24 ساعة

مواقيت الصلاة

23/09/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4619:2720:41

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل ترَى أن طموح حميد شباط لرئاسة الحكومة المقبلَة قابل للتحقّق؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

2.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: وزارة الداخلية تستعين بفرنسا لتكوين مسؤوليها

رصيف الصحافة: وزارة الداخلية تستعين بفرنسا لتكوين مسؤوليها

رصيف الصحافة: وزارة الداخلية تستعين بفرنسا لتكوين مسؤوليها

نبدأ جولتنا في رصيف صحافة نهاية الأسبوع من"الخبر" التي أوردت أن وزارة الداخلية قد أرسلت 30 إطارا إلى فرنسا بصفة مستعجلة، ضمنهم 20 عاملا وواليا للتكوين في مجال الجهوية على يد أساتذة في القانون الإداري.. التكوين سيتركز حول آليات القرار الجهوي والتدبير المندمج للوحدات الترابية ذات الخصائص المندمجة مع تقديم عروض حول النظام الفرنسي وأوجه التشابه الممكنة مع الصيغة الجهوية المحتمل اعتمادها في المغرب، إضافة إلى تكوين خاص بالنموذج الفرنسي في علاقة القرار السياسي بالإقتصادي. مضيفة أن إيفاد كبار مسؤولي وزارة الداخلية إلى فرنسا مؤشر على توجه المغرب نحو اقتباس النموذج الفرنسي.

"المساء" نشرت أن شركات النفط والغاز بالمغرب تطالب الحكومة بأداء متأخراتها الناتجة عن الفارق بين أسعار شراء النفط واستيراده من الأسواق الدولية وأسعار بيع المنتوجات النفطية للمستهلك في السوق الداخلية والتي تجاوزت 1700 مليار سنتيم، وهو الأمر الذي سيتكون عليه انعكاسات على المواطنين إذا ما استمرت الحكومة في تأخير حل هذ المشكل. مشيرة إلى أن هذا الأمر قد يؤدي إلى وقف تزويد السوق الوطنية بالغاز وبمختلف المواد النفطية.

ذات الجريدة كتبت أن شركة "إنوي" قد رفعت مجموعة من الدعاوى القضائية على عدد من الشركات المتورطة في قرصنة بطاقات الشركة واستعمالها في إجراء مكالمات دولية.

"المساء" نشرت أيضا أن جمعية لتقديم مساعدات إنسانية لساكنة قرى الأطلس قد اضطرت إلى تعليق مساعدات إنسانية كانت مخصصة لقرية "أنفكو" تضم حوالي 60 طنا من المساعدات بقيمة مالية تقارب 700 ألف درهم وذلك لعدم توصلها بترخيص من عمالة ميدلت.

أما" الصباح" فقد أفادت أنه تم اكتشاف ضحايا جدد في ملف بيع أراضي الدولة الذي يتابع فيه موظفان بالخزينة العامة وشخص ثالث كان يلعب دور سمسار. الضحايا أكدوا أنهم قدموا مبالغ مالية لفائدة الخزينة العامة للمملكة مقابل اقتناء أراضي الدولة قبل أن يكتشفوا أنهم وقعوا ضحية نصب.

وفي خبر آخر كتبت "الصباح" أن المصالح المديرية الإقليمية للتجهيز قد حذفت الأرقام الهاتفية التي تكون مصاحبة لعناوينها، إذ كلما اتصل مواطن بمصلحة الإرشادات التابعة لاتصالات المغرب لطلب هذه الأرقام يخبر بأنها حجبت بلون أحمر.. وهذا حسب ما صرح به بعض سكان إقليم الحوز الذين اعتبروا أن هذا السلوك يبرهن على لا مبالاة هذه المصالح بشكايات المواطنين، خاصة أن المنظقة جبلية ووعرة مما يفترض بقاء مصالح المديرية الإقليمية للتجهيز في حالة يقظة.. تضيف الصباح.

