24 ساعة

مواقيت الصلاة

25/11/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3607:0612:1915:0017:2318:42

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل تتفق مع الباحثين عن مبرّرات لـ"شرعنة" ظاهرة التحرّش الجنسي؟
  1. لجنة تقصي إسبانية تعيد عبد القادر بليرج إلى سجن سلا (5.00)

  2. الجمارك: مداخيل المديريّة ارتفعت بـ20 مليارا من السنتِيـمات (5.00)

  3. فيضانات وادي تلمعدرت (5.00)

  4. الصديقي: نحمد الله على اقتصاد غير مهيكل يُبقِي المغاربة (5.00)

  5. مطالبة بلجان تفتيش لمناطق ضربتها الفيضانات (5.00)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

3.55

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: كتابات لـ "إسقاط النظام" تستنفر الأمن

رصيف الصحافة: كتابات لـ "إسقاط النظام" تستنفر الأمن

رصيف الصحافة: كتابات لـ "إسقاط النظام" تستنفر الأمن

نبدأ جولتنا في رصيف صحافة الأربعاء من" ألخبر" التي أوردت أن كتابات حائطية، تدعو إلى "إسقاط النظام"، قد استنفرت مصالح الأمن وأجهزة الإستخبارات بعمالة الصخيرات تمارة.. مضيفة أن لجنة أمنية مصغرة أمرت بتطويق أماكن كتابة هذه الشعارات بعد تدوينها.. كما قامت مصالح الأمن بإغلاق أماكن كتابة هذه الشعارات في وجه الصحافة والمواطنين، واستعانت بعمال النظافة لمحوها وإعادة طلاء مكان كتابتها.. وحسب مصادر الجريدة فإن المصالح الأمنية ترجح وقوف الجهة التي دعت إلى التظاهر يوم الـ 13يناير الجاري وراء هذه الشعارات، وذلك بعد أن ربطت الكتابات الحائطية بين إسقاط النظام والتاريخ المذكور.

"الخبر" نشرت كذلك أن المهندسين المعماريين قد شنوا هجوما على عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة وحملوه مسؤولية الإنزلاقات والتراجعات التي عرفتها المهنة جراء تقاعس المسؤولين في حكومته عن اتخاذ مجموعة من القرارات المصيرية، معتبرين أن بنكيران أشعرهم بـ"الحكرة والإستصغار" خاصة بعد مصادقة المجلس الحكومي دون استشارتهم أو إشراكهم، على مشروع القانون المتعلق بمزاولة مهنة الهندسة المعمارية ،وإحداث هيأة المهندسين المعماريين.

ذات الجريدة كتبت أن المجلس الدستوري قد صرح في قراره رقم 913/13 بأن حالة التنافي بين عضوية شبعتو والعلمي وبودرا بمجلس النواب، وبين ممارستهم لمهام رئاسة مجالس الجهات، غير قائمة حاليا.. حيث أمر بتبليغ نسخة من قراره إلى رئيس مجلس النواب، ونشره في الجريدة الرسمية.

"أخبار اليوم المغربية" أفادت أن 32 عاهرة مصابة بفيروس السيدا يقمن بـ "حي جاج إغرم" بخنيفرة التي لا يتعدى عدد سكانها 20 الف نسمة.. وهذا ما أكدته مصادر طبية وجمعوية بالمدينة.. لكن ما يزيد من خطورة الأمر أن هؤلاء النسوة المصابات قد يكن نقلن الفيروس إلى مئات آخرين من الزبناء.. مشيرة إلى أن إحدى بائعات الهوى، المصابة بالفيروس، قد هددت بنشر المرض بين رجال المنطقة إن لم تقدم لها السلطات المحلية المساعدة.

نفس اليومية كتبت أن مغنيا أمازيغيا معروفا بمدينة اخنيفرة قد أقدم على ذبح خليلته، التي تغني معه في الفرقة الموسيقية نفسها، بعدما أن طلق زوجته في نفس اليوم.. ثم سلم نفسه إلى درك أكلموس، المنطقة التي وقعت فيها الجريمة.

"المساء" نشرت أنه ألقي القبض على سبعة أشخاص في منطقة "تسلطانت" بمراكش، متهمين بتجزيء أراضي الدولة وتمويه المواطنين بملكيتهم لها، مع بيعها لفائدة مواطنينن.. بينما مازال البحث جاريا على 14 آخرين متهمين في الملف نفسه.

ذت الصحيفة أوردت أن الحكومة تتجه إلى الإستجابة لضغوط الأساتذة الأطباء، بكل من كليات الطب وطب الأسنان، بخصوص السماح لهم بالعمل في القطاع الخاص، وهذا بعد الضغوط التي مارسها الأساتذة من خلال تلويحهم بسنة بيضاء.

"المساء" كتبت كذلك أن الأمن الولائي بالقنيطرة قد اعتقل مستشارا جماعيا، من حزب الإستقلال ببلدية مهدية، كان في حالة سكر.. وهذا بعدما تسبب في حادثة سير أسفرت عن إصابات وخسائر مالية.

"الصباح"نشرت أن الشرطة القضائية بالأمن الولائي بالرباط قد أحالت على وكيل الملك بابتدائية المدينة ضابطة أمن مزيفة في حالة اعتقال.. مشيرة إلى أن الموقوفة استولت على لباس خطيبها المنتمي إلى سلك الشرطة، وكانت ترتديه لتمويه الضحايا بأنها في سلك الشرطة، ونفذت عمليات نصب، وأن المتهمة تسلمت بضائع ومواد تجميل وألبسة من محلات تجارية، بعدما أكدت أنها تؤدي ما بذمتها عن طريق الشيكات.

"الأخبار" كتبت أن أزيد من 300 طالب وطالبة قد اقتحموا أبواب كلية الحقوق بالمحمدية، المغلقة في وجوههم، بعد أن تم استدعاؤهم من طرف رئيس ماستر السياسات العمومية والتدبير المحلي لأجل إجراء امتحان الولوج إلى الشعبة حيث منعهم من الدخول إلى الكلية.. مضيفة أن إدارة الكلية رفضت افتتاح شعب الماستر لهذه السنة، بقرار من العميد بالنيابة، بعد أن قرر رؤساء شعب الماستر تعليق الدراسة لأسباب مالية وإدارية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (133)

1 - abid الثلاثاء 08 يناير 2013 - 23:17
و بدون شك الجزاير والبوليزاريو وراء هاذه الاعمال لاطاحة بالحكم واستغلال الضروف لاحتلال صحراءنا الاعدام لمن يكتب شيء يمس بلادنا وعاش ملكنا
2 - نصيحة الثلاثاء 08 يناير 2013 - 23:17
احدر المغاربة من الخروج يوم 13 يناير لا تدمروا البلد
3 - Ziryab الثلاثاء 08 يناير 2013 - 23:22
الأخبار القاتمة كلها تعكس الظرفية الحرجة التي تمر منها بلادنا. فمشاكل خمسين سنة أو أكثر من التدبيرالعشوائي للحكومات السابقة بدأت تطفو على السطح في آن واحد و لم تعد تنفع معها سياسة النعامة.
ماضينا لحق بنا.فعوض أن نبني للأبناء، سنعمل على إصلاح ما أفسده الآباء، و إن لم نفعل، سنترك لهم أرضا جرداء.
4 - عهد اليازغي الثلاثاء 08 يناير 2013 - 23:25
الان اسي بن كيران يجب عليك ان تشغل الشباب العاطل حتى لا ينساق امام من ينادي بالتظاهر يوم 13 لان جل العاطلين قد ملوا من سياسة التهميش و هم عرضة للانسياق في اتجاهات قد لا تحمد عقباها
افعل كما فعل عباس الفاسي قبل مايفوت الفاس في الراس كما يقول المثل الشعبي
والجميع يعلم ما للمعطلين من قدرة خارقة في تنظيم المظاهرات والاحتجاجات
اللهم اني قد بلغت
5 - أمازيغي سوسي الثلاثاء 08 يناير 2013 - 23:25
المخزن ينظف الأماكن التي فيها أشياء لاتعجبه أما أن ينظف البلاد من الجنرالات والفاسدين في الجيش ويطهر البلاد من رجال الأعمال الذين أهلكو الحرث والنسل وأخرجو أموال الشعب المزلوط إلى الخارج فهادا أمر من سابع المستحيلات هل يعلم المغاربة أن مابين سنة 1978و 2012 خرجت أموال من المغرب قدرت ب 130 مليار دولار بدل مايجيبها لينا سي بنكيران أوالسي الرميد وزير العدل زادو لينا فليصانص.
6 - charafeddine الثلاثاء 08 يناير 2013 - 23:31
loOl c bien ce truc la il est bon
7 - أسد الصحراء المغربية(()) الثلاثاء 08 يناير 2013 - 23:32
يختفون خلف شاشات الحاسوب ، خلف الأسوار ، خلف الحدود ،خلف البحار والمحيطات.. ويسعون الى اشعال نار الفتنة في هذا البلد الآمن ليتفرجوا في نار أحقادهم تحرق الأخضر واليابس ويتمتعوا بمشاهدة التفاصيل الدموية المأساوية عبر قناة الجزيرة وأخواتها .. وهم يتكئون على الأرائك الناعمة ، ودفئ الخمر المعتقة يسري في عروقهم التي تجري فيها دماء الخيانة
2
8 - محكور في بلاده الثلاثاء 08 يناير 2013 - 23:33
كيف لكتابات بسيطة ان تستنفر الامن والمخابرات ؟ اليس هذا شكل من اشكال حرية التعبير التي نص عليها الدستور ؟
هدا دليل على عدم وجود حرية التعبير وان المغرب لم يعرف اي ربيع يذكر
9 - mostafa sbayo الثلاثاء 08 يناير 2013 - 23:48
نحن مع التظاهر السلمي وضد المساس بالنظام وعلى رأسه ملكنا المحبوب
10 - اسامة الثلاثاء 08 يناير 2013 - 23:49
''وقال اركبوا فيها بسم الله مجراها و مرساها''
بأس العيش هذا وبأس ألوطن هذا الذي يرعى الفساد وبأس الحكومة هذه التي :تعفووتسامح اهل الظلم والفساد الذين سرقواونهبوا خيرات البلآد والعباد. المغاربة الغيورين عن دينهم ووطنهم داخل المغرب وخارجه نحن مع ثورة مباركة : ثورة حتى النصريقودها هذا الشعب المظلوم حتى يسترجع حقوقه الضائعة وكرامته المفقودة ودينه المسلوب .والسلام
11 - لنسمها ثورة الكسالى الثلاثاء 08 يناير 2013 - 23:52
سبب فقر المغرب هو الشعب المغربي لانه شعب غير منتج , غشاش ويكره التعليم والثقافة , ماذا تنتظرون ! يكون عندنا الاقتصاد ديال المانيا.
12 - رؤية موضوعية الثلاثاء 08 يناير 2013 - 23:53
نهج التهديد لصاحب التعليق رقم 4 يفسره ضيق كبير في التفكير والتحليل وخفة متناهية في التعامل مع الأحداث .الدولة لها من الإمكانات ما يحمي به البلد من المهرجين والمخربين أما التوضيف فله شروطه وقوانينه لا حياد عنها لان البلد عنده دستور وليس السيد بنكيران هو من سينزل يديه ويهدم ما بدئ في بنائه وإصلاح ما ضيعه من سبقوه فانتظرهم إذا رجعوا إنهم يحاولون سلبا الى اليوم
13 - hom-libre الثلاثاء 08 يناير 2013 - 23:53
ا صحاب الشعارات والداعون للمسيرة ما اهدافكم نشر البلبلة والفوضىى وبعد ذلك ما الحل اتريدون التغيير تغيير ماذا وما اهدافكم الا تعلمون ما يجري بالعالم ازمة اقتصادية خانقة المغرب محاط باعداء لايريدون للمغاربة الا الهلاك فعلى وزارة الداخلية منع هذه المسيرة والضرب على ايدي المتلاعبين بامن المغرب المطالبة بحقوق لا تكون بالفوضى وعرقلة السير بل بالعمل الحزبي ي.......وما بال التي تريد ان تنتقم الدولة لم تطلب منك ان تزني وتصابي بالايدز وللجمعيات كثفوا حملات التوعية الزنا يعني الموت البطئ لجمعية محاربة السيدا قوموا بواجبكم بهذه المنطقة وكل المغرب التوعية عبر التلفزة وكل الوسائل وهاته المصابات يعالجن ويكفن عن علاقاتهن حتى لا يصاب اخرون اللهم لطفك والعقلية المتخلفة تعوني الدولة او انشر الفيروس ماهذا الغباء كان الله في عون الدولة الكل يهددها عقلية التواكل
14 - dkh............... الثلاثاء 08 يناير 2013 - 23:58
ينكر بعض المغرضين الأحاديث التي تحث المسلمين على طاعة ولي الأمر، مثل حديث: «من أطاعني فقد أطاع الله ومن عصاني فقد عصى الله، ومن أطاع أميري فقد أطاعني، ومن عصى أميري فقد عصاني»، كذلك حديث حذيفة بن اليمان، أنه قال: «يا رسول الله! إنا كنا بشر، فجاء الله بخير، فنحن فيه، فهل من وراء ذلك الخير شر؟ قال: نعم، قلت: هل من وراء ذلك الشر خير؟ قال: "نعم"، قلت: فهل من وراء ذلك الخير شر؟ قال: "نعم"، قلت: كيف؟ قال: "يكون بعدي أئمة لا يهتدون بهداي، ولا يستنون بسنتي وسيقوم فيهم رجال قلوبهم قلوب الشياطين في جثمان إنس"، قال: قلت: كيف أصنع يا رسول الله إن أدركت ذلك؟ قال: تسمع وتطيع للأمير، وإن ضرب ظهرك وأخذ مالك، فاسمع وأطع».
ويستدلون على بطلان هذه الأحاديث بأنها تتصادم تصادما واضحا مع العدل والحرية والمساواة التي قررها القرآن الكريم، ويتساءلون: كيف يجلد المرء ويسلب ماله دون أن يكون له حق الاعتراض على هذا الظلم، وما عليه إلا أن يقول: سمعا وطاعة؟! رامين من وراء ذلك إلى التشكيك في السنة الصحيحة، وتفريق المسلمين.
15 - الهاشمي الأربعاء 09 يناير 2013 - 00:01
هذا إن كان يدل إنما يدل على قروب قدوم الخلافة الإسلامية....
16 - au commentaire numéro 4 الأربعاء 09 يناير 2013 - 00:01
pour le commentaire numéro 4, je vais te dire à toi et les chomeurs que tu défend, que vous devez passer par les concours pour nous montrer ce que vous avez dans vos tetes, je sais que la plupart d,entre vous ont réussi par des plagiats des examens(corrption des professeurs), et que vous ne méritez pas les diplomes que vous avez, vous avez peur des concours parce que vous savez d,avance que vous allez échouer, celui qui n'est pas content qu'il va en espagne ou à la gréce ou en italie et il va etre embauché sur titre, mon oeil !!!! vive Benkirane , vive le Roi, vive le Maroc.
17 - mowatin الأربعاء 09 يناير 2013 - 00:02
بغينا حكومت عباس لفاسي ترجع كيفما كان الحال كان حسن من هاد المصيبا لي كن عيشو دابا
18 - The Moroccan Moroccan الأربعاء 09 يناير 2013 - 00:06
am not going out on the 13th of January I'll be home am with the regime and am with king
19 - moro الأربعاء 09 يناير 2013 - 00:10
الثورات التي تبدأ حيث إنتهى الإستعمار لا تستحق التصفيق لها.... الثورة في حقيقتها يجب أن تكون ثوره ضد الإستعمار وليست معه، ثورة لا تتقاطع لها مصالح ولا أهداف مع جلادين الشعوب الذين يقبوع في البيت الأبيض والإليزيه، الثورات تبدأ من حيث لم تنتهي بريطانيا وفرنسا تبدأ أبعد من الحدود الضيقه التي رسمها سايكس وبيكو...

