24 ساعة

مواقيت الصلاة

22/10/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0907:3513:1716:2018:4920:04

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

​هل شاهدت عرضا مسرحيّا خلال الأشهر الـ12 الماضيَة؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

2.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: مقربون من "الاستقلال" يوزعون "الزرابي الانتخابيّة"

رصيف الصحافة: مقربون من "الاستقلال" يوزعون "الزرابي الانتخابيّة"

رصيف الصحافة: مقربون من "الاستقلال" يوزعون "الزرابي الانتخابيّة"

نبدأ جولتا في قراء مواد بعض الصحف الصادرة الخميس من"أخبار اليوم المغربية" التي نشرت أن خليفة قائد جماعة زكوطة قد نصب كمينا لثلاثة أفراد مقربين من مرشح حزب الإستقلال بسيدي قاسم، محمد الحافظ، حيث اعتقل واحدا منهم فيما هرب اثنان في سيارة.. الأشخاص كانوا يعتزمون توزيع زرابي على مسجد بالجماعة في ظل الحملة الإنتخابية التي تشهدها المدينة المذكورة، مشيرة إلى أن حزب الميزان كان قد وجه اتهامات إلى عامل سيدي قاسم ودعا إلى تغييره قبل بدء الحملة الإنتخابية التي يشهدها هذا الإقليم بسبب انحيازه إلى مرشح الحركة الشعبية على حساب مرشحين آخرين.

"الصباح" نشرت أن وكيل الملك لدى ابتدائية البيضاء قد أمر باعتقال البرلماني السابق، محمد قوبة، المنتمي إلى الإتحاد الدستوري، بسبب شيكات بدون رصيد يبلغ مجموع قيمتها 90 مليونا. مضيفة أن ذات البرلماني الذي استغل مرور الملك ، خلال اختتام جلسة افتتاح الدورة الخريفية ، ليرمي برسالة أمامه، يتابع أيضا بتهم أخرى تتعلق بالنصب والإحتيال.

"المساء" نشرت أن رحال مكاوي، الكاتب العام السابق لوزارة الصحة الذي أقاله الوزير الحسين الوردي، قد التحق بعمله كمهندس لدى المكتب الوطني للماء الصالح للشرب في الأوراق فقط، وأنه لم يلتحق بعمله داخل المكتب المذكور ويقضي وقته إلى جانب أمينه العام حميد شباط في المقر المركزي لحزب الإستقلال بالرباط. وهذا ما أثار مجموعة من الإستقلاليين الذين عبروا عن غضبهم من ملازمة مكاوي لشباط.

"المساء" أفادت أيضا أن نجيب أقصبي، الأستاذ في معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة والخبير الإقتصادي ، قد قال خلال ندوة من تنظيم المعهد الوطني للإحصاء التطبيقي إن بنكيران في حاجة إلى الكثير من "الكبدة" لإصلاح صندوق المقاصة، مطالبا إياه بالإبتعاد عن الحسابات الإنتخابية الضيقة أثناء الإعداد لمراجعة التصور الذي يقوم عليه صندوق المقاصة منذ سنوات، لأن المشروع هو مشروع دولة وليس مشروع حزب أو مجموعة من الأحزاب. أقصبي أكد أن إصلاح صندوق المقاصة أصبح ضرورة لا مفر منها بعدما ظلت الحكومات السابقة تتهرب من إصلاح هذا الصندوق الذي أصبح يهدد التوازن المالي لميزانية الدولة.

نفس الجريدة تطرقت لتصريح عبد الكريم بنعتيق، الأمين العام للحزب العمالي، الذي قال فيه إن حزبه سيقاطع المسلسل الإنتخابي القادم وسيدشن حملة في الداخل والخارج... مضيفا إن المقاعد لا تهمنا ما دامت مزورة، إما باستعمال الدين الذي هو مرجعية مشتركة لكل المغاربة... وتوظيفه في السياسة سيكون خطرا على البلاد والعباد، أو باستعمال المال الذي كان من ابداعات الراحل إدريس البصري لمواجهة كل وجود شعبي داخل المؤسسات التمثيلية.

