24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقعون لجوء المغرب إلى القوة العسكرية أمام استفزازات البوليساريو؟

قيم هذا المقال

3.84

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | من بوتفليقة إلى بينيلوبي كروز.. 50 شخصية تكره المغرب

من بوتفليقة إلى بينيلوبي كروز.. 50 شخصية تكره المغرب

من بوتفليقة إلى بينيلوبي كروز.. 50 شخصية تكره المغرب

ليس للدول أصدقاء، بل لها مصالح فقط، جملة شهيرة للجنرال الفرنسي شارل ديغول، لكن جملة جنرال فرنسا الحرة بقيت مبتورة، لأن الدول في سعيها لخدمة مصالحها تصنع لنفسها الكثير من الأعداء. أعداء المغرب هم أناس تضاربت مصالحهم أو ولاءاتهم الإيديولوجية مع المغرب في لحظة ما، كل منهم اكتشف في فترة من حياته المهنية أو السياسية أو الشخصية أن المغرب هو عدوه الذي تجب عليه محاربته بكل الوسائل، هم قوم توزعوا على القارات والبلدان والمشارب السياسية والفكرية، لكنهم تجمعوا في خندق كره البلد الذي نعيش تحت سمائه.

غلاف العدد الجديد لـ"مجلة هسبريس" يحمل عنوان "50 شخصية تكره المغرب"، وهو ملف أشرفت على إعداده هيئة تحرير المجلة بتعاون مع العديد من المتتبعين، لنحصي كل تلك الملامح التي يزعجها المغرب، فللجغرافيا قدرها الذي لا مفر منه، وللتاريخ مكره، الجغرافيا والتاريخ أهديانا عدوين طبيعيين هما إسبانيا والجزائر...جارنا الشرقي مازال يشعر بنداء "الحكرة" الذي أطلقه الرئيس الراحل أحمد بنبلة إثر حرب الرمال خريف عام 1963 ، بعدما داست الدبابات المغربية الصحراء الشرقية التي رفضت الجزائر الوليدة إعادتها للمغرب، ولد الحقد في تلك الفيافي وسقته التحولات السياسية إلى أن أصبح كره المغرب دينا يدخل فيه ذوو البزة العسكرية أفواجا، ويدخلون فيه كل من دار في فلكهم في أنحاء المعمور، وتحولت الجزائر إلى ماكينة لإنتاج أعداء للمغرب، بل إنها أنتجت له أكبر عدو في تاريخه الحديث هو جبهة البوليساريو.

وقد انطلقت منذ الساعات الأولى لصباح الخميس 23 ماي 2013 عملية توزيع العدد 21 لـ"مجلة هسبريس"، والذي من المتوقع أن يكون في أكشاك مدن الرباط والدار البيضاء والنواحي، بعد زوال هذا اليوم، على أساس أن يكون عند باعة الصحف في كل ربوع المملكة ابتداء من يوم غد الجمعة 24 ماي 2013.

كما تنشر "مجلة هسبريس"، في عددها الـ21، ريبورتاجا قويا من إعداد الزميل طارق العاطفي، والذي انتقل نهاية الأسبوع الماضي إلى مدينة الناظور، وبالضبط "جبل كوروكو" ليرصد أحوال المهاجرين غير النظاميين، المتحدرين من دول أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، بعد أن تعالت وتيرة الهجمات التي شنّوها على السياجات المحيطة بمدينة مليليّة.. يائسون هم من واقع الحال ويعقِبون الكَرّة بنظيرتها لأجل اختراق باب "الإلدورادو الأوربي" المتموقعة على مرمَى حجر من أحراش غابة كُورُوكُو.. أجساد غالبيّتهم شقّتها الأسلاك الشائكَة، وعظام معظمهم تهشّمت تحت هراوات حرس الحدود.. العاطفي جاب مساحة واسعة من غابة كُورُوكُو الكائنة ضواحي النّاظور، وحلّ ضيفا على الـ "أفريكَانُو"، التسمية التي ينادِي بها لسان أهل المنطقة هؤلاء الوافدين، لينقل إلى قرّاء "مجلة هسبريس" صورة عن سكان قرى بدائيَة يأملون في "الرّحيل"..

في العدد 21 لـ"مجلة هسبريس" أيضا يتابع الزميل عماد استيتو في تبويب "هذا المغرب" قضية معتقلي "الخميس الأسود" والتي تحولت اليوم إلى قضية رأي عام، بعد أن أخذت مسارا خطيرا إثر تناسل الاتهامات التي وجهتها عائلات المعتقلين إلى الأمن بالغلو والتعسف في اعتقال أبنائهم وتعذيبهم داخل مخافر الشرطة، وانتهاك حقوقهم لتقديمهم كبش فداء للتغطية على ما حدث يوم "غزوة الدمار" التي نفذها عدد من جماهير فريق الجيش الملكي في العاصمة الاقتصادية قبل مباراة الكلاسيكو، التي جمعت فريق الرجاء البيضاوي بفريق الجيش الملكي.

من جهة أخرى، انتقل الزميل إسماعيل التزارني إلى مدينة أكادير ليرصد ظواهر بيئية خطيرة بهذه المدينة، وكتب تحت عنوان: "عاصمة سوس تختنق": سوائل تتدفق بلون مقرف، روائح كريهة تنبعث من المطرح البلدي، مصانع تخنق السكان بالأدخنة في حي أنزا، وأخرى تصب شوائبها مباشرة في البحر، فيول صناعي بأحد الأودية... رئات أكادير مهددة بسرطان اسمه التلوث، فيما يعود الزميل خالد ماهر ليتناول بالتحليل قضية "الحساب المشترك" تحت عنوان: "بلاك بوكس الديوانة.. من يستطيع الاقتراب من الحساب المشترك"، هذا الأخير الذي صار يوصف بأنه "الطريق السيار لهدر المال العام" في الإدارة العامة للجمارك والضرائب غير المباشرة.

كما تجدون في العدد 21 من "مجلة هسبريس" نتائج استطلاع الرأي الذي أجرته جريدة "هسبريس" الإلكترونية الأسبوع الماضي حول: "هل تعتقد أن حزب الاستقلال جاد في قرار انسحابه من الحكومة؟"، إذ صوت 81 في المائة من المشاركين بـ"لا"، مقابل 13 في المائة التي أجابت بـ"نعم"، وشارك في الاستطلاع أكثر من 36 ألف مغربية ومغربي، وعلق على هذه النتائج في المجلة كل من البرلمانية عن حزب الاستقلال زينب قيوح، وعبد الصمد الإدريسي، البرلماني عن حزب العدالة والتنمية.

في العدد 21 أيضا لـ"مجلة هسبريس" الأعمدة الصحافية لكل من: فؤاد مدني، أحمد المرزوقي، نبيل ادريوش ومحمد الراجي، وصفحة الكاريكاتير التي خصها الفنان خالد كدار لموضوع صراع شباط وبنكيران، بالإضافة إلى صفحة بريد القراء، والتي استقيناها من تعليقاتكم، أنتم قراء جريدة "هسبريس" الإلكترونية، على غلاف العدد 20 والذي نشرنا صورته وملخصه الأسبوع الماضي.

ملحوظة: جزء من تعليقاتكم على هذا المقال سوف ينشر في العدد القادم لـ"مجلة هسبريس"، لا تخطوا كلمات كثيرة لكي يكون بإمكاننا إدراج أكبر عدد من التعليقات في المجلة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (241)

1 - rifi walakin amazighi الخميس 23 ماي 2013 - 11:26
أولاً ليس كل من لا تلطقي مصالحه مع مصالح المغرب يكره المغرب. ثانياً مذا تقصدون بالمغرب? السياسه المغربيه, التاريخ المغربي, الشعب المغربي, الجغرافيه المغربيه...أنا أيضاً ضد بعض السياسات المغربيه ولاكن هذا لا يعني أنّني أكره المغرب, بل بالعكس أقولها و بدون أي مبالغه سأموت من أجل وطيني. أنا ضد هذه ''القائمه'' لأنها توهمنا أنهم أعداؤنا, فقط لأنهم يخالفوننا الرئي في قضيه معينه. أنا لا يمكنني في أي حال أن أضع نلسون منديلا في نفس الخانه مع الضواهري.
2 - livingdead الخميس 23 ماي 2013 - 11:26
كل من أساء إلى بلدنا اللهم اجعل كيده في نحره وجمد الدم في عروقه
3 - عبذو الخميس 23 ماي 2013 - 11:28
الا يقال انه كلما كان لك اعداء كثر كلما كنت في الطريق الصحيح
4 - محمد حمزة الخميس 23 ماي 2013 - 11:30
اظن انه كان من الممكن ان تضعوا على صفحتكم لماذا يكرهون المغرب ليس الشخصيات التي تكره المغرب و توضحون للراي العام ماذا فيها المغرب و تحركاتها في المنطقة و غدرها بالرجال ووو و ماهي الاشياء التي يحبونها في المغرب ؟ كل هذا في حيز النقاش يا هسبرس اما فيما يخص بوتفليقة انا مستغرب و الله شخص مريض كل يوم تطلعوا لينا صفحة عليه اسئل الله ان يشفيه و ان يشفيكم من مرضكم الدي لم نجد له لقب بعد ارجوا النشر .
5 - نحنــــاح الخميس 23 ماي 2013 - 11:38
تحية تقدير واحترام لطاقم مجلة هسبريس مجهودات جبارة لم يسبق للمغاربة عهد بها مزيدا من العطاء والتألق...بالنسبة لكل من يكره المغرب كتعقيب على عنوان مجلتكم هذا الأسبوع أقول لهم اللهم اجعل كيدهم في نحورهم....المغرب لامحالة يسير بخطوات ثابثة وصحيحة للأمام،شريطة أن يترك أصحاب البطون والتماسيح السي بن كيران وشأنه.
6 - سعيد السوسي الخميس 23 ماي 2013 - 11:40
ليس كل منتقد للنظام المغربي هو عدو له، لاينبغي مطالبة العالم بتقديم الولاء للنظام، وتدبيج خطابات المدح في أعماله. ينبغي للنظام أن يتقبل النقد من الآخرين، والأحرى له أن يسمع إلى انتقادات المغاربة، ويسمح بوجود معارضين حقيقيين له، هذه هي الشجاعة والصواب.
وليس كل عدو للنظام المغربي هو عدو للمغرب، وليس كل صديق للنظام المغربي صديق للمغرب، هناك فرق واضح بين النظام الحاكم والوطن المحكوم. في الكثير من التجارب تم التلاعب بهذه العناوين والخلط بينها، رغم أنها مرتبطة فيما بينها بروابط ينظمها ما يعرف بالتعاقد. وأي إخلال بذلك التعاقد يلحق الضرر بتلك الروابط.
7 - D R S الخميس 23 ماي 2013 - 11:42
هاذا ليس كره للمغرب كبلد او كشعب بل كره للسياسة المغربية تجاه القضايا العالمية ومنها قضية الصحراء الغربية ...ولا ننسى ان التحالف مع امريكا يعني العداء مع مع كل من يكره امريكا ...الدولة التي لديها اعداء حول العالم دولة مهددة في امنها واستقرارها ...وليس مقياسا للنجاح ان يكون لك اعداء ...وشكرا على اتاحة الفرصة
8 - Mustapha الخميس 23 ماي 2013 - 11:45
العدو الأكبر للمغرب في نظري هو التطرف الديني. فهو ينتشر شيئا فشيئا في جسد الأمة حتى يفرض نفسه و يصبح السلام و الآمن ماضي لا يعود، العبرة في تونس و ليبيا ومصر و السودان ووو
9 - الناصري الخميس 23 ماي 2013 - 11:45
50 شخصية لا تكره المغرب. 50 شخصية تكره النظام المخزني المتسلط الفاسد المفسد ! هسبرس هل من حياد ؟
10 - عثمان الخميس 23 ماي 2013 - 11:46
كل من يكن مشاعر الكره تجاه بلد المغرب فهو بذلك يوجه ذات المشاعر لكل مغربي غيور على بلده، و أنا كمغربي غيور على بلدي أقول لهؤلاء الكارهين : تباًّ لكم !
11 - شكون نتما الخميس 23 ماي 2013 - 11:47
اعداء المغرب هم أناس تضاربت مصالحهم أو ولاءاتهم الإيديولوجية مع المغرب في لحظة ما، كل منهم اكتشف في فترة من حياته المهنية أو السياسية أو الشخصية أن المغرب هو عدوه الذي تجب عليه محاربته بكل الوسائل، هم قوم توزعوا على القارات والبلدان والمشارب السياسية والفكرية، لكنهم تجمعوا في خندق كره البلد الذي نعيش تحت سمائه
هذا صحيح ومن بينهم بعض الاحزاب المغربية التي تعيش من السياسة ولا تعيش للسياسة
بعض الاحزاب والجمعيات المغربية التي تأخد اعانات وتمويلات اجنبية معادية للمغرب والمغاربة
الذين يشجعون على الشذوذ الجنسي والمثليين والفساد الاخلاقي والسياسي بدعوى حقوق الانسان بل هو عقوق الانسان
السياسيون الذين يعيشون في منازل فخمة ويركبون سيارات لايقد ر لها ثمن ويدفعون بالشعب المغربي الى التهلكة ويصنعون 20 فبراير وغيرها خدام اعداء الوطن
تاريخ تلك الاحزاب والجمعيات اسود بالانتهاكات الجسيمة ونحن نعرفه جميعا الفساد والقمار والخيانة وتوزيع الهبات على الشيخات والقواداة
12 - Issam الخميس 23 ماي 2013 - 11:47
سؤال لهسبريس: في نظركم واش كاين ش واحد من المسؤولين كيحب المغرب أكثر من المصالح ديالو؟ الأشخاص 50 واش كيكرهو المغرب ٱو المسؤولين لّي فيه؟ هسبريس تتبع خطى الجزيرة هذا هو الإستنتاج
13 - opinio الخميس 23 ماي 2013 - 11:49
Il faut lister les noms pour savoir et connaitre les visages ennemis du pays ...
14 - abdel6678 الخميس 23 ماي 2013 - 11:49
معضم هذه الشخصيات تكره النظام المغربي و ليس المغرب و الشعب المغربي.
15 - maya الخميس 23 ماي 2013 - 11:50
détestent t'elles le maroc comme vous le prétendez car le maroc est un ange ? le titre fait croire que ces gens detestent le peuple et la culture marocaine alors que ce n'est pas vrai , ce qu'ils détestent est certainement la politique et les gouverneurs du pays
qui vivent sur le dos des pauvres gens
16 - Moroccan from USA الخميس 23 ماي 2013 - 11:50
إذا كان هناك 50 شخصية تكره المغرب، فلتعلم هذه الشخصيات أن 40+ مغربي يكرهونها وإلى الأبد. وعود في عين الحسود.
17 - سعيد غيدى الخميس 23 ماي 2013 - 11:51
غلاف العدد الجديد لـ"مجلة هسبريس" يحمل عنوان "20 شخصية تكره المغرب"،
هكذا جاء في هذا المقال لكن الغلاف يتضمن الرقم 50 وليس 20...مزيدا من التطور والعطاء...وشكرا على المتعة الأسبوعية ...
18 - مغربي صحراوي حرررر الخميس 23 ماي 2013 - 11:52
50 شخصي تكره المغرب لسبب وجيز هو لكون هذه الكمشة لاوتجني شيئا من ورورائه.
الحقيقة التي لا يمكن اخفائها ان البيترودلار هو الذي يصنع العداوة والصداقة
عنك نتا خويا او حبيبي ماعندكش سير تكمش وا هذا المنطق جاري به العمل في جميع اصقاع العالم بل ومسمر الى ان يرت الله الارض ومنة عليها،
19 - د مولاي علي الخميس 23 ماي 2013 - 11:53
اذا كان هناك هذا العدد من الكارهين للمغرب فلا شك ان هناك عددا اكبر من المحبين والعاشقين له...اتمنى ان تخصصوا لهم ايضا ملفا للتنويه بهم.
20 - hamdi al bouchouari الخميس 23 ماي 2013 - 11:55
حظا موفقا لجريدة هسبريس الورقية التي بدأت تلقى نجاحا كبيرا بفضل المواضيع التي تتطرق إليها، و ندعوها لفتح ملفات الفساد و التحقيق فيها.
21 - يوسف الخميس 23 ماي 2013 - 11:55
هادا مش كره بل حسد.و كم من شخصيات أكلوا و تربو في المملكة.سيجازهم الله.
22 - الروحاني الخميس 23 ماي 2013 - 11:56
بلدي الحبيب لي كيحبوك اكتر بكتير من لي كيكرهوك
23 - مغربي بحال ديما الخميس 23 ماي 2013 - 11:58
قال المرحوم عبد الصادق شقارة : (... رد بالك هدي بلادك را انت محسود عليها..)
24 - Mhamed الخميس 23 ماي 2013 - 11:58
العنوان يقول 50 شخصية تعادي المغرب وفي المقال نجد 20 شخصية فهل هذا خطا مطبعي ام ماذا المرجو التدقيق و المراجعة قبل النشر
25 - عبدالرحمان الخميس 23 ماي 2013 - 11:59
ماهذا الكلام ؟ دعوا السياسة لأهلها وحدثونا عن الشعوب ، الشعب الجزائري يحب الشعب المغربي والشعب المغربي يحب بدوره الشعب الجزائري لا بوتفليقة ولا الحسن السادس يستطيعان خلق عداوة بينهما ولو أرادا ذلك ، نحن الآن في الألفية الثالثة والجميع يعرف التاريخ جيدا ويعرف ان الحدود المصطنعة لا تفرق بين المسلمين من المحيط إلى الخليج ، ماذا يجني الساعون إلى بذر الفرقة والعداوة بين المغرب والجزائر أؤكد لكم أن الرابح الأول من ذلك هم أعداء الأمة العربية والإسلامية .
26 - ولد الشعب الخميس 23 ماي 2013 - 11:59
أخطر الأعداء هم أعداء الداخل من جهلوا وسرقوا وفقروا...وقتلوا الهوية...أما أعداء الخارج فمقدور عليهم.
27 - بوخرموس إبراهيم الخميس 23 ماي 2013 - 12:00
أكبر أصدقاء المغرب : السعودية - الإمارات - السينغال - الغابون - بريطانيا - فرنسا
28 - adil الخميس 23 ماي 2013 - 12:02
عدو يجاهرك بالعداء خير من ابن عاق!!!
الأعداء الحقيقيون هم من يستنزفون خيرات الوطن ويعمدون إلى تفقير أبنائه فتلكم هي الخيانة العظمى
29 - benha mohamed الخميس 23 ماي 2013 - 12:10
احس ان موقع هسبريس انترنيتيا و ورقيا يستهويني لا يفوتني اي عدد مقالات مهمة اتمنى ان يكتبوا عن جماعة ملعب بالراشيدية
30 - نورالدين لشكر الخميس 23 ماي 2013 - 12:11
عنوان الموضوع به مغالطة كبرى ومقصودة ، حيث أن جل الأسماء التي وردت ضمن "الخمسين" إن لم يكن كلهم لايكرهون المغرب كبلد بل لهم مواقف من سياسات حكام المغرب والتي يشاطرهم الرأي فيها كثير من المغاربة أنفسهم!
31 - وزانية قاطنة في العيون الخميس 23 ماي 2013 - 12:11
سحقا لكل كاره لوطننا الحبيب احب وطني بصالحه و طالحه ونحن جنود مجندة بقيادة ملكنا الدي يسهر على التغيير و الاصلاح
32 - مغربية الخميس 23 ماي 2013 - 12:14
للجزائر و اسباينا اسباب معقولة لكره المغرب، الاثنين داقو هزائم بطعم العلقم في معارك مشهورة مع المغرب، الاثنين كانو تحت حكم المغرب في فترة من الفترات، زمان حين لم يكن ما يحول بين الانسان و سيفه و جواده، فقد كان المغرب يلقنهم الدروس و يعلمهم الادب، الان ان كنت تريد ان تفعل نفس الشيء سوف تصطدم بالتحالفات و مجلس الامن و اسنكار الدول و حقوق الانسان و من يفرض عليك ايقاف الحرب قبل ان تفوز بخصمك، حتى الحروب لم تعد بيد اصحابها هناك من يقرر لك متى تحارب و متى تجلس الارض، امريكا ممكن تورطك ف حرب و انت لا تريدها و ممكن تمنعك من حرب و انت تراها ضرورية لاصلاح بعض الامور، و بدلك يصح القول ان الفئران عندها الزهر لدلك تفعل الخسيس من الافعال و تنكر انها من يجند الاعداء ضد المغرب، حتى الشجاعة الكافية للجهر بدلك غير متوفرة.
33 - youness الخميس 23 ماي 2013 - 12:14
مئات الملايين من البشر عبر العالم يحبون المغرب، لا يهمنا راي 50 نفر، نصفهم أنا شخصيا لا أعرفهم
34 - Rachid الخميس 23 ماي 2013 - 12:16
إن تعليقي إن تم نشره ( ستعد سابقة) موجه للجريدة وليس للشعب.كفاكم هراءا فأنتم تتحدثون عن العصر الحجري.1963 خمسون سنة مضة.دباباتنا ،الرمال،البوليزاريو ....انتم تعلمون أن الجزائر تنفق على التسلح أضعاف الدخل القومي المغربي ومع العشرية الدموية اصبح حتى إلاطفال يلعبون بالسلاح ،فيقو من تنويم الشعوب وتكلموا عن السياحة الجنسية والرشوة والمخدرات والقمع والاحتكار..تحية أخوية لأبناء الشعب.انشر كما تنشر الشروق فهذا رأيي ولن تحاس عليه
35 - chibani toumi algeri adrar الخميس 23 ماي 2013 - 12:16
والله مافهنا والو حنا الشعب .هسبرس تهدر من جهة والنهار تهدر من جهة
الله ياربي وفق الشعبين
36 - مواطن ' الخميس 23 ماي 2013 - 12:16
' من يكرهني يقدرني ' تعلمتها في تجربة الحياة
37 - reda الخميس 23 ماي 2013 - 12:17
je vous dire dans ce message que on aimes le Maroc et on et fières d'être marocains.