كيف يمكن أن نسمي أي فوضى هنا وهناك ثوره إلم تكن ضد الإستعمار إن لم تكن مقوضه هدامه لمكتسبات الإستعمار القديم والحديث كيف نثور في إيناء صغير فصله لنا الإستعمار وقال لنا هاكم هذا هو الوطن...

ويل لأمه مقسمه لأجزاء وكل جزء يجسب نفسه فيها أمه... وما أكثر الأجزاء التي تحسب نفسيها أمماً... الثوره الحقيقه هي تلك التي تخرج مطالبه بالتوحيد لا بالتدويل بتوحيد الأمه الواحده ضد عدوها لا بتصدير معاناتها للخصم العدو منتظره منه إنصافها... ما هو مجلس الأمن وما هي الأمم المتحده وما شرعتهما إلا الإستعمار والإستبداد... منذ متى يكون المستعمر هو القلب الحاني الذي نرجوا عطفه إلى متى سنبقى مخدوعين بالقانون الدولي وأكذوبه حق تقرير المصير؟
20 - فارسة بلا جواد الأربعاء 09 يناير 2013 - 00:14
قال الله عز وجل : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا ) النساء/59 ، فهذه الآية نص في وجوب طاعة أولي الأمر ، وهم الأمراء والعلماء ، وقد جاءت السنة الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم تبين أن هذه الطاعة لازمة ، وهي فريضة في المعروف ، والنصوص من السنة تبين المعنى ، وتقيد إطلاق الآية بأن المراد طاعتهم في المعروف ، ويجب على المسلمين طاعة ولاة الأمور في المعروف لا في المعاصي ، فإذا أمروا بالمعصية فلا يطاعون في المعصية ، لكن لا يجوز الخروج عليهم بأسبابها ؛ لقوله صلى الله عليه وسلم : ( ألا من ولي عليه وال فرآه يأتي شيئاً من معصية الله ، فليكره ما يأتي من معصية الله ولا ينزعن يداً من طاعة ) ، ولقوله صلى الله عليه وسلم : ( من خرج من الطاعة وفارق الجماعة فمات مات ميتة جاهلية )
21 - boudinar nawfal الأربعاء 09 يناير 2013 - 00:15
(كما قامت مصالح الأمن بإغلاق أماكن كتابة هذه الشعارات في وجه الصحافة والمواطنين، واستعانت بعمال النظافة لمحوها وإعادة طلاء مكان كتابتها)..
من فضلكم يا مغاربة، أكتبوها فى جميع الحيطان التى أهملتها الدولة حتى تقوم بصباغتها بسرعة و بدون تماطل.
و من كان لديه حائط متسخ فليكتبها ليحصل على صباغة حائطه مجانا و بسرعة من طرف البلدية، الصباغة فابور، الصباغ فابور ، و حراسة الحائط من طرف البوليس فابور، الميريكان هذه،
أنا شخصيا مكتوبة عندي فى المرحاض و فى السطوح، خاصني نخبر البلدية :))
22 - شعيب الأربعاء 09 يناير 2013 - 00:24
....واذ قال ابراهيم ربي اجعل هذا البلد امنا .....
ربي احفض هذا البلد امن
امين يا رب


ملاحظة . من قرا التعليق فلا تبخل بقول امين
23 - غيورة الأربعاء 09 يناير 2013 - 00:33
الاحتجاج حق مشروع للكل ، بشرط أن يكون نابعا من الشعب وليس من جهات معينة تستغل الظروف الحالية لتحقيق أهدافها المشينة، فعند ركود الماء تطفو الطحالب فوق السطح.
ان الأوضاع المزرية التي يعيشها الشعب المغربي حاليا تدعو فعلا للقلق ، ولهذا فان الذي يتحمل المسؤولية هو الشعب نفسه ، يجب اعادة النظر في تعاملنا مع الأوضاع بالشكل الذي يمكننا من الخروج من هذه الأزمة دون المساس بوحدة البلاد ،وكذا بقائد هذه البلاد .ملكنا أمد الله في عمره وجعله رمزا لهذه الوحدة .
بالنسبة لي فالتطور الذي شهده المغرب مند تولي الملك محمد السادس الحكم الى الان تطور ايجابي بشتى المقاييس ،والذين ينفون ذلك أطلب منهم أن يعيدوا النظر بشكل جيد .وأقول لهم حذاري ثم حداري من الانزلاق وراء شعارات هدامة .
وفي الاخير أطالب باسقاط حكومة بنكيران وتنصيب ناس شرفاء يخافون الله ويحبون الوطن ،ولهم ما يكفي من الكفاءة لتسيير الشأن العام في ظل ملكية خدمت ولازالت تخدم هذا الوطن
وعاش الملك
"وطني لو شُغِلتُ بالخُلدِ عنّه * * * نازعتني إليه في الخُلدِ نَفسي"
24 - Krimou El Ouajdi الأربعاء 09 يناير 2013 - 00:34
C’est l’extrême gauche qui est derrière ces événements. Par le passé et par leur appui aux séparatistes nous payons encore le prix de leurs erreurs. Etant donné que le peuple a dit son mot et s’est exprimé pour un changement dans le temps, ils se rendent compte qu’ils ont ratés tous les RDV avec l’histoire. Leur manque de légitimité s’est montré sur le terrain avec toute clarté. Sachant que la situation n’est pas favorable tant sur le plan économique que social, ils trouvent qu’il est temps de semer le désordre et l’instabilité. En partant du fait qu’à l’échelle d’une société aucun changement n’est possible à la vitesse de la lumière, j’espère qu’ils font appel à la raison, et qu’ils s’intègrent dans le processus démocratique pour une refonte des structures de l’état à la manière douce. La violence a montré ses limites et a causé la déchirure d’un certain nombre de pays. Je me demande s’ils ne sont pas aveugles. Non à l’instabilité et aux idéologies importées de toutes pièces.
25 - mohamed الأربعاء 09 يناير 2013 - 00:37
soiyer le bien venu à fkih ben saleh ,plus precisemenent au lycée bir anzaran pour savoir la verité de des profs conscient de son travail ,des menaces successives,de la part des personnes inconnues ,de la part de directeur,....mais lghaleb lah lah w mahada monakar
26 - الزاكوري الأربعاء 09 يناير 2013 - 00:38
ان بعض الشباب الله يهديهم والله يردبهم كيلقوالخدمة ومكيقدروش عليها اشنوباغين ?الفوض والشغب والتشويش والشيشة واملاء المقاهي?لنحافظ من فظلكم علا سمعة بلدناالحبيب رغم الصعاب ورغم المشاكل فان المغرب بخير وعلا خير والله يحفظ المغاربة اينما حلو وارتحلو وعاش المغاربة مالكا وشعبا .
27 - شوف اسي بنكيران الأربعاء 09 يناير 2013 - 00:39
شوف اسي بنكيران في حالة المسكين اللي كنت كتقول عليها راك وليتي كتظلم بلا ماتحس واش بغيتي ديرنا ٢ طبقات خلي الدرويش يتقاتل مع الزمان
28 - التهامي آزرو الأربعاء 09 يناير 2013 - 00:47
لنفترض أنكم أسقطتم النظام. فمن هو المؤهل لحكم البلاد و الحفاظ على وحدتها؟؟.
أنا أعرف من سيطالبون بجمهورية الريف
و أعرف من سيطالبون بجمهورية صحراوية
و الباقي يتصارع عليه الشعب
أنا شخصيا مع نظام يتحمل فيه الحاكم كل مسؤوليات الدولة و يعين الموظفين و الوزراء و يبقى هو المسؤول الأول عن الصلاح و عن الفساد.
لا لكلمة الحزب
لا لكلمة الجماعات
نعم للعمل كخلية النحل، ليس فيها أحزاب و لا جماعات
العدل و المساوات
فهل نحن مؤهلون للعمل بنظام كالنحل و النمل؟؟، فننكر ذاتنا و نعمل لصالح مجتمعنا فيعم الخير؟؟
هذا هو السؤال العويص
29 - زائر الأربعاء 09 يناير 2013 - 00:49
l'effet Domino dans toute sa splendeur, ils ont oublier une chose quand ils étaient entrain de repartir le pactole entre eux ;...que le peuple a toujours le dernier mot .et voila maintenant que l'arroseur est entrain de se faire arroser