"الخبر" نشرت أن مجموعة من البرلمانيين قد عبروا عن غضبهم من الفوضى في استعمال السيارات التي اقتناها كريم غلاب، رئيس مجلس النواب، مؤخرا بمبلغ فاق 2 مليون درهم، وأنهم يتجهون لمساءلة غلاب حول طريقة استعمال هذه السيارات من طرف مكتب المجلس. مشيرة إلى أن رئيس مجلس النواب خصص أربع سيارات يتناوب عليها ثماني أعضاء يشتغلون نوابا له بالمجلس إلى جانب أربعة أعضاء آخرين ضمنهم أمناء المجلس ومحاسبين في حين أن بعض الأعضاء يجدون أنفسهم بدون سيارة حين يستعمل نائب من النواب إحدى السيارات الأربع. والغريب في الأمر أن هذه السيارات أصبحت تستغل لأغراض شخصية إذ يستقلها كل نائب لمنزله ولا يرجعها إلا حين عودته لمقر المجلس.

نفس اليومية كتبت أن تلميذا قد أشهر السلاح الأبيض في وجه مدير ثانوية عبد الله الشفشاوني بأولاد تايمة بإقليم تارودانت مهدد إياه بالقتل.

"الخبر" نشرت أن العناصر الأمنية قد اعتقلت موظفا سابقا بشركة الخطوط الملكية المغربية "لارام" كان قد تربص بالسفير الأمريكي بباب أحد الفنادق المصنفة بمدينة الدار البيضاء.

صحيفة"الأخبار" أوردت أن أمين زنيبر، رئيس قسم التواصل بالغرفة الوطنية للتوثيق العصري بالمغرب قد قال في تصريح للصحيفة إنه ليس هناك ما يلزم الموثقين بإيداع أموال زبنائهم في صندوق الإيداع والتدبير في زمن محدد. وذلك في انتظار المصادقة على النص التنظيمي الذي سيحدد أليات وإجراءات إعمال هذا المقتضى.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (25)

