24 ساعة

مواقيت الصلاة

26/07/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:5005:3112:3916:1819:3721:04

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل أنت راض عن الدراما الرمضانية التي أنتجها التلفزيون العموميّ المغربيّ؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: جطّو يدقّق في تفتيشات مالية لمؤسسات عموميّة

رصيف الصحافة: جطّو يدقّق في تفتيشات مالية لمؤسسات عموميّة

رصيف الصحافة: جطّو يدقّق في تفتيشات مالية لمؤسسات عموميّة

نبدأ جولتنا في قراءة أنباء بعض صحف الجمعة من "أخبار اليوم المغربية" التي نشرت أن رئيس المجلس الأعلى للحسابات، إدريس جطو، أطلق سلسلة من الاجتماعات مع خبراء المجلس المختصين في المراقبة والافتحاص والتفتيش المالي من أجل التداول حول عمليات التفتيش والافتحاص المنجزة برسم سنة 2012 بشأن مالية مؤسسات عمومية وجماعات محلية.. مشيرة إلى أن المجلس أنجز أكثر من 54 مهمة افتحاص وتفتيش بشأن مراقبة التدبير وثلاث مهام تتعلق بمراقبة استخدام الأموال العمومية و31 مهمة رقابة تهم مالية الجماعات المحلية.

"أخبار اليوم" نشرت كذلك أن قانون مالية 2014 لن يرى النور في وقته القانوني، إذ لم يتوصل وزراء حكومة عبد الإله بنكيران بالرسالة التأطيرية لهذا القانون والتي كان من المتتظر في بداية شهر غشت الماضي. مضيفة أن التأخير أصبح واقعا خصوصا أن تحضير القانون المالي لا تحكمه النقاشات التقنية فقط بل الأمور التحكيمية للوزرات والتي مازال العديد منها شاغرا بعد انسحاب وزراء حزب الميزان وتأخر تشكيل الحكومة الجديدة.

ذات الجريدة توقفت عند مطالبة محمد الغلوسي، رئيس فرع مراكش للهيئة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب، بالإستماع إلى الوالي الأسبق لجهة مراكش تانسيفت الحوز، منير الشرايبي في ملف الفساد المالي المعروض على القضاء حاليا والمعروف باسم شركة "سيتي وان" لصاحبها المستشار البرلماني والنائب الأول لعمدة مراكش، عبد العزيز البنين، المنتمي لحزب الحمامة والذي تم استنطاقه ابتدائيا من طرف قاضي التحقيق وتقرر وضعه تحت المراقبة القضائية وإغلاق الحدود في وجهه بعد أن تابعته النيابة العامة بجنايتي تبديد أموال وتزوير وثائق رسمية.

"الخبر"تطرقت لوصول عناصر من الفرقة الدولية "الأنتربول" لمدينة برشيد بحثا عن مغربي متهم بالنصب على ما يناهز 250 شخصا بالديار الفرنسية بعد أن تم تحريك المتابعة في حقه هناك.

من جهتها "المساء" أفادت أن مصالح مكافحة الإرهاب البلجيكية بتنسيق بين المخابرات المغربية الاسبانية،اعتقلت عبد اللطيف علال، الرأس المدبر لاستقطاب شباب مدينة الفنيدق وسبتة وتطوان من أجل الجهاد في سوريا.وذلك من خلال مداهمة شقته في منطقة فيلفونو ببلجيكا كم تم اعتقال 10 آخرين.

ذات الصحيفة نشرت أن عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، وعقيلته حلا ضيفين على مريم بنصالح، رئيسة اتحاد المقاولات بالمغرب، في منطقة تارميلات بوالماس في زيارة مفاجئة امتدت لنحو ثلاث ساعات وانتهت بملء حقيبة سيارة رئيس الحكومة بقنينات والماس والعودة إلى الرباط بعد اتصال هاتفي هام.

"المساء" كتبت أن العمدة فتح الله ولعلو اضطر لعقد اجتماع مع أعضاء مجلس المدينة بخصوص الاستعدادات الجارية لاحتضان المؤتمر الرابع لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة، حيث حرص ولعلو على التأكيد بأن هذا المؤتمر لن يكون على حساب ميزانية البلدية التي تعاني من عجز مالي بقيمة 7 ملايير سنتيم، كما أشار إلى أن المؤتمر سيتم تنظيمه من قبل منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة وسيتعين على الaيوف الأجانب الذين سيفدون للعاصمة أداء مبلغ 400 دولار فيما تم تحديد مبلغ مشاركة مستشاري الرباط في 1000 درهم لكل مستشار وأضاف بأن عددا من المحتضنين من مؤسسات وشركات خاصة سيساهمون في نفقات المؤتمر.

أما"الصباح" فقد أفادت أن عناصر الشرطة القضائية بأمن ابن امسيك بالبيضاء اعتقلت شخصا يزور البطائق البيومترية في خمس دقائق إذ ضبطت بحوزته عشرات الوثائق الخاصة بالمغرب وبعض دول الاتحاد الأوربي.

"الصباح" أضافت أيضا أن غليانا داخل حزب التجمع الوطني للأحرار بسبب عدم إفصاح مزوار عن لائحة الوزراء المقترحين باسم الحمامة للاستوزار، مضيفة أن مزوار يعرف جيدا أن الكشف مبكرا عن الأسماء المقترحة من شأنه أن يتسبب في اندلاع معارك تنظيمية داخل حزبه.

وعلى صعيد آخر كتبت نفس اليومية أن عزيز الرباح، وزير التجهيز والنقل، يطالب شركة "الطرق السيارة" بتسعيرة خاصة بالدراجات.

جريدة "الأخبار" كتبت أن أن رئاسة الحكومة بررت تعيين رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، لموظفة مرتين في منصب المفتش العام بالمندوبية السامية للتخطيط بكون لجنة دراسة الترشيحات أغفلت أحد الشروط المنصوص عليها في القرار المتعلق بفتح باب الترشيح لشغل المنصب المذكور.

نفس الجريدة أفادت أن ضربة في الرأس أفقدت الطفل كل قدراته وحولته إلى هيكل عظمي بمدينة وزان، وأن العائلة تتهم معلمة بالمدينة نفسها بالتسبب في تدهور حالة ابنها والأخيرة تنفي وتتهم الأب بالتهديد.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (22)

1 - ابن الجبل الخميس 26 شتنبر 2013 - 23:58
أقول للسيد مزوار أين الشفافية كان عليك ان تشارك جميع الاحرار في اختيار الوزراء. وذلك عبر التصويت. الم يكون لديكم أطر كفئة غير الطالبي و بيرو. وهذا ينطبق على جميع الاحزاب حيث الديموقراطية تنعدم فيها، مما يجعلونها منعدمة في تسيير الشان العام حيث المحسوبية استولت على كل شيء حتى رئيس الحكومة نفسه تداولها بتبريره ان لجنة دراسة الترشيحات أغفلت أحد الشروط المنصوص عليها في القرار المتعلق بفتح باب الترشيح لشغل المنصب المذكور.
2 - صنطيحة السياسة الجمعة 27 شتنبر 2013 - 00:11
عبد الإله بنكيران... حل ضيف على ... رئيسة اتحاد المقاولات بالمغرب،... وانتهت بملء حقيبة سيارة رئيس الحكومة بقنينات والماس ...

قالوها سيادنا الأولين : الدنيا بالوجهيات والآخرة بالزلاط ...

وما تنساش تدوز عند السي أخنوش باش تدي الحولي ، وعنداك تنسى البنان...

أما البوطا والبنزين اللي زدتيه على المواطنين راه عندك فابور ...

ودور وتسارى وتمتع بفلوس الشعب ... وما تخسر عليه غير كلمة واحدة " المصلحة العليا للوطن تقتضي هاد الشي "
3 - fateh الجمعة 27 شتنبر 2013 - 00:12
jetou doit commencer par chabat et meme les anes de son manifestation ont pose plainte contre lui
4 - محند الجمعة 27 شتنبر 2013 - 00:51
نطلب من السيد المحترم رئيس الامجلس الاأعلى للحسابات ادريس جطوا

