24 ساعة

مواقيت الصلاة

27/11/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3707:0812:2015:0017:2318:42

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل تتفق مع الباحثين عن مبرّرات لـ"شرعنة" ظاهرة التحرّش الجنسي؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | منبر هسبريس | النشيد الوطني والراية المغربية

النشيد الوطني والراية المغربية

النشيد الوطني والراية المغربية

حقائـق مغربيـة 1:

في المغرب مجوعة حقائق لا تزال مغيبة عن العموم وإذا أميط عنها اللثام ستكون بلا شك صادمة للكثيرين وسنتناول في هذا المقال رمزين أساسين من رموز السيادة الوطنية هما الراية/ العلم والنشيد الوطني.

فٳذا كان الجنود والعسكر وجميع قوى الأمن و تلاميذ المؤسسات التعليمية مجبرين على القيام كل صباح تحت شمس الصيف وفي برد الشتاء القارس بإجراء تحية العلم الوطني مع قراءة النشيد الوطني المحفوظ على ظهر القلب بلحنه المشهور.فقليلون يعرفون أنه وإلى بداية القرن العشرين كان العلم المغربي مزدانا بنجمة سداسية وأن النشيد الوطني الحالي ملحن من طرف ضابط فرنسي و كلماته لم تكتب إلا في سنة 1969.!!!!


إذا كانت رموز السيادة الوطنية كما يعرف الجميع هي قبل كل شيء راية ونشيد فالمغرب عرف طيلة تاريخه الطويل استعمال الأعلام واتخاذها رموزا لدول وملوك بدءا بالدول والممالك الأمازيغية وصولا إلى دول العصر الحديث فكانت الأعلام مجرد قطع حريرية من لون واحد.

ويعتبر يوسف بن تاشفين هو أول من اعتمد علما رسميا خطت عليه عبارة الشهادتين "لااله إلا الله محمد رسول الله " وضل ذات العلم معتمدا لدى الموحدين والسعديين لكن بمقدم المرينيين أضيفت نجمة سداسية إلى العلم المغربي. وبعد وصول العلويين إلى الحكم تغير لون العلم إلى الأحمر وباستعمار المغرب و نتيجة لتصاعد المد النازي المنادي بإبادة اليهود واعتبارهم دون البشر لم تسلم رموزهم الثقافية و كل ما يمت لهم بصلة من التشويه و أحيانا الإزالة والحذف تم تغيير النجمة السداسية في العلم المغربي .


علـم بـذوق Lyautey

لم يكن غريبا أن يكون المريشال الفرنسي ليوطي وراء تصميم الراية المغربية الحالية و تلحين النشيد الوطني كما نعرفه اليوم .فالرجل كان ملكيا في خدمة الجمهورية خاصة بعد تعيينه مقيما عاما بالمغرب عقب توقيع معاهدة الحماية فكان أن وجد الجو مهيئا ليطبق أفكاره الملكية فبعد ٳزاحة السلطان مولاي حفيظ 1908-1912 وتعويضه بأخيه مولاي يوسف 1912-1927 من أجل تسريع التوقيع الظهير المؤسس للمؤسسات الملكية المغربية .

كان القرار الأول دفع السلطان مولاي يوسف لتوقيع الظهير المتعلق بالعلم الوطني 17 نونبر1915 الدي يحدد بأن " بسبب النماء الذي تعرفه المملكة لشريفة وبإشعاعها و من أجل إعطائها رمزا يميزها بين الأمم الأخرى ولكي لا يكون خلط بينه و بين الأعلام التي أبدعها أسلافنا والتي تعتمدها البحرية قررنا تمييز علمنا بتزيينه في الوسط بخاتم سليمان دو خمس فروع- النجمة الخماسية - باللون الأخضر."

