يارب
6 - شرف الأربعاء 01 غشت 2012 - 02:46
و بقاو تخسرو الفلوس في العسكر، و من الفوق عطوهم أكبر ماندا في المغرب و زيد الحصانة و المقالع و البوابر د الصيد و باش تخليو الشعب كي زيد إخلصهوم خلصة تانية فش كي بيعولو السردين ب 16 درهم. لا و الله حتى وتاتكوم هاد الوضعية د التوتر مع الجزائر.
7 - عبد الغاني الأربعاء 01 غشت 2012 - 02:49
في الوقت الذي تهتم فيه الدول الواعية بالبحث العلمي و تطوير التكنولوجيات الحديثة و تطويع الذرة للاستفادة منها في تطوير الأسلحة الحقيقية (ماشي الأسلحة تاع خيش بيش) يتهافت العرب حول إقتناء الخردة الاسرائيلية و الأمريكية و الروسية التي انتهت مدة صلاحيتها. بالله عليكم أرئيتم يوما أمريكا تشتري من روسيا سلاحا أو العكس .
8 - mostafa الأربعاء 01 غشت 2012 - 02:56
القوة العسكرية الأولى في شمال افريقيا.. متقدما على الجزائر".
بلاتي بلاتي،... مع هاد الفشل الفظيع في كل المجالات اللي تيعرفها المغريب انا باين لي اسرائيل باغا تنشب لينا شي بلان.....لاتقة في اسرائيل ، كيفاش رياضيين لي ديمة الرياضة وغايبة عليهم اللياقة والعسكر اللي شبعان راحة و كازا ديما في الفم إجي الاول في شمال افريقية ، ومانغامروش باش مانتصدموش،راه صدمة الرياضة ماشي صدمة ......
9 - عبد لله الأربعاء 01 غشت 2012 - 03:00
سبحان الله اسرائيل تريد تاجيج الصراع بيننا وبين الاخوة الجزائريين
فلا يهمها هذا التفوق الا انه يفوق الجزائر لحظيا
لكي تحاول ايضا الجزائر شراء اسلحة اخرى
تاريخ الاندلس منسي.....وا اسلاماه
10 - مسلم و فقط الأربعاء 01 غشت 2012 - 03:02
ما فائدة القوة العسكرية ادا كان الفقر و الفساد ينخر البلاد .... القوة الحقيقية هي قوة الاقتصاد و قوة المدخول السنوى للمواطن .. اما القوة العسكرية فهي مطلوبة لكنها امر تانوي .
باراكا من الصفقات العسكرية ديوها شوية فتوفير العمل و العيش الكريم للشعب
11 - فادي الأربعاء 01 غشت 2012 - 03:06
إظافة إلى ذلك إخوتي الكرام أوردت الأخبار و المصادر أن المغرب قام بإدخال 60 طائرة وهي نوع نادر وبالتالي يعتبر المغرب أول بلد عربي يتسلم هذه الطائرات والتالث والعشرين أوربيا حسب دراسة قدمتها الولايات المتحدة الأمريكية .
12 - اسم كاتب التعليق*: الأربعاء 01 غشت 2012 - 03:12
نصبح قوة حتى نصنع كل هذا مثل إسرائيل النووية التكنولوجية
13 - مغربي الأربعاء 01 غشت 2012 - 03:12
وماذا يجيدون الصهاينة فعله غير التقارير المؤججة والمثيرة بين شعوب العالم، ما ينقص شعوبنا هو حياة كريمة توفر الصحة والتعليم والأخلاق العالية وتضامن بين شعوب العالم وليس تقارير مُوَسوِسَة تصُبُّ في الصراع، فالصراع صفة الوحوش والإنسان رفعه الخالق من الوحوشية إلى العُرُوشية
14 - Mzabi الأربعاء 01 غشت 2012 - 03:13
ا تعلمون ما هو مخجل في الخبر الاول? فقط معهد للدراسات الامنية في اسرائيل يعرف كل الاسلحة التي هي بحوزة بلدان شمال افرقيا و ربما حتى عدد الرصاص...و نحن, هل لدينا ادنى فكرة عن السلاح الاسرائيلي!!!???, يعرفون عنا الصغيرة والكبيرة
15 - مواطن الأربعاء 01 غشت 2012 - 03:14
سيكون جيشنا اكبر قوة في شمال افريقيا ان شاء الله ان كف المسؤولون المحترمون في الجيش عن ظلمهم لصغار الجنودوعدم عزلهم وطردهم من صفوف الجيش دون محاكمة او سلبق اندار واختم قولي هدا عاش الملك
16 - Ahmed الأربعاء 01 غشت 2012 - 03:20
إسرائيل بغا تسخن طرح..باغا العرب ينطحو بعضهم،كما الحال بين قطر و سوريا ماكاين لا أقوى قوة في شمال إفريقيا لا والو..الجزائريين إخواننا و نحن نعلم أن الأسلحة التي نشتريها والتي يشترونها ما هي إلا أموال تدفع لإنقاد الإقتصادات الفرنسية والأمريكية و الروسية من الأزمة المالية،إذن يجب على المغاربة والجزائريين أن يعو بذلك..بدل إتباع التقارير التي تحرض بعضنا على بعض
17 - faidamine الأربعاء 01 غشت 2012 - 03:21
بما أنها دراسة إسرائيلية فهي لنشر الفتنة لا أقل ولا أكثر .وإنظرو إلى السباق الحقيقي الدي سيبدأ بعد هذه الدراسة.الفتنة أشد من القتل
18 - SAMIR KHENDIL الأربعاء 01 غشت 2012 - 03:25
مبقاش المغرب من اجمل بلدان العالم ?!
اصبح الاول في شمال افريقيا تسليحا ! وقل رب زدني علما .
19 - mwatine الأربعاء 01 غشت 2012 - 03:29
vive les FAR et vive le MAROOOC
20 - mustapha.7000 الأربعاء 01 غشت 2012 - 03:31
اسرائيل .. الشيطان الاكبر تريد بهدا التقرير دفع المنطقة شمال افريقيا الى الاصطدام بينهما كما تفعلت في الشرق الاوسط
21 - flifla الأربعاء 01 غشت 2012 - 03:44
واسمعي وا بوليزاريو راحنا ماسهلينش ارفعي الراية البيضاء احسن لك
22 - بن قدور الأربعاء 01 غشت 2012 - 03:46
لا تنشروا أخبار تسلح المغرب لأن 200 مليار فائض إحدى الدول سيذهب مع الريح إلى السوفييت الذين هم على وشك فقدان صوابهم و فقدان بشارهم
23 - مغربي الأربعاء 01 غشت 2012 - 03:46
لأو مرة أسمع المغرب يحتل الصدارة في شئ جدي و نافع
24 - نسر العرب الأربعاء 01 غشت 2012 - 04:01
فوق كل ذلك المغاربة رجال اشداء في الوغى اسالو عنهم التاريخ اما عن بعض الخسائر سواء في الارواح او العتاد العسكري ابان حرب الصحراء مع مرتزقة البولزاريو او بولجزايرو كانت نتيجة خيانة بعض القيادات في الجيش واكبرهم الجنرال احمد الدليمي وزبانيته كانت جل خططه فاشلة عن قصد او غير قصد ومنها ضربة طانطان ويحكي الكثير من افراد الجيش المخلصين عن اهمال والامبلات في صفوف بعض كبار الضباط.
