24 ساعة

مواقيت الصلاة

01/11/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1706:4412:1615:1217:3918:55

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل ترَى بأن التحركات الحكوميّة الأخيرة قد حملت "أخبارا سارَّة" للمغاربة؟
  1. العثماني في فرانكفورت للدفاع عن مغربية الصحراء (5.00)

  2. مهنيُّو الصيد بالداخلة يشكُون ضعف مراقبة السفن الأجنبيَّة (5.00)

  3. سياسي مصري يدعو لتحرك الملك محمد السادس (5.00)

  4. الحكومة تتطلع للاستفادة من سلطنة عُمان (5.00)

  5. أخنوش يفتتح معرض التمور بأرفود وسط تفاؤل بجودة الإنتاج (5.00)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

3.10

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: رئيس موريتانيا يرفض استقبال وزير الدولة المغربيّة

رصيف الصحافة: رئيس موريتانيا يرفض استقبال وزير الدولة المغربيّة

رصيف الصحافة: رئيس موريتانيا يرفض استقبال وزير الدولة المغربيّة

نبدأ جولتنا في رصيف صحافة الأربعاء من"الخبر"التي أفادت أن محمد ولد عبد العزيز، الرئيس الموريتاني، قد رفض استقبال عبد الله باها، وزير الدولة في حكومة بنكيران، وسط قصره على غرار بعض الشخصيات التي استقبلها من الجزائر وتونس بالتزامن مع انعقاد المؤتمر الثاني لحزب "تواصل" المنعقد بنواكشوط.. وحسب مصادر اليومية فإن تجاهل الرئيس الموريتاني لوزير في حكومة بنكيران قد بدا جليا للمتتبعين للشأن السياسي في موريطانيا، حيث تم استقباله من طرف بعض المنتخبين الموريتانيين، كما لم تتم معاملته بشكل لائق ومشرف كما حدث مع باقي الضيوف الذين حضروا اللقاء.

نفس اليومية نشرت أن البرلمان الأوربي قد كلف النائب البرلماني البريطاني المحافظ تشارلز تنوك بإنجاز تقرير حول حقوق الإنسان في الصحراء المغربية، وتقديمه خلال جلسة خاصة سيعقدها البرلمان الأوربي خلال الأسابيع المقبلة.

"المساء" أوردت أن مباراة التقنيين في الأشغال والهندسة المدنية، التي نظمتها وزارة العدل، قد عرفت احتجاجات في عدد من المراكز من طرف مجموعة من المرشحين بسبب عدم إرفاق ورقة الإمتحان برسم بياني من المفروض أن يتم من خلال الجواب عن سؤال أساسي خصصت له 16 نقطة من أصل 20.. وحسب مصادر الجريدة فإن المسؤولين عن المراقبة أجروا اتصالات مكثفة مع لجنة الإمتحان والمسؤولين بالوزارة، إلا أن هؤلاء طالبوا المراقبين باحتواء الوضع وإقناع المرشحين بإكمال الإمتحان إلى حين إيجاد حل لهذا المشكل. مشيرة إلى أن الوزارة لم تتخذ أية إجراءات في الموضوع ولم تقرر إعادة الامتحان.

وفي خبر آخر كتبت" الصباح" أن الأجهزة الأمنية قد استنفرت العشرات من عناصر قوات التدخل السريع والقوات المساعدة لتنفيذ قرارات إفراغ وهدم منازل في كاريان "باشكو" بالبيضاء وسط تهديدات بانتحار جماعي لأسر لم تستفد من سكن بديل، وأخرى غير راضية عن نوعية الإستفادة التي خصصتها لها السلطة المحلية.

"أخبار اليوم المغربية" أفادت أن محمد اليازغي، الكاتب الأول السابق لحزب الإتحاد الإشتراكي، قد انقذ المؤتمر التاسع للحزب من الإنفجار بعدما اعترض على تنظيم ندوة صحفية ليلة عرض النتائج التي كان سيعلن فيها الزايدي ومناصروه حدوث تدخلات خارجية في الشؤون الداخلية للإتحاد الإشتراكي للتأثير على ميولات ناخبي حزب الوردة.. وحسب مصدر اليومية فإن اليازغي مارس تأثيره على منافس لشكر، أحمد الزايدي، وعلى عبد العالي دمو لتأخير خروجهما الإعلامي حرصا على مصلحة ووحدة الحزب.

نفس اليومية نشرت أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، قد رفض، بعد انتهاء الجلسة الشهرية، إعطاء تصريح للقناة الثانية، مخاطبا الصحافي عبد الحفيظ المنور بالقول" مغاديش نعطي حتى شي تصريح لدوزيم حتى تدوز لي كلامي كلو".

"الأخبار" أوردت أن مواطنا سعوديا قد تورط في ملفات نصب ذهب ضحيتها مواطنون مغاربة وسعوديون بالمغرب، حيث تبين الوثائق أن الشخص المذكور قدم نفسه كمحام دولي لدفع ضحاياه السعوديين إلى إصدار وكالة موقعة من وزارة العدل السعودية لينوب عنهم في تسيير ممتلكاتهم بالمغرب.

ذات الصحيفة نشرت أن الطلبة الأساتذة لـ"المدرسة العليا للأساتذة"، شعبة التربية البدنية بالدار البيضاء، يخوضون إضرابا مفتوحا احتجاجا على إقصائهم من رفع منحة التكوين التي سبق أن حددتها الوزارة الوصية في 2450 درهما شهريا عوض 547 درهما.

جريدة"الأحداث المغربية" تطرقت لاعتداء جنسي طال طفلا في الخامسة من عمره من طرف " كسال" داخل حمام عمومي بحي سيدي بلقاس خارج أسوار مدينة تارودانت.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (81)