et pour tout ce qui déteste le Maroc attention DE Morire DE la jalousie hhhhhhhhhhhh
38 - gentel momo الخميس 23 ماي 2013 - 12:18
bravo hespress...vous étes les meilleurs...
39 - مغربي الخميس 23 ماي 2013 - 12:20
ما يهم هو ان اكتر من سته و ثلاثين مليون مغربي يحبون بلدهم و لا يهمنا من يحبنا او من يكرهنا يكفي اننا نحب كل حبة رمل من هدا البلد الدي عشنا تحت سمائه و نحن مستعدون للموت من اجل ابقائه شامخا و رايته مرفوعة تحت شعار الله الوطن الملك
ليعلم الجميع ان كره و حقد الاخرين يجب ان يكون عاملا ايجايبا حتى نتقدم للامام لكي يصيب من يكرهنا بنفس الجلطة الدماغية التي اصيب بها بوتفليقة الدي يتنفس كره المغرب و كلما تقدم المغرب خطوة للامام الا و ازادت جلاطته الدماغية
40 - Slim from la الخميس 23 ماي 2013 - 12:22
ايوا الي درقك بخيط درقوا بخيط
41 - khaled houat الخميس 23 ماي 2013 - 12:23
نحن الجزائرين لاسنا بأعداءكم نحن مسلمون مثلكم و أخوة عند الله والجزائر والمغرب و تونس و لبيا وموريتنيا ارض واحد لغة واحدة دين واحد وتاريخ مشترك ان اعدائكم واعدائنا هم اليهود الذين يزرعون الفتنة ويسلبون عقول المغاربة هدفهم التفرق و زرع الحقد والكره فرق تسود
42 - اسحاق نبيل الخميس 23 ماي 2013 - 12:23
و كيف لا يكون للمغرب أعداء و هو شعب عريق و حضارة ضاربة في التاريخ، متى شاء الانتفاض ارتعشت فراقص حكام الإمبراطوريات قبل الدول. و التاريخ يوثق لتلك المعارك التي خاضها المغرب و هزم فيها الأعداء شر هزيمة.
نتمنى أن يدرس لأبنائنا هذا التاريخ العريق و نعيب على حكوماتنا و مسؤولينا تغييب قضايانا الوطنية عن مناهجنا التعليمية. شكرا هسبرس
43 - عمر الخميس 23 ماي 2013 - 12:24
قلناها لكم مرارا وتكرارا الأرض تحررها الدماء والحدود تخطها المدافع وليس العويل في المواقع .لا علينا .لو كانت الرجولة بالنباح لكان الكلب سيد القوم .طبعا من أقنعه نظامه بهته الخرافات فسيعطي لنفسه الحق في شتم وسب شعب أخر بأكمله وينعته بالخسيس ولكن إخفاء الجبن والذل والهوان وراء الشماعات هو الأسهل .
الحسن الثاني ترك ورائه ملف ثقيل لاحتلاله الصحراء الغربية أما حرب الرمال فهو خسرها وخسر أكثر من 40 كلم من اقليم اش فكيك الى يومنا هذا.

أتمنى أن ينشر تعليقي اذا كان عندكم حرية الرأي
44 - yasser الخميس 23 ماي 2013 - 12:26
le Maroc est deboussolé ,depuis l'independance on a pas su combiner l'approche "interet_amitié" et on a perdu beaucoup de temps pour avoir des amis ailleurs, alors qu'à l'interieur de l'Etat il ya des gens qui sont des ennemis en anonymat qui cherchent souvent leur interet particulier au detriment de l'interet national, pour cela il n'est pas interessant de creer des ennemis partout ,interessant nous a notre economie et laissant les chiens aboient
45 - سليم الخميس 23 ماي 2013 - 12:26
سؤال فقط نحن ندعي أننا فزنا بالحرب على الجزائر و لكن ارض الواقع تقول ان الجزائر استولت على أراضي مغربية كثيرة و زد على ذلك فيها قواعد عسكرية جزائرية صحراوية و اعطي على سيليل المثال تيفاريتي فيها قاعدة عسكرية مشتركة بين بوزبال و جينيرالات الحركة ، مهيرس كذلك كانت قبل السبعينات ارض مغربية و بعد الحروب أصبحت تحت سيطرة الجزائريين ، مقالا كذلك ، زوغ ، بئر لحلو فيها أكبر قاعدة عسكرية جزائرية مع البوليزاريو و هي القاعدة العسكرية الخامسة ، فهموني فقط اين انتصارنا في الحروب عليهم ، كيف ندعي أننا انتصارنا و لم نسترجع لا تندوف لا القنادسة لا بشارة بل فقدنا اراضينا؟ انشر أريد مجيبا من فضلكم
46 - halim الخميس 23 ماي 2013 - 12:27
non il faut corriger il ne haissent pas le maroc mais son systeme difference
47 - نونة الخميس 23 ماي 2013 - 12:28
يكرهون المغرب لانه نقطة ضعفهم لاننا استطعنا ان نسير الى الامام كرههم نتيجة خوفهم من تاريخ المغرب ومستقبله
48 - marocain الخميس 23 ماي 2013 - 12:28
مال سوناتراك الذي مافتئ يشتري الذمم في خدمة الإستكراه والإستعداء على المغرب تلك هي السياسة التي ينتهجها النظام الجزائري المريض فهذه الشخصيات إن لم تكن تعاطفت عن جهل وغباء ومكر واستمالة جزائرية قد تجدها ألبت بطرق الصفقات والإتاوات والخدمات من تحت الطاولة ومن هذه الشخصيات من تفطن للمكر الجزائري
49 - فاطمة الزهراء الخميس 23 ماي 2013 - 12:28
لااقول سوى حسبنا الله ونعم الوكيل في كل من يتمنى السوء لبلدنا ويسعى لتخريبها سواء من قريب او من بعيد
50 - ramo الخميس 23 ماي 2013 - 12:29
القافلة تسير و الكلاب تنبح
المغرب بلد الأمن و الأمان و الحمد لله على نعمه
51 - ouarzazi الخميس 23 ماي 2013 - 12:29
ا عداء المغرب هم اناس تضاربت مصالحهم اوو لاءاتهم الايديولوجية مع المغرب في لحظة ما
هم قوم توزعوا على القارات والبلدان
هؤولاء لاخوف عليهم
الخوف من اعداء الداخل ممن اعطيناهم تسيير البلاد
ونهبو وسرقو وهربوا خيرات وثرواة البلاد
ا ل
خوف من الخونة المفرنسين والمجنسين بجنسيات مختلفة(لتسهيل الهروب في حالة ماقدر الله وقعت ش.......)
الخوف من من فسد البلاد و العباد
الخوف من من دخل السموم والادوية الفاسدة والمواد ا لفاسدا لمصنعة في الصين ووو
الله اكون في عون المسكين في اجمل بلد في العالم
انشري ياهسبريس جزاء ك الله خيرا
52 - ايت زناسن الخميس 23 ماي 2013 - 12:30
اش بينا ا بين شي بينيلوبي كروز انا متاكد لائحة فيها غير و لاد فرنسا ا زيد عليهم صبنيول لمحلقمين من سيدهم مولاي محند (عبد الكريم الخطابي)
53 - كريم الخميس 23 ماي 2013 - 12:30
أرجو أن يتم إحصاء أصدقاء بلدنا العزيز لكي تعلم هذه الشرذمة من الأعداء أن المغرب بلد المحبة والسلام قائده أحن وأرق قائد في العالم على شعبه .
54 - ع اليزيد الخميس 23 ماي 2013 - 12:31
أخطر عدو لهذا البلد العزيز هو الإعلام القطب العمومي المتجمد الراعي الرسمي للملل والتفاهة في المغرب والذي لا يعكس الذوق الإعلامي المغربي،ولا المستوح الفكري للمغاربة بفئاتهم الإجتماعية المختلفة،إعلام لا يرقى إلى نصف المستوى المطلوب.بالإضافة إلى التحول العميق لدور الصحافة الوطنية والتي تركت دورها الرئيسي كحامل لمشعل الحقيقة والنزاهة و الدفاع عن الحق في المعرفة والإخبار والإطلاع على الحقيقة بكل موضوعية ومهنية و مناصرة قضايا الديمقراطية والحريات،لتتحول إلى جرائد لتبادل الشتم وتصفية الحسابات وترقيع البكارات السياسية لدينصورات العصر الجوراسي،فتحولت لأرض معركة يتطاحن فيها من يدفع أكثر مقابل كراء الأقلام.لتتحول الى شركات همها الوحيد جمع أكبر قدر من المال مقابل بيع أوراق صفراء لا تصلح لشيئ سوى (كورق ل..)
55 - الرجال ليس بسراويل فقظ الخميس 23 ماي 2013 - 12:35
الصحراء الشرقية سقتها دماء الشعب الجزائري التي ضحت بكل ما تملك من اجل تحرير الجزائر ولم يبقى اي شبر تحتى الاحتلال في الوقت الذي كان ملوك المغرب يتواطؤون مع فرنسا ضد شعوب شمال افريقيا

عندما كان هواري بومدين حامل البندقية لتحرير الجزائر كان ولي العهد الحسن الثاني يسهر في العلب الليلية مع الفتيات بذوق الخمر والماري خوانا

وعندما حرر الشعب الجزائري الصحراء الشرقية وغيرها من التراب اتى الحسن الثاني ليقول ان تندوف ارض مغربية

فذهب المخزن أبعد من ذالك فأخرج اسطونة بعنوان ان محمد الخامس طلبت منه فرنسا ان ترجع له تندوف وبأن السلطان محمد الخامس رفض وقال لا يمكن ان اطعن اخواني الجزائرين لان عندما تستقل الجزائر ستعيدها لنا الجزائر

ما هذا التناقض

اذا كانت ارضه فلماذا ينتظر حتى استقلال الجزائر ما دامت فرنسا هي التي استولت على تندوف كما يدعي المخزن ما علاقة الجزائر قي الموضوع

نفس الافلام تصنع في قضية الصحراء الغربية يصنع المحزن اسطوانة اخرى يقول ان الجزائر تريد ممر الى المحيط الاطلسي

بالله عليكم ماذا استفاد المغرب من المحيط حتى ان الجزائر تحتاج له

ياك حتى الحوت لا يستطيع كل المغاربة اكله
56 - محمد الجزائري الخميس 23 ماي 2013 - 12:35
"بعدما داست الدبابات المغربية الصحراء الشرقية التي رفضت الجزائر الوليدة إعادتها للمغرب" ....ثم رجعت تلك الدبابات إلى قواعدها تجر أذيال الخيبة ولم تغنم حبّة رمل واحدة !!أين الشجاعة هنا؟ كانت أكبر غلطة ارتكبها المخزن وسيدفع ثمنها للأبد ! انشر يا هسبريس..
57 - بلال من الجزائر الخميس 23 ماي 2013 - 12:36
اصبح الصحفي او السياسي في الجزائر والمغرب يبرهن عن الولاءه لوطنه بشتم وقذف الدولة الجارة .
تعلموا من المانيا وفرنسا اسيادكم لان للاسف الدين الاسلامي اصبح عندكم شيئ من الماضي .
تحيات لشباب نجم شمال افريقيا (في الاتحاد ....)
58 - Aggour Adnane الخميس 23 ماي 2013 - 12:37
المغرب حاليا يحتاج حليفاً يُنسيه مَكر الأعداء .. و لعل روسيا و التي لم تتخلى عن بشار و هو في أرذل عمره تمثل الحليف المثالي .. و كما قال شارل ديغول لا وجود لصاداقات بين الدول .. فوجود الأعداء يتناسب مع وجود مصالح مشتركة
59 - مغربي عاشق لهسبرس الخميس 23 ماي 2013 - 12:40
ان الحدود الاستعمارية رسمت بدقة متناهية من اجل تمزيق الامبراطورية المغربية التي وقفت في وجه الحملات الصليبية لقرون طويلة.
فالدولة الجزائرية ماهي الا مولود استعماري حاقد على تاريخ الشعب المغربي الحافل بالانتصارات ضد اوروبا، وتحالفها مع احفاد اليزابت في خلق البوليساريو وتفننها في الحقد على العرب والمسلمين عامة والمغاربة خاصة لدليل على نجاح المشروع الاستعماري
60 - hamid الخميس 23 ماي 2013 - 12:41
عادي جدا هده هي ضريبة النجاح الدي يعرفه المغرب ومن ليس له اعداء فل يعلم انه انسان فاشل
61 - رشيد الدركولي الخميس 23 ماي 2013 - 12:42
حبنا لبلدنا العزيز يكفينا عن كره أو حب الآخرين له .
أما فيما يخص "بلاكبوكس الديوانة" فادارة الجمارك بالمغرب هي ادارة غريبة الأطوار،كيف ذلك؟ اذا ألقينا نظرة تفحصية على استراتيجية 2011-2015 نخال أنفسنا وكأننا في كندا أو فرنسا،مثل مدونة السير التي أتى بها الفقيه غلاب،في حين أن ادارة الجمارك المغربية هي ادارة جبائية متخلفة وتقليدية تسيطر عليها شرذمة من قطاع الطرق،تدفع فيها الرشاوى بالتراتبية"شي يدفع أنشي حتى تصل الرشوة الى معالي الوزيرنزار بركة".وخير دليل هو عبور شاحنة محملة ب32 طن من الشيرا في اتجاه الضفة الأخرى،والمسؤول عن هذه العملية لا زال ينعم في منصبه كمدير جهوي(ع.العمراني).
أين هي ربط المسؤولية بالمحاسبة ؟وأين تبخر شعار محاربة المسؤولين الفاسدين ؟.
أملنا في الله ثم في ملكنا المنصور بالله ثم في حركة 20 فبراير المجيدة.
62 - abo cho3aib الخميس 23 ماي 2013 - 12:42
المغرب والجزائر إخوة الساكنة هي الضحية للخلافات السياسية المتدهورة بين البلدين منذ حكم العثمانيين إلى اليوم كلاهما مستعمر من دول غربية والمغرب دولة قديمة تاريخيا لها يد الطولى في كل ميدان الحضاري في عهد الإستعمار أتى الفرنسيون بالمترجمين إلى المغرب من الجزائروتولوا مناصب حكومية وأقصوا المغاربة بالفن مع مؤيديهم من البلاد وتفشت المؤمارت والإنتقامات وآخرها البوليزاريو السعوديون ولماذا السكوت عن القبائل الأمازيغية في الصحراء المغربية لكشف الحقائق للجميع أو يعطوا فرصة للأمازيغ للدفاع عن بلادهم بدل العربدة السياسية والظهير البربري على كل اللسان لماذا لا يتطرق المغرب لأمازيغي الصحراء ليعرف القاصي والداني الحقائق الثابتة في الموضوع .. وشمال أفريقيا حكمها حكام العرب وهم يؤيدون إخوتهم على حساب الأمازيغ وصرفت عليهم الجزائرأكثر من 400مليار دولار والشعب يقتات بالنخالة والأموال أمازيغية وو ا للهم ان هذا منكر
63 - f.m الخميس 23 ماي 2013 - 12:42
اللي بغاك ما بنالك قصر واللي كرهك ما احفرك قبر هذه مقولة مغربية قالك اللي حسدك اعطاك والحسود لا يسود عمرك شفتي شي محساد طفرو أبدا ( ومن شر حاسد اذا حسد ) صدق الله العظيم . ( وعسى أن تحبوا شيئا وهو شر لكم وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم ) . الخير في ما اختاره الله نحن لا نكره أحدا الا من كرهه الله ولا يحبه الله كالمنافق والظالم وغيرهم .
64 - محمد الخميس 23 ماي 2013 - 12:45
كل من يحمل العداء للمغرب والمغاربة فهو مرحب به في الجزائر وخاصة من المغرب نفسه . مثلا كالبوريزبور وفي الشهر الفارط العدل وألإحسان التى أطلق قياديه تصرحات من هناك تحرص المغاربة على العنف والعصيان واللائحة طويلة
فالمحاربة المغرب يحتل ألأولوية في السياسة الجزائرية عوض تنمية بلادها التي يأكلها الفقر والجوع من كل الجوانب
65 - سمير مول الطرامواي الخميس 23 ماي 2013 - 12:45
المغرب بزاف على مهم كااااااااااااااااااااااااااملين
و اللي ضرو راسو....يعاود لراسو
و عين الحسود فيها عود....و عمود........و بوطو ديال الضو و بلاكة ديال الطوبيس........
و ديما مغرب.........و ايلا كانت 20 شخصية تكره المغرب.....راه 40 مليون شخصية تكره ديك العشرين
تبا لهم .........من هم.....
66 - anversois الخميس 23 ماي 2013 - 12:46
السلام عليكم،متى ستتاح لنا قراءة هده المجلة في اكشاء اوروبا، و هل ستكون نسخة مترجة لها،وهل على الاقل، بالامكان نشره الكترونيا حتى تسن مطالعتها،ولو بعدد متاخر.ضمانا للربح المادي، شكرا
67 - Youssef - Allemagne الخميس 23 ماي 2013 - 12:49
الاعلام الالكتروني حديث في كل المجتمعات و ما فتئ ان يعوض الاعلام المقروؤ و المسموع لكون الانسان في طبيعته يحب الراحة...لكن الجمع بين ما هو الكتروني و مقروؤ على الورق يعطي للمتتبع الخيار بين الاثنين وهذا الخيار بذاته نقطة شعاع في بريق امل حرية الرءي و اختيار مصدر المعلومات اللذان طال انتظارهما
شكرا هسبريس
68 - حبيبك الخميس 23 ماي 2013 - 12:50
‏‎ ‎ليس غريبا ان تجد من يكره المغرب لانه شعب كريم وطمع هؤلاء هو سبب كراهيتهم
69 - Nourddin الخميس 23 ماي 2013 - 12:51
Avant tout, les gouvernants marocains sont les premiers à détester le Maroc et les marocains, ils détestent le Maroc des marocains qui ne pensent pas comme eux, ces marocains qui ne servent pas à la maman France, ces marocains qui subsistent avec un dirham par jour. Ils détestent le Maroc et les marocains avec leur scandaleuse gestion politique, sociale et économique, leur abus de pouvoir, leur mépris envers les plus démunis, leur train de vie luxueux. Ils détestent le Maroc par leur gestion du problème su Sahara, comment les sahraouis vont les croire quand ils voient que le reste des marocains vivent sous l’oppression et le mépris. Ces étrangers qui soi-disant détestent le Maroc, en faites, ils détestent ces gouvernants qui n’ont jamais représenté ni le Maroc ni les marocains, surtout que tous ils ont des comptes en Suisse et dans d’autres paradis fiscaux.c
70 - أشرف الوالي الخميس 23 ماي 2013 - 12:51
السياسة التي ينهجها المغرب قد تبدو للعيان على أنها تتخبط في العبث غير أنها مافتئت تعطي أكلها في المواقف الحرجة, والتي تظهر لنا بالملموس أهمية الالتزام بالحدة والجدية في اتخاذ القرارات الحاسمة حتى وان كانت على حساب علاقات ديبلوماسية وهمية.
71 - حمزة الخميس 23 ماي 2013 - 12:52
نحن علينا الانعير اي اهتمام بالاعداء الخارجيين لاانهم اصلا لايسمنون ولايغنون من جوع مجرد ابواق تتكلم بفراغ بل يجب عليناالاهتمام ممن يكره المغرب من الداخل وهوالان الشعب المغربي اصبح يكره بلده بسبب سياسيات الفارغةاللتي تنتجها الدولة في تفقير وتجويع الشعب والبطالة المتزايدة بينماتصرف الملايير الاموال على الخارج بالفراغ على الدولةان تعلم ان الشعب هومن سيحمي الوطن
72 - مروان الوادي الخميس 23 ماي 2013 - 12:52
ان الجزائر عدوة للمغرب من الدرجة الاولى وعلينا توعية المواطنين بشان هده القضية خصوصا الشباب الدين يستمعون لاغاني جزائرية تؤثر على شبابنا.وشكرا
73 - اومحيل المهدي الخميس 23 ماي 2013 - 12:55
جيرانا عهم العزا
وعديانا عندهم حنا اكبر همزا
وبن كيران وشباط عاطينها غير للدبزا
وتلفزيون العام زين مقابل غير الركزا
وفيقو وعيقو زعما راه الحر بالغمزا
74 - مغربي الخميس 23 ماي 2013 - 12:59
عاش الشعب المغربي عاش الملك الموت للخونة.
75 - رجل وراء الكواليس الخميس 23 ماي 2013 - 13:05
هذا طبيعي لدولة كالمغرب، فالمغرب كما نعرف تعيش مشاكل سياسية مما يعني أن هنالك أعداء يتربصون به....فطبيعي أن تكون 50 شخصية أو أكثر تكره المغرب.
76 - 3atifi الخميس 23 ماي 2013 - 13:07
السلام عليكم ورحمة الله
فقط امر واحد اريد ان يصل الى مسامع القراء :هسبريس تتالق يوما بعد يوم ومع هذا التالق يزدادعدد القراء والمعجبين ,فهي تمتع القارئ كتابة صوتا وصورة,نتمنى لها المزيد من السطوع والرقي في اطار النزاهة والمصداقية.
77 - Amine spain الخميس 23 ماي 2013 - 13:08
J'adore la liberté d'expression dont jouis ce journal, et aussi parler de tout types de sujets même les plus tabous et controverses.
Bonne continuation.
78 - عبدالإله الخميس 23 ماي 2013 - 13:12
بدون أعداء ليس هناك مجال للتطور ، كره أعدائنا هو دافعنا لتطوير بلدنا ليكون الأفضل ضد رغباتهم
79 - sCary الخميس 23 ماي 2013 - 13:12
نطلب من هيسبريس شيئ واحد فقط لا غيروستصبح بعد ذلك الصوت الاول للشعب المغربي, احترام مقدسات الدولة(نعم لحرية الصحافة ولاكن للحرية حدود ان زادت تزيد على حساب حريات اخرى ), وشكرا
80 - sifdine الخميس 23 ماي 2013 - 13:13
مهادنة الجزائر مطلع السبعينات من القرن الماضي دون موافقة الشعب او ممثلي الشعب , كان خطا فادحا, لان الكرامة تسبق حسن النية اللتي اتسم بها المغاربة عبر التاريخ.وجب توضيح كل الملابسات وكل الحقائق لهذا الشعب الطيب.
81 - جمال الدين الجزائري الخميس 23 ماي 2013 - 13:13
نعم نكرهكم جدا ايها المغاربة لاننا نعلم انكم تكرهوننا ولا تحبون الخير للجزائر وانتم الذين طعنتم الجزائر في ظهرها يوم استقلت.واردتم اخذ ماليس لكم.فعلتم ذلك بطريقة الجبناء الذين ينتظرون ان يلتفت خصمهم فيطعنونه في ظهره هذه هيا حالتكم
82 - selim proxy الخميس 23 ماي 2013 - 13:14
Pénelope Cruz wakha tekrah l maghrib raha bogossa :D " machi b7al hadak boutaff li 3endo " 7 rwa7
83 - هشام ناجح الخميس 23 ماي 2013 - 13:14
المسألة برمتها ليست مسألة عداء أو تصفية حسابات قديمة بقدر ماهي تضارب في المصالح و سعي لكسب إمتيازات. و لعل مقولة ونستون تشرشل الشهيرة تلخص كل شيئ : "ليس هناك أصدقاء دائمون ولا أعداء دائمون وإنما هناك مصالح دائمة"
84 - Cherradi الخميس 23 ماي 2013 - 13:16
les vrais ennemis du Maroc sont ceux de l'intérieur, ceux qui nous traitent comme du bétail et qui piétine nos valeurs, notre dignité et nos droits les plus élémentaires. on les connais tous, pas besoin de donner de nom
85 - Bilal الخميس 23 ماي 2013 - 13:18
لا بد أن تجد في طريقك للنجاح أعداء و كارهين همهم الأكبر هو جعلك تفشل أكثر من همهم بتحقيق نجاحات لأنفسهم.
86 - مغربي في ايطاليا الخميس 23 ماي 2013 - 13:20
من وجهة نظري أن كل موظف مغربي لا يقوم بواجباته هو يكره المغرب،كل عامل يتقاعس في أوقات عمله و كل حرفي يغش في جودة ما يصنع ،و كل معلم أو أستاذ يبخل على طلابه بالمعلومةالتي تنفعهم ويتجه للدروس الخصوصية ليستنزف جيوب أولياء الامور هو يكره المغرب،كل طبيب يكون سببا في معاناة مريض بسبب جشعه أو عدم جديته في القيام بعمله السامي هو يكره المغرب.خلاصة القول الأحرى لنا أن نعرف ونحارب أعداء وكارهي المغرب الذين يعيشون بيننا حينذاك سنكون قادرين وبعون الله للقضاء على كارهي المغرب الخارجيين
87 - أستاذ الخميس 23 ماي 2013 - 13:22
فليكرهونا ثم يكروهونا ثم يكروهونا كلهم سيأتي عليهم يوم ويرحلون الى دار البقاء وسيبقى المغرب شامخا مستعصيا على كل عدو كعادته
88 - ابنادم الخميس 23 ماي 2013 - 13:24
ابتلينا بثعلب في الشرق وذئب في الشمال لكن استطاع الذئب ان يتقدم الى الامام ويكفر عن احقاده بينما الثعلب الغير ديموقراطي صعب ان يتخلى على اوهامه
89 - جعفر الجزائر الخميس 23 ماي 2013 - 13:24
نشكر ونقدر اهتمام الجريدة هذه الايام لاخبار الجزائر والجزائريين وخصوصا فخامة الرئيس العزيز حفظه الله تعالى وايده بنصره السيد عبد العزيز بوتفليقة.......والله استغرب لماذا تجندت الترسانة الاعلامية المغربية هذه الايام لتهاجم الجزائر وخصوصا رمزها وقائدها عبد العزيز بوتفليقة ...لماذا التوقيت بالذات ...الرجل في فراش المرض لماذا لم تهاجموه وهو بصحته وعافيته .
والله العظيم كنت اعتقد ان قادة الجزائر وجنرالاتها ظلموا المغرب من خلال دعهم البوليساريوو......وكنت متعاطفا مع المغاربة ضد سياسة الجزائر.....لكن اليوم هذه الحملة الاعلامية المغربية ضد الجزائر في هذا الظرف الحساس دفعتني الى مراجعة حساباتي وعدت ادراجي لكتب التاريخ ولشهادات بعض المجاهدين وتصريحات الرؤساء السابقين.....حينها ادركت خبث وخيانة الساسة المغاربة ومكرهم وخداعهم بداية من حرب الرمال 1963 ...انتظر و حتى خروج فرنسا ليشنوا الهجوم على الجزائر وهي منهكة جراء حرب شرسة مع فرنسا ....هم لم يجرؤوو على مواجهة فرنسا لانتزاع ارضهم ..ولكن كانت لهم الجراة على مواجهة الجزائريين بعدما سالت دمائهم على الاراضي الشرقية كما يزعمون......يتبع
90 - سعيد ادريسي الخميس 23 ماي 2013 - 13:27
كلنا مع الوحدة المغاربية و التئام أطراف حبل الود بين بلدنا و الجارة الشرقية، و لكن يبقى المرمى الذي نطمح إليه من وراء تحسين العلاقة هو خدمة المصالح المشتركة مع مراعاة ثوابت التاريخ المشترك،من هنا يبدو الهدف صعب المنال ما دام الجار يحفر خنادق الغدر لجاره و لا يتوخى مصلحته،و الغريب في الأمر أن هذا الجار لجهله لا يخدم حتى مصلحته هو نفسه و بلده فضلا عن مصلحة جار يتوخى تماسك حبل الود معه.فصدق من قال:"صداقة الجاهل تعب لا راحة".
91 - rachid الخميس 23 ماي 2013 - 13:30
درنا لعديان لحرقة. ولايني سباب ديال هادشي هو الحسد
92 - hkdrac الخميس 23 ماي 2013 - 13:31
... غلاف جميل نسيتو اقيلا القطريين
93 - tati reda الخميس 23 ماي 2013 - 13:35
الجزائر عدوة ؟؟ 100 شخصية تكره المغرب ؟؟؟ نفس جملة دوغول نقلبها لنقول ... ليس للدول اعداء انما هناك مصالح فقط... ليس من مصلحة الجزائر فتح الحدود و انتم من مصلحتكم فتح الحدود... ادا نحن اعداء هههه
شكرا لكم... و عجبتني كلمة ... بعدما داست الدبابات المغربية الصحراء الشرقية التي رفضت الجزائر الوليدة إعادتها للمغرب... في انتظار ان تدوس دباباتكم سبتة و مليلية.... مع تحياتنا الخالصة
94 - fouad81 الخميس 23 ماي 2013 - 13:35
كم من دولة في العالم لا تحب اسرائيل مادا فعلت لها، ليس المهم كثرة الاعداء
او قلتهم ولكن المهم هي قوتنا وقوتنا تكمن في ايماننا بقضيتنا وبانفسنا وان نعمل على تطوير بلدنا فكم من دولة لا تحب ايران ولولا قوة ايران لغزتها امريكا وباقي الدول الاوربية.
95 - موول لكومونطاطيـــر الخميس 23 ماي 2013 - 13:36
خـــــــــــــــــــــير الكـــــــــــــــــــلام مـــا قــــــــــــــــل ودل
خـمــسون كــارهــا
وملايـــين المحبين والعاشقين
لسحر المغرب لكن لدينا فقط البطالة
تخيلو لو أن جميع الشعب يعمل واو ماغنيفيك
الحلم الذي نحلم أن نراه الإسلام
الشغل الكرامة الحرية
96 - hassan alger الخميس 23 ماي 2013 - 13:36
سبحان الله تخافون المخلوق ولا تهابون الله انشر النصيحة التى كتبتها من قليل كن مغربي فحل وانشرها ولا تتحجج بطول التعليق ام انها موجعة وتخترق القلب -
كما قال الله في محكم التنزيل = قعر نخل خاوية =
الم ترى انك نسيت تكتب اسمك اعلاه بدل البيضاء ام ان اسمك البيضاء ام خائف ان يشتمك القراء على موضوع ليس له من الصحة -جبان
97 - جزائري الخميس 23 ماي 2013 - 13:40
الشخصيات الجزائرية التي تكره المغرب 1 بوتفليقة 2 بوقطاية 3 توفيق مدنين 4 يزيد زرهوني 5 احمد اويحي 6 بلخادم 7 الجيش الجزائري و جميع فصائله 8 جبهة التحرير الوطني التجمع الوطني الديموقراطي 9 شميسو مفتي قناة النهار 10 الشروق الدزائرية 11 الخبر الجزائري 12لويزة حنون 13 جميع الجزائرين الدين اصلهم من المغرب 14 خليدة تومي 15 رضا مالك 16بجاوي 17 مدلسي 18 انور هدام 19 السدة عسلواي 20 السيدة بن حبيلس 21 طيب لوح 22 البوليزاريو في تندوف 23 المراكشي
98 - سيزيف الخميس 23 ماي 2013 - 13:42
هل يكرهون المغرب أم يكرهون النظام الحاكم في المغرب؟
إذا كان الجواب الثاني هو المقصود فعليكم أن ترفعوا العدد