هذا الظهير الذي كان بمثابة شهادة الميلاد للعلم المغربي المعاصر يحمل قلبا كبيرا لحقائق تاريخية كما يؤكد على ذالك الأستاذ شمعون ليفي مدير المتحف المغربي اليهودي حيث يقول:" فالعلم المغربي و على عكس ما يفهم من الظهير لم يكن خاليا من الرموز والعلامات فقد كانت تتوسطه نجمة خضراء لكن بستة رؤوس - نجمة داوود السداسية- كما تظهر دالك الوثائق و صور تلك المرحلة و أيضا الطابع LE SCEAUX الرسمي و النقود الرائجة قبل النصف الثاني من القرن العشرين " لكن المستعمر فضل تغيير النجمة السداسي لأسباب ليوطي وحده يعرفها.

القلب الثاني للحقائق التاريخية في هذا الظهير يتجلى في تبرير اختيار النجمة الخماسية بتقديمها بوصفها نجمة النبي سليمان وهذا غير صحيح فنجمة النبي سليمان كانت ثمانية !

وقد وجدت قبل ظهير 1917 وثائق تؤكد استعمال المغاربة لنجوم ثمانية الفروع فالنبي سليمان والنبي داوود كانوا من الأنبياء الله الذيْن يحضون بتقدير خاص من طرف المغاربة عموما يهود ومسلمين وهو ما يفسر اعتماد المغاربة نجمة داوود السداسية أو النجمة الثمانية في أعلامهم ونقوشهم وزخارفهم ولغاية اليوم دون أن يجدوا في ذالك أدنى حرج. لكن الماريشال ليوطي ذو العقلية الأوربية السائدة آنذاك والتي احتقرت كل ما يمت للسامية بصلة رأى في نجمة داوود السداسية رمزا "غير مشرف" وقرر بالتالي إزالته.

عقود بعد ذالك يحكي التاريخ الرسمي أن " النجمة الخماسية الخضراء ترمز لاتصال العرش العلوي بالرسول محمد....وأن فروعه الخمسة هي إحالة على أركان الإسلام الخمسة"!!. هكذا تؤول الحقائق حول العلم المغربي و يتم تقديمه هكذا في الكتب المدرسية ومواقع الانترنت الحكومية كموقع وزارة الأوقاف و الشؤون الدينيـة دون أدنى اعتبار لحقائق التاريـخ !!

نشـيـد وطنـي" بمـبـاراة "

لم تتوقف انجازات ليوطي خارج الميدان العسكري فقد أمر بإبداع نشيد وطني خاص للمملكة .

هذه الموسيقى الملحنة فترة حكم المولى يوسف لم تكن في الأصل سوى تحية ملكية “un salut royal”, كما يؤكد ذالك الموسيقي أحمد عيدون ألحان دون كلمات معروفة باسم النشيد الشريفي “l'hymne chérifien” . ولم يكن ملحنه الكابتان الفرنسي ليو موركان رئيس الفرقة الموسيقية للحرس الشريفي يعرف أن موسيقاه ستضل حية بعده لأمد طويل .

بعد الاستقلال كانت هناك بالطبع محاولات لصياغة أناشيد أخرى تكون عاكسة للهوية المغرية ومتطابقة معها لكن دون أن تعرف طريقها نحو النجاح وبقيت موسيقى ليو موركان ألحان دون كلام و ستضل هي المعتمدة كنشيد وطني يعزف في الحفلات الوطنية و الزيارات الملكية .

بينما سيترك اسم مؤلفه للنسيان لدرجة أن بعض المغاربة ينسبونه إلى محمد عبد الوهاب وعبد القادر رشدي و حتى أحمد البيضاوي!!!!

أما فيما يتعلق بكلمات" منبت الأحرار" فلم تخرج للوجود إلا في سنة 1969 في ظروف جد استثنائية: فعندما تأهل الفريق المغربي لكرة القدم لأول مرة لنهائيات كأس العالم والتي ستجرى سنة بعد ذالك في المكسيك قرر أثنائها الملك لراحل الحسن الثاني إجراء مسابقة بين الشعراء من أجل اختيار أحسن نص فشارك مجموعة من الشعراء المغاربة و تم اعتماد - بناء على اختيار ملكي - قصيدة منبت الأحرار لصاحبها مولاي علي الصقلي مع إضافات خاص قام بها الملك نفسه .

ومن طرائف التاريخ المتعلقة بهذا النشيد هو أن في 3 يونيو 1970 عندما عزف النشيد المغربي في ملعب المكسيك وقع لاعبو المنتخب الوطني في إحراج كبير بسبب عدم قدرتهم على استظهار كلمات النشيد الحاملة لمعان غامضة ومفاهيم علمية صعبة اكتفى فراس و حمان و زملائهم في الفريق بتحريك شفاههم والتمايل مع ألحانه .

هذه بعض من حقائق كثيرة يجب على الجميع معرفتها و الاطلاع عليها لتعميق فهمهم لتاريخهم ووقائعه ولكي يمتلكوا ملكة التمييز بين الوقائع كما هي و بين التأويلات والتخريجات الدينية المشرفة التي يصر البعض على القيام بها وإلباسها لهـا.

[email protected]


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - القطمير الأحد 08 مارس 2009 - 04:00
الون الاحمر لون ساخن قد يدل على افريقيا وكدلك يعتبر اللون الأحمر مزيج جميع الألوان لهدا قد يرمز لإختلاط الأجناس والمغرب يجمع هاته العناصر كلها اما اللون الأخضر يدل على الإسلام او السلام او الرخاء او الدوحة الواحة وربما يدل هنا الإسلام او يدل على الدوحة العلوية الشريفة ...النجمة قد ترمز امير او ملك الخمسة المحمدية او ..او ...وإدا لاحظتم النجمة من وسط سوف تجدون التاج محيط بخمسة مثلثات يكون مع التاج نجمة حمراء وليس خضراء تحميها نجمة خضراء وتحيط بها كنجمة ثانية ثم يعتبر ما تبقى من حمرة في الراية امتداد للنجمة الصغيرة التي تتكون كما قلنا من تاج محيط ب خمسة مثلثات ..وبدون هده النجمة الخضراء لا تشكل لا نجمة حمراء ولا امتداد لها...وقد يرمز بعض المرات للاحمر بالدم او الحرب او القلب النابض او الشعلة والله اعلم...
2 - صاحبة راي الأحد 08 مارس 2009 - 04:04
لا اظن انه يجب التحدث عن اجبار لاداء النشيد الوطني تحت شمس الصيف لانه يا اخي الكريم ليست هنالك دراسة في الصيف ولمن لا يعجبه النشيد والعلم فعليه ان يتيقن ان العبرة في الافعال لا في الاناشيد وتحليلاتها وتاويلاتها ارجوا ان نتجاوز هدا المستوى الى ما هو احسن
3 - hassane j الأحد 08 مارس 2009 - 04:06
مؤلف النشيدعلي الصقلي الحسيني ولد في 15 مايو 1932 بفاس. تابع تعليمه بجامعة القرويين حيث حصل على الإجازة في الأدب سنة 1951 وعين أستاذا بنفس الجامعة التحق سنة 1956 بالديوان الملكي، حيث عين مستشارا بوزارة الخارجية فأستاذا ملحقا بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط سنة 1964، يعمل منذ سنة 1971 مفتشا عاما بوزارة التربية الوطنية.انضم على الصقلي إلى اتحاد كتاب المغرب سنة 1967. حصل سنة 1981 على جائزة المغرب عن مؤلفه ” المعركة الكبرى”.اهتم بالكتابة للأطفال وبالتأليف المدرسي لحن النشيد ليو مورغان قبطان في الجيش الفرنسي ايام المقيم العام ليوطي
4 - leila الأحد 08 مارس 2009 - 04:08
رهلى تاخ فعلا أدهشتني لديك مخيلة رائعة حتى النجوم تفلسفو فيهم إيوا إذا جات جماعة من عبدة الشياطين و كاليهم راسهم اختاروا شميسة كرمزاوا لما تمر سنين وسنين حرموا الشمس و اذا ما تم وضعها في راية ما ستبحثون وتجدون أن من وضعها كان من عبدة الشياطين تبعا لمنطقكم الرموز عبارة عن أشكل هندسية لا غير لكنها بدورها لم تسلم من عبث بنو البشر
5 - mourakiba الأحد 08 مارس 2009 - 04:10
بحقائق ما قلته معروف ما عليكم سوى البحث و ترون مختلف الرايات اللتي اعتمدتها السلالات الحاكمة في المغرب لكن فعلا أصبحتم تريدون خلق روابط تافهة بين الأشياء
6 - je suis comme ca الأحد 08 مارس 2009 - 04:12
j aime ce drapeu .qui importe ma desasteuse situation finnanciere .j aime ce drapeau j en ai plusieurs dans ma maison. l hyme national manbita al ahrare me fait pleurer lorsque il ya match de football entre le maroc et un pays tiers.
7 - ريما الأحد 08 مارس 2009 - 04:14
ياااااااااا تاخ ادا كان هناك في الموقع من يعرف تاريخه فبكون انا على كل حال لن انزل الى مستواك وانا عرفت بانك مقصدتشي سيدي سليمان لكن من تكون انت حتى تشمت فيمولاي سليمان العلوي اولائك اشرف منك احترم نفسك حتى تجد من يحترمك ومشي تلعاب معا قرنك في درب باقي خسك بزاف بش تهدار معايا
8 - Awrab الأحد 08 مارس 2009 - 04:16
هناك أشخاص كانوا يتهموننا في الجامعة بأن العلم الأمازيغي يحمل دلالات يهودية مع أنه علم يحمل الحرف ⵣ z و هو علم رمزي فقط , فإذا بنا نثبت لهم أن علمنا الرسمي متشبع بالرموز اليهودية و لدينا صورة للعلم الذي كان عند النخبة الفاسية و هو مثل العلم الإسرائيلى الحالي مع إختلاف في الألوان
أمر مضحك حقا
9 - ريما الأحد 08 مارس 2009 - 04:18
اولا النجمة النجمة الخماسية هي لسيدنا سليمان والسداسية لداودعليهما السلام لذلك برك ماتخربق و تقول كلام ما عندوا معنى
10 - hassia الأحد 08 مارس 2009 - 04:20
maintenant vous mettez notre drapeau en question,je sais pas a quoi ca doit etre utile,moi j,en ai un que ma femme a coude,et je le mis avec fierte sur mon balkon a chaque occasion
11 - ya ikhwan 3arab kontom am imaz الأحد 08 مارس 2009 - 04:22
النجمة تعود لسيدنا سليمان عليه السلام ,لأن الله سبحانه سخرلسليمان الجن والإنس وجميع المخلوقات ,لهذا النجمة مشهورة لذا السحرة .فالمرجو من الإخوان ,إحترام العلم ,اما الإخوان الأمازيغ الله يهديهم للطريق لمستقيم ,ويهدي شواذهم . ويطفئ جمرة العنصرية في قلوبهم.آآآآآآمين.
12 - فؤاد مفتاح الأحد 08 مارس 2009 - 04:24
رمز الاصال المغرب هو بلادنا رمز الاصال المغرب هو بلادنا هممن التنمية و محو الامية نرفعه عالي الراية المغربية و التضامن في هد لبلاد شعرن و نعون هاد لمسكين ونعاون هاد الفقير ونحسن حيات المغارب
13 - Yasser TAZI الأحد 08 مارس 2009 - 04:26
إخواني أخواتي الكرام:
موضوعنا موضوع يشمل بداخله خبايا يصعب على المطلع فهمها(مع احترامي المتواضع)
البحث و المتابرت هما مِفتَاحا هذا اللغز..باختصار تام ، هناك احتمالان :
١ ـ اختيار النجمة و الألوان ليس إلا عبتا أو عبارة عن رسومات هندسية ليس إلا. (30%)
٢ ـ ' الماسونية ' و علاقتها باليهود و تناسقها مع دولة جميع الأديان(المغرب).70%
14 - je suis comme ca الأحد 08 مارس 2009 - 04:28
j aime ce drapeu .qui importe ma desasteuse situation finnanciere .j aime ce drapeau j en ai plusieurs dans ma maison. l hyme national manbita al ahrare me fait pleurer lorsque il ya match de football entre le maroc et un pays tiers.
15 - ماهر. مجمد الأحد 13 يناير 2013 - 13:47
نحن المسلمون أولى بداوود وسليمان من اليهود، فلماذا نساهم في تعقيد الأمور
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

التعليقات مغلقة على هذا المقال