1 - marouane الثلاثاء 25 دجنبر 2012 - 23:16
Bravo Benkirane. C'est ce qu'il fallait faire il y a longtemps. Cette chaîne arrogante et occidentalisée et pro-PAM ne mérite pas un traitement normal
2 - عبدالستار الثلاثاء 25 دجنبر 2012 - 23:20
حول عدم استقبال الرئيس الموريتاني للوزير المغربي سأحكي لكم عن أحد الأشخاص ربى حوارا (صغير الناقة) وكان يعتني به الى درجة أنه ألبسه الحرير، وفي يوم من الأيام ترك له الحرية في أن يخرج أينما يشاء، فوجده يتمرغ مع الجمال والنوق لابسا الحرير! ومن تم عرف أن الجمل يبقى جملا ولو ألبسته الحرير...
3 - مابل الملالي الثلاثاء 25 دجنبر 2012 - 23:27
من تكون موريطانيا حتى يرفض رئيسها و يترفع مسؤوليها عن إستقبال مسؤول حكومي مغربي, هاذا (البلد) إلى حد قريب كان يخضع هو و السنغال و مالي إلى الدولة العلوية الشريفة, أتمنى من الحكومة أن ترد بالوسائل المتاحة بما فيها الدبلوماسية.
4 - hicham Agadir الثلاثاء 25 دجنبر 2012 - 23:30
الاخوان الموريطانيون يحملون حسا عنصريا على المغاربة بصفة عامة و وزير الدولة السيد باها ليس استثناء..
و من وراء ذلك قضية الصحراء التي لزالت تعرقك كل العلاقات ، و لا شك ان موريطانيا التي كانت جزأ من الاراضي المغربية تدعم الاطراف الاخرى و السبب اقتصادي محض ...
الله اهد لجميع
5 - Ahmed الثلاثاء 25 دجنبر 2012 - 23:33
Si vraiment vous voulez que 2m passera tout vous bla bla. Je vous conseille de participer à l'émission BGHIT NDOZ f 2M
6 - Ayoub الثلاثاء 25 دجنبر 2012 - 23:38
" قد رفض استقبال عبد الله باها، وزير الدولة في حكومة بنكيران، وسط قصره على غرار بعض الشخصيات التي استقبلها من الجزائر وتونس بالتزامن مع انعقاد المؤتمر الثاني لحزب "تواصل" المنعقد بنواكشوط.."
صراحة أشتم رائحة تآمر دول المغرب العربي علينا فبعد النظام الجزائري نجد المرزوقي رئيس تونس ينتقد نوع الملكية في المغرب وهاهو دور رئيس موريتانيا يقوم بهذا التصرف المستفز للحكومة المغربية، إنتظرو ليبيا هي أيضا.
7 - abdo الثلاثاء 25 دجنبر 2012 - 23:49
اولا, هدا حدث ليس باليسير ولا السهل في العلاقات الدولية والتقاليد الديبلوماسية
ثانيا, يجب ان نعلم سبب هدا التصرف الغير مقبول حتى تتضح الصورة
ثالثا, هل كان وزير الدولة في حكومة بنكيران عبد الله باها هو من اطلق النار على الرئيس الموريتاني.
رابعا,المغرب اضاف عدوا ثالثا الى جانب اسبانيا و الجزائر
خامسا,المغرب في وضع لا يحسد عليه
سادسا,........................
سابعا,.........................
.
.
.
.
8 - بنتخو الثلاثاء 25 دجنبر 2012 - 23:55
انا اقول للرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز ان المغاربة تالموا حينما اصبت باطلاق النار عن طريق الخطا وكانوا يدعون لك بالشفاء وكانوا يتمنوا رجوعك معافى سالما من الديار الفرنسية وهذا ماوقع ونتمنى للشعب الموريتانى الشقيق مزيدا من الازدهار والرفاهية كي تبقى تلك الاخوة دائمة بين الشعبين الموريتاني والمغربي
9 - khalid sk4 الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 00:07
لمادا ها الحقد تجاه المغرب من اغلب البلدان العربية هل لاننا ننعم بالامن والسلام ام لاننا نحب ملكنا ومتشبثين بوطننا مادا يريدون منا بالضبط اقول لكم مادا يمكن ان نفعل اولا قطع العلاقة مع كل هؤلاء الحاقدين وطرد سفرائهم فهؤلاء الجهلة لن ينفعونا باي شيء لاعلم لهم لا صناعة متطورة لافلاحة مزدهرة يكفي اننا نربط علاقات متينة مع امريكا والاتحاد الاوربي وبعض الدول الافريقية الصديقة كالسينغال و ساحل العاج ومالي ...وقد صدق من قال اداعربت خربت رغم اننا عرب نحن ايضا و السلام على دول الخليج ودول المشرق
10 - عبد الرحيم الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 00:17
هو اتهام غير مباشر لدولة المغربية في الوقوف وراء محاولة الانقلاب الاخيرة . الرئيس الموريتاني درس في الأكاديمية الملكية العسكرية بمكناس و تخرج منها وهو متزوج من مغربية فالمغرب في بيته و دمه وعقله . وإدا كان المغرب متورطا في محاولة قتله يجب عليه تقديم البراهين و الدلائل على هده الافترائات .
11 - Sahrawi lamtouni الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 00:25
Stop thinking this way...Morocco and Mauritania got the best relation in the region...so the meeting that media talks about is not something that could desturb the love between the two great people's of our country's...also that has nothing to do with an official visit or meeting...and if the president of Mauritania choice to meet someone during the time of this event going on over there ...no one should ask him way...
Morocco is the greatest strongest country in the north half of Africa...and Moroccan ministers are welcome all over even if in Al mouradia palace...
12 - Rifia=demi soeur d'1 sba3iya الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 00:41
Tu as oublié que tu es de Oulad sba3 de chichawa, originaires de wad eddahab. Je connais très bien ton histoire et tes origines car j'ai une demi soeur sba3iya, plus grande que moi, adopté par mon père un rifain de souche, dont son père est un conbattant d'ANWAL, mort pour l'Algerie. Alors ne dis pas que tu es mauritanien!!! c'est l'algerie qui t'a aidé pour être à la tête de la mauritanie comme le cas de boutefliqua (le cousin de ma copine: une rifaine/oujdiya), Et donc, tu es comme Boutafliqa, deux marocains de souche présidents d'etats voisins, c'est marran, n'est ce pas??? C'est une tactique algérienne: mettre à la tête d'un etat voisin du Maroc un marocain et l'attaquer a travers eux. Mais bon, ce n'est pas grave, les jours qui viennent vont devoiler tous, rakom m3a chorfa (Ahl al Bayt)n
13 - majd الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 01:03
الرئيس يعرف ان ساعته اقتربت وان مكانه اما تحت الارض او لاجئا ويعرف ان من ساعده على الوصول فلكي يقوم بمهمة ما على راس هرم السلطة المورتانية لكنه استحلى الجلسة كما يقال . المحاولة الاخيرة ايقظته ..والمغرب هو فزاعته وخلاصه في الان نفسه ما دام منه قدم وفيه تكون ومنه يتوقع ان ياتيه الخطر.لقد صدق انه فعلا رئيس ونسي ما طلب منه وسيدفع الثمن غاليا ان لم يمتتل ولهذا هو مرعوب من كل ما ياتي من الشمال فكل مغربي ات برسالة شفوية فيها امر ما او حكم ما..ارجو الا يورط موريطانيا والمغرب في مشكل شخصي.فهو يعرف ان لا حدود بين الشعبين منذ سنين وشاحنات المغرب تصل يوميا حثى اقصى السنغال محملة بكل اصناف البضائع اصبح الموريتاني والسنغالي لا يستغنيان عنها وكما قال احد السنغاليين انه اصبح مغربيا دون ان يدري من كثرة ما يفد على بلده عن طريق مورتانيا من المغرب..
14 - zomzom الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 01:05
لماذا تستهزؤون من الناس المغاربة يحتقرون اخوانهم يتكلمون العربية مثلنا ,اما الغربي فالمغاربة يمجدون نالجنس الابيض فالمغرب بالنسبة للغرب صحراء وجمال,اما رئيس موريطانيا لايريد ان يستقبل وزيرر مغربي من حقه هو يعلم لماذا
15 - debza الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 01:14
la plus part des commentaires ne sont pas logique faite par des agents qui n on aucune diplomacie,qui sont derriere des pc est paye par la taxe des marocain pour dire n apporte quoi.
alors que le maroc a un autre enemie l espagne au north l algerie l est et la mauritanie le sud et le polisario.
tout ces gens sont des mechant juste le maroc.
il faut faire le bon voisin car un jour nous allons le regrette.
le president de mouritani a des preuves c est pour cella il ne veut pas recevoir l envoyez du maroc.