25 - 3adi الأربعاء 01 غشت 2012 - 04:02
israel a un stock inéligeable d'armes et voulait le liquider vers l'algérie.loll
26 - said الأربعاء 01 غشت 2012 - 04:02
الله يجعلني نتيق ؟؟؟؟ شي نهار يقولوا لينا راه المغرب اكبر قوة عسكرية فالعالم....
27 - Ziryab الأربعاء 01 غشت 2012 - 04:04
المغرب أكبر قوة عسكرية في شمال إفريقيا..
متنساوش الحصانة حتى هي راها الوحيدة فالعالم
حتى إلى يوم قريب كانوا يقولون أن الرجاء فريق عالمي والمنتخخب المغربي أقوى فريق إفريقي
28 - salassib alaouin الأربعاء 01 غشت 2012 - 04:10
مغاربة العالم لله و خير الإنسان و سلمه و سلامه تابعون سامعون طائعون و مدافعون....
للإرهاب ساحقون ماحقون محاربون ملاحقون......
هم لبدور الخير و الحب حارثون زارعون راعون......
بالعز و الأمجاد و العلوم و المعارف ....مقتنعون و مبدعون....
لإصلاح دات البين في الشرق بالعدل ساعون مساهمون....
دمت يا وطني في الشموخ و القمم ......
في قلبك الحب و السلم و السلام.....
المغاربة مغاربين إفريقيون إسلامين و هم عالميون....
29 - hammad الأربعاء 01 غشت 2012 - 04:11
الدول التي تشتري سلاحها من الغير بقوت يومها لا يمكن ابدا وصفها بانها قوة عسكرية..
30 - حميد الأربعاء 01 غشت 2012 - 04:29
ان رفع هذا السلاح في وجه الجزائر فاشهدوا اني لست مغربيا.
31 - العين بالعين الأربعاء 01 غشت 2012 - 04:29
"الاخوان" المعلقون جاتهم النفس على "الاشقاء" في الشرق ! كاين شي وحدين يفضلو يسبو بلادهم ويطيحو بها لاجتناب جرح مشاعر "الاشقاء", العجب هذا ! 37 سنة وعسكر "الاشقاء" يكيد لنا, عاين باين, ومازال العاطي يعطي, فهل تنبه "الاشقاء" او حاولو عدم جرح مشاعرنا ? اسالو اسرى حروب الصحراء من كان يسجنهم وكيف نكل بهم, قوموا بجولة في "احياء الشهداء" الموجودة في مدننا واسالوا ايتام جنودنا باي سلاح قتل ابائهم, سلاح اسرائيل او سلاح "الاشقاء". هل اسرائيل من صنعت مرتزقة البوزبال? لنا مشاكلنا الاقتصادية ولا يوجد مغربي حر يريد بقاء الفساد في بلدنا الغالي او مساندة الاحتلال الصهيوني لفلسطين, هذا امر محسوم, لكن ان نحابي "الاشقاء" على حساب وطننا وارضنا, فهي قمة الغباء السياسي والتنكر لشهدائنا. نحن في صحرائنا الى ان يرث الله الأرض و من عليها, احب "الاشقاء" ام كرهوا!
32 - hitler الأربعاء 01 غشت 2012 - 04:48
العقيدة القتالية هي افتك سلاح !!
33 - jilali الأربعاء 01 غشت 2012 - 04:50
´´ المغرب أكبر قوة عسكرية في شمال إفريقيا´´
وما الفائدة من هذه القوة ما لم تحرر سبتة ومليلية والصحراء؟
أم هو استعداد لحمام دموي كما حصل في ليبيا وما نراه الآن بسوريا..
لقد بانت الحقيقة لمن كان يجهلها، أن الأنظمة العربية لا تستخدم جيوشها إلا ضد شعوبها
34 - زيزفون حسن الأربعاء 01 غشت 2012 - 04:51
بالنسبة للكفاءة القتالية و التكوين والتنظيم و الخبرة هذا صحيح أما بالنسبة للمعدات فهذا أمر آخر فالجزائر بفضل مداخيل البترول الهائلة فلها القدرة المادية للحصول على أحسن الأسلحة التقليدية و آخر المعدات التيكنولوجية مما يجعل من الصعب مقارنة بين الجيشين المغربي و الجزائري و خصوصا أن العسكر الجزائري ركز جل منظوماته الدفاعية على حرب العصابات أما المغاربة فقد أضحوا من أجود الجيوش في العالم في حرب الصحراء بل هناك أخبار عن تدخل الفعال و الناجح للوحدات الخاصة المغربية على الحدود السعودية اليمنية كما أن التاريخ شهد معركتين بين المغرب و الجزائر حسي بيضا و أمغالا كان المغرب فيهما دائما المنتصر فيا ترى متى يوقف جنيرالات الجزائر حقدهم العميق ضد المغرب ؟
35 - ابنادم الأربعاء 01 غشت 2012 - 05:01
شحال الدزايرية كاينين هنا اسمعوا يا جزائريين المغرب لن يدافع الا عن بلده ولن يهاجم احدا خاصة انتم
اما القائل هل الجيش سيدافع عن شعبنا اقول له ان كنت مغربي فدوما كان يفعل اما ان كنت من الجيران اسال ضباطك سيجيبونك
القائل اننا نخسر الاموال هو كذلك لكن جيران السوء والخونة من اضطرونا لذلك ويجب تحديث الجيش لانعرف ما يمكن ان يتعرض له الاجيال القادمة
36 - Adil-Usa الأربعاء 01 غشت 2012 - 05:14
دولة بلا سلاح كبيت بلا باب.
VIVE MAROC
37 - بربروس الجزائري الأربعاء 01 غشت 2012 - 05:28
المصدر اسرائيل ؟ الله يبارك مبروك عليكم خاوتي المغاربة أفرحوا وزيدوا قطعتم شوطا جد هام تمنياتي لكم بأن تصبحوا أكبر قوة في افريقيا ثم العالم وأن تتفوقوا على اسرائيل في هذا المجال وأن تصبحوا أنتم فيما بعد من يصنف القوى العسكرية في العالم
38 - wald lablad الأربعاء 01 غشت 2012 - 05:37
اللهم وحد صفوف المسلمين و اجمعهم بكلمة الحق..... مهما طال الزمن فوعد الله حق بادن الله سيتحد المسلمين كي نكونو قوة واحدة و اقوى قوة عسكرية إسلامية في هادا الكون بادن الله
39 - نذير العناسوة - الأردن الأربعاء 01 غشت 2012 - 05:41
الانفاق على التسلح كرامة وعزة ، الصحراء مغربية لا يختلف اثنان على ذلك ، نسأل الله الهدايه للجزائر وللبوليساريو وان يرشدهم الله الى الحق ، احيي صاحب التعليق الاول ، نعم اسبانيا وقوى الاستعمار هي العدو ، اسبانيا تحتل سبته ومليلة منذ 800 عام ، ولا بد من التحرير .
40 - أسامة السعودي و الله المستعان الأربعاء 01 غشت 2012 - 06:10
بما أنها دراسة إسرائيلية فهي لنشر الفتنة لا أقل ولا أكثر .وإنظرو إلى السباق الحقيقي الدي سيبدأ بعد هذه الدراسة.الفتنة أشد من القتل

