24 ساعة

مواقيت الصلاة

27/11/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3707:0812:2015:0017:2318:42

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل تتفق مع الباحثين عن مبرّرات لـ"شرعنة" ظاهرة التحرّش الجنسي؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

3.98

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | تحقيق تلفزي صادم يصور مراكش كأشهر مدينة للاحتيال في العالم

تحقيق تلفزي صادم يصور مراكش كأشهر مدينة للاحتيال في العالم

تحقيق تلفزي صادم يصور مراكش كأشهر مدينة للاحتيال في العالم

"المغاربة هم أسياد العالم في الاحتيال" و"مراكش تشتهر كمَوْطن لعدد من أدهى فنّاني الاحتيال في العالم بأسره"، هكذا وسم مقدم برنامج "مدينة الاحتيال" كونور وودمان المدينة الحمراء وهو يقدم تحقيقه التلفزي الذي بُثّ أخيرا على قناة "ناشيونال جيوغرافيك أبو ظبي"، الذي وصفه بـ"الصادم" عن عمليات الاحتيال والنصب التي يمارسها بعض مُحترفي الصنعة، المتسمين بالدهاء وحوّلوا مراكش "الجميلة والفريدة"، على حدّ رأي وودمان، إلى مدينة تعيش أفظع عمليات الاحتيال في العالم.

البرنامج الذي لا تتجاوز مدته الـ45 دقيقة، يعتمد على التصوير بكاميرات خفية وأخرى مكشوفة، بهدف اصطياد مشاهد الاحتيال داخل المدينة الحمراء، التي تشكل كابوساً للمراكشيين، حسب الصحفي الانجليزي وودمان، وكذا من أجل "تعلم أسرار الصنعة وحماية المشاهد من طرق الاحتيال العصرية"؛ فيما يتجنب وودمان الراقصين وزمّاري الثعابين في ساحة جامع الفنا الشهيرة، ليقتاده مرشدون سياحيون محترفون ومزوّرون إلى أماكن تعج بـ"مشبوهين" ومحترفي النصب.

مع انطلاقة المغامرة، التي وصفها وودمان بـ"اللعبة"، باشر أولى فصولها بتصوير مشهد على باب مطار مراكش المنارة الدولي؛ بعد وصوله بدقائق، يجبره أحد سائقي سيارة الأجرة بدفع مبلغ 100 درهم، رغم أن التسعيرة القانونية محددة في نصف المبلغ، ليقبل على إثرها بالفصل رقم واحد في قصة النصب المحترف، وينطلق صوب ساحة جامع الفنا العتيقة، "أكبر مصائد السياح وأكبر بؤرة الاحتيال".

ويصف كونور وودمان مغامرته داخل ساحة جامع الفنا مع مروّضي القرود والثعابين وراقصي كناوة، التي صورها بالكاميرا المكشوفة هذه المرة، بأنهم عصابة منظمة بدرجة عالية و"منغلقة لا يروقها الدخلاء"، وبأنهم "أسماك قرش والسياح هم الطعم"، مصورا تعرضه لابتزاز من قبلهم مطالبين إياها بدفع مبلغ 300 درهم أو 200 درهم مقابل أخد صورة مع ثعبان أو قرد أو أثناء رقصة مع فرقة كناوة الشعبية وسط الساحة.

ثاني فصول الاحتيال، نقلها التحقيق التلفزي عبر وقوع مقدم البرنامج في قبضة المُرشدِين المُزوّرين غيْر المُرخّص لهُم، الذين دلّوه على دار الدباغ، قُربَ منطقة باب الخميس، حيث تباع المنتوجات الجلدية، قبل أن يختار اقتناء زربية تقليدية من إحدى البازارات؛ ليعرض البائع على وودمان واحدة متوسطة الحجم مقابل مبلغ 2000 درهم لاعتبار أنها "من صنع الطوارق وعمّرت لأزيد من 50 سنة"؛ لكن سُرعان ما تبيّن أن الأمر لا يعدو أن يكون احتيالًا بعد عرض الزربية على تاجر آخر أكد له بأن الأخيرة لا تتجاوز قيمتها المالية 600 درهم وعمرها يناهز فقط سنة واحدة وأنها محلية الصنع.

وأمام الحيل التي يلجأ إليها بعض المرشدين السياحيين المزوّرين، والتي كشف عنها وودمان، وتهدف الإطاحة بالسياح الأجانب داخل المدينة العتيقة، اضطر مقدم التحقيق التلفزي إلى اللجوء إلى دليل مهنيّ ومرخّص، يدعى المحجوب، الذي يتوصل بعمولة قدرها 30 درهما من طرف إحدى بائعي الحقائب الجلدية، ثمنا لـ"مجهوده" في اقتناص سائح، هو وودمان بحد ذاته، أقنعه بشراء إحداها بـ250 درهما، قبل أن يكمل مهمته بإيصاله إلى الفندق.

التحقيق، الذي وصف بالخطير والصادم، تحدث أيضا عن معامل "سرية" لتحويل سجادات حديثة الصنع لتبدو قديمة وتاريخية وتقدم بأثمنة باهضة على أن تاريخها يعود لعشرات ومئات السنين، عبر تقنيات التعريض على أشعة الشمس واستعمال منظف الثياب، وهو الأمر ذاته بالنسبة لمنتجات الفخار، حيث يتم إعادة تمريرها بعد كسرها وطليها بمواد خاصة.

واعتبر الصحفي الانجليزي وودمان أن قصص الاحتيال التي عاشها داخل عاصمة السياحة بالمغرب مع أبطالها "تجعلك تتعجب بهم وتكرههم في نفس الوقت"، مشيرا أن المحتالين، في نظره، يبقى هدفهم الحصول على ما في يد السائح الأجنبي من أموال، "دائما تتغير قواعد اللعبة وتتعجب للمفاجئات التي تحصل في كل ركن من المدينة"، هكذا يختتم البرنامج حلقته المثيرة للجدل.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (309)

1 - مراكشي الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 02:14
اصبحت أكره مراكش لمثل هذه الأسباب الناس عقليتهم فشكل التحرميات والغدر والشمتة من شيم المراكشيين عامة الا من رحم ربك
2 - يوسف الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 02:17
انا شفت البرنامج , و الله داكشي كلو كاين الصراحة هي هاديك , الطمع ’ الاحتيال , الكذب
3 - بوصايدون الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 02:20
صباح الخير يا وطني..
التحقيق قديم وتفرجت عليه فاليوتوب قبل ما يحيدوه ودابا عياو ما يعاودو فيه فالناشيونال.
4 - rachid الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 02:22
الاحتيال موجود في كل مكان ...الاحتيال يعني أخد ما ليس لك باعتماد طرق ملتوية..هدا موجود حتى في الغرب .لا ابرر ما يقوم به بعض الحرفيين في مراكش من نصب واحتيال-وكنت واحدا من ضحاياه-لكن هدا لن يؤتر في حبي لمراكش...وستبقى الوجهة السياحية الاولى في المغرب
5 - fouadinfo الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 02:24
للأسف هذا هو الواقع المر السائح قادم ليتجول بحرية وهم يرون فيه قطعة ذهبية سبحان الله يا لطمع وجشع هؤلاء
6 - bdou@ الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 02:24
التجار هم الأكثر نصبا واحتيالا، شيء قيمته 15 درهم يريد أن يبيعه ب 200 درهم، وحين تتشطر معه تأخذه ب 15 درهم، لو لم تتشطر معه واشتريته ب 200 درهم لكان هذا يعني أنه سرق منك أو نصب عليك في 185 درهم.
7 - am7dar الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 02:29
من الصدف اني التقيت مع هذا البرنامج مباشرة في قناة مشفرة _ هربا من اعلامنا المقيت _ وفي الحقيقة خجلت لما بث في تلك الحلقة فكل الحلقة كانت تدور حول كيف يتم الاحتيال على السياح واستغلالهم للاسف المغاربة يبيعون انفسهم بدراهم معدودة . صراحة لا يجمعنا مع اخلاق الاسلام الا الخير والاحسان !!!
8 - aliance الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 02:30
هي الحيل والخدع موجودة سبق لي ان صورت بطا طالبني صاحب البط بخمسة دراهم مقابل واصحاب الحلقة في مراكش ايضا يطالبون كل من صور صورة مقابل يصل الى 200 درهم والمشكل يطالبك بهذا الاجر بعد اخذ الصورة ليس قبل الصورة على العموم علينا كمغاربة بتغيير سلوكاتنا معنا ومع الاجنبي وعلينا بتقدير الامور واعطاء قيمة لانفسنا حتى لا ينتقص اي احد قدرنا الحقيقة العيب فينا ليس في الاجنبي ومن اول العيوب نفتح له ابواب الدخول الى المغرب دون فيزا على الاقل فرض تاشيرة الدخول بمقابل مادي كما هم يفرضون علينا الفيزا بمقابل مادي وعلينا ان نفرض عليهم احترام تقاليدنا الاسلامية والعربية والامازيغية ومن هنا ممكن نرجع قيمة ولو صغيرة لوطننا
9 - Youssef الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 02:30
لا عجب!!!!
إن أنت أكرمت الكريم ملكته، وإنت أكرمت اللئيم تمرد
و هاد التوريست لئيم، واش نتسناو منو؟ راهم هما اكبر المحتالين ولكين كيعرفو النفاق او الدوبل فاص
المغرب بلادي او ولاد بلادي مزيانين بدون استثناء، خاص المغاربة ابداو اصفيوا شويا او مايتغروش بالبراني، راه تعيا مادير فيه الخير او تبقا ديما من العالم الثالث
خاص الخير نديروه فبعضنا البعض، او ننساو التفرقة، هذا شلح، هذا سوسي، هذا ريفي ، هذا صحراوي، هذا غرباوي... كلنا مسلمين او كلنا مغاربة. او خاص نكونو كي عائلة وحدة تجينا الغيرة على خوتنا، راه ما يدوم غير الصح
10 - harii الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 02:31
للاسف الشديد هذا هو الواقع و هذه هي عقلية الانتهازيين العاملين في السياحة ينظرون الى السائح كانه بقرة حلوب
11 - adam الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 02:31
اوا مالو كدب...! المغاربة معروفين بالقوالب''الخاوية''
12 - FB: hossin tkd الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 02:33
مصورا تعرضه لابتزاز من قبلهم مطالبين إياها بدفع مبلغ 300 درهم أو 200 درهم مقابل أخد صورة مع ثعبان أو قرد أو أثناء رقصة مع فرقة كناوة الشعبية وسط الساحة.

هدا ليس ببتزاز لأن الأن يتعلق بعملة أخرى
كم يأخدون هم في نظرك عندما يأخدون صورة في الخارج مع لوحة فنية في الشارع أو في مكان كا السرك و .....
النصب ة الإحتيال هو في أجور للمناصب السامية و البرلمنين و الوزراء
هذا هو النصب الحقيقي
و الذي هو يعتبر من أغلى الرزاتب غي العالم كما لو أنه الأول في كل شيء أو يحكم العالم.
الحق يقال و كما قيل بالمثل : من شابه أبه فما طلم.
13 - frifra الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 02:34
الاحتيال ليس هو السرقة و لكن مع الاسف هؤلاء الباعة يفكرون في تلك اللحظة و ليست عندهم فكرة قليل و مداوم ولا كثير امقطوع و صاحب التحقيق محظوظ لانه لم يتصل باحدى بائعات الهوى و تاخد منه الف درهم و تهرب دون ان تدهب معه و ربما وقعت له و خجل من قولها حتى لا يسمى غبيا
14 - Adil Fahsi الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 02:37
Mais bien sûr!!! Marrakech à casser Abou Daubai et les autres villes touristiques, malgré les budgets pharaoniques pour attirer des touristes, c'est pour ça ils ont financer et diffuser cette émission!! il faut répliquer maintenant: Abou Daubai est la ville des stupides et monglians...retardés mentales
15 - abdellah الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 02:39
marakesh city is full of scammers esepcailly in jaam alfna sqeare i was there and i many scammers forced on me to bus some goods and to take pictures with snakes to give them money absolutly it was really terrible view so shame of what i watch on tv last two days ago . but its still give us reality about this city . i tottaly agree with all what i saw on national goeraphy . . so id like that morrocan authority shall stopthis phenomena and to judge the scammers in all morrocan cities . spread hesspress my own article .
16 - sami الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 02:40
يستحيل إخفاء الشمس بالغربال,ومع كامل الأسف هذه هي الحقيقة .
17 - N.Swiss الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 02:45
D'abord du respect pour tout les Marrakchi que j'aime, puis vous avez beaucoup de retard a nous transmetre ce programe qui date de 12 mois de retard et qui etait publié sur des chaines télévisées Allemandes
18 - abdo الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 02:48
كل ماقاله حقيقة وليس كذبا .
اذا كنا نحن المغاربة نتعرض للاحتيال في مراكش وفي بعض الاحيان عن رضى !!! فما بالك بالاجانب؟
19 - fatima tima الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 02:48
شاهدت هذا البرنامج بالصدفة و يا ليتني لم اشاهده.كل مظاهر الخداع و الاحتيال لا تظن نفسك في بلد مسلم.ما احلاها و ما اعذبها لقمة الحلال و لو كانت قليلة.لن اقول قبح الله الفقر لان هؤلاء ليسو فقراء بل مجرمون و مصاصي دماء شوهونا او صافي
20 - إبن مراكش الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 02:52
أنا إبن مراكش وفي كل مرة أتوجه فيها إلى ساحة جامع ألفنا أرى أن المراكشيين المعنيين بتصدير صورة راقية في التعامل مع الأجانب لا زالوا ينهجوا سياسة استغفال الأجانب وباختصار "لي جا لمراكش ماباقيش غادي يرجع "
21 - مواطن عادي الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 02:53
هذا هو الواقع ونتمنى ان يتعير
22 - mehdi الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 02:55
هاد الشهرة مجاتش غير هكاك,او منزلوش علينا الباطل, مكنقولش كلشي نصاب لكن حوتة وحدة كتخنز الشواري...
23 - سفيان الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 03:02
أنا من سكان مدينة مراكش و كل ما قيل في التقرير صحيح إلى حد ما فالسياح الأجانب يتعرضون لمضايقات متعددة و مختلفة للسرقة أيضا للتحرش و زد على ذلك فللأسف ألغيت القيم في هذا المجتمع و أصبح الكل يطمح للربح الآني بغض النظر عن النتائج السلبية المترتبة كعزوف السياح عن مراكش كقبلة سياحية و بالتالي تراجع المبيعات نسأل الله تعالى طهر البلاد و العباد
24 - azzedine الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 03:02
c'est la realité , on trouve ça dans tout les secteurs pas seulement le tourisme
25 - Achraf الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 03:02
I was in Marrakesh last summer with my American wife and boy let me tell you...people in Marrakesh would do anything for money, and I mean ANYTHING. No wonder people over there give their little children to tourists to use them sexually.I hadn't been to Marrakesh since 1994, and I couldn't last in that crappy place for a day. Anyways, long story short, I was very embarrassed. My wife and I are never going back to Marrakesh nor Morocco period. When I miss my parents and I'll just have them fly to the U.S and visit us. City of greedy,dishonest bastards.
26 - MOSTAFA الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 03:02
سلام عليكم ان هذا يحز في نفسي كمواطن مغريبي اولا وكخادم في في مجال السياحة ثانيا . كيف لنا يا اخوان نراهين على 20 ملين سائح في مطلع سنة 2020 ; و نحن نفعلوا هذا اي احتيال على السائح الاجنبي . اين هي الشرطة السياحية و اين هي اللجنة المكلفة بالاسعار في المدن المغريبية عامة و في المدن السياحية خاصة .
27 - سوسي حر مغربي قح الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 03:03
مع الاسف الشديد حقيقة بحجج ثابتة, لا يمكن نكران ذالك لكن على هذا الصحفي ان يعلم ان ظاهرة الاحتيال هي ظاهرة عالمية اينما حليت وارتحلت الا ووجدت انواع شتى وفنون مختلفة من الاحتيال يبرع فيها اناس كل على حسب هواه ، الاختلاف الموجود والدي لابد من التعجب منه هو اننا مسلمون ونسمح لاانفسنا اكل مال الحرام بشتى الطرق ولا خوف من الله ،طبعا نحن بعيدون كل البعد عن الاسلام وتعاليمه ،انه الجهل الطمع الجشع عدم القناعة ... يحتال ويسرق ويحمد الله ،هذا هو العجب العجاب.!!!!
28 - hicham BARCELONA الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 03:04
وآلله ثم وآلله صح, حتى في إسبانيا المغاربة معروفون بهدا المرض
29 - الكمراني الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 03:05
باسم الله الرحمن الرحيم، كاتب الموضوع لم يشاهد ربما البرنامج، أو أنه لم يتابعه بتركيز، فالبرنامج على العكس مما ذهب إليه صاحب الموضوع لم يصنف مدينة مراكش كأشهر مدينة للاحتيال في العالم، هذا لم يقل في البرنامج، هو فقط من نسج خيال الكاتب، بل على العكس من ذلك قلل البرنامج من خطورة أنواع الاحتيال على السائح لأنها لا تتجاوز مبالغ محدودة جدا أو كما قال صاحب البرنامج " مبالغ تعتبر زهيدة حتى في مراكش" المرجو تحري الدقة في كتابة المواضيع، لأن هسبريس جريدة لها سمعتها.
30 - nurdin الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 03:06
مع الاسف هذه هي الحقيقة المرة التي يعيشها الاجنبي مع السماسرة منذ نزوله من الطائرة بعدها الطاكسي و و
اعطيكم مثال اخر بحكم سكناي بالحدود عند ممر باب سبتة مع الاسف ياتي السائح فيجد عند الممر اشخاص يتهافتون عليه لاعطائه استمارة البوليس و كذلك كتابتها له كانه لا يعرف الكتابة فيظن السائح انه كرم الضيافة الذي نتغنى به نحن المغاربة بعدها يقومون بمطالبته بالمقابل المادي على الخدمة فيسلبون له ماله وهناك من يطلب منه المزيد ان اراد ان لا يدخل في الصف الطويل العريض لختم جوازه و هذا كله على مراى رجال الامن و السلطات بعدها يجد سماسرة الطاكسيات و اصحاب السليسيون و الشفارة والكل يطالبه بالمزيد من المال
هذه نماذج تقع يوميا للسياح و كذلك لجاليتنا عند عودتها لارض الوطن عند جميع نقط العبور فكفانا من هذه الاشياء التي تجعلنا بلدا ينعت بالاحتيال و السرقة و المسؤولون في سبات عميق يتغنون بعشرة ملا يين سائح و كرم الضيافة !!!!!!!
31 - amie الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 03:07
ce qui est grave chez nous les marocains , c'est qu'on confond escroquerie avec intelligence, cette confusion je la vois meme dans l'éducation de nos enfants.
32 - كمال الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 03:11
ا لاحتيال,الكذب والحلف بالله والنفاق في سبيل ربح المال هذا حال الكثير من المغاربة,ويظنون انهم مسلمون والدين منهم بريء
33 - محمد الطنجاوي الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 03:14
ماقدهم فيل زادوه فيلة .فاين ماشين بينا وببلادنا مراكش الحمراء مدينة السحر والجمال حولوها الى ماخور كبير يرتع في جنباتها كل فاسد ومفسد واش بمثل هاته الاسالب والطرق تشجع السياحة ها الجنس ها الدعارة ها القوادة ها النصب والاحتيال بكل انواعه وطرقه ها الشمكارة وقاطعو الطريق وكل ما اجتمعت من بلاوي وتاتي التلفزة المتخلفة والمسؤولين الكرام لكي ينقلو لنا بدخهم وترفهم وصور من الف ليلة وليلة من مهرجان السينما وندوات الفنادق والقصور المخملية باركا من النفاق راه البراني فاق وعاق ..................
34 - عزوز فرحات الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 03:14
هدا ليس احتيال وانما هي مهارة متقنة للان بعض السياح يضنون انفسهم نزوقة ولا تنطلي عليهم الحيل والنصب والحمد لله المغاربة كل يوم لديهم اختراع عجيب في هدا المجال وتمنيت من الله لو سقط هدا المحقق في ايدي اصحاب السماوي لكان صاحبنا الان يتجول في ساحة جامع الفنا /زبط/ لاكاميرات لا فلوس ولا حتى لاش جا المغرب ينسى كلشي...اما القطع الاثرية وهده قصة واقعية بمصر..احد المصريين باع زلافة ديال الطين بثمن مرتفع بعدما اقنع السائح بان هد الزلافة كان كيشرب منها فرعون وعندما اخد السائح الزلافة وبعد اخدها الى المختبر والتحليل الخ تبين له انها مجرد زليفة محلية الصنع ورغم دلك وضعها مع التحف الموجودة عنده وهي في نضره اثمن مايملكه للانها تدكره بالحشية والقالب ............ولهدا كان يجدر بالتاجر المراكشي مول الزربية بان يقنع صاحبنا بانها تعود الى السي ادريس البصري لما لهدا الرجل من صيت وبعدما يشتريها ويتاكد كصاحبه بانها ليست للسي ادريس..... سوف يعلم تربية السي ادريس فلحشاوي ولقوالب ويقول بعدها ونعم التربية ...للان الاحتيال والنصب ليست من الامور السهلة فهي سياسة وللغة وفن واقناع ......وننتضر الجديد في النصب
35 - the sir ibrahim الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 03:14
كريستوف (سائح سويسري): لقد زرت أربعين بلدا حتى الآن ، وأرى أن هاته المدينة تجمع خصائص عدة مدن ، فهي خليط ما بين معمار غرناطة و صخب بانكوك وكرم أهل الصحراء في السودان مع شيء
آخر فريد ، لا أدري ما هو بالضبط ، الجو ربما ...