أن يزور و يفتش ميزانية المعهد الملكي للثقافة الامازيغية الايركام

فقد عاث هذا المعهد فسادا في الأرض ولم تفتحص ميزانيته منذ تأسيسيه سنة

2001 و المشكل انه يلتهم أموال عامة تقدر بملايير الدراهم سنويا ولا يفيد

المغاربة بأي شيئ فقط يخترع بعض الحروف في المختبر و يطلق عليها إسم الامازيغية وبعض الاهذاف التي لا تغني ولا تسمن من جوع

شكرا
5 - postier الجمعة 27 شتنبر 2013 - 01:37
M JETOU il'ya un grand dysfonctionnement au sein de poste maroc je déclanche le signal d'alarme en tant que postier et vous pouvez Mr faire une petite enquete en commençant par la gestion et surement vous arriverez au grand mal a toi le ballon Mr Jettou
6 - ketama الجمعة 27 شتنبر 2013 - 02:02
أظن أن بوادر الخير بدأت تلوح في الأفق هناك أمل في هذه الحكومة للقضاء على الفساد الذي ينخر كل القطاعات و المؤسسات والمجالس، الحكومة من جهة والمجالس المراقبة من جهة والصحافة. لمست في هذه الحكومة أنها تواقة للسير قدما بهذا البلد. أناشد أبناء جلدتي أن يساندوها. فهي تتعرض للعراقيل لأن هناك أناس يريدون أن ينفردوا بكل شيئ. نحن معكم نتفهمكم سيروا ولا تبالوا
7 - ghayour الجمعة 27 شتنبر 2013 - 04:58
و على السيد ادريس جطو المعروف بنزاهته في العمل وصرامته وجديته في اتخاذ القرار ان يفاجا مؤسسة اتصالات المغرب وكذلك جماعة سيدي عبد الرزاق دائرة تيفلت اقليم الخميسات واننا ننتظر ان يحقق طلبنا وشكرا
8 - Yusuf الجمعة 27 شتنبر 2013 - 09:29
Es que jatto est un honnête homme, je ne crois pas puisqu il est marocain,est il capable de faire les compte de hima, nord benssouda Non même avec les autre on vus personne devant un juge ,mais je crois comme il y'a pas de justice au maroc on va juger que les pauvres maintenant,
9 - نسيمة الجمعة 27 شتنبر 2013 - 09:42
هذا هو الشخص الذي اختاره رئيس الحكومة ليضع عاتق الشعب المغربي عليه بنكيران ارحل حكومة فاسدة.
10 - عبدالرحمان الجمعة 27 شتنبر 2013 - 10:02
على السيد ادريس جطو ان يفتح اولا ملف المشاريع التي دشنها سنة 2005 -2006 بحي الرياض بالرباط شارع الطرفاء عندما كان وزيرا اولا في اطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والتي لم تر النور الى يومنا هذا.
11 - ليلى الجمعة 27 شتنبر 2013 - 10:15
نطالب من رئيس الحكومة ان يعيد النظر في الميزانية التي تتبعتر اموالها ين هنا ودا كدون رقابة او حتى عتاب ان عهد بنكيران هو عهد الغافلين و الفاشلين ارحل فانت شخص غير مرغوب فيه.
12 - الامجلس الاأعلى للحسابات الجمعة 27 شتنبر 2013 - 10:22
نطلب من السيد المحترم رئيس الامجلس الاأعلى للحسابات ادريس جطوا
ان يتابع شخصيا ملف الإتحاد الوطني للتعاونيات الفلاحية المغربي.

الاختلاسات المال العام بالمغرب المعلن عنها رسمياً:
منذ سنة 2000 أقرت الدولة المغربية من خلال لجن تقصي الحقائق بمختلف أشكالها بعدة اختلاسات طالت مجموعة من المؤسسات والقطاعات ومن بينها:

•الإتحاد الوطني للتعاونيات الفلاحية المغربية، الذي أكدت بخصوصه المفتشية العامة للمالية وجود اختلالات خطيرة في تقرير الإفتحاص رقمigf/3342 والذي أنجز بطلب من وزارة الفلاحة في مايو 2002.

