24 ساعة

مواقيت الصلاة

02/09/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:2906:5913:3217:0419:5621:13

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

اتجاه مشروع قانون "مالية 2015" لخفض مناصب الشغل الحكومية إلى "الحد الأدنَى"..

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | منبر هسبريس | كرة السلة وفتيات التشجيع!!

كرة السلة وفتيات التشجيع!!

كرة السلة وفتيات التشجيع!!

"العرب وحدهم من تمكنوا من بسط دينهم ولغاتهم وفنونهم في الشرق".. (عن حضارة العرب، غوستاف لو بون)

قول صحيح، لكنه ليس تماما كما يبدو إن كنا نتحدث عن مغرب اليوم، الذي ندعوه بـ"مغرب الحداثة وإعطاء العبر"، فما الذي نقصده بالعبر تحديدا؟

سنتطرق وسنناقش التوجه أو الرؤية المغربية المسماة "حديثة"، دون الحديث عن استراتيجيات تطوير الرياضة من وجهة نظر السي منصف بلخياط، وزير الرياضة، الذي يتقاسم أعباء هذه المهمة العظيمة مع السي نور الدين بن عبد النبي، المصلح الكبير لكرة السلة الوطنية!

تعريف: "هي شعبة تضم مجموعة من الممارسات والتكهنات المرتبطة باستحالة المعادن". ولكن ما المقصود بذلك؟ لا يكفي فقط طرح السؤال، وإنما فهم المعنى الكامن وراءه، الذي يتعلق بشكل واضح بالكيمياء السحرية التي تجمع السيد وزير الشباب "الضائع"، بالسيد بن عبد النبي، رئيس الجامعة الملكية لكرة السلة، وبالتأكيد ليس لفترة طويلة!

تصوروا فرقة من الفتيات الشابات، نصف عاريات، يتوغلن بدون خوف داخل "غابة" من الجمهور المغربي الحاضر في المدرجات، من أجل تقديم استعراض ضمن نهائي كأس العرش.. في جو "غير ودود"، يستقبل بذراعين مفتوحتين نجمات البوب الصاعدات، اللواتي تم اختيارهن بعناية من طرف السيد بن عبد النبي بنفسه في مقر المدرسة العليا للتسيير "ESG". فهل يعد ذلك درسا بسيطا في كرة السلة أم أنه عرض لرقص التعري؟ وهو سؤال موجه لكل "علمائنا" في قطاع الرياضة، لعلهم يملكون التفسير المنطقي والمفيد حول الموضوع، الذي قد لا يطالب شبابنا الضائع بأكثر منه، ما دام حضور عرض للعري بعشرين درهما، يشكل صفقة حقيقية لفئة محبطة من المجتمع المغربي. ففي الوقت الذي يجب أن نشجع فيه شباب بلدنا الحبيب، ولو ليوم واحد، على مجرد التفكير في الزواج الحلال، يقوم هؤلاء السادة، وعلى العكس من ذلك، باستخدام المرأة كعنصر لجذب الجماهير مقابل عشرين درهما. يا لكن من آنسات بائسات! هل هذه فعلا هي قيمتكن الحقيقية. قيمتكن أن يتم تقييمكن بثمن زهيد، وفق نظام "اشتري تذكرة تربح الثانية مجانا"، ونرفع بذلك الشعار الإنجليزي الاستهلاكي الرائج في الدول الأنجلوساكسونية "اشتر واحدة تحصل على واحدة مجانا" « Buy one, get one free ».. ولمزيد من التفاصيل حول شروط البيع، الرجاء الاطلاع على القواعد الجديدة لكرة السلة المغربية، المعدلة والمنقحة من طرف السي بن عبد النبي. وللتذكير فقط، فالمقصود بـ"فتيات التشجيع"، هي الفتاة التي تلوح حاملة في يديها كرتين من الفرو أو غيره، والتي غالبا ما تكون بنفس لون الفريق الرياضي الذي تشجعه هذه الفتاة، أثناء تقديمها عرضا للرقص والحركات البهلوانية رفقة زميلاتها. ويعود تاريخ التشجيع (cheerleading) إلى أواخر سنة 1884، حيث تم تسجيل أول هتاف تشجيعي في جامعة برينستون الأمريكية. (حسب ويكيبيديا).