أنشري يا هسبريس
99 - hakim الخميس 23 ماي 2013 - 13:42
نسيتم بعض أهل البلد، الذين يهربون الأموال وينشرون الفساد ويقفون ضد الإصلاح.....
100 - مصطفى الخميس 23 ماي 2013 - 13:43
شد راسك شوية أصاحبي!
50 أو 20 شخصية تكره المغرب؟
العدد 20 أم 21 من المجلة؟ :) لا زربة على صلاح! المجلة مبيوعة إن شاء الله! :) :)
101 - issam الخميس 23 ماي 2013 - 13:45
و نحن بصفتنا مغاربة،نكرههم من أعماق قلبنا.
102 - bilel oust الخميس 23 ماي 2013 - 13:47
والله تم والله لانتم معقدون من الجزائر تصبحون عليها وتنامون عليها تصورون لشعبكم اننا اعدائكم في حين في الجزائر نعيش دون عقد اتجاهكم يعمل في حي الكثير من المغاربة نعاملهم احسن معاملة وعندما يدخل احدهم ليتصفح جرائدكم معنا يستحي لشدة السب والشتم اتجاه من هو في ضيافتهم واريد ان اضيف شيئا مدام حقرتونا ف63 وهو عار عليكم مادمت الجزائر حديثة الاستقلال فلمادا لم تسترجعوا بشار وتندوف !! انشر ادا كانت فيه حري
103 - med الخميس 23 ماي 2013 - 13:48
رسم الكاتب الصحفي جان بيير توكوا في كتابه «باريس ـ الجزائر، زوجان جهنميان» صورة مدققة عن الرئيس بوتفليقة واصفا إياه بأنه «رجل كثير المرح، يعشق السيجار الكوبي والبذلات الأنيقة والنساء». ويضيف أنه مسكون بالسلطة إلى حد أنه يحلم أن يموت فيها كالراحل الهواري بومدين، وأنه متقلب المزاج ومراوغ ماهر يتجنبه المقربون إليه بسبب مزاجه الحاد وردوده الانفعالية، ويخشاه وزراؤه يعتبرونه طاغية كثير الغرور، عديم الكفاءة، وهو الذي لم يعرف طريقا إلى الجامعة وإلى الدراسات العليا. ويضمر صديقنا بوتفليقة حقدا دفينا للمغرب، حيث جعل من الصحراء المغربية قضيته المركزية، وهو لا يكتم في مجامعه الحميمية عداءه الغريزي للمغرب، حتى أنه تمنى ذات مرة لو انتقلت مدينة وجدة التي ازداد بها للجزائر، حتى لا يقال عنه إنه من أصول مغربية
104 - شيئ غريب و رهيب الخميس 23 ماي 2013 - 13:55
دعهم في كرههم و حقدهم على هذا الوطن فنحن لا نبالي مهما أن المغرب في صحرائه و الصحراء في مغربها.
دعهم يمكرون كما يشاؤون فلهذا الوطن رب يحميه و رجال ضحت و لزالت تضحي من أجل إستمراريته و وحدته و سلامة أراضه
مات فرانكو و المغرب موحد سيموت خوان كرلوس و سيظل المغرب موحدا سقط بن علي و هلك القذافي و سيتبعه بو تفليقة و جنرال توفيق و المراكشي و ستظل الدولة المغربية شامخة رغم أنف الحاقدين
يكفينا فخرا أن ننتمي لدولة عمرها يمتد لقرون
مغربي و راسي عالي
105 - marwan الخميس 23 ماي 2013 - 13:56
هؤلاء شخصيات خارجية فماذا عن "الخزعبلات" عغوا "الشخصيات" الداخلية التي نهبت وسرقت اموال الشعب ؟
106 - charbovski الخميس 23 ماي 2013 - 13:57
لا طالما اغفلنا الحقاد و السفهاء
107 - نادية حاطوم خريبكة الخميس 23 ماي 2013 - 13:57
السلام عليكم تمنيت ان يكون المغرب جزيرة لاجار لها
108 - Oussama الخميس 23 ماي 2013 - 13:57
أكتر شخص يكره المغرب هو المغربي الدي لا يساهم في تنمية هته البلاد !
109 - مغربي الخميس 23 ماي 2013 - 13:59
المقالة تقول أن أكبر عدوين للمغرب هما الجزائر وإسبانيا.. لكن ماذا عن الكيان الصهيوني الذي يحتل أرضا عربية وإسلامية؟ أليس اغتصابه وتدميره لبلد إخواننا المسلمين وانتهاكاته المستمرة لحرمة المقدسات الإسلامية في أرض فلسطين دليلا على كرهه تجاه كل ما يتعلق بالأمة العربية والاسلامية بما في ذلك المغرب؟
110 - سعيد الخميس 23 ماي 2013 - 13:59
ان المغرب معروف ان العداء له من شمال وشرق وجنوب وعلينا ان نجد طريقة افضل من اجل القضاء على هدا العداء البغظ عبر اعلام قوي له كلمته في العالم
111 - حرة الخميس 23 ماي 2013 - 14:01
اتق الله وانت بين يديه الان نتنتظر ساعتك الاخيرة ، تكره المغرب على جزئه الصحراء، انسيت ان المغرب قد مد يد العون الى الشقيقة الجزائر بالسلاح والبشرايام مقاومة الاستعمار انسيت ان اواصر القرابة تجمع بين الاخوة في الجزائر مع ذويهم بالمغرب ، انسيت ان الجزائر وموريطانيا لم تكن تعرف في الخارطة الجغرافية سوى المغرب الاقصى ، انسيت انك دمية بيد جنرالات لا تهمهم الا مصالحهم.
لو انك قدت الجزائر بحنكة وتبصر وسياسة رشيدة واشركت جميع الاطراف في الجزائر في الشان العام لكانت الجزائر الشقيقة الان في مصاف الدول المتقدمة.
ان تهافتكم على شراء السلاح من اجل الحرب مع المغرب قضية خاسرة 100/100لو انكم صرفتم هذه الاموال في اشياء تعود على الجزائر بالنفع لشبابها واهلها ، كفاكم ضحكا على الذقون ، المغرب في ارضه وانك خاسر لا محالة في لعبة الشطرنج هاته ، اننا اخوة في الله واللغة والدين ،
اتق الله فيما بقي لك من حياتك.
112 - عابر سبيل الخميس 23 ماي 2013 - 14:04
أن يكرهوا أو يحبوا المغرب تلك مشكلتهم الأهم هو أن يبتعدوا عنه و لا يمسوه بسوء .
اللهم اضرب الظالمين بالظالمين و أخرجنا منهم سالمين
113 - bram الخميس 23 ماي 2013 - 14:05
des personnalitées qui n'aiment pas le maroc?

mais le maroc, vous voulez dire, les marocains (en tant que personnes)?, ou l'état marocain (l'makhzen)?, ou bien le maroc en tant que terre avec tout ce qu'elle contient, ce qui n'a pas de sens à mon avis,

il y'a des gens qui aiment les marocains, mais n'aiment pas l'état marocain, es ce que se sont des ennemis du maroc?