إسرائيل بغا تسخن طرح..باغا العرب ينطحو بعضهم،كما الحال بين قطر و سوريا ماكاين لا أقوى قوة في شمال إفريقيا لا والو..الجزائريين إخواننا و نحن نعلم أن الأسلحة التي نشتريها والتي يشترونها ما هي إلا أموال تدفع لإنقاد الإقتصادات الفرنسية والأمريكية و الروسية من الأزمة المالية،إذن يجب على المغاربة والجزائريين أن يعو بذلك..بدل إتباع التقارير التي تحرض بعضنا على بعض

نصبح قوة حتى نصنع كل هذا مثل إسرائيل النووية التكنولوجية

اسرائيل و الصهيونية الماسونية.. الشيطان الاكبر تريد بهدا التقرير دفع المنطقة الى الاصطدام بينهما كما فعلت الصهيونية الماسونية مع العراق وجيرانه، فلتعتصم الأمة الإسلامية بحبل الله فالعدو الماسوني الصهيوني قد أفلس في جميع الميادين ولم يبقى له الا التوسل للصين او سرقة خيرات الأمة، لكن هيهات لقد لقن الدرس وان عدتم عدنا ان شاء الله المجيب المنتقم الحفيظ. والحمد لله رب العالمين
41 - مغربي يفكر الأربعاء 01 غشت 2012 - 06:37
إنها أموال الشعب وهده الميزانية المنهوبة من أموال الشعب باراكا من الهدرة الخاوية شوفو المستشفيات في المغرب والمدارس و ......وتعرف أن المغرب هو الاخير في كل شيء حتى في الرياضة لأنه ليست هناك بنية تحتية .....وكل ما هو في البنية التحتية يبرهن لك عن البنية العسكرية صور فارقة وفقاعات فارغة ....القوة الحقيقية هي في البحث العلمي والصناعة ....أنشرو من فضلكم
42 - razan الأربعاء 01 غشت 2012 - 06:51
stop dreaming come and see south africa they don't only have more weapons than but they produce it and sell itto many countries including algeria that's why moroccans have to be very careful.they have to wake up n stop living in a big lie
43 - marocco الأربعاء 01 غشت 2012 - 09:20
في اسرائيل يوجذ اكثر من مليون مغربي يفتخرون بمغربيتهم ومستعدون لكل شيء من اجل بلاذهم والدفاع عنه واعلامو رحمكم الله اننا مغاربة مثلكم
44 - Aabir sabil الأربعاء 01 غشت 2012 - 09:50
Si tu veux la paix, prépare la guerre
Mes chers compatriotes, même quand le Maroc est premier en quelque chose quelque part, vous n’êtes pas contents
N’oubliez pas qu’on est entouré d’ennemis, alors soyez fier de votre pays pour une fois
45 - maghribi tal mout SAID OSLO الأربعاء 01 غشت 2012 - 09:56
لقد بانت الحقيقة لمن كان يجهلها، أن الأنظمة العربية لا تستخدم جيوشها إلا ضد شعوبها .
المغرب سيكون اقوى اذا كان ديمقراطي .
.... القوة الحقيقية هي قوة الاقتصاد و قوة المدخول السنوى للمواطن .. اما القوة العسكرية فهي مطلوبة لكنها امر تانوي .
باراكا من الصفقات العسكرية ديوها شوية فتوفير العمل و العيش الكريم للشعب المغرب .
المغاربة مغاربين امازيغ إفريقيون .
46 - hamza الأربعاء 01 غشت 2012 - 10:19
اسلام عليكم يوم غفلتم ويوم تستفقون .الا تعرفون من هي اسرائل الا تعرفون من هم اليهود ، انهم دائما وراء شعل الفتن .انهم شياطين في صنف الانسان .لقد جاء بهم القدر الا لوجه الفساد في الارض وخير دليل على هدا سورة الاسراء . فبشتى انواع الفساد يقبضون سلطة العالم ويسيطرون عليه من شعل نار الحروب وابناك الربا والزنا ليهلكوا الحرث والنسل . فيشجعون الحريات الفردية والحريات الاعتقادية والتطرفات الفكرية و ذلك من اجل الفتن والفساد.