1 - Ayyur الأربعاء 27 فبراير 2013 - 23:19
"أقصبي أكد أن إصلاح صندوق المقاصة أصبح ضرورة لا مفر منها بعدما ظلت الحكومات السابقة تتهرب من إصلاح هذا الصندوق الذي أصبح يهدد التوازن المالي لميزانية الدولة." هذا بالظبط ما يردِّده بنكيران والوزير بوليف مراراً وتكراراً، وحبّذا لو إنخرط أقصبي وأمثاله من الإقتصاديين في مساعدة الحكومة بالإقتراحات العملية في هذا الملف الصعب، وشكراً.
2 - سعدون الأربعاء 27 فبراير 2013 - 23:41
شباط اكبر مفسد على وجه البسيطة فتاريخه في هذا المجال يشهد بذلك, يجب على مناضلي حزب الاستقلال التخلص منه في اقرب الاجال ان ا ارادو خيرا بحزبهم, نطلب منه التعليق على هذا لموقف ام انه سيبرر الموقف بانه ضحية السلطات في شخص العامل.والله يعطينا وجهك
3 - مغربي مهاجر الأربعاء 27 فبراير 2013 - 23:51
لا حزب الاستقلال 'الاستغلال' ومقربوه سيحاسبون عن الزرابي ولا كريم غلاب سيحاسب عن الفساد المالي علما انها ليست المرة الاولى التي تتم ادانته ليطل علينا رئيسا في قبة البرلمان.. وغيره من الشخصيات كما ان قضية البرلماني الاسبق ستطوى ليبقى الفساد والمفسدين مدعومين مكرمين
لكن العدالة سوف تكون حاسمة ومتحمسة وسنراها قائمة في وجه المتربص بالسفير الامريكي لتقولة العدالة كلمتها في حق المتربص وكلنا يعلم حجم العقوبة
للاسف المغرب لم يتغير ولن يتغير ان لم تتغير الوجوه الحاكمة والعقلية المتخلفة التي تضن ان الشعب المغربي راض على الوضعية المزرية و تنامي الفساد
لا والف لا والله ثم والله لينتصر الشعب كما عودنا التاريخ وبشرنا به محمد رسول الله (ص)
4 - malika الأربعاء 27 فبراير 2013 - 23:51
on vous aime monsieur chabat
5 - مواطن الخميس 28 فبراير 2013 - 00:01
كل ما أراه في هذه الحملة الانتخابية بمدينة سيدي قاسم و كما سبق من انتخابات عدة نرى نفس الأشياء المعتمدة في الحملة ككراء سيارات نوع ميرسيدس 7 و ملأهم بالبلطجية الذين يشتغلون ب 100 و 50 درهم و أغلبهم لا يتوفرون على بطاقة ناخب و أغلبهم من ذوي السوابق ثم من ناحية الوجوه المرشحة فهم نفس الوجوه و ليس هناك أي جديد يذكر بالإضافة الى استغلال الفقر و الأمية و ضعف السكان لتقديم بعض الأشياء التافهة لهم مقابل التصويت و من هنا أرى أن لا فائدة من التصويت مادامت نفس القصة تتكرر سنويا .
6 - نقي الخميس 28 فبراير 2013 - 00:11
لعفريت و تمسحه ولوو بينين فلبلد والين فين المخرج ؟ أشعب سكت
7 - عبدو الخميس 28 فبراير 2013 - 00:13
مرشح حزب الاستقلال لا علاقة له بالزرابي فهمتني ولالالا ؟ فالحادث وقع في جماعة لا تدخل في النفود الترابي لقيادة زكوطة وإذا جاءكم فاسق بنبإ فتبينوا ، أما خليفة قائد زكوطة فهو واحد من التماسيح والعفاريت الذين يتحدث عنهم رئيس الحكومة أعداء التغيير رموز الفساد ، لكن ساعة العد العكسي بدأت وما هي إلا أياما معدودات وسينكشف الغطاء .
8 - rabat الخميس 28 فبراير 2013 - 00:19
IL FAUT QUE TOUT LE MONDE SACHE COMMENT LES DEUX DEPUTés du parti de Monsieur Benatique ont réussi pour avoir leur postes au parlement: est ce que c'est grace à leurs niveau politique ou par l'argent: Un est déjà à la prison et l'autre et est sur le chemain pour y aller.
9 - Arhaal n Ilmchane الخميس 28 فبراير 2013 - 00:42
نريد من علماء الدين وفقهائنا الكرام ان يفتونا هل صلاة المسلم جائزة في مسجد بني باسمنة الانتخابات او مفرش بزرابي الانتخابات؟ لان الصلاة لا تجوز الا في مكان طاهر و في نظري فاموال شراء دمم المواطنين في الانتخابات بعيدة كل البعد عن كل ماهو طاهر. افتونا ياشيوخنا الكرام لما كل هدا السكوت ام خفتم من التوقيف من طرف التوفيق؟
10 - aziz de canada الخميس 28 فبراير 2013 - 00:47
شباط كيشبه لمول الدلاحة ومول البطاطا
11 - From London الخميس 28 فبراير 2013 - 01:35
(Chabat=Corruption et abus de pouvoir(= Istiqlal

Pour les quelques marocains qui s'étonnent encore, je leur recommande vivement d'aller demander aux habitants de Fès! Enfin si vous ne tombez pas sur quelqu'un que Chabat a arrosé!

Sans oublier les affaires dans sont impliqués les enfants de Chabat...Comme dit l'adage: Les chiens ne font pas des chats!
12 - البيضاوي الخميس 28 فبراير 2013 - 01:44
كم من أمثال رحال مكاوي في المغرب؟!! يطردون من منصب ويجدون أمامهم منصبا آخر دون جهد ولا مشقة..المهم العلاقة الحزبية والزبونية ...هاذ "رحال" تم تعيينه من طرف ياسمينة بادو كاتبا عاما للصحة والآن يُعيّن من طرف زوجها علي الفهري "الكوايري" في مكتب الشرب بالله عليكم كيفاش ما بغيتوش الشعب يسخط عليكم ؟!أما بن عتيق وأقصبي وغيرهم فقد تجاوزتهم الأحداث ويعيدون نفس الأسطوانة ..استغلال الدين ونحن نقول واش عندكم شي بديل ؟!إيكون ما عندو ملّة بشرط يكون نظيف اليدين!!!!وبدون تحفّظ راكوم عيّقتو وراه الشعب عاق بيكم وانتم ما بغيتوش تعيقو بلّي الشعب عاق !!وغادي تبداو تطيحو بحال أوراق الشجر في الخريف ديرو شوية دالنفس والكبدة على بلادكم راه كلشي فايت والحساب عند الله عزّ وجلّ
13 - mohamed الخميس 28 فبراير 2013 - 01:48
الى صاحب التعليق 9 انا رجل دين تساؤلك اخي في محله انا ارى ان الصلاة في مسجد اسس وجهز باموال اناس نيتهم او قصدهم غير وجه الله فالصلا تجوز فيه .اما صاحب النفقة فهي مردودة عليه لانه اراد بهذا اشياء .والله عز وجل لا يقبل من العمل الا ما كان خالصا صوابا .والله اعلم.اما التوفيق لا سلطة له علينا
14 - kacimi الخميس 28 فبراير 2013 - 02:09
شباط قال اثناء مهرجانه الخطابي بسيدي قاسم داعما حزبه سوف يعمل جاهدا لاقناع الملك لزيارة هاته المدينة لان اهلها منسيون . من هو شباظ ? ان ابناء سيدي قاسم من اعلى رتب الجيش و في الوزارات و منهم علماء فزياء و مقاومون وليسو خونة وتاريخهم معروف وقبائل شراردة خير دليل على ذالك اما بالنسبة لجلالة الملك نصره الله كل سنة يرسل ممثله الخاص الى الشرفاء لاحياء الذكرى المغفور له الحسن الثاني طيب الله تراه اما جلالته نعلم اننا سوف نحظا بهدا الشرف حينا انتهائه من تنمية الاقاليم التي ضمرها حزب الاستغلال اثناء حكمه
15 - مول الفران الخميس 28 فبراير 2013 - 02:47
السيبة كاننا نعيش في غابة لا امن فيها اين هم المسوولين عن المحاسبة لقد سامنا من الوعود و الهدرة الخاوية
16 - ناصر الخميس 28 فبراير 2013 - 04:54
لايمكن أن تمر أي انتخاتبات دون بلطجية ورشاوي ووعود كادبة فاسألوا سكان بنسودة ومولاي يعقوق وضواحيها تنبئكم بالخبر
لهدا لا غرابة في استعمال المال والزرابي وغيرها للوصول إلى البرلمان
وسيدي قاسم تعرف الصالح من الطالح ونصيحتي كمواطن مقيم بسيدي قاسم مقاطعة هده الأحزاب التي استغلت ضعف المواطن واشترت اصواته بدريهمات تافهة وتختار الرجل الصالح الدي يدافع عن حقوقها أما جماعة شباط فلا تدافع إلا عن بقائها في السيطرة على الأوضاع التي تزيدها فسادا فوق الفساد الدي تركه عباس
ومن الحكمة والعقل أن نصوت على العدالة والتنمية التي ستحقق بإدن الله المساوات وتضرب على أيدي المغرضين والمفسدين وأصحاب المصالح الدين يستغلون سداجة المواطنين لقضاء مصالحهم
وقد آن الآولن لوضع حد لهده افوضى التي يقودها شباط وأتباعه ونطوي هده الصفحة لنتفرغ للأصلاح ومتابعة المغرضين ورؤساء المافيات المعروفين
17 - maghribihor الخميس 28 فبراير 2013 - 09:18
قولي أبنعتيق واش نتين ماشي مسلم؟
واش الدين الإسلام كيحرم السياسة؟
شكون غايديها فيك إلى قاطعتي الإنتخابات وشحااااال عندك ..
الله يعفو عليك.
18 - مجد المغربى الخميس 28 فبراير 2013 - 09:34
انتخابات الدهنة وايادى الضعيفة المسروقة من كل الحقوق حتى الحق فى العيش
19 - مكناسي الخميس 28 فبراير 2013 - 09:38
للأسف أصبحنا في عصر اصبح فيه السب والقذف في بعضنا البعض موضة من اجل أغراض سياسية محضة .هدا فلان من الحزب الفلاني شفار ونصاب .الاسلام كما تدعون أيها السادة دين محبة وتسامح.فهيا إلى الإمام وانسوا الحسابات الضيقة أدا اردنا التقدم والخروج من الأزمة الاقتصادية الراهنة.
20 - الرشيد الخميس 28 فبراير 2013 - 09:58
غريب لست أدري كيف للدولة أن تترك مثل هاته الكائات الشبطبة بدون متابعة. وتفسح لها المجال لتصل أعلى المناصب. شباط ظهرت 'منهجيته' الإنتخابية منذ أن أصبح رئيسا لجماعة بنسودة هنا بفاس.استعمل جميع الوسائل الممنوعة دون أن تتحرك اية جهة للايقافه. وها صديقه عبد القادر الزاهر رئيس جما عة عين بيضاء يتم القبض عليه متلبسا برشوة 40000،00 د لكن أطلق سراحه ؛ حيث كان قد تم انزال بلاطجة حزب الاستقلال للتأتير على السير العادي للعدالة. والسؤال هو -أي عدل هذا أيها الوزير الرميدي ؟ ويا جهابدة العدالة والتنمية، الدين كانوا وراء انتخاب شباط عمدة لفاس، وصفقوا 'لمنجزاته'، وسكتوا عن الفساد الذي اعترى جماعات، مثل ما وقع في عين بيضاء -أي اسلام هذا؟ كفى من استغلال الدين الاسلامي الحنيف . خسئتم وخسىء حلفاكم الاستقلاليون. ومعذرة مني للشرفاء منهم داخل هاذين الحزبين.
21 - خليفة الخميس 28 فبراير 2013 - 10:04
خليفة من حجم خليفة قائد زكوطة يمكنه ان ينصب كمينا لمناضلي حزب الاستقلال انه العجب العجاب فصاحبنا لا يحسن نصب الكمائن الا ل-20 و50 دراهم لا اكثر والكلام في الهاتف امام الملا مع الساقطات اما ان ينصب كمينا لمناضلي حزب الاستقلال فهدا بعيد كل البعد ليصل الى رؤسائه المحترمين جدا جدا... وللاشارة فقط فان الجماعة موضوع الخبر غير تابعة للنفود الترابي لقيادة زكوطة اللهم ان كان الخليفة المعني تمساحا او عفريتا مصخرا لهدا الغرض من طرف التماسيح والعفاريت الكبار
22 - observateur1 الخميس 28 فبراير 2013 - 15:27
personne n est dupe.les marocains et les marocaines ont perdu toute confiance sur ce parti de la balance penchee vers le profit personnel au detriment du peuple.
23 - Arhaal n Ilmchane الخميس 28 فبراير 2013 - 15:29
الي صاحب التعليق 13 اشكرك يآخي على الاجابة لسؤالي و لكن قصدي في السؤال هو هل تجوزالصلاة في المسجد لمن دفع صوته مقابل تجهيز او بناء مسجد؟ كلنا نعرف يآخي بآن حي بكامله او قرية بكاملها تصوت لشخص مقابل مساهمة ـ رشوة ـ في بناء مسجد او تجهيزه. اما سلطة التوفيق على رجال الدين من خطباء، و علماء فكل المغاربة على علم بها. فهو صاحب الكلمات و الملحن في نفس الوقت و خير دليل على ذلك خطبة التصويت على الدستور بتعم و خرجت اثناء الخطبة من المسجد و لن اقترب منه الى الابد لكون المسجد مؤسسة دعاية و دعاء لمخربي البلاد بدلا من بيت الله و مكان عبادة.
24 - yassine houm الخميس 28 فبراير 2013 - 18:48
بسم الله الرحمان الرحيم أولا أشكر الاخوان على تعليقاتهم و أود أن أضيف على أن جل السياسين هم أصحاب الضمير الميت لا يهم لا مصلحة المواطن و لا هم يحزنون همهم الوحيد هو تركيم الترواث و حلب ما يمكن حلبه طبعا من أموال الشعب زائد الامتيازات زائد الحصانة هدا بالاضافة الى الاجرة الحقيقة التي يتقاضونها و التي تعادل 24 شهر لدا الموظف المغلوب عن أمره لكن لا ننسا المجهودات التي يبدلونها اتجاه وطنهم ونعم المواطنة و الفهم يفهم و أخيرا أختتم (الله يا خد الحق)
25 - ALI الجمعة 01 مارس 2013 - 01:21
حزب الاستغلال قد حكم على نفسه بالموت براست شباط الدي همه الوحيد الوصل الى الحكم باي وسيلة معتقدا انه مازال هناك فرصة شراء الاصوات بزرابي
المجموع: 25 | عرض: 1 - 25

التعليقات مغلقة على هذا المقال