نفس اليومية أشارت إلى أن قاضي استئنافية الجديدة، موضوع شريط فيديو يوجه الإتهامات إلى زملائه بالمحكمة، قد تم توقيفه عن مزاولة مهامه.

"الأخبار" نشرت أن عناصر الشرطة القضائية التابعة لدائرة يعقوب المنصور بالرباط قد تمكنت من اعتقال تلميذ يدرس في ثانوية بالمدينة المذكورة على خلفية صنعه قنبلة يدوية وتفجيرها داخل القسم.

"الأخبار" نشرت أيضا أن شيخا بقيادة أحلاف ضواحي ابن سليمان قد أضرم النار في جسده بعد أن نفذت القوة العمومية حكما يقضي بإفراغه من أرض فلاحية ومنزل.

ذات اليومية كتبت أن محكمة الإستئناف بمدينة خريبكة قد حكمت بـ 10 سنوات سجنا على متهمين بسرقة وكالتين بريديتين بمدينة أبي الجعد. المتهمان كانا قد أقدما، رفقة شريك ثالث، على التسلل إلى البناية بقصد السرقة لكن المحاولة باءت بالفشل بعدما عجزوا عن فتح الخزينة الرقمية. مشيرة إلى أن البحث لازال جاريا عن الشريك الثالث.

يومية "الأحداث المغربية" نشرت أن مجموعة من سكان منطقة عين الجير بجماعة تغرامت بإقليم الفحص أنجرة قد نظموا وقفة احتجاجية للمطالبة بإصلاح الطريق رقم 4703 بغرض فك العزلة عن الجماعة ووضع حد لكثرة الحوادث التي يشهدها الممر.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (44)

1 - صنطيحة السياسة الجمعة 01 مارس 2013 - 23:22
أن قاضي استئنافية الجديدة، موضوع شريط فيديو يوجه الإتهامات إلى زملائه بالمحكمة، قد تم توقيفه عن مزاولة مهامه ...

هده رسالة واضحة لكل من أراد فضح الفساد أن يدخل " سوق راسو ".

ولا يجب تصديق الشعارات المرفوعة أثناء الإنتخابات من "محاربة الفساد ،واقتصاد الريع، الرشوة " ، لأن صلاحيتها تنتهي بانتهاء الإنتخابات .
2 - Mehdi de Canada الجمعة 01 مارس 2013 - 23:29
Notre maman la France . Le Maroc après plus de soixante ans d'indépendance, il est incapable de vivre sans l'aide de la France. C'est vraiment honteux. Le Maroc copie tout de la France.
3 - Azeddine الجمعة 01 مارس 2013 - 23:36
It is time the Morrocan national surete and others in
the department look at the Citizen as any member of
their Family with regard to the LAW : meaning
I love my brother, sister, son and daughter.....
But if they break the law, i HAVE to arrest them not
.BEAT them
Once they are in custody, i can't HURT them, but get
my evidence together and Let the court decide.
BUT that being said the police and other Forces
must Use Relative not Exessive force sometimes.
4 - copier coller الجمعة 01 مارس 2013 - 23:41
ألا يتوفر المغرب على دكاترة في القانون الإداري مغاربة في الجامعات حتى يرسل مسؤوليه إلى فرنسا ؟، إلى متى ستستمر التبعية العمياء لهذه الدولة؟، أم أن الأطر و الكفائات المغربية عاجزة عن تدبير الأمور و تتعامل بمنطق copier coller من فرنسا ؟
5 - Maroc الجمعة 01 مارس 2013 - 23:51
Bravo des futures pions pour le service secret francais
On est meme capable former nos propres cadres
Des futures vendus et la pièces theatrale restera la même jusqu a la fin de nos jours
6 - ait baamRan belgiq الجمعة 01 مارس 2013 - 23:53
المغرب نحو اقتباس النموذج الفرنسي.

نحن في المغرب لسنا إلافئران تجارب.......
س.غلاب أتانا بمدونة سيرمن سويسرا وسويد....؟؟؟
الداخلية تأتينا بمشروع جهوية على الطرازوالعقلية الفرنسية؟؟؟
على من سيطبق؟واين سيطبق؟
ما الفرق بين المغربي والفرسي؟ الفرنسي يجب أن نزوره لأنه ظاهرة كونية ولا يدخل المرحاض...
هل هناك من إستشارالكفاآت المغربية في هدا الموضوع؟
كم ستخسرخزينة الشعب من هده الخرجة 30إطار في فرنسا؟؟؟
7 - badr الجمعة 01 مارس 2013 - 23:54
pour avancer, il faut prendre le modele allemand ou espagnol et pas francais. sinon la decision restera a Rabat
8 - مهاجر السبت 02 مارس 2013 - 00:03
يجب ان تعلم الداخلية كيف تسلم للمهاجرين بطاقات التعريف في اقرب الاجال ولا تنهب اموالهم وتطلب منهم ان يجددوا الاوراق من جديد مع دفع تكاليف اخرى
9 - Macaroni السبت 02 مارس 2013 - 00:13
et depuis quand on arrive a faire des choses a la marocaine la France nous a bouffé il y a très longtemps je trouve ça normale mais ce que je demande a la France par contre c'est de leur faire des cours de droits de l'homme
10 - مغربي السبت 02 مارس 2013 - 00:51
4 - copier coller

المغرب اول مرة سيدخل نضام الجهوية الموسعة لدا فمن الطبيعي جدا ان يتم تكوين هؤلاء الاطر في بلد متمرس و لديه خبرة في هادا المجال

اراكم كتيرا ما تنتقدون فرنسا علما انها القوة الاقتصادية الخامسة في العالم فمن انتم ??????????

انشري يا هيسبريس
11 - الطنجاوي السبت 02 مارس 2013 - 00:53
ان من الاعراف الدولية في السياسات دات الشان الداخلي للدولة تكون محمية بالسر ية التامة ولاسيم وزارة الداخلية بكل شعبها لا يمكن تسريب اي بند من بنود العمل بماسساتها لاي دولة
وكيف بنا ناخد استراتيجيات العمل وارسال ولات وعمال للتدريب بفرنسا واخد طرق تسيير المؤسسات الادارية والامنية
فاين يا ترى وزارة تكوين الاطر هل دهبت مع ادراج الرياح ؟
واين ملايير الدراهم التى تصرف على جامعات تكوين الاطر المغربية؟
12 - FERAZ RIFI السبت 02 مارس 2013 - 00:56
La Régionalisation française date de 1954,c'est un système basé sur la décentralisation et la déconcentration des pouvoirs,accordés aux collectivités territoriales,il s'agit essentiellement des circonscriptions d’action régionale,Pour exercer ses compétences, recourir à l’emprunt, passer des contrats, prendre des participations dans des sociétés d’économie mixte, créer, gérer ou concéder des établissements publics et conclure des conventions avec d’autres régions

Sachant qu'en matière de RÉGIONALISATION,le modèle français est compliqué et efficace à la fois...contrairement à celui de L'ESPAGNE à titre d'exemple qui est basé sur l'autonomie totale,et l'indépendance décisionnelle....les impôts et les taxes régionaux et les richesses produites au niveau local,en France font un tour "Au Trésor Central" avant le retour d'une grande partie vers les régions qui les ont recueillis,chaque région décide de sa propre initiative d'augmenter les impôts locaux CONSEIL RÉGIONAL = ASSEMBLÉE = VOTE
13 - عممار الدجبلي السبت 02 مارس 2013 - 00:57
الداخلية ترسل اطر عالية لفرنسا لتكوينها في شؤؤن الجهويه نظرا للتشابه! وهادي كدبة باينة! كل ما في النظام الاداري المغربي هم موظفوه اما القوانين والظواهير والقوانين التنظيمية وكل شيء نقل من فرنسا. ما هو مؤسف ان المغرب لا ينظر مثلا الى النمودج الالماني للجهوية والدي يعتبر من اكبر النمادج ديموقراطية وتضامن للجهات مع بعضها. التكوين الفرنسي للاطر المغربية سيكرس الفكر الاستغلالي والاستعماري في رؤوس هده الاطر حتى يكونوا في خدمة مصالح فرنسا في المغرب. وهكدا نستبدل الاستعمار العسكري باستعمار اداري مدعوم من طرف السلطة. والثمن سيدفعه المواطن
14 - Mohammed السبت 02 مارس 2013 - 00:58
Il nous ont parlé d'une régionalisation avancé et non de la création de poste de super wali (Prefet). A mon avis la régionalisation et ou la décentralisation n'est qu'un leurre. Notre administration centrale va au mur s'il ne fait pas confiance à la démocratie local. C'est bien que nos prefets s'inspirent de l'administration Francaise; mais il faut accompagné ces super prefets par une démocratie participative locale
15 - ha al 3arbon السبت 02 مارس 2013 - 00:59
m. nous avons des docteurs en la matiére pourquoi aller chercher des expériences qui ne connaissent en rien notre situation ni nos conditions .et vous dites que n n'avons pas des chercheurs allez voir nos travaux et nos archives aux universitées taban lakom . chootez puisque il n'ya en face de vous que des partis nuls
16 - FARTITU السبت 02 مارس 2013 - 01:39
من العنوان ذهبت مخيلتي إلى إختطاف المهدي بن بركة ،فقد سألوا أفقير مذا كنت تفعل في فرنسا يوم إختطاف المهدي؟فأجابهم أنه كان في باريس ليحضر حفل تخرج فوج من العمال و أطر الداخلية.وفي المقال (مؤشر على توجه المغرب نحو إقتباس النمودج الفرنسي!!!!!!) زعما قبل اليوم كان المغرب يقتبس من قبرص!!!!!
17 - Chibani السبت 02 مارس 2013 - 01:39
On a des passports rouge on s appele Mohammed David et abdelmoulah je vois pas pourquoi on doit rougir ? Vive mama Franca
18 - yahya السبت 02 مارس 2013 - 02:37
ا رسال مسؤولين لفرنسا قصد التكوين... عندما تتكلم الدولة عن الديموقراطية او الدين اواحترام الكرامة الانسانية ...تقول هذه ديموقراطية او اسلام او اعراف مغربية, لماذا لايتم ارسالهم لتعلم كيف يتم السلام على رئيس الدولة في فرنسا. او تعلم قول لا لرئيس الدولة حين يخرق القانون او يتجاوز صلاحياته. لماذا لايستفيذون من خبرة فرنسا في منح رئيس الوزراء والمنتخبين صلاحيات حقيقية. التقليد يؤخد كله لا جزءه.
19 - soldat_9 السبت 02 مارس 2013 - 02:42
الرجوع لحركة 20فبراير سيعطينا القوة لإصلاح المغرب ... الخروج إلى الشارع هو الحل لمحاربة الفساد و المفسدين ، الخروج إلى الشارع هوو الحل لكل من سولت له نفسه أن يتنزف مال الشعب .... .
20 - ainbenimathar السبت 02 مارس 2013 - 03:36
تحية إلى باشوية عين بني مطهر على المجهودات المبذولة لخدمة المواطن بالبلدة.
VIV HAY ELMAHATTA
21 - Citoyenne du monde السبت 02 مارس 2013 - 04:21
Resumons la lutte contre la corruption dans notre cher pays: D'abord, le fonctionnaire du ministere des Finances a été arreté parce qu'il a mis à nu les transactions entre Mzouar (ex ministre et Bensouda (tresorier general du royaum. L'accusation: Divulgation du secret professionel? Il ne s'agit pourtant ni de stratégie militaire, ni de secret entre médecin et patient, ni entre avocat et client. Aujourd'hui, c'est au tour du juge qui a osé dénoncer la corruption dont il est témoin d'etre démis de ses fonctions; comme si les marocains ne savaient pas que le corps des magistrats etait dévoré par cette maladie. Morale de l'histoire: La corruption est sacrée. C'est l'un des pilliers du systeme.
22 - Bergag السبت 02 مارس 2013 - 05:22
Ajoutez l'initiative de la formation des walis au dossier du TGV. LA France a beaucoup d'expertise à offrir mais dans le domaine de la régionalisation permettz moi de rappeller que Feu Général De Gaule a été forcé de démissionner parce qu'on lui a refusé son projet de régionalisation. Nous aurions mieux fait d'apprendre des expériences Canadienne (avec l'exception Québecoise, de l'Allemagne ou de la Suisse) Mais en France: Faqidou sshai'i la you3tih!!! Mais bon si Professeur Azziman et son équipe ont déclaré forfait qui sommes nous pour rouspéter?. C'est comme si on demandait à la France de nous aider à développer l'énergie solaire, elle qui compte sur le nucléaire à hauteur de 52% de son électricité. On nous a appris à considérer tout ce qui vient de la France comme de l'argent comptant. Bravo la France!!!
23 - Moroccan السبت 02 مارس 2013 - 06:53
What is going on here don''t you people understand that france is the problem for the moroccan Sahara who in the world trust france not even the west
24 - شاهد على العصر السبت 02 مارس 2013 - 07:25
انتو باخر المطاف يا مغاربه راح تنصدمو بشي اسمه فقع العيون يعني اي شي بينزل تروح تقارنوة بفرنسا اسبانيا دول الجوار والله هذه الدول صارت متخلفه انظروا الى دول الشرق اليابان والصين وكوريا لمن اراد ان يري العامل بمستقبل تكنلوجي صحيح قائم علي اسس ومبادئ علميه صحيحه
25 - مواطن مفقوس بالغيرة على بلادي السبت 02 مارس 2013 - 08:29
طَفّرْنَاهْ في تبعية فرنسا
ولكن الشعب لَمْكَلّخْ ما يصحاش من النوم
من أراد فرنسا الله يصلطها عليه...فرنسا استعمارية امبريالية لا ننتظر منهاخير...
نستبدل الحمار بِأَغْيُولْ
نستبدل الاستعمار العسكري باستعمار اداري
وزارة الداخلية تستعين بفرنسا لتكوين مسؤوليها كي يكونوا عملاء أوفياء لها لأن المرأة المغربية عاجزة أن تلد رجال يحرروا البلاد من الإستعمار الفرنسي الجديد
26 - Karim السبت 02 مارس 2013 - 09:11
Prendre le model allemand japonais ou même Malaisien ça suffit avec la france même au retour ils ne peuvent rien appliquer en attendant les ordres du haut
c'est plutot les conseillers qu'il faudrait former
27 - samir السبت 02 مارس 2013 - 09:30
les marocains dis toujours que la france la mamman de l`algerie. je crois que c le contraire......
28 - hicham السبت 02 مارس 2013 - 10:27
التكوين سيتركز حول آليات القرار الجهوي والتدبير المندمج للوحدات الترابية ذات الخصائص المندمجة مع تقديم عروض حول النظام الفرنسي وأوجه التشابه الممكنة مع الصيغة الجهوية المحتمل اعتمادها في المغرب،قول ان كوادرنا مكلخين وبلا فلسفة واننا مازلنا تبعا لألإستعمار الفرنسي
29 - من الحسيمة السبت 02 مارس 2013 - 10:50
ما عسى المواطنين والشعب ان يفعلوا ان كان اصحاب القرار هم الاخذين بسلطة التحكم في كل شيئ ؟ لا يسعنا الا ان نفوض الامر الى الله هو القوي فوقهم . حسبنا الله ونعم والوكيل .
30 - la rose السبت 02 مارس 2013 - 11:04
هل سياتون ب La carte vitale ، التي هي خير دليل على التضامن الاجتماعي في فرنسا ، وسكت .
31 - Chercheur السبت 02 مارس 2013 - 11:55
Sincèrement, je vois pas où se pose le problème... Puisque notre système administratif et notamment celui de la gestion des territoires n'est qu'une copie du système Français, basé sur la décentralisation et la déconcentration. Quant à la question d'adopter d'autres modèles telque celui Espagnole ou Allemand, je crois que cela ne va pas avec le corps de notre charte des collectivités territoriales et ce conformément à notre Constitution...Autrement, il faudrait une nouvelle Constitution si on ose parler d'un autre modèle...L'idéale, selon plusieurs spécialiste, serait un système fédérale...Le système Français est-il démodé dans ce cas ? Merci Hespress
32 - salam السبت 02 مارس 2013 - 11:56
le maroc est devenue une entreprise francaise sous un état qui jure qu'il reste a la disposition de la satisfaction de son protécteur la france.depuis la débacle d'isly le maroc est devenue le serviteur de la france et des etats uniens sous la seul condition(proteger le palais royale et l'etat du makhnéze).de toute facon le peuple ne peut qu'accepter les caprices royale si non c'est le retour aux années de fleures
33 - بطيط ذاوي الحقوق بدون حقوق السبت 02 مارس 2013 - 12:25
الخبرة لفرنسيا ممتازا نريد انصاف ذاوي الحقوق بصرف مستحاقتهم مند 1992صندوق الجماعة السلا لية 12مقلع فين مشات فلسهم اسي العنصر جماعة بطيط الحاجب
34 - قاضي حاجة فبلادو السبت 02 مارس 2013 - 12:34
من الأحسن لو كانو جابو فرنسا تسير لبلاد كانت تسدقليهم احسن اللهم ارزقنا صبر ايوب مع هاد الناس ياااااااااارب 
35 - بنت الحسيمة السبت 02 مارس 2013 - 13:20
وزارة الداخلية اسوء جهاز بالمغرب لا من حيث التنظيم ولا من حيث الاشخاص الذين يتولون المسؤولية فيه من وزير سبق له ان اغرق وزارة البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية هاهو الان يغرق وزارة الداخلية ويسلمها لماما فرنسا
الجماعات المحلية التابعة لوزارة الداخلية افسد مصلحة بالمغرب فالجماعة الحضرية للحسيمة التي تسيرها امرأة لا تعرف في التسيير ولا في السياسة اي شئ لمجرد ان ا لمدعو (ا,ع) اراد ذلك ضد في عضو بالجماعة رفض ان يمنح اخاه رخصة تجهيز تجزئة استولى عليها برخص التراب
هذه الانسة العانس لم تجد سوى رؤوس الفساد للتعاون معها (امحمد ع و سعيد ب) واصبحوا يمنحون رخص البناء لكل من يريد تبيض اموال المخدرات وياليت لو انهم يقومون باحترام هذه الرخص والتصاميم بل يتعدون على الناس ويقومون بفتح واجهات لمنازلهم عند الغير دون وجه حق والمجلس لا يقوم بشئ فحتى مراقبي البناء التابعين لمصحلة التعمير بالجماعة يعانون من التهديد في حالة قاموا بشئ ضده المفسدين
ويك ويك يا عباد الله اصبح سكان الحسيمة يعانون من الحقرة والعنصرية القبلية خصوصا من ليس من قبيلة بني ورياغل او بني توزين
النجدة يا صاحب الجلالة اننا نعاني
36 - issam السبت 02 مارس 2013 - 16:00
لم و لن يزول الاستعمار الفرنسي من المغرب طالما نستمد و نستوحي منهم، بينما لنا كل الإمكانيات لنكون الأطر وحدنا. نجعل من الكفار أولياء لنا
37 - zagoria de paris السبت 02 مارس 2013 - 16:06
les Marocain sont paresseux, des ignorants c'est pour cela vous les envoyés ont france pour leur apprendre des méthodes, la honte maintenant je comprend bien pourquoi les français nous prend comme des bêtes la honte nari la honte , un français est intellectuel et les marocain sont des bêtes qui comprennent rien. bravo
38 - rachid السبت 02 مارس 2013 - 16:12
شئ طبيعي لوزارت الفساد المسمات بالدخلية ،لاننتضر منها ان تتعامل مع المانيا او امريكا فهي تجلب التجارب من احقر بلد في العالم الدي يكرس لسياسة الاستغلال مند عهد لويس الرابع عشربغلق الطريق على ابناء الشعب فحين تمنح كل امكانات النجاح للعائلة الحاكمة والتابعين لها ماما فرنسا مربية الأجيال تحالفت مع القصر على حساب الشعب ،من دمر جيش التحرير المغربي ،من قتل الطيارين والجنرالات الدين تدربو في امريكا،من فرض على ابناء الشعب المغربي التعلم للغة الفرنسية والدراسة وفق النضام التعليم الفرنسي الدي يكرس لطبقية ويخلق البطالة اليس ماما فرنسا والمخزن
39 - مجد المغربى السبت 02 مارس 2013 - 19:01
لن تنفعكم هذه التكوينات لان الشعب يمتلك السلمية وحتى القوة لكن السلمية هى ميزة كل مواطن مغربى يطالب بحقوقه واحقية فى بلاده المسروقة من عصابة السراق وكونوا متأكدين ان الشعب لن يرتاح حتى يحقق نصره باذن الله مالك الملك ولا ملك الا له
40 - sarah السبت 02 مارس 2013 - 19:31
VALLS.Attendez la fin de cette année quand le chômage sera égal ou pire que celui de l'Espagne!
Vivement des élections anticipées alors!
41 - khalil السبت 02 مارس 2013 - 19:51
قد قال وقالوا اننا نريد نموذج جهوي مغربي-مغربي محض اما الان ها هو وهاهم يرسلون عمالا وولاة الى فرنسا بصوائرالتنقل المغربية لكي ينقلون لنا نموذج جهوي فرنسي-فرنسي محض الى اين?الى واقع مغربي وليس بفرنسي.
42 - ayyur السبت 02 مارس 2013 - 22:15
encore la france et toujours la france.je reve du jour ou les marocains laissent tomber la france et son français pour et se debarasser du colonialisme francais pour de bon.
43 - abderrahim السبت 02 مارس 2013 - 22:29
عادي جدا.و متى كانت المغرب تكزن مسؤوليها خارج العقلية الفرنسية؟؟؟؟؟
44 - moha الأحد 03 مارس 2013 - 00:10
هكذا ، وبكل بساطة ، يتم توقيف قاض بسبب تمرده على الفساد وفضح المفسدين ، ولو بالإشارة دون التصريح؛ فبدل أن يتم التحقيق ، والاستفادة مما يتوفر عليه هذا القاضي الفاضل من معلومات ومعطيات، قصد الاستعانة بها للإيقاع بالمفسدين في شرك العدالة، إما متلبسين، أو بواسطة الشهود، أو باستقراء الأحكام، أو فتح نقاش مع المتقاضين، أو بأي طريقة ممكنة للوصول إلى تلك الرؤوس الفاسدة،، بدل كل هذا، يجري التخلص ممن أراد أن يخلص ذمته، ويساهم في إصلاح هذا الوكر الذي عشش فيه المفسدون وتناسلوا. وهذه ليست سابقة في سياسة المغرب؛ يحضرني الآن نموذج آخر ينتمي للجهاز العسكري الذي قدم معلومات عن فساد بعض العناصر؛ فاتهم بإفشاء السر العسكري، ونكل به، وانتهى به الأمر إلى السجن. بهذا سوف نقضي على الفساد، وسوف نحارب المفسدين
المجموع: 44 | عرض: 1 - 44

التعليقات مغلقة على هذا المقال