ارجو من الله ان يجعل شعبنا لا يخش الموت ولا يكون جبنا . والمسؤلين ان لايغتروا من قول اليهود ، لانه يقال من مدحك هلكك.ومن اهدى عيوبك قواك لان الدواء لايستساغ تناوله وفيه الشفاء . وارجوا ايضا من الشعب المغربي ان يكون شعبا واحدا لوطن واحد لملك واحد وارادة وعزم واحد وذلك من اجل نصرة الحق واثبات وجودينا وهويتنا و كياننا في العالم .
47 - وجهة نظر الأربعاء 01 غشت 2012 - 11:12
كل دولة لا تصنع سلاحها بنفسها ولا تسيطر على الجو لا يمكن بأي حال من الأحوال إعتبارها قوة عسكرية. كيف تكون قوة وهي تعتمد على دول أخرى لإصلاح عطب أسلحتها وصيانتها. كما أن الحرب العصرية اليوم أصبحت تعتمد على السيطرة على الجو والتوفر على الطائرات بمختلف أنواعها وخصوصا الطائرات بدون طيار. فهل عندنا شيء من هذا القبيل؟ أظن أنه ليس هناك قوة عسكرية بمعنى الكلمة على المستوى الإسلامي سوى الجيشين التركي والإيراني. أما غير ذلك فكل جيوش العرب لا تساوي شيئا بما في ذلك الجيش المصري.
48 - سيف الدين الأربعاء 01 غشت 2012 - 11:25
نعم, و نريد مزيييييدا من التقدم نحو الافضل, سلاحنا موجه نحو كل من رفع السلاح ضدنا, كان من كان, و الجيش المغربي هو عامل من عوامل الاستقرار في المنطقة. انا اتفق مع ضخ ميزانية مهمة للجيش توازيا مع ضخ ميزانية من اجل تطوير القطاعات الاخرى سواء في التعليم الصحة.....عندما تكون لنا قوة عسكرية فكل ما نبنيه و نتوصل اليه يبقى في مأمن هده المعادلة يجب ان يفهمها كل المغاربة. و أنا ايضا في صالح الصناعة العسكرية المحلية,سواء بوارج و سفن حربية من صناعة مغربية,و مقاتلات مغربية,صواريخ بعيدة و متوسطة المدى تكون مغربية الصنع, شراء انظمة دفاع جوي تكون روسية و امريكية الصنع و لما لا,يتم بدل مجهود من اجل استنساخها و تطويرها. ما دكرته سيمكننا من محاربة البطالة,و ايضا اكتفاءنا من الاسلحة الاستراتيجية الدي سيحقق لنا تقدما حقيقيا و ملموسا,و الميزانيات التي تدهب في صالح الامتيازات وووو يمكن ان تساهم في هدا الحلم.
49 - سعيد الأربعاء 01 غشت 2012 - 11:40
الى بعض التعاليق السادجة: الخطر لن يأتي من اسرائيل بل من جيراننا البلداء الذين لا يدخرون اي جهد لخلق المشاكل لنا.
50 - جوبا الثاني الأربعاء 01 غشت 2012 - 11:52
المغرب اول قوة عسكرية في شمال افريقيا مجرد فزاعة ونفخ هذا مجرد توقعات تدخل في اطار السباق نحو التسلح وتاجيج الصراعات العسكرية بين الدول.فالمراتب الاولى العسكرية لا تنفع لو كانت تنفع لنفعت العراق حينما كان ثاني اوثالث قوة في العالم حسب اداعاءات الامريكان.
51 - عبد الحفيض بن محمد الأربعاء 01 غشت 2012 - 11:59
عباد الله الرفاهية و العيش الكريم الدي يعيشه الغرب بما فيه أمريكا هو على حساب عريبان المسلمون والمسيحيون. السلام العالمي هو فقط للغرب أما
أما العرب فعليهم الإستسلام ومصيرهم الإنقراض بالتناحر فيما بينهم فكل وعيم
عربي ينوي سحق دولة عربية بأكملها ،أومسلمة،سينال وبأسرع ما يمكن كل
ما يريد وبدون تردد شريطة أن لا توجه إلى العدو الحقيقي الفدي هوأمريكا
وليست إسرائيل التي هي مهددة بالزوال طال الزمان أوقصر نظرالموقع مستوطناتها الجغرافي ونظرالضعفها مهما ملكت من أسلحة تبقى دائما أوهن
من بيت العنكبوة.
52 - ana maghrabi الأربعاء 01 غشت 2012 - 11:59
بالله عليكم يا إخواني المغاربة هذه مؤامرة واضحة وضوح الشمس لأن مصدرها لا يمكن الوثوق به...إحذروا الفتنة..
53 - habib الأربعاء 01 غشت 2012 - 12:32
القوةالعسكرية تكون بصناعة الأسلحة وتطويرها لا بإضاعة المال
نملك بعض المقاتلات أقل من 100 أهذا هو التسلح ؟ أين الرادارات و الإعلاميات القرصنة ووسائل الإتصالات
الدول التي لاتملك قمرا صناعيا ضعيفة عسكريا
الدول التي لاتملك أسلحة الردع العالمي كالنووي و الكيماوي و الصواريخ العابرة للقارات و البالستية ضعيفة عسكريا.......

أنصدق إسرائيل
مجرد خدعة لنفخ المغرب ونهب مال الجزائر الشقيقة بشراء الأسلحة لأن لها فائض مالي مهم
54 - citoyen الأربعاء 01 غشت 2012 - 12:35
vous pouvez être certains que l'algérie cherchera à reprendre cette 1ère place dans les prochains mois/années, par l'achat d'armes...