il y a une nuance à faire je crois, mais il faut lire votre journal pour savoir ce que vous voulez dire exactement,
114 - زكرياء الزيات الخميس 23 ماي 2013 - 14:12
ليس فقط الجزاير و إسبانيا بل ريح العداء وصل إلى الخليج العربي كقطر و إلى أمريكا اللاتينية رغم أن المغرب يمكن أن نسميه بلأم السخية الكريمة.تعطي ولا تأخد تسحق كرامتها و تبقى وفية و تريد المصالحة.شيطان أخرس ساكت عن حقه...
115 - الرحالى الخميس 23 ماي 2013 - 14:12
لكل بلاد خريطتان، الأولى مخصصة لأعدائها والثانية لأسماء حلفائها. في الداخل كما الخارج، هذه الخرائط ليست قارة ولا دائمة، ففي كل مرحلة تتغير مواقع الخصوم كما الأصدقاء... كلما دارت عجلة الحياة إلا وتغيرت المواقع والمواقف والمصالح والآراء والحسابات... والبلاد الحكيمة هي التي تعرف حقا أصدقاءها من أعدائها ولا تخطئ عناوينهما، لأن الخطأ في التقدير هنا مكلف جدا. ترى من هم خصوم البلاد اليوم؟
هؤلاء اعداء المغرب الحقيقيون اليوم، بلا ترتيب لدرجة خطورتهم، هم:
الجزائر واقصد هنا الحكومة و ليس الشعب الجزائرى الشقيق وبوزبل يعنى البليصاريو الدى خان بلاده المغرب وكدالك الجزيرة التى تزرع الفتن بين المسلمين والعرب ان هؤلاء الحكام الدين جائوا فى الحكم عن طريق انقلابات عسكرية وهنا اقصد بكلامى الدولتين الجزائر وقطر ولا اريد ان اتكلم على بوزبل البولصاريو حيت انهم خلقوا وزرعوا فى بلدانهم الفراغ السياسي الذي يفتح أبواب جهنم أمام كل المخاطر، فشعب غير مؤطر وأمة لا جسر لها نحو القمة... سفينة تائهة في البحر، عرضة لكل الرياح والعواصف والمد والجزر
اكتفى بهاد القدر واستودعكم الله
116 - العيون الخميس 23 ماي 2013 - 14:13
1.أولا كل هده الصور لاتعني للمغرب شئ .
2.واش منتو و تامك شخصيات ؟
3.المغرب يقع دائماً في نفس الفخ يصنع الأبطال من لاشيء .
117 - السلاوي أبوآدم الخميس 23 ماي 2013 - 14:14
لعل من أبرز الأسباب التي تجعل هؤلاء يحقدون على المغرب موقعه الإستراتيجي المهم جدا و تاريخه البطولي المليء بالأمجاد و الأبطال و لا ننسى دهاء المغاربة وذكائهم المعروف على الرغم من تواضع مستواهم المعيشي.
118 - هسبريسية الخميس 23 ماي 2013 - 14:18
اللهم احفظ المغرب و جميع المغاربة
سواء كرهونا ام احبونا فلا يهم. اصلا القضية فيها مصالح
بالله عليكم يا اخوة الا تحسون بثقل حضور اعداء المغرب هنا في بعض التعليقات؟
119 - محمد الخميس 23 ماي 2013 - 14:22
لا يمر يوم دون الحديث عن الجزائر في كل الصحف المغربية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
120 - abdou الخميس 23 ماي 2013 - 14:24
ربما هده الأسماء تكره الحكومات التي توالت في هدا المغرب اما الشعب المغربي لا يوجد أحد في العالم يكرهه وبالتالي يجب تغير هدا العنوان
121 - مغربية حرة الخميس 23 ماي 2013 - 14:30
Ce n'est pas exact, personne ne peut pretendre connaitre les personnes qui aiment ou detestent le Maroc.
122 - تيلولوت المرس الخميس 23 ماي 2013 - 14:33
من الطبيعي جدا أن يكون للمغرب حاقدين وكارهين ، كيف لا وهو والذي سخرت له الطبيعة بحرا في الشمال ومحيطا في الغرب وصحراءا في الجنوب . لكن هذا لا يمنع أن نعيد النظر في سياساتنا التي يقوم عليها البلد والذي جعلت الكثيرين يكرهون المغرب إلى درجة المقت ، كما أن الأعداء والكارهين لا تزعج أحد بقدر ما تجعلنا نطمح لنكون الأفضل .
123 - ouahy الخميس 23 ماي 2013 - 14:33
le seul ennemi du Maroc est l’analphabétisme et l’ignorance dans le quelle plonge la majorité à cause des politiques aveugles de l’État vis à vis de l’enseignement
124 - moi الخميس 23 ماي 2013 - 14:34
ماذا كان سيوفر لنا حبهم؟طبعا لاشيء,والذي لايحبنا يبقى في بلده,,ومن يكونوا وا الذين لايحبون المغرب ؟مشاهير في اي ميدان؟؟ميدان الفسق والفساد والرشوة ورؤساء دول فقيرة لها مديونيات اكثر من حجمها او مشترون من طرف نظام الجزائر,لااعرف لماذا تتكلمون عنهم انتم تقومون باشهار وبدعايات مجانية لهم..
125 - المختار الخميس 23 ماي 2013 - 14:40
انا شخصيا أحب بلدى ،التى ولدت فيها وأعيش فيه ،وفيها أردو ان أدفن فيها ،ومن لا يحبونه فهم الخونة وهم الكثيرون ،من الذين قصت عليهم الأيام او من الذين يطمعون الي الغني
126 - taoufik makran الخميس 23 ماي 2013 - 14:42
je n'ai pas beaucoup de choses à dire, à part faire souvenir les autres que les marocains sont trop fiers de leur Maroc, j'en suis persuadé, si la nécessité se présente, tous les marocains et j'en suis un avec toute la fierté qu'il faut, seront là et tous prêts à défendre leur patrie à tout prix,, en sacrifiant leur vie pour la simple raison que le Maroc est un ingrédient indissociable de leur raison d'être ,,bref notre raison consiste à défendre notre territoire
salam
127 - مسلم الخميس 23 ماي 2013 - 14:46
و الله عيب و عار أن يشتغل صحفيي هيسبريس في مواضيع تضرب فطرة الله التي زرعها في عباده و تزيد من زرع الدغينة و البغضاء و الكره بين نبوا البشر. هذه السياسة لا تختلف عن سياسة بنوا اسرائيل الدين نصبوا انفسهم الضحية عبر الزمن و من يقول عكس ذلك فهو عدو لهم و حتى من انكر أو جادل في حقيقة مآسيهم حاربوه بلا هوادة،
اتقوا الله في عباده و كان من الممكن أن تنشروا تقريرا عن من يحب المغرب و لا شك أنهم بالملايين من البشر و لو اقتصر الأمر على 50 شخصية تكره المغرب فهذا رقم لا يستحق حتى عناء الذكر. و لا تنسوا أن من يكره المغرب له أسبابه و ليس كل من يخالفك فهو يكرهك و هناك من المغاربة أنفسهم يخالفون المغرب و لكن لا يمكن بأي حال من الأحوال وسمهم بكره المغرب، اللهم إذا كان هدفكم تجاريا بحتا و تريدون المزايدة من أجل الترويج أكثر و تحقيق أرباح أكبر فهذا يبقى على ضمائركم المهنية في احترام ما تقدمونه للعقل المغربي و الذليل أن مسعاكم تجاريا قحا هو تركيزكم على بوتفليقة و الجزائر لأنكم تعلمون الحساسية التي يسببها هذا الموضوع للمغاربة و مجرب دكر الجزائر و بوتفليقة تجعل المغاربة يتهافتون على الجريدة.
انشر انشر.
128 - احب الجميع ومرتاح الخميس 23 ماي 2013 - 14:47
كل من لا يحب المغرب فهو مصاب بمرض مزمن خطير .ومن مخلفات هدا المرض انه له عواقب خطيرة على عقلية الفرد المصاب تم تضهر فيما بعد على جسده .بالاضافة الى تدهور الحالة النفسية .فاغلب المصابين ينتهي بهم الامر بالجلطات الدمغية حيث يموت الحاقد على المغرب كالجيفة .فرغم التطور البحث العلمي والتطور التكنلوجي لم يستطع العلم ان يجد دواء لهدا الداء الفتاك .لدالك ينصح الاطباء المصابين للجوء الى اطباء نفسانيين عند بداية المرض .اما الدين تغلغل فيهم المرض فما عليهم الا زيارة بويا عمار للصرع وبدل كل المجهودات لنسيان المغرب .وحسب اخصائيين فان المغرب اصبح اكبر عقدة لدووا النفوس الضعيفة . فبالنسبة لي الحل سهل جدا ان يحاول المريض قلب حقده على المغرب الى حب فان لم يستطيع يحاول ان ينساه. والله يشافي ويهدي خلقه .
129 - مواطن مغربي الخميس 23 ماي 2013 - 14:47
العدو الأكبر للمغرب هو من يعيش فيه و يسرق من خيراته دون حسيب أو رقيب و كذلك الاعلام الذي يجعل من الفاسد شريفا و من الشريف فاسدا. سالينا
130 - حياني الخميس 23 ماي 2013 - 14:50
هل 50 شخصية تكره المغرب ام المغرب يكره 50 شخصية.....
امنين ماكيكرهمش اوباما ماعندهمش مناش يخافوا....
131 - abdelkader ousalem الخميس 23 ماي 2013 - 14:53
اعداء المغرب هم أناس تضاربت مصالحهم أو ولاءاتهم الإيديولوجية مع المغرب في لحظة ما، كل منهم اكتشف في فترة من حياته المهنية أو السياسية أو الشخصية أن المغرب هو عدوه الذي تجب عليه محاربته بكل الوسائل، هم قوم توزعوا على القارات والبلدان والمشارب السياسية والفكرية، لكنهم تجمعوا في خندق كره البلد الذي نعيش تحت سمائه
هذا صحيح ومن بينهم بعض الاحزاب المغربية التي تعيش من السياسة ولا تعيش للسياسة
بعض الاحزاب والجمعيات المغربية التي تأخد اعانات وتمويلات اجنبية معادية للمغرب والمغاربة
الذين يشجعون على الشذوذ الجنسي والمثليين والفساد الاخلاقي والسياسي بدعوى حقوق الانسان بل هو عقوق الانسان
السياسيون الذين يعيشون في منازل فخمة ويركبون سيارات لايقد ر لها ثمن ويدفعون بالشعب المغربي الى التهلكة ويصنعون 20 فبراير وغيرها خدام اعداء الوطن
تاريخ تلك الاحزاب والجمعيات اسود بالانتهاكات الجسيمة ونحن نعرفه جميعا الفساد والقمار والخيانة وتوزيع الهبات على الشيخات والقواداة
132 - yosef casablanca الخميس 23 ماي 2013 - 14:55
بقليل من الاستتمارات وخلق فرص حقيقية للشغل ،فبعد اكتر من38سنة من استقلال اقاليمنا الصحراوية ماذا فعلنا هناك؟؟
133 - AMX48 الخميس 23 ماي 2013 - 15:08
من يكره المغرب له أسبابه الوجيهة... وربما لا...
134 - أحمد حيزون الخميس 23 ماي 2013 - 15:09
المغاربة يفكرون في الذين يحبونهم وهم كثروعقلاء أما المعتوهون فالتاريخ يتجاهلهم كما اننا لا نبالي برأيهم لأننا أحسن منهم
135 - rachid الخميس 23 ماي 2013 - 15:13
أنا شخصيا لا أمن بلجزير ولا بمرتنيا كدول وإنما أجزاء من تراب المغرب يجب تحريرها إنشاء الله من يد الخونة والطوغة وسلام عليكم
136 - abou hicham الخميس 23 ماي 2013 - 15:19
نعم ان يكون لك عدو من الخارج متربص بكل حركاتك ويشمت فيك عند الاعداء ويخسر ثروته عليك ولا يكترث للصداقة ولا للعلاقة الدينية ولا الجيرانية فهذ ا شأنه، وبالمقابل ان هذا عنده مشكل في نفسه وفي عقليته وتربيته .
فهذا العدو او الذي يظمر لك العداء فهو الذي يجب علاج نفسه،
بمعنى ان الذي يكرهك هو الذي يجب ان يتخلص من هذا المرض الخبيث .
والأمرّ من هذا سيدي ان يحكمك حاكم باسم الليبرالية او الاشتراكية والاسلاموية وغيرها من هذه الاسماء الرنانة ويوقف عجلة التطور والتقدم فهذا هو العدو في نضري .
فحينما ناخذ على سبيل المثال كل الحكومات منذ الاستقلال الى يومنا هذا عن ماذا قدموه للمغرب وللشعب ،فالجواب يكون مؤثر وحائر لا جواب عن هذا.
ونحن نسير في هذا الطريق مع شباط حميد وجماعته وكل الاحزاب المتواطئة على حرية الشعب ومن اجل تقدم الشعب .
فالعدو الحقيقي هو الذي يخونك من الداخل لا من الخارج.ويسلب حريتك باسم مسميات شتى.
137 - محمد الخميس 23 ماي 2013 - 15:25
ليس كل ما يسمع يقال لآن هناك آشخاص لا يريدون من وراء ذلك إلا الفتنة
.
138 - MAROCAINE الخميس 23 ماي 2013 - 15:27
Est ce que je peux acheter le magazine en France ?
139 - Mohcin الخميس 23 ماي 2013 - 15:27
Viva le maroc , fière d'étre marocain. j aime mon paye et je m'enfou des autres
140 - RIFI93 الخميس 23 ماي 2013 - 15:36
انني قرات مقالات هي بعيدة جدا عن الحقيقة وانها تصفيات حسابات مع الحكومة او مع حكام المغرب الحقيقة هي ان الجزائريون يكرحوننا الى حد انهم يتمنون الموت الى جميع المغاربة لانني اعيش معهم في فرنسا اكتر من 38 سنه ولو عرفتم الحقيقة وعاشرتهم لما غيرتم ارائئكم فيهم وان عدونا واحد هو الجزائر وان بعض المقالات هي مرسولة من عند المخابرات الجزائرية وعليكم التامل جيدا في الاساليب التي تكتب عليها وهي من شخص او صخصين وشكرا HESPRESS على مجهوداتكم وفي نشر متل هاده الاخبار
141 - عبدالله الخميس 23 ماي 2013 - 15:39
فليكرهوا المغرب كما يشاؤون المغرب و لله الحمد ماض نحو التقدم و الرخاء الله و النبي و القرآن معانا
بخصوص معتقلي لقاء الدارالبيضاء نقول لا للتعسف أيا كان مصدره و مزيد من التأطير لشبابنا لتوجيه قواهم و ملكاتهم نحو خدمة الصالح العام و نبذ الخلافات
142 - hamid espania الخميس 23 ماي 2013 - 15:55
الله يرحم الوالدين خليونا من هده الخرافات العدو الأكبر للمغرب هو من يعيش فيه و يسرق من خيراته دون حسيب أو رقيب نحن المغاربة لا نكره المسلمين خليونا من الفتن الجزاءريين إخوةنا وأصهارنا
merci hispress
143 - ابو انس الخميس 23 ماي 2013 - 15:57
50 متربصا على المغرب عالميا لايساوي شيء ، بالنسبة للعدد الهائل من الخونة وعديمي الضمير الذين ينهبون خيرات البلاد ويدوسون على كرامة العباد رغم انتماؤهم لهذا البلد الحبيب.
وعاش الملك الدي صرح مي احدى خطبه حول عدم ازدواجية
مغربي= وطني قح
مغربي= خائن
vive le MAROC
144 - المكاوي حميد الخميس 23 ماي 2013 - 16:05
الفاسد الاداري والفاسد المالي رغم كونهما مغاربة فهم يكرهون المغرب
145 - محمد الفكيكي الخميس 23 ماي 2013 - 16:13
المغرب كارض و جبال و سهول ووديان و صواحات و رمال حاشا ان يكرهه احد في الدنيا .فالكل يتغني بارض المغرب و يتمنى ان يزوره .
لكن الشيء الذي يكره به المغرب هو المسؤولون عن تسيير شؤونه وسياسييه و ما يتعرض له الاجنبي من ابتزازوسرقة و غيرها
146 - Mohammad الخميس 23 ماي 2013 - 16:13
je suis Algérien et j'aime beaucoup le Maroc et les Marocains, aurai-je le droit de figurer dans votre prochaine revue parmi ceux qui aiment le Maroc?
147 - جمال الدين الجزائريréponse الخميس 23 ماي 2013 - 16:19
, je suis un marocain et je n'est rien fait et je n'est rien contre toi ni le peuple algérien et je m'en fou de ce que pensent ou disent ces 50 personnes, je ne les connais pas et je ne veut pas les connaitre, j'aime mes voisins et je les respectent, concernant les frontière "ard allah hadi" et ces eux qui l'on délimité et ""rabbi kbiiiiiiir
148 - مغربي قح الخميس 23 ماي 2013 - 16:35
في نظري الدولتان الأكثر عدائا للمغرب هما العدو رقم 1 الصليبيين الإسبان في الشمال ثم العدو رقم 2 دولة من صنع البترول و الغاز المسلمة في الشرق ، هذا العداء و الحقد له دوافعه التاريخية بحكم أن هاته الدولتان كانتا تحت الحكم المغربي في ما مضى ، و لكن العدو الحقيقي للمغرب يوجد في المغرب إنهم منظمات و أحزاب تدَّعي الإصلاح في ظاهرها و لكن باطنها هو الهدم و زرع الفوضى لتمهيد الطريق للتدخل الأجنبي في شؤوننا الداخلية و هي كالتالي :

ليس مغربي من تنكر لدينه ♦ واتحد مع الشيطان ضد إخوانه
ليس مغربي من باع وطنه ♦ و زرع الفتنة و قسم بلاده
ليس مغربي من خذل ملكه ♦ سبه و شتمه فما نال منه
ليس مغربي من رفض الإصلاح ♦ و دعى للفوضى مساء صباح
هم رجال أعمال و حقوق إنسان ♦ نهج ديموقراطي و عدل و إحسان
سياسيون اشتراكيون و 20 فبراير ♦ بوليزاريو و من والاهم من الجزائر
قالوعني مخزني بوليسي و بلطجي ♦ فكفاني فخرا أن أحمي ديني و وطني
أقول لهم موتو بغيظكم أيها المفسدون ‬♦ فالمغرب بلد الشرفاء و ليس الملحدون
لبيك مغربي المسلم فحماك لا يباع ‬♦ مهما حاولوا سنفديك دائما بالأرواح
149 - مغربي تا ئر الخميس 23 ماي 2013 - 16:37
في راي الاعداء الحقيقين للمغرب هم بعض المغاربة اللذين حكموه وما زالو يحكمونه لانهم لم يقدمو اي شئ يجعل المغاربة اللدين يريدون الانفصال ان بحبو بلدهم وحتى الاخرين اللدين ها جرو وطلبو جنسيات دول اخرى واللدين لم يستطيع هجرته.... لمادا اكتر من 70% تريد الهجرة ولا تحب بلدها ! هده حقية وليست مبا لغة كفى من التمويه ونشر التفرقة بين افرا د الشعب ادا حكمتم بعدل وحرية وصدق وامانة وارجعتم ما صرقتم مند 50 سنة سيرجع كل انفاصا لي الى بلده بسرعة لكنكم لن تفعلو لانكم مستفدون من هدا الوضع وتصرون للبقاء عليه للحفاض عل ما نهبتم لكن الشعوب فا قت ولم تعود تخا ف وستاء خد حقها وحريتها.....
150 - simo الخميس 23 ماي 2013 - 16:39
اعتقد والله اعلم ان من يبغض المغرب حقيقة هم هؤلاء الذين اوصلوه للباب المسدود لقصر نظرهم المتجلي في التربع على الكراسي لاطول مدة ممكنة ...فكل منا بات يعلم ان من يهرب الاموال الى الخارج ...فلا ثقة له في البلد وبالتالي فلا يمكنه ان يزايد علينا في الاخلاق والتفاني وحب الوطن...لان هذا هو اقصى درجات الخيانة...ناهيك عن التواطئ مع (الاحزاب السياسية ) و(النخبة الفكرية والاقتصادية) بمقابل بخس ضد الشعب الذي ووري الترى منذ زمن.
151 - ARIFI الخميس 23 ماي 2013 - 16:48
Salam Alikum et excusez-moi pour le clavier non arabe.
Je suis vraiment indigné de constater que la presse électronique du 21éme siècle continue à vendre au peuple marocain une propagande dépassée digne des temps de la guerre froide. Il faut commencer par nous expliquer de quel "Maroc" vous parlez.
Concernant nos voisins, je parle en connaissance de cause car j'ai vécu en Espagne, les espagnols aiment les marocains et certains nous considerent meme leurs cousins, surtout ceux du sud.
Par rapport à l'Algérie, j'ai regardé leurs chaines télévisées depuis mon enfance, étant proche des frontières, leurs médias sont obsédés par le Maroc et ils font tout pour endoctriner leur peuple contre nous. Malheureusement, dernièrement les médias marocains, publics et indépendants, sont entrain de suivre la meme tendance. Soyez conscients que les deux pays payeront un prix très cher pour cette tension.
Je demande aux algériens de ce site de donner l'exemple en cessant d'insulter la bravoure maroc
152 - sadi9 الخميس 23 ماي 2013 - 16:59
50 شخصية تكره المغرب .....طيب
منظمة الشفافية الدولية تكره الجزائر. هذه تساوي 50
البنك الدلي يعتبر الجزائر بقرة حلوب
الاعلام يعتبر ممارسة ديمقراطية التداول على السلطة هناك محض هراء
عتاد عسكري وكاننا في حرب باردة.بينما معدل النمو الاقتصادي دون المستوى لدولة بهذا المستوى
العالم اصبح اتحادات وهم مفتعلو نزاعات قطرية .هذه تساوي كم شخصية ....
153 - mouslem الخميس 23 ماي 2013 - 17:03
حسبنا الله ونعم الوكيل في اعداء المغرب
بلد مازالت بعض اراضيه مستعمرة شرقا وشمالا
محسود على صحرائه وتصرف اموال تعادل ميزانيات دول نامية لضرب وحدته الترابية وتشتيت شمله وقطع ما امر الله به ان يوصل
فصبر جميل يا وطني ان الله معنا ولو كره الكارهون
استحيوا من الله وكفوا عن الغذر والنفاق يا اعداء الاسلام
154 - rbati الخميس 23 ماي 2013 - 17:07
عجبا اللائحة لا تضم شارون-بوش-حمد القطري- ساركوزي - برنار ليفي- مشايخ الفتنة والقائمة طويلة- هؤلاء القتلة كلهم هم الذين يستحقون أن نعتبرهم أعداء المغرب أتدرون لماذا لأنهم أعداء الإنسانية بأكملها. الكارثة ربما هم أصدقاء المغرب.في حين أن هؤلاء الذين تزعمون أنهم أعداء فمواقفهم عظيمة.وعاش المغرب عظيما وألف تحية لكل غيور على أمتنا العربية والإسلامية.
155 - وائل الخميس 23 ماي 2013 - 17:19
قال فيكتور هوغو: الحرب، حرب الرجال؛ السلام، حرب الأفكار. بعد 50 سنة من الصراع الضاري يتبين أن الكل منهك، لكن لا أحد سيستلم يوما ما. و الحل المنطقي الوحيد بين جارين بينهما صراع وجود و لا يمكن لأي منهما تغيير بيته، هو الحرب، حرب سيسيطر المنتصر فيها على المغرب الكبير.
156 - Samiشكران على الكراهية الخميس 23 ماي 2013 - 17:32
النقد مهم في الحياة لكي تتوضح الأخطا ويتم اصلاحها ,ولا يجيب ان نخاف من النقد البنأ المغرب تنقصه ثورة لنقد الذات ويعيد بنا على اسس صلبة وتغيير العقلية الرجعية, التي عفى عليها الزمان التطور ينقصه العلم المعرفة التكنولوجية انخراط الشباب و المجتمع في بنا وطن و مواطن قويان يعرفان اين نحن من اعراب هذا العالم الذي لا يؤمن بالضعيف بل بالأقتصاد قوي دولة حديثة
157 - برني محمد الخميس 23 ماي 2013 - 17:53
تفسيري المتواضع لانسحاب حزب الاستقلال من الحكومة يتلخص في سعي الاستقلاليين الى لي يد الحكومة وجعلها قاصرة عن مواصلة مسلسل الاصلاح .تم سعييهم الى كسب ود المغاربة بدعوى ان الحكومة عاجزة عن اتخاد اجراءات عملية والحال ان المغاربة تلمسوا التغيير وتبين لهم الصالح من الطالح ومن يريد التغيير وابقاء المغرب في نفس الوضع .سماسرة يتاجرون في مستقبل واحلام المغاربة والواقع اننا نطالب الحكومة بمواصلة مسلسل الاصلاح وان اي اصلاح لابد له من تمن.القافلة تسير و........
158 - نبيل الخميس 23 ماي 2013 - 17:53
السلام عليكم اريد ان ارد على بعض الاشقاء من الجزائر وبعض مداخلاتهم التي ينتقدون فيها هسبرس واتسائل الى متى سيبقى هدا الشعب في غيبوبة وجهل للتاريخ .الحقيقة هي ان النظام الجزائري تنكر للوعود التي قطعها مع المغرب بارجاع الاراضي التي ضمتها فرنسا بالقوة ولا يجب ان ننسى هنا نقطة مهمة وهي ان هده الاراضي اقتطعت من المغرب بسبب مساندته للجزائر بايواء الثوار والاسلحة والمال والمون الغذائية والجنود (المغاربة) ولا يجب ان ننسى ايظا ان العديد من المغاربة ماتوا لتحرير الجزائر ( ومن جهة الاخرى التونسيين ومصريين ) ومن هده المناطق بالذات المتنازع عليها بالاضافة لوجدة خصوصا وان احتلال فرنسا دام ١٣٢ سنة ادا فهو احتلال طويل وبالرغم من الوعود فقد غدرت الجزائر هي الاولى المغرب فلما تتكلمون عن الغدر وانتم تخلفون العهد وتتنكرون حتى لمساعدة المغاربة لكم في تلك الايام . اما الدي يقول لما هسبرس تهاجم الرئيس في هدا الوقت بالذات كانه لو كان سليم سيامر باجتياح المغرب وهو شي يعرف جيدا انه لا يجب حتي التفكير فيه بل يفضل الحرب الجبانة الغير مباشرة تحت ظل مرتزقة البوليزاريو وخلق عدو خارجي لالهائكم كما العادة .
159 - مواطن مغربي الخميس 23 ماي 2013 - 17:59
إنهم لا يكرهون المغرب وإنما يكرهون الملك
160 - 07hassan الخميس 23 ماي 2013 - 18:03
ا نما تاسى على الحب النساء ( اللي ضرقك بخيط ضركو بحيط ) ونحن لسنا في حاجة الا لله اللي بيدو علينا شي حاجة يخليها عندو
161 - ahmed الخميس 23 ماي 2013 - 18:09
لا صديق دائم و لا عدو دائم , هكذا ارادت السياسة.
162 - rachid benhmida الخميس 23 ماي 2013 - 18:13
خالص تحياتي لكم المغرب بلد النعم قومو واحمدو الله واشكروه فهناك من هم اكفس منا في المعيشة والمستوى الثقافي والمثال امام اعينكم سوريا مصر تونس اشكر الله واحمدوه فنحن في بلد النعم والخيرات . اما الارزاق فهي بيد الله والسلام .
163 - من المانيا الخميس 23 ماي 2013 - 18:16
واش نسيتوا العفاريت و التماسيح ... !!!

انهم اشد اعداء المغرب لانهم يخربونه من داخله لمصلحتهم الخاصة بعناوين براقة
164 - دخار -جرف الملحة الخميس 23 ماي 2013 - 18:20
سواء كان هذا العداء للشعب او للسلطة، فإن العزلة و تعطل قطار التنمية يؤثران سلبا على حياة المواطنين الذين لا دخل لهم في ذلك.
المغرب ينتظره التسريع بتحرير ارضه المحتلة في الشمال و الجنوب حتى يستعيد هيبته.
ما فائدة الحلفاء اذا كنت اعيش لعقود تحت وطاة الاستعمار.
اما آن الاوان لتغيير سياسة الديبلوماسية التي يفسرها الاعداء بالخوف و عدم النخوة.
165 - jesuis libre الخميس 23 ماي 2013 - 18:46
الشخصيات التي تدعي الجريدة انها تكره المغرب و الاصح تنتقد المغرب لايوجد فيها صهيوني واحد و تختلف في دياناتها و القاسم المشترك فيما بينها هو الشرف و التطلع للحرية....انشر من فضلك
166 - ali الخميس 23 ماي 2013 - 18:48
كل من له سلطة في المغرب فهو خاءنها كل من له عقود أو سنين طويلة في الدولة ففهو خاءن هذه البلاد شعبا و ملكا
167 - marouan de bordeaux الخميس 23 ماي 2013 - 18:51
qu'on a des ennemis ou pas , fanchement ca ne changera rien du tout dans notre vie. Ceux qui detestent le MAROC je vous jure que c'est une haine gratuite qui ne se base pas sur des de bonnes raisons... Tout simplements c'est que les gens sont jaloux c'est tout, car ils n'ont pas ce que nous on a... ALLAHALWATANE ALMALIK
168 - مواطن من المريخ الخميس 23 ماي 2013 - 18:51
كيف عرفتم أنهم يكرهونكم ؟ هل إجتمعتم معهم و أقسموا بذلك لكم؟
ثم هل من الضروري من لا تعجبه سياسة حكومة المغرب يعني أنه لا يحبكم؟
أنا زرت المغرب منذ عام 1984 حتى قبل أسابيع بسيطة كانت لي الزيارة ربما رقم 50 و أنا من غير المحبين لسياسة المغرب ولكن أحب المغرب جداً.
169 - soukaina الخميس 23 ماي 2013 - 18:55
لا يهم فلدينا اعمال كثيرة في المغرب لتنجز
عذرا
ليس لدينا الوقت لهؤلاء
فالقافلة تسير......
170 - عبد الرزاق طويل الخميس 23 ماي 2013 - 19:03
إن أعداء المغرب بحق هم أبناء جلدته بالدرجة الأولى من أباطرة الفساد والاستبداد والحكرة؛المغرب ومنذ الاستقلال يعيش تحت سوط هؤلاء الأعداء مصاصي دماء الشعب والطبقات الفقيرة، الذين لا وطنية لديهم،ولا غاية لهم إلا تفقير وإستعباد المواطن البسيط.
171 - Lila الخميس 23 ماي 2013 - 19:04
Là, c'est vraiment la mentalité marocaine ! Tous les êtres au monde, tous les pays, affichent leurs amis, leurs partenaires, et Hespress affiche les ennemis ! Au lieu de pousser les jeunes à POSITIVER, à analyser, à chercher à comprendre, à aimer, vous les poussez à se sentir mal aimés, à haïr à leur tour. Franchement, qu'est ce que vous cherchez en publiant un document pareil ?
172 - مغربي الخميس 23 ماي 2013 - 19:09
لماذا لا تقوموا بربرتجات .وما يقع داخل المحاكم المغربية من الرشوة او باك صاحبي .المراوغة في القانون .استقبال شهود الزور .
173 - abou sara الخميس 23 ماي 2013 - 19:11
ا لسوءال هو لمادا يكرهونا ان الدين يحبون المغرب اكتر بكتير من الدين يكرهونه وهدا يحتنا على تنمية بلادنا وازدهارها هدا السوءال كتيرا ما تطرحه اكبر دولة في العالم وهي الولايات المتحدة الامركية لمادا يكرهونا
174 - مواطن حر امازيغي قح الخميس 23 ماي 2013 - 19:13
رسم الكاتب الصحفي جان بيير توكوا في كتابه «باريس ـ الجزائر، زوجان جهنميان» صورة مدققة عن الرئيس بوتفليقة واصفا إياه بأنه «رجل كثير المرح، يعشق السيجار الكوبي والبذلات الأنيقة والنساء». ويضيف أنه مسكون بالسلطة إلى حد أنه يحلم أن يموت فيها كالراحل الهواري بومدين، وأنه متقلب المزاج ومراوغ ماهر يتجنبه المقربون إليه بسبب مزاجه الحاد وردوده الانفعالية، ويخشاه وزراؤه يعتبرونه طاغية كثير الغرور، عديم الكفاءة، وهو الذي لم يعرف طريقا إلى الجامعة وإلى الدراسات العليا. ويضمر صديقنا بوتفليقة حقدا دفينا للمغرب، حيث جعل من الصحراء المغربية قضيته المركزية، وهو لا يكتم في مجامعه الحميمية عداءه الغريزي للمغرب، حتى أنه تمنى ذات مرة لو انتقلت مدينة وجدة التي ازداد بها للجزائر .امبراطورية المغرب دات تاريخ تجعله في المعادلة الصعبة.وعدم فتح الحدود من قبل حكام الجزائر خوفهم من شعب الجزائر الدي يرد ان يتقاسم مع اخوانه المغاربة المحبة والسكينة وان يعيد اواصر التاريخ المشترك .1963 اسؤلوا حسني مبارك مازال على قيد الحياة وتصفحوا رسائل اميرعبد القدر و132 سنة فقط لفرنسا تعني الكثير 20غشت 1953 درس في تاريخ المغرب
175 - الصحفي الحر الخميس 23 ماي 2013 - 19:17
هذا قليل في حق المغرب, الذي أصبح بعض نواب الأمة يدخلون البار لمان سكرانيين، و البعض نائم و غافل عن حقوق الشعب الذي يوميا يموت محروقا و أخرهم بوعزيزي مراكش، هم بالعشرات إلم أقل بالمئات أو الألف المواطنون الذي يموتون حرقا معنويا، لكن التعتيم الإعلامي لا يظهر ذلك للعيان لكي لا يقال على أن المغرب دولة دكتاتورية، بالإضافة إلى أن المغرب يستعمر حاليا دولة الصحراء الغربية ولكنه سوف تنتزع منه في القريب العاجل إن شاء الله، إما بالسلاح أو الضغوط الدولية التي بدأت تطفوا فوق السطح التي تتزعمها أقوى دولة في العالم و يطلق عليها أمريكا، بإمكانها ان تنسف المخرب من طنجة إلى أكادير في جزء من الثانية بالقوة العسكرية الإحتياطية فما بالك بالقوة العسكرية الأصلية، فأعداء المغرب في نظري يتجاوزون 100000 شخصية، و 100 دولة، و في المستقبل القريب العالم كله سيكره المغرب لأنه أول دولة في العالم تقوم بالتطبيع مع إسرائيل قاتلة حرية الشعب الفلسطيني الحر الشهيد. , ولازال الكثير في جعبتي لكي أقوله. شكرا نشر على المقال.
176 - عمر الخميس 23 ماي 2013 - 19:41
جملة واحدة تلخص العلاقات بين الافراد وكدلك بين الدول وهي
on ne peut pas plaire à tout le monde
177 - Sami,الى تعليق 175 الخميس 23 ماي 2013 - 20:50
الصحفي الذكي الغبي تعليق 175 اغبيا البوليزبال و زمرة المخباراتية المركسية العتيقة المساندة لهم, تتكلم بكل السنة العالم لتستعدي شعوب العالم ضد وطننا التاريخي, فتدخل مواقع تخص مشاكلنا في كل شي وتزوير أسمأ و تدخل بأسما وهمية و جنسيات وهمية لكي تستعدي المغربي المواطن الطيب الغيور الشهم الكريم المضياف العميق في تاريخه الوطني في روحه تستفز و تسغبي المتصفحين لكي تخلق اعدأ وهميين من الطرفين , لا باس انتم سرقتم (علم فلسطين و نجمة داعميكم ) و تحلمون بجمهورية على الرمل شعب المغربي ان عاش على خبز و الزيتون لن تفلح كل الأيادي النجسة مهما حاولتم تزوير التاريخ, نحن نعرفكم في و الضوؤ و النهار مكشوفين نحن شعب تاريخي وهناك رجال تحمي هذا الوطن ولن تفلح كل اساطيركم
178 - mhamed الخميس 23 ماي 2013 - 20:59
al maghreb le maroc المغرب من اجمل البلدان بلد الخير والبركة
179 - أمـــــــال الخميس 23 ماي 2013 - 21:06
لا تخدعونا ولا تحاولوا تحويل أعناقنا وأنظارنا عن الحقيقة التي أصبح القاصي والداني يعيها جيدا ، أعداء المغاربة الحقيقيون يعيشون بين ظهرانينا؛ يمصون دماءنا وينهبون ثروات بلادنا ويحتكرون الشغل لهم ولأبنائهم وأحفادهم من بعدهم ويقولون لنا أمامكم الشغل الذاتي، وأي شغل تركتم بعدما ركزتم نفوذكم في كل مجال...
هؤلاء عن حق هم أعداؤنا، الذين يحاربوننا في لقمة عيشنا وارزاقنا، أما من تحدثم عنهم فليس لعدائهم أية قيمة لدى الشعب الذي طحنه الغلاء والحكرة....
وظلم ذوي القربى أشد مضاضة *** على القلب من وقع الحسام المهند
أما الوطن فحبه لن يقل في قلب أبنائه مهما فعل هؤلاء وأولائك، وساعة الحسم أبناؤها أولى وأعرف بحمايته من عدوه الخارجي. لكن الآن معركتنا هنا والآن...
180 - tfouh الخميس 23 ماي 2013 - 21:19
إثر حرب الرمال خريف عام 1963 ، بعدما داست الدبابات المغربية الصحراء إ
181 - عبدالكير الخميس 23 ماي 2013 - 21:51
ا لمواطن يكره من يحكمه حينما يعيش بدون كرامة في وطنه وهناك اوطان تدمرة بسبب حكامه ونتيجت سوريا مصر......
182 - عبد الحق الخميس 23 ماي 2013 - 21:51
انكم تطبقون مقولة !!! اما معنا او ضدنا ..... فكل من انتقذ الاوضاع المزرية في هذا البلد فهو يكره المغرب ...... اي منطق هذا ؟؟؟
183 - 55et 89 الخميس 23 ماي 2013 - 21:56
55et 89
je vous invite à chercher dans les archives de l'armé française entre 1840 et 1900 vous allez trouveé des choses trés interessantes concernant les territoires Marocain et surtout l'operation tache d'huil qui a permis l'agrandissement de l'Algerie Française au depand du Maroc surtout.
le Maroc a comis des erreurs apres l'independance l'Algerie aussi mais en toute etat de cause les des peuples savent trés bien que leurs prosperité passe ineluctablement par la collaboration des deux nations le respect de l'autre et indisponsable si on veut y parvenir
allez Messieurs les politiciens soyez à la hauteurs
184 - houda الخميس 23 ماي 2013 - 22:15
Je suis etonnee de trouver des algeriens qui disent pourquoi on parle bcp d'algerie et on insulte et eux qu'est ce qu'ils font des années et des années dans leurs medias
185 - أحمد الخميس 23 ماي 2013 - 22:18
الكراهية تنبع من القلب، والاحتقار من العقل، وكلاهما خارج عن إرادتنا. - آرثر شوبنهاور
وقس على ذلك.
186 - انس الخميس 23 ماي 2013 - 23:03
مغربي وافتخر بالمغاربة وارض المغاربة.


عندما يبدو ان كل شيء يعاندك ويعمل ضدك.تذكر ان الطائرة
تقلع عكس اتجاه الريح,لامعه.

(هنري فورد)
187 - abdel الخميس 23 ماي 2013 - 23:03
vous avez compté vraient 50 VIP , d'où vient ce chiffre, , je peux vous confirmer que ce nombre est supérieur à 100.
188 - الصحراوي الكلميمي الخميس 23 ماي 2013 - 23:05
اكره الاحزاب التي لا ترى سوى المصلحة الخاصة ولا ترى مصلحة الوكن وهي الموجودة في المغرب.نريد حزبين جديين ولا نريد 50 حزب وبدون فائدة احزاب انتخابية فقط.
احزاب لا تظهر الا في الانتخابات واحزاب لا تشارك في الاصلاح واحزاب لا ترى سوى كم من حقيبة في البزولة وهل البزولة فيها الحليب الكتير ام لا.
احزاب لا تشارك في السياسة الخارجية بمشاركات دولية واظهار راي المغرب ومستواه وجلب الاستتمار بل لنا احزاب سياسية داخلية معارضة من اجل المعارضة وايس المعارضة من اجل الاصلاح.
189 - Lemrabete الخميس 23 ماي 2013 - 23:35
تعددت الاسباب والكره واحد،لكل دولة اعداء وموالين وهذا لا ينقص من قيمة اية دولة لان اعظم دول العالم كارهيها اكثر من محبيها
190 - yunas الخميس 23 ماي 2013 - 23:42
كيف لي مقيمي أوروبا تصفح العدد الصادر للمجلة
191 - ikare الخميس 23 ماي 2013 - 23:55
chers freres et soeurs du grand maghreb.
soyons fiere d'appartenir à ce grand pays qui s'appele le maghreb tout en prenant garde de ceux qui nous gouvernent et qui font tourner en toupille par l'une l'autre presse.je suis marocain et j'aime mes freres algeriens et tunisiens et autres et tout ce que vous dites ne me derrange pas mais soyons lucide car on remarque depuis que la liberté de la presse à été offerte c'est devenu du n'importe quoi.personne ne demande d'étre aimé par tous le monde .pourquoi sortir une liste de personnes qui aiment ou pas le maroc.on n'oblige personne à nous aimer. c'est du n'importe quoi messieurs les journalites on dirait que les scoop vous manquent alors que le monde en regorgent il suffit d'ouvrir les yeux.
arretons de toujours vouloir accuser les autres pour notre mediocrité et notre mal faire.soyons serieux et reflechissons aux vraix problemes qui nous menacent
consolider l'union des peuples et arretez de jouer le jeu de nos vraix enmis
. .
192 - رواشد الخميس 23 ماي 2013 - 23:59
ان تكره المغرب علانية خير من استنزافه سرا وإعلان الصداقات الزائفة، وأخطر من ذلك كره المواطن لوطنه تحت ضغط اليأس من سياسات عقيمة متعاقبة على الحكم.
اللهم قنا شر أصدقاءنا
193 - Essarrar Abdelfattah الجمعة 24 ماي 2013 - 01:45
"Do what it seems to you right for you will be critisezed anyway, either you do good or you do bad. Through whatever you do, you will gain may be some friends but certainly a lot of enemies that will keep critizing you every time once they have the opportunity...
194 - aghrissi الجمعة 24 ماي 2013 - 02:03
وأزيد من ثلاثين مغربيا يكرهون 50 زبانية لأنظمة تكره المغرب
195 - متابعl الجمعة 24 ماي 2013 - 02:54
اقول للنضام الجزائري البئيس التعس انك ستظل حاقدا على المغرب ولو لم يكن فيه الا فاس او مراكش فقط فكيف بك والمغرب الشامخ يمثد من المتوسط الى نهر السنيغال وثومبوكتو وبلاد السودان اقراوا التاريخ ايها الحركيون الدين لا اصل ولا فصل عندهم سوى سمة الحقد والحسد
196 - الحق و لا أخاف لومة لائم الجمعة 24 ماي 2013 - 02:59
يقول تعالى ’’ادفع بالتي هي احسن فاذا الذي بينك و بينه عداوة كأنه ولي حميم’’
رأيت في الصورة مثلا العريان وهو واحد من 90 مليون اذا كان اصلا يكره المغرب فما راي الاخرين؟
و رأيت بوتفليقة فهل الجزائريون يكرهون المغرب؟
و رأيت أحمد منصور فمن هو أصلا لكي يكره المغرب ؟ و من يحبه أصلا
او ليس لديهم اصدقاء مغاربة وطنيون ليحلوا المشكل؟
لا بد أن نبحت عن أصدقاء هؤلاء لكي نبني و لا نهدم
و من لا يستطيع عمل شيئ للصالح العام فليقل خيرا او ليصمت
197 - to الرجال ليس بسراويل فقظ الجمعة 24 ماي 2013 - 05:25
حقا الرجال ليس بالسراويل وهذا يطبق عليكم لاتعرفون مصير رئيسكم, لاتملكون الحق للخروج للاحتجاج او حتى التكلم عن مرض الرئيس,اما عن تحرير الجزائرحررها المغاربة بالرجال والسلاح يومها كنتم تهربون للمغرب وتتركون نساءكم وراءكم, بوخروبة كان يدخن السيجار الكوبي وانتم يمنع عنكم حتى الجلوس ف مقهى وهذا بشهادة جزائريين وتقول الحسن الثانى كان وقتها بالملهى وهل كنت معه في ذلك الملهى,وهل راينا جنرالاتك يقيمون الصلاة يوما؟؟ ومحمد الخامس وضع ثقته فيكم ظن انه ساعدكم من ااستعمار لكن غدرتم به وهده صفاتكم ..انتم تريدون ممرا للمحيط الاطلسي لن يكون لكم فاحلموا,نحن لانخسر اي شيء بل نظامك من يرشي رؤسلء الدول الفقيرة, واامجلات والقنوات على حساب تجويعكم اما المغرب فهو فقير ولايرشي مثلما ترشون,,وتندوف وبشار ومغنية وتلمسان...سوف تعود للمغرب طال الزمن ام قصر اما بلدك فسوف يتجزا الى دويلات بحجم قطر..
198 - عبده الجمعة 24 ماي 2013 - 08:55
إذا لم تكونوا. اعداءنا فلماذا. تسخروا أموالكم الطاءىلة لتمويل البوليساريو لزعزعة المغرب، والمشكلة أن شعبكم يموت فقرا. وجوعا، إذ هو في حاجة ماسة لتلك الأموال الطاءىلة. لا أتكلم من فراغ وإنما زرت الجزائر ورأيت بأم عيني كيف تعيشون. فرق كبيييييير بين المغرب والجزائر
199 - marocain الجمعة 24 ماي 2013 - 09:52
Je suis contre ce que vous dites , je vous donne l'exemple de hassanin haikal , le verité c'est que cet homme aime le maroc , est ce que vous pouvez me dire une phrase ou article de hassanin qui montre qu'il deteste le maroc
200 - غيور الجمعة 24 ماي 2013 - 09:53
لا تقدف بالحجاره الا الشجره المتمره.
201 - أبو أمين الجمعة 24 ماي 2013 - 10:24
تصفحت جيدا الصورة وحاولت أن أتعرف على الخمسين "حرامي"فلم أوفق في معرفة إلا البعض منها (بوتفليقة-الظواهري-هيكل-نصر اللات-فيدل كاسترو-أحمدي نجاد-العريان-جاكوب زوما-أمينتو حيدر-جيمس بيكر-جورج كلوني-جون كيري- كريستوفر روس-بشار-دوفيلدر (العنصري الهولندي)-محمد ولد عبد العزيز) ما أثارني هو كون البعض منها لا علاقة له بعالم السياسة ك "جورج كلوني"...الأهم ليس في من يكرهنا (ليموتوا بغيظهم) بل كيف نستفيد ممن يحبوننا وهم كثر وللح الحمد ونساعدهم لعمل "lobbying" لفائدتنا في المحافل الدولية ....
202 - aicha الجمعة 24 ماي 2013 - 10:34
سأبتسم في وجه من يكره بلدي فان لم أكسب محبته سأفقع مرارته