payback time .
30 - ادريس الأربعاء 09 يناير 2013 - 00:54
ادا اراد محمد 6 ان يتجنب مصير الزعماء السابقين عليه ان يتنازل عن جميع سلطاته العسكرية والدينية والامنية للحكومة وجميعا من اجل 13يناير
31 - aller en espagne الأربعاء 09 يناير 2013 - 00:54
j'ai entendu parler que l'espagne embauche sur titre tout cadre peut importe sa nationalité et surtout les marocains , c'est la meilleur occasion pour nos cadres chomeurs spécialisés en DROIT, PHILOSOPHIE, CHARIAA ISLAMIYA, ETC .. de profiter de cette occasion en OR
32 - ///////////////////////// الأربعاء 09 يناير 2013 - 00:55
, je vais te dire à toi et les chomeurs que tu défend, que vous devez passer par les concours pour nous montrer ce que vous avez dans vos tetes, je sais que la plupart d,entre vous ont réussi par des plagiats des examens(corrption des professeurs), et que vous ne méritez pas les diplomes que vous avez, vous avez peur des concours parce que vous savez d,avance que vous allez échouer, celui qui n'est pas content qu'il va en espagne ou à la gréce ou en italie et il va etre embauché sur titre, mon oeil !!!! vive Benkirane , vive le Roi, vive le Maroc.
33 - amazighi الأربعاء 09 يناير 2013 - 00:56
هذه احدى محاولاتكم أيها القومجيين العروبيين الفيسبوكية الفاشلة تدعون فيها المغاربة للتظاهر يوم 13 يناير 2013 هذفها التشويش على يوم الاحتفال بالسنة الامازيغية الجديدة 2963 في المغرب لا بل تركتم كل أيام السنة و لم تجدوا الا يوم يحتفل المغاربة بالسنة الامازيغية المثير للجدل هو لماذا بالضبط 13 يناير ؟! هل لأنكم تريدون الركوب على حفل رأس السنة الأمازيغية أم ان نواياكم هي محو هذا اليوم من الوجود عن طريق افساده و خروج سلطاتكم المخزنية العروبية القمعية لضرب الأمازيغ يوم احتفالاتهم ؟؟؟ نواياكم مفضوحة يا حفذة أبي جهل" ، مكانكم الربع الغالي وليس بيننا يا عروبيّ الدرجة الرابعة
34 - AMAZIGH الأربعاء 09 يناير 2013 - 00:56
  ايها المغاربة والذي نفس محمد بيده ما من بلد خير من المغرب، لكن شياطنكم يهمسون في ادونكم لثخريب البلاد 
فاحدرو الا ثجعلو من وطنون الحبيب  احد بلدان العرب   ان الله لا يحب الفتنة اما الازمة فالعالم يعانن  منها 
لا حولة و لا قوة الا بالله  يعاني
35 - lakhal m الأربعاء 09 يناير 2013 - 01:03
لاول مرة اكتب لاطلب من كل المسؤولين تحمل مسؤوليتهم امام الله وامام انفسهم وامام كل من لاحول له ولاقو ة له الا بالله لانريد اضرابات ولامضاهرات بل نريد اصلاحات معقولة فكل ماكنا ننتظره اصبح?
36 - JAMALIM الأربعاء 09 يناير 2013 - 01:12
ستكون جرجة 13 يناير مهزلة ولا احد سيلتفت اليها وسينكشف دعاة الفتنة امام الشعب الدي يعي جيدا اهدافهم التخريبية وانداك اتمنى من الدولة تاديبهم بكل قسوة ليكونوا عبرة لكل عدمي وفوضوي كاره للشعب المغربي وبلاده
37 - عبد الرحمن المجذوب الأربعاء 09 يناير 2013 - 01:16
قال الله تعالى عز و جل : ( ادخلوا عليهم الباب فإذا دخلتموه فإنكم غالبون وعلى الله فتوكلوا إن كنتم مؤمنين ) صدق الله العظيم
صبغ باب تافيلالت و صاحبنا فعلا ظهر بعكاز .
كاف " كن " فإفهم .
38 - tarik الأربعاء 09 يناير 2013 - 01:25
حداري ثم حداري من زءير الاسد
حداري ثم حداري من غضب الاسد.
39 - aissa finigue الأربعاء 09 يناير 2013 - 01:25
إن إبداء الرأي بكل الوسائل لا يعني الخروج على الحاكم، فقد يخلط البعض بين وجوب السمع والطاعة والخروج على الحكام المسلمين، فهذا خلط بين المشروع والممنوع وتحميل الشرع ما لم يحتمله أو يقره، فدائرة النصح والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مضادة لدائرة الخروج على الحاكم، فالأصل وجوب النصح، والأصل هنا حرمة الخروج، ولذا عنيَ الفقهاء بالأصل الأول فوسعوا فيه توسعة كبيرة جداً، وضيقوا في الثاني تضييقاً كبيراً جداً، وهذا فهمهم من الأحاديث الصريحة في التوسعة أو التضييق.
-ضرب الظهر لا يعني إقرار الحاكم الظالم: إن من لا يعرف أصول الشريعة وقواعدها ومقاصدها يحمل قول النبي صلى الله عليه وسلم: (تسمع وتطيع للأمير وإن ضرب ظهرك، وأخذ مالك فاسمع وأطع) فيحمل الحديث على أن ضرب الظهر وأخذ المال يلزمه السمع والطاعة دون إنكار مطلقًا، وهذا الظاهر يجعل الشريعة ساترة وستارا للظلم والظالمين، وسيفاً على رؤوس وظهور ورقاب المستضعفين، وهذه إساءة للشريعة التي جاءت لرفع الظلم وإقامة العدل، وهي إساءة جمعت بين الجهل بالأحكام وتزيين الباطل باسم الدين، حاشا ذلك لشريعة هي عدل كلها وحكمة كلها وصلاح كلها.
40 - farid@2013 الأربعاء 09 يناير 2013 - 01:30
اعتقد ان اسقاط النظام ليس لصالح الشعب مع ان هدا النظام كان متسلطا نوعا ما لاكن الحل هو القنوات السلمية لتحاور مع النظام بدون اي تغطرس طرف عن الاخر لا نريد مثل ما وقع في ليبيا او ما يقع حاليا في سوريا نريد ان نعيش بدون كراهية او ظلم او عدم الحريات بما فيها الراي الحر والحقوق ترجع بالاصحابها قبل فوات الاوان ( اقتباس= فدكر...فان الدكر تنفع المؤمنين
41 - آمال الأربعاء 09 يناير 2013 - 01:33
يا ربي احفظ بلادنا و ملكنا من كل شر! قلوا ا مين!
42 - محمد السايح الأربعاء 09 يناير 2013 - 01:36
أولا يجب أن نعلم أن الفوضى والهرج والمرج لا يأتيان إلا بالمصائب والكوارث، أحدرإخواني أن ينجروا وراء الحماسة والإندفاع اللامسؤول نحو التخريب يكفينا ما نحن فيه من التخلف وهذه الأزمات اللتي لا تحصى ولا تعد، ساعدوا هذه الحكومة التي تسبح ضد التيار وتقاتل من أجل مستقبل أبناء هذا الوطن، على الأقل نفهم لكنة السيد بن كيران ولغته الصريحة الخالية من البروتوكولات الخاوية.
43 - abdelkader الأربعاء 09 يناير 2013 - 01:37
c est de dire n importe quoi;nous somme un pays stable et DEMOCRATE .ATTENTION des faux barbus vive le MAROC VIVE SA POUPULATION BERBERE ET ARABABE VIVE LE PERE DE LA NATION )mohamed 6
44 - simou الأربعاء 09 يناير 2013 - 01:39
اما مسالة الدعوة الى اسقاط النضام في حد ذاتها مغامرة لا يحمد عقباها ..
قد اتفق معكم ان المغرب يعيش فسادا واستبدادا ...لكن لا اضن ان اسقاط النضام من شانه ان يغير البلد لا في المدى البعيد ولا في المدى القريب ..

لسبب بسيط لان الحالة العامة في المغرب لا تستحق ان ندخل البلاد في حالة لا استقرار قد تفتح ابواب عديدة لن يستطيع لا الشعب ولا الشخص ولا الحزب ولا الجماعة ولا الجيش ولا الشرطة ولا الحقوقيين ولا الجمعويين ولا اي احد ان يصلحها ...

كان بامكان الذي كتب كلمة اسقاط النضام ان يكتب محلها مثلا .
.انا مواطن لن اعطي الرشوة
..انا تلميذ لن انقل
..انا تاجر لن اغش
...انا برلماني لن انام في البرلمان
..انا استاذ لن اتغيب ..
انا موضف لن اتعسف على المواطنين في الادارة ...
انا قاضي لن اضلم الناس ..

التغيير سيرورة وطريق طويل يحتاج الى رجال يجتهدون وعقلاء وامناء على اوطانهم
45 - Salime الأربعاء 09 يناير 2013 - 01:43
Vous savez que le Maroc a été classe aujourd'hui au dernier rang concernant lés pays ou on peut naitre ou venir au monde et y vivre sans problème , oui dernier , et par qui ? Par une association américain eh oui américain pays qu n'arrête pas de se moquer du plus beau du monde !! Drôle non?? Oui c drôle , puisque il ya des gens ici qui rêvent peut être ou ne savent rien de leur pays ???? Ca fait rire mais je vois que le 13 jan il va peut être sortir des gens ? Pourquoi alors qu'on vit ds le plus beau pays du monde ??? Je sai pa peut c l'algerie qui est responsable ou orner Espagne !!!non alors qui ??? En tr cas nou nous on vit ds le plus veau pays du monde ou il 67% d'analphabète !!!!!
46 - محمد المغربي الأربعاء 09 يناير 2013 - 01:48
إلى أصحاب نداء 13 يناير إن عدتم عدنا

من أنتم؟ وماذا تريدون بالضبط؟ ليعرف الناس بدقة مع من سيخرجون، ومن أجل ماذا سيحتجون وينتفضون؟

ماهي ضمانات الاستقرار في البلد ؟؟ الشعب يريد ضمانات حتى لاتتكرر مآسي الشعب السوري والليبي والمصري ووو...ومن يحكم ..في وسط نسيج اديولوجي متنافر ؟؟..الثورة هي ثورة العقل أولا وثورة الاصلاح بطريقة تحفظ كرامة المواطن وتحفظ هيبة المؤسسات وتنشر الوعي بالمواطنة الحقة ..الحل لابد أن يكون تشاركي وتوافقي في إطار الحكم العادل والحكامة في تدبير الشأن العام ..الثورة ليست مجرد عواطف تملى علينا بفديوهات تستعطف وتتوسل الغضب الشعبي ..الثورة وعي ومواطنة واصلاح ..
47 - عبد العزيز الملياني الأربعاء 09 يناير 2013 - 01:55
ءانه عناصر مشوشة علي الحكومة وهده الحكومة منتخب عليها من كافة الشعب ويلزم ترك الحكومة تشتغل الي نهاية وقتها المعطي لها وعند الانتخابات الشعب المغربي سوف يقول كلمته ويمكن هناك تغير الحكومة اما هادوا المشوشون يلزم معاقبتهم لخرق القوانين ومن قبل كل هده المضاهرات يلزم ان تكون للمتضاهرين رخصة من المحكمة والشرطة في البلد الدي تقام به المضاهرات وتعين مكان المضاهرات لكي تكون الشرطة والأمن متوفر ومستعد مع محامين الدولة ووكيل الدولة والقسم السياسي وهيئة المحافضين علي الوطن والتراب الوطني و الأمن الوطني ،اما من غير هدا فيعدون مشوشون علي استقرار المغرب ويلزم معاقبتهم حسب مايدلي به القانون والفصل .
48 - Weld Errachidia الأربعاء 09 يناير 2013 - 02:01
الشعب المغربي ذكي ولن تنطوي عليه الحيلة إيآآآآآآاكم وتدمير البلاد إياكم ثم إياكم والوقوع في الفخ ؛ عـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاش الملك.
49 - marocain de taza الأربعاء 09 يناير 2013 - 02:04
ا لشعب ما باغي لاشغب ولا تشويش. ما يريده غالبية الشعب هو العيش الكريم,
.وحرية الراي ان كان النظام لا يستطيع ان يوفرها لهذا الشعب المقهور المدلول
فليرحل بلا شوشرة .كيفاش دابا حنا حتا الفوقاش نبقاو صابرين على هاذ القهر
والظام.ما لنظام ما يتنازلش على نصيب من الثروة ولهي فالاخير ديال الشعب
ويتعامل مع الشعب كمواطنين احرار,وعلاش النظام يحاول دائما ادلال وقهر و
تجويع الشعب ,دابا احنا الا قلنا باركة اراحنا كنقلبو على الفوضى . اسي افهم
راسك هذ الجيل لايحسن التملق,لانه لا يحتاج لان يتملق.
شي عندو طيارة خاصة ,شي كينعس معا الكلاب فالزنقة ,بلد التناقضات...
50 - lamia الأربعاء 09 يناير 2013 - 02:27
le Makzen a cree l histoire de ces ecriture ds le mure et a fait un film indien.pour faire peure au marocain qui vont manifeste pour le travaille la sante et la misere qu il vie chaque jour et meme lesoir avec le froid,
je m on fou qui gouverne le maroc et qui vole l argent et le transfere a l etrange.je vous juste vivre comme un amazigh muslim ds mon paye le maroc.
le maroc c est mon paye ce n est la propriete de person pour me donne l otorisation de parle ou ecrire pour dire que je suis fin froid et meme sans habrielle.
arrete le jeux de sene comme celle des mures .et svp ne pas etulise la vengence comme avec les membre de 20 fev
51 - ياسين الأربعاء 09 يناير 2013 - 02:30
من خلال التعليقات على المقال الاول تيبان ليا ان الدعوى للخروج يوم 13 يناير لقات صدى كبير .اكثر ما اثارني تدخل رجال الامن و المخابرات و تطويق المنطقة ومنع رجال الاعلام و الصحافة من نقل المعلومة الى المواطن .هذه الامور تنبئ ان المغرب في عهد الدستور الجديد ما تغيرش وبقى كيف ما هو يعني الحراك ديال الربيع العربي ما جا بحتى نتيجة ايجابية للشعب المغربي و الطبقة الفقيرة خصوصا حيث تزاد اولا في البنزين ومن بعد في فاتورة الماء و الكهرباء....وكاءنما السلطات المخزنية المتحكمة في دواليب السياسة و الاقتصاد تريد ان تقتص من الشعب المغربي على هذه الاحتجاجات اللي بدات من 20 فبراير 2011 .هذه التراجعات ما يمكن غير تولد تواريخ اخرى للخروج للتظاهر وليس فقط يوم 13 يناير.وكيف ما قال احد المعلقين خاسني نمشي نكتب "انا نازل تهار 13 يناير"في الحيط تاع داري باش يجيو السلطات يسبغوه
52 - وحد دايز الأربعاء 09 يناير 2013 - 02:51
و ناري لي شدوه هاد الايام والله تيخرجو منو الحليب لي شرب من مو ,المغاربة نصهوم كامونيين ,يخافو ما يحشمو
53 - يا ليت قومي يعقلون الأربعاء 09 يناير 2013 - 03:07
هذه جملة من أقول أهل العلم في معاملة الحكام:
قال الإمام الطحاوي (ولا نرى الخروج على أئمتنا وولاة أُمورنا، وإن جاروا، ولا ندعوا عليهم، ولا ننزع يداً من طاعتهم، ونرى طاعتهم من طاعة الله عز وجل فريضةً، ما لم يأمروا بمعصيةٍ، وندعوا لهم بالصلاح والمعافاة
وقال الإمام البربهاري ( إذا رأيت الرجل يدعو على السلطان فاعلم أنه صاحب هوىً، وإذا رأيت الرجل يدعو للسلطان بالصلاح فاعلم أنه صاحب سنةٍ إن شاء الله يقول الفضيل بن عياضٍ: لو كانت لي دعوةٌ ما جعلتها إلا في السلطان فأٌمِرْنَا أن ندعو لهم بالصلاح، ولم نُؤمرأن ندعوا عليهم ، وإن ظلموا وجاروا لأن ظلمهم وجورهم على أنفسهم، وصلاحهم لأنفسهم وللمسلمين

وقال النووي (وَأَمَّا الْخُرُوج عَلَيْهِمْ وَقِتَالهمْ –يعني ولاة الأمور- فَحَرَام بِإِجْمَاعِ الْمُسْلِمِينَ، وَإِنْ كَانُوا فَسَقَة ظَالِمِينَ. وَقَدْ تَظَاهَرَتْ الْأَحَادِيث بِمَعْنَى مَا ذَكَرْته، وَأَجْمَعَ أَهْل السُّنَّة أَنَّهُ لَا يَنْعَزِل السُّلْطَان بِالْفِسْقِ

وهذا ما عليه الثلاثة الكبار من علماء هذا العصر ابن باز والألباني وابن عثيمين

هذاوالله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد
54 - مغربي في المارينز الأربعاء 09 يناير 2013 - 03:20
الى بغا المخزن يقضي على هاد المخربين بلا عصا بلا والو يقطعو عليهم الانترنت ؤيشوفو هدو راه كامونييين
55 - slimane الأربعاء 09 يناير 2013 - 03:21
j.ai déja dit que au maroc on parle seulement on ne peut rien faire .
56 - يا ليت قومي يعقلون الأربعاء 09 يناير 2013 - 03:40
مخطط [الشرق الأوسط الجديد]



إن ما يحدث اليوم في سوريا وفي بعض دول الخليج وما يُتوقع أن يحدث بعد،كل ذلك يذكرنا بما أُعلن عنه قبل في وثيقة Bernard LEWIS التي أقرها الكونغرس الأمريكي في عام 1983 وتم إدراجها في ملفات السياسة الأمريكية الاستراتيجية. وهذه الوثيقة تتحدث عن تقسيم العالم الإسلامي العربي إلى 34 دويلة

والتقسيم كالآتي

· مصر تنقسم إلى أربع دويلات
سيناء وشرق الدلتا دويلة
نصرانية عاصمتا الإسكندرية
ودولة النوبة
ومصر الإسلامية،وعصمتها القاهرة
· السودانيُقسم إلى
إقليم النوبة
الشمال الإسلامي
الجنوب النصراني
ودويلة دارفور.
· المغرب الجزائر تونس وليبيا يتم تفكيكها بزيادة ثلاث دول
دولة البربر
دويلة البوليزاريو
ودولة غرب ليبيا.
· شبة الجزيرة العربية
تلغى الكويت قطر البحرين عمان اليمن والإمارات لتجدّ دولة الإحساء الشيعية التي تضم الكويت الإمارات قطر عمان البحرين
دويلة نجد السنية
ودويلة الحجاز السنية
اليمن الشمالي واليمن الجنوبي
· العراق، يُقسم إلى
دويلة شيعية
دويلة سنية
ودويلة كردية

· سوريا تنقسم إلى دويلة علوية شيعية
دويلتين سنيتين
دويلة درزية

تابع
57 - Hoda الأربعاء 09 يناير 2013 - 03:43
احمدوا للله و أشكر وه على بلدنا الحبيب المغرب بلد العطا بلد الخير بلد الأمن والأمان ولا تنساقوا وراء المخربين الحاسدين يا أهل المغرب أهل العز والنخوة اتحدوا للتصدي للمخربين ً

الله الوطن الملك
58 - الــــــمزابي الأربعاء 09 يناير 2013 - 03:44
احس ان الجزائريين هم الاكثر زيارة لهدا الموقع وزرع الفتنة بين المغاربة

النظام لا يعني شئ سوى الحكومة ونظام الجنرالات
59 - يا ليت قومي يعقلون الأربعاء 09 يناير 2013 - 04:12
* أحاديث من السنة النبوية في طاعة ولاة الأمور:

- قال الرسول صلى الله عليه وسلم: على المرء المسلم السمع والطاعة فيما أحب وكره، إلا أن يؤمر بمعصية فإن أمر بمعصية فلا سمع ولا طاعة

- قال النبي صلى الله عليه وسلم: من أكرم سلطان الله أكرمه الله، ومن أهان سلطان الله أهانه الله

- عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلي الله عليه وسلممن أطاعني فقد أطاع الله ومن عصاني فقد عصى الله، ومن يطع الأمير فقد أطاعني ومن يعص الأمير فقد عصاني

- عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما، أن النبي صلي الله عليه وسلم قال: من كره من أميره شيئا فليصبر عليه، فإنه ليس أحد من الناس خرج من السلطان شبراً فمات عليه، إلا مات ميتة جاهلية

- عن ابن مسعود رضي الله عنه، عن النبي صلي الله عليه وسلم قال: ستكون أثرة وأمور تنكرونها قالوا : يا رسول الله، فما تأمرنا ؟ قال: تؤدون الحق الذي عليكم وتسألون الله الذي لكم




- قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: إذا كان الإمام عادلاً فله الأجر وعليك الشكر، وإذا كان جائراً فعليه الوزر وعليك الصبر