c'est une étude, très parabblement, commandée par les indstriels d'armement usa pour maintenir cette course à l'armement dans cette région
55 - hammadi الأربعاء 01 غشت 2012 - 14:10
متفق معكم المغرب لا يصنع الاسلحة ولكن المغاربة مشهورين بالاصلاح و اعادة التركيب ....و اعادة الاستعمال .....اللي بغيت نقول سيرو جنب ميناء البيضاء وشوفو شحال ديال الدبابات و عربات الجند و الهامر....مدمرة او شبه مدمرة كتجي من الله اعلم منين تقدر تكون امريكية اصيبت في حروب افغانستان والعراق...المهم هو ان المغرب يحصل على اسلحة باقل تكلفة ممكنة بعد اعادة الترميم والاصلاح...و اللي بغا يتاكد من البراعة ديال المغاربة و حنة ايدهم عليه غير اجي لكازا ويساءل على درب غلف اللي كان شوية مايحمق ويسطي الناس ديال قناة ZDF الالمانية......
حنا المغاربة والله حتا واعرين وخطيرين ولكن خاصنا شي حكام معقولين بحال ديال JAPANاو L'ALEMAGNE
56 - mohamed tatawi الأربعاء 01 غشت 2012 - 14:43
فلتعتصم الأمة الإسلامية بحبل الله فالعدو الماسوني الصهيوني قد أفلس في جميع الميادين ولم يبقى له الا التوسل للصين او سرقة خيرات الأمة، لكن هيهات لقد لقن الدرس وان عدتم عدنا ان شاء الله المجيب المنتقم الحفيظ. والحمد لله رب العالمين
57 - FARID RIFI الأربعاء 01 غشت 2012 - 14:45
L'Algérie est coupable d'avoir provoqué la course à l'armement dans cette région il y a quelques années,et le Maroc prend le dessus,compte tenu de son rapprochement de L'OTAN

Le Maroc mérite sa première place comme la plus puissante armée du Maghreb et du Nord africain,il ne fait que Revenir à sa place Légitime et historique,l’Algérie n'a jamais été une armée bien classifiée dans le passé,c'est le Royaume des Maures qui faisait peur aux envahisseurs,et qui a conquit l’Andalousie,et qui a intervenu plusieurs fois pour sauver l’Espagne musulmane"les almoravides-les mérinides..."

Si Israël le Dit donc c'est Vrai,car ils ont des centres d'Observations Militaires et d'études Stratégiques de Qualité Supérieurs même aux "États Unis",incroyable mais c'est vrai,c'est de reconnaissance occidentales

Arrêtez de dire n'importe quoi,la sécurité d'un pays est avant toutes choses et activités,si vous êtes menacé vous ne pouvez prétendre à rien

Donc il FAUT AUGMENTER L'ARMEMENT DES FAR
58 - Hamid الأربعاء 01 غشت 2012 - 14:47
que le Maroc s'arme c est normal car il le doit le faire sinon il sera boufer par les voisins
le Maroc à travers son histoire etait etait une puissance quand certains voisins n existaient plus geographiquement et politiquement
59 - نورالدين الأربعاء 01 غشت 2012 - 14:55
إن تسلح الدول العربية واجب و ضروري لأنه و كما أخبر خبير عسكري أمريكي أن حربا عالمية ثالثة قادمة ستبتدأ من سوريا و ستفرز نظام عالمي جديد ثلاثي مكوناته هي أمريكا الصين و الإمبراطورية العربية الإسلامية سيتنافسون من جديد في التسلح و الإقتصاد و العلم إلى ما دون ذلك .
لذلك نجد أمريكا تحاول تشتيت الأمة العربية بشتى الوسائل و زرع الفتن بين الدويلات العربية الذين لا ملاذ لهم سوى البدئ بتأسيس الإمبراطورية العربية .
60 - مشاهد الأربعاء 01 غشت 2012 - 15:39
المغرب أكبر قوة عسكرية في شمال إفريقيا..ضد شعبها!
61 - khalid الأربعاء 01 غشت 2012 - 15:41
bravo le maroc.
nous sommes entourés par des ennemis de tt les cotés, espagnes , pour l'algereie je ss desolé de dire ennemi mais le danger nous vient de la aussi + le sud marocain et le polizario....
on va pas quand mm rester sans renouveler notre armé et armement.
62 - ميدو الأربعاء 01 غشت 2012 - 15:50
انا مع التعليق 9و18 لان اسرائيل ماكاتقولش الحقائق ديال الدول العربية هادي غير سياسة بحكم اليهود المغاربة اما اكبر قوة عسكرية في شمال افريقيا راها باينة هي مصر و قلبو فGOOGLEعلى الترتيب غاتلقاو الحقيقة حيت اسرائيل معاندة مع مصر و بغات تستفزها وتنقص من المعنويات ديالها الحصول اي خبر من اسرائيل مانصدقوهش كيما قال لينا سيدنا محمدعليه الصلاة و السلام على الاسرائيليات لا تكذبوهم و لا تصدقوهم او كما قال عليه افضل الصلاة وازكى السلام ورمضان مبارك
63 - هشام القنيطري الأربعاء 01 غشت 2012 - 16:21
نريد حلا سياسيا افضل اسرائيل تصفق لنا ودول اخرى تصفق للجزائر لكن لن نعلم من المستفيد حيث يقول الشاعر -في الحب وفي الحرب كل شىء ممكن -
64 - عمـــاد عز العرب الأربعاء 01 غشت 2012 - 16:30
إذا كـــانت هذه الدراسة صحيحة فــأنا جد قلق ..لأن هذا السلاح لن يستعمل إلا ضدنا نحن أولاد الشعب ...لا تحلموا أن هذا السلاح سيستعمل ضد إسبانيا صدقوني .
65 - F-16 الأربعاء 01 غشت 2012 - 16:31
الئ رقم 33 العين بالعين , اني والله لاشكرك جزيل الشكر علئ تعليقك 1000/1000 وشكرا مرة ثانية والسلام
66 - Brahim الأربعاء 01 غشت 2012 - 16:38
Pour constuire un Maroc fort il faut un militaire fort...Un cerveau saint dans un corp saint...Le Maroc est entoure' pas des ennemis et il a le droit de se defendre. C'est normal...Les Marocains critiquent toujours et ne sont jamais content. Vive le Maroc fort et vive le Roi et merci beaucoup mon cher Roi pour tout ce que vous avez fait. Que Dieu soit avec vous. Allah, Al watan, Al Malik.
67 - mous الأربعاء 01 غشت 2012 - 17:04
...لاشك ان جميع المعلقين الكرام ;لايعلمون ان جل وزراء اسرائيل هم مغاربة , لهذا السبب زودونا باسلحة جد متطورة من بينها اسلحة ثكتيكية نووية .ليعلم اعداؤنا ان عدوهم منا ومعنا . صحيح لانحتاج الى سلاح كثير ومتنوع بل نحتاج الى سلاح قليل مدمر وفثاك . سلاح رادع بكل وضوح * ليفهم الجميع وخاصة الجزائر واسبانيا .
68 - MOSLIM الأربعاء 01 غشت 2012 - 17:22
السلاح الذي يشترى من دول العدو لاتصلح
لدفاع بها لان هدا السلاح يكون مراقب كما انه يكون غيرفعال
(يبيعن لك دبابة تصيب الهدف على بعد 10KM وهم عندهم دبابة تدرب على بعد 30KM)
69 - La Vicons Station الأربعاء 01 غشت 2012 - 17:29
كما انا هادا التقرير الاسرائيلي خاطئ لانه يجهل اننا نملك سلاحا اخر الا و هو القران الكريم و كدلك 40 الف نسمة كلها فداء للوطن
70 - علي الحمداوي الأربعاء 01 غشت 2012 - 18:51
تصنيفات من طرف معهد ستوكهولم الدولي لبحوث السلام. حول اقتناء معدات عسكرية بين 2006 و2011
1. الهند
2. كوريا الجنوبية
3. باكستان
4. الصين
5. سنغافورة
6. أستراليا
7. الجزائر
8. الولايات المتحدة الأمريكية
9. الامارات العربية المتحدة
10. اليونان
11. العربية السعودية
12. تركيا
13. ماليزيا
14. المملكة المتحدة
15. فنزويلا
16. النرويج
17. مصر
18. تشيلي
19. العراق
20. اليابان