عبد ربه : ربما بركة سفن مان "سبعة رجال" ، يا صاح ، ههه

كريستوف : لكن ما يثير حفيظتي هو كثرة المتسولين وانتشار القمامة وتبول الناس في الشارع العام وجشع سائقي سيارات الأجرة و بعض الباعة وعدم العناية الكافية بالمآثر التاريخية ...

عبد ربه : في إطار المواكبة الحكومية لإستقطاب 20 أو ربما 80 مليون سائح فإننا نعمل جاهدين على كافة المستويات مع جميع الفاعلين ( مهنيون غشاشون، بوالة على المآثر،زبالة في الحواضر ، معاكسون للهوانم ... ) من أجل بلورة سياسة فاعلة للقضاء على هاته المشاكل ... .

كريستوف : اوه اوكي ، هل أنت فاعل سياسي ؟

عبد ربه : لا ، أنا فاعل خير مغربي لا غير ، سررت بمعرفتك سيدي ..
أخبرني يا كريس اوفّ بصراحة : كيف عرفت المغرب ؟ من خلال الإشهارات ؟ من أصدقاء لك ؟ٱم على النت ؟

كريستوف : لا، فقط من خلال تقرير عن الحشيش ...

عبد ربه : اهاَ ، تهلا ا عشيري إنه الأذان
36 - Addo Allah الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 03:18
كمواطن مغربي، أتفق مع هذا البرنامج 100% لأن كل ماقاله وأشار إليه لايخفى عن الصغير قبل الكبير، والسلطة تعلم علم اليقين بالإحتيال الذي يجري في قلب مراكش الحمراء، فلماذا البكاء إذا عن أشياء حقيقية ؟ يرجى من خلال مثل هذه البرامج أن تكون درسا للماخبرات المغربية للحفاض على كرامة وصمعة بلدنا من مثل هذه الأوكار والحيل، وكذالك حماية السياح ليحملوا رسالة المحبة والأمان كسورة لبلدنا الحبيب.
37 - سعيد الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 03:22
يجب الضرب بيد من حديدعلى كل من سولت له نفسه الربح السريع بطرق غير شرعية تضر بصمعةالسياحة بالمدينة الحمراء خاصة وكل المدن المغربية عامة ؟؟؟ وللعلم لا يخلو مكان من النصب والاحتيال والسرقةً فنفس القناة عرضت من قبل فيلم وثائقي عن البرازيل والتشيك...تبين فيه طرق الاحتيال على السياح كما جاء في الذي تناول موضوع مراكش
38 - google الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 03:22
الاحتيال موجود في جميع انحاء العالم بما فيها الولايات المتحدة الامريكية. بحكم اني اشتغل كسائق ليموزين في امريكا ,في يوم من الايام حضرت لمحاولة احتيال في مطار كيندي التي تعج بسائقي الطاكسيات الغير القانوننين المسمون ب"haslers.بعد نزول احد الركاب من الطائرة دهب للبحث عن الطاكسي فألتقاه احدهم فعرض عليه طاكسي مقابل 200 دولار لنقله للمكان اللدي يقصده الزبون مع العلم ان التسعيرة القانونية لتلك الرحلة تساوي حوالي 50 دولار فقط.لتدكير هوءلاء المحتالون يتواجدون في المطارات الدولية التي تستقبل العديد من الغرباء و الاجانب.خلاصة القول البشر طماع كيفما كان نوعه او جنسه.
39 - brahim الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 03:25
السائح المستفيد ....أين هو؟الصورة الحقيقية للسياحة.وماخفي كان أعظم.
40 - غيور على وطنه الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 03:26
فعلا, في مدينة مراكش و كذا بعض المدن السياحية المغربية, هناك بعض الاشخاص الذين يمتهنون مهنة -دليل سياحي- بدون ترخيص من الجهات المختصة وهم من يقومون بمثل هاته الافعال التي تحدث عنها البرنامج, الا ان السي كونور زاد فيه شوية, لذا فان السائح نفسه يتحمل مسؤولية وقوعه ضحية النصب وذلك بعدم مطالبته بالوثيقة المهنية للدليل السياحي, اضافة الئ ان الوزارة المعنية مجبرة و ملزمة بمضاعفة مجهودها من خلال تعزيز دور الشرطة السياحية .
41 - Karim الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 03:27
قناة اقل ما يمكن القول فيها انها في صدارة القنوات العربية اما بنسبة لهذا البرنامج بتحديد قام من قبل بتحقيق في مدن سياحية عالمية مثل روما وغيرها من المدن السياحية فلا حرج في ذالك بالعكس فإنه يقوم بترويج لسياحة في مراكش يمنحها مكاناً بين المدن السياحية الكبرى
42 - مغربي الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 03:28
أنا لا اعرف اين هي العقيدة وأين هي المبادئ نحن في بلد مسلم والرسول صلي لله عليه وسلم يقول من غشنا فليس منا فهناك يوم حساب اتقوا الله
43 - omar الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 03:28
أولا يجب التحقيق مع كل من دهر في هدا البرنامج و شوه سمعة المغاربة . وتحقيق مع من سمح له بالتصور .
ثانيا يجب الانتباه ربما هدا الشخص أعطا المال للدين دهورفي هدا البرنامج لنجاح هدا العمل التلفزي...........
يجب تدخل وزارة السياحة في هدا الامر...........
44 - jawadi الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 03:29
هذا الصحفي لم يطلع إلا على نسبة أقل من واحد في المائة من حيل المغاربة.مادا سيفعل لو إطلع على
حالات الغش الأتية:
-وضع البيض الرومي في ماء جافيل ليصبح شديد البياض كالبلدي.
-إلصاق الجزار لخصيتي الكبش للنعجة ليبيع لحمها بتمن أكثر.
45 - pinto الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 03:30
ce documentaire concerne non seulement le Maroc mais s’intéresse également aux actes d'escroquerie dans toutes les villes touristiques du monde entier,la première émission a été faite en Italie,c'est un programme télévisé qui vise a clarifié et avisé le grand publique des manœuvres faites par les gens afin qu'ils puissent prendre leurs précautions au cas ou ils ont décider de visiter les villes touristiques et d’éviter qu'ils ne soient pas victimes,pourtant la plupart des touristes connaissent d'avance qu'ils peuvent être exploités par les vendeurs quelque soit le pays qu'ils visitent.
certains racontent qu'un français a visité la ville de Meknès alors qu'ils se balade dans l'ancienne médina il a rencontré un faux-guide ce dernier lui demanda s'il veut acheter le djellaba de moulai ismail,le français a été excité par l'offre ,en fin de compte il a acheté la djellaba avec des millions alors qu'elle ne s'agit que d'une djellaba trouvée dans la poubelle héhéhé.
46 - بنت الرباط الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 03:31
لقد شاهدت ذلك الوثائقي الصادم وصدمت لجراة السائح البريطاني
هو وغيره يعلمون أن المدن السياحية تعج بهذه النماذج من المرشدين والبائعين الذين يغالون على السواح في كل مكان في العالم وإلا فكيف سيعيشون ؟
أنا طبعا لا أشجع على الاحتيال والنصب ولكن من بيته من زجاج فلا يقذف الآخرين بالحجر
عمل دورة وحدة في مراكش وتشوف السياح اللي كيحاولوا يتساراو فابور وهازين صاكادو وطالبين ضيف الله وما كيطلقوا الريال غير بالسيف
أو سير للرياضات تشوفها ولات فنادق سرية كيسيروها نصارى وكيربحو على ظهر المغرب دون أن يدفعوا أي ضرائب
وعموما هو عمل دعاية لمراكش سواء شكرها أو عابها
47 - lahcen الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 03:32
والله والشهادة لله ان كل ما قيل في البرنامج صحيييح 100% بكل اسف. فقد نعرضت اجمييع انواع الاحتيال والنصب وانا مغربي فما بااالك بالسياح. كثرة المتسولين والباعة المتجولين والمرشدين الغير قانونيين واصحاب المقاهي والبازرات. قوم يستهزؤن منك بمجرد المرور امامهم والمصيبة في بعض الاحيان من الشيوخ والمسنين بدون ادنى خجل. فلا عجب ان ترى مراكشيا يرفض الافصاح عن اصله لانه يعلم ان سمعتهم مرغت في التراب في النصب والاحتيال والاستهزاء والافتخار وكثرة الكلام واللغو الا قلة منهم دون الحديث عن الدعارة والسياحة الجنسية. نسال الله لهم الهداية.
48 - -*brahim الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 03:34
وماذ عن بعض المجرمين الاجانب الذي يقصدون جامع الفنا للسياحة الجنسية لاشباع غرائزهم الجنسية الشاذة ونشرالامراض الجنسية الفتاكة; الضحايا مع الاسف اطفال فقراء يبحثون عن لقمة العيش الباردة من قوم لايرحم ولا تعنيه كرامة الغير في شيء.
49 - Marocains jusqu'à la mort الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 03:37
Mais il ne faut pas oublier que la plus grande arnaque
vous êtes
L'Occident croient encore que
ils font tout droit et que
ils sont là, l'autre
enseigner la décence
Vous devez savoir que vous êtes pire que l'autre
gens sur cette terre
Certaines personnes sont tellement parce que vous avez arraché la première humanité
par la colonisation, l'extorsion,
spéculation destruction,
c'est un signe que l'ouest ont finalement pris le pire courbe, bien sûr, de l'abîme
vive marrakech et vive le maroc
Marocains jusqu'à la mort
50 - مواطنة الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 03:37
ما خفي كان اعضم.راه كاين ماهو اكثر مما صور.راه كتكون ماشي او شاك فراسك.راه الطمع طاعون.اومراكش للاسف شوهوها ناسها عاد للبراني طماعين بزاف.
51 - diabloooo الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 03:37
شاهدة البرنامج كان عادي، المراكشيين معروفين من بكري بالنصب و الإحتيال ...أو شي حاجه ٱخرى ما قلهاش هاد السيد
52 - Benkiran الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 03:38
حن مغاربة ونصبو علين بقى غير البراني، لمعنة ولمعقول مشاو وسيبة وشوفاة وشفارة كثرو، ولمخزن كلش عارفو، ولكين رشو يا عباد الله خرجاة على لبلاد.لا يمكن لأى حضارة أن تقوم دون سند أو رصيد من قيم وأخلاق.. ولا يمكن أن تنال أمة عزة أو شرفاً أو مكانة إلا إذا كان حظها ونصيبها من الأخلاق عظيماً.. وقد عبر «شوقى» عن ذلك فى بيته المشهور عن الأخلاق بقوله: «إنما الأمم الأخلاق ما بقيت... فإن همُ ذهبت أخلاقهم ذهبوا»، وقد أكد هذا المعنى فى كثير من روائع قصائده.. مثل قوله: وإذا أصيب القوم فى أخلاقهم.. فأقم عليهم مأتما وعويلا»، وقوله: «وما السلاح لقوم كل عدتهم.. حتى يكونوا من الأخلاق فى أهب»، وقوله: «على الأخلاق خطوا الملك وابنوا.. فليس وراءها للعز ركن»، وقوله: «وليس بعامر بنيان قوم.. إذا أخلاقهم كانت خرابا»، وقوله: «المجد والشرف الرفيع صحيفة.. جعلت لها الأخلاق كالعنوان».
53 - خالد المغربي الغيور الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 03:40
والله انه صادق لانه في غيابالمراقبة كل شي موجود في مراكش حتي الهوا يباع لك ان لم تكن قافز في بااد المر
54 - LEBRAZI الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 03:40
اخاي عندهوم الصح بنادم شفار باغي يطير بايع ليه سجادة د 300 درهم ب 2000 درهم هادي ماشي الشفارة بالعلالي يلا هزاتكوم النفس حاربوا هاد الظاهرة راه كنعانيو منها حنا المغاربة قيل من السياح الاجانب.
55 - Hicham الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 03:44
كل ما قاله الصحفي كونور وودمان صحيح 100/100
والغريب في الامران هده الظاهرة ليس فقط في مراكش بل في جميع مدن المغرب
والمؤسف ان المغربي يقوم كدلك على عملية النصب والاحتيال على اخيه المغربي في جميع المياد ين
وهده الظاهرة نتميزبها في انحاء العالم
56 - Moroccan الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 03:50
Conor woodman is an Irishman not English and what happen in Marrakech happens everywhere you go in the world the moment you sound not from or one of local they look at you as a prey
57 - حريولي الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 03:50
الشعوب والحضاراة هي التي تبني علي الأخلاق السامية والمعاملة النبيلة وأخاف ان ينهار ما بني في سنين ان ينهار فترة قصيرة ويجب علي الدولة ان تستثمر في الأمن والأمان وإلا نبدلو البقرة في الدجاجة
58 - mohammed canada الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 03:52
Je veux dire à la personne qui a écrit l'article que vous etes entrain de donner une mauvaise image sur notre pays , et je vous pose la question suivante est ce que tu as visiter le mexique, cuba, salvador, L'espagne, dans tous ces pays, le vol à mains armées, en plein jour, les crimes, est ce que vous avez visiter le thailande, les hommes qui se promènent dans les rues avec les catalogues des photos ds filles pour la prostutition. Donc arretez de parler sur la maroc , on est mieux que d,autres pays arabes, allez voir l'égypte, ou la tunisie, ou l'afrique,
59 - زكرياء معدادي الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 03:52
فقط للإشاره أن نفس البرنامج تم تقديمه عن الاحتيال والنصب على السياح في مدينة روما وعدة مدن اخرى ..... عانداك تاني يقولك الجزائر هي اللي دايره هاد البرنامج ... لأن كل الأفاقين والجاهلين أصبحو يجدون في مستنقع الفتنة هدا مكانا مناسبا لعيشهم وازدهارهم وهدا شكل كل المخلوقات التي تعشق القدارة
انشري يا هيسبرييس
60 - verite الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 03:55
exactement javais vu cet emission il ya qq mois,cepandant cetais le choc,autrement dit il ya des lobby mafieux et des rats qui donnent une mauvaise image au maroc ,et ce dont la cause qui vont envoyer notre pays a la catastrophe,puisque les touristes ne viendront plus une fois si ils se sont fait avoir et arnaquer,je demande au ministre du tourisme et au responsables de regler ce fleau avant que sa ne soit trop tard,ya q a se vetir dune mini camera et se rendre sur les lieux comme la fait se journaliste pour faire tomber au piege tt c criminels et les arreter et les envoyer devant la justice!!
61 - دايز مزروب الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 03:57
In one word: It`s a great shame!!!!!!!!!!!!!
62 - i love almagrib no matter what الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 03:57
not a surprising news why don t we accept our reality i'm Moroccan and I love my country and I agree with what he said
63 - mohamed form usa الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 04:06
مع كامل الاسف الغش و الاحتيال اصبح مسالة عادية في مجتمعنا. هاد الناس كاياكلو غير فلوس الحرام و العياد بالله.
64 - kamal الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 04:09
الاحتيال موجود بكل الدول السياحية وغير السياحة,اناذهبت مرة في سياحة بمصر وقع لي نفس المشكل احتيالات في كل شيء من ديكورات والكتشي وغيره ..بتونس نفس الشيء اشتريت زيتا مختلطة بزيت المائدة وااقسم انها حقيقية,تم اشتريت حقيقبة شرح لي كيف صنعت وبالجلد كذا وعندما رجعت للمنزل وجدت مكتوب عليها مراكش, والاحتيال عند لاجانب كذلك اشتريت منزا بالخارج وبعد شهرين سقط سقفه كله بعدما وعدنى البائع واكد لي انها جيدة..
65 - عبد اللطيف -مراكش - الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 04:16
لانهتم بهذا الودمان وتحقيقه ولكن انا من مراكش وللاسف كل ما جاء قي التقرير صحيح وهذا راجع في بعض المحتالين المحترفين وفساد الشرطة يؤدي الى تفاقم هذه الظاهرة على العموم تبقى مدينة مراكش مدينة ساحرة و جميلة وليذهب هذا الصحفي الى الجحيم رغم صحته
66 - rifi au japon الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 04:19
Ils font ca sous pretexte de pauverete' peut etre . Mais Je pense aussi que c'est a cause de l'analphabetisme;manque d'education islamique ou parentale et l ' absence totale de l ' etat concernant les lois et les punitions pour ce domaine . Ils font ca meme avec nous,, pourtant nous sommes marocains aussi. Merci.
67 - med الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 04:25
je déteste Marrakech a cause de ses arnaqueurs qui se trouvent partout ! Restaurent ,Parking café, les magasin ,les taxi ...
Ce reportage dévoile la stupidité de ces arnaqueurs qui mérite cette chouha et plus
Heureusement le reportage n' a pas dévoilé le secteur sexuel dans la ville sinon ca va être pire
!
68 - مغربي ولد البلاد الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 04:27
تقرير صادم؟؟
هذا هو الواقع خصوصا في مدينة مراكش كل يعلم هذا يحاولون جني النقود بأي طريقة التقرير لم يأتي بشيء جديد
69 - مراد محمد الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 04:29
لماذا البرنامج في هذه الظرفية؟
بالطبع يحاولون جاهدين تشويه صورة مدينة مراكش لأنها مقبلة على استضافة كأس العالم للأندية.
للأسف...
70 - سعودي ذهب الي ساحة جامع الفنا الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 04:33
تصوير وتقرير صحيح 100% ولا يختلف عليه اثنان من السياح الاجانب
واقسم بالله ان هذا ماحصل معي في ساحة جامع الفنا واسواقها مع العلم ان الشوفير انذاك المراكشي الذي اصبح صديق واخ لي نبهني بعدم التحدث مع مروضي القرود والثعابين وراقصي الكناوة ومن هم في وسط الساحة بالتحديد وكان وجوده معي آمان لي من الاحتيال وعندما ذهبت بعيدآ عنه وجدت اصرار غريب منهم لابتزازي وللاحتيال علي بأمساك يدي للاقتراب من بضاعتهم او التصوير ولكن الحمد لله انه تنبه لي وانقذني منهم واما بالنسبة للمطاعم والاسواق فكان برفقتي ولم اشعر بالخطر الكبير وايضآ نصحني بعدم الذهاب بمفردي الي الساحة وخصوصآ في المساء