-قال أبو الدرداء رضي الله عنه: إن أول نفاق المرء طعنة على إمامه
60 - JAMAL@ الأربعاء 09 يناير 2013 - 04:31
ردا على التعليق رقم 42 فريد
أولا نهنأ اخواننا في ليبيا وسوريا على نضالهم وتضحياتهم ضد الأنظمة الاستبدادية الفسادة ونقول لهم هنيئا لكم بالحرية والكرامة فليبيا الأمس ليست ليبيا اليوم وسوريا اليوم لن ترجع لسوريا ما قبل الثورة ثانيا من أراد الحرية والعدالة والكرامة لا بد له من تضحيات فكل الثورات في التاريخ (الثورة الفرنسية الثورة البلشفية...) لم تكن سهلة كما يعتقد البعض بل أريقت فيها الدماء الشريفة.
61 - chomeurs الأربعاء 09 يناير 2013 - 04:36
je vais sortir le 13 janvier pour réclamer mon droit pour le recrutement direct dans la fonction publique ... on est opprimés par les forces publique sous les consignes de benkirane ... personnellement je sors pour dire non à la politique de benkirane qui favorise les riches en dépit des pauvres ...
62 - khalil الأربعاء 09 يناير 2013 - 04:57
notre pays c'est notre mere ,je conseil tous les marocains de ne pas sortir le 13 janvier.la questions pour ces choses n'etaient pas a l'epoque de idriss al bassri. mmm c'est l'epoque de la liberte maintenant .
svp soyez sages et ne detruire pas notre pays,
vive le roi mohammed 6 nassaraho allah
63 - مول الشي الأربعاء 09 يناير 2013 - 05:04
الله يرحمك القدافي، خليتها ، من انتم؟ لا تقل لي انكم شباب مغربي يريد التغيير. فالمغرب فيه تنظيمات اما الشعب فلا يريد التغيير بالطريقة التي تطرحون. لو جأتم في السبعينيات كنا سنصدقكم اما الان فالشعب معروف . الدغرني والحريف وبعض عنصريو الريف ارادوا ان يستولوا على السلطة قبل ان يموتوا لانهم وصلو من الكبر عتيا. تريدون توزيع المغرب لاهوائكم والله انكم ستنحرقون بالنار قبل ان تحرقوا المغرب. فمن اراد ان يعمل لاجل الجزائر والبوليزاريو وقطر فاليدهب اليها.
64 - Moha USA الأربعاء 09 يناير 2013 - 05:16
I was back in morocco last month after long time from my last visit, and i can say that i am really proud of the big progresses made so far, i m not saying that all is perfect, nor that every body is happy, but i think we are moving in the right direction. trust me nowhere is perfect even here in the U.S. please give our new gov time, and don't expect them to fix everything. and for those that ask for direct employment!!!! i don t know what to tell you except that you are dreaming and may be it s time for you to wake up.
Wa salam
65 - WARANION الأربعاء 09 يناير 2013 - 05:18
أغلبية هذه التعليق + كتابات حائطية"إسقاط النظام"+ مظاهرة يوم 13 يناير مهزلة ومسرحية بامتياز لتضليل الشعب المغربي عن استعادة حقوقه المنهوبة وعن المظاهرة الحقيقية يوم 20 فبراير٠
ف20 فبرايرهي الحل الوحيد أما يوم 13 يناير فهي تداريب فقط٠
66 - mohamed الأربعاء 09 يناير 2013 - 07:14
اخواني المغاربة فكرو جيدا هده مصلحة المغرب الحبيب والابرياء من شيوخ واطفالنا واباءنا وامهاتنا اخواني اخواتي المغاربة الشرفاء ارجكم مصلحة الوطن امانة عندنا ولهادا لنتحد ضد من يخرب ويفتن ويقسم ويشتت شملنا لانعطيهم فرصة هده عصابة مجرمين اعداء وحدتنا الوطنية اخواني حداري حداري المجرمون معروفين مخابرات سورية وجزائرية والبوليزايو هما المحرضين والممولين مع الاسف الشديد بعض اخواننا المغاربة ولكن بادن الله القوي لن يفلحوا لان ارضنا ارض الشرفاء والكرماء اللهم احفظ بلادنا من الفتن يا الله
67 - moha jir الأربعاء 09 يناير 2013 - 07:25
كيقلواالي بغا العسل كيصبرلسع انحل كل توراث في اروبامثلافرنسامات فيهاتلثين وبقي التلت كدلك الدول اخرى اماسورية وتونس ومصروليبياالنتيجة فعلا مع السنيني لااليوم تورة غدة نربح بلداء
68 - الغرافي الأربعاء 09 يناير 2013 - 08:36
للأسف كل من يقول أنه فتنه ولا يجب الثورة والخروج على بنكيران خدام وعائش مزيان ولا يهمه العاطلين عن العمل .
69 - عبد الله الأربعاء 09 يناير 2013 - 08:38
اللهم باعد بيننا وبين شر الخلق حتى لا تكون فتنة تاكل الاخضر واليابس ثم نكونوا فرجة في القنوات
70 - عاشقة الأهل و الوطن الأربعاء 09 يناير 2013 - 08:42
و بان ليا شبعتوا خبز و الله العظيم يتا الجهل مصيبة أتقوا الله فهاد البلاد لي جدودنا سقاوها بدمهم باش تتحرر من الإستعمار و التدخل الأجنبي و نتوما باغيين ترونوها ماعارفينش أننا محسودين على بلادنا و ملكنا اللهم أحفظنا من كيد الكائدين و حسد الحاسدين و من المتخلفين المنافقين لي باغيين يرجعوا لبلاد 100 عام للوراء بحجج واهية أمريكا و السعودية من أغنى البلدان و سير شوف البطالة لي عندهم و المشاكل التي يتخبط فيها مجتمعهم عاد تكلموا على مشاكل المغرب لي يلاه يلاه كيلقط رزقوا من هنا و هناك و حمدوا الله راحنا واكلين و شربين كل واحد باش ما عطا الله, سير شوف مصر حتى قبل من الثورة كيوقفوا طوابير باش ياخد خبزة لاوية طحينها عامر غير بسوس أما دابا مبقاوش كيلقاوها أما الخبز عندنا غير كيترما و البلاد عامرة بالأحزاب الحرية السياسية و كلها تيقول أش بغا ماشي بحال ليبيا ايام القدافي ولا سوريا حزب واحد فقط لا غير! أودي الهضرة بزاف الله يهديكم أنشري يا هسبريس الله يخليك و ديري فورمات لكل دوك الخونة خفافيش الظلام لي عطينها لديسلايكات
71 - driss france الأربعاء 09 يناير 2013 - 09:17
من بلاد الغربة احيي ابناء بلدي رجال و نساء شيوخ وأطفال عانيت الكثير وانا طفل صغير في بلدي
حادثة سير جعلتني معاق ولم أجد أحدا يصفني في دلك الوقت رغم هدا أحب وطني أحب أبناء بلدي لا
للفتنة عاش المغرب سالما و عاش الملك
72 - Chamalia الأربعاء 09 يناير 2013 - 09:29
بالروح بالدم نفديك يا محمد السادس
73 - بنعمرو الأربعاء 09 يناير 2013 - 09:38
بلاد بناها شجعان على مدى قرون، تعايش فيها الجميع بأمن و سلام ويأتي تافه ليدمرها خلال يوم. والأغرب يجد له من المخدوعين وال"اشماكرية" من هم على أهبة لترويع المواطنين.
كل مواطن عليه أخد الحيطة والحدر ولا هوادة مع أي دخيل...أدنى شك بلغوا الشرطة أو الدرك و رجال السلطة.
فإن كان لا قدر الله هذا الحدث حاولوا احتواءهم فهم قلة ونباحهم لا يخيف أحد..حفظ الله بلادنا من كل متسلط عميل
74 - abdelmajid الأربعاء 09 يناير 2013 - 10:33
السلام عليكم، فلنحمد الله على أننا نحب وطننا. استقرار الوطن فوق كل الاعتبارات. التغيير يبدأ من الفرد. فل نغيرأنفسنا أولا. إذا صلح الفرد يصلح المجتمع وإذا صلح المجتمع يصلح الحاكم. الوقت لا يرحم فلنبني ذاتنا لكي نصلح لزمننا ومكاننا.
75 - latifa bellouch الأربعاء 09 يناير 2013 - 10:45
نرجو من شبابنا المغاربة أن يتراجعوا عن تطبيق ما يخططه لهم العدو؛ لان
بلادنا بلاد السلم والامان والخير فلا تقدموا على أي شيء يخرب هذه الدولة؛ ويجعلها آفة للفساد؛ والتراجع في كل ما بنته أجيال هذه البلاد الجميلة. لذا نرجوكم أن تتوقفوا عن إفلاس كل شيء. وشكرا
76 - aouam الأربعاء 09 يناير 2013 - 10:53
عاش الملك. وكليين رمضان كليك بغاو إحكموا البلاد إوا بارك من اللعب سيدنا خط أحمر
77 - emg الأربعاء 09 يناير 2013 - 11:18
appel a tt retraites militaires de rejoindre leurs bataillons de recrutement ils seront reintegrer d office
78 - التطواني الأربعاء 09 يناير 2013 - 11:26
لقد وصل السيل الزبى.... الغلاء المعيشي, الزيادة الصاروخية في الأسعار, تجميد الأجور, الزيادة في الضرائب, قانون المالية, عدم مناقشة و تخفيض مجموعة من الميزانيات .... عدم وفاء الحكومة بإلتزاماتها, تحول حكومة الظل إلى حكومة فعلية, أعداد المعطلين في تزايد, نسبة التشغيل ضعيفة, أستعمال العنف ضد المظاهرات السلمية, الإضطهاد, عدم تفعيل -الدستور-, عدم إصلاح الخدمات العمومية و التعليم, عدم محاكمة الالتماسيح و العفاريت, تحكم التماسيح و العفاريت في السلطة و المال و الأعمال كل هذه العوامل و أكثر ستجر البلاد إلى الثورة و الهلاك
لكل هذا نتمنى من الملك و حكومة الظل الرفق بالشعب و التدخل لأنهم هم وحدهم أصحاب القرار بعدما تبين أن الحكومة لا قرار لها و أنها تستعمل كواجهة ....
79 - سعيد الأربعاء 09 يناير 2013 - 11:27
بسم الله الرحمان الرحيم وصلى الله على مولان رسول الله وأصحابه أجمعين أما بعد . أنصح كل مغربي أو مسلم أن يتجنب الفتنة لأن الفتنة أشد من القتل و لا تنسقو وراء المخربين الذين يدعون الإصلاح وماهو بإصلاح . وماهي إلا سياسة لتحقيق مآربهم المخزية لهذا خدو العبرة من جيرانكم وما يحصل لهم . فكيف ما كان الحال في المغرب فكل شيء على ما يرام .ليس بالشيء الجيد ولكنه في طور الإصلاح لهذا أعطو فرصة للحكومة للتحرك. ولتعرف ماذا ستفعل وأنتم منذ أن تولت هذه الحكومة الحكم وأنتم في وقفات احتجاجية.لاأعرف لماذا وهي لازالت عودا أخضر. ارجو من الله أن يهدينا إلى الطريق المستقيم
80 - العربي الأربعاء 09 يناير 2013 - 11:27
جل الذين يعلقون فقط المخارات المخزنية والبقية من الذين يغطون في سباتهم.
عندما تكون المسألة تعني الوطن الأمور تؤخذ بالعقل ليس العاطفة، أهلا بما يسعد الشعب المغربي حتى وإن كان زوال المملكة أما البحث في تنويم الشعب تارة بالبوليزاريو وأخرى بالجزائر يخدم فقط أذناب المخزن، إن كان الذين يطبلون على الصحراء ويدعون حبها ماذا عن الجنرالات الذين ينهبون السمك الصحراوي؟ الذي يعتبر هذا كذبا فليبحث لأن المسؤولية هنا تستوجب ذالك حتى وأن تكون سيدي القارء مواطنا عاديا.لن يقول الحقيقة كل من يحمل شعارات ضد الآخر فقط الغوص في الحقيقة
81 - مغربي مغربي الأربعاء 09 يناير 2013 - 11:33
الملكية الشريفة في قلب جميع المغربة .
شعارنا هو دائما الله الوطن الملك
82 - nihal wapa الأربعاء 09 يناير 2013 - 11:34
لانريد اي اقتسامات هؤلاء يخربون بلدنا مع الاسف نحب ملكنا الله يطول عمره واقول للسيد بنكيران هذا ما جنيت من سياستك الحمقاء
83 - مغربي الأربعاء 09 يناير 2013 - 12:08
انا لي بغيت نفهم واش سلطات والامن ناعسين ولا شنو واش متيشوفوش ان هناك صفحة تدعو للاحتجاج والخروج لاسقاط النضام يوم 13 يناير وفي نفس الموضوع فتحت صفحات اخرئ يقال انها لتنسيقيات الهيئة العامة لثورة وفيها عضو دعئ للكتابه علئ الجدران وفعلا كتب وصور الكتابه ووضعها في الصفحة واش معندكمش لخبار ولا تتسناو حتئ تنوض بينا لعافية الله يحفضنا من شر الفتن وشر الثورات لي هي في الاصل فايروس ضرب العرب نشر نشر نشر
84 - ahssan الأربعاء 09 يناير 2013 - 12:12
arretez un peu hier le20 fevrier et maintenant11janvier que des conerie vous avez tous tous
85 - مجد المغربى الأربعاء 09 يناير 2013 - 12:26
هذه لعبة من الفساد واعوانه كى يوهم الشعب بعدم الخروج يوم 13 يناير يجنبا لعصى والقمع المخزنى علما ان خروج الشعب سيكون مخصص لمطالبة بمطالب التى طالبة بها الشارع المغربى حكومته مند بداية الثورة المغربية فى فبراير فاذا كان فعل ما تفعله وتلفقه الجهات الفاسدة لشعب المغربى فلماذا لم يفعل الشعب ذلك من بداية الثورة العربية ولماذا يطالب بها الان خلاصة القول اسقاط النظام هو لشعب وليس لفساد فاذا كان فعلا ان الشعب يريد اسقاط النظام فلن يوقفه احد عن ذلك ولو بشئ الاساليب القمعية خروج الشعب يوم 13 يناير هو من اجل الاحقية المشروعة المسلوبة من الشعب التى تتمتع بها عصابة السراق هى واعوانها (حكومته واحزابه وبرلمانيه وجمعياته ....)
86 - ABDALLAH الأربعاء 09 يناير 2013 - 12:34
فلنا في الأمثال عبرة إذا كنا حقا غيورين على هذا الوطن ،أما الدفع بالبلاد إلى الفتنة من أجل تصفية حسابات سياسوية ضيقة أو مصالح شخصية لا تستحق كل هذا الزخم,فهذا غير مقبولا لا دينيا و لا أخلاقيا و لا إنسانيا، و الكل سيتحمل مسؤوليته التاريخية أمام تداعيات مثل هكذا سلوكات أو أخطاء.
الحوار السياسي الهادف و عدم الإقصاء لمختلف المغاربة من عرب وأمازيغ،يسار و يمين،عدالة وتمية و عدل وإحسان،اتحاد اشتراكي ونهج ديمقراطي،... يبقى المخرج المشترك للمغرب من طوفان كاسح وماسح.
يجب تسمية الأشياء بأسمائها كاملة بمنأى عن الممارسات السياسية الحزبية المشابة و المعابة ، وهي السبب الرئيس وراء تدهور الحقوق السياسية والاجتماعية بالبلد،كفى يا أحزاب نفاقا وازدواجية،صارحوا أنفسكم وملككم وشعبكم ، اعترفوا أن الأحزاب لا تملك من الأمر شيء وأن الأمر و النهي كاملين بيد الملك محمد السادس نصره الله،قدموا المشورة و النصح لسيدكم وأعينوه جهرة على حل مشاكل البلاد المستعصية بلا محاباة .
87 - الله الوطن الملك الأربعاء 09 يناير 2013 - 12:36
لن نخرجوا معكم لأية مسيرة تدعون اليها ولن نهتم بخرافاتكم فالمغرب بلدنا وارضنا اللتي كبرنا فيها وسندافع عليها في وجوهكم ايها مدعمون خارجيا من اجل خلق الفتنة في وطننا العزيز وكدلك سندافع على ملكنا بارواحنا لأنه من اطيب خلق الله وكل المغاربة يحبونه من اقصى الشمال الى اقصى الجنوب .
عاش الملك عاش الملك عاش الملك عاش الملك عاش الملك عاش الملك .
الصحراء مغربيةالصحراء مغربيةالصحراء مغربيةالصحراء مغربيةالصحراء مغربية.
88 - lala الأربعاء 09 يناير 2013 - 12:47
لا نريد لا اسقاط النظام ولا شيء تعرفون ماذا يقول العرب في دول المهجرعنا الا طلب المغرب اسقاط النظام لانه شبع ويريد الفتنى ٠
89 - مواطن غيورعلى وطنه الأربعاء 09 يناير 2013 - 12:50
من بنى منزله بالزجاج فلا يرمي الاحجار على الناس , يا من سولت له نفسه بمس سلطة البلاد وامنها انك ستندم على تصرفاتك لان بلدك لا يستحق الاطاحة بمصالحه ومقدساته وامنه ولا المس بحرية ابناءه البررة
90 - nour الأربعاء 09 يناير 2013 - 12:53
السيد بن كيران علي حق لاصلاح البناء الغير الائق وبناءالمغرب الحديث يجب تكوين اطر في الهندسة المعمارية في المستوي فما خبر هؤلاء المهندسين ليشنوا هذا الهجوم المهم هو مصلحة المغرب لااكثر.
ليس لديهم اي تبرير غير المصلحة الخاصة.
اعانك الله يا سي بن كيران علي اصلاح بلدنا
91 - امةالله الأربعاء 09 يناير 2013 - 13:04
نحن شعب ادا تأخرنا عن اللحاق بالحافلة نقول"مشا علي الطوبيس" فبدلا أن نعترف بخطئنا "كنمسحوه فالطوبيس", فادا أردنا التغيير نحو الافضل فلنغير أنفسنا اولا حتى تتغير ظروفنا, اما ان نقول ان الحكومة لم تحقق شيئا و ننقلب عليها فهده بلادة. يد واحدة لا تصفق, فلنصلح انفسنا نحارب الرشوة الفساد الدعارة الكسل الدي توغل فينا حتى اصبحنا ننادي بدخول سوق الشغل بدون مباراة فقط لان "شخصا ما وعدنا" , فلنكن صادقين مع انفسنا, نتعلم بصدق (حتى لو نجح ولد فلان) نشتغل بصدق(ماشي بحال الى خدامين فابور " فالعمل عبادة") ولنحترم بعضنا ولنحترم قيم بعضنا "فالدين المعاملة" و فلنحاسب انفسنا قبل ان نحاسب حكومتنا.
92 - احمد الأربعاء 09 يناير 2013 - 13:09
انا ضد هدا الفكر الفوضوي لي 13يناير او 13غشت او لا اعرف من يكونون
واقول دائما وابدا هده العبارة في اعماق قلبي (الله الوطن الملك)و عيش الملك
93 - سوفياتي الأربعاء 09 يناير 2013 - 13:20
الى صاحب التعليق رقم 30
النظام الذي تتحدث عنه هو النظام الاشتراكي
كل السلطة للعمال والفلاحين الفقراء
94 - KARAKAS الأربعاء 09 يناير 2013 - 13:51
بإمكانكم إعادة طلاء الجدران، هذا أسهل ما يمكن فعله. أمّا إذا رسخ شعار إسقاط النظام في القلوب والعقول، هنا لا يمكن محوه إلّا بإسقاطه الفعلي. وقد أعذر من أنذر وكفى من سياسة إخفاء الشمس بالغربال.
95 - je sais الأربعاء 09 يناير 2013 - 13:51
الفقر في الوطن غربة و الغنى في الغربة وطن
96 - maghribi 9oh الأربعاء 09 يناير 2013 - 14:05
اخواني المغاربة انا ضد التخريب و الله ان وقع تخريب لن يستطع احد التصد له اخواني هناك خونة لهذا البلد الامين يشعلون نار الفتنة وهم لن يتاثر بهذا التخريب لانهيه يشعلونها من بعيد و لن يصبهم لهبها
فالمرجوا من اخواني المغاربة عدم تحقيق مبتغاهم و ان شاء الله سيكون الاصلاح فحكومة المصباح من افضل الحكومة التي مرت في المغرب فقد صبرنا 50 سنة من الفساد .اذن فل نصبر 4 سنة ونحكم.
97 - asmaa الأربعاء 09 يناير 2013 - 14:17
الاصلاح يبدأ من أنفسنا لنعمل جاهدين على اصلاح أنفسنا بداية من تنظيف الأقسام ...عندما تجد سيارة فاخرة ترمى منها الأزبال في الطريق السيار نقف وقفة تأمل......
هل هدا التصرف يحتاج الى ثورات؟؟؟؟
الأستاد لا يبالي
التلميد لا يبالي
تفسيرات مغلوطة عن الحرية
حب الدات وكره الاخر