من هنا يتبين ان مغربنا لا يظهر في قائمة 20 دولة في العالم فكيف نصنف المغرب الاول في شمال افريقيا.

بل بالعكس تظهر الجزائر بوضوح أفضل تجهيزات الجيش في شمال أفريقيا.


إن الإعداد للحرب ليس بالأمر السهل ولا العشوائي كما يتصوره المتطفلين

أن اي دولة تريد ان تخوض حرب فلا بدا ان يكون عندها اقتصاد وامكانات مادية كبرى

ولا ننسى ان المغرب عليه ديون خارجية تقدر بـ 40 مليار دولار

عكس الجزائر التي تملك احتياط 200 مليار دولار

كذالك تملك البترول لتزويد معداتها العسكرية البرية المستهلكة للمازوت والكوروزين للطائرت كل هذه الطاقة فابور
كما انها تصنع بعض من الاسلحة

قوات الجيش الملكي المغربي 240 الف

قوات الجيش الجزائري 334 الف
71 - مصطفئ الأربعاء 01 غشت 2012 - 19:11
اليهود (الموساد) قالوا في دراستهم....والله سبحانه وتعالئ اخبرنا في كتابه العزيز وقال في سورة المائدة الاية 82 " وقال لتجدن أشد الناس عداوة للذين آمنوا اليهود والذين أشركوا ولتجدن أقربهم مودة للذين آمنوا الذين قالوا إنا نصارى ..."
صدق الله العظيم .
72 - يوسف الأربعاء 01 غشت 2012 - 19:30
ان كان لنا ان نكون الاول في شمال افريقيا من ناحية التسلح فلخدمة شمال افريقيا
لن نحمل سلاح ضد اخوتنا العرب و السلمين
73 - ***FERAZ***MRE*** الأربعاء 01 غشت 2012 - 19:32
Au Rif nous avons souffert de cette Armée plus que toutes les régions du Maroc,une guerre déclarée au nom de l'état de 1958 au 1959,une intervention illégitime et disproportionnée en 1984...mais nous savons aussi qu'un pays sans une armée forte,ne pourrait assurer la sécurité de ses citoyens ni celle de l’intégrité territoriale de la nation

Rassurez vous dans l'armée qui est intervenue en 1958 et 1959 contre les protestataires dans cette région il y'avait des officiers d'origines Rifains et
d'autres militaires Amazighs,c'est ce qui ressort des témoignages des personnes qui ont vécu la terrible dramatique oppression et la folie sanguinaire perpétrée au nom de l'état et sur ordre du commandant suprême des armées

Certains parlent en tout cas des officiers hauts gardés qui parlaient très bien le Rifains,et Tamazighte,et ,d'autres non mais n’empêche que l'ordre de répression vient d'un"en" haut donc c'est une décision qui a été prise par des politiques et pas par les militaires
74 - صحراوي لمتوني الأربعاء 01 غشت 2012 - 21:53
لا يهم ان كان المغرب القوة العسكرية الاولى في شمال افريقيا ولا حتى في كل العالم...ولكن الأهم ان تستثمر هذه القوة في كل عمليات البناء والنماء...فكل الجيوش العصرية، تحل محل الوقاية المدنية في القيام بعمليات الإنقاذ بكل انواعه...كما تعمل على تقديم المساعدة الإجتماعية للمواطنين عند الحاجة او حلول المصائب...
وعليه يجب تسخير المؤسسة العسكرية لخدمة الشعب...وذلك بتغيير أسلوب عملها...وتجديد أسماء المسؤولين عليها...فمغرب اليوم شاب وتحت قيادة ملك شاب...وحكومة مسؤولة رغم قلة تجربتها...فإذا تقوى الجيش، وتم إشراكه في العملية الإقتصادية ككل...حينذاك نستطيع أن نجزم ان المغرب قوي...وان الجيش المغربي منتج و فعال ، فهو من إشتغل بنفسه وتمكن من خلال ذلك من إبراز قوته...عن طريق اعتماد صناعة عسكرية والقيام بالأبحاث العلمية المؤدية الى تعديل كل الاسلحة المشتراة من الغير...وصناعة أسلحة متطورة بمقاسات مغربية تتماشى مع متطلبات العصر...
الله الوطن الملك
75 - anti bougataya الأربعاء 01 غشت 2012 - 23:28
السلام علكيم وبصحة فطوركم . أود أن اعقب على الاخوان lلدين لا يتقون في قدرت المغرب العسكرية ولا يضنون أن بلدنا قادر على تحمل أي تدخل خaرجي ،فنصحتي لهم أن يتصفحوا كتب التاريخ لمعرفت حقيقة الجندي المغربي. أما أقوى دولة عسكرية في شمال أفريقيا فنحن تربعنا على هده القائمة بعد استقلالنا إلى يومنا هدا. حيث لا يهمنا الكم من السلاح بقدر ما يهمن فعاليته ودقة في كسر شوكة العدو . المغرب لن ولن يرفع سلاحه أمام الأخوان أو الجيران إلا من صوت له نفسه تعدي علينا أو إعتبر اننا دولةٌ ضعيفة .فرحمة الله شعباً عرفة قدرة .ولتدكير فقط المغرب هو الدولة ثانية بعد جنوب أفريقيا في حترافية الجيش يعني الجندي عندنا محترف ليس بهاوي .واخيراً ضد بوجتاية ولي معه الصحراء مغربية فوقها علم أحمر تتوسطه نجمة خضراء وبشعارها الدي لا يموت . الله . الوطن . الملك . ورمضان مبارك لأمة محمد صلى الله عليه وسلم.
76 - صلاح الدين الأربعاء 01 غشت 2012 - 23:48
انا مع التعليق 25
جزاك الله خيرا يااخي وكثر من امثالك المخلصين...وتحياتي.
77 - اميضر الخميس 02 غشت 2012 - 00:46
سلاحنا سيرفع فقط ضد المفسدين المسوؤلين
78 - مغربي مرً من هنا الخميس 02 غشت 2012 - 01:22
العام الماضي حينما وصف احد التقارير الإسرائيلية وقرأته في صحيفة الشروق الجزائرية ان الجزاير اكبر قوة بعد مصر في شمال افريقيا كانت جل التعليقات الجزائرية متهكمة علي المغرب وصحرايه. والآن هناك بعض المعلقين يحنون الي الأشفاا فكما قال المعلق 33 فهل نسيتم شهداؤنا في الصحراا ؟ من قتلهم الجيش والمخابرات الجزائرية ام الاسرايلية ؟ أنا علا حد علمي ان الاسرايليون يحبون المغرب ويدافعون عنه في الكونجرس الامريكي اما الجزائريون فيصفوننا بأبشع الأوصاف وانتم تعرفون هدا في كل مواقعهم وآخرها الصحفية الجزائرية علي الجزيرة فيروز زياني التي تفننت في محاولت المغرب لاهانت الليبيين في مطاراتها ونسيت ان بلادها ساهمت مع القذافي في قتل شعبه
79 - مول الزريعة كحلة الخميس 02 غشت 2012 - 02:21
الاخ الجزايري رقم73 الحمداوي . ان صح تقريرك رغم انك صنفت ادزاير قبل الولايات المتحدة في اقتناا السلاح ورغم اننا نعلم ان سنغفورة هي فقط مدينة صغيرة وضواحيها لا يمكنها ان تخزن السلاح سوا في البحر فمع كل ما كتبته فإننا سنكتسحكم في ثلاتة ايام ان أمرنا بذلك امير المومنين. فاقرآ التاريخ فقط وستفهم 
80 - عبد الرحمان شجاع الخميس 02 غشت 2012 - 02:39
في السياسة الدولية حين تريد القضاء على نظام سياسي هناك عدة سيناريوهات منها ما هو عسكري و ماهو سياسي إيديولوجي ، العسكري يتم عن طريق الحرب المباشرة التقليدية أو تحريك الكوموندوهات في الحرب الخاطفة أو الحرب بالوكالة ..... المهم هو التخريب ...تخريب الدولة عبرهزيمة عسكرية ، أما السينالريو الثاني عبر نشر الاشاعات و الافكار المغلوطة فهو الاخطر كالقول بان المغرب أكبر قوة عسكرية في شمال افريقيا ...ومن بعد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
- فمن المتضرر من هذه القوة ؟
هل الشعب الذي يدفع الضرائب و التي يشترى بها السلاح بل الرقي في سلم التنمية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
- هل دول الجوار شمالا و جنوبا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
- هل المصالح الامريكية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

تراهات لا ينخدع بها الا الغر البليد السادج

قالوا العراق اكبر قوة عسكرية في الشرق الاوسط فسقط النظام العراقي ولم يجد المفتشون هذه القوة ، لا إيران اكبر قوة عسكرية ,,السودان ,,ليبيا ...
الله يحفظ مما يحاك ضد المغرب في البيت الاسود
81 - F16 دخلت الخدمة الخميس 02 غشت 2012 - 03:39
إلى رقم: 73 - علي الحمداوي

لماذا تعلق كأنك مغربي؟ و العكس هو الصحيح أنك جزائري،ومرحبا بك على منابر الإعلام الحر في المملكة المغربية،ولكن لا تسوق لنا الأوهام فهيبة و أنف الجيش الجزائري مرغا منذ شهور قليلة عندما تم آعتقال القنصل العام لجزائرك من طرف الإسلاميين في شمال مالي و لم تجد دولتك إلا الوساطة الفرنسية لإطلاق صراح ممثل الدولة الجزائرية على بعد أمتار من حدودها الجنوبية مع إقليم متمرد ليس له سيادة إطلاقا..

