24 ساعة

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل أنت مع العفو عن المبحوث عنهم من مزارعي الكيف غير المتورّطين في التصنيع؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | افتتاحية مجلة "هسبريس": في انتظار سباب الجنرال

افتتاحية مجلة "هسبريس": في انتظار سباب الجنرال

افتتاحية مجلة "هسبريس": في انتظار سباب الجنرال

بداية الأسبوع الماضي انزعج العديد من المسؤولين الجزائريين من جريدة "هسبريس" الإلكترونية بسبب نشرها لوثيقة تكشف تورط المخابرات الجزائرية في دعم بوليساريو الداخل، من أجل القيام بأعمال التخريب التي شهدتها أخيرا بعض الأقاليم الجنوبية، مُدَّعين بأنها مجرد "افتراءات وخرافات"، وككل مرة سارعت بعض وسائل الإعلام الجزائرية إلى تنفيذ أوامر الجنرال الحاكم، وتكذيب الخبر بتلك الطريقة المعهودة، التي فيها الكثير من السب والقليل من الصحافة واحترام المهنة.

قبل ذلك كانت "هسبريس" قد انفردت بنشر وثيقة تكشف الدعم المالي الذي ترصده المخابرات الجزائرية خصيصا لجبهة البوليساريو الانفصالية، من أجل إثارة أعمال الشغب والمظاهرات الاحتجاجية في الأقاليم الصحراوية، كما حدث أخيرا في مدن العيون وبوجدور وآسا، خاصة بعدما تم سحب الولايات المتحدة الأمريكية لمقترحها القاضي بتوسيع مهام "المينورسو"، لتشمل مراقبة حقوق الإنسان بالصحراء. والوثيقة عبارة عن رسالة موقعة من لدن محمد محرز العماري، رئيس اللجنة الوطنية الجزائرية للتضامن مع الشعب الصحراوي؛ وهي هيئة معروفة بتبعيتها لجهاز الاستخبارات الجزائرية؛ وجهها يوم 16 أبريل المنصرم إلى إبراهيم غالي سفير البوليساريو بالجزائر. ومرة أخرى انطلقت "ماكينة" السباب الجزائرية ضد "هسبريس"، مرفوقة بأوصاف من قبيل "إعلام المخزن"، "الإعلام المشبوه"، "الإعلام المأجور"، "إعلام عبيدات مولانا"، كما تطوع الزملاء في جريدة "الخبر" الجزائرية لنقل تصريحات العماري على أوسع نطاق، ومن بين ما جاء فيها أن ''الضجيج المثار حول الجزائر والعدوانية المجانية من بعض الصحافة المغربية، وصيحات المخزن ينبغي أن تكف، وأنه بات لزاما على مختلف تلك الجهات أن تعود إلى مراجعة ضرورية لموقفها والرجوع إلى العقل''.

قبل ذلك أيضا كانت جريدة "هسبريس" الإلكترونية قد نشرت وثيقة مسربة من الأمانة العامّة لتنظيم البُّوليساريو، وهي وثيقة ممهورة بتوقيع محمّد عبد العزيز، باعتبارها "مرسوما رئاسيا" حاملا لعبارة "سرّيّ للغاية"، وتضمّ أسماء 16 ناشطا بالمغرب، ممّن يتلقّون "رواتب شهريّة" تصرفها الجبهة لهؤلاء الذين يدعمونها في المغرب. وضمّت الوثيقة، وهي الموجّهة إلى "الوزير الأول ورئيس المجلس الوطني ووزير شؤون الأرض المحتلة والجاليات والريف الوطني ومكتب كناريا"، أسماء: أمينتو حيدر، إبراهيم الصبار، سيد أحمد ددش، إبراهيم دحان، سلطانة خية، المامي أعمر سالم، النعمة أسفاري، أحمد الناصري، الغالية جيمي، حماد حماد، سيد أحمد لمجيد، المحجوب ولاد السيد، حياة الركيبي، جمال أكريدش، لالة انحبوهة لخليفي، وأحمد السباعي.. وذلك باعتبارهم "أعضاء الأمانة الوطنية للبوليساريو"، لتنطلق من جديد حملة مسعورة على "هسبريس" والإعلام المغربي.

داخل مجموعة "هسبريس" الإعلامية كنا دائما نردد ونؤكد في اجتماعاتنا التحريرية والإدارية أن "مهمة الصحافي الأولى هي نقل الأخبار والمعلومات للناس" كنا ومازلنا نقول أيضا "لا بد من الفصل بين الخبر والرأي، ولا بد من الفصل ما بين التحرير ورأس المال"، في انتظار أن تسطع شمس الديمقراطية على المملكة، لنتمكن من ممارسة مهمتنا الصحافية الثانية وهي "تشكيل رأي عام".

داخل "هسبريس" أيضا كنا دائما نرفض الدخول في ذلك النوع من السباب البذيء، الذي "تقصف" به الصحافة الجزائرية المغرب وصحافته كلما أتيحت لها الفرصة، لأننا كنا مؤمنين بالمهنة ونعرف قواعدها وأخلاقياتها أولا، وثانيا لأننا لم نكن نريد أن ننساق وراء رعونة الجنرال الذي يحرك أغلب الأقلام في الجزائر، (الأقلام الجزائرية الحرة والمستقلة موجودة ومعروفة وصامدة، رغم أنف الجنيرال، ولها منا كل التقدير والاحترم)، لذلك اخترنا عدم الانسياق وراء هذا الجنون، فبالنسبة لهؤلاء صارت "هسبريس" هي الشماعة التي يعلقون عليها صراعهم السياسي مع الدولة المغربية، وكأن "هسبريس" هي الدولة، لذلك لم نتفاجأ عندما شن مراد مدلسي، وزير الشؤون الخارجية الجزائري، هجوما على بعض وسائل الإعلام المغربية، إذ حملها مسؤولية تعثر مسار العلاقات بين البلدين الجارين، معتبرا بأن "الحملة الإعلامية المغربية ضد الجزائر تتناقض وإرادة الجزائر والمغرب في المضي قدما".

سبب آخر يجعل المسؤولين الجزائريين غاضبين كلما نشرنا شيئا عن ملف الصحراء أو عن الجزائر في جريدة "هسبريس" الإلكترونية، وهو قوة هذه الوسيلة الإعلامية ونسبة مقروئيتها العالية في شمال إفريقيا، وهو ما أكده آخر استطلاع للرأي أنجزته مجموعة "فوربس" الإعلامية، لذلك نحن نعلم أن أخبارنا تزعج الجنرال الجزائري ومعه البوليساريو في الداخل والخارج، وفي الحقيقة "هسبريس" لا تزعج فقط هؤلاء، فهي تزعج حتى المسؤولين في المغرب، وتزعج بعض السفارات، وبعض المنظمات، وبعض رجال الأعمال، وبعض الشركات المتعددة الجنسية... في النهاية، تاريخ الصحافة هو تاريخ إزعاج، والصحافي هو ذلك المزعج المشاكس، وكل ما تقوم به يا سيدي الجنرال لن يثنينا عن القيام بعملنا..

أنت تمارس البروباغندا والسب، ونحن ننقل الخبر إلى الناس بمهنية، ولسنا مستعدين في المغرب للتخلي عن هامش حرية الإعلام الذي نتوفر عليه، والذي ناضل من أجله مئات الصحافيين، واعتقل من أجله العديدون، ونسعى اليوم إلى تحصينه وتوسيعه.. الآن جنرال، أطلق ماكينة سبابك لو أردت. انتهى.

*مدير نشر "مجلة هسبريس"


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (52)