بسبب هده الاخلالات فقد سرح الإتحاد الوطني للتعاونيات الفلاحية المغربية ازيد من 190 مستخدم اي 190 عائلة ليس لها ذنب في ماحصل
وتتداول الاخبار عن اختلاسات بالملايير .
13 - ورزازي الجمعة 27 شتنبر 2013 - 10:26
شكرا سي جطو اطلب من سيادتكم افتحاص ملفات مندوبية الشبيبة و الرياضة بورزازات في عهد المندوبين السابق و الحالي حول الخروقات التي عرفتها هذه المؤسسة العمومية تتعلق بانجاز مشاريع هامة بالمركبات سوسيورياضي للقرب و مخيم اجلموس ة الاندية النسوية و دور الشباب و غير ذلك بكل من الاقاليم زاكورة ورزاوزات تنغير
و لكم جزيل الشكر على ما تقومن به لمحاربة الفساد
14 - mostafa fes الجمعة 27 شتنبر 2013 - 11:45
حكوووومة منهارة ليس لها مصداقية نتمنى لها الرحيييييييييل في أقرب الأجال
الرحيييييييييييييييييييييل ثم الرحيييييييييييل
15 - متبع الجمعة 27 شتنبر 2013 - 11:45
نطلب من السيد المحترم لدى جميع المغاربة رئيس المجلس الاعلى للحسابات ان يفتح تحقيق نزيه وشفاف عن الجماعة القروية ايت ميلك اقليم اشتوكة ايت باها
16 - najmi الجمعة 27 شتنبر 2013 - 11:51
لقوله تعالى (الي مرجعكم فانبئكم بما كنتم فيه تختلفون )
17 - المنصف الجمعة 27 شتنبر 2013 - 12:07
لم يعجبني في المقال الاالسيد والعلو وفرض الاتاوات على المؤتمرين :الاجانب 400 دولار, والمحليون1000درهم .وماخفي كان اعظم .فعجزبلديته بلغ7مليارات وكنت اظنه يوفرها ...لكن لاشك انه يوفر ضعفها في حسابه .اينك ياجطو ليدفع (جطو)?
18 - babel الجمعة 27 شتنبر 2013 - 12:20
je demande a monsieur jettou si´il veut vraiment inspectionner les communes rurales, il a de visiter les communes rurals: de beni marghnine- temsamane et boudinar province deriouch
19 - mohcen الجمعة 27 شتنبر 2013 - 12:40
اتعجب...كيف ان هذا المجلس لم يرصد اية مخالفات...رغم ان البلد يعم بالمخالفين بشتى المعاهد و المؤسسات و العمالات...

صراحة...و رغم اني ضد الخوصصة...الا ان المجلس الاعلى للحسابات يحتاج لشركة اجنبية مستقلة متخصصة في الافتحاص....شركة يابانية ستفي بالغرض D: X
20 - rifi الجمعة 27 شتنبر 2013 - 15:55
Pourquoi faire, ça ne sert à rien, ça n'a jamais servi. N'importe quel marocain qui traville quelque part porrait vous raconter beacoup plus que ce que peut vous Sir Jettou. Faites ce que bon vous semble, jouez. on verra où tout ceci va nous emmener. Il ya des responsables que le services de Sir Jettou a mis en cause: resultat! ils ont été plcéc ailleurs. C'est très malin. Vous trouves pas!
A bon entendeur salut
21 - فاطمة.د الجمعة 27 شتنبر 2013 - 17:13
لا تنسوا أن تزروا المعهد العالي للقضاء وآرا متدققوا في الميزانية مند 2004
22 - صانع تقليدي الجمعة 27 شتنبر 2013 - 22:26
السيد جطو المحترم السلام عليك ورحمةالله نحن اعضاء غرفة الصناعة التقليدية للدارالبيضاء نطلب منك بان ترسل فريقا من مؤسستكم الموقرة عاجلا للتدقيق في الاختلاسات التي قام بها رئيس الغرفة ولا يزال لحد اليوم دون حسيب ولا رقيب رغم شكاياتنا المتكررة لجميع الجهات ولكن بدون جدوى وقد قررنا اليوم مكاتب قبل ان نرفع تظلمنا الى صاحب الجلالة الصانع الاول نصره الله مادمت كنت وزيرا سابقا لهذا القطاع وتعرف خباياها
المجموع: 22 | عرض: 1 - 22

التعليقات مغلقة على هذا المقال