إذا قالت إسرائيل أن الجيش المغربي هو الأقوى في شمال إفريقيا،فهي محقة تماما "فجهاز الموساد"يعرف حتى ماذا تطبخ للغذاء وما بالك بالتجهيزات العسكرية و قدرة الدول في ذلك..
إسرائيل لديها أكبر مراكز للأبحاث و الإستدراك و التنبيه للقوات العسكرية عبر العالم،وتعرف تماما وتعني ما تقول في هذا الصدد،فالجيش المغربي تم تحديثه بمعدات جديدة نوعا و كما:
طائرات من طراز F16 دخلت الخدمة منذ شهور
فرقاطات مضادة للغوصات و مدججة بالتيكنولوجيا الفائقة دخلت الخدمة
و صواريخ و قنابل جديدة دخلت الخدمة و أخرى في طريقها إلى مهمها
...إلخ
من أين أتيت بهذا العدد من الجيش المغربي?معلومة خاطئة 200 ألف في الصحراء فقط
82 - majd الخميس 02 غشت 2012 - 03:43
من الذي جعل المغرب يتبوا هذه المرتبة وهي صحيحة لان المصدر يعرف ماذا يقول.اسرائيل لن تقبل ان تكون دولة اخرئ لانها تعرف ان المغرب مهما كان يحب ابنائه ولو كانوا في اسرائيل.وتعرف انهم يبادلون بلدهم الام نفس الاحساس ولن يرضوا ان يمسه سوء ولهذا لا اظنها ستبخل عليه بالمساعدة في اي ميدان كان والشرق والغرب يعرف هذا واتحدئ اي كان ان ياتي ببرهان ان القوئ العظمئ تستطيع ان تغضب اسرائيل في شيء.العرب والجزائر اخطاوا وما زالوا في حق المغرب في قضية الصحراء وحثئ في مؤازرته لاسترجاع اراضيه المغتصبة والشعب المغربي الذي ضحئ لاكثر من ثمانية قرون عن الاندلس وشمال افريقيا يحس بانه اهين كثيرا وسواء كان او اصبح اكبر قوة لن يذهب بها الئ مكان الا ليدافع بها عن حقه ولن يقمع بها احدا من الشعب كما فعلت الجزائر وسوريا وليبيا
83 - aziz الخميس 02 غشت 2012 - 04:15
la productivité de l'armée est importante dans l'economie generale.c'est un facteur qui detient l innovation des nouvelles technologies et defendre la crise economique du pays par des nouvelles recherches scientifiques j'espere que notre armée marocain sera un facteur actif dans la recherche scientifique
84 - F-16 الخميس 02 غشت 2012 - 13:05
ا لئ رقم 73 علي الحمداوي , المغرب ليس له شيء من الاسلحة عندك الحق غير لوكان انتم الجزائريين تخلونا ترونكيل غادي انكونوا احسن دولة في العالم , لهاذا راكم ماغاديش تخليونا ترونكيل والسلام
85 - ابوعبد الله الخميس 02 غشت 2012 - 14:12
-متى سيستفيق العالم العربي والاسلامي من كيد امريكا وصنيعتها اسرائيل. رغم ما مرت به الامة الاسلامية من دل واهانة في زماننا هدا . هم يصنعون السلاح لمن لنا لاباد تنا معشر المسلمين.لان اهل الكفر منهجهم الفساد في الارض وليس النضر في خلق الله واياته . الله امرنا ان نكون امة واحدة منهجها الامر بالمعروف والنهي عن المنكر.فالجزائر والمغرب بل وحتى العالم العربي والاسلامي سيتفق على امر واحد هو اعلاء راية الحق سبحانه. مهما طال الزمان او قصر.
86 - عادل الرحالي الخميس 02 غشت 2012 - 16:22
السلام عليكم اني اعاني وحالي اصبح عرضة لضياع لم ارتكب جرم في حق بلدي وبلدي ترتكب في حقي ظلم مادنب تلك الصبية ابنتي ان تخرج للحياة لتجد اباها مفصول عن العمل لاسباب مرضية باطلة مادنب زوجتي ان تعيش اياما وشهورا عداب ايقاف زوجها فقط لانه طالب بحقوقه المشروعة لقد عملت لمدة عشر سنواة بدات باسازاك ثم الداخلة والي العيون ومن الي السمارة اليس لي الحق ان اجتمع مع عائلتي بعد ادائي للخدمة مرابطا بالصحراء المغربية 65bis .48bis.1blir.8bmm كلها تكنان مررت بها اما الحصيلة فهي كالتالي 140مدة عقوبات لاسباب ظالمة والله ظالمة ومن مرو بالجيش يعرفون وحتي المسؤولين يعرفون ان اغلبية العقوبات السجنية التي تعطي للجنود هي ظالمة وحينما قلت 140 يوم عقوبة يعني 11850درهم قيمة المبالغ التي خصمت من رواتبي ومن يقول انها تدهب الي مصلحت التموين اقول له كدب وافتراء واحتيال يقم الكولونيل باعطاء اوامره لتريزوري بخصم 15يوم من راتب الجندي بعد موافقة رئيس مصلحت التموين
87 - علي الحمداوي الجمعة 03 غشت 2012 - 05:37
الى رقم 80 ورقم 82 اولا لست جزائري بل مغربي .اني لا اتحدث بالعاطفة مثل الكثير من المغاربة ولا اسمح للغريزة ان تقودني حتى لا ارى الحقائق كما هي على الارض

ثانيا اني باحث واعلم بما اتحدث

المعلومات نقلتها عن
InStItute Stockholm International Peace
و من
International Institute of control of arms sales

في تعليقي رقم 72 لم ادافع عن الجزائر ولم انزل من قيمة بلدنا المغرب بل قمت بنقل الحقائق كما هي موجودة عن منظمات دولية ولها مصدقية فما تنشره.

قبل ان تتهموا اي فرد فابكانكم البحث لمعرفة الحقائق

لست من الدين يدعون مثلكم ان المغرب اجمل بلد في العالم ولا من الدين يدعون ان شعبنا المغربي من ادكى الشعوب في العالم. لان هذه الاقوال جعلت الشعوب تسخر منا. الكثير يزورون مغربنا ويرونا الحقائق

فكيف تريدون حجب الشمس بالغربال

الافتخار بسطل الخاوي لا يزيد في قيمة الماء بالكدوب واللسان الطويل

عندما تخرجون من المغرب وترون بلدان العالم وشعوبها عندها تكلموا عن مغربنا الزوين الخيالي في الادهان الخاوية

أكثر من 50 % من الأومية
800 سنة وسبتة ومليلية محتلين
البطالة
السياحة الجنسية
وزرد وزيد لا تعد ولا تحصى
88 - حسن١١٨ الجمعة 03 غشت 2012 - 19:27
هذا خبر يرفع من معنوياتنا ويهدئ من روعنا ،مصدر الخبر لايهم بقدر ما تهم قيمته،إن لنا عدو في الشمال وعدو في الشرق وأمامنا البحر و نحن كالأيتام في مأذبة اللآم ويقال إستعد للحرب توهب السلام والإستعداد يجعل العدو يحسب ألف حساب قبل الإقدام على أي حماقة، أما أن نعتبر ذلك تبذير ا للمال العام فاللهم في الدفاع ولا في بطون الديناصورات ،لو كنا بلد بترول لكنا من أغنى الشعوب انظروا حال الشعب لدولة بترول هم سواء مثلنا ، فكيف لو كنا نستخرج ونستغل ثروتنا الباطنيه.؟