de plus la mauritani elle et avec la ligne de l espagne et l algerie et le polisario
il faut change la politique qui n est pas bien pour les bon voisin de notre paye.
le maroc ne doit pas faire ce que la dst francaise dit.s il veule qu elle que chose il doive le faire lui meme.
le maroc doit arretez de serve comme le mechant des grand.
16 - paris abdellah الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 01:32
يا اخوان تاكدوا اولا ان ماكتبته الخبر صحيحا فكل ما يكتب في الصحافة ليس صحيحا تم لا تنسو ان موريطانيا حليفا لنا استراتجيا و قواتنا لازالت هناك
17 - Rifia=demi soeur d'1 sba3iya الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 01:37
comme je le dis toujour et je crois fortement, tout arab ou 3ribi souhaitant un état independant du Maroc, n'a aucune place parmi nous, ni ici ni au Sahara marocain, car c'est un colon et il n'est pas amazigh: les 1er habitants du Maroc, il n'a qu'à se retourner au moyen orient: terre de ses ancetres; très riche en ce moment et en or noir; au sahara marocain, y a que la secheresse et la famine!!! Il faut noter que, tous les sultans marocains, sont descendants du Sidna Mohamed "Salla ALLAH 3alyhi wa Sallam" et de mères amazighes et ce depuis depuis IDRISS 1er quio était marié avec Kenza al awrabiya; une amazighe du Rif
18 - ahmed الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 02:14
pourquoi vous ne publiez pas les commentaires des mauritaniens, en tt k , ces insultes qu vous jettez ici en regard des mauritaniens ne serviront a rien ; le peuple mauritaniens et marocains sont freres voila , c pas un tel president putshist ki va faire mal a nos relation qui dure depuis des dizaines d'ann"es
19 - zakary الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 02:15
what fascinate me is the fact most Moroccan blame Mauritania for not following up with the protocol while Moroccan secret services DST were accused of a plot to kill the President. what do you expect from the President of Mauritania, to forgive Morocco for trying to kill him? I'm shocked that no one looked at the other side of the story to find out what went wrong? as of right now Morocco is in deep shit, we are surrounded by Spain, Algeria, Polizario in Sahara and now we have acquired a new enemy. Time will proves that Moroccan Monarchy and the government is in big trouble.
20 - rachid الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 02:23
تعلم ودرس في المدارس العسكرية المغربية وها هو يرد الجميل ،
أهكدا يرد الجميل ؟ لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
21 - ميس نتامورت الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 02:30
أنا لا أعرف لماذا يتم الإيستهزاء بالشعب الموريتاني في بعض ردود الأفعال علی فعل قام به نظام مشكوك في شرعيته حتی داخل بلاده.لهاذا وجب الرد علی هذا التصرف في حدود المعقول والمنطق.ويجب علی الحكومة أن توضح للرأي العام الوطني الدواعي التي أدت الی حدوث هذا الموقف الموءسف ألم يقولو أن في الدستور الجديد ماينص علی الحق في الحصول علی المعلومة.
22 - Muslim الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 02:47
c'est quoi ce niveau d commentaires, malheureusement les gens avancent en se reunissant et nous faisons marche arriere.
ce information deja n'est pas juste.
et il ne faut pas confondre gouvernement et people.
au cas ou c juste: c la faute du president, et pas des mauritaniens, donc evitez de se moquer des citoyens.
"انما المؤمنون اخوة"
23 - حسام الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 02:53
عندي أصدقاء موريتانيين كثر و كلهم ناس طيبين بشاهدة كل من يعاشرهم و هاد تخربيق كيدروه غير سياسيين لي بسوء التصرف وقلة الحيا كيتسببو بالمشاكل بين بين الشعوب المتآخية
24 - khalid nador الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 03:28
la mauretanie n est meme pas un pays c est le nom original de ma regionle Rif existait avant larrivee des arabe sous le nom de mauretanie et c est lorigine dailleurs du nom du pays maroc mauresque etc...ce desert vide que la france a voulu transformer en pays aussi pour nous compliquer la vie encore plus vers le sud..je demande le développement de notre industrie militaire et nottre alliance avec l OTAN on est entouré d africains qui ne peuvent prospérer et ne peuvent vivre que dans le contexte des guerres et ruse mutuelle avec les voisins.
25 - Djazairi الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 07:08
اخواني المغاربة عاملوا محمد عبد العزيز كاي والي على اقليم من اقاليم المملكة المغربية الشريفة, بس!
26 - بدر الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 07:24
لكل من يسئ للموريطانيين فالي علم ان مستوى التعليم و مستوى الأمية احسن منا بكثير ، زد على ذلك فهم احسن منا في حرية التعبير ، لا تستهزؤوا بالناس لان ما فينا يعلمه الصالح و الطالح ، لا تستهزؤوا لأننا ندين للعالم 45 مليار دولار و اليوم الذي لا يمكن للمملكة الدفع فأقسم بالله أنتا سنستدين من موريتانيا و جيبوتي ، ان السياسة العرجاء للمملكة هي التي أدت بنا الى هاته المواقف لم تستفد من أي شئ سوا الهم و المشاكل ، كيف يعقل ان المغرب ساند الثوار في ليبيا و الجزائر كانت ضدهم و لم يزر رئيسهم عبد الجليل المغرب ولا مرة بل زار الجزائر التي كانت ضد ثورتهم ، الشئ الذي لا نريد تصديقه هو أننا هواة في السياسة و في كل شئ .
27 - الغيور على دينه وبلده / ميضار الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 08:06
بسم الله الرحمن الرحيم
يقول تعالى :{ وقل لعبادي يقول التي هي أحسن إن الشيطان ينزغ بينهم إن الشيطان كان للإنسان عدوا مبينا }
ويقول النبي صلى الله عليه وسلم: من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فاليقل خيرا
أو ليصمت.
أما سياست الجزائر العقيمة هي هي لم تتبدل ولم تتغير تريد أن تشتري موريطانيا ببطرولها ضد عمها المغرب والمغرب دائما يدعو إلى حسن الجوار
ومعاملة الجار الشقيق لكن عقول المسمون بالجنرالات المستحوذين على
السلطة ما يزالون يحلمون بالإتحاد السوفياتي الغارقة منذ زمن
وشعبها جائع ومشرد يبوسون يد الفرنسي من أجل الفيزا عار والله عار
زارهم الفرنسي وكأنهم طلع عليهم البدر
تبذل كل المجهود لإبعاد الجارة الشقيقة موريطانيا على المغرب
الشعب الجزائري والشعب الموريطاني هم أشقاؤنا وجيراننا نحبهم ويحبوننا
ونعاملهم معاملة إسلامية والحمد لله
28 - عبدو الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 08:49
ان بعض الظن اثم,دعونا نسمع من الطرف الاخر ,لماذا وكيف؟
-وجهة نظر-
29 - CASA الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 09:38
Laissez ZAIDI faire ses déclarations, où il est la démocratie qui est le slogan de l'USFP, la réussite de LACHGAR a été falsifiée et le PAM a joué son rôle dedans. Hchouma et bey bey l'Ittihad
30 - سمير الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 09:49
يجب أن نفرق بين الموريتانيين الذين هم إخواننا وبين من يحكمهم . المورتانيون يستحقون حكما رشيدا، يبعدهم عن المشاكل ويدخلهم في عمليات بناء
الحكم في مورتانيا يخلق ذرائع كي يلهي المويتانيين عن المطالبة بالديموقراطية والحق في الثروات، وتفعيل ما وافقت عليه مويتانيا من قوانين دولية حول حقوق الانسان .