تحية للفنان، أو بالأحرى للفنانين، الذين ما إن يقرر أحدهم أمرا حتى يؤيده زميله.. ويا لها من روح رياضية تنافسية صحية! وربما يجب علينا أن نقترح بدورنا، وعلى هذا المنوال، هتافا تشجيعيا على الطريقة المغربية يقول: السي السي السي! منصف.. صف.. صف ! ايوااا! السي السي السي! بن عبد النبي.. بي.. بي.. بي". فهل ندور في حلقة مفرغة، ونحن اليوم نشهد أمورا تعود بنا إلى سنوات ماضية خلت، إلى حقبة السبعينات؟

ناهيك عن أن الشعب المغربي قال "لا" بصريح العبارة للألعاب الرياضية والتأثيرات السياسية الخارجية المخالفة والمتعارضة مع تعاليم ديننا. إن الشباب يحتاج بنيات تحتية، وتكوينا وتدريبا جادين ومهنيين يسفران عن نتائج إيجابية مرضية، إلا أن السي بلخياط، وشريكه في العمل السي بن عبد النبي، قررا أمرا آخر، وهو إعطاء الأولوية لثقافة ثانوية بدل إيلائها للرياضة، والعمل من أجل غرس قيم أمريكية مخالفة لثقافتنا المغربية، ولا تنسوا أن السيد بلخياط هو شخص يميل للنظام الأمريكي، الذي يعتمد على تشجيع الإناث خلال حدث رياضي والذي على ما يبدو سيعمل على إعطاء دفعة قوية من الأدرينالين والقوة والمروءة للاعبين! فهل ذلك من قبيل السخرية أم هو مجرد استفزاز واعتداء على كرامة الرجال المغاربة الأحرار، الذين يرفضون رؤية أخواتهم وبناتهم ونساء المستقبل في القاعات الرياضية عاريات؟ نحن المسلمون لن نقبل بذلك أبدا.

وبالعودة إلى الوقائع، عرفت المباراة النهائية لكأس العرش المقامة بمجمع مولاي عبد الله بالرباط، والتي انتهت بفوز فريق الجمعية السلاوية على فريق المغرب الفاسي بحصة 65/64، تقديم فريق من المشجعات نصف عاريات لاستعراض راقص، أثار الجمهور الحاضر، الذي يعاني سلفا من أمراض نفسية، ما استدعى تدخل الشرطة حاملين معهم هراوات لردع الحشود في المدرجات التي أقسمت على الارتماء على المشجعات، ومنهم من استغل تلك الفوضى لصنع لفائف من الحشيش على مرأى ومسمع الجميع. السي بن عبد النبي قرر وضع ذلك جانبا عملا بالمثل القائل "مرة واحدة لن تضر"، لذلك استدعى الفتيات المشجعات من المدرسة العليا للتسيير في افتتاح الدورة الجامعية الدولية، حيث قدمن عرضهن. الغريب أنه لم يكن أي عضو في الجامعة الملكية لكرة السلة على علم بهذا القرار الفردي الذي اتخذه رئيس الجامعة دون علم اللجنة المنظمة للنهائيات، والتي كان من المفروض أن تتابعه بتهمة الإخلال بالنظام العام، حسب ما تنص عليه القوانين الجاري بها العمل.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (56)

1 - marocain الثلاثاء 04 ماي 2010 - 19:13
je ne vois pas de filles demi-nues dans la photo comme le pretend le journaliste
2 - غيور عن الوطن الثلاثاء 04 ماي 2010 - 19:15
حالي يا حالي
حالي و حالكم شكى
و حالت المغرب فاتت لبكى
و سفنتنا قلعات بلا سكة
و شمعتنا طفات و بقات غي لحسكة
3 - اوشهيوض هلشوت الثلاثاء 04 ماي 2010 - 19:17
برافو سميرالأنصاري ((صديق)) الدراري اكتشاف مدهش تستحق عليه وسام شمشام من درجةـ مقدم انترنيتي مكلخ÷ـ
اسمع اولدي الى كنت خايف مني معناه ((اسلامك)) مزعزع بلا ما تعيي راسك راه كاع قراء الموقع كيعرفوني ((كل دروب الحي تعرفني.....))
شكرا على التبركيكة الاشهارية
4 - بوعو الثلاثاء 04 ماي 2010 - 19:19
أريد أن أعقد صفقة مربحة مع كل الذين يؤيدون العري و الشطيح,
أنا سأعطي ثمانون درهم لكل من يحضر لي أخته أو ابنته لترقص لي وحدي فقط دون غيري,
ملاحظة:لا يشترط أن تكون عارية مثل الفتيات اللواتي في الصورة يكفي عري بنسبة 20%
5 - اوشهيوض هلشوت الثلاثاء 04 ماي 2010 - 19:21
الكبت هو محرك الخونجة الى الحديث عن(((الأخلاق الحميدة)))
هل من الأخلاق الباس المراة خنشة كحلة بدعوى اللباس الشرعي كما لو انها شيطان؟ وهل من الأخلاق الزواج بمثنى وثلاث ورباع وخماس وما ملكت اليمين كما لو ان النساء تقاشر؟؟؟
ما العيب ان تقوم الفتيات بتشجيع الفريق؟
لمادا الخونجة دائما يشيطنون المراة فيغلفونها ب حجاب / برقع / نقاب /شادور .... اليس هدا بسبب ما تحت حزامها من(( كنز)) يسيل لعاب اصحاب الأخلاق الحميدة؟؟
اليس مقبولا ان نقول ان هناك اسلام روحي واسلام سياسي واخر جنسي(كبتي)؟؟
القاكم بخير
6 - hmida الثلاثاء 04 ماي 2010 - 19:23
إلى صاحب التعليق رقم 24,تصحيح عبارة "عوراء",إنها عورة و ليست عوراء,"سير أوليدي قرا ليك شوية راه العربية قاصحة عليك".أما بالنسبة للديوثيين الذين لايرون عيبا في رقص هؤلاء المغفلات,الغافلات و ربما لا ضير حتى و إن لبسن" "string",فهم يرضونه لنسائهم,لماذا تريدون استيراد كل ما هو أجنبي و تنسبون إليه الكمال مع أنه من عمل البشر,والبشر يبقى ناقصا مهما فعل,on dit en français"personne n'est parfait" وإلا ستنكرون هاته العبارة,مع أنها جائت من عند أسيادكم الفرنسيس و الذين تحسون في حضورهم بالدونية ,لماذا لا تحركون فكركم الراكض بدل استيراد كل ماهو آتٍ من الغرب,أم أن أذمغتكم محنطة,لماذا تستكثرون علينا نحن المسلمين أننا أسلمنا الأنفس و العقول و الأفئدة و جميع الجوارح للخالق"الله" و تريدون منا أن نفعل مثلكم و نُسلِمها للمخلوق الناقص الكافر"الغرب".هل لأنتم تُحسّون بالنقص و الدونية أمامهم,تريدون منا أن نفعل مثلكم أيها العبيد.هل أمثالكم هم من بنوا أعظم حضارة و إمبراطورية في التاريخ بشهادة القاصي و الداني و حتى غربكم المسيحي الذي تتبجحون به في كل مرة,لا و الله,أمثالكم لا يستطيعون أن يسيروا حتى أنفسهم ,فبالأحرى أن يسيروا مجتمعات و دول عظمى,فالعبد لا يتقن الكر و الفر...وانشروا ياهسبريس فلا يعقل أن نبذل الجهد لكتابة التعليق ليرمى بها في سلة المهملات,الله يخليكم شوية ديال لحترام لروادكم,ولا لسياسة الكيل بمكيالين.وشكرا.
7 - pompom girl dream stars الثلاثاء 04 ماي 2010 - 19:25
je voudré tt dabord remercié tt ceux ki ns ont suporté mé je doi corigé ke lors de la final a rabat on mété une otre tenu pontalon assez large (kandrisi) en 1er lieu de 2 la photo cété pendant un evenemen au sein de notre école de plus ke je ne voi pa ou é le mal alé juska a dire nue ou demi nue kon mm le radacteure a de serieu porbléme le povre
8 - abdellah الثلاثاء 04 ماي 2010 - 19:29
سبحان الله أغلب تعليقات تدعوا إلى إنحلال،أنا أقول لكم أترضاه لأختك أترضاه لأمك،إن قلت لي نعم فإنك ديوتي،و يقول رسول الله "لا يدخل الجنة ديوت(الذي لا يغار على عرضه)،