مراكش من اجمل مدن العالم اجواءها ساحرة تلهم القلوب وكل مافيها جميل ولا يمكن نسيانها (لولا هذه النقطة السوداء)
احببت ان انقل لكم قصتي الواقعية وتاكيد على تقرير وودمان عن الاحتيال في ساحة جامع الفنا
وبالمناسبة صديقي المراكشي بعد فترة بسيطة من رجوعي الي السعودية اصبح لديه (اجنص) لكراء السيارات وربنا فتحها عليه وهو من يقول لي ان وجهي وجه السعد عليه فهنيئآ له
وللامانة المراكشين اجتماعيين واروع ناس دينآ وخلقآ وادبآ وكرمآ
71 - مواطن الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 04:33
السيد ماكذبش مالوموهش قال غير الحقيقة
72 - Hassan الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 04:38
موضة الاثارة. الذي يبحث عن الاثارة يجدها خصوصا من الصحفيين الذين يريدون اتباث ذواتهم. على برنامج "امودو" ان يذهب الى لندن ليصور حياة الدواب التي يعيشونها هم. بلندن رايتهم بنفسي ياكلون العفن ويتبولون على بعضهم البعض وشتى انواع المشاهد الكفيلة بالتوثيق.
73 - azizlou الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 04:38
J ai vu l emission sur Rome la ville italienne et il a dit la meme chose de meme ce qu on a vu sur Marakech se trouve dans toute les villes touristique du monde entier surtout du tier monde.
74 - marocain الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 04:40
متفق معه، خصوصا بعض سائقي (petit taxi)
75 - rash الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 04:42
c est la realité... et on croit en plus que ces touristes sont tous stupides et tous des riches..faut changer les mentalite et etre professionnel.
76 - العلمي الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 04:50
اذا احتيل عليه فلغبائه فتلك علة لا دواء لها و كيف له ان يعمم خبث شردمة محتالة على كل البلد ولما لم يتطرق لاحتيال الاجانب لهتلك اعراض البؤساء و النصب على العباد بمشاريع وهمية و لكن هيهات هيهات تسحتلون النيل من الضعفاء ممن لا سند له و نقول لهذا البريطاني التعيس و لامثاله اذا اتعجبت من احتيال بمدينة فما عسانا اان نفعل و بريطانيا احتالت على نصف العالم و اخذت الارواح قبل الاموال ووازالت تنهش لحموم شعوبا باكمله
77 - من مراكش الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 04:51
حقيقة صادمة تدعو الى اعادة النظر في طريقة تسيير قطاع حيوي و مصدر مهم لجلب العملة الصعبة
78 - frifra الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 04:53
لا يهمني تحقيق الصحفي ادا كان اعطاهم ما طلبوه عن طواعية و لكن استغربت في احدى البرامج عن جامع الفنا قال لهم احد الحلاقية بانه لا يكسب اكثر من خمسين درهم في اليوم و واحد اخر طلب من الدولة مساعدتهم حتى يحافظوا على هدا الارث و بائعو البازأت قالوا بان الحركة واقفة تماما و بما ان هدا الربورطاج فضحهم فعلى الدولة ان تفرض عليهم الضريبة عن الارباح و ستكون احسن من التي على المقاولة هدي هميزة عند بنكيران باش ما يعاودوش ينكرو رزقهم
79 - سائح الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 04:54
على الدولة اصلاح قب فوات لاوان ولماذا لا تمول اصحاب القردة والتعابين ليكون العرض مجاني و الصور بالمجان اما المحتالوانب رفي الوثائقي يجب القاء القبض عليهم واولهم المرشد المرخص
80 - active الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 04:56
المغرب كل واقف على الا حتيال في كل المجالات
81 - Marocain الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 04:59
J ai déjà vu avec mes yeus tout ça c'est vraiment grave
82 - Md USA الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 05:12
ما قيمة هذا النصب امام النصب الدولي اي التقسيم الدولي للعمل جعلو من الدول العربية دول مصدرة للمواد الأولية بتمن رخيص لكي يستوردوها من جديد بتمن خيالي والحيلة الكبرى انه يجب علينا تخفيض العملة لمسايرة الوضع . بغاو لي يخدمهم راه تايلقاو الي يخدمهم بطريقتو
83 - said الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 05:13
جميع دول العالم يوجد فيها الاحتيال حتى في usa بلد national geographie فانا تعرضت للاحتيال مرتين فيها .700dollar تبخرت
84 - بدون الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 05:13
عند راسهم راهم طولانطية ولاكن عند الناس راهم أكبر شفارة 300 درهم حق الصورة ولكن هده السومة لمادا لم تطلب لمصوري برامج الإداعة التي تستغل ضعف الناس وتصور على ضهورهم برامج وأفلام قصيرة تباع بثمن غليض للإداعات الداخلية والخارجية تحت غطاء المساعدة. مثلا الخيط البيض . شوميشة ....وهلم جرى
85 - مغربي الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 05:19
هاد القناة العنصرية دارت هاد البرنامج في الوقت الذي تقترب مسابقة كأس العالم للأندية بمراكش وأكادير وتريد أن تصور سلبيات المدينة حتى لاتحضر الجماهير كثيرا من بقاع العالم ، إيوا الله ينعل لي مايحشم ، هاد القناة دابا تقول شي نهار بأن مدينة أكادير هي مدينة الإجرام . ها علاش ماكانحملوش عريبان حيث عنصريون ، هذا هو الواقع ، وكون كان فيهوم الخير كون عاونوا الفلسطنيين بالدولارات لي كايضيعوهم علا الفورميلا وان ، ناااااااري طلعوا ليا السكر. تفووو على عرب كي دايرين
86 - schröder الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 05:19
الإحتيال و النصب ليس جديدا في دولتنا و هذا معلوم لمعظم الأجانب, زيادة على السحر الأسود الذي يعاقب فاعله في كل العالم إلا في المغرب,فوضى في فوضى بدون أي قانون أو نظام يضبط المجتمع, تتبعون نظرية نحرق زمننا و من بعد إحن ,لا و الله لن يحن الله على الرعاع المارقين البائعين لدينهم و شعوبهم , ألا عند الله تجتمع الخصوم..
87 - مصطفى الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 05:20
هذا الشريط عندما تم عرضه في اوروبا عزف الكثير من السواح عن زيارة المغرب بل تحسسوا محافض نقودهم حتى وهم داخل منازلهم وشكروا الله لعدم توجههم الى المغرب هذا الشريط الصاعقة ووزارة السياحة في دار غفلون ومعها شرطة السياحة والحبل على الغارب للصوص والمحتالين يتصيدون السياح البسطاء المساكين لا ذنب لهم سوى انهم زاروا بلد اسمه المغرب عار كل العار الدولة.
88 - Ouled Ouarzazate الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 05:28
هذا لايقع فقط للسياح الاجانب بل حتى للمغاربة والمهاجرين.انا فقط جءت الى المهجر للدراسة بعد ans8 فلما اتيت لزيارة كنت نزلت في مطار المنارة فتلقاني اخي فاتانا مول الطاكسي وقال لنا dh120 لكل واحد فلما وصلنا المدينة تلقونا سماسرة النوم او"فنادق متحركة' يصيحون بالفرنسية hôtel 2étoiles, 3 étoiles vue place jamaa lfna ,hôtel 3 étoiles à guiliz dans le quartier résidentiel ثم كررو الدعاية بالانكليزية,غضبت و طلبت منهم ان يبتعدومنا بلعربيةو بالشلحة فانفعلت فقلت لهم فنحن مغاربة ونقطن جهة مراكش ونعرف جيدا كل شيء اكثر منكم. فنظرت وقلت لاخي اهذا مغرب السياحة? اهكذا تنظم السياحة? ابهذا الاسلوب و التعامل نطمح في جلب 20م سائح? فقال لي اخي لهذا يمكنك الرجوع للبلاد بعد ان تابعت الدراسات العليا في اللغات المطبقة تخصص التدبير السياحي والعلاقات الدولية في فرنسا للمساهمة في تنمية هذا القطاع? فقلت له لااعرف ,اخاف ان اندم. اتمم لان عند الرجوع اريد شراءحقيبة فذهبت الى بزار فقالي 40Euro=400dh كان في وجهي سيمة الاورو فردت عليه بهذا الثمن ساشتري احسن جودة في فرنسا فانا ايضا اكرههم هؤلاء الابطال الطماعين.
89 - frifra الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 05:33
آخذ صورة مع قرد ب 250 درهم فهو ثمن مناسب فلو كان عندهم اسد سيطلبون 3000 درهم و الفيل بمليون لان عندنا زد الما زد الدقيق و القانون لا يحمي المغفلين فلو قالوا لك بان هدا السيف لطارق بن زياد فإدا ثقت بهم فآنت بليد و آنا شخصيا عندي زربية عمرها اكثر من خمسين سنة كان قد اشتراها والدي رحمه الله فإدا عرضتها على اصحاب البازأر فسوف لن يعطونني اكثر من مئة درهم بدعوى انها قديمة و لن تصلح لاي شيء اوا دبا تفضحتو شوفو بمن ديروها حيث ما يدوم غير المعقول
90 - Algerien الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 05:34
Un fois j'etais a Oujda et je voulais change de Franc Francais avec le Dirham, alors j'ai trouve un Marocain ceux qui change le devise dans la rue alors il m'a donne un billet du Dirham moins que c'etait prevee, il a enroule le billet au milieu du paquet comme ca il pourrait etre compte deux fois, j'etais vraiment encolere, c'etait un vole de confiance
91 - Mounir الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 05:35
طبعا الاحتيال والنصب يوجد في اي مدينة بالعالم فيها رواج وسياح كثير مثل مراكش هذا امر عادي