ومع ذلك ، فنحن لا نفهم معنى تصرف ولد عبد العزيز ... وعموما لا يمكن لموريتانيا أن تضحي بعلاقتها مع الشعب المغربي بسبب ولد عبد العزيز الذي ما هو إلا واحدا من الحكام سيأتي بعده عديدون وكما سبقه للحكم آخرون.
لذلك ندعو إلى الهدوء ، فلن يظهر في الأفق ما يدعو إلى هذه الضجة.
31 - مغربي الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 10:12
يجب على المعلقون الثريث وعدم اصدار تعليقات تنتقد موريطنيا قبل التأكد من صحة الخبر. فصحافتنا الورقية غالبا ما تسرب أخبارا خاطئة بقصد أو بغير قصد. وربما تكون المخابرات الجزائرية هي التي سربت هذا الخبر الزائف لاثارة البلبلة والخلافات بين المغرب وموريطانيا لهدف معلوم.
32 - فتحي عمر الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 10:17
مسبقا أعتدر جدا للإخوة الموريتانيين مما قاله بعض أو أغلب المعلقين إن كانوا مغاربة فالموريتانيين إخوة لنا نحبهم في الله والمسلم لا يسب أخاه ولا يقول من يكون راعي الإبل. اللهم لا تؤاخدنا بما قال السفهاء منا. بغض النظر عن كون الخبر صحيح اوكادب إلا أن الجميع انبرى يدافع عن السيد باها دون معرفة تفاصيل الحدث. إلا أن الدفاع عن السيد باها لا يعني بكل حال من الأحوال مس شعب شقيق إخوة نحبهم في الله . مسه بأي ضرر لفظي فتلك ليست من أخلاق الإسلام.
33 - zohair الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 10:22
السلام عليكم و حمة الله و بركاته
اخواني لمادا نجعل من الحبة قبة ,ان عدم استقبال السيد باها بشكل لا يليق بشخصه كوزير دوله لا يبرر ان العلاقات الاخوية بين المغرب و موريتانيا ليست بالجيدة .كان من الاحرى ان ننتظر ردا رسميا من المسؤولين الموريتانيين بدل كتابة تعاليق تتير الفتنة بينا و اخواننا الموريتانيين ,اننا ان اخترنا التطبيع مع الغرب و امريكا هدا لا يعني اننا الاحسن بين دول الجوار و خاصة دول المغرب الكبير . فكسب علاقات اخوية بين الجميع ستساهم ان شاء الله بشكل انجع في حل القضايا العالقة من بينها قضية الصحراء و المشكل الدبلوماسي مع الخوة بالجزائر , نطلب الهداية للجميع و نطلب من الله العلي القدير ان يوحد صفوف العرب خاصة والمسلمين عامة ,.................
34 - مسلمة من هولندا الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 10:59
السلام عليكم
اخوتي المعلقين الكرام رجاءا
لاتسيؤوا الى الشعب المورطاني ولا الجزائري الشقيقين فيجد ناكروا الجميل -ان صح ماقيل- انصارا لهم في تاليب الراي العام الموريطاني والجزائري على المغرب, والحكيم من زاد احباؤه لا اعدؤه بغض النظر عن مستوى تقدم او تاخر الدولة فالشعوب تبقى دائما ذات هموم مشتركة تصبوا الى الحرية والتقدم والانعتاق فيناصر بعضها البعض ثم انه لاتزر وازرة وزر اخرى
والى الاخوة الذين نعتوا الشعب الموريطاني برعاة الابل اقول لا الرعي ولا الابل نقيصة ياابناء بلدي بالرعي اشتغل جل الانبياء وخاتمهم محمد عليه وعليهم افضل الصلاة وازكى السلام
اذن نرد على شخص من اهاننا ولا نؤذي ابرياء فالشعب المورطاني والجزائري منا ونحن منهم ولقد رايت بالامس شريطا لجزائري يرد فيه على اهانة سلوى المطيري للمغرب فقلت سبحان الله حقا اننا شعب واحد !
يجمعنا الدين,والتاريخ والجغرافيا اما من يخرج بين الفينة والاخرى بتصرفات صبيانية فلا يعبر الا عن نفسه الخبيثة ولا يلام الا وحده
35 - محمد المهدي الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 11:01
ما يطلبه السي بن كيران مستحيل، لأن لسانه ليس منه كما تعلمون. كيف يعقل أن يُنقل كاملاً كلامُ من يستبد بالكلام ويلغي الصحفي الذي يخاطبه، كما فعل مع كولحسن والبارودي بعد الزيادة في المحروقات.
من حقه أن يطالب بألا يبتر كلامه أو يحرف، ومن حقه كرئيس حكومة أن يطالب بالاطلاع على ما يؤخذ من كلامه قبل إعلانه، ولكن ليس من حقه أن يفرض على القناة نشر كلامه كله، لأنه متكلم بدون ضفاف...
من المهم أن تكون عند وسيلة مغربية القدرة والصلاحية لمجابهة رغبات ونزوات السلطة التنفيذية، ولكن هذا ينبغي أن يعمم على كل جهات السلطة والقرار. أما اعتبار بنكيران حائطا قصيرا وفتح الأبواب لغيره فهذا مرفوض.
36 - محمد ج الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 11:02
أنا قبل ما أقرأ المقال و رأيت حالة الصحية للرئيس المريتاني دعوت له بالشفاء. إننا إخوة و مسلمون أراد من أراد و كره من كره. الصحراء مغربية و ستبقى مغربية إلى أن يرث الله الأرض و من عليها. أما حكام الجزائر و أطماعهم القدرة لا تغير شيئا من الحقيقة التارخية للمغرب. و غدا سيعرف المغاربة مع من يتعاملون.
37 - مواطن في الغربة الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 11:34
بل و نستحق اكثر من ذالك لان ربان هذه السفينة مقبل على إغراقها لانملك ديبلوماسية ولاسياسة خارجية فقط حرب ضد المواطن تجويع وتنكيل وزيادة الاسعاروتهديم البيوت وكأننا نحن العدو ونحن غيرتنا على هذا البلد تكاد تقتلنا كم عرفنا من المخترعين المغاربة اين هم ماذا قدم لهم السجن نستطيع ان نكون لوحدنا اتحاد دون غيرنا وسيأتي الاخر يبحث عنا أليس عندنا البترول لماذا لا يستخرج كلما مرة يقولون لنا ( اطلع تاكل الكرموس لا نزل شكون قالها ليك) كاين البترول لا ماكينش ولدينا مناجم الذهب في أكادير عليها أسوار بالكيلومترات ممنوع الاقتراب ولدينا ولدينا ...... فقط نفخر بمن يرقص ويغني نستقبله استقبال الأبطال كأننا كلنا سواء خسرنا دولا ومازلنا سنخسر لأننا في الزمن الماديات والغلبة للأقوى
38 - المقاومة الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 11:46
انا ضد تصرف الرئيس الموريتاني وبعض التعليقات او كلها فيها نوع من العنصرية اتقوا الله راكم مسلمين .قالَ رسولُ اللهِ [صـلى اللهُ عليهِ و سلـم ] : ( لا فرق بين عربي و لا أعجمي و لا أبيض ولا أسود إلا بالتقوى )
صدقَ رسول الله صلى الله عليه و سلم.
39 - عبد الكريم من الحوز الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 11:52
لو كان وزير الدولة هو سي محمد اليازغي لتم استقباله والترحيب به كما كنا نشاهد أنه في جميع الدول التي سافر إليها في مهمة رسمية يتم استقباله والترحيب به لأن له تاريخ نضالي ومعروف لدى الأحزاب العالمية الاشتراكية منها والليبرالية ويتم احترام مواقفه وتصريحاته، أما بها فيجهلون عنه أي شيء ولذلك لم تعر السلطات الموريطانية لحضوره أي اهتمام إضافة إلى أن حضوره جاء على هامش مؤتمر أحد الأحزاب الموريطانية.
40 - مولاي المصطفى الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 12:40
الميدان الديبلوماسي يتطلب نفسا طويلا وسعة صدر وتفادي رد الكيل بمكيالين.
لا بد من التروي، لا بد من الصبر، لا بد من البحث عن العلة أو الداء لعلاجه.
لا بد من النظر إلى المستقبل بعين متبصرة. أسهل شيء في الحياة أن أطلق العنان للساني كي يسب ويشتم ويلعن. أسهل شيء أن أقلب الطاولة وما فوقها بكل بساطة، ولكن الأصعب هو البحث عما يضمد الجراح ويعيد الأمور إلى نصابها.
المغرب بلد متعقل وجد حضاري في معالجته لامور من هذا النوع. وما حدث في اعتقادي المتواضع ما هوإلا مجرد سحابة صيف لا تلبث أن تنقشع.
علينا نحن إذن بدءا بنفسي كمواطن متطفل على السياسة أن نتفادي الخوض في أشياء ومواضيع ليست من اختصاصاتنا ولربما قد يكون لها تأثير سلبي على علاقات الصداقة والجوار والعروبة والإسلام التي تربطنا بجارتنا الشقيقة موريطانيا.
41 - موريتاني الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 12:41
في البداية ، ليس كل ما يكتب في الصحافة صحيحا ، و كلنا نعرف ذلك ، لأن الصحافة تسعى دائما لنشر الشائعات و الأكاذيب من أجل أن يهتم الناس بها..
ثانيا ، الشعب المغربي و الشعب الموريتاني إخوة و أشقاء و تجمعهم الكثير من العوامل المشتركة ، كالدين و التاريخ و الجغرافيا و الطيبوبة و الاحترام و التعاون و المحبة و المودة المتبادلة..
و هذه العوامل المشتركة ستبقى كما كانت مترسخة في شعبينا على مرِّ الأجيال، لا يغيرها أي اختلاف و لا خلاف ، لأننا جميعا في المغرب العربي و من أمة واحدة ، لدينا من الأمور المهمة التي ينبغي أن نهتم بها و نسعى إلى التقدم فيها بدلا من البقاء في دائرة الخلافات الشكلية الضيقة التي لا تسمن و لا تغني من جوع..
عاش الشعب المغربي و الشعب الموريتاني إخوة و أشقاء إلى الأبد..
عاشت المملكة المغربية الشقيقة ، عاشت الجمهورية الإسلامية الموريتانية..
و الله أكبر و لله الحمد..
42 - مولاي ابراهيم تزنيت الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 12:45
سلام الله عليكم اخوتي في الاسلام هذا الرئيس عبدالعزيز الموريتاني اولا ليس رئيس دوالة هو جنرال من جنرالات الذين استولوا على السلطة لا يعرف البرتكولات الدوالة لكي يستقبل وزير او رئيس او ملك
43 - adel_östre الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 13:06
اشكر الرئيس الموريطاني على حسن الاستقبال للوفود العربية ما عدا الوفد المغربي لا تنسو موريتانيا دولة دات سيادة ولها الحق بتخاد قراراتها بكل حرية
44 - laila afassi الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 13:18
من تكون موريطانيا حتى يرفض رئيسها و يترفع مسؤوليها عن إستقبال مسؤول حكومي مغربي
45 - Ajhir الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 13:24
هناك شيء ما يطبخ في الخفاء ولا ندري حقيقته فمنذ أن تولى الرئيس ولد عبدالعزيز الحكم والعلاقة بين المغرب وموريتانيا ليست كما كانت من قبل وازدادت برودة هذه العلاقة بعد أن أصيب الرئيس بطلق ناري في العاصمة الموريتانية
هذه البرودة تطرح عدة تساؤلات منها:
هل الثورات العربية والتغييرات الّتي حصلت في المغرب جعلت المغرب يقترب أكثر من ذي قبل بتونس وليبيا ويتناسى الجزائر وموريتانيا ؟
هل الثورات العربية دفعت النظام الشبه العسكري في موريتانيا الى التحالف مع الجزائري الشبه العسكري أيضاً لمواجهة ما يمكن أن يقع فيهما مستقبلا وخصوصا إذا نجحت الثورات والتغييرات العربية في الرقي والإزدهار بالشعوب المتغيرة؟
هل موريتانيا ستنضم إلى الجزائر وتعلنها صراحةً في تأييد البوليساريوا ؟
هل زيارة وزير الدولة عبدالله باها رفع من أسهم الأحزاب الإسلامية في موريتانيا وأخاف الرئيس ؟
هل محاولة اغتيال الرئيس -كما قيل وكتبت ذلك صحفا وقراناها على صفحات هذا الموقع-هل محاولة اغتيال الرئيس وراءها أيادي مغربية؟
لماذا لم يتوجه الرئيس الموريتاني بعد إصابته بطلق ناري ليعالج في المغرب وقد عهدنا هذا الأمر من سابقيه ومن آخرين ؟
46 - ابنادم الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 13:27
اتمنى ان تكون الدولة بعيدة عن اي مشكل داخل الجارة الشقيقة
47 - عند جهينة الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 14:24
ربما يكون السبب في موقف الحكومة الموريتانية من الوزير المغربي، التوتر الحالي في العلاقة بين الرئيس الموريتاني وحزب تواصل الإسلامي الذي كان الوزير المغربي ضيفا على موريتانيا بدعوة منه لحضور مؤتمره، كما أن تصريحات نسبت لوزير مغربي زار البلاد منذ أشهر قد تكون سببا لهذا الموقف، إذ نسبت له بعض المصادر الاعلامية وقتها استعداده للتوسط بين الحكومة الموريتانية وحزب تواصل الاسلامي المقرب من حزب العدالة والتنمية، كما نسبت لنفس الوزير المغربي حينها تصريحات يفهم منها أن المغرب يعترض على مشروع لتنفيذ طريق يربط بين الجزائر وموريتانيا
48 - MHAMED DE DAKHLA الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 14:31
..Ce qui se passe en Mauritanie est incroyable !!!! plusieurs coups d'etat !!!!.... Et maintenant le président ABDELAZIZ a reçu des tirs d'arme a feu d'un officier militaire lors du passage de son cortege presidentiel a cote d'un poste de garde ah!!!!!! c'est de la folie aujourd'hui le president a refuse d'accueillir le ministre d'etat au gouvernement Marocain MR Mohamed BAHA .les Mauritaniens se sont nos confreres aiment beaucoup le Maroc . je veux dire seulement que La republique islamique Mauritanienne (RIM) il faut la supposée comme une region du Maroc5comme Oued eddahab lagouira..... et son president comme un wali de la region. Une remarque RIM : RIEN IMPOSSIBLE EN MAURITANIE
49 - jamil الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 14:36
لا رأي لمن لا طاعة له ! استقبل ام لم يستقيل فذلك لن يزيد من شأن الاخ ولد عبد العزيزمثقال ذرة ! من أوصله انقلاب ال السلطة لا يجب ان ينتحل شخصية رئيس دولة ...... مسكين ، يريد باي وجه كان ان يصدق بأنه رئيس ! هذا اذا اعتبرنا موريتانيا دولة ! اذن لا يليق بنا ان نعير هذا الحدث اي اهتمام
50 - داخلي بالداخلة الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 14:42
انا مغربي اسكن بمدينة الداخلة اغلب ساكنتها موريتانيون يمارسون التجارة اقسم بان اغلبهم ناس طيبون مسالمون اهل القرآن والسنة والحديث جيران لنا في الحي لم نر منهم الا الطيبوبة والكرامة.السياسة والسياسيون في بعض الاحيان افعالهم واقوالهم وتصرفاتهم لاتتماشى مع تريده شعوبهم .لذا لاتظلموا الشعب الموريتاني ولاتحتقروه انهم ناس العزة والنشامة.
51 - observateur 1 الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 14:55
la maritanie fait partie integrante du grand maroc malheureusement nos responsables dans le temps avaient refuses de recevoir feu ould dada qui savait que ce territoire qu on appelle aujourd hui mauritanie fait partie integrante du royaume
ce revirement de politique de ce president est l oeuvre de pression et de largesses de quelques uns.qu on leur prepare nous aussi des coups bas et on a une infinite dans notre sac. c est ca la politique exercee dans notre temps meme par les superes puissances.
52 - طه امين الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 16:09
يجب على الدبلوماسية المغربية ان تتحرك لرد الاعتبار للعلاقات الاخوية بين جيراننا الموريطانيين وتطووير العلاقات الاقتصادية و خاصة باعتبار موريطانيا ممر استراتيجي و خصوصا في الميدان الفلاحي التي اصبح هدا البلد سوق مهمة و لهدا يجب على سي وزير الفلاحة ان يتحرك و خاصة هو قربية له موريطانا لوجوده المنتضم بالجنوب اي اكادير و النواحي
53 - موريتاني حتي النخاء الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 16:46
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخوتي أخواتي الكرام أود أن أدلوا بدلوي قي هذا المجال وأقول رأي فيه:
اولا:قال تعالي (يأيها الذين ءامنوالا يغتب بعضكم بعضا..........)صدق الله العظيم
ثانيا:قال رسول الله صلي الله عليه وسلم:(كل المسلم علي المسلم حرام دمه وماله وعرضه.........)صدق رسول الله
وقال أيضا:(ليس الشديد بالسرعة وإنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب)
وعليه أنا أتفهم موقف الجميع ،ولكن ياإخواني الكرام مهما بلغنا من الغضب والغضب المضاد يجب أن لانسيءإلي الأخرين وجدير بنا ان نتحقق من الأمر ولا نجر انفسنا وراء مقالات الصحافة(إن الظن لايغني من الحق شيئا)
فنحن تربطنا علاقات أكثر من هذا وذاك فعلي سبيل المثال
فنحن جوار ،ويجمعنا إتحاد واحد ،وتاريخ مشترك،وجغرافيا.....
54 - magrebi الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 16:56
moi je peux dire cette polytique similaire aux jeux des enfants......alors ce geste peux etre que ce president non democratique suit des indications de quelqu un dans la zone....ou sa peut etre veut appeler la atentions des voisins....

alors c est facil...le traitement pour egaux
wa salam
55 - moncef الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 17:02
bonjour il a raison il fais se quille veu l algerien elle veu pas de nous la moritanie la tuinisie il faus que en change le mode de omploi avec les voisins tout le monde fautife que le maroc il est bien siyè pas comme sa mes frere
56 - ياسين الكوني الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 18:46
موريتانيا كانت تاريخيا جزءا من االمغرب الى أن احتللتها فرنسا 1902 بعد تدخل السلطان مع القبائل ضد فرنسا.و لا ينسى اجتماع الملك الراحل محمد الخامس بأعيان القبائل الموريتانية التي جددوا فيها الولاء للملك.فلولا تدخل تونس مع فرنسا اللذان لما تم اجهاض ضمها .لكن المغرب قبل موريتانيا بعد أن أبدت الرغبة في التحالف معه ضد اسبانيا و الحقيقة أنها كانت تتخوف من أي اجتياح مغربي اذا صرنا على حدودها.و بعد استرجاع الصحراء احتفظت موريتانيا بوادي الذهب نظرا لأن المغرب و موريتانيا لهما أحقية مشتركة لأنهم كانوا دولة واحدة.و شنت جبهة البوليساريو بعد ذلك الحرب على موريتانيا بعد مجزرة أمغالا التي اقترفها المغرب في حق الجيش الجزائري و البوليساريو.هاجموا نواكشوط مرتين و شنوا حرب عصابات دمرت الاقتصاد الموريتاني و بلغ التسلح 60% من الميزانية.فأرسل الحين الثاني 10000 جندي مغربي و أقنع فرنسا بالتدخل لحماية موريتانيا و سقط نحو 2000 شهيد مغربي و هم يحمونها لكن المغرب فوجئ ببيع موريتانيا مواقفها للخرائر و تركها المغرب وحده في حرب و حرية استخادام البوليساريو لأراضيها .خنتنا يا موريتانيا كما خانتنا جميع الدول العربية
57 - macgrabi hor الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 18:48
ا لسراحة راحة بحكم اعيش بالمهجر واعرف كثير من العرب
يكرهون المغرب
يقال ان كره العرب لنا هو اننا لنا مستشار يهودي ثانيا من بتته التلفة
المغربية مباشرة عن الامير الحسن والشيوخ في مرتبة الجدود يركعون
ويسجدون ويقبلون يد طفل لم يبلغ سن الرشد
اجابتا على الاخ اللدي يسال لمادا يكرهوننا العرب
تاكد ان العرب يحبوننا ولاكن لا يفتخرو بنا
نتسائل لماد الهاجر المغربي محروم حتى من نشر تعليقه
لقد تركنا لكم الجمل بما حمل
58 - ابو ايمن الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 19:35
سي بن كيران راه كاين واحد البرنامج سميتو بغيت ندوز في دوزيم تقدم ليه و دوي حتى تشبع شكرا هسبريس
59 - غولان الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 19:48
ندعو الله عز وجل ان يقينا شر عباد العزيز الثلاث :
عبد العزيز بوتفليقة الجزائري
عبد العزيز المراكشي الخائن
عبد العزيز الموريطاني المغرور بنفسه
60 - موريتاني الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 20:28
أولا هي موريتانيا وليست موريطانيا
ثانيا هذا الوزير لم يكن في زيارة رسمية لموريتانيا بل كان في زيارة لحزب تواصل الإسلامي
ثالثا موريتانيا لم تكن يوما تابعة للمغرب ولن تتبع لها بل العكس فمراكش رمز عزتها نحن من اسسها
رابعا ماتبقواش أتقول موريتانيا ديالنا راه موريتانيا مش الصحراء و خلون جيران احسن
61 - AIT SI الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 20:30
sa tete me di ce general est un simple voyou du magreb c est une marionite des autres generaux d algerie,vau mieu faire les affaires avec l europe et esrael que de les faire avec ce genre de personne
62 - محمد الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 20:44
ماذا عسى ان يفعل هذا المسكين الضعيف ان لم يستقبل الوزير المغربي الجواب لا شيء المغرب غني عن هذا الرئس وامثاله والله لولا قضية الصحراء ما حسبنا لدولة موريطانيا اي حساب ولكن شاء الله وكان مشاء والحمد لله .ولكن السؤل ما هو السبب الذي جعل الرئس الموريطاني تمتنع او يهمل استقبال الوزير المغربي ؟ لا يمكن في حال من الأحوال ان يهمل الوزير المغربي هكذا بدون سبب بعد ما كانت العلاقة موريطانيا المغربية في احسن ما يرام اذا لا بد من سبب واترك الجواب لكم
63 - موريتاني الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 21:09
السلام عليكم
قرأت جميع التعاليق للإ خوة المغاربه على هذا الموضوع ولكن غالبيتها للأسف جائر وغير منصف في حق الشعب الموريتاني الشقيق ان كانت هذه العينة تمثل النخبة المثقفة فللأسف مازلتم بعيدون عن التقدم والدور المنوط بكم في المنطقة
فأنا كباقي الإخوة الموريتانيين لن نرد على هذه العبارات السوقية لأنها ليست من ثقافتنا ولا عادتنا ولكن اود ان اوضح لكم ان الوزير المغربي عبد الله باها لم يكن ضيفا على الحكومة الموريتانية وانما كان ضيفا على حزب تواصل وقد استقبله الحزب بشكل يليق به وبالحكومة الذي يمثلها ولكن عدم استقباله من طرف الحكومة فعليكم ان تسئلوا حكومتكم ان كانت العلاقات الدبلوملسية بالجارة متوترة ام لا وما السبب فالعلاقة بين الحكومات لاتمثل بالضرورة العلاقة بين الشعوب فيجب ان نبقى اخوة يجمعنا الدين والثقافة والهوية العربية
64 - abdellah الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 21:18
الشعب الموريطاني سيبقى دائما شقيق الشعب المغربي اما رئيسهم محمد عبد العزيزاليوم رئيس وغدا تعيس اما في السجن او في المنفى سبحان الله كل من اكل خبز المغرب يرجع ضده ولكن نحن اتلمغاربة لا يهمنا من خان فهو يخون نفسه وحسبنا الله ونعم الوكيل.
65 - DDR الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 21:44
الرد موجه الي الاخ رقم ٥٩:
عبد العزيز بوتفليقة مغربي وليس جزااري
عبد العزيز محمد هو منكم واليكم
عبد العزيز الموريتاني ، نسيبكم

والاسم الحقيقي لعبد العزيز الجزااري هو : عبدالقادر بلزعر ( عاالة معروفة في وجدة
إذن المشكل راه بين المغرب وابنااه وليس مع الشعب الجزااري -الموريتاني
66 - شنقيطى قح الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 22:23
الى الموريطانيين 61 و63..يجمعنا الاسلام ايها الاعراب و ليس الهوية العربية.نحن امازيغ و لسنا عربا يا قبائل بنى حسان و بنى معقل. يجب ان تعلموا ان 95% من حفدة يوسف ابن تاشفين الصنهاجى الامازيغي هم مغاربة. اما موريطانيا فهي جزء تاريخى من امبراطورية مراكش الامازيغية المرابطية...اما الاعراب الذين يعيشون الان في موريطانيا فهجرتهم لهذه الارض الامازيغية تعود فقط للقرن الرابع عشر الميلادى و اغلبهم ينتمون الى بدو الاعراب من قبائل بنى حسان و بنى معقل..و جزء من هذه القبائل الاعرابية ما تزال تعيش في شبه الجزيرة العربية على الحدود الاردنية..
67 - محمد فال-نواكشوط الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 22:34
للأسف العديد من التعليقات سخيف و مليئ بالاخطاء النحوية و المعنوية ويسب الشعب الموريتاني..فما ذنب الشعب الموريتاني إذا رفض الرئيس الموريتاني استقبال وزير موريتاني..اسمحوا لي ان اوضح الآتي
-أولا موريتانيا دولة مستقلة و هي اكبر من المغرب ثلاث مرات جغرافيا
-ثانيا الجالية المغربية العاملة في التجارة و نقش البيوت اكبر من الجالية الموريتانية المقيمة قي المغرب
ثالثا مداخيل المغرب من العملات الناتجة عن مشتريات رجال الاعمال الموريتانيين و السياح الموريتانيين لا يستهان بها..وبالتالي فلا منة لاحد على الموريتانيين
رابعا المرابطون انطلقوا من شمال موريتانيا قبل ارساء الدولة المغربية..وباكستان كانت جزء من الهند..وهي اليوم دولة نووية..وانا اعرف ان المغاربة المتنورين يعرفون هذا الكلام..اما الجهلاء فلا تثريب عليهم..
-خامسا وزير الخارجية المغربي لم يستقبل وزير الخارجية الموريتاني قبل اسبوعين خلال مؤتمراصدقاء سوريا في مراكش..كما ان المغرب قام بعمل غير ودي وغير مسؤول عندما زاحم موريتانيا على منصب الجمعية العامة للامم المتحدة في حين رشحت كل الدول الإفريقية موريتانيا لهذا المنصب..وهو جشع غير مبرر.
68 - شاهد على العصر الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 23:18
لا يخفى على المتتبعين للشئن الموريتاني ان النظام الجزائري هوالذي كان وراء مسلسل الانقلا بات في موريتانيا بدء من الرئيس المرحوم المختار ولد داداه اثر التفاقية مدريد بين المغرب وموريتانيا التي تنص على تحرير الصحراء من لاسبان مما اثار غضب الرئيس الجزائري هواري بو مدين ووجه التهاما للرئيس الموريتاني بخيانة الجزائر وطعنها من الخف كما جاء في مذكراته ومنذ ذلك الوقت والنظام الجزائري يعمل على التفرقة بين المغرب ومريتانيا على حساب الصحراء اذا مادام المشكل قائم فالنظام الجزائري لن يتوقف عن عزل موريتانيا عن المغرب ومنهناء يجيب على الدبلماسية المغربية ان تتصرف في هذا الاتجاه
69 - موريتاني وافتخر الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 23:28
ايه الاخوة المغاربة تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم وبدل السب والشتم -الذي لاينم عن( القيم الحضارية) التي تتشدقون بها علينا - يجب ان تتسألوا عن سبب الخلاف والهوة المتزايدة بيننا وبينكم و التي تتزايد يوما بعد يوم ولنشخص معا هذا الوضع ولنضع النقاط على الحروف
أولا: إن الحكومة المغربية تحقد على الدولة الموريانية بسسب موقفها المحايد من القضية الصحراوية الذي هو من حقنا فنحن دولة مستقلة ولا ننساق وراء اطماعكم التوسعية ومن الافضل لكم ان نبقى محايدين
ثانيا: ان وزيركم لم يكن في زيارة رسمية وانما جاء على اثر دعوة من حزب تواصل وقد اكرم الحزب وفادته ,فنحن اهل الكرم والضيافة
ثالثا : يبدو ان موريتانيا ديالن مصطلح مترسخ في كل مواطن مغربي ,فأنتم ضحية مناهج تربوية قدمت لكم التاريخ بشكل مغلوط فالمورابطون الذين اسسوا مدينة مراكش كانت انطلاقتهم من ارض موريتانيا( جزيرة تيدرة)لذالك انصحكم بالرجوع الى التاريخ
رابعا: اما بخصوص قولكم بأننا جهال ,فقد جأتم ببهتان عظيم فالشناقطة هم اهل العلم وحسن الخلق وقبور علمائنا تشهد بذالك فلايكاد يخلوا بلد من بلدان افريقيا الا وبه قبر عالم من علمائنا
70 - محمد بوبريك الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 23:34
كل مايفعله الموريتانيون من تصرفات تسيئ للمغاربة فاقول .لاتنسوا ان موريتانيا كانت جزعا لايتجزا من المغرب واعطاءها الاستقلال مانت خطا جسيما في السياسة المغربية
71 - مسعود السيد الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 23:37
إلى الأخ موريتاني 63.
رجاءا لا تضرب الأخماس في الأسداس.هوية موريتانيا الحقيقة ليست هوية عربية بل امازيغية .فبإلقاء
نظرة على أسماء ولاياتها ومدنها وقراها تجبرك على الاعتراف بامازيغيتها رغما عنك ورغم انف من أقنعوك بخرافة الهوية العربية لموريتانيا .وعلى سبيل المثال لا الحصر اسم ولاية تكانت ولاية أدرار ولايت تيرس زمور ولاية أنشيري زد على ذالك أسماء المدن مثل نواكشوط اكجوجت تجكجة تمبدغة بوتلميت نواديبو .إلى آخره وكل هده الأسماء وغيرها أسماء امازيغية لاغبار عليها ولانقاش واسم موريتانيا اسم أطلقه الرومان عل عموم شمال أفريقا . وبالمناسبة نحن لا يمكننا إلا أن نحب موريتانيا لأنها امازيغية وجزء من وطننا تمزغا الكبيرة ونحب كذالك الشعب الموريتاني لأنه منا ونحن منه أما سياسيونا فهم سبب كل محننا ومصائبنا ولا يهمنا استقبال من عدمه لهذا أو ذاك .
72 - احمد لحبيب ابنو الخميس 27 دجنبر 2012 - 01:40
اخوتي اخواتي اجد من واجبي ان اسرد الانارات التالية:
1 اشكر المعلقين المغاربة والموريتانيين الذين لم ينحطوا ولم يصطادوا في المياه العكرة و احث الجميع على حسن الظن بالشعوب الابقى من الانظمة مهما كانت والتفريق بين الشعوب المفعول بها عموما والحكومات الفاعلة.
2 كل هذه الشتائم لا تضر إلا صاحبها في النهاية ولا تعبر إلا عن احد امرين اولهما اما عن جهل بالمعطيات وفقدان لوسائل الاقناع امام انفعال وطني خير ربما بخبر لا ندري صدقيته ولا نعرف من يقف وراء الاساءة الى العلاقات الموريتانية المغربية ومن له المصلحة في ذلك ثانيهما اما عن سوء سريرة وبذاءة لسان لا تليق إلا بأبناء الشوارع ولا تفيد إلا انحطاط كاتبها
3 نجزم بان جزءا من الخبر كذب حيث ان الوزير المغربي تم استقباله بما يليق من طرف وزير موريتاني في المطار ووفرت له سيارة وزير وحراسة مع انه جاء ضيفا على مؤتمر حزب موريتاني معارض هو حزب تواصل الاسلامي وليس ضيفا على الحكومة الموريتانية.
4 هل ان موريتانيا كانت جزءا من المغرب زمن كانت موريتانيا امارات حسانية ام كان المغرب جزءا من موريتانيا قبل ذلك ايام اسس المرابطون دولتهم و رباطهم الاول بجزيرة تيدرة قرب العاصمة الموريتانية نواكشوط وغزوا المغرب و اسسوا مدينة مراكش هذا سجال لا يهم من قبيل البيضة و الدجاجة ايهما الاول فكل البلدان المتجاورة بتقسيمها الحديث كان كل منها يخضع في زمن ما لسلطة مركزها الطرف الاخر. و العودة الى الماضى مثلا تجعل اغلب العالم العربي جزء من الدولة التركية و اغلبه جزء من الدولة العراقية واسبانيا من المغرب والمغرب من اسبانيا الخ ومنه فإننا وان كنا لا نرضى عن الحدود الاستعمارية إلا اننا لا بديل لنا عن التسليم بها اولا لتلافي الحساسيات ثم اذا اردنا نبني التعاون والتكامل والاتحاد او الوحدة لم لا فالعالم تطور ونحن مازلنا نعيش على التاريخ وكان التي هي فعل ماضي نافص.
73 - Mauritanie fière الخميس 27 دجنبر 2012 - 02:49
écoutez bien les marocains : Mauritanie est un pays souverain donc le président mauritanien mohamed ould abdel azize a l'entière pouvoir sur un territoire deux fois la france que vous le veillez ou non, ceci dit il reçoit qu'il veut quand-t- il veut .c'est claire .
Et n'oubliez pas que c'est la mauritanie qui vous a aidé malheuresement dans votre démarche pour le sahara en se retirant de l'affaire et en restant naitre qui n est pas encore a bouti a une solution puisque le sahara occidentale est reconnue par plus de 80 pays
d'abord regler le probleme de sahara apres on va parler de mauritanie adressé a ce lui et celle qui critique mauritanie en disant c est un wilaya .
Et c 'est vous marocains les grand perdant puisque la mauritanie est une porte a l'affrique noir donc vous rammacer plusieurs millions grace a mon cher pays mauritanie.
pour vous dire nous allons renfoncer nos rélations avec l'algérie les algériens maya7grouch pas comme vous .
VIVE MAURITANIE
74 - مغربي الخميس 27 دجنبر 2012 - 04:01
ان صحت قصة ما حدث في موريتانيا فللمغرب عدة طرق للرد على نظام الرئيس
75 - سيدي عبد الله الخميس 27 دجنبر 2012 - 17:43
نحن والمغاربة أشقاء ومافعله محمد ولد عبد العزيز لا يمثل الشعب الموريتاني المعروف بكرم الضيافة وحسن الخلق ويجب على المعلقين هنا أن يسموا بتعليقاتهم عن رديء القول وعن سخيف العبارات موريتانيا بلاد المليون شاعر والمليون عالم ولد عبد العزيز ليس إلا جنرال حكم البلاد في ظروف غامضة وممارساته لاينبغي أن تحسب على الشعب الموريتاني النبيل فهو والشعب المغربي الأبي إخوة بالدم والتاريخ والجغرافيا ولن تأثر أفعال السياسيين على العلاقة الشعبين الشقيقين ولقد قرأت هنا تعليقات صراحة يشمئز منها الإنسان لردائتها وعدم إنصافها للشعبين الشقيقين الموريتاني والمغربي .
76 - طالحى الخميس 27 دجنبر 2012 - 17:45
يجب علينا كشعب المغرب وحكومته ان نعتمد على الله سبحانه وتعالى وعلى انفسنا.
اما الدول المغرب العربي ؛ لا تسمن ولاتغني من جوع.لأن المغرب دائمآ يمد لهم المساعدة وهم لاجميل فيهم.المعاملة مع الغربيين احسن مهما كانت الظروف. كما يقول المثال .. اللهم عدوك عاقل ولاحبيبك جاهل.
77 - هشام القنيطري الخميس 27 دجنبر 2012 - 22:32
بين المغرب والشقيقة موريتانيا علاقة طيبة لعدة عقود سواء بين الشعبين الشقيقين في الديبلوماسية كدلك لم يكن هناك خلاف والروابط المتينة والحدود المشتركة السليمة خير دليل وكما من قبل اثناء حكم الرئيس السابق ولد الطايع من بعده وقبله لم تكن هناك اي انطباعات سيئة وفي حكم الرئيس الجديد كمغاربة نحترم الشعب الموريتاني في ظل الربيع العربي والتغيرات على الساحة السياسية ولا نريد اي مكروه سواء لرئيسها او حكومتها نحن شعب عريق نمد يد الاخوة والمساعدة للجميع وللسيد الرئيس واسع النظر والمغرب والمغاربة يرحبون بزيارته وقت ما يشاء نحن شعب مضياف ومسالم للمغرب تاريخ كبير في السياسة والتسامح
78 - Mauritani الجمعة 28 دجنبر 2012 - 02:47
السلام عليكم
قرأت جميع التعاليق للإ خوة المغاربه على هذا الموضوع ولكن غالبيتها للأسف جائر وغير منصف في حق الشعب الموريتاني الشقيق ان كانت هذه العينة تمثل النخبة المثقفة فللأسف مازلتم بعيدون عن التقدم والدور المنوط بكم في المنطقة
فأنا كباقي الإخوة الموريتانيين لن نرد على هذه العبارات السوقية لأنها ليست من ثقافتنا ولا عادتنا ولكن اود ان اوضح لكم ان الوزير المغربي عبد الله باها لم يكن ضيفا على الحكومة الموريتانية وانما كان ضيفا على حزب تواصل وقد استقبله الحزب بشكل يليق به وبالحكومة الذي يمثلها ولكن عدم استقباله من طرف الحكومة فعليكم ان تسئلوا حكومتكم ان كانت العلاقات الدبلوملسية بالجارة متوترة ام لا وما السبب فالعلاقة بين الحكومات لاتمثل بالضرورة العلاقة بين الشعوب فيجب ان نبقى اخوة يجمعنا الدين والثقافة والهوية العربية
79 - محمد -موريتانيا الجمعة 28 دجنبر 2012 - 14:09
أرجو من الإخوة المغاربة المعلقين على هذا الخبر الا يجرحو شعور الشعب الموريتاني الذي يحبهم كشعب شقيق طيب تربطه به الكثير من العلاقات الاجتماعية و الاقتصادية..لكن يبدو ان الكثير من المعلقين هم من غير المتعلمين ولذلك تكون تعليقاتهم ضحلة و سوقية و بالدارجة المغربية ’’باين بلي شماكرية و احلايقي’’ واغلبها سب و افتراء على التاريخ والجغرافيا..بينما كانت مداخلات بعض المغاربة والموريتانيين ذات فحوى وقيمة علمية وتاريخية ..أرجو من الإخوة المشرفين على هذا الموقع المحترم ان يحجبوا التعليقات السافلة و ينشروا المداخلات الدسمة بما فيها من نقد لاذع لكن بعلمية..هذا الامر سيرفع من شان هذا الموقع الذي يقرؤه الموريتانيون ايضا..فكلمات من قبيل موريتانيا إقليم مغربي ودولة فقيرة و خلونا انسد على دين امهم..هذه حضرة خاوية وكذوب..تدل على جهل صاحبها في التاريخ والاقتصاد والمجتمع..إذن خلون اخوت احسن من بيته زجاج ما يرمي بالحجر
80 - موريتاني مقيم بالمغرب الأحد 30 دجنبر 2012 - 02:53
بداية اشكر الموريتانيين الذين لم ينساقو وراء السب و الشتم فهذه ليست طبائعنا و ليست طبائع المغاربة و انما هم افراد من شماكرة
سأتحدث عن الموضوع مباشرة الرئيس لم يستقبل الوزير المغربي هذا ان صح الخبر فرغم معارضتي للحكومة الا اني أؤيده لماذا لم يتحدث اي شخص عن تجاهل المغرب و عدم استقبالها للوزير الموريتاني حينما اتي للمغرب للمشاركة في مؤتمر لاصدقاء سوريا لماذا المغرب زاحمت موريتانيا علي مقعد مجلس الامن رغم ان موريتانيا مرشحة من طرف دول الافارقة لماذا كل ما يخرج موريتاني الي المغرب يسمع عبارات موريتان اديالنا و لا أحد يحرك ساكنا
انا اثق ان العلاقة بين الشعبين ستظل قائمة مابقي الليل و النهار ولكن لا يجب الغاء اللوم دائما علي طرف ونتناسي افعال الطرف الثاني اما بخصوص الاخ الذي قال ان الرئيس لا يمثلنا اقول له انت مخطئ هو يمثل كل الموريتانيين
اما الذين انتقدوا موريتانيا و سبوا وشتموا فانا اقول لهم كل شخص ينفق مما عنده نحن نقبل النقد ولكن باسلوب محترم و بناء وهي نصحية لهم من الأفضل لكم ان تبقي موريتانيا صديقة فالعاقل من زاد احباؤه لا اعداءه
قبل ان تتحدثوا عن تبعية موريتانيا استعيدو سبتة ومليل
81 - عبد اللطيف المغربي الاثنين 31 دجنبر 2012 - 00:22
الى محمد فال رقم 67 .اولا يجب ان تقر .ان موريتانيا كانت اقليما تابع للمملكة المغربية.هذا اولا.وفرنسا الاستعمارية .هي المسؤولة عن تمزيق المغرب.اما فيما يخص اتهامك للمغرب بمضايقته لبلدك حول العضوية الغير الدائمة في مجلس الامن .فهذا اتهام باطل. هناك تصويت ديمقراطي في الامم المتحدة.لنيل هذه العضوية.المغرب صوتت عليه 151 دولة من اصل 193 دولة .من اول دور.وهو رقم تجاوز الثلتين.وهذا ان دل على شيء فانما يدل على مدى الاحترام والتقدير الذي يحضى به المغرب في المنتظم الدولي.رغم مامرات ودسائس اعداء الوحدة الترابية.اما فيما يخص الاخطاء النحوية والمعنوية كما تفضلت علينا.فهذا طبييعي .لان جل المغاربة على ما يظهر مثلي يكتبون بارتجال ناهيك عن السرعة في النقر على حروف لوحة الكتابة....ثم لا تزايد علينا فالمغاربة اكثرهم فطاحل في اللغة العربية...ولن تكون انت سيبويه على كل حال...وسنة سعيدة...
المجموع: 81 | عرض: 1 - 81

التعليقات مغلقة على هذا المقال