تحية إلى صاحب المقال الدي يغار على دينه
9 - azeddine الثلاثاء 04 ماي 2010 - 19:31
d'apres ce que je vois, les filles ne sont pas nus. je me demande vraiment qu'est ce que tu cherches par ton article, est-ce l'interdiction totale qu'une fille porte un mini-jup
10 - مسعود الثلاثاء 04 ماي 2010 - 19:33
وانت مالك معقد ؟؟ هذا شيء عادي لمن اخترعوا لعبة كرة السلة !! حضور فريق من الفتيات قصد إضفاء جول جميل وحماسي على المباراة،.. أم أنك يا السيد علوي تريد أن تبتكر لنا كرة سلة إسلامية أيضا ؟؟!!
11 - saban الثلاثاء 04 ماي 2010 - 19:35
ومن قال لك أن المغاربة جلهم مثلك
يبدو أن لك نظرة سوداوية للحياة ؛ إن الله يحب الجمال فلما أنتَ تكرهه؟
العرى فن من الفنون تتجلّى فيه عظمة الفنان الأكبر .
مالك معقد
12 - leplusfort الثلاثاء 04 ماي 2010 - 19:37
إخواني العيب ليس في وزير الرياضة او رئيس الجامعة ، بل العيب في أولياء البنات الذين وافقوا لبناتهم بالرقص بملابس فاضحة امام الجمهور ، فهل نحن وصنلنا إلى ما وصلت إليه الدول المتقدمة التي تقوم بمثل هذا الإستعراض، لا ثم لا بل بعيدين كل البعد عن قيمنا الإسلامية التي تحمي وتصون المرأة التي اصبحت أداة يلعب بها شردمة من العلمانيين الذين يرون بأن حضارات الشعوب تقوم على العري والفساد وغيره من الصفات الدميمةالتي أصبحت تروج لها بعض القنوات .
13 - ABDOU_decasa الثلاثاء 04 ماي 2010 - 19:39
من خلال التعاليق يتضح بالفعل أن الكثير من المغاربة في الطريق الصحيح، حيث بدأوا يتخلصون من هدا الفكر الظلامي الدي كرس الجهل والكبث والتخلف في المجتمع لمدة قرون من الزمن، وشل كدلك هدا الفكر المتحجر حركة نصف المجتمع في شخص المرأة، الدي اعتبروها كائن غير مرغوب فيه لا تصلح سوى للجنس والإنجاب؟؟!!!!!!!
والفضل في دلك يعود للعالم الحر والمتقدم، الدي قدم الكثير بعلمه وأفكار وهو من أنار الطريق للعديد من الأمم والشعوب التي بدأت تزيل غشاوة الظلام من عيونها.
وتشق طريقها نحو الحداثة والتقدم، ومن حسن حظ المغرب أنه يوجد جغرافيا قرب عالم الفكر والأنوار، ولولا دلك لكنا لاقدر مثل الصومال وأفغانستان.
وهدا مايغيض بالفعل الفكر الظلامي كثيرا الدي بدأ يشعر أن وجودها سيكون منعدما في المستقبل القريب.
أما عن الخطأ ياحميدة، فعدرا على دلك، رغم تكويني الضعيف بعض الشيء في العربية، إلى أنه أبدل مجهودا لابأس به في دلك حتى يفهم أفكاري الكثير من أمثالك.
14 - said hoorn NH الثلاثاء 04 ماي 2010 - 19:41
السلام عليكم
يا إخواني في الله هل الديموقرا طية هي أن نرى بناتنا كاسيات عاريات هل من في قلبه ولو قليل من الاِيمان يستطيع ان يرا إبنته او أخته في هذا المكن كاسية عارية .فالرسول(ص)قال صنفان من اهل النار لم ارهما قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات رؤوسهن كأسنمة البخت الما ئله لا يدخلن الجنه ولا يجدن ريحها
يا سبحان الله إلى شفنا شِحَد gال الحق نgولو ليه نت معقد . استغفروا ربكم انه غفار وحاسبوا انفسكم قبل ان تحاسَبوا والتقوا الله في نفوسكم فإن الحساب عسير والاحصاء شديد
15 - Anasse الثلاثاء 04 ماي 2010 - 19:43
Franchement y a des gens qui font n'importe quoi, et veulent à tout prix importer toutes les mauvaises habitudes occidentales chez nous et les faire parachuter , alors qu'ils se fichent complétement de tout ce qui pourrait nous faire progresser réellement, tout ce qui pourrait nous être utile. ça rime à quoi de faire entrer des filles à moitié nu sur un terrain de basket-ball? quel rapport cela a-t-il avec la modernité? n'est-il pas un retour a "ljahiliya loula"?
y A que voir toutes les émissions et séries diffusées sur les chaines marocaines!! lah y3fou alina khlass mn li and rasshom motafatihoun o homa mokalakhoun baghin ykharbou lmala.