الامر الغير العادي هو جمال وروعة مدينة مراكش بحيث حتى لو تعرض السائح للنصب سيعود لمراكش لانه لن ينسى جوها وناسها الاجتماعيين الطيبيين
92 - Youssef massa الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 05:47
Franchement ce journaliste à vraiment raison, tout ce qu'il a dit est vrai ' la on peux pas dire il ment y a la caméra . Il faut vraiment qu'on arrête ce genre de comportent car avec ces agissements on fait fuire les touristes
93 - damir الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 05:48
و الله العظيم وعلى ما اقول شهيد ذهبت الى مدينة فاس واردت شراء الثمر من النوع الرفيع اعطاني ثمرتان للتدوق من الواجهة ولما اقتنيته و جدت اغلبه فاسد ومسوس هدا الثمر مازال عندي الى اليوم.
ليست مراكش لوحدها بل جميع المدن السياحة تعرف الغش .
انا مغربي يمكنني هضم هدا الاحتيال لكن السائح لن يرجع مرة ثانية ويشهر بان البلد لا توجد فيه مصداقية .
اغلب التجار يعيشون على الغش انها ثقافة وتربية زد على ذالك اصحاب الطاكسيات والمطاعم الخ .يمكن للسائح انن تعجبه طبيعة البلد لكن طبائعنا اغلبها سلبي.
94 - كوثر الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 05:49
خيرا فعلتم . يا ريت ما ييجو عندنا السياح اصلا و نتمتع بخيراتنا لوحدنا . ديك الساعة نسكنو في احسن الاوطيلات بارخس ثمن و نتبرعوا . و لي ما بغانا مايجيش عندنا اصلا
95 - الطماع يلكاها يلكاها الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 05:52
صافي هاذ شي لبغيتونا تشفيو فينا البراني وتفضحونا بالصوت والصورة تحساب لكم "لكور" ساهلين يالاه تفرجو على روسكم وفرجوا هليكم الناس. الله بعفو علينا من الطمع وصافي.
96 - مغربيه الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 05:58
قالوها مادمت فالمغرب لا تستغرب
دابا زادو تهمة النصب والاحتيال علي التهم السابقه الدعارة والسحر
ايوا صافي تشوهنا عند العرب ودابا عند الغرب
لا حول ولا قوة الا بالله
بااااااااز لهاد البلاد
97 - ouled Ouarzazate الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 05:59
...بهذا الاسلوب السياحة سوف تتراجع و السائح سوف لن يرجع و لن ينصح غيره بزيارة مراكش. وهذا ما نسمعه عند العديد من الفرنسيين اللذين يفضلون السياحة العادلة التي تشجع الفقير ان ينتج ويبيع بثمن عادل بدون ضرر ولاضرار. لكن العديد منهم فقدو الثقة في السياحة في مراكش وبدؤا يكرهوها حقا لهذا اتمنى من المسؤولين المراقبة في التزوير الاحتيال الرشوة رفع الاسعارالمرشدين الفنادق المطاعم والمقاهي النقل التجار...يجب التفكير في السياحة المستدامة للحفاظ عن فرص الشغل في هذا القطاع. على المسؤولين ان يقومو بحملات تحسيس المواطن بالسياحة المسؤولة. والسلام
98 - Rachid الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 06:05
المغرب كل موطن للإحتيال هذا ماشي جديد وليس صادم.
99 - Mohamed Aboq الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 06:12
You know this is not only Moroccans! You must be vigilant wherever you go. My first time in new York was similar to the same story in Marrakech,& that means a lot! Experience of being duped which will never happened to you again. I paid 100 dollars because I was astonished by my first visit to America not exactly like borat,& the real price was25,or 30 dollars. For me I am a winner because I arrived to the motel safe,& to Williamsburg without any serious problems: we know that these people want fast money! They are everywhere because of their poor background,& because they hold an envious hatred towards the country himself: therefore they tryto get that filthy money by all means. My advice to tourists all over the world is to be extremely cautious,& vigilant once they are in any other foreign country, avoid the abbreviation(sabena) such a bad experience never again!
Mohamed aboq
100 - يوسف المراكشي الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 06:24
أظن ان هذه الأمور جاري بها العمل في مراكش ويتم النصب حتى على من هم من ابناء جلدتهم وتعد طريقة كلامهم الواثقة والماكرة سوى وسيلة لمن لا يعرفهم في النصب وإستغلال سذاجة البعض. انصح بعدم تناول اي نوع من اللحم او السمك في مراكش لأنكم سوف تأكلون ما لم تتعودا عليه وفي احسن الأحوال لحم بقرة ممنوعة من الذبح مليئة بالأمراض والبثور. والله ينجيكم من شهود مراكش. 
101 - marrous الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 06:27
هاد السيد مكدبش علينا احنا ممصفينش كنصبو ونسرقو ونهبو وزيد وزيد وفي الاخر مغديش نطفروه تعالى الى مونتريال تشوف الناس فين وصلو غير بالمعقول والصفى
102 - moh.doha الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 06:37
شخصيا كرهت السياحة في مراكش او التجوال في اسواقها لما رايته و عشته شخصيا مع المتلصقين المراكشيين وليس كلهم وخاصة المعنين بهذا القطاع , الشفرة عين باين و لا احد يحرك ساكنا لدرجة ان السياح اصبحو يشكلون لهم العدو رقم واحد. اما ليخدامين فلفنادق فحدت و لا حرج خصوصا الاعرفوك ولد البلاد.
103 - mericani fentidarri al jinssya الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 06:40
he was right....as morocco is the most beautiful country in the world
104 - عبد الالاه الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 06:55
اذا كان التجار المغاربة يحتالون على اخوتهم المغاربة، فما بالك بالسياحز انه الجشع وقلة الدين. شاهدت البرنامج و ما ارعبني هو ان صاحب الفخر في الصورة يعتبر ما يفعمه تجارة. لا ادري كيف ينام هؤلاء اللصوص. سيبقون فقراء الى الابد.
105 - Marocain الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 06:55
Je crois quil et TEMP QUE CETTE DIVISION DE POLICE TOURISTIQUE FAIT PLUS D´´EFFORT QU´´AVANT;CAR SINON EN VAS PERDRE BEAUCOUP;ET EN NE PEUT PAS SY PERMETTRE DANS CE MOMENT DIFFICILE ECONOMIQUEMENT;CES GENS DE LA PLACE JAMAA SON RESPECTELFNA DOIVENT SAVOIRE QUE UN JOUR IL NY AURAS PLUS DE TOURISTE SUR LA PLACE SI ILS CONTINUENT COMME CA DE TRAITEZ LES VISITEURES MAROCAINS ET ÉTRANGÉRS COMME DES VACHES LAITIÉRE
106 - Hassan, Germany الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 07:00
90% من الالمان الذين زاروا المغرب لا يتمنون العودة اليه اما بسبب الاوساخ او الاحتيال الذي تعرضوا اليه
107 - خونا فالله الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 07:01
هنا ظاهرة اخري من النصب اصبح كل من زار مراكش خاصة اصحاب السيارات يتعرضون لها وهي المتعلقة بالبحث عن مكان لوضع السيارة و خاصة بالقرب من ساحة جامع الفنا فحارس السيارات اصبح يطلب ب 20 درهم مقابل حراسة سيارتك لبضع دقااق ً.
108 - nador/holland الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 07:03
شحال ما بقى هاد النوع ديال البشر فالمغرب والله ما نتقدمو وخا إكون اللي كون ما كاين غي حشيها لي نحشيها ليك بدا من الدار بين لخوت و طلع ، الحاصول لله إخرجنا من دار العيب بلا عيب
109 - Asmaa الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 07:11
here in europe to take a taxi from just one place to another it costs you 12 euros, so He can shut up his stinky mouth, those hungry tourists want everything for free, and even Europeans they do manipulate customers especially if he or she is a foreigner and charge them more than he would charge someone else, it has happened to me many many times, if he does not like Morocco he can go to India OR China there he will see what is meant by honesty, or film something else to make out of it money, stupid, or make a documentary about Europeans the biggest stealers of the world
110 - mrwan الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 07:13
هذه الأشياء يعرفها الجميع و هذا للأسف هو الحال الذي وصلت إليه أخلاق الكثير من المغاربة الذين أصبح كل همهم جمع المال . لا ينبغي ان ننزعج إذن إذا انكشف أمرنا للعالم كله .
111 - ب احمد من المانيا الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 07:18
ومن يشك في ذلك فهده انجازات تظاف الى سمعتنا المعروفة على الصعيد العالمي كالسرقة والنفاق والشعوذة والمخدرات وكل اشكال الجريمة دائما المراتب الامامية
112 - عنه الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 07:23
أظن انه نسي طرفا كبيرا من العصابة ان ما يقع يحصل على مرأى و مسمع السلطات المعنية منذ قدم التاريخ و ساىقو سيارات الأجرة ابتداء من المطار يقومون بمهن اخرى الفاهم يفهم
113 - عمر سيفو الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 07:26
السلام عليكم ورحمة الله
بصراحة هذا هو الواقع أنا كمغربي مقيم بالخارج وقعت فالنصب من طرف شحال من واحد إلى درجة أنني الأن اللي متنعرفوش يجي يسلم عليا تنحضي منو ومتنتيق حتى ف شي واحد .....
114 - ابن كازا الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 07:29
شاهدت البرنامج وشاهدت بامي عيني في جامع الفنا في زيارتي له كيف يتم ابتزاز السياح تدخلت شخصيا عندما سالت احدهم عند اجباره سائحة ان تعطيه مبلغ 200درهم بعد ان اخدت صور مع افاعي وقلت له بهده الطريقة غادي تجري عليها ماتبقاش تجي للمغرب قال لي غير تمشي بلارجعة كاين الي يجي فبلاصتها شخصيا التقطت صور مع عقاب قال ليا بغا 60 درهم غير جيتو فاص لقاني ولد كازا ههه قلت ليه باغي خميسة هو هداك ماباغيش ...... اللهم ان هدا لمنكر شاهدت العجب كريساج السياح دعارة عيني عينك وماخفي كان اعظم لم شاهد لا شرطة ولا اي شيء فالساحة ناهيك عن ارتفاع اسعار المطاعم سندويش عادي 45 درهم تخسار الهضرة فالحلاقي ميقدرش الواحد يدور مع عائللتووو مدينة جميلة الصراحة لكن التنظيم والووووووووووووو 0
115 - OMAR الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 07:29
اكيد ان اصابع الاتهام تتجه الئ السلطات بحيت لاتخفئ عليها خافية فان كان العكس فتجندوا لكي تحموا الشعب وزوارنا من هؤلاء المجرمين فورا
116 - محمد الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 07:45
ما بالك لو تفضلت ناسيونال جيوغرافيك بنصب كاميراتها الخفية في الإدارات العمومية حيث الرشوة والمحسوبية، و في المستشفيات حيث يسلب المريض من أدويته وفي الثكنات العسكرية حيث ينهب الكازوال ويباع حسي مسي و في المحطات الطرقية حيث يتعرض المواطن لجميع أنواع الإبتزاز وفي المحاكم حيث يرفع الظلم عن الظالم ويقص من المظلوم و...ولا أستبعد أن يكون التعفن الذي عاينته كامرات ناسيونال جيوغرافيك قد أصاب جميع المرافق الإجتماعية و الإدارية بما فيها مراكز القرار ...
117 - ساءح مغربي غيور الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 07:47
كل ما جاء في هدا التقرير التلفزي عن الاحتيال في مراكش فهو صحيح بدءا بخبث ساءقي الطاكسيات ومرورا بالمرشدين ثم اصحاب البازارات وغيرهم ممن لاظمير لهم اينما دهبت تجد المعاملة الغير اللاءقة وخصوصا ضد الساءح المغربي اين ادن دور وزارة السياحة
118 - المزابي الحر الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 07:48
لقد قام الصحافي الانجليزي بكشف المستور وتعرية سكان المدينة بل وقام بفضح خبايا المغرب وكشف عورة السياحة بالمغرب وهنا يبرز دور وزارة السياحة حيث يجب ان تسد جميع انواع الاحتيال والتحايل على الاجانب ليس في مراكش وحدها بل في جميع انحاء المغرب
عندما قرأت المقال شعرت بالاهانة تتساقط على رأسي كالثلج اهانة مرة امر من القطران حرام ان يقال هذا الكلام في حق المغاربة وبهذه الاهانة التي اذيعت وشوهدت عالميا سيستغلها اعداء وحدتنا الترابية ليجلبوا السياح عندهم وبالتالي يحرم المغرب من الحصول على العملة الصعبة
يتحتم عاى وزارة السياحة ان تتحرك وتقوم بوقف هذه الفوضى وتنضم القطاع السياحي احسن تنضيم وتجعل السياح آمنين من كل انواع التدليس والاحتيال والسرقة
119 - علي الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 07:49
وهل فيه شك. أنا مغربي وأاكد هذا الكلام- ثم أما اللإمالرات لا تكذب على المغرب أبدأ
120 - حد لبلاجكه الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 07:50
الاحتيال او النصب لغه عالميت صحيح يجب ان ننتقد انفسنا لكن لا ننسئ ان اكبر مدن العالم خصوصا برشلونه ولاس فيكاس تعرف نصبا و احتيالا ادهئ ممن هو في فئ مراكش وهو ما ثطرق اليه البرنامج في حلقا ت اخرئ ختاما الله يجعل الغفلة بين البيع و الشا ري او صفي ثشرب خير الامور اؤسطها
121 - هاشم الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 07:54
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
إخواني مراكش لم تعد كما كانت كلها نصب واحتيال وغلاء وفساد سياحي كيف نريد النهوض بالاقتصاد والسياحة ومراكش تعرف فسادا عارما.
لطفك ياالله.
122 - WALID AYT TAHR الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 07:54
هذا البرنامج ذكر فقط جزءا من الحقيقة،نسي مقدم البرنامج ان يذكر ان اولى مشاهد الاحتيال تبدأ قبل الخروج من المطار،اذ انك بعد انتهائك من ختم جواز سفرك والتوجه الى اماكن تسلم الامتعة وقبل مرورك بالجمارك يوجد محل لتغيير العملة تابع لمكتب مطارات المغرب،شكل الاحتيال فيه يتجسد في كونه يغير العملة بثمن اقل بكثير من اي وكالة بنكية او محل للصرف،فتخيل انك تقوم بتغيير مثلا الاورو عندهم ب 10.50 و بعد مرورك من الجمارك تتفاجأ بوجود ثمن اعلا بكثير عند الوكالات البنكية الموجودة في قاعة الاستقبال.ناهيك عن الثمن الخيالي لتسعيرة سيارات الاجرة الصغيرة التي ترابض امام المطار،فمطار مراكش المنارة لا يوجد خارج المدينة كما هو شان باقي المطارات حتى تكون تسعيرة سيارات الاجرة عالية،فهي محددة اظن في 50 درهم تقريبا من المطار الى وسط المدينة،ولو شغل العداد فلن تتجاوز 12 درهم الى غاية محطة القطار،تسعيرة سيارات الاجرة مؤشر عليها في الزجاج الامامي للسيارة و المحدد من طرف الولاية.نصيحة:لمن اراد المجئ من المطار الى المدينة،،اخرج من ساحة المطار وتوجه الى الحي المحادي (المحاميد) ستجد سيارات اجرة كبيرة وصغيرة ارخص بكثييير.
123 - Tahiri الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 07:55
هذه حقيقة بعينها عشتها حتى انا كمواطن مغربي مع الاسف في احد الفنادق في مراكش اكبر مدينة في السحر والشعودة والاحتيال . الصحفي وودمان صحفي نزير ومشهور في محاربة الفساد على الصعيد العالمي سبق لي ان التقيت به في احدى الحفلات في هولندا انه انسان طيب ومسالم لكنه خطر على الفساد والمفسدين زرت مراكش مرة واحدة واقسمت انني لا اعود اليها وانصح كل الناس بعدم الذهاب الى هناك انها فعلا جميلة ولكن جمالها غطاه الفساد والمفسدين السرقة والاكاذيب والعنصرية في البيع والشراء مع الاوروبيين عكس ما نعامل به نحن في دولهم لا فرق بين مهاجر وابن البلد . والغريب في كل هذا تجد ان التاجر يكذب ويسرق ويحافظ على الصلاة ولا يستحيي عندما يبدا معك في الحديث على الاسلام وكانك امام عالم جليل الاسلام بريئ منكم ومما تفعلون سياتي عليكم يوم ياكل كل واحد الاخر انكم اقرب الى ذلك
124 - alaale الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 08:00
في السياسة المغربية أيضا هناك مستوى عالى جدا من الاحتيال يمارسه المخزن ضد الشعب. والنموذج الحي هو الانتخابات التشريعية الأخيرة 2011 وقصة الربيع المغربي الذي أنتج حكومة أسوأ بكثير من سابقتها، ويؤدي فيها الحزب الفائز دور الكركوز السياسي. الاحتيال يسميه المغاربة القوالب، ويقولون في أمثالهم: يبيع القرد ويسخر ممن اشتراه. المخزن باع الوهم لحزب العدالة والتنمية وسخر منه في النهاية، بل وجعله أضحوكة في الداخل والخارج.
125 - Ilyz الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 08:05
و هي كذلك الا اقلية قليلة ممن رحم ربي . ينظرون الى السائح كدجاجة بكامونها يجب استنزافها باية وسيلة دون اتقاء الله اولا و دون بعد نظر او جعل ذلك السائح يوصي بزيارة المغرب. فيرل السائح و هو ساخط على "المسلمين" بالسمية.
126 - حديدان الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 08:10
موضوع مستهلك ومبالغ فيه وعناوين تضخم الامور وكأن الأمر يتعلق بنصب واحتيال بملايين الدولارات بينما الأمر لا يتعدى عمولات يتقاضاها الوسطاء والمرشدين . والتي بإمكان السائح الذكي والمطلع أن يتفاداها علما بأن الكتب الإرشادية المشهورة عالميا Guide du Routard/Lonely Planetتنبه وتحذر السياح من مثل هذه التجاوزات والتي نجدها موجود في أغلب المدن السياحية بالعالم كالقاهرة وتونس واسطمبول وبومباي ونيروبي... نحن لا نشجع مثل هذه التجاوزات لانها تضر بسمعة البلد ولكن الجميع يعلم بأن أي سائح تعرض لعملية احتبال في مدينة مراكش بإمكانه رفع شكوى إلى السلطات المختصة وسيتم إنصافه فورا. وهذه حقيقة لا يجب إنكارها.
127 - elasri الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 08:18
على الدولة التحرك بسرعة لانقاد مايمكن انقاده
السياحة في خطر ليس في مراكش فحسب بل بالمغرب ككل.
128 - amadou mamadou الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 08:20
Il faudrait bien installer un système d'inspection et de contrôle pour punir ces malfaiteurs qui ternissent l'image de Marrakech et du Maroc comme destination de prédilection pour le tourisme. Pour laisser sa voiture une heure dans un parking,il faudrait débourser 20Dhs et pour la nuit, 50Dhs; n'est-ce pas de l'arnaque? Pour des gens qui manquent totalement de scrupules, des organismes de réglementation deviennent une nécéssité absolue, pas seulement à Marrakesh mais dans toutes les villes! n
129 - mohamed الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 08:20
je crois qu'on a pas besoin de voir cette émission dans le sens negatif , il vaut mieux qu'on attaque le probleme si on veut redorer le blason de cette charmante ville
130 - Jonas الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 08:23
أنا ابن مراكش وأقول لكم هاد التحقيق 100% ينطبق على مدينتي
131 - rachid الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 08:25
c'est le maroc que je dèteste.
132 - ملاحظ الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 08:27
كلشي لي قالو صحيح وزيادة اغلب اصحاب البزارات نصابا
133 - rachid الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 08:29
لماذا لم تنتبه السلطات؛ولماذا لم يسبق صحفيونا لتعرية ذلك؟كل زائر يتعرض للمضايقات والإبتزاز سواء أكان أجنبيا أم محليا فلماذا التغاضي عن ذلك؟؟؟هل نصدق ان السلطات "مفخبرهاش"؟؟وإذا لم تكن تعلم فما الخدمات التي تقدم لنا؟؟رغم الإنتكاسة فهذا الصحفي دق ناقوس الرعب حول التسيير في شتى المجالات بمغرب الشفوي
134 - sharkbix الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 08:30
هدي حاجة باينة بنادم تايبان ليه كاوري خاصو منين يحيد ليه لفلوس. مغاربة براسهم تتيقولبوهم مساخييط لوالدين. لكن هذا هو واقع الدول متذيلة الترتيب. كلشي عشواءي. تانعرف 1 سيد باع لأجنبي CD windows 98....
135 - MagD الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 08:31
السلام عليكم أيها الأحبة،

لا إستغراب فالغش و الإحتيال صنع مغربي بإمتياز... أكاد أشمئز من مغربيتي لما أسمع أن فلان و علان داروها بيه... فلا عجب و بالدليل القاطع:

الله يجعل الغفلة ما بين البايع و الشاري..
شمتك، عرفتك...
الديب كادوز عليه غير مرا وحدة...
و الكثير من الأمثال المغربية التي تصب في نفس المنوال....
فمن منا لم يشمت يوما ما؟
مول البيض و جاڨيل!!!
مول الزيتون و الواجهة!!!
مول التمر و الواجهة!!!
مول السردين و كابايلا!!!
مول الزرابي و زربية النبي!!!
اللوز و اللوز الحار!!!!
مول الجزار وووو...

سولو فرعون قالوا له مالك فرعنتي؟ جاوبهم قاليهم مالقيتش لي يحبسني على هبالي...
فرعون قاليهم ديروا ليا حجرا هنا قالوا نعم سيدي..
حجرا فوق حجرا نعم سيدي..
نقشوا ليا الحجر نعم سيدي...
و هكدا أصبح فرعون ياتباها بحضارته حتى قال أنا ربكم الأعلى في تحدي واضح للرسل و التوحيد.. البقية تعرفونها..

كلنا مسؤولون عن الغش و الإحتيال بالصمت،

أفضح و شوه لي حصل... باش "يتربى"..لأن الجشع ماركة مسجلة عند بني أدم الا من رحم ربي..
شكرا على النشر
و السلام
136 - gladiateur الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 08:36
je pense qu' il faut remercier ce monsieur de cette é mission. le maroc est un pays merveilleux et il ne faut pas laisser les fraudeurs le salir. je me demande pourquoi les autorités qui savent très bien ce que se passe à jamaa lafna restent lres bras croisé s. comment le maroc veut amé liorer le tourisme et devenir une dé stination attirante si des fraudeurs soupent les poches des touristes et donnent une mauvaise image sur les marocain s. alors monsieurs les ministres de l'iintérieur et du tourisme qu' allez-vous faire pour remedier à ce phonomene. à ma connaissance à jamaa lafnaa il n'y a que des singes et des serpents et pas de crocodile s et diables qui font peurs à monsieur BenKirane
137 - atika atikawa الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 08:39
c'est une réalité j'espère qu'il aura un changement chez les marrakchi m^me les marocaine souffre dans cette ville pas de securité pas de prix fixe alors chaque il profite de son cadavre comme il veut
138 - oujdii الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 08:41
se la verité dommage a marakeche il faut prevoir un salair selement pr ls parking
139 - abdou الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 08:43
au contraire ce fléau est constaté dans la plus part des payés surtout les payés du tière monde.mais la solution pour l'éradiquer est trés simple.l'affichage des prix qui est obligatoire dans la lois marocain suivi d'un contrôler rigoureux et des sanctions pour ces types des commerçants
140 - oustad casawi الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 08:45
oui j'ai vu ce documentaire c'est degoutant ces marakechis et leurs comportements avec les touristes.
141 - Anti Arnaque الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 08:49
I landed in Marrakesh and had to pay 150 dirhams to the taxi for a 10 min ride to city center. I had even worse story in Casablanca. I can say Morocco is the only country I visited ( i have been to more than 70 countries) where you feel threatened as soon as you land. it gave me the urge to go back immediately. I will return to Morocco when the authorities get rid of the taxi mafia. Making a living for taxis is fair but making tourist leave with no hope to return is unfair. i saw the sadness on all tourist faces watching the taxis trade on them like they are sheeps. The problem is Moroccans things they outsmart tourists but they are wrong even worse these very tourist campaign abroad NOT to go to Morocco. tourists requests some international standards but Taxi are very far from it. I know the guy in the film and also know that he get it right. This tax mafia is against Morocco, the nation, and is against Islam and its against anything that could be human. Morocco please do something
142 - Rachid L - Edmonton- الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 08:49
تلك حقيقة مرة وسوء معاملة من 90% من تجار "بزارات" مراكش، البرنامج شهدته منذ أزيد من 3 أشهر و هو مختص في توعية السواح من الغش وأمثال دلك عبر العالم ..... كفانا اتهام الغير بكشف عيوبنا، أحسست بمغربيتي تحترق بداتي وانا أشاهد كيف لرجال "بعقولهم" مسلمون من أبناء بلدي يقتاتون من الغش و الاحتيال و التزوير، توبوا الى الله "راكم وسختو السمعة البلاد"!!!
143 - ولد البلاد الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 08:51
الله يعطيه الصحة قال فقط ما رأت عينه ، و ما خفي كان أعظم ، يحمدون الله أنه لم يذكر مراكش الحمراء ليلا و لم يتطرق لحيل السياحة الجنسية ليلا ، و الحيل الكبرى في مجال العقار . و الله إن صاحب البرنامج و البرنامج هما صغيران جداً عن حقيقة مراكش . لكن هذا منطقي أمام فقر المغاربة والبلية التي لبستهم منذ صغرهم في كل المنكرات . و أختم بأن لا أقبل ممن يقول أن البرنامج ممول من جهة سياحية منافسة لمراكش لأن من يقول بهذا هم فقطالمسؤولون عن مراكش الفاشلون المنافقون .
144 - MAHJOUB TODGHRA الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 08:51
oui cest vrai tout ce qu'il dis sur ces gens ; tt le monde veut t;arnaquer de taximan ; au caleche et meme les parasites de tourisme a mrrakech les filles qui font henne ? ELLES DEMANDENT DE SPRIX INCROYABLE elle te demande 100 TU SAIS SI EN DH ; en euro ou dollar et les rabbateur aussi les emerdeurs de la ville
145 - Said الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 08:54
ces touristes je les envie, au moins ils peuvent ne pas retourner au Maroc, Par contre nous les marocains on souffre de ce fléau tout au long de l'année et dans toutes les villes et presque toutes les ruelles
146 - غريبة الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 09:01
انها الحقيقة لا يمكن الغضب منها لان ابناء مراكش ليس كلهم ولكن اغلبهم خصوصا التجار في جميع المجالات اساؤوا لمدينتهم وبلدهم بسبب جشعهم وطمعهم وهم يجهلون او يتجاهلون ان السائح ليس غبيا ومنهم من يترصد بهم فعمل هذا الصحافي هو كذالك محتال واسقط المحتالين وبسبب فعلتهم مما اكتسب من وراءهم على اموااااااال طائلة وشهرة مزيفة ،،،،،،،،طاح شفار على قطاع
147 - عادل الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 09:01
هذا البرنامج شاهدته في رمضان الماضي في ناشيونال جيوغرافيك اسيا، هو تطرق الى جميع مدن العالم السياحية بأنها مدن يكثر فيها الاحتيال بما فيها لأس فيغاس برشلونة باريس و جميع المدن السياحية في العالم، و هذا امر عادي لانها طبيعة البشر فلا داعي لتضخيم الامر وتصوير المغاربة او المراكشيون على انهم نصابون
148 - لا تساعدوا على الاساءة للمغرب الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 09:05
تقرير هسبرس مبالغ فيه واكثر سوءا مقارنة بما ذكره الانجليزي وودمان.
التفاوض بشان الاسعار امر وارد في التجارة بين البائع والشاري. وارجاع السلعة مرفوض في معظم المتاجر عبر العالم.

اما تزيين البائع للسلعة لاقناع الشاري والزيادة في الكلام فهو امر وارد مع الاسف.

جربوا اسبانيا وايطاليا واليونان والمكسيك ومصر وغيرها بالعشرات كي تطلعوا على صناعة الاحتيال بامتياز. كافة انواع الاحتيال والسرقة تتجاوز المال لتشمل العرض وتهدد الحياة. واحيانا بدعم من سلطات 'الامن'...

ارجوا الا تساعدوا على الاساءة للمغرب بتضخيم الموضوع و استخدام العناوين والالقاب السيئة بهدف الاثارة الصحفية.
149 - مراقب الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 09:06
ومعقولة الله لا ارئ شيئا صادما غير هذه المصطلحات التي لاتوزن قبل الإفصاح عنها. "المغاربة أسياد العالم في الاحتيال". بالله عليك صديقي 'المحقق' اتعي ما تقول جيدا ام تريد فقط لبرنامجك استهلاكا واسعا و هذا ما يميل اليه عقلي. تتكلم و كان الظاهرة حصرا علئ المغرب و لندن حبلئ بالشرفاء و النزهاء....
لنكن موضوعيون ولو بالشئ القليل.
150 - boujmii الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 09:14
salam alikoum ya khoutna fi lah
La confiance est la base de toute relation saine
quand achète une voiture allemande , on est sure qu'elle va durer longtemps , même si on sait pas ce qu'il y a sous le capot , car la réputation du travail allemand est bonne , et leur travail est sérieux , la qualité est leur premier souci ,l 'honnêteté est leur principale valeur , et c'est comme ça qu'il peuvent demander le prix fort , si au Maroc , les « kwalebes «  et la malhonnêteté est un principe de bonne intelligence , même le symbole de l’Anne est pris du principe : ma yakhdem ghir lahmar «  , toutes les bonne valeurs et les bon principes sont a l'envers au Maroc , comment voulez vous qu'on décolle de la misère , tsibe echada fi larkabe daret khtaha ! Kwate el bedaate wa kter men bghaha ,
walah ouma kafelna la fawarna
151 - الرباطية الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 09:15
لا داعي للغضب من التحقيق فأنا مغربية وتعرضت أيضا لمثل هاته الموبقات في مراكش زيادة على سرقة محفظتي مرتين و زيد وزيد وزيد يبدو أن المراكشيين احترفوا مهنة النصب بامتياز لكننا نحن المغاربة نرفض أن نعترف بالواقع , والله العظيم زرت اسبانيا ولم يزد علي تاجر سنتا واحدا من البضاعة التي اشتريتها و زرت مصر ورأيت اخواننا المصريين مثلنا في النصب و ربما أكثر
152 - عيسى اباح القنيطرة الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 09:18
ا لحصول هادشي راه ءفا عالمية هادشي راه ماشي غير فالدول العربية راه كاين حتى فالدول الاثنية ولكن الانكليزي مقدم البرنامج خصواعرف بالي راه كاينة واحدالمقولة المغربية كتقول الله اجعل الغفلة بين الباءع او الشاري
153 - سائح الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 09:22
اتمنى ان يقرأ وزير السياحة هذا المقال. و خصوصا اننا نراهن على السياحة في ظل هذه الأزمة. لعل وعسى الوزارة+ السلطات المحلية تحرك ساكنا  
154 - marocbrother الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 09:23
Les gens d europe ce croyent tjrs malin que les autres...et surtout les Anglais..c est pas la faute des vondeurs mais la faite de l etat qui nefait pas sont devoir ..alors la felicitation au marocains intelligent et pour les autres je dit tt simplement ...ouvrez vous yeux!!
155 - mohamed/tiznit الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 09:26
صاحب البرنامج،قاق بالعديد من التحقيقات عن الغش والخداع والسرقة من مختلف دول العالم وهو برنامج شيق يقوم بٱستعمال الكام الخفية لفضح الحرامية والنصابين,المدن منها :لاس فيغاس،كوالالمبور،بيونس آيرس،برشلونة،نابولي،إسطنبول وروما.فقد قامو بخداعه حتى في موطنه وم أ،لهذا فمراكش ليست إستثناء،إسم البرنامج هو:scam city, يقدم في قناة National Geo Adventure,
156 - Abdoulah الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 09:26
من المطار الى جامع الفناء ليس مقدار ١٠٠ درهم بكثير. لأن من ركبوا لن يكونوا أقل من إثنين والمسافة ليست بالقريبة جداًّ.
ثانياً: تم التصوير مع مروضيوٌّ القردة بكاميراتٍ مكشوفاتٍ والثمن الذي أخذ عن هذا لا يتعدىّ ٢٠ أيورٌ . فأين العيب في هذا وأنتم من أنتم ( ناسيونتل جيىوغرافي).
فلو طلب منهم هذا المقدار من المال وهم سياح عادين فذاك ضرب من الإحتيال.
اماّ فيما يخص مسألة الزرابيٌّ فهنا انادي العقول المسلمة بتقاء الله فيما يفعلون. فلا يجوز لهم النصب على من كان. مهماً كانت ديانته!!!!
وعلى الصلطات الضرب بقوة على أيدي هؤلاء اللصوص. إنهم يشوهون صورة المسلم أولا و آخراً.
وعلى السلطات كذلك منع مثل هؤلاء من الدخول الى البلد والتصوير كما شاءوا. ولأنهم من ذلك التلفزيون فإنهم ظنوا انه إشهار إجابي مجانيٌّ للمغرب.
المغرب يعج بالطقاقات من أهل الخير ولكن في الوقت هناك طاقات سلبية يمكن اعتبارها كفرامل يدوية وجب علينا محاربتها
والسلام
157 - Mkm الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 09:27
أنا اقول لصاحب البرنامج لو حققت في كيفية وصول بلدانكم الي ما وصلوا اليه لاعدت النظر في تحقيقك
158 - adam الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 09:28
مالهم كدبوا ااانها طبعا الحقيقة المرة فالمدينه تعج باامثال هؤلاء اللصوص
159 - yassin الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 09:29
tout ce qui est revelé dans ce docmentaire est quasiment vrai. Un touriste à Marrakech est considéré par comme un porte-monnaie qu'il faut vider rapidement et par n'importe quel moyen. . Pour vérifier tout ça, il faut le demander aux étrangers qui ont choisi de s'installer dans la vile ocre. Je ne pense pas qu'il y est un seul qui n'a pas été arnaqué dans cette ville depuis son arrivée .
Si les responsables ne font rien, et de toute urgence, pour proteger le touristes à Marrakech et à Fes , le déclin du tourisme au maroc sera éminent et viendra de ces deux villes
160 - Ahmed الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 09:29
l'arnaque est partout au Maroc , sans cadre juridique et modernisation du commerce au MAroc de facon que l'acheteur peut toujours se retourner contre le vendeur mm aprés la vente les acheteurs Marocains ou étrangers se feront tjrs avoir
161 - meknassi الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 09:29
هاته حقيقة وواقع يعيشه السائح الأجنبي بمدينة مراكش وحتى باقي المدن المغربية مثل فاس ومكناس وغيرها من المدن العتيقة والتاريخية ولكن بمستوى أكثر بمدينة مراكش . ويعتقد هؤلاء النصابين أن السائح الأجنبي مغفل . بل بالعكس هم المغفلون . يجب على السلطات المغربية إن أرادت أن تنجح السياحة المغربية أن تحارب مثل هؤلاء النصابين .
162 - mil maroc الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 09:31
بما انه بذل جهدا لاخراج هذا الشريط و في هذه القناة ، فهو بدافع من عدو للمغرب ، يريدون توجيه ضربة الئ اقتصاد المغرب .ولكن كل مناوراتهم فاشلة
163 - moughit الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 09:32
Malheureusement ce qui a été dit est totalement vrai. Même nous marocain qui connaissent soit disant la règle de Marrakech on s'est fait avoir. A commencer par le taxi jusqu'au vendeur des tapis. Un contrôle par les autorités est obligatoire pour diminuer ce phénomène dangereux pour le tourisme. Allah yerza9na al9ana3a
164 - Basso الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 09:33
هدا ماكنا نخشاه ان ينفضح امر هؤلاء المحتالون ويهرب السياح ويجوع الابرياء كل ماجاء في التحقيق حقيقة وقد شاهدته مرارا وتكرارا ويعتبره هؤلاء قفوزية وكنا نعتبره قنبل موقوتة
وهدا راجع لغياب الوعي والثقافة السياحية المبنية على الاستمرار والمعقول والاحترافية فضلا عن غياب القوانين والردع وحظور الجشع والانانية
165 - الإرهاب الهادء الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 09:33
الاحتيال والتسول اكبر خطر على السياحة في المغرب وليس فقط في مراكش كمقيم في الخارج أفضل السفر الى اسبانيا والبرتغال وغيرها من الدول على الذهاب الى بلدي لتجنب هؤلاء الأشخاص اللدين يسيوون للبلد
166 - Jam الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 09:37
يقول رسول الله صَلَّى الله عليه وسلّم ( من غشّنا فليس منّا).من صفات المسلم أنّه لا يغش ولا يخدع زبائنه حتى ولو كانوا أجانب. نعم في مراكش وفي مدن أخرى في المغرب هناك العديد من المحتالين والغشاشين يريدون الحصول على المال بأي طريقة. فحرام هذا اللذي تفعلونه وتشوهون به سمعة المغاربة والمسلمين. أين هو دور السلطات هنا؟
167 - kandal الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 09:38
بصفتي كمغربي و من متتبعي قناة nat-geo.ذهلت لما رأيت على القناة، كلنا نعرف بعضنا كمغاربة ، و كل المدن يوجد بها بعض المحتالين ليس الكل ،،،،، لكن المذهل هو ما قدمه صاحب البرنامج للعالم عن عاصمة السياحة التي نفتخر بها ، الأجانب برأيهم الآن كل التجارالمغاربة محتالين. ..... لماذا لا نرضى بنصيبنا فقط ؟ لماذا نطمع بنصيب الآخرين ؟ القناعة كنــــــــــــز.
168 - ايت صالح الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 09:40
نريد من صحفي هسبريس أكثر من مجرد تلخيص الفيلم الذي شاهدناه في صيغته العربية والانجليزية.
بدل هذا التكرار نريد منكم تحقيقا على هذا التحقيق والاتصال بالاطراف التي ظهرت في هذا الفيلم. أكيد أن هناك أسئلة بقيت بلا جواب ويمكن طرحها على الصحفيين وعلى " أبطال" هذا الفيلم.
169 - maroc الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 09:40
Malheuresement, ce qui est dit dans le reportage est vrai, en plus de la pédophilie, prostitution...Marackech n 'est qu'un exemple d'un Maros malade. Ya rabi hfade wa ltife
170 - محمد كظيمي الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 09:41
لماذا نغضب من الحقيقة. صحبح نحن المغاربة شعب عريق و طيب كذلك بلدنا جميل. و رغم أن أصولي من هذه المدينة التي أكن لها العشق الدفين إﻻ أن اﻻحتيال طبع سلوكيات بائعيها. ﻻ بد أن نغير سلوكنا. احتراماتي ﻷهل مراكش و مودتي.
171 - أبو ياسين الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 09:41
هذا هو واقع السياحة في بلدنا السعيد.بعيدا عن مديح وإطراء قنواتنا الوطنية.ماكاينش شي سائح إجي لمغرب وكولها فيه زينا.
172 - almohajere الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 09:42
caio a tutte cose volette 10 milione toriste magari !!! ai marocchine devono sapere una cosa chi ai turiste non sono passe sono solo chi fanno finta ,si lefrighe una volta non lefrighe piu perche non torna pui ,ai marocchine devono sapere chi ai tureste non sono ricche sono de operie chi lavorano tutto lanno e resparmia per andare in ferie
173 - حميد الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 09:42
إذا كان بعض المغاربة لا زالو يتساؤلون عن شبه إختفاء للسياح الأوروبين الذين كانو يقصدون المغرب من أجل التعرف على عاداته وتقاليده وزيارة مأثره التاريخه والإستمتاع بشواطئه ومناظره الخلابة وعوض ذلك أصبح المغاربة يشاهدون الخليجيين يصولون ويجولون في مدن المغرب فسادا، فأعلم أن هذا الروبورتاج يعطي بعض الأجوبة عن سبب تلك الظاهرة
174 - otfingoult الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 09:46
هدا الشريط يجب أن يشاهده كل شخص يعمل في الوزارة المكلفة بالسياحة لأنه يحمل أهدافا رئيسية جعلت أعداد السياح تتراجع يوما بعد يوم , خصوصا بأكادير الدي تقفل فنادقه إفلاسا واحدا تلو الآخر ,
على البازارات و كل المؤسسات و المتاجر السياحية إشهار لائحة أسعارمصادق عليها من طرف مندوبيات السياحة , كما يستحسن أن تكلف الوزارة شرطة سياحية سرية نزيهة لاتقبل التدويرة تقوم بشبيه ما قام به هدا الشخص في هدا الشريط
175 - frines الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 09:46
أين المراقبة يا أصحاب القرار؟ تشتغلون لمصالحكم ،وتتركون الساحة فارغة للتلاعب أم حتى أنتم داخلون في اللعبة ؟ على ما يبدو. أليست لكم غيرة على هذا الوطن ؟ كيف ترضون بأجنبي يصنع برنامجا على هذا الشكل وموثق باللصوت والصورة؟ وأنتم في (دار غفلون) لاتكونواو سذجا وبلداء إلى هذا الحد ،إن الأجنبي عندما يريد وجهة فإنه يبحث عن الشاذة والفاذة والمجودة في كتاب rotor عن كل بلد شاء.ومن خلاله تكون له فكرة مسبقة عما سيصافه.إذن فلا داعي للمكر والتحايل أيها الجبناء أشباه الرجال الذين يحطمون وطنهم ،تبا لكم ولأمثالكم من لا غيرة له على ونه.
176 - ربيع المراكشي الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 09:50
مراكش الحمراء تحولت من مدينة الشرفاء إلى مدينة المحتالين، كان تجارها القدامى يخافون الله في بيعهم و شرائهم سواء مع الأجانب أو المحليين ، كانت البركة و الكل يعيش براحة البال، كانت الثقة فالتجار يتركون محلاتهم مفتوحة ويذهبون للمسجد للصلاة آه على تلك الأيام، أما اليوم فقد جاء جيل جديد همه الوحيد هو المال و إن كان بالغش و التزوير و الكذب....
السائح الأجنبي يتعرض لجميع أنواع الابتزاز و الاحتيال منذ ان تطأ رجله ارض مدينة يوسف بن تاشفين الذي لو شاهد الآن ما يحصل من فساد و فقدان الهوية في مدينته لندم على بنائها!!!!
أصحاب الطاكسيات أصبحوا لا يكثرتون للمغاربة فهم يبحثون عن فريسة أجنبي فكم من مرة دخلت في صراعات معهم لرفضهم اركابي و تفضيل مواصلة البحث عن الأجانب خاصة في المدينة أو جليز، أصحاب الأكل كذلك رغم أن الاثمنة مكتوبة فهم يغامرون و يضاعفون الثمن أضعافا مضاعفة ، مرة كنت عند بايع خو دنجال في جامع ألفنا و كان جانبي بريطاني و صديقته شربوا كأسي خو دنجال فطلب منه البائع 50 درهم رغم ان ثمنه 3 دراهم فقط و قلت للبائع ألم تستحي فقال لي أنه يفعل ذلك لاستخلاص ايتاوات يدفعها للسلطة
177 - المراكشي الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 09:56
ساحة جامع الفناء ساحة المساكين و الساعين للقمة حلال و الشرفاء ولكن من ناحية اخرى نجد شتى انواع النصب للسياح حيت يبتدء من اصحاب الكوتشيات الى دراري صغار اللي كايبيعو كلينكس و يبررون احتيالهم ب " خصني ندي لوليداتي ما يكلو و ماكاين ما يدار " و لا يعرفون سوى الربح الاني و سر استمرار الرواج في ساحة هو كٓون انهم يتعاملون مع touristes de passage و بالتالي لايهمهم التعامل الجيد مع السياح و كذلك تسود امية كبيرة في السوق و ذلك ناتج عن الظروف التي عاشها و يعيشها الناس هناك و لا ننسى ان هناك تقصير من طرف اجهزة السلطة
اودي داكشي اللي واقع تما كتير و كيضر ف القلب غير خليها عالله و صافي امّا مراكش فخصها وزارة سياحة بوحدها و شوف تشوف واش تقاد
الموهيم الله يختم بالخير و صافي
178 - jamel الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 09:57
C'ést une verité indiscutable, je soutiens le reportage parceque ca tient debout.
179 - ABDOU الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 10:03
فعلا انا كنت زيارة لمراكش في العيد رمضان 2013طلبت 6عصيرمع براد صغير و4مسمن طلب مني الناذل دفع مبلغ 180ذرهم دفعت ثمن الذي طلب مني لكن لانسى هذا
لان هذه سرقة بدون مرقابة من المعنين للحفاظ على صمعة المدينة الجميلة
وخرجت في الليل لجامع الفنى وطلبت وجبة خفيفة وكان لجانبي اجنبيتين ياكلون لما طلبوا الحساب طلب منهم صاحب المحل رقما خياليا فبدء الاجنبيتن في التشاور بينهم سمعتهم يقلون بصوت لافة هذاغير معقول في هذه اللحظة تدخلت لصاحب المحل لما نفدصبري وقلت له حشومة عليك لم يعجبه الحال لكن هذا لايهم المهم هوانني صلحت مافعله صاحب المحل طلب منهم مبلغ440ذرهم=40يور
180 - marocain الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 10:05
la dernière fois que je me suis rendu à marrakech ça s'est très mal passé, première surprise en me garant dans la rue on me réclame 20dh autant qu'au champs élysées, j'ai emmené ma femme et ma belle mère française, un commerçant en lui rendant la monnaie a omis 30 dh, des petites arnaques certes mais qui donnent une mauvaise image du maroc et particulièrement de cette ville, les touristes sont des vaches à lait et doivent payer et ne pas se plaindre. c'est une mentalité agréssive qui se developpe là bas.
181 - مصطفى العبدي الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 10:08
لعل صاحب التقرير لم يتابع سابق الحلقات التي قدمها ويدمان كوندور التي يبين خلالها ما يتعرض له السواح في باقي بلادان العالم المتحضرة وصاحبة العالم اثالثة...ولربما يكفيه ان يشاهد ما يتعرض له السائح في إيطاليا وتحديدا في الفاتيكان ويقارنه بمكر المغاربة ليجد ان المغاربة لا يعدون ان يكونوا عدا تلاميذ.... وإن تابع الحلقة الخاص بالمغرب حتى الآخر ليستنتج أن السيد كوندور غادر المغرب وهو راض إذ قال مستنتجا" يقدر ما كرهت هؤلاء المغاربة بقدر ماأحببتهم" لربما ان انه توصل ان الناس لا يريدون اغتناء بقدر ما يريدون عيشا كريما يقيقهم السؤال وأن عفويتهم وطيبوبتهم مسحت كل مؤاخذاته عليهم
182 - حميد الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 10:11
هو لم يكذب ولسنا في حاجة إلى هذا البرنامج هذا ما نراه يوميا بأم أعيننا:
ولقد كان رحيما بنا هذا الصحفي أو بالأحرى فاته النصب والاحتيال من باب المطار إلى غاية باب المطار عند العودة والإجرام العاتي وقطع الطريق على الآمنين بالسلاح الأبيض والسرقة بالنشل أو تحت التهديد بالسلاح والدعارة الراقية والرخيصة والغس في المؤكولات والسلع التذكارية وجحافل المتسولين وهلم جرا... عن أية سياحة تتحدثون، فرايبورغ مدينة صغيرة جنوب غرب ألمانية يزورها 8 ملايين سائح في السنة ونحن بلد بأكمله لم نصل بعد إلى 10 ملايين سائح التي كنا نحلم بها، والله إني أخجل عندما أرى أصدقائي الألمان كلهم حماسة لزيارة المغرب حيث يسمعون عنه أنه بلد ساحر وجميل ومليء بالتناقضات والعجائب والشمس الساطعة والتاريخ القديم والشواطيء الممتدة وبعد عودتهم يقسمون أغلظ الأيمان أن تلك كانت المرة الأولى والأخيرة لزيارة المغرب.
183 - مغربي الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 10:11
وانا في مراكش أحس بأنني كبش العيد الكل يريد أن يفترسني سماسرة الفنادق ,سائق الطاكسي ,في المطعم (تسمم حاد),الحنايات,السعايا أكثر من السياح ,سياحة الجنسية فين غادين بهادشي ...؟ سبعة رجال قد رحلوا
184 - abdo1055 الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 10:13
السلام عليكم
المغاربة محتالون ماشي غير مع الاجانب المغاربة محتللون حتى مع بني جلدتهم او كيقلو الهمزة هادي
185 - dadesino الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 10:13
السبب في مثل هذه التصرفات هو عدم وجود قوانين رادعة لهؤلاء المحتالين .كما انه يجب تحديد و توحيد اثمنة المنتوجات المعروضة على السياح . شوهتو بينا الله يشوه بكم.
186 - Abdellatif الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 10:16
أغنية الحسين السلاوي "احضي رسك ليفوزو بيك القومان يا فلان " المفروض أنها تترجم و تعطى للسياح كدليل سياحي!!!
المراكشيين مجبدين (إضافة بسيطة)
187 - momad الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 10:19
إنها الحقيقة المرة .هذه الممارسات يتعرض لها السياح المغاربة و الأجانب. كنت أتمنى أن يكون الصحفي مغربيا والانتاج مغربي ،عوض التفاهات التي تعرض على القناتان
188 - Magi الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 10:20
ما قال إلا الحقيقة وهي أن المغاربة أسياد العالم في الاحتيال
189 - Tochgan الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 10:23
نلاحظ ظهور العديد من مثل هذه البرامج
كأكبر النشالين في العالم (إطاليا)
كأكبر دور الدعارة في العالم ( الفلبين)
والآن المغرب وتستمر الحياة
190 - Moroccan abroad الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 10:27
مع الأسف مدينة جميلة لكن بدون مراقبة...كنت قد قمت برحلة الي مراكش في رمضان الأخير قادما من لندن أنا و أسرتي ووصلنا في ساعة أذان المغرب وفي باب المطار أخدنا سائق طاكسي أجرة الي فندق ADAM PARKوطلب مني 200درهم المدة خمسة عشر دقيقة...عار وعيب يسرقون الأجانب و المغاربة
اطلب من المسؤولين ان يقوموا بواجبهم الوطني ويحفظوا ماء الوجه هذه المدينة الجميلة
191 - Abou Anas الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 10:30
الإحتيال ليس بمراكش فقط بل في كل المدن السياحية الكبرى، كنت سأتعرض للإحتيال بتركيا، مصر، لندن، باريس وحتى دبي. الصحفي يصور نفسه وكأنه قادم من عالم آخر كله كمال إلى مراكش المليئة بالنصب والإحتيال. على الأقل عندنا يكرمون الضيف ويحترموه وهذا ما لن تجده حتى في بلدك حيث لا مكان للقيم. كل سنة ومراكش والمغرب والمغاربة بألف خير.
192 - samir amazigh الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 10:30
j'ai vu l'émission ...presque 2 fois et je peut vous dire que woodman a raison
la majorité de ces bazaristes sont des arnaqueurs
et ceci depuis des anneés
mais personnes n'ose les dénoncer .
je vais la bas de temps en temps ;et je sors tjr par cette constatation:les gens qui travail dans ce domaines(le tourisme) a marrakech sont vraiment des arnaqueures
une europeenne m'avait dit un jour que cette ville ne devrais pas s'appelait marrakech mais Arnakesh(arnaque)eh oui
193 - rachid الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 10:34
كل ما قلته صحيح وما رأته لا يمثل سوى القليل القليل فالمكر والخداع في
جل المدن المغربية ليس فقط مع السائح يعتبر شطارة عجبا
194 - Ghayour الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 10:37
Ce n'est pas de ces manières qu'on va atteindre les je ne sais combien de touristes.
Désolé .... Rien à dire
195 - زكرياء المراكشي الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 10:39
لقد شاهدت هذا البرنامج من أوله إلى آخره، لم يحكي سوى الحقيقة...
أليست الحقيقة لماذا نحزن ونعاتب الآخرين عن قول كلمة حق؟؟؟
لماذا لا نصلح الوضع عوض عتاب الآخرين؟؟؟
والله حينما أكون داخل المدينة القديمة وأرى ما يحصل للسياح من مضايقات أتمنى أن تبتلعني الأرض من الحرج لأن سمعة المغاربة يشوهها بعض الأشخاص لا هم لهم غير الربح المادي...
لنفكر في حل عوض أن نلوم الآخرين...
196 - Bent Lamdina الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 10:43
من مغربية حرة الرأي.

"تجعلك تتعجب بها وتكرهه في نفس الوقت"

نعم هذا صحيح الأن الكل يتكلم على مراكش بأنها وسخ الحضارة الإنسانية المغربية.
197 - aimad الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 10:44
J ai pas vu l emission , mais j imagine comme ca será .
Je reside a l etranger , plusieurs fois je venais avec mes amis de l espagne , et sincerement hlaft man jib hta wahed , derrangement les porsuits des faux guides agressions , si tu n achete pas ils t insultent .
Wellah toujour je parle toujours bien de mon pays devant eux , mon pays , c est le paradis .. mais quand ils viennent avec moi tandam lach jabthom .
Je peux rien faire lah ghaleb .
198 - علي الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 10:48
السؤال المطروح هل هذا موجود حقيقة ام أنه برنامج ملفق، والحقيقة أن هذا موجود فعلا وبالتالي يجب تدخل الدولة لمعالجة الأمر.
199 - abdellaziz الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 10:49
هي حقيقة واقعية لامراء فيها وانا كمواطن مغربي تعرضت مرارا وتكرارا لاحتيالات عديدة في مجالات تعاملية وهي ظاهرة مستشرية بمراكش التي اعتبرها عاصمة الغش بامتياز والبهرجة الخاوية والجهل المطبق فحداري لكل زائر لمدينة مراكش من التعاملات الاحتيالية فحلاوة اللسان ماهي عندهم الا فخ ومصيدة لا اقل ولا اكثرولم ار اخبث منهم في سوء المعاملة المبنية على النفاق والغش والكدب والمصلحة.
200 - أنا لا أكذب وكن أتجمل الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 10:53
وكذلك الدول الغربية تحتال علينا بسلعها التي لا تنتهي. فعوض تقديم منتوج كامل بكل المقاييس، يتم تجزيء مكوناته عبر عشرات السنوات. من تلفاز "البلازما" إلى "إلسيدي" ثم "ليد" لنصل إلى ثلاثي الأبعاد 3D. رغم أنه اختراع واحد تم توزيعه على عدة مراحل من أجل إفراغ جيوب المستهلك الذي يجد نفسه دائماً متأخراً عن آخر صيحة في المواد الاستهلاكية.
زد على هذا، هناك شيء إسمه L'obsolescence و هو جعل أي آلة كهربائية أو غيرها تتوقف عن العمل بعد مدة قصيرة لكي يتمكن المعمل من صنع و بيع أكبر كمية ممكنة. فمند 2010 تم وضع رقاقات إلكترونية في كل الآلات من تلفاز و آلات تصبين وحواسيب، تجعلها تتوقف بعد أعوام و لا يمكن تصليحها.
أما مختبرات الأدوية التي تصنع أدوية لا تتجاوز كلفتها ربع دولار، ليتم تسويقها 1000 مرة أغلى بدون وجه حق بحجة حقوق الاختراع مع العلم أن مخترعها متوفي منذ سنين. فيما أطفالنا يموتون بسبب غلاء الأدوية.
ولن نتكلم عن احتيال البنك الدولي وبيع الأسلحة للدول المتجاورة، وتجريب المقررات والمناهج التعليمية الخطيرة كأننا فئران المختبر.
من فينا الأخطر؟ زرابينا وخزفنا أم آلاتهم وأدويتهم وبرامجهم وأسلحتهم؟
201 - maghribi الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 10:54
لم يكذب، للأسف يوجد في مراكش أكثر من هذا
202 - معاد البيضاوي الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 10:57
لقد شاهدت البرنامج. إنه يظهر الوجه البشع للمدينة الحمراء والذي لا يمكن أن تعرفه إلا إذا زرت المدينة.برنامج يسمي الأشياء بمسمياتها وما مراكش إلا نموذج من بين مدن عالمية أخرى.
203 - بهجوي الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 10:59
الغريب في الأمر أن صاحب الفكرة الصحفي الانجليزي لديه الجرأة على تصوير هده المشاهد و اعتبارهـا تحايلا من طرف المرشدين و الصناع الحرفيين و كدا الحلايقية و لكن في الحقيقة أن قبولك شراء زربية عمر لأزيد من 50 سنة يعتبر في حد داته غباء بالنسبة للصحفي التي انطلت عليه الحيلة أما أخد صور مع القرود أو ثعابين بأي ثمن كان لا تعتبر احتيال لأن الراغب في أخد الصور لديه كل الحرية في قبول الثمن المطلوب أم لا زد على دلك أن حتى المغاربة الدي يقطنون مدن غير مراكش يتعرضون لنفس طرق الاحتيال باعتبارهم كدلك أجانب عن المدينة الحمراء و أخيرا الله يهدي ما خلق
204 - متى نرتقي؟ الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 11:00
من يشاهد هذا البرنامج الوثائقي الذي يكشف حقيقة المغاربة ليصطدم مع الشعارات التي يرفعها هذا البلد الكريم من كرم (الحاتمي) وحسن الضيافة والاستقبال وسمو أخلاق أهله وغيرها من المعاملات التي تصدح بها منابر الإعلام تغر السامع وتشوق الغيرلزيارة هذا الوطن العزيز ولكن هيهات هيهات انى لبلد أن يرتقي في سياحته واقتصاده ومكانته والعقل لا زال يرضح في غيابات النهب والاحتيال والخداع أنى لبلد أن يسمو وأهله من هم هم لا يبتغون ولا يودون لصورة موطننا أن يسمو في أعين الآخرين ويرنو بحضارته ويرفرف عاليا بأمجاده وجمال مدنه...انعدم الآمان وساد الخوف بسبب اللصوص انعدمت الطمأنينة وسادت الاعتداءات بغير حق وغيرها من المساوئ والشرور
205 - مراكشي الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 11:01
هدا واقع كل مراكشي قديلاحظ دلك للاسف الشديد هدا يحز في النفس ولابد من المراقبة والعقاب
206 - Yassine الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 11:03
Ca fait vraiment mal au coeur, et c,est la verité. C'est vraiment comme ca que ca se passe. Ca fait mal de voir ca.
207 - ابو فراس الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 11:03
لماذا ننزعج ؟ فالمقال سرد واقع السياحة بمدينة مراكش التي هي صورة مصغرة لواقع السياحة ببلادنا .
208 - سائح داخلي الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 11:04
الحقيقة بلا ماينوض شي حد يدافع، شاهدت البرنامج كاملا ,شوفو غير نتوما مغاربة مللي تمشيو لمراكش ولا اي مدينة سياحية واش مايوقعش ليكم هكداك,

على وزارة الساحة فتح تحقيق في الموضوع خاصة قضية المرشدين السياحين الرسميين
209 - Ezzhailiga الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 11:04
هداك هو المغرب باش بغيتوه ايعيش في حين ان مغاربة يهربون العملة الصعبة ال الخارج هذا الاحتيال رغم حرامه لكنه يسترجع لنا العملة الصعبة  
210 - احشم شويا ! الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 11:05
اذا كان المراكشيون الفقراء اللذين يقومون ببعض المراوغات لسد جوعهم اسياد النصب في العالم, فماذا سنقول عن الاوربيين والامريكيين اللي نصبو على العالم كلو واستحوذوا بالقوة على ثروته لعقود طويلة ! هاد الغربيين اخطر ما خلق الله على وجه البسيطة !
211 - ابو سفيان الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 11:09
اين هي الشرطة السياحية اين هم الغيورين على هذه البلاد من مسؤولين أمنيين ومنتخبين. لا ناهي ولا منتهي .الكل مرتش والكل منتش .في اجمل بلد في العالم به الفساد مستشر.هذا ما قاله وولدمان عن المراكشي واللي شاف بعينيه كل شي وماخلاً لينا غير الحسرة على قلة الشي وقلة الشي تترشي بلادنا اللي معروف لدى الأجنبي بالتواشي.hespress فضحي كل مراكشي لبلاد وولولادو مامسوقشي والي الطنجية والسياسة والسبئيين والخمر هو كل شي
212 - youssef الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 11:09
ليس تصوير وانما حقيقة، فمن منا لا يعرف مراكش بما فيها من احتيال
نتمنى ان تبدل مجهودات اكثر لتنظيف هذه المدينة
213 - mounir الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 11:11
Malheureusement c'est la réalité. La dernière fois que j'étiais à Marrakech date de 2004; un jour ou j'ai décidé de ne plus revenir à cette belle ville, justement à cause des arnaque. C'est dommage que nos citoyen ne pense qu'au jour le jour, sans se rendre compte que les arnaque affecterons l'avenir d'une ville se basant sur le tourisme
214 - Marocain الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 11:14
ضربة موجعة للسياحة المغربية ... للأسف !
215 - igli aya الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 11:14
Cette vidéo nous montre vraiment les problèmes dans le domaines de tourismes aux Maroc et surtout à l'une des meilleurs villes touristiques de notre cher pays il faut que tout le monde fait son travail comme il faut est surtout ceux qui controlent les prix et aussi les agents de sécurité pour ne pas laisser à des personnes comme les faux guides et d'autres à ne pas détruire ce domaine qui contribue au développement de notre pays.
216 - ولد الرشيدية الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 11:16
أحسن برنامج شاهدته عن المغرب.. الحقيقة بلا زواق, و شد على وجهك يا وزير السياحة و يا أيها المحتالون..

أتمنى أن تكر مثل هذه البرامج و يعاد بثها كل ساعة في كل القنوات التلفزيونية بكل اللغات.. :)

وغد :) — déterminé.
217 - يحي وجدة الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 11:16
حشوما و عار من باب الغيرة على الوطن يجب على الوزارة الوصية اتخاذ تدابير زجرية في حق من ثبت تورطه في مثل هذه التصرفات المشينة و الله يهدي ما خلق
218 - sidi الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 11:18
Je suis un homme de Marakech, cartier bab dbagh!

et tout ce que l'on séjourne dans cet article est vrai

J'ai beaucoup d'amis qui travaillent dans ce domaine et et c est la façcon de gagner de l'argent

leur excuse est qu'il n'y a pas d'emplois, donc ils sont devenus des escrocs

allah yahdi el moslimine
219 - Marocain normal الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 11:19
Je suis de marrakech,e et je vois tout cela tous les jours, à marrakech il y à plus d'arnaqueurs que des gens honnêtes , et malheursement c'est tout le monde qui paie . Il faut que le ministre prenne des décisions sur ce sujet , sinon le tourisme à marrakech va baisser
220 - مغربي الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 11:21
تحقيق واقعي، والكل يعرف مثل هذه السلوكيات المقرفة والتي لاتمت الى الاخلاق الاسلامية بصلة، عندما يسافر المغربي الى اي بلد فهو يلقى معاملة مماثلة لاهل البلد المزار. يقع هذا في جميع المدن السياحية بالمغرب لكن مع التفوق لمراكش في عالم الاحتيال. هذا يوجه ضربة قاضية للبلد ككل والسياحة بالخصوص. من منا لايتذك ازمة السياحة سنة 1991 ابان حرب الخايج الاولى، فترى المراكشيين سكارى وما هم بسكارى نتيجة هجر السياح لمراكش...الكل يبكي...ففتحت الفنادق في وجه الكادحين المغاربة لاول مرة لتحصيل بعض الدريهمات...لكن اهل الجشع لا يتعضون...انه لمن واجب السلطات ان تقوم بدورها وان تحمي ضيوف المغرب الذين يضمون له بعملاتهم الواعرة مئات الالاف من مناصب الشغل.
221 - أبو الشيماء الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 11:22
كل ما قاله هذا السائح صحيح ،. هذا الأخير ما ان يضع رجله على ارض المغرب حتى يتا كلب عليه المرشدون المزيفون , أصحاب التاكسيات , أصحاب البازارات، يرون فيه بقرة حلوب يجب تجفيفها من الحليب ، وعند حلوله بساحة البوءس ( جامع الفنا) يصبح هو الهدف الرئيسي لجماعة الحلايقية ، حيث يجبروه على التصوير ، والشراء ، ويلاحقه باعة البزار ، والمرشدون المزيفون ، حيث. يتسببون له في كثير من الأحراج ويجعلوه يندم على اليوم الذي فكر فيه للقدوم الى المغرب ، أما وزارة السياحة فهي غائبة تماماً عن محاربة هذه الظواهر المشينة ، مما اثر سلبا على سمعة المغرب السياحية .!!!!!!!.
222 - ولد الشعب الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 11:25
نحن في حاجة للمزيد من مثل هذه البرامج التي تفضح الفساد المتفشي في المغرب في جميع فئاته وشرائحه، ابتداءا من الاحتيال والدعارة و انتهاءا بالفساد السياسي..
223 - rochdi الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 11:25
نحيطكم علما ان هناك برنامج تلفزي هولندي قد اذيع الشهر الفارط، تناول نفس القضية،احتيال المغاربة بمراكش. حول زيوت اركان المزورة،و الزرابي التي قاربت المئتين سنة، في حين تزور بالبنزين وتقطع مالمقص على الجوانب. تم تباع باثمنة خيالية. كما انتقد هذا البرنامج السلطات المحلية بشكل للذع، ثم في الاخير اشار الى ان المغرب لا يمتلك معايير السياحة من الامان والتطبيب...
معتبرا اياه كونه مرتع للسرقة و الاحتيال ننذ ذخوله المطار الى خروجه.لكن في المقابل لم يغفل انه يملك مقومات ظبيعية هائلة تاهله الى ذالك.
224 - elias الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 11:29
ان كاتب هذا المقال لا يتابع كل حلقات هذه السلسلة "المحتالون" لانه ان فعل فسيكتشف ان هذا الصحفي جاب العالم كله ليفاجئ بان السياح يحتال عليهم في جميع البلدان التي زارها. على سبيل المتال فقد دفع ما يفوق 20 يورو مقابل صورة مع مهرج في اليونان ليكتشف انه خدع
اقول للصحفي نحن المغاربة يحتال علينا في بلدنا فطبيعي اذا ان يحتال على غيرنا
225 - kamal الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 11:32
نتمنى أن يقوم بنفس البرنامج حول الشركات الغربية التي تمتص ثروات الشعوب.وحول السرقات الحقيقية التي تعرضت لها أمم الأرض من شركات السلاح.
الغرب المنافق الأعمى ينظر إلى مسائل تافهة و ينسى قتله للشعوب عبر التاريخ الإستعماري.
هذا إحتالو عليه في 50 درهما .و أجداده سرقوا و مازلوا ثراوتنا.
226 - فؤاد برامي الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 11:40
للأسف فإن متل هده الأعمال تسوء لصمعة المغرب
لا تسعد الأمة إلا بثلاث :
حاكم عادل , وعالم ناصح , وعامل مخلص
يجب تشديد العقوبات في مجال النصب وتشديد المراقبة
ونطلب الهداية للجميع .
227 - lou9man الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 11:44
نتما نصبوا عليكم غير مرة وحدة ملي مشتوا ديروا السياحة واش نقولوا حنا لكنعيشوا معاهم دائما ودائما كينصبوا علينا و في جميع الميادين و المرافئ ديال الحياة و في بلدنا يا حسرة ها البقال لكيحلف على سلعتو و هي مغشوشة ...ها لكيقبط الرشوة ...ها...
228 - rify magriby الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 11:46
كل ما كتب في هدا التقرير صحيح .أنا مغربي وللأسف شئ محزن والدولة تتكلم على عشر مليون سائح في أفق سنة 8000
أقول لكم والقلب يحترق ،ما ورد في التقرير ماهو إلا 60% من الخزعبلات التي تحدث هناك في مدينة مراكش .
أما الحقيقة هي أكتر بكتير ، أقول لكم ،،، أعني الشرطة السياحية في مراكش حبذا لو ينقلهم إلى الحدود المغربية
الجزائرية ..-
229 - habib الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 11:47
لا تتعجب ... هذا شيء عادي وموجود في العالم بأسره.. : أدخل هنا Abzocke bei altem Schmuck schlechte Preise für edle Steine
230 - fola الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 11:49
ا لنصب والاحتيال موجود في كل بقاع العالم .واذا كان هذا الانجليزي قام بتصوير طرق الاحتيال في المغرب فلماذا لايقوم بتصوير طرق الاحتيال والاستيلاء على ثروات العالم من طرف بريطانيا العظمى في الاستعمار القديم والحديث.....اما احتيال صحاب جامع الفنا فهو شيء مشروع للاسباب التالية:
- اولا هؤلاء الحلايقية يعملون بلا اي دعم من الدولة.
-ثانيا اصحاب الفنادق الفخمة هم الذين يستفيدون من اموال ضخمة.
-ثالثا هؤلاء التجار لهم الحق في عرض سلعهم بالثمن الذي يرغبون فيه .مادام الغرب يبيع لنا الالات باثمان خيالية.لاننا لانستطيع صنعها .
231 - عبد اللطيف الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 11:59
هذه المرة الثانية، بعد البرنامج الهولندي التي نرى فيها مراكش بهذه المهزلة! كنا ننتظر أن يفعل المسؤولون شيئا، ولو قليلا، لكن مع الأسف! أصبحت مهازل المغاربة عادية لدى السلطات، بل هناك من يفتخر بالاحتيال والسرقة والتزوير والكذب. يحتالون عن من؟ عن أنفسهم بطبيعة الحال! لو لم يكن المغرب ومراكش هكذا لكان عدد السياح ١٠ مرات عن ما عليه الوضع الآن. لا تنتظروا شي من مسؤولين كمروّضي القرود في جامع الفنا. أخجل من مغربيتي، مصيبة!
232 - مغربي اكاديري الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 12:02
فقط للمعلومة فالبرنامج لم يستهدف مراكش بالذات .ففي كل حلقة يتم تصوير مدينة سياحية ويكشف طرق الاحتيال بها هناك حلقة عن استنبول وروما ..... اما الاحتيال والغش فلا نحتاج لاجنبي ان يؤكده لنا فنحن نعيشه بشكل يومي. والمتضرر هي الدولة من هاته البرامج فهذا البرنامج مثلا معروف وقد يؤثر على العديد من السياح قبل مجيئهم. والطامة الكبرى ان الشرطة السياحية تعلم كل شيء ولكن المقابل اي الرشوة اعمى بصائرهم. الله ياخد فيهم الحق. انشري هسبرس
233 - محمد الحبيب الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 12:05
في الحقيقة هذا المقال هو الصادم وليس التقرير لأن التقرير قدم حقائق أما هذا المقال فكأن كاتبه ليس مغربيا ولا يعرف المغاربة وتعاملهم مع المغاربة فما بالك بالسياح.لم يأتي التقرير بجديد فهناك تقارير مغربية الإنتاج تكشف ماهو أدهى وأمر.....
234 - Witness الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 12:16
Hello everyone, This TV program travels around the world looking for the worst scam cities. Marrakesh is definitely one of them as I myself witnessed rip offs first hand. Starting from parking fees to restaurants to of course traditional and artisan goods. I hated being there and I will never go back there, period. The minute Moroccan government starts making efforts enforcing the law and people start respecting the pockets of tourists then and only then I will think of visiting Marrakesh again!
235 - driss الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 12:21
يجب علينا أن نتقبل الواقع رغم مُرِّهِ . و بدل أن نعاتب هذا البرنامج علينا أن نقوم بإصلاحات للنهوض بهذه المدينة السياحية و إتخاذ أقسى العقوبات على الذين تورطوا في هذه القضايا التي تسيء لمراكش بصفة خاصة وللمغاربة بصفة عامة
236 - سارة الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 12:24
من سوف نحاسب في نهاية المطاف اين هم السؤولون هل هم ايضا محتالون ,,
237 - شمس الريش الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 12:24
الحمد لله ان البرنامج صور النصابين و المحتالين فقط.لو كان تطرق للبغاء المومسات او المتزوجات او الزوامل من جميع الفئات العمرية لما صدق بعضكم عينيه.ولكن هذا هو الواقع المر للاسف فينا الصالحين واكثرنا طالحين.رضينا ام كرهنا هناك فئة منا محتالة نصابة واطية هناك شمكارة ولصوص وقطاع طرق هناك رشوة راشيوية هناك شواذ لواط زانيات فاسقات مومسات ومتزوجات هناك بزناسا مخدرات بجميع انواعها هناك امن وامنيين متواطئين وانتخابات مزورة وذمم تباع وتشترى وهناك حكومة مبتدئة ومعارضة مهترئة وهناك صحافة اجنبية واعرة وصحافتنا ضعيفة وعلى التماس وقنواتنا التلفزية كارثية حتى في اظهار خريطة المغرب بدون صحرائه المهم هذا واقعنا وما خفي اعظم. صدقوا او لا تصدقوا!!!!!!!!!!!!!!?
238 - naciri الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 12:25
انا شاهدت هذا البرنامج الرائع. وهو يفند كل ادعاءات المسؤولين المغاربة حول كون المغر ب يتمتع بالامن لان المن عندهم هو الا يكون هناك تفجيرات. صاحب الرنامج الوجه القبح للمركشين خاصة والمغاربة عموما، كاكبر شعب محتال ونصاب والمراكشيين معروفين بذلك لان فيهم بزاف ديال الهضرة والجبهة. اذا هذا هو الشعب البسيط محتال فما بالك بعلية القوم وكبار المسؤولين... ويريدون تشجيع السياحة؟؟؟؟؟؟؟ لكن المغرب فيه اوفيه راه عرفين الناس ف العالم شكون المغربة المحتالية. لو انجز هذا البرنامج في الجبال المغربية لن تجد ولو محتالا واحد... اوا فهموا
اينما حل العرب حل الخراب
239 - nawal الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 12:27
والله حتى حشمت و أنا كنتفرج في هذا البرنامج معندنا منديرو واقعنا هذا و إذا ٱبتليتم فاستترو معجبون وهم يفضحون أسآليب الإحتيال البشعة بدل أن يستحوا و يخفوا واقعهم المرير
240 - khled10 الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 12:35
الاحتيال أصبح و للأسف من شيم المغاربة عامة وليس المراكشين وحدهم، وهذا شيئ يحز في النفس. الإحتيال و النصب موجد في كل المدن المغربية و لا يفرق إن كنت مغربي أو أجنبي المهم إن كنت لا تعرف المدينة أول من سيحتال عليك هو صاحب الطاكسي الذي سيأخذك في جولة سياحية عبر المدينة قبل أن يوصلك إلى وجهتك، ثم الباعة إذا لاحظوا أن لهجتك غير لهجة المنطقة التي أنت موجد فيها فيرفعون الأسعار ضعفها. اتقو الله في هذا البلد "اللي كيزورو كيحلف ميرجع".
241 - عبد ربه الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 12:37
السلام عليكم لقد شاهدت هذا المنظر من خلال برنامج صوره هذا المواطن الاجنبى بكمرات خفية واخرى علنية تعليقى هو اين المراقبة اين المسؤولين حتى ننتظر من يجيء من اوروبا ويصور لنا واقعنا المزرى والحكومة غائبة ولا تعرف ما يجرى الا من خلال هذا البرنامج انا اقول السلطة شريكة فى الاحتيال والا ما دورها فى حماية المواطن المستهلك حقيقة انا صدمت من هذا المنظر المشين الذى احزننى واغمنى اين اخلاق المسلمين مع الاسف الحكومة مهتمة بالضرائب فقط مع الاسف مرة اخرى نتمنى الا نرى منظرا افضع من هذا
242 - مواطن غيور على مراكش الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 12:38
كرهنا مراكش بسبب هؤلاء