لي حبك ما بنى لك قصر و لي كرهك محفر لك قبر
203 - marocain muslim الجمعة 24 ماي 2013 - 10:35
ils sont libre de leurs hurts envers le maroc mais pas sur les marocains, chacun pense à son intérêt personnel, les marocains ce sont des gens musilmans et accuillants, et vive le roi mohammed 6 et penser aux autres qui veulent détruire notre pays de n'importe quel façon, par exemple un marocain pauvre mais muslim au fond de moi mais je ne pense jamais à toucher quelqu'un car ALLAH c'est toujours avec moi jusqu'à ma mort. laissez nous tranquille et penser à leurs famille qui ce qu'ils ont fait ?
204 - ahmed salem الجمعة 24 ماي 2013 - 12:27
اعداء المغرب نوعان نوع يجهل المغرب ولا يعرف عنه الا ما يقدم له عبر ابواق الحاقدين والنوع الثاني يعرف المغرب جيدا تاؤيخه جغرافيته سكانه و قدراتهم والامال التي هدا الشاب النوع الثاني الحاقدون الذين يحسدون هذا الوطن على نعمة الاستقرار على هامش الحرية التي ينعم بها على كل ما ليس عندهم عندنا الذين يجهلون بمجرد زيارتهم لهذا البلد الامين تتغير نظرتهم
205 - BILAL الجمعة 24 ماي 2013 - 12:36
POURQUOI HESPRESS N A PAS DIT LA VERITE QUE PLUS DE 30 MILLIONS MAROCAINS N AIMENT PAS LEUR DERIGEANT.
206 - houari الجمعة 24 ماي 2013 - 12:57
je suis algerien j'ai pas besoin d'être connu pour avoir une opinion mais j'aime le maroc les marocains nous sommes 2 peuples freres nous nous sommes pas divisés par la france mais alimentés de haines par nos 2 gouvernements l'ISTIQLAL et le FLN allah yahdi el mouslimine
207 - تطواني الجمعة 24 ماي 2013 - 12:58
هؤلاء 50 شخصية لا خوف منهم لانهم يجهرون بعداوتهم بالاضافة الى انهم يعادون السياسة المغربية و لا يعادون الشعب المغربي الخوف كل الخوف من اعداء الداخل من الخونة و سارقي المال العام من من يعادون الشعب المغربي و لا يجهرون بذلك فهل تتكرمين على الشعب المغربي يا هسبريس و تضعين لائحة ل 50 شخصية تكره المغرب من الداخل
208 - رشيد الجمعة 24 ماي 2013 - 13:26
لقد فشل المخزن طيلة عقود في كسب اصدقاء حقيقيين و اقناع العالم بوجهة النظر المغربية خاصة من نزاع الصحراء. المخزن يحتاج الينا فقط عندما يغرق. وافيقووووووو يا مغاربة
209 - saad sekkak الجمعة 24 ماي 2013 - 13:26
هل هذا الكره, كره شعب أم كره حاكم؟ في نضري التاني.
210 - fertat houssine الجمعة 24 ماي 2013 - 13:39
vive le Maroc vive l’Algérie c'est tout ce que je peux dire il faut essayer de trouver des moyen d'encourager notre relations avec ces états et ces personnes il faut leur faire comprendre le Maroc sa politique ses traditions ses droits c'est le rôle de notre ministère des affaire étrangères qui est obligée de representer le Maroc comme il faut
211 - رشيد بوهرورو الجمعة 24 ماي 2013 - 14:48
عند رؤيتي لعنوان المجلة جاءتني فكرة: عنوان العدد المقبل 50 شخصية تعشق المغرب.
212 - عاصم الجمعة 24 ماي 2013 - 16:16
كما تقول المثولة المشهورة "كل ذي نعمة محسود"
و كفى بنعمة الأمن نعمة
213 - HassanB الجمعة 24 ماي 2013 - 16:43
الحركي الجبان لن يقبل بفتح الحدود لانه يعرف ان فتح الحدود يعني نهاية الحركي بالدزاير.. المغاربة سيسيطرون على كل شيء في مجال العقار الفلاحة السياحة التعليم الاعمال ..الخ الاقتصاد بصفة عامة ... نظرا لتاخر الحركي في كل شيء ..وفي النهاية على الامد المتوسط سيصبح الحركي في خبر كان ... و تصبح الدزاير تحت السيادة المغربية كما كانت قبل حكم الاتراك ... هده حقيقة خوف الحركي من قضية الحدود...
214 - UpIsBack الجمعة 24 ماي 2013 - 17:45
لا أحد يكره المغرب، كل من يظن نفسه يكرهه فهو يحبه كثيرا ولا يستطيع أن يصله، ويتمنى أن تكون له مثله من النعم والخيرات.
يحسده عن صحراءه : والصحراء مغربية منذ المرابطين والموحدين و...
يحسده عن ملكه : المتفاني في خدمة شعبه ووطنه...
يحسد عن موقعه الجغرافي : البيض المتوسط - المحيط ...
عن تنوعه الجغرافي : الجبال - السهول - الهضاب - الصحراء ...
عن اختلاف ثقافاته وتنوع اجناسه : ....
عن وحدة شعبه الغني والمتسامح
215 - ؟؟؟؟ الجمعة 24 ماي 2013 - 19:27
يجب على هسبريس أن توضح مادا تعني ب"يكرهون المغرب"؟
هل تعني يكرهون نظام المغرب؟
أم أنهم يكرهون حكومة المغرب؟
أم أنهم يكرهون سياسة المغرب؟
أم يكرهون أرض المغرب؟
ام يكرهون تاريخ المغرب؟
أم يكرهون شعب المغرب؟
لم نسنمع قط بجريدة فرنسية مثلا نشرت لائحة لمن يكرهون فرنسا لأنه قد لا يوجد شخص في العالم قد يكره فرنسا كبلد وشعب ولكن قد نجد من يكره ساركوزي أو هولاند وقد نجد من يكره التاريخ الإستعماري لفرنسا أو شيء من هدا القبيل
لكن في عالمنا العربي المتخلف نخنزل البلد كله في الحاكم:كل من يحب الحاكم يحب البلد وكل من يكره الحاكم يكره البلد,إنه مؤشر واحد كافي لفرز الدول المتخلفة المستبدة عن الدول الديموقراطية
216 - درويش الجمعة 24 ماي 2013 - 20:21
إذا كانت كل هذه الشخصيات الوازنة و في سائر المجالات تكره المغرب حقا؟ أو ترى ما لا نرى فقط؟، فما السبب؟ أليس هو ان ديبلوماسيتنا ظلت منذ نشأتها طائرا بلا جناح و اعتمدت في تحركاتها الضيقة و المحتشمة أسلوب الزرود و المجاملات التي لم تعد تجدي في عصرنا ،عصر المصالح و اللوبيات الضاغطة و الإعلام المؤثر؟ و إذا كانت هذه حربا باردة ربحها أعداؤنا و خصومنا لحد الآن أفليس من المستعجل أن نعيد بناء العمل الديبولماسي على قواعد فاعلة و أن نخرج إعلامنا المريض من وهنه ليتحرك صوب الرأي العام في دول الجوار و في الدول الكبرى؟ أم سنظل نصفق لمن جاملنا بكلمات مناسباتية قدلا تقدم و لا تؤخر و ننتقد من خالفنا أو وقف ضدنا؟
217 - driss الجمعة 24 ماي 2013 - 20:55
شكرا هسبريس
هؤلاء الخمسون يصدق في قولهم المثل المغربي :
لي بغانا نبغيوه أو نديروه فوق راسنا عمامه
أو لي ما بغانا ما نبغوه إلى يوم القيامة
218 - Farid Ouaoukorri الجمعة 24 ماي 2013 - 21:36
Je crois que le titre de cet article devrait etre ( 50 Personalites sont jaleuses du Maroc )
Et j'aimerais aussi ajouter repondant a la personne qui a accuse Hespress de n'avoir pas dit que 30 millions des marocains n'aiment pas leur dirigents?!
On parle ici du Pays ...
219 - hakmi السبت 25 ماي 2013 - 03:12
صدق الشاعر ابو الاسود الدؤلي حيث قال- ( حسدوا الفتى اذ لم ينالوا سعيه**فالقوم اعداء له وخصوم**كضرائر الحسناء قلن لوجهها **حسدا وبغيا انه لذميم. فدمت يا وطني المغرب الغالي منارة تضيء وقمة شماء لن تدركك ابدا ايدي الاعداء.
220 - boucharb السبت 25 ماي 2013 - 11:34
الشجرة المثمرة هي التي يهاجمها الناس هدا لا يعني اننا وصلنا الى مصاف الدول المتقدمة لكن مثل بوتفليقة يجب عليه ان ينكس باب داره قبل ان ينكس باب دارنا
221 - زكرياء السبت 25 ماي 2013 - 12:33
المغرب ليس بحاجة للأصدقاء الأجانب ؛ بل هو بحاجة لأصدقاء مغاربة أبناء البلد
222 - الاحمدي السبت 25 ماي 2013 - 12:40
عرفتمونا باعداء المغرب. هلا اتيتمونا بلائحة اصدقائه. للمقارنة فقط.
223 - مغربي قح السبت 25 ماي 2013 - 12:59
المغرب هو بلادنا

و محمد السادس ملكنا

و الصحراء صحرائنا

و المسيرة الخضراء تاريخنا

والقرآن سلاحنا

...و 6 نونبر هو عيدنا

و الله الوطن الملك شعارنا

و أسود الأطلس لقبنا

و حمراء فيها نجمة خضراء علمنا

و من طنجة لكويرة خريطتنا

و عالأطلسي و المتوسط موقعنا

و المووووووووت و الغرررررررررررررق لأعدائنا
224 - محمد السبت 25 ماي 2013 - 13:35
من الدي لا يحب ارضه ووطنه الدي ولد وترعرع فيه ورضع من حنانه فاجدادنا قد ضحوا بالغالي والنفيس من اجله فلا يهمنا هؤلاء الاجانب الدين يكنون الكره للمغرب ولكن ما نلتفت اليه هو موقف المغاربة من بلدهم فمن خلال تجربتي وجلوسي مع كثير من الناس ومن خلال كلامهم واحاديثهم تبين لي الكره الدي يكنه اغلب هؤلاء للمسؤولين ان كانوا كدلك وليس للبلد بسبب السياسات المنحرفة والفاسدة التي ينتهجونها والتي لا تخدم اطلاقا مصالح الكثير من المغاربة على الاطلاق فكيف لانسان اغلقت جميع الابواب في وجهه بصفة متعمدة ان يتربى فيه الحب؟ كيف لانسان يعيش في سجن اسمه الوطن وهو محروم من العمل والسكن والعلاج والزواج والعيش الكريم والكثير من الحقوق التي كفلها له الدستور ان يعيش سويا ولا يتربى فيه الحقد ضد هؤلاء الدين سلبوا حقوقه المكتوبة على الورق فقط ولا اثر لها في الواقع فلا يجب علينا ان نلتفت الى هؤلا ء الاجانب الدين يكنون الكره للمغرب بقدر ما يجب علينا الاهتمام بالمغاربة الدين يعيشون داخل البلد ويكنون الكره للمسؤولين لاسباب منطقية يعرفها الجميع.
225 - abo loqman السبت 25 ماي 2013 - 13:50
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

فيما جاء عن مدينة انزا هذا صحيح ليس
هناك من يراقب هذه الشركات لما تطرحه من تلوثات ورائحة كريهة وتلويت شواطئنا غير صالحة لمزاولة الرياضة ولا السباحة ولا الصيد.كما تعرف هذه المدينة انعدام الامن لتصدي للاجرام ولبائعي المخدرات بكثرة والله المستعان

اطلب من الجهة المعنية ان تقوم بمجهود الجبار لان تتصدى لهذه المشاكيل لنعيش حياة سعيدة لا نحن ولا ابنائنا


شكرا جزيل الشكر هيسبريس
226 - hmida السبت 25 ماي 2013 - 14:22
أنا أدعو الإخوة المغاربة أن يقرئون تعاليق إخوانهم الجزائريون في صحفهم و سترون الفرق كيف يفكر الجزائرين و ما هي نظرتهم إلى شقهم الأخر من المغاربة, و نظرة المغاربة لهم , فشتان بين النظرتين , و هناك من الجزائرين من يسمون أبنائهم بمحمد الخامس ,فهل هناك من المغاربة من يسمي إبنه ب فرحات عباس , بحكم أن هاذا الخير كان ذو نية حسنة مع محدمد الخامس و قد قبل يده كما يفعل جل المغاربة, رحمهما الله
227 - kanbouch Of Steel السبت 25 ماي 2013 - 16:40
عندما أرى عروبي أو صليبي يكره المغرب
يغمر قلبي فرح الله يقوي حسادي
المغرب = الحضارة الصامتة و الصامة
العربان = الترترة الفارغة
المحمد لله على مولاى أدريس الذي نزع هاده البلاد من وسخ المشرق
228 - mouhssin السبت 25 ماي 2013 - 17:26
ليس هؤلاء الذين ذكرتومهم. للانهم يظهرون عدوتهم، فالمغرب حذر منهم.وإنما الأعداء، هم ما يظهرون أنهم مع النظام وفي الحقيقة هم من يخربونه.
229 - هشام عميري السبت 25 ماي 2013 - 19:01
ليس في العالم دولة تحب الخير لدولة أخرى وإنما الكل يبحث عن مصلحته فقط
230 - المفكر التازي السبت 25 ماي 2013 - 23:01
بنلوب كروز تكره المغرب بسبب زوجها الإسباني خافيير باردييم الذي يأخذ أجر شهري من الجزائر للدفاع عن البوليزاريو
كما قال دوغول المسالة مسالة مصالح ودولار
231 - ABDALLAH MOHAMEDM2 السبت 25 ماي 2013 - 23:34
a celui qui ecrit commentaire 55 s il ne s agit que de la haine profonde des dirigeants algeriens qui soit disant des freres de faux freres en realite pour ils privent le peuple algerien de sommes colossales pour creer et faire du polisario leur affaire sacree que vont ils gagner en nuisant et amputant lepays soit disant frere d une partie de son territoire qu ils connaissent parfaitement lui appartenir historiquement si le maroc fait de meme et cree une entite qui reclame l independance d une partie de l algerie et cest ce qu il faut c est cela d apres vous la fraternite dire qu il s agit du regime n est qu leurre une ruse sans fondement il s agit d une partie du pays du peuple marocain qui lui appartenait y a t il avant un pays dans cette bande dont on fait les mains et les pieds pr en priver le peuple frere le maroc assez de demagogie
232 - Nouala Touiza السبت 25 ماي 2013 - 23:53
ان كرهوا المغرب لهم مصالح ودوافعهم التي تتعارض مع سياسة المغرب وهم احرار في ذلك والذي لا نقبله هو التحامل والمصالح الضيقة ..........
233 - عبدالمؤمن الأحد 26 ماي 2013 - 00:21
تحية تقدير واحترام لطاقم مجلة هسبريس .مجهودات جبارة لم يسبق للمغاربة عهد بها, .وبعد .شكرا جزيلا على هذه القائمة .اتسائل هل بامكان هسبريس الاشهار بقائمة اخرى لشخصيات من داخل المغرب.ممن يخربون وينهبون اموال الشعب بالباطل .هكذا تكون هسبريس عونا لجلالة الملك نصره الله و للشعب المغربي لنهوض ببلدنا نحو التقدم .اما نحن المغاربه لا نخشى اعدائنا من من الخارج .والتاريخ شاهد على ذالك ......
234 - الروبيو الأحد 26 ماي 2013 - 11:49
اسبانيا دولة ديمقراطية و الناس كيعبروا على رأيهم بكل حرية و المغرب كيفكرهوم بالجوع و الهجرة و التخلف اللي كانو فيه هادي 50 عام و دابا 99% ديال السبنيول مامسوقينش للمغرب (الافريقي) وكيقارنو راسهوم مع اوروب لان الدخل الفردي في اسبانيا هو 16 مرة الدخل الفردي في المغرب رغم الازمة.. و الجزائر شعب يحب المغرب و المغاربة و هو مغلوب على أمره و محكوم بنظام عسكري قتل 200000 جزائري يصنع من المغرب عدو وهمي باش يسرق و ينهب البترول الغاز بلا حسيب و لا رقيب
235 - ابو ايوب الأحد 26 ماي 2013 - 11:53
كل من ينازع المغرب في صحرائه او يشكك في مغربية الصحراء اعتبره عدوا للمغرب وواجب على المغاربة الاحرار محاربته ايضا بكل الوسائل الممكنة
الى يعتبر الجهاد واجبا ضد جار ظالم ترك بيته واراد الاستيلاء على بيتك
236 - امبارك بيبا الأحد 26 ماي 2013 - 12:04
يا مغرب اذا ركلت من الخلف فاعلم انك في المقدمة و كرهك جريمة مع سبق الاصرار و الترصد
237 - KadSung الأحد 26 ماي 2013 - 13:01
أعتقد أن النجاحات السياسية و الدبلوماسية التي حققها المغرب وبالاضافة الى موقعه الاستراتجي جعلت منه محط كره و حسد و حقد من طرف بعض الدول و الأشخاص. لكن بالعكس كل هذا و ذاك يجعل من المغرب أكثر قوة و يدفعه الى المضي قدما نحو النجاح.
238 - د. عطاء الله الأزمي الاثنين 27 ماي 2013 - 00:15
السلام عليكم،وبعد، فأنا من قرائكم الأوفياء، وقد أصبح قريبا بإذنالله من كتابكم .
لن أعلق على موضوع من مواضيع العدد الجديدة من مجلتنا هسبريس الاحترافية المتميزة، لكنني أريد أن أشيد - ولنا أن نفخر بذلك كمغاربة - وبدون حبة خردل من مجاملة،بكل أعضاء الطاقم الصحفي والتقني والإداري الذي يشرف على مجلة "هسبريس"الرائدة، حيث يلمس المتتبع لها دونكبير عناء المستوى الرفيع للاحترافية والمهنية العالية، ولست أدعي عندما أقول مستوى جد متقدم في الموضوعية، وفي طرح كل المواضيع الحساسة للبحث والتنقيب والنقاش.
هنيئا لنا جميعا بكم كتابا وإعلاميين ملتزمين محايدين ومناضلين، وهنيئا لكمبنا جميعا كذلك قراء أوفياء مداومين وملازمين، وألف تحية وتحية للمرابطين والمسافرين، والسلام على جميع العاملين.
239 - Pur Algérien الثلاثاء 28 ماي 2013 - 10:02
الشذوذ الجنسي والمثليين والفساد الاخلاقي والسياسي بدعوى حقوق الانسان بل هو عقوق الانسان = Investissements des Marochiens
240 - بعين الله الثلاثاء 28 ماي 2013 - 11:30
حب الاوطـان من الايمان اذن ليس للمنافق ايمان اذنَ ليس في قلبه حب للوطن .... 50 شخصية تكره المغرب !!!! هذا خارج البلد ولكل اسباب كرهه ...واما الدي ينتزع حق مواطنه من العيش الكري والذي يظطهذ ويعتوا في الارض فسادا اليس هدا يكره بلده !!! وابناء بلده...والذين يعذبون من على ارض البلد وهم طليقي الايدي الا يكرهون مثل هؤلاء اوطانهم و ما قصص تعديب الخادمات بخاف على احد و ما قصص .. الاطفال.... حيت ان المغتصب لا يجد رادعا قويا يثنيه عن جرائمه خلاصة الامر :اذا ثم تغييب كل اشكال العدل حل محله كل اشكال الــكره
241 - مصطفى الجمعة 31 ماي 2013 - 01:09
المقولة الصحيحة هي"ليست هناك صداقات داءمة بل مصالح داءمة".وقد قالها وزير بروسيا الشهير ماسترنيخ ورددها بعده هنري كيسينجر.اما الجنرال دغول فلم يتفوه بها قط.
المجموع: 241 | عرض: 1 - 241

التعليقات مغلقة على هذا المقال