16 - ابو ايوب الثلاثاء 04 ماي 2010 - 19:45
لو كان الامر يتعلق بفتاة ذات صلة( بنت او اخت اوزوجة او..) تقولون اللهم ان هذا منكر. اما حينما يكون الحديث منصبا على الانثى غير القريبةتهللون وتطبلون وتزمرون .لماذا الكيل بمكيالين يا دعاة التحضر.
17 - Moha le Marocain الثلاثاء 04 ماي 2010 - 19:47
Sincèrement, je n'ai pas pu aller jusqu'au bout de cet article. Je n'arrive pas à comprendre comment pense son auteur.
A le croire, il pense posséder le secret de la vertu.
Je vous conjure. Laisser les jeunes s'exprimer comme bon leur semblent. Pourvu qu'ils s'épanouissent, et d'aller de l'avant.
Certes, chacun a sa façon de juger. Mais, nulle personne n'a le droit d'accuser l'autre de débauche, car toute chose est relative.
A ceux qui ne voient dans l'autre que le mal, je dis : garder vos opinions pour vous. C'est le meilleur des service que vous pourriez rendre au Maroc. Un Maroc en mouvement.
18 - ناصح امين الثلاثاء 04 ماي 2010 - 19:49
الله يعطيهن النار اللي تاكلهن وحده وحده
عشان عباد الله يرتاحون من شرورهن قبحهن الله
19 - rochdi bouchra الثلاثاء 04 ماي 2010 - 19:51
je vois que c'est une sport comme les autres sport elle a des réglements parmis eux la tenus comme le tunis ; athlétisme
20 - Marocaine الثلاثاء 04 ماي 2010 - 19:53
العرب وحدهم من تمكنوا من بسط دينهم ولغاتهم وفنونهم في الشرق ربما لكن في المغرب لا أعتقد وكفى أحلام يقظة؛ كتروْن أش جاب الشرق للمغرب؟ و اش دخل كرموصة العرب ف بلد الأمازيغ أسي العلوي؟ عنداك تصحابلك راك عربي، راك مجرد معرَّب!
المغرب المستعمَر يتحرر تدريجيا ليعود لأصوله و انفتاحه و علمانيته إذ أنه أول دولة تعرف العلمانية قبل الغرب و ما "العُرف" كقانون منظم للقبيلة و منفصل عن دينها لخير دليل.
الرجعية إلى زوال و الظلاميون إلى غير رجعة.. عبيد النساء لا شغل لكم إلا هن!
Merci Hespress
21 - دمناتي الثلاثاء 04 ماي 2010 - 19:55
السلام عليكم
قرأت المقال وبعد ذلك قرأت بعض التعاليق
واستخلصت أن هناك وللأسف أناس يحاربون الدين وهم يدعون الإسلام
المتخلف المتفاخر
مراقب المنتديات
simo de rabat
مسعود
أفيق
Abdo de Casa
sabah
أنتم في بلد مسلم والإسلام هو أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فهو يراك، أنا أحترم كلامكم ولا أنقص من قيمتكم المعرفية، ولكن أريد أن أفهم هل التبرج أو العري حرام عندكم أم لا؟ هل تريد لأختك أن تلبس هكذا وترقص أمام الغرباء لا أظن ذلك أخي العزيز حتى اليهود لا يرضون ذلك لنساءهم ما بالك المسلمون. فهل الأحاديث والآيات الذي جيئ بها لا تكفيكم حتى تقولوا كلمة الحق ولو لمرة واحدة. هل عندما نقرأ القرآن ونتدارسه بيننا تعتبرون ذلك ظلامية ورجعية وتخلف، بينما التبرج والفساد والزنا والربا .... تعتبرونه تقدما وانفتاحا
والله اليوم علمت لماذا هناك فساد في الإعداديات الثانويات الجامعات ومختلف المعاهد والمدارس، لأن وبكل بساطة لا يوجد من يرعى أبناءه إلى من رحم الله . كل جيل يأتي ينسيك في الجيل الذي قبله من حيث التصرفات والتربية والأخلاق عامة لقد أصبحنا في بلد علماني أكثر من اللازم
نتداول بالربا
لعب القمار في كل مقهى ولمن يريد أن يعرف الكم الهائل من المغاربة الذين يقامرون في المقاهي ما عليه إلا أن يزور شارع مولاي عبد الله بالرباط أو تالوين بسلا.
المساجد تغلق بعد الصلاة مباشرة
أصبحت نظرة بعد المغاربة محتقرة للزي الإسلامي.
المهرجانات لا حصر لها والمال العام يضيع بدون رقيب ولا حسيب وعندما تتكلم يقول لك أنت ظلامي ورجعي خلي الناس تنشط وتنسى الهموم ديالها.