1 - سمير الباعمراني الاثنين 13 ماي 2013 - 13:45
هسبريس مجلة لها مصداقية كبيرة لن تصل لها كل أبواق النظام الجزائري مجتمعة، ودعم الجزائر لإنفصاليي الداخل معروف ويكفي فقط ملاحظة من يرتاد وكالات ويستون يونيون بالجنوب المغربي بالله عليكم كيف يمكن لأشخاص لا يعملون أن يتوفروا على سيارات فخمة من فئة 4/4 والمرسيديس...، واصلوا عملكم الله معكم ومع المغرب.
عندما ينقشع دخان أكاذيب الجزائر والبوليساريو، وتهدأ هستيرية من يدعون أنهم يدافعون عن حقوق الإنسان، وحدها شمس الحقيقة تظل ساطعة حقيقة مغربية الصحراء، لأن التاريخ يصعب تزويره مهما طغى الكذب والبهتان، وأموال الجزائر لدعم البوليساريو في نظري تشبه الماء المصبوب في الرمال.
بسم الله الرحمن الرحيم: {وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ} صدق الله العظيم
2 - mostafa الاثنين 13 ماي 2013 - 13:49
bravo hespress tu as tué le général et sa compagnie, les pièces à conviction et les preuves irréfutables ne manquent pas, d'autres justifs suivront pour désenclaver le secret et le confidentiel de l'ingérence algérienne dans les affaires intérieurs d'un pays voisin, le Maroc qui combat et ne cesse de combattre une affaire juste et noble et continuera de le faire avec 40 000000 de gens qui sont prets pour le sacrifice et la victoire
3 - BOUAH الاثنين 13 ماي 2013 - 14:00
"إنما الجزائريون غازات ما بقيت
إن هم ذهبت غازاتهم ذهبوا"
بتصرف عن الجزائر-تايمز الإلكترونية
ستشرع الجزائر في استيراد حاجياتها من البترول ابتداءا من سنة2022.
4 - Hicham UK الاثنين 13 ماي 2013 - 14:03
صدمة سحب المقترح كانت قوية و لا بد ان يصيب شررها كل من يعاكس عجرفة و شوفينية الجنرال الذي اعتاد حتى عهد قريب سياسة الهجوم لا الدفاع. الجنرال الذي كان يستعد للاحتفال بنصر مدفوع الثمن مع الشروع مباشرة في قلب المناطق الجنوبية الى بؤرة توتر و مواجهات دامية ترجع بالنفع العميم على احلامه بالمنطقة انقلبت الى كوابيس ليتلقى صفعة اخرى و تنتابه بعدها حالة من الجنون و الهستيريا ستظهر ملامحها في التهديد و الوعيد و توزيع الاتهامات يمينا و يسارا للتغطية على فشله و هزيمته و الامر يزداد سوءا عند ذكر ملايين ان لم نقل ملايير البيترودولار التي نصب عليه فيها بمجرد سحب المقترح. لا يهمكم يا هسبريس القافلة تسير و الحركي ينبح.
5 - مغربي قح و حر الاثنين 13 ماي 2013 - 14:22
أقول لك أيها الجزائري الشقيق.والله إنك تتعب نفسك حين تقسم علي أقوالك.وأنا أقسم لك أنك لا أنت ولا جنرالاتك وكل من له نفس أفكارك أقسم لكم جميعا أنكم لن تقدروا علي أسيادكم المغاربة.ولا علي المملكة المغربية وعاش ملكنا ووطننا بشماله وجنوبه وصحرائه.اهتموا بمشاكلكم حاولوا أن تغيروا ما يفعله بكم بوتفليقه و جنرالاته الجبناء.لاتنس التاريخ وإلا ذكرتك ب 1963.
6 - جزائري الاثنين 13 ماي 2013 - 15:03
اليك درس في العلوم السياسية بالمجان .
تعلن الحروب من اجل امرين اثنين . 1- من اجل الاستيلاء على بقعة جغرافية 2- من اجل اجبار الخصم على تغيير موقفه من قضية معينة ..
الاسئلة التي تطرح نفسها هي ..1- لاي دولة تنتمي بشار و تيندوف اللتان كانتا سببا لحرب 1963 ..2-- هل غيرت الجزائر موقفها من اي قضية تجمعها بالمغرب ... هدا كله ان صدقنا انه كان للجزائر جيش في 1963 .. بل مجموعة من المجاهدين مرهقين من حرب ال 7 سنوات .. من كان له درة من الحياء لا يباهي بحرب على بيت به جنازة . هل تعلم ما يعني اكتوبر 1963 بالنسبة للجزائر ..انك تعني 13 شهر من استقلال الجزائر .. اؤكد لك ان شباط اعطانا حجة للدفاع عن الموقف من الصحراء الغربية امام الاعلام الخارجي .. من اليوم سيكون خطابنا ... شفت يا عالم قلنا لكم ان المغرب بلد توسعي و لم تصدقونا ..
7 - mimoun الاثنين 13 ماي 2013 - 15:11
لا يحاربوكم الا من وراء جدار وهذا الجدار هو البلزاريو حكام الجزاير يتخفون وراء الشعب الصحروي المزعوم كالجمل وراء نموسة .
8 - جزائري الاثنين 13 ماي 2013 - 16:03
اقسم بالله ان شباط هدا قد رفع سقف المطالب الجزائرية اتجاه المغرب .. مند تصريح شباط لم يعد الموقف الجزائري -حتى الشعبي منه - يقتصر على الوقوف مع الشعب الصحراوي في تقرير مصيره بل انتقل الى مطلب \"جمهورية مغربية\" و ساتيك الايام بما كنت تجهلي .
9 - سعيد الاثنين 13 ماي 2013 - 16:07
يريد الجنرال ان يمارس القمع خارج حدوده، و يريد اسكات الصحافة حتى في المغرب فتصير صحفنا كلها شروق، الجزائري الدي يحلم بجمهورية مغربية، نقول لك اننا ان صرنا جمهورية ستصبح الجزائر في خبر كان، ادهب و تحرر من عبوديتك و جوعك و حقدك
10 - Le géneral الاثنين 13 ماي 2013 - 16:39
Le général vous dit: calmez-vous!!! Sinon....:-)
11 - الجنرال بومدين الاثنين 13 ماي 2013 - 16:47
ههههههههههه اضحكي مقالكم اغلب تعليقات الجزائرين لا تنشر الا القليل لتظهرو انكم ديمقراطيون اما عن الجنرال الجزائري فهو اشرف من المخزن المغربي الذي لا يطالب بسبتة و مليلية و حول الغرب الى تيلندا شمال افريقيا اما جنرالاتكم فهم يتمتعون في مقالع الرمال
12 - SAMMATTE الاثنين 13 ماي 2013 - 17:01
L'Algérie ce grand pays riche, ou sa population vit dans une richesse incroyable, chaque algérien a le droit à un appartement, chaque algérien a le droit à un travail, tout algérien qui est au chômage a le droit à un revenu, chaque algérien à le droit d'aller à l'université. Cet Algérie reçoit beaucoup d'immigrés qui viennent travailler dans les usines à GAZ.
Chaque Algérien mange du steak et du Beefsteak.
Les rues en Algérie sont très propres, les gens sont très organisés, ils ne crachent pas par terre. L'Algérien est quelqu'un qui est très calme, très éduquer
, fort occupé
Pardon je rêve, c'est la suisse
L'Algérie et le Nigeria c'est kif kif, la misère, le HITTISME, la viande mangé une fois par An.
Les hôpitaux, c'est grave
Un Etat Pétrolier ça...je ne crois pas, il n'est pas comparable ni au QATAR, ni au Emirat par contre disons le Nigeria
13 - جزائري الاثنين 13 ماي 2013 - 17:02
ناس كانت تموت في الجبال لتحرر بلدها و "ناس" كانت تؤسس "مملكتها" و لو فوق
صخرة و اليوم جاية تطالب ب "ارضها" .. هزلت و رب الكعبة .. يعجبني المثل المصري ... اللي اختشوا ماتوا ...
14 - جزائري الاثنين 13 ماي 2013 - 17:27
كنت في وقت من الاوقات الوم الجيش الجزائري على الحزم و التسلح المبالغ فيه ... اليوم ابدو غبيا امام نباهة قيادة الجيش الجزائري .
15 - عبدالستار الاثنين 13 ماي 2013 - 17:34
لا توجد دولتان جارتان متنازعتان أكثر من الجزائر والمغرب اذا اسثتينا الكوريتين!
عمل الاستعمار والحرب الباردة والأطماع الشخصية على عدم تحقيق وحدة مغاربية بعد الاستقلال، وترك الاستعمار قنابل موقوتة في مستعمراته ومنها ترسيم الحدود.
ولو اتحدت دول المغرب العربي لما كان هذا الصراع الطويل بين المغرب والجزائر الذي ضاعت فيه أموالا كثيرة كانت كافية لتنمية شمال افريقيا واخراجها من التخلف والأمية والجهل والفقر،
شمال افريقيا يفتقد الى نخبة سياسية قادرة على تحقيق رغبة شعوبها في الوحدة السياسية الشمالية.
وكل المزايدات من هذا الجانب أو ذاك ليست سوى صيحة في واد.
لو تم تنظيم استفتاء حر ونزيه في دول المغعرب العربي حول الاندماج السياسي التام في دولة مركزية واحدة فسترون أن نسبة نعم ستكون مدوية.
جربوا.
16 - مغربية حتى الموت الاثنين 13 ماي 2013 - 17:36
شكرا لهسبريس على قيامها بواجبها المهني...و ليعلم الجنرالات ان كل ذرة في الصحراء تصيح عاليا وتعلن للعالم كل يوم أنها مغربية...وليعلموا ان الشعب المغربي يدرك جيدا انهم لن يفلحوا في تفريق الشعبين الجزائري و المغربي لانهما أسمى من تفاهات السياسة
17 - عبداللطيف المغربي الاثنين 13 ماي 2013 - 18:32
الى كل الجزائريين الذين يعلقون في هذا المنبر الحر.اقول لكم كمغربي اعلى ما في حميركم اركبوه.الصحراء الشرقية المغربية حق يابى النسيان.نحن لا يهمنا القرار الظالم للافارقة ( البقاء على الحدود المورثة عن الاستعمار ) لا هناك التزامات جزائرية موثقة بالدخول مع المغرب في مفاوضات لاعادة اراضيه التي اضافتها فرنسا لكم.وهذه الاراضي تعتبر قانونيا محتلة.اما العودة الى 63 فالمغرب حاربكم وانتم مدعمين عتادا واسلحة ومرتزقة من مصر وكوبا والسفيات سابقا.وماذا تقولون عن امكالة 1 حين ادل جيشكم بفراره من المعارك في فوضى عارمة تاركا ورائه قتلاه واسلحته حتى الثقيلة كصواريخ صام.والفيديوهات الموثقة على اليوتوب اخجلوا ..فالجيش المغربي الباسل هو قاهر جيشكم في كل الازمنة.واحيي جيشنا الباسل حامي الحدود بالذكرى 57 لتاسيسه والتي ستحل غدا الثلاثاء.عاشت القوات المسلحة الملكية قاهرة الاعداء في كل الازمنة
18 - ahmadou الاثنين 13 ماي 2013 - 19:07
une devinette pour nos "voisins" algériens: qui peut nous dire où est leur président bouteflika.
19 - عمر الاثنين 13 ماي 2013 - 19:23
صعب جدا ان تقنع شباب او تستميلهم ان لم يكون هناك شى جدي وهسبريس تدخل في هاده الخانة لولا خطها تحريري الدي يتسم بالموضوعية لانفضو من حولها .
20 - يوسف الاثنين 13 ماي 2013 - 20:15
عصابة جنرالات لا تستحي فليدهبوا للجحيم
21 - مغربية الاثنين 13 ماي 2013 - 21:31
ردود فعل الجنرال هي فقط اعراض الصعقة الكهربائية الاخيرة (سحب امريكا للمقترح). الحمى الشديدة، الارتباك، فقدان التوازن، الهستيريا..
يا جنرال قراونا ف المدرسة المغربية انه من حفر لاخيه المسلم حفرة وقع فيها، كيف يقع دلك، و هو انك حين تكون منشغلا بحفر الحفرة ياتي خلفك من يركلك فتقع في حفرتك،
22 - أبو شادي الاثنين 13 ماي 2013 - 21:40
يالسوء حظ المغرب من هذا الجار الشرقي فبرغم مساعدته له المكلفة من أجل نيل استقلاله ورغم ورغم ...لم يلق منه إلا المعاكسة في استرجاع حقوقه والتحالف مع المستعمر. الله يخليها جورة هذي
23 - عبدالله الاثنين 13 ماي 2013 - 22:21
بالله عليكم قولوا لي يا رعاع الجنرالات متى كانت الجزائر دولة فأنتم من الداهلية الى الخضوع لسلطة العباسيين الى حكم العثمانيين ولم يعرف لكم هذا الإسم إلا بعد الاحتلال الفرنسي أم وقد كنتم دائما ولاية تابعة لأسياد مرة في الشرق ومرة في الغرب فمن الطبيعي ان تكونوا من هذه الطينة من الناس الذين لا حضارة لهم ولا قيم لهم ولا شخصية تطبعهم. بل إنكم قد لا تعرفون بعض أجدادكم غن كانوا من الترك أم من الفرنسيس
لذا اسحيوا يا ابناء وحفدة الفرنسين والعثمانيين و انظروا حولكم في أزقتكم وشوارعكم زمؤسساتكم ومستشفياتكم و في اسواقكم هل فعلا أنتم دولة بترولية ام أنكم تعيشون في حلم إيديولوجي لم تفيقوا منه بعد وقد انهر جدار برلين أيام كنتم تتآكلون كالوحوش فيما بينكم
الله ينعل اللي ما يحشم المغربة سيادكم ولعمري إن الشعب المغربي يرفض فتح حدوده في وجهم لتلتقطوا صورا مع كيلو مطشة أو مع بطيخة
انشر ياهيسبريس ودمتم قلما ضد البترول والرصاص
24 - ahmed smara الاثنين 13 ماي 2013 - 22:21
شكرا hesspres اتمنى لكم اتوفيق صحراوى مغربى حر
25 - sahraoui maghribi الاثنين 13 ماي 2013 - 22:57
عن أي جنرال تتحدثون أو عن أي جنرالات تتكلمون؟؟ هل الجزائر بها جنرالات ؟ لا و الله بل الكابرالات بقايا فرنسا و الشعب الجزائري يعلم هذا لكن مغلوب على أمره لأن إسم جنرال يعني مستوى دراسي عالي زائد تجربة في الميدان الحربي لهذا لا تسيؤو لإسم جنرال و أتحدى أي جزائري يعطيني إسم دولة إسمها الجزائر قبل 150 سنة
26 - hamid lmaghribi الاثنين 13 ماي 2013 - 23:17
اقول للجنرال بان سبتة و مليلية توجد تحت سلطة احتلال ديموقراطي, اما اراضينا في الصحراء الشرقية توجد تحت سلطة لا يمكنها و لو بعد قرون ان تصبح ديموقرطية لان تجربة الحكم و الدولة منعدمة عندها, و لان تجربة الدولة لا توجد الا عند دول عندها تاريخ او دول حديثة مؤسسوها انتقلوا من دول عندها عمق تاريخي كبير. لاوهذا يا جنرال منعدم عندكم و لا تجيدون الا السياسة المعمرقدافية الصامتة والتي لا تؤدي الا الى الدمار الذاتي الشامل وهي سياسة التلميذ المشاغب. فالجزائر و المغرب مثلهم مثل ذاك التلميذ المشاغب الذي هو الجزائر و الذي ينتمي الى اسرة مفككة و لا يهمه الا التخريب و مناه هو فشل االجميع, و ذاك التلميذ المجد الذي هو المغرب والذي ينتمي ال اسرة لها تقاليد و تربية على الخلق و احترام و هو في تركيز دائم على النجاح و صنع المستقبل المشرق. ادعوا اخوتي في الجزائر الى التفكير مليا في مستقبلهم بطريقة صحيحة.
27 - fares الاثنين 13 ماي 2013 - 23:36
اقول للجزائريين وهم مخابرات وابواق الجنرالات او من البسطاء الذين مازالت تنطلي عليهم لعب العسكر.على الاقل تظهر تعليقاتكم على المواقع المغربية وما لا يظهر منها اكيد فيه سب وشتم فهذا السبب الوحيد لعدم النشر .
اما مواقعكم الجزائرية فلا تسمح باي تعليق للمغاربة مع اننا لا نسب ولا نشتم فقط تعبير حر عن الراي.
من السذاجة ان نرى تعليقات فيها تهديد ووعيد وانتم تعلمون جيدا ان ما تمتلكون من سلاح لا يجعلكم تربحون اي حرب حتى لو كدستم مليارات الاسلحة.
الحرب ليست فقط سلاح فكل دول العالم لها اسلحة لكن الغلبة للاذكى !!!
الجنرالات حكامكم عليهم ان يحموا انفسهم اولا من الشعب الجزائري الحر طبعا بعيدا عن هؤلاء المعلقين المطبلين فالاغلبية الساخطة على الوضع هي من يجب ان يخاف منها الجنرالات قبل المغرب.
المغرب دولة مؤسسات صحيح لدينا جيش الحمد لله واسلحة ايضا.وهو يحمينا بفضل الله علينا.لكن هناك سياسة الدولة ايضا ومن غير شراء الدول بالبترول والغاز كما يفعل العسكر.
واخيرا اقول الحمد لله ان الله يرى ويسمع ويعلم من يريد تقسيم بلد مسلم ويقطع صلة الارحام وتعلمون جيدا ما مصير من يفعل ذلك .
والسلام على من اتبع الهدى
28 - Khiri الاثنين 13 ماي 2013 - 23:45
Le calvaire de nos frères et soeurs algériens trouve sa solution dans ma présente proposition
La manne du pétrole doit être divisée par deux de telle sorte qu'environ un millier de généraux et grands responsables sans oublier le casting présidentiel ait la moitié et la deuxième moitié pour les quarante millions d'algériens. Je vous promets n que dans 3 ans, l'Algérie deviendra plus que Qatar ou Emirat Arabe unies 
29 - majd الثلاثاء 14 ماي 2013 - 01:08
ارى ان الجنيرال قد استخدم مرتزقة للرد علينا في منبرنا هذا!!ايها الجزائريون ليس بيننا وبينكم عداوة كفاكم نوما مافاز الا النوم كما قال شاعر ما.هناك على رؤوسكم طير تنعق منذ زمن بان لها عهد ان تشغلنا بشيء لنا حثى لا نطالب بغيره عندكم فمدوا لنا يد العون ما استطعتم واقله تقرير مصير اهلنا في الصحراء الشرقية الذين هم خارج الثاريخ منذ اوائل الستينات لا هم منكم ولاهم منا. عار عليكم اليسوا مسلمين.? ضربتم عليهم اسوارا من الصمت والقمع وخربتم اقتصادهم القائم منذ قرون والمرتبط ببلدهم الام افلا تستحيون.?مثى كانت الجزائر دولة حثى تزعم حيازتها لهاته المنطقة?
30 - ALI الثلاثاء 14 ماي 2013 - 01:15
إن الحرب بين الجزائر و المغرب شيء واقع لا محالة و هذا يعرفه الشعب المغربي جيدا مند قيام الحرب في الصحراء المغربية بين البوليساريو و المغرب فيها معركة لم تنته بعد
بل توقفت بداعي ضرورة الرجوع إلى طاولة المفاوضات سنة 1991م وبالتالي فلا يمكن كسب قضية كانت عادلة أو لم تكن كذالك دون التضحية أو القتال حيت لا يوجد سلام خلق من فراغ بل كل سلام يأتي بعد حرب ضروس يفرض فيها المنتصر شروطه و يحدد للمنهزم ماذا يجب عليه القيام به و مالذي يجب عليه إن يتجنبه
فالدول تتقدم بتقوية اقتصادها و تنمية شعبها وكذا تطوير جيشها لكي يحمي الشعب و الاقتصاد اللذان يسهمان في تطور الجيش و هذا أمر بسيط لا يغفل عنه إلا من كان لا يرى ابعد من انفه
و هذا هو حال الجزائر و المغرب فكلتا الدولتين يسعيان إلى السيطرة على المغرب العربي ولكن كيف ما السبيل
الحرب شرع الله باطنها شر و ظاهره خوف وحزن فرضها الله على عباده حتى تكون وسيلة لفرض الأمر الواقع ينصر فيها المؤمينين و يورثهم من أرضه أن يشأ و يقضي امرأ كان مفعولا
31 - عمري الثلاثاء 14 ماي 2013 - 01:46
ردا على مقال الجزائري الدي قال . الان مطلبنا هو الجمهورية المغربية. وانا اقول لك لولا الملك لكانت بيننا وبينكم حرب فيها نار ودمار ووديان من الدم على الحدود لولا الملك الد ي يهدء الاوضاع وبحكمته وبصيرته يعرف كيف يمتص غضب الشعب لكانت ثورتنا هية استرجاع مغنية وبشار وحاسي بيضة وتندوف مهما طال الزمن سنيعدهم الى وطنهم الام المغرب .ولتسمع ايها الجزائري هده الارض لن تسعونا نحن الاثنين انثم ام نحن عليها .
32 - Rac الثلاثاء 14 ماي 2013 - 02:09
Juste pour vous informer
Boutflika est cliniquement mort
33 - El Youns Mohamed الثلاثاء 14 ماي 2013 - 03:47
Brabo Bravo Bravo Bravo Bravo Bravo Hespress. Merci et des millions de merci. C'est la langue que le general doit entendre de toutes la presse marocain.
34 - SI AMIROUCHE الثلاثاء 14 ماي 2013 - 08:31
يا جماعة اتقوا الله راكم هل يستوي المجاهدون و القاعدون الذين لم يطلقوا رصاصة واحدة في سبيل استرجاع اراضيهم، هذا ردي على البغل الذي قال ان فرنسا أضافت للجزائر اراضي مغربية، و الصواب أن الجزائر انتزعت الأراضي من فرنسا انتزاعا، و انتم تملكونهم اراضيكم بمحض ارادتكم، و ليست لكم حتى شجاعة حمل السلاح كالرجال للدفاع عن معتقداتكم وقاعدين كي المرا في غيبة راجلما فيكم غير اللسان.
35 - ahmed ahmada الثلاثاء 14 ماي 2013 - 09:42
المغرب يصرف اموال طائلة لتنمية الاقاليم الصحراوية والجزائر تصرفها لشراء اراءالمنضمات والانضمة التي تعادى وحدة المغرب فعلا المغرب ساعد الجزائر لكي تستقل اما الجزائر فتساعد على تقسيم المغرب فصدق من قال اتق شر من احسنت اليه.
36 - الى الرقم المسمى11 بومدين الثلاثاء 14 ماي 2013 - 11:06
اذا كان المغرب تايلاند الثانية , فان الجزئر تايلاند الثالثة ....الفرق بين الاثنين , هو رغم ان الثالثة غنية تبحر فوق الغاز فان نسائها لعبة بين ايدي الصينيين ,.. ما جبت حاجة من مخي , صحفكم من تقول ذلك...المثل يقول : خلاه ممدود ومشى يعزي في محمود!!! يا للوقاحة!!!!!

تبقى الصحراء مغربية غم انف الحاسدين!!!!!!

Selma / Sweden
37 - سام الثلاثاء 14 ماي 2013 - 11:25
اولا و قبل كل شيء شكرا و الف شكر لهسبريس على هذا المقال التوضيحي الرزين بكل المقاييس الاحترافية للصحفي النزيه,كما بدوري أريد ان اذكر بما كتب في مقالات صحفية اجنبية عن حقيقة العداء الجزائري المغربي و الذي يرجع الى البنود الموثقة و الغير الموثقة بمعاهدة الجزيرة الخضراء لسنة 1905 و التي بموجبها تم وضع المغرب تحت الحماية الفرنسية و الإسبانية في وقت كانت الجزائر تعتبر امتداد للإدارة الفرنسية و هنا نقطة الفرق بين الوضعية السياسية للمغرب و تلك للجزائر
فمن خلال معاهدة الحماية تم اقرار بعدم رفع من الرسوم الضريبية على المنتجات المعدنية للدولة التي تحت وصاية الحماية,الأمر الذي دفع بفرنسا الى اقتطاع و بتر منطقة تيندوف من المغرب و ضمها الى الجزائر لكي يسهل عليها رفع الرسوم الضريبية على المنتجات المعدنية باعتبار ان الجزائر امتداد للإدارة الفرنسية و ليست تحت الحماية كما هو الشان بالمغرب
و هذا ما يفسر اقدام فرنسا بتصحيح هذا الخطاء مع المغرب قبل اعترافها باستقلال الجزائر الا ان المغرب اتخذ موقفا عاطفيا نؤدي ثمنه غاليا
الجزائر اذن تعرف هذه الحقائق التاريخية و بتالي كان لزامااحراج المغرب بملف الصحراء
38 - marocain de France الثلاثاء 14 ماي 2013 - 11:35
ردا على الجزائري
سارد عليك وسنتحدث عن الحرب و الغذر
من غذر من و من بدأها
الجميع يعلم ان بن بلة اراد و خلق حرب الرمال مع المغرب بمساعدة جمال عبد الناصر و المعسكر الشيوعي و ذلك لتكميم الافواه و المعارضة الداخلية التي كانت تطالب باسقا النظام انذاك بعد استقلال الجزائر بتضحيات العديد من الجزائريين و المغاربة ايضا ...
المغرب لم يكن مسقلا استقلالا كاملا بل جزئي ...
في الوقت الذي كان المغرب يعد العدد لاسترجاع الصحراء المغربية الغربية من اسبانيا و سبتة و مليلية و الجزر المحيطة بالسواحل و في الوقت الذي كنا نتفاوض مع اخواننا الجزائريين لاسترجاع الصحراء الشرقية الذين كانو يعترفون بمغربيتها .. في هذا الوقت بالذات يضرب بن بلة المغرب من الظهر !!
ميزان القوة اليوم بين المغرب و الجزائر متعادل ان لم نرجح قوة المغرب و الجنود المغاربة الذين سيدافعون عن ارضهم مع الاسبقية وهيان الجبهة الداخلية متماسكة قبل اي وقت مضى و ...و في كل المواجهات تأكلون سلخة و تجرون اذيال الخيبة و الهزيمة فالجيش المغربي يعتبر بحق مدرسة في شمال افريقيا ...
اخيرا عن اسقاط الملكية في المغرب التي تتحدث عنها وكأنك تريد ان تقول لنا..
39 - sale الثلاثاء 14 ماي 2013 - 12:14
ردا على مقال الجزائري الدي قال . الان مطلبنا هو الجمهورية المغربية. وانا اقول لك لولا الملك لكانت بيننا وبينكم حرب فيها نار ودمار ووديان من الدم على الحدود لولا الملك الد ي يهدء الاوضاع وبحكمته وبصيرته يعرف كيف يمتص غضب الشعب
40 - أبو ياسين الثلاثاء 14 ماي 2013 - 13:34
سلام...
تعتيم ممنهج يفرض على كل خبر يرتبط بالجيش سواء من حيث تجهيزاته وجاهزيته...وكيف أن من يسعى لفضح خباياه -فساد وانتهازية وسوء تدبير وعدم اعتناء بالجنود بجميع الرتب حسب ما تنشره بين الفينة والأخرى اليوميات والجرائد المغربية- يكون مآله المثول أمام المحكمة العسكرية...كذاك الجندي والضابط الذي أراد أن يعري الفساد فألقوه في غيابات السجن....بكيت في صمت وبحرقة وقلت حسبنا اللله ونعم الوكيل يوم مررت بجنبات بناية البرلمان ورأيت جنودنا الذين عانقوا الحرية بعد أن ذاقوا جميع صنوف البطش والتنكيل والتعذيب على يد "شبيحة/البوليزاريو" الذين تسخرهم المخابرات العسكرية الجزائرية...رأيتهم مهملين أنهكتهم المعاناة والسنون وهم يستجدون بلافتات متهالكة وبعبارات استجدائية المسؤولين ونواب الأمة كي يلتفتوا إليهم .... .وقد رأينا كيف أن الجيش التونسي حمى الثورة وأن الجيش المصري بين أنه من الشعب وإلى الشعب.....اللهم احفظ جنودنا....اللهم نور مسؤولينا كي يلتحموا مع الشعب ولا يستمدوا قوتهم إلا من هذا الشعب.....نحن وطنيون أحرار...نحن الأغلبية الصامتة....و كلنا فداء للوطن....المغربي لا يقبل المساس بحرم ترابه وبسيادته..
41 - marocain de France الثلاثاء 14 ماي 2013 - 13:56
و اخيرا ردا عن اسقاط الملكية في المغرب التي يتحدث عنها ذلك الجزائري اعلاه وكأنك تريد ان تقول لنا بان بلدك لم يحاول فيما مضى اسقاط الملكية ؟؟ لقد دفعت الجزائر دم جوفها لاسقاط الملكية في المغرب و ذلك بمساعدة الديكتاتور القدافي ولم يفلحوا
أشكر هسبريس على هذا المقال اعلاه كما أشكرها على فتح مساحة حرية لهذا المكبوت الجزائري ليعبر عن مكبوتاتهم ـ و حرية التعبير المصادرة في بلدهم
42 - NR MELLALI الثلاثاء 14 ماي 2013 - 14:15
باسم الله الرحمان الرحيم ، الى المعوقين الجزائريين وإخوانهم من المدمنين على الشروق
. علقوا في جرائدكم على الإرهاب الذي يحصد العشرات يوميا في بلادكم علقوا على مصير آلاف المختطفين و3000000 الف قتيل ، علقوا عن الانقلابات التي شهدها بلدكم ، من غدر بكبار المجاهدين وبوضياف ؟ اين هي مليارات الغاز والبترول منذ الاستقلال ؟ اين مليارات الخليفة ؟ علقوا عن قوارب الموت والانقطاعات في الكهرباء والماء ، علقوا على البطالة والعنوسة و الدعارة في حرمات الجامعات . وقفة رمضان .
لو كنت مكانكم لذهبت الى اقرب مختبر للبحث عن (ADN) وعن اصلي كمحمد قرن Mohamed garne لانه الوحيد بين أمثالكم الذي عرف قدره ووجه قلمه ووقته لمن كان السبب في بؤسه وليس لأسياده .
وان كانت النتيجة أجابية وانا على شك ، فانخرطوا في صفوف المرتزقة ودعوا عنكم الكتابة قبل انقطاع الكهرباء .
43 - الصحراوي الحر الثلاثاء 14 ماي 2013 - 15:14
ما يريده الصهيوني هو اشعال النار في كل الدول العربية وترك انشغالاتهم في همومهم و نظراتهم لا تتعدى أرجلهم لكي يجعل من العرب أذل مخلوقات لله و يبين بأن دين الاسلام هو دين القتل و الجهل و النفاق فالعرب لآ يبالون بما تفعل بهم الصهيونية ويظنون أن كل منهم سينتصر على أخوه ليستولي على الكراسي و يتفرعن على مخلوقات لله ماد قدمتم للقدس ؟ هل تقدرون على مواجهت أسيادكم الصهيون للدين نهبوا أرضا وهبها الله للمسلمين و ذكرها في الكتب السماوية و أز بها المسلمين في القرآن و لآكن كل ما يمكنني أن أنبه به حكام العرب بأن لله غاضب عليهم و سيريهم غضبه قريبا غير بعيد لأن الله يمهل ولايهمل العرب أشد كفرا و نفاقا ولله يعلم و أنتم لآتعلمون.
44 - مغربي الثلاثاء 14 ماي 2013 - 15:34
إذا كان المغرب توسعيا فهذا ليس عيبا فالأسلام بدأ في الجزيرة العربية وبفضله امتدت الدولة الأسلامية من الصين الى جنوب فرنسا. أما الجزائر فليس لها تاريخ فهي ليست إلا مستعمرة فرنسية صنعتها فرنسا واقتطعت من المغرب أجزاء لأنها لم تكن تحلم يوما ان تغادرها. ثم لا تنسوا أن فرنسا استعمرت المعرب بعد انهزامه في معركة معها فقط لأنه كان يدعم المقاومة الجزائرية ثم وحتى بعد استقلال المغرب عرضت عليه فرنسا أن تعطيه أجزاء كبيرة من الجزائر مقابل وقف الدعم عن المقاومة الجزائرية فرفض وقال بالحرف الواحد "هؤلاء إخوتنا وسوف نحل جميع المشاكل العالقة بيننا بالحسنى. ولن نتوقف عن دعم المقاومين" و لكن بجرد أن نلتم أستقلالكم تنكرتم لكل التعهدات والأتفاقيات وآويتم مجموعتم مجموعة من الشباب المتحمس وغررتم بهم ووعدتموهم بإقامة دويلة في الصحراء وانفق جنيرالات الدل والعار ملايير الدولارات الجزائرية على هذه الشردمة فقط لمعاكسة المغرب وتقزيم حجمه وخلق البلبلة والفتن لأن نظامكم نظام ضفاضع لا يستطيع العيش إلا في الوسخ والأوحال.
45 - mowarine الثلاثاء 14 ماي 2013 - 16:19
Boutflika est cliniquement mort
46 - souiri الثلاثاء 14 ماي 2013 - 16:59
لقد كتبت عدة تعليقات لم تقم الشروق بنشر اي منها رغم اني لم اقم بسب اوشتم اي احد .كل ما كنت اقوم به هو محاولة تهدئة بعض اخواننا الجزائريين اللدين اصابتهم الجهالة الجهلاء بعد تعديل المقترح الاميركي حول الصحراء بل دهبت ببعضهم الحماقة الى الطعن في مؤسسة نظامية مغربية تاريخها ينيف عن 14 قرنا تحت لواء الاسلام وقرونا قبله . حتى الجمهوريات العربية اصبحت جمهوكيات بفعل ثوريت اومحاولة ثوريت الابن او الاخ .ان الدول التوليتارية حينما تمر بازمات او توجد في وضعية سياسية صعبة تبحت دائما عن الشماعة الخارجية .انه ميت وكلكم ميتون انظروا جيدا الى صوره الاخيره .اما قضية الصحراء والحدود وتندوف فملهاة للشعب طاب جنانو.و الحر بالغمزة ...كمل منعقلك
47 - kamel الثلاثاء 14 ماي 2013 - 17:54
سبحان الله ! هاذي اول مرة ندخل للموقع.. .ان شاء الله ربي يولف قلوبنا..
48 - marocain الثلاثاء 14 ماي 2013 - 19:27
Nous aimons tous notre pays. Nous sommes attachés à son intégrité et souhaitons tous récupérer nos terres à l'est comme au nord. Nous sommes tous unis pour défendre le sahara marocain. quand au reste des territoires, il y'a d'abord des instances internationales et des voie diplomatiques pour faire prévaloir tous nos droits. Mais évitons les insultes sur cette tribune. Essayons de convaincre. Certains algériens ne nous aiment pas. Ils ne représentent pas tous les algériens. Ne répondons pas au provocateurs. Je suis contre la politique de leur gouvernement mais je respecte le peuple algérien
49 - واحد من الجمهور الثلاثاء 14 ماي 2013 - 20:00
Je ne suis ni marocain ni algérien et j'aime bien la façon dont vous vous traitez je me demande c'est qui derrière le clavier des gamins de 14 ans maxi
Vous vous insultez comme deux femmes derrière les barreaux de la fenêtre
Laissez cette histoire pour ceux aiment la politique de diviser et allez faire vos devoirs d'école ça vaudra mieux pour vous car l'avenir votre avenir est à l'école pas ici y'a rien a en tirer
Bon vent à tous
Je ne suis pas marocain ni algérien
50 - صحراوي الثلاثاء 14 ماي 2013 - 20:42
الجزائر لم تكن دولة في التاريخ الا بعد خروج الاستعمار الفرنسي فتاريخيا اما كانت تابعة للحكم في تونس و مرة في المغرب و مرة في وصر و اخراها الحكم العثماني فالهذا نجد حقد الجزائرين كبير على المغاربة الذين حكمو دائما انفسهم و هذا خير دليل على المغربي يتمتع بروح الحرية عكس الجزائري الذي يبكي كما يبكي اليهود على حائط المبكى و يندبون حظ تاريخم الذي جلهم تابيعين و مستعبدين حتى استقلوا و استعبدو من جديد على يدي الجينيرال الذي ولد بمدينة وجدة المغربية الأبية
51 - iem الثلاثاء 14 ماي 2013 - 20:56
moi je dis bien à tous nos chers algériens:
il nous suffit que celui vous préside est un marocain.
celui qui preside les polisario est un marocain.
celui qui préside la tunise est un marocain.
vous voyez là comme bien les marocains sont trop
forts.
52 - souiri الثلاثاء 14 ماي 2013 - 23:54
عجبا لغيرتهم وحسدهم بل تقليدهم الاعمى للمغرب في كل شئ .ساعطيكم امثلة 1 -لم يهنا لحاكمهم بال حتى قام ببناء مسجد كبير اسوة بمسجد الحسن الثاني بالبيضاء مع ا نه لامقارنة مع وجود ا لفارق -2 -انشات شركة رونو معملا ضخما لتصنيع السيارات بطنجة من اجل السوق المحلية وخصوصا للتصدير فقامت قائمتهم وفاوضوا رونو من اجل انشاء معمل مشابه بالجزائر و لكن الشركة الفرنسية وافقت شريطة ان ينشا المعمل على نفقة الجزائر وبمقدورة انتاج اقل بكتير من نظيره المغربي 3- رغم انه لا توجد صناعة سياحية بالجزائر فان هذه الاخيرة تقوم بتقليد المغرب في بناء مركبات سياحية ضخمة (كما في السعيدية و الصويرة ومزغان وهلم ) واغلب الظن ان سواحهم المنتظرين هم شردمة بوزباليو 4- في التعليم العالي بعد تلات سنوات من قيام المغرب بتطبيق نظام LMD تقوم الجزائر بنفس الشيء هذا فقط جزء قليل من التقريدات الجزائري و للحديت بقية
المجموع: 52 | عرض: 1 - 52

التعليقات مغلقة على هذا المقال