لا يتوقف الأمر على السواح الأجانب؛ بل حتى المغاربة هم ضحايا الاحتيال والابتزاز. كلنا نحب الحفاظ على صناعتنا التقليدية ونعمل على تشجيعها. ولكن الباعة جعلونا نكره شراء هذه المنتوجات التي سوف تنقرض إذا استمروا في جعلها أغلى من قيمتها الحقيقية بكثير. لقد كرهنا مراكش بسببهم.
243 - bendaoud الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 12:39
مع الاسف هذه هي الحقيقة المرة التي يعيشها الاجنبي والمغربي كذلك مع السماسرة هناك احتيال من نوع آخر شاهدته عدة مرات بمحطةالمسافرين (بعض الكورتية)(واحد بغا يركب مثلا ل الرباط كيقطع ليه التذكرة مْلِّي كَيُوصْل الدارالبيضاء كَيْقُولو ليه قاطعين ليك غيرالدارالبيضا حينها تكون ضحية نصاب من نوع آخر(الكورتي) وماخفي كان أعظم
244 - الوزاني الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 12:48
لا غرابة فنحن المغاربة نعرف هذا جيدا عن بعضنا ولكن عندما يقوله لنا غيرنا نستنكره. في المغرب الشرفاء وسيبقون إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها ولكن فيه الثعالب الضارية التي تبحث عن الدرهم مهما كانت الوسيلة الحل الوحيدوالأوحد هو الرجوع إلى ديننا والتمسك بتعاليمه التي تدعوا إلى الصفاء في الأقوال والأفعال
245 - سعدون الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 13:07
هذا مازال ما شافش فاس كثر من مراكش الاحتيال بالكبير والصغير الشفرة الغش بالميزان المتسولون المشرفون على المساجد القديمة كلشي كيسرق بطريقتو
بشوارع فاس خلاص عصابات الاطفال عصابة شيرود)
246 - YoussefHollanda الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 13:09
cela fait presque un an que ce documentaire était defusé sur une chaîne hollandaise , et tout le monde m'avaiet parlé de ça , c'est vraiment domage d'avoir une mauvaise image sur notre pays des merveilles , il faut que les responsables organisent ce domaine de tourisme , car un petit geste peut detruire tout , puisque le tourisme n'est pas une chose sûre dans nos mains , le touriste devient fatigué des mauvais comportements des marocains qui se melent et mettent leurs pattes dans une partie d' économie trés sensible , merci!!!!!!!!!!
247 - حقيقة الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 13:14
والله وقع لي ما هو أسوء في إسطنبول بتركيا فال احتيال اصبح مصدر عيش الكثير من الناس في المدن السياحية
248 - آية نور الإسلام الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 13:44
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أتحدث من زاوية أنني أقطن مدينة مراكش منذ أزيد من عشر سنوات، أجد التحقيق مؤلما لنا كمغاربة وكقاطنين لمدينة مراكش خصوصا، لكن كل ما قيل في التحقيق "صحيح"، فمع الأسف، أصبح المراكشيون فئة بارعة في الاحتيال والنصب والخداع، وقد استغلوا سلالسة اللسان وفن النكتة التي يمتلمون في هذا المجال السلبي للأسف. أمور أصبحنا نذركها ليس مع الباعة والحرفيين فقط، لكن مع العامة أيضا، انتشر الاحتيال والسرقة والكذب والنفاق والخداع.
فبدل أن نحتج على صاحب الوثائقي، ونعتبر ذلك ضربا لثقافة عريقة لهذا البلد الأولى أن نبحث وندرس هذه الطفرة الغريبة علنا نجد علاجا.
249 - abdo الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 13:58
للأ سف هذه إلظهيرة ليست في مـركش بل موجودة في كل إلمدن لمغربية
نحن دائما نحتاج إلى ألأجانب أن يشوهوا صورتنا وكل واحد منا يعرف هذه ألنصب ولا يحرك ساكنا أنا شخصيا وقعت في إلإحتيال في مركش وأكادير خصوصا أصحــاب طاكسيات وألمقاهي وألمحلات لتجارية
ونحن نتحمل مسؤولية ما يجري مي مدننا
thanks geografic
250 - ahmed الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 13:59
السياح هم الاوائل في النصب والاحتيال قبل ولوج المراكشيين لمثل هذه الافعال الاوروبيون هم يرون ان المغرب قبلة للاستغلال البشري بسبب العملة ويشترون ما يحبون مهما بلغ الثمن لكن بصراحة بعض المغاربة أوغاد يعطون صورة بغيدة عن المغرب بأسلوب سافه كما ان الحكومة هي أكبر منحط على وجه الكرة الأرضية بسببها وصل المغاربة الى هذا المستوى الهزيل المنحط والذنيء
251 - الوزاني الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 14:05
سلام الله عليكم.في الاول أتوجه بشكري الخاص لزملاءي الكتّاب ولجريدة هسبريس .اود ان أقول والله ما يحصل هذا الا لعدم تعظيمنا لمحارم الله ،ولو كنا نخاف الله ما حصل هذا،مصداقا لقوله تعالى ومن يعظم شعاءر الله فانها من تقوى القلوب.
252 - moha philo الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 14:26
بكليمتين تجر كل عقول المغاربة نحو ما تقدمه التقارير الغربية والبرامج التافهة من قبيل: تحقيق تلفزي صادم يصور مراكش كأشهر مدينة للاحتيال في العالم. بدون رؤية نقدية أصبح جميع المغاربة ينهالون بالشتم والسب على مراكش والمراكشيين جراء هذا الشخص، ومن هذا المنبر أتحدى هذا الشخص وكل من معه أن يعطينا دولة لا توجد فيها هذه السلوكات. وسأبدأ من الدول التي تدعي الديمقراطية، وسأنطلق من أكبر هذه الدول ( ديمقراطية) الولايات المتحدة الامريكية والمحتال رقم 1 عالميا:
ماهي فكرة الارهاب الا صناعة من صناعة الحيل الامريكية للهجوم على الاسلام والقيم الاسلامية.
ماهي فكرة أسلحة ادمار الشامل في العراق ال حيلة للسيطرة وتقسيم العراق بعتبارها حضارة ودولة قوية ستشكل خطرا على الغرب اذا لم يتم شلها لأن العراق كانت من أكبر الدول التي خصصت ميزانية كبيرة لتشجيع البحث العلمي.
التدخل في أفغانستان
مجلس الأمن ...
وبتالي لماذا تنبهرون بحيلة 200dh ولا تنبهرون ب ملايير الارو والدولار بالبترول، وبالحضارة والقييم...
الله المستعان الى بغا يقرا الاحتيال مغاديش يلقى مجتمع البحث حسن من بلادو اليهود هم أساتذة الاحتيال
253 - ع الكريم الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 14:39
فعلا إن ما يحدث في مراكش أمر عجيب وبعيد كل البعد عن تعاليم الإسلام
فالأجنبي حينما يتعرض لمثل هذه المضايقات من محاولة سلبه كل ما في جيبه عن طريق الإحتيال والغش في نظري سيكره كل في المغرب ... الحل في معاقبة كل من يغش عن طريق المراقبة
254 - محمد الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 15:12
لا اريد ان ادافع عن احد في هذا التعليق بقدر ما اريد ان اوضح بعض الامور.
اولا ليست هناك في العالم اجمع مدينة خالية من المحتالين وسبق لهذه القناة ان عرضت برنامج مثل هذا يصور ايطاليا او مدينة النحاربين بنفس الصورة ولكن الغريب في الامر لين هي الرقابة اللتي سمحت بتصةير مثل هذه البرامج الوثاءقية هذا من جهة ومن جهة اخرى فالنصاب الكبيرهو من سمح للاخر اما بابتزازهاو النصب عليه فهو مسبقا لم يحدد الثمن مع من تعامل معهم وفي نفس الوقت هو على علم مع من يتعامل وسبق ان ذكر اناس بسطاء وقوتهم اليومي هو العمل في السياحة ومع السياح ويحكي بانه سبق تحذيره من طرف صاحب الرياض فلماذا يشتكي اذن هذا الصحفي كلب وابن كلب لان نيته مبيته من اجل تصوير اناس يبتزون السياحوكان الاولى بنا مقاضاةهاته القناة لا الاعتراف ولوم اخواننا المغاربة على تصرفاتهم رغم انني لا ازكي عملهم هذا لانه مخالف لديننا ولتقاليدنا واعرافنا
255 - Tarek-Casablanca الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 15:33
A vous les Ministres du Tourisme et de l'Interieure. C'est votre responsabilite...pays de me......r....des
256 - Hmad الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 15:43
Pour tout ceux qui crétiquent NatGeo Abu Dhabi, celle ci ne diffuse que les traductions arabes d'emissions de la grand Chaine Nat Geo mondialement connue par son professionalisme et independance. Cessez donc de raconter n'importe quo au lieu de voir la verité et l'admettre. L'emission a déja été diffusée aux USA et a partir de beaucoup de villes touristiques mondiles comme Paris et London, Hon Kong.. etc..
257 - Mproccan from America الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 16:13
This note for the person named Achraf who said he came to Morocco with his wife and son and he was so shamed to come back to Morocco, I have to tell him I am Moroccan too and I went to Morocco last year with my indian husband and we went to Marrakech and everything was fine and we really enjoyed my trip over there, and even what happened you should never said what you said, this is your country where you born and grownup shame on you really, because even in America there is good things and bad things so stop saying nonsense and it really shame that you said that about your country because you will be moroccan til the last day of your life even your citizen ok same lahe inrale li mayahchem hope you publish this especially for that arrogant Moroccan even he wont like it
258 - Yassine الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 17:17
اذا كنا نعاني نحن المغاربة من حيل النصب السافلة في مراكش فلا يسعني الا ان أوافق على ما أتا به التقرير، من أمثلة محاولة الاحتيالات التى تعرضت لها شخصيا مجرد وصولي الى مطار مراكش الدولي هو عندما طلبت سيارة أجرة الى gelez.طلب مني الساءق 200 درهم مع اننا لم نستغرق الا 10دقاءق!!! وما خفي كان اعضم. لا يوجد اي تبرير لهاذه التصرفات المنحطة. على المراكشيين الشرفاء ان يستنكروا و يرفضوا هاته المعضلة لما تؤتر على اقتصاد المدينة و كذالك تاريخها المشرف لاى مغربي. خلاصة للقول يكفينا ما قاله سيد النبيين و اشرف العالمين (ص) من غشنا فليس منا
259 - Al alaoui الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 17:38
يجب على الحكومة أن تفرض على جميع البائعين كهؤلاء أن يعطون الفاتورة على كل بضاعة بيعت من طرفهم للمحافظة على السائحين في المغرب و هدا ما يفعله جميع الدول السياحية.
260 - alex الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 17:43
Que doit faire le ministre du tourisme. Le mieux c'est de démissioner.
261 - الغيور على وطنه الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 18:01
للإشارة فقط فالمغرب ليس إلا نموذجا في طرق الإحتيال فمن تابع البرنامج بجميع حلقاته فالمغرب ارحم من الدول الأخرى خير مثال على ذلك حلقة مدينة روما الإيطالية حيث للنصب والإحتيال عنوان آخر.....