هذا ما يحتاج الى ثورة حقيقية.يجب علينا أن نتعلم أولا وبعد ذلك نطلع عما يحيط بنا.
98 - يجب ان يعوا الأربعاء 09 يناير 2013 - 14:37
الحجب والحجر لغة من لغات الماضي, هي طرق اشخاص يريدون ان يعيش ويفكر كل الناس،ليس كما يجب،بل وفق رغباتهم هم.
السؤال هو .. هل تستطيعون حدف هذه الشعارات بهذه الطريقة من كل الجدران وكل القلوب ؟ هذا مايحاول بشار فعله وقد دمر كل جدران البلد دون جدوى كما فعل القدافي قبله ..
ولكل المغاربة كفانا خوفا من ظلنا .. هم من يجب ان يخافوا .. لأننا خفنا مافيه الكفاية وتوارثنا الخوف مند امد بعيد .. هم من لديهم ما يخسرونه اما نحن فقد خسرنا كل شيء ..
والشعب الذي لا يتحمل عدم الاستقرار لا يستحق الحرية ..... ومن يستبدل الحرية بالأمن لا يستحق اى منهما كما قال فرانكلن
99 - امين الأربعاء 09 يناير 2013 - 14:40
نحن المغاربة انتظرنا طويلا وصبرنا كثيرا :٥٠ سنة ونحن ننتظر التغيير.مات ملك وجاء الاخرومرت حكومات تلو الاخرى والكل يدعي الاصلاح والعمل لصالح الشعب والوطن لكن هيهات هيهات فلم يزداد هذا الشعب الا فقرا و تخلفا وتأخرا واستبدادا وظلما وفسادا.كفى من هذا الاستنزاف من خيرات الشعب والبلاد! كفى من الفساد الي ينخرالبلاد والعباد !كفى من هذا الفقر والظلم الذي حل وظل جاثما على رؤوس الاشهاد. يجب على جميع المغاربة ان يخرجوا جميعا واشتاتا ،جماعات وفرادى ،رجالاونساءا شبابا وشيوخا وقولوا للملك والمخزن والحكومة وبكل صراحة:قوموا بواجبكم حسن القيام أو ارحلوا قبل فوات الاوان.والسلام
100 - Salime الأربعاء 09 يناير 2013 - 15:03
Mais de quoi certain patient (exuser le mot car j'ai cru nue suis ds 1 hôpital) les gens ont tellement peur , oui peut être qu'ici ya des faible qui ont peur de perdre un privilège octroyé octroyé !!! Par ki ? Je sai pa dieu seul le sait on vit ds le pays de l'aumone et gkér oui , ceux qui insultent des diplômes pour protéger des mafia ne sont ils pas malade ?? Non Qui a dis ca !!! Pas malade mais la peur de que des gens bien instruit puissent occupe des poste sensible ds le pays ?? Ca peut leur fermer des portes a ses arriviste qui croient a la bay3a ou allégeance en falsifiant des agas verset de notre saint coran pr fr plaisir a leur maître Koi ?? Oui ! Dieu avant ce qu'1 z person a ecri il ya ce verset : ina laha yaamorokom an to'ado l'amenati ila ahliha Wa Ida hakamtom an tahkomo Bayn nassi bil3adl ) alors ou est ce 3adl droit et ou est al. Amana ??? Chez une ledieu de ses cons ici ?? Lui il est tranquille et vous ici que sera votr réponse a l'au delà chez notre dieu ??
101 - الحسين بن محمد الأربعاء 09 يناير 2013 - 15:11
السلام عليكم

لكي يعيش الشعب لابد له من النظام

فجميع خلق الله محتاجة للنظام

حتى الحشرات كالنمل و النحل

هذا رد فعل على الإصلاحات التي قام بها بنكيران

من إطلاق بعض سجناء الرأي

و محاربة الموظفين الأشباح

و كشف المستفيدين دون وجه حق من الريع

و فتح تحقيق مع المفسدين

و مساندة الفقراء قي محنتهم بمنح الدعم مباشرة لهم

الرفع من المنح الدراسية

تحسين العلاقة بين المؤسسات باللقاءات الشهرية مع البرلمان

و تفعيل الدستور فيما يخص إختصاصات رئيس الحكومة و مجلس الوزراء

و لابد من تحذير

نحن دولة القانون و المؤسسات

إحذروا غضبة الحليم.
102 - saad الأربعاء 09 يناير 2013 - 15:27
هنالك مقولة مؤثورة تقول le roi ne peux mal faire الملك لايسيء التصرف الملكية هي النظام الصالح والضامن لاستقرار هدا الوطن
صحيح ان هنالك فساد ,ظلم. بطالة,...... وصحيح ايضا ان الاغلبية المسحوقة المهضومة الحقوق نفد صبرها ولم تعد تتحمل الانتظار و الاصلاحات الترقيعية و خرجات الحكومة البهلوانية ودريعة العفاريت و التماسيح......
الا انه وبقدرما نسعى وننشد هداالتغيير بقدرما نتساءل و نستمع الى دواتنا والى المنطلق العقلاني ليتبادر نفس السؤال
مانوع التغيير الدي نريد ؟ وما هي الحلول المطروحة الكفيلة باحداث التغيير؟ وتحقيق نتيجة التغيير المنشودة بمعنى الرخاء الاستقرار الامن اي ما يسمى بالسلم الاجتماعي في ضل مغرب متعدد الثقافات و الجغرافيا
103 - Moroccan Patriot الأربعاء 09 يناير 2013 - 16:33
I think the issue is we need to stop painting a pretty picture while the majority of citizens are still poor and oppressed. I remember while growing up, pavements get painted and new street lights were in place only when the king was visiting. BTW, the light bulbs are taken off after the visit is over. This is the twenty first century and I still see the same thing. Let’s not wait for the king to visit certain areas to start working. Granted, we are lot better than 5years ago but we still have long way to go. There are plenty of bad apples that are spoiling the progress and I challenge our government to identify these obstacles and get them out of the way. I think going out on the 13th or any other day to protest peacefully is healthy to the democratic process and the system should take good notes and listen to its people. My God bless our country and our King.
104 - opinio الأربعاء 09 يناير 2013 - 17:09
La plus part des Marocains et le monde entier soutient le Maroc dans son projet evolution meme les pays Arabes qui ont connu le printemps le sont .La nouvelle constitution est votee et en application.La guerre contre la corruption est declaree L,independance pour la justice est en chemin...ect
pourquoi veulent ils sortir et qui sont ces parasites?"
105 - الله الوطن الملك الأربعاء 09 يناير 2013 - 17:11
تلة قليلة من المفسدين والفوضويين لن ينالوا ولو ما هو قدر حبة خرذل من اخلاص شعب كامل محب لوطنه وملكه , ستخرجون كعادتكم وستصرخون من الصباح الى المساء بدون اية نتيجة شعاركم الفوضى والفتنة وشعارنا الاستقرار والامن والطمانينة
106 - Marroquino الأربعاء 09 يناير 2013 - 17:25
الذي يريد اسقاط النظام يسقط نظام حياته أولا ثم يأتي للمغاربة الأحرار ذوي الأصول العريقة المتشبعين بوطنيتهم يشرحون له نظام العلاقة التي تربط بين الملك والشعب.
وليعش المغرب بشعاره الخالد: الله الوطن الملك
107 - صحراوي ضد ما يقع الأربعاء 09 يناير 2013 - 17:33
انا بغيت نعرف غير الفائدة من تغيير النظام الم ترو ماوقع في الدول التي غيرو فيها الانظمة . هذه مجرد مؤامرات على الدول العربية , انظرو لمصر انظرة لليبيا انظرو لسوريا الله يعينها . وصراحة نحن شعب نحب القمع ولا تليق لنا الحريات التي توجد عند الغرب لاننا لسنا بوعييهم صراحة . فأنا مع قمع من يطالب باسقاط اي نظام لكني مع من يطلب العيش الكريم فقط ....

المرجو نشر تعليقي
108 - عتمان وادي زم الأربعاء 09 يناير 2013 - 17:46
مالكنما واحد محمد السادس , لان هده الشعارات مستمد من الغرب لزعزعة الاستقرار وتخريب ممتلكات الدولة تم الخاصة + يقول الله عز وجل, ولا تفسدوا في الارض بعد اصلاحها
109 - moulay الأربعاء 09 يناير 2013 - 17:48
لن تكون أي مظاهرة تدعو إلى ذلك لانناتتجلى في ملكيتنا التي تتلاحم فيها جميع المكونات مغاربة نؤمن بوحدة بلادنا وهذه الوحدة
السؤال الذي يطرح نفسه لماذا يوم 13
أليس هذا باليوم الذي يحتفل به جميع الأمازيغ عبر العالم ؟
هل هذا مخطط جديد من أجل تشويه صورة الأمازيغ ؟
110 - mohager الأربعاء 09 يناير 2013 - 18:39
ا تاسف لدولة تخاف على نضامها من السقوط لانه مبنى بالكارطون والاوهام ...فدولة المؤسسات لا تخاف من شعرات اذا كانت هناك عدالة...اما ادا كان هناك ضلم وفقر فهدا يفسرالاسنفار والاستغفار والاستحمار..ومسكين من قبض عليه في الحملة ستطبق عليه مساطير وقوانين القرون الوسطى لانها الاسهل لنضام بلا مؤسسات .....العدالة والشفافية هي الخروج من المازق....ولا يغير الله بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم
111 - Ouacha Hassane الأربعاء 09 يناير 2013 - 18:40
سبحان الله شي بعض خايف غير من خيالو
انا نهار 13 انخرج وسلمي وفي حالة ما وقعت فوضى غادي اكون السبب هو المخزن وهدا ما لا اتمناه. كلنا تنبغو بلادنا وبلادنا عزيزة علينا, ولكـــــــــــــــــــــــــــــــن عيينا بالحكرة والبطالة, وما غديش نسكتو حتى الى فات الفوت علينا, مايعيشوش ولادنا لعشناه,
امازيغي حر
عاش محمد السادس
112 - A Moroccan citizen الأربعاء 09 يناير 2013 - 18:47
There are 2 types of people who are against 13 Jan demonstration : The Ignorant and The well off. which you belong to???
113 - achlhi الأربعاء 09 يناير 2013 - 19:22
ا خواني لاتقعو في فخ قد نصبه اعداء الوطن كلكم عارفين المغرب حقق تقدما كبيرا في جميع المجالات لدينا ملك رائع يخدم بلاده نعم للمظاهرة السلمية والمطالبة بالحقوق .......ولكن لا للفوضئ والفتنة الازمة عالمية الكل يعاني انا اعيش في فرنسا والله العظيم الناس تعاني قلة العمل عدد العاطلين في ارتفاع مستمر غلاء المعيشة كترة الضرائب الدولة تجمع الاموال بكل الطرق .......والله رايت عائلات فرنسية ليس لديهم ما ياكلون .
انا شخصيا اقول للشباب المغربي لا تطلبو المستحيل من الحكومة ولا الملك .لا بد من العمل والجهد والائيمان بالله .ماذا ربح الاخرون ?القتل الدمار الخراب...انا اعرف هنا المصرين التونسين وووو. كلهم يعترفون ان المغرب افضل بكتير من بلدانهم .الله الوطن الملك
114 - محمد أيوب الأربعاء 09 يناير 2013 - 19:36
حتى لا يتكرر ذلك:
"...50سنة ونحن ننتظر التغيير.مات ملك وجاء الاخرومرت حكومات تلو الاخرى والكل يدعي الاصلاح والعمل لصالح الشعب والوطن لكن هيهات هيهات..."،هذه الفقرة أخذتها مت تعليق أحد القراء،وهي بالنسبة لي واقع حقيقي مفاده أنه لا يوجد تغيير جدي بعد حوالي 60 سنة من الاستقلال، والدليل بالنسبة لي هو واقع المنطقة التي أنحدر منها: لا مدرسة ولا طرق ولا كهرباء،وأقرب مستوصف يبعد بحوالي 20 كلم يقصده السكان سيرا على الأقدام...توقعت التغيير الجدي مع الدستور"الجديد"فاذا هو نسخة منقحة من سابقيه طبل له المطبلون وزمروا له فانبثق عن واقع بئيس لأنه كان مبنيا على غش وسفسطة ونفاق وتطبيل من جوقة الفاسدين والمفسدين زكته انتخابات موجهة من أجل امتصاص غضب الشارع ليس الا...وعليه فان الحكومة الحالية،في رأيي،تبقى كسابقاتها وكتلك التي ستأتي بعدها:لا قرار لديها... وبالنسبة لي فان تلك الشعارات يجب الانتباه اليها بجدية وأخذها في الاعتبار وذلك عبر ارساء قواعد تغيير حقيقي وجدي تكون له المصداقية،وهذه لن تقوم لها قائمة الا بتدخل ملك البلاد بصرامة لوضع حد للفساد وأصحابه،لأن الملك هو الشخص الوحيد صاحب ثقة الشعب.
115 - MAROCAIN DU SOUSS الأربعاء 09 يناير 2013 - 20:14
je pense que tous les services de sécurité de notre pays sont disposés pour replier ces bons à rien sur eux même le 13 janvier, il faut leurs donner une bonne leçon d'éducation sur le patriotisme et le respect fondamental de la constitution du pays
116 - banque marocaine islamique الأربعاء 09 يناير 2013 - 20:15
بسم الله الرحمان الرحيم

اللهم أبعد علينا كل مكروه يا رب العالمين ووفق الحكومة حتى يكون بنك إسلامي مغربي banque marocaine islamique لكي نتفادى كل هده المشاكل و الربا هو سبب الوحيد في هده الأزمات التي يعيشها المجتمع ولهدا اطلب من الحكومة في الاسراع لتطبيق حدة اطلب
117 - غفساي الأربعاء 09 يناير 2013 - 20:27
أعتقد أن شرطتنا الحبيبة و رجلا القوات المساعدة سيكونون أيضا في الموعد وكعادتهم سيدافعون عن هدا الوطن الحبيب الغالي وسيطاردون هؤلاء الخونة ويردوهم إلى جحورهم الواهية
نحن الشعب المغربي نقول عاش الملك الحبيب وعاش المغرب ولا وألف لا للتوضيف المباشر ومن تخطى القانون فيجب الضرب على يديه بشدة
118 - الله الوطن الملك الأربعاء 09 يناير 2013 - 20:38
ملكنا واحد محمد السادس
من اعماق قلوبنا نحبه ونحترمه
مند توليه الحكم والمغرب في تطور ملحوظ الا لمن اراد ان يعمى عن الحقيقةـ
انشري يا هسبريس
119 - مغربية مغتربة الأربعاء 09 يناير 2013 - 20:40
عباد الله راه منظمات صهيونية خدامة على تفكيك الامة الاسلامية كاين لي مافاهم والو قالوا له عنخرجوا صافي سير انا معاكم واتقوا الله الى كنتو تتخافو الله الخروج على ولي الامر كفر وش ماشتوش حالة سوريا شدارت فيها ايران الدولة الرافضية لي تحتل رقم ١ عالميا من المولودين المجهولين الاب شوفوا العراق اليمن واخا نجوا للدول لي وقع فيها البركان ماشي الربيع تصلح حالهم ياك الاخوان لاعبين في حسابات عبادالله ماكايناش شي دولة مافيهاش الفساد حتى الدول لي تعتبر غنية راه وقعت فيها شوية الزعزعة غير كاين الدول لي شعوبها واعية وولائها لوطنها ولملكها وكاين الكفرة امثال الشيعة في البحرين وبعض المنخرطين في منظمة الاخوان الخلية لي شدوها في الامارات وش عندكم علم ان بعض لي شدوهم في الامارات عندهم مناصب في الدولة الراتب الشهري تاعه 16 مليون مغربية هذا شنو باغي والفاهم يفهم راه حنا مستهدفين وبلا مانضحكوا على ريوسنا حكة البطالة معظم الشباب تاع دابا ماعندوش الدراع باش يخدم باغيين كل شي ساهل مع احترامي للبعض لي راضي بالمقسوم ولي تيهدر على الملك الله يحفظه المسؤولية واعرة كاين لي عنده ٢ في الدار ماقادش عليهم عاد دولة
120 - marocaine jusqu'à la moelle الأربعاء 09 يناير 2013 - 20:47
ATTENTION, ne croyez pas et ces messages à distruction massif!! les révolutions des pays arabes n'ont connu que l'échec à ce jour, vous savez pourquoi?? parce que toujours les arrivistes qui gagne la bataille au detriment des pauvres gens de la population comme vous et moi. Ne leur donnez pas l'opportunité de vous utiliser pour detruire la stabilité de notre chèr pays. soyez sure que tout acte non calculé se renversera sur les plus pauvres et non les riches car ils ont les visas et peuvent fuir n'importe ou. En plus, je pense que ce message est un complot des ennemis de notre chèr pays qui sont devenus maintenant 3: polisario, algérie et mauritanie. ATTENTION, ATTENTION
121 - Ahmed de casa الأربعاء 09 يناير 2013 - 21:01
يا ربي احفظ بلادنا و ملكنا من كل شر! الله الوطن الملك
122 - الزواق الأربعاء 09 يناير 2013 - 21:06
يوم 13 يناير
.لا تكسر زجاجات الاماكن العمومية يوم 13 يناير
لا تفسد اشياء وممتلكات اخوتك
كن مواطنا منضبطا متقفا تحب التغيير بالسلم لا بالعنف
احترم رجال الامن والدرك والقوات العمومية
عبر عن رايك كيفما كان بلافتة او شعار او بالسكوت فقط
لا تترك الفرصة وراءك ليستغلها الحاقدين والفاشلين ووووو
123 - omar200000 الأربعاء 09 يناير 2013 - 21:31
شوفو المغاربة حمدوا الله عايشين بخير مخاصنا والو حسن من شي وككككككككررررررررررررررررررررررررف من شي
124 - 7a9id الأربعاء 09 يناير 2013 - 21:39
الحل الفردي هو الهجرة والحل الجماعي الثورة ...اخي لا يوجد لا ملك ولا حكومة dsl
125 - أمازيغي الأربعاء 09 يناير 2013 - 21:57
السلام عليكم والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد ردا على التعليق 113ياأخي استحي من قولك (لأمازيغ يركبون كل شيء لزرع الفتنة)انك تسكن فوق أرضهم وأرض أجدادهم أقرأ التاريخ جيدا فأن لم يعجبك الحال فارجع الى جزيرة العرب أنت وملكك هدا ماحضيين غي الامازيغ لا حولا ولا قوة الا بالله
126 - موطن يريد الحق ولاشي غير الحق الأربعاء 09 يناير 2013 - 22:05
هذا ان دال على شيء انما يدل على اقتراب ظهور الحق
اقتراب الحكم الاسلامي ان شاء الله
أقسم بالله العظيم اذا لم تسري الشريعة الاسلامية وتطبق في أوطننا فنتظر المزيد من المشاكل
الويل لك يامن يسرق ويغش رعيته والله لن تدخل الجنة يامن يغش رعيته
بدليل قول الرسول صلى الله عليه وسلم
127 - صقر الأطلس الأربعاء 09 يناير 2013 - 22:34
انا مفهمتش المخزن مالو مخلوع كاع هاذ الخلعة رغم أنه في الوقت الذي يمكن فيه للأموات أن تثور فإن الشعب المغربي لا يمكن أن يثور وأرى أنه يتوجب عليه ترك الناس يعبرون عن بعض الأحلام التي يحلمون بها دون القدرة على تحقيقها نظرا لجبنهم وضعفهم وعجزهم
128 - berbere الأربعاء 09 يناير 2013 - 22:36
الى113
لابــــــــــــــــاس بعدا ملي فاتتكم الخلعة وتلاقيتوا شرويطة فاش تشدو.
ما بقيتوش تاتقولوا اسرائيل -شيعة -بوليزاريو ولا الارهابيين ولا السلفيين.
دابا تتقول امازيغ وبشوية بشوية حتى تقول مغربي ومن بعد جاري ومن بعد انا لي خارج .
كاع العرب هاكا كايكونوا ملي تايتخلعوا .شي يسبها في شي .غير يمشي عليهم الخوف وكل واحد يقول انا انا انا .

على ماحال الامازيغ هم من زرع الفتنة والعرقية والطائفية في المرق والخليج.
كانوا آمنين نحن من دهب اليهم نحن من اتى بالمداهب والجماعات نحن من زرع الاسرائيليين. نحن من هاجم الصحابة وقاتلهم وشتموهم.
الامازيغ من زرع الفتنة في العراق
الامازيغ من زرع الفتنة في فلسطين
الامازيغ من يمول الثوار والجيش الحر
الامازيغ من قسم السودان
الامازيغ من يتقاتل في لبنان
الامازيغ من قسم خريطة المغرب.
الامازيغ من قتل انفسهم
129 - donnerDroitàDahayaCorruptiion الأربعاء 09 يناير 2013 - 22:40
La meilleure génération des jeunes diplômés sup du peuple qui pouvaient développés et sauvé le pays de la corruption à partir des années 90, a été victime elle-même depuis les années 1995 de la corruption,leurs postes au niveau de la fonction public ont été pris,offert et même vendus…Cela a laissé un vide important pour le développement et le bon fonctionnement du pays ce qui va accumuler et générer la misère partout,leurs postes ont été confisqué par ceux qui ont semé la corruption partout…Le moment arrive pour redonner à ces jeunes leurs droits sur les dommages morales qui ont subis pendant les années de chômage afin de rendre justice:il faut commencer par les intégrer dans la fonction public,avec quota de 25% au moins pour cette génération qui ont la quarantaine,ils sont prioritaires sur les autres car ils ont souffert des années, la plupart des jeunes de cette génération sont bien construit, éduquer donc redonner leurs droits avant qu’il soit trop tard et AFA LAHHE AMA SALAFE
130 - عيور الأربعاء 09 يناير 2013 - 22:58
لقد قامت هده الحكومة بتعقيد الحياة على العباد وتضررت مصالح العديدين كما ان مضامين الدستور قد تم ضربها على عرض الحائط رئيس الحكومة اصبح عدو الجميع ويحارب الطبقات الاجتماعية ويستهدف بالاساس الفقراء واعتقد ان النضام الملكي سيسقط عاجلا ام عاجلا لان الواقع يفرض دالك فالملك فقد مصداقيته والثقة مفقودة بينه وبين الشعب والناس ليسوا اغبياء المغاربة يعلمون ان بنكيران هو كلب الملك يسير وفق تعليماته وان الدستور حبر على ورق ليس الا والكارثة ستحدث والشعب لاينتظر اي خير من النظام بل يطلبون السلامة واللطف من الله
131 - ABDALLAH الخميس 10 يناير 2013 - 09:27
لا يشك عاقلا في نيات الاصلاح الذي تعتزم الحكومة القيام به، ولا يزايد أحدا على أن ما جاءت به هذه الأخيرة من الجرأة السياسية و الوضوح لم تشهده الحكومات السالفة،ولا ينكر أحدا أن سياسات "العام زين" التي تحلت بها السياسات لعدة عقود هو ما أدى إلى تراكم العجز و تجذر الفساد وبالتالي أصبحت فاتورة الإصلاح ثقيلة على مستوى الميزانية وبطيئة على مستوى الزمن، لأن الورم تجذر في المؤسسات و العقليات وبالتالي يجب النظر إلى التغيير الصحيح بعمر الفساد.
حكومة ابن كيران ليس بيدها العصا السحرية لحل المشاكل ، لا نراهن عليها كثيرا وهي واضحة مع نفسها ومع المواطنين حين يردد رئيس الحكومة في قبة البرلمان"والله وأعلم" عدة مرات، فهو لا يعد الشعب بالأفلاطونيات بل يقول "أريد الاصلاح ما استطعت"،وهو يعي كثيرا الامكانات المحتشمة والخجولة للحكومة أمام هرم المطالب المشروعة،بخلاصة الواقع مرير.
132 - daoud الخميس 10 يناير 2013 - 22:37
حذاااار من زعزعة الأمن والإستقرار في هذا البلد الحبيب.
133 - عبد الكريم الأحد 13 يناير 2013 - 15:52
فعلا هده الشائعة التي يقولها رجال المخابرات و اعوانهم هي حيلة عبقرية لمنع التظاهر في المغرب يوم 13 يناير لان الدي سيخرج سيعتبره الشعب المغربي خائنا و لهدا يجب ان يعرف المغاربة ان جهاز المخابرات المغربية سيعمل على افشال جميع المظاهرات باسم حيلة اسقاط النظام . اصبح التظاهر ضد الحكومة يعتبر تظاهرا ضد النظام . اللهم ان هدا لمنكر يا ايها المنافقين الكادبين و الفاسدين .
المجموع: 133 | عرض: 1 - 133

التعليقات مغلقة على هذا المقال