يوم الجمعة يوم المسلمين ويوم العبادة ولكن ليس فيه عطلة رغم أن أغلب الموظفين يتخذونه كذلك فهناك من يجعله حجة لغيابه عن العمل وهناك من يخرج باكرا.
السينما المغربية لا تنتج إلا الأفلام الماسخة والماجنة فكيف ستفتح التلفاز وأنت جالس مع أبناءك وبناتك وتسمع كلاما يندى له الجبين وأكثر من ذلك أصبحنا نسمع الكلام الساقط على المذياع وإنشاء علاقات غرامية عبر الأثير وإن تكلمت يقولون عنك رجعي 
22 - une des pom pom الثلاثاء 04 ماي 2010 - 19:57
mesieur le redacteur vous etes un malade mental veuillez partir chez un psy pour vous soigné vraiment vous etes un cas déséspéré au moins on apporte du nouveau mai vous vous etes analphabet merci pour tt
23 - YOUNES الثلاثاء 04 ماي 2010 - 20:01
VOUS VOUS CROYEZ OU MONSIEUR ALAOUI NOUS SOMMES AU MAROC TOUT EST POSSIBLE ET AU TANT QU'UN ETUDIANT à L''ecole superieur de gestion je vois pas ce que vous dites
vous avez exagéré vous voulez juste critiquer MR abdenbi et Mr belkhayat au nom d'une grande école mais vous avez tort
24 - abouismail الثلاثاء 04 ماي 2010 - 20:03
الراضة تشكو من عدة علل ٠اشخصك العريان ٠٠خاصني الخاتم يا منصف ويا عبدالنبي لا تنسوا انكم مسلمون ومسؤولون علي الفظاءح هل لابنتيكما ان تتعري امام بدون شك لاترضوا اييييه انتم في بلد مسلم اتقوا الله ولا تفسدوا في الارض ان الله لا يحب المفسدين٠٠٠دعواعنكم هذه الافكار الامريكية والاسراءلية الذين يخوبون دينناالاسلامي٠٠٠
25 - marocain fier de sa marocanité الثلاثاء 04 ماي 2010 - 20:05
Il y a des gens qui s'ingénient à détruire ce que les autres essaient de construire.Ils n'hésitent pas, pour cela, à exploiter de façon vile et mesquine la fibre religieuse chez le lecteur non averti en vue de jeter le discredit sur les efforts déployés par autrui
Il est temps, à mon avis, de se soulever contre ce genre de personnes dont l'unique slogan est "ne rien faire et ne laisser personne faire".Ils empoisonnent la vie des bonnes consciences
26 - maghroussi الثلاثاء 04 ماي 2010 - 20:07
ca va pas la tete ou quoi? je pense que le redacteur de cet article a un gros probleme psychique .les filles en question ne sont pas nues comme il dit . et puis on est en 2010 il est temps de se liberer un peu dans sa tete .cessez de voir en la femme un instrument de plaisir . ces jeunes filles chez les gens normaux doivent susciter un sentiment de joie et de bonne humeure alors que lui il parle de "jeunes femmes entierement nues " qu en est t il alors des "artistes " qui exercent la prostitution au kuweit et au golf en general? je conseille au journaliste qui a ecrit ces idioties d aller se faire soigner dans l ' immediat.
27 - جمال الثلاثاء 04 ماي 2010 - 20:09
اش خاصك العريان الرقصة امولاي
28 - مراقب المنتديات الثلاثاء 04 ماي 2010 - 20:11
مقال فارغ وكلام فارغ..هل يريد من اللاعبات الدخول الى الميدان بالجلاليب أو العباؤات الخليجية؟
كل الرياضيات يرتدين تي-شورت وشورت في العالم بأسره!
ما هذا التخونيج الذي يريد أن يرجعنا الى القرون الوسطى؟
المغرب ماض الى الأمام اتجاه التطور والحريةوليخسأ الرجعيون الذي يسعون الى "أسلمة" المجتمع ..اذهب لتعش مع طالبان أو مع الوهابيين..
هل تريد تلك التي تغطي الوجه وتكشف عن المؤخرة؟ بتقية ونفاق اجتماعي..أو تريد ارجاع النساء الى عصر الاماء وما ملكت أيمانكم..ومثنى وثلاثى...
طالبات جامعيات يشجعن الرياضة بدون عري كما تتصور بل بلباس رياضي متوافق عليه في العالم.
أفيق آ حميدة من الgلبة..
29 - محمد علي الثلاثاء 04 ماي 2010 - 20:13
أولا هناك ميزانية خصصت لهذا الغرض يعني مال ضائع ... ثانيا لا أظن أن هذه النساء ينتمين الى مدرسة ما ولا أظن أن لديهن عائلات ... ثالثا لا يعرف ماذا يساوي هذا النوع من النساء الا الخليجيين يعتبرونها سلعة مثل باقي السلع يشتريها ويأكل منها ويرمي القشور ... ومن يعد تبكي ونطلب حقوق المرأة ...
30 - un degouté الثلاثاء 04 ماي 2010 - 20:15
je n'ai rien compris de cette é volution marocaine, les pauvres des endroits éloignes CREVENT de faim,
pas de soins, pas d''écoles et pas de sécurité.
Et les corompus invitent les cheerleaders pour apprendre à nos enfants innocents quoi?
Comment faire une felation en public, passer plusieurs gars en partouze,
comment boire la bière à l'age de 16 ans.
Qu'est ce ce abdennebi veut exactement?
S'il est fou de cette civilisation occidentale, , qu'il immigre aux usa et laisse nos jeunes tranquilles.
Un dégouté de ce pays qui comprends tout à l'envers
31 - Hao الثلاثاء 04 ماي 2010 - 20:17
je ne vois pas où est le mal dans cet article !! l'auteur n'a rien dit de mal ! je comprend pas ceux qui disent "on est en 2010, malk m3e9ed etc.." il faut savoir que nous en tant que marocains nous n'avons pas les meme valeurs et principes !! si ces filles ont acceptés d'etre des pom pom girl c'est leur droit on a pas l e droit de les juger pour ça! mais on revendique l'acte lui meme, tout le monde est d'accord que la prostitution est un mal, mais on a pas le droit de juger une prostituée vous voyez ce que je veux dire!! le basketball marocain n'a meme pas les infrastructures et les elements de bases pour avoir une bonne equipe, si on veut copier les americains bah commençont dans l'ordre !! commençons par ce qui est important tout d'abbord !! les cheerleaders ce n'est que secondaire ^^ et d'aucune utilité (avis personnel) Voyez la reaction du publique vis a vis ce fait !! Déchainement total sur les filles !! ah bah pour ceux qui disent que les pompom sont là pour la bonne humeur ! bah je comprend pas comment on peut qualifié un tel dechainement de bonne humeur ^^ et ce qui me derange le plus ici c'est quelques commentaires comme quoi l'islam est archaique etc qu'on est en 2010 et qu'il faut un peu de modernité bah la modernité n'est pas la nudité ! ces peuples modernes !! le s ont parcequ'ils ont travailler dur parcequ'ils ont de bonnes formations dans leurs ecoles et pas parceque leurs filles portent des mini-jupes !! finalement, ce qui compte c'est aller de l'avant (un vrai devbelopement) c'est ça notre but , on est tous marocains malgès nos avis differents ,"
32 - التبرانتي البوشبتي الثلاثاء 04 ماي 2010 - 20:19
فالقادم لهواعظم فلا تستغربوا الكلمة الاولى ترجع الى العلماء 7000عالم مغربي ما موقفه من هدا وداك الجواب سيكون مفاجئ للجميع تلك المشاهد المستفزة صارت للعيان عادية لان شوارعنا تغص بتلك المناظر واكثر فلا تستغربوا اليد قصيرةى والعين بصيرة اللهم اللطف يارب
اللهم اهدي الجميع والهمهم الرشد والفهم اللهم رد بكل شارد وشاردة الى طريق الصواب
كما اتجه الى اولياء الامر ان يكونوا في منتهى المسؤولية من هته الناحية وان يتخلوا عن العادات الخاطءة في حق بناتهم
سؤال اخر موجه الى بعض المعلقين اقل لكم هداكم الله وكفوا عن تشجيع المنكر والسلام
33 - منير الثلاثاء 04 ماي 2010 - 20:21
أظن أن التخلف الذي نعيشه هو الذي تجسده مثل هذه التفاهات. عندما يختزل الانسان في نصفه التحتي و تصبح كل حركة قادرة على اثارة كبث مرضي متغلغل و ساكن مغلف بخطاب ديني متهالك يرى كل البشر حطبا تجهنم،لا يسعنا الا أن نقول محال أن يسير هذا البلد و محال أن تسطع شمسه.
34 - الشيخ زبير الثلاثاء 04 ماي 2010 - 20:23
ماحصل يعكس تدنيا في الأخلاق من الجانبين: جانب المنظمين و جانب الجمهور الذي يمثل بالتأكيد جانبا من مجتمعنا المغربي الذي يعاني شبابه من الكبت الجنسي وغياب الوازع الأخلاقي و الديني. لايمكننا أن نلقي باللوم كله على الفتيات العاريات و ننسى أنه حتى لو كانت تلك الفتيات كاسيات و محترمات و شاركن بشكل أو أخر في مثل تلك المناسبات الرياضية لتعرضن أيضا للتحرش. مجتمعنا مجتمع مريض يعج بالمكبوتين و المنحرفين و يلزمنا الرجوع إلى الأصل و الحق و كفا بذلك فضيلة.
35 - bratichka الثلاثاء 04 ماي 2010 - 20:25
pom pom girl from marocco lol
36 - نورالدين الثلاثاء 04 ماي 2010 - 20:27
لم أسمع خبرا واحدا عن المغرب يشرح الصدر. (صدر الرجل طبعا).
ما إن أقرأ خبرا عن أجمل بلد في العالم يبطل وضوئي. وأقسم بالله العلي العظيم أني أرتبك وأستحيي أن أفتح رابطا يتحدث عن المغرب لعلمي أن في الخبر ما يخجل ويحبط.
اللهم لا تواخذنل بما فعل السفهاء منا.
أمنوا يرحمكم الله.
37 - رضى من العيون الشرقية الثلاثاء 04 ماي 2010 - 20:29
انهم يؤكدون بهدا الصورة التي توجد لدا العالم عن المغرب الا وهو ان بناته رخيصات وهو بلد الدعارة.
أحيانا ننتقد لمادا صورتنا مشوهة في الخارج.وأظن أن أكبر سبب في تشويههاهو مسؤولونا الدين همهم الا كبر هو الدوس على قيمنا الاخلاقية.
38 - سمير الأنصاري الدار البيضاء الثلاثاء 04 ماي 2010 - 20:31
إخواني قراء هسبرس أحذركم من يهودي صهيوني إسمه اوشهيوض هلشوت الذي دخل بيننا يريد أن يفسد عليكم دينكم، أنا أقول لكم إقرؤا كل تعاليقه لأنني بحثت حتى وجدته أنه من العملاء وسيتبين لكم جليا من خلال تعاليقه
والسلام
39 - dari الثلاثاء 04 ماي 2010 - 20:35
mmaintenant , ns voulons que chaque ecole au maroc forme ses majorettes. et que chauque ecole doit avoir la music comme matiere comme les mathematique et geographie et pourkoi pas miss de beaute de chque ecole... vive maroc..... car tjr la caravane passe
40 - إنسان مغربي الثلاثاء 04 ماي 2010 - 20:37
إنها التبعية العمياء للمسخ و العري في الغرب. تبعية في المفاسد و الفواحش فقط. اما التبعية و التقليد في ما ينفع من تكنولوجيا و صناعة و... فلا و ألف لا.
أما عن بعض المعلقين الذين يشجعون مثل هذه الممارسات الماجنة فغما أن فطرتهم السليمة قد انقرضت أو أنهم مجرد مراهقين لم يصلوا بعد مرحلة الوعي و الرشد أو أنهم جنود العلمانية الخبيثة التي تفسد و لا تصلح.
أقول لهم السؤال التالي و ليجيبوني بصراحة : هل ترضى ذلك لأمك و اختك و ابنتك؟؟؟؟؟
41 - zidane10 الثلاثاء 04 ماي 2010 - 20:39
ناري أخويا علا بنادم شنو فيها إلى قدموا فتيات إستعراض من أجل التشجيع،قاليك نصف عاريات،، حضور عرض للعري بعشرين درهما،،،نتا بوحدك لكتفكر هكذا،هذا إن دل على شيء فإنما يدل على تفكيك المحدود
42 - زهور الثلاثاء 04 ماي 2010 - 20:41
قل تعالى : "إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب في الدنيا والآخرة والله يعلم وأنتم لا تعلمون"
43 - ABDOU _ de casa الثلاثاء 04 ماي 2010 - 20:43
ماهده المواضيع التافهة ياهسبريس ؟!!
هل سنبقى لقرون أخر ونحن ننظر للمرأة وكأنها عوراء؟؟!!!
متى سيتحرر بعض المسلمين من عقدة المرأة؟!!.
الأمم المتقدمة في اليابان والصين وأروبا وأمريكا وغيرها تخلصوا من كبثهم مند قرون وحرروا نفسهم من عقدة المرأة، حتى أصبحت المرأة لديهم مثلها مثل الرجل في الحقوق والواجبات، وهاهم اليوم يحتلون الريادة في كل العلوم والتكنولوجيا حتى الفضاء اخترقوه بعلمهم.
والمسلمين في مؤخرة الركب لازالوا يغوصون في أعماق الجهل والتخلف، همهم الوحