طنجة خُبزة الشمال

طنجة خُبزة الشمال
الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 15:45

لاشك أنه من خلال العنوان يتّضح لك أننا سنتطرّق لموضوع له علاقة “بالخُبزة ” بمفهومها الإعتيادي …؟ هي كذلك إلى حدٍ ما, لأنها خُبزة فاقت كل المواصفات,إنها خُبزة من نوع آخر حيث أن الكل يسعى لأخذ قطعة منها,لدرجة أنه لم يبقى لأهلها ولا قطعة …؟ فمذاقها تخطّلى الحدود ليصل إلى العالمية وحتى دول الخليج العربي,التي تهافتت من أجل الظفر بقطة خُبز قلّ نظيرها,ودون أدنى شك لهم كل المقوّمات المليونية من أجل ذلك…؟

فكما يعرف الجميع أن مدينة طنجة تعيش طفرة كبيرة على عدة مستويات منها قطاع السياحة والتّعمير, الشيء الذي أدّى إلى ظهور عدة شركات لها اهتمام بقطاع العقار,منها ماهو وطني ومنها ماهو أجنبي وعربي وخصوصا دول الخليج العربي ,التى أصبحت تتنافس على المواقع الإستراتيجية في المدينة, فهناك المجموعة المصرفية البحرينية ومشروع “بوابة المغرب” من أجل منتجع سياحي كبير, وهناك أيضا مجموعة إعمار الإمارتية ومشروع “طنجيس السياحي”, دون أن ننسى شركة ديار القطرية والمشروع السياحي والعقاري بمنطقة “هوارة”….باختصار كل الأشقاء عندنا….؟

فإذن كلها مشاريع سياحية, والأكيد أنها ستخدم طبقة معينة على حساب الطبقة الشعبية المغلوب على أمرها,والتي تقاتل من أجل لقمة العيش فقط ,وبما أنه أغلب هذه المشاريع تحتاج إلى البحر….؟ فإن المواطن الطنجاوي البسيط إن أراد الاستجمام ومعانقة مياه البحر,فلن يجد أمامه إلا الشاطئ البلدي للمدينة, والذي بالمناسبة أصبح غير صالح للإستعمال,نظرا لإرتفاع نسبة التلوث في مياهه نتيجة لعدة عوامل,وأيضا إعادة هيكلته تماشيا مع مخطط “طنجة الكبرى” أمّا المناطق الخضراء في المدينة فقد تحوّلت معظمها إلى مشاريع سكنية شوّهت معالم المدينة, فتكاثرت البنايات الطويلة التي حجبت عنّا الهواء وأشعة الشمس التي تكاد تختفي من على سمائنا, كنا نرى البحر من بعيد,والان أصبح عنا بعيد.

انتشرت فوضى التعمير في كل مكان,وكنتيجة لهذا الوضع ظهرت تلاعبات في مجال العقار ترتبط بعمليات النصب والتزوير أو حتى الإستلاء وغيرها من الممارسات المخالفة للقانون.

لقد تحوّلت طنجة من منطقة ذات مجال بيئي صحّي إلى مدينة ملوّثة,كما أنه وبسبب النموا لديموغرافي المطرد,زادت معها نفايات الصرف الصّحي, والإنبعاثات الغازية لوسائل النقل ومخلفات المصانع,خاصة مع ضعف خدمات شركة ” تيكميد” المفوّض لها تدبير قطاع النظافة والتي لا تقوم بالمهام المنوطة لها على أكمل وجه ( للمزيد من المعلومات المرجو الإتجاه إلى الأحياء الشعبية لترى حجم الكارثة).

إن كثرة الوحدات السكنية و التجزئات السياحية لاتساهم بشكل أو بآخر في التخفيف من حدّة أزمة السكن,والتي تعاني منها فئة مهمة من ساكنة المدينة ,فكثرة المضاربات العقارية ترفع سقف الأثمنة ما يفوق إمكانات صاحب الدخل المحدود الذي يبقى عاجزا أمام الإرتفاع الصاروخي لأسعار التجزئات السكنية,والذي يواكبه غلاء فواتير الماء والكهرباء لشركة “أمانديس”,وكذلك ارتفاع المواد الإستهلاكية الضرورية,وعليه يبقى المواطن يُردد ” أنا فين وانت فين يبان ليك الفرق يا مسكين” .

حقيقة يجب على المسؤولين أن لا يغفلوا ساكنة طنجة خاصة الفئة المغلوب على أمرها, والتي تتألم في صمت وتُراقب عن بُعد مدينتها تُسلب منها,أصبحوا غرباء في بيوتهم, يحاولون إدراك عجلة السرعة التي تسير بها المدينة,لكنهم سرعان ما يكتشفون أنهم غير معنيين بطنجة الجديدة عليهم…؟ يريدون أن تبقى صورتها كما كانت في عقولهم و في وجدانهم….و كما حكى لهم أجدادهم عنها “طنجةعروس الشمال”,أما عن طنجة الان يقولون : نصرف الكثير ولكن نحظى بالقليل, نتكلم كثيرا ونحب قليلا ,بنايات طويلة وصبر قصير,شوارع واسعة وتفكير ضيق…؟

نأمل أن لا يضيق صدر طنجة عن أبنائها, الذين عمّروها وحافظوا عليها يوم كانت في أمّس الحاجة إليهم, ولا ننسى… هُم من قاموا بإعداد هذه “الخُبزة” لتصبح على ماهي عليه الان جاهزة ,حيث الكلّ يُريد قطعة منها….؟ وقتها يمكننا أن نقول للجميع ” بالصّحة والراحة”.

‫تعليقات الزوار

7
  • فارس
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 21:16

    موضوع مهم أخي.أكيد أن طنجة تعرف حركة نوعية في عدة مجالات وأملنا أن تتحسن الظروف ,وان يعي المسؤولين اهمية طنجة ليس من الناحية الاقتصادية فحسب بل حتى الانسانية فالمواطن هم اساس كل تقدم….شكرا

  • طنجاوي
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 22:41

    شوفو من حالنا….المنتجعات السياحية لن تفيد المواطن في شيء…غير فقايس وصافي….المواطن البسيط يتقاتل من اجل لقمة العيش. يجب مراعاة الفئة المحرومة…الغني لن يتضرر طلعت طنجة أو هبطت…؟

  • tangaoui puro
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 01:26

    los tangerinos de los años 50 y 60 lo que stan ahora viejos y no tienen sueldo para sobrevivir en este ciudad porqué antes cobraban menos yo conozco gente ke en el jovelacion cobra 1000 dh y la alquielar vale 1200 es una estupedis este mundo vaya gubierno

  • l'autre
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 09:27

    أولا يجب التوقف عن استعمال مفردات المواطن الطنجاوي، الفاسي، الرباطي، الخ… فهذه مفاهيم مقيتة… إضافة إلى كون هاته ادعاءات باطلة… تضع المحلية مكان المواطنة فالمغرب كل لا يتجزأ والمغاربة لهم انتماء لا تحده إلا حدود الدولة المغربية. أما ادعاء أن سكان مدينة ما هم من بنوها ففيه مغالطة لأنه باستثناء بعض المدن الجد عتيقة أغلب الحواضر بناها الاستعمار وليس لنا أن ندعي إنجاز أشياء وروثناها عن اليهود والفرنسيين والاسبان و… ثانيا أن الدفاع عن مدينة ما يمر من خلال الدفاع عن الوطن باكمله… وليس باقصاء الآخر القادم من مدينة أو جهة اخرى… وموالاة عدو يتربص بنا في كل ساعة وحين… أفيقوا من سباتكم واعلموا أن من لا وطنية له لا يستحق الحياة… أما طنجة فإنها تعاني من نفس ما تعاني منه كل المدن المغربية: سوء التخطيط، النهب، التخريب، …. مما يرد إلى غياب الرؤية السياسية والمشروع الحضاري الشامل…. والله المستعان.

  • طنجاوي/مغربي.........
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 10:29

    تعقيبا على الرد ..رقم 4..الكاتب يتحدث عن طنجة وهذا ليس فيه أي تهميش أو اقصاء.هو يرى أن المدينة تسير في طريق سريعة نحو التقدم فكثرة العقارات والمشاريع السياحية لا تخدم المواطن الطنجاوي البسيط….لأنه يتحدث عن طنجة أكيد سيقول المواطن الطنجاوي…وعندما نتحدث عن موضوع يخص الرباط..سنقول المواطن الرباطي..اذا تحدث ويقول المواطن المغربي..لن نعرف عن مدينة يتحدث ؟؟…ليس في ذلك أي تمييز…ولعلمك طنجة متفتحة على الجميع اذا كنت تعيش فيها سترى بأم عينك ماذا أعني …لا تأولو الأشياء…الرجل يتحدث عن موضوع يخص المدينة فقط….مشكور السيد عمر شقور..الفكرة وصلتني.

  • امينة
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 15:54

    فعلا طنجة تزدهر…ولكن ازدهارها يجعلك تحس بحسرة اكبر مما انت فيه …ويتعب كاهل العديد من الحالمون بغد افضل لانهم يضلون يترقبون ويترقبون… الى متى يا ترى…؟ لان المستفيدون الاكيدون ليس الفئة البسيطة المكتفية بالمشاهدة ومراقبة الاحداث…بل الميسورة التي تتقاسمها مع اقرانها…هذا لا يعني اننا نكره تقدمها وهي عشقنا وعشق كل من زارها دون مبالغة …لان تلك المشاريع التي تقام فيها لا يتم مراعاة جميع الفئات المجتمع…الضعيف يموت وهو متامل في امتلاك مترا واحدا من ترابها…غير ما يدفن فيه…

  • خاي احمد الصحيح
    الأحد 20 أبريل 2014 - 12:57

    اذا كانت طنجة خبزة الشمال . ماذا سنقول على سبتة ومليلية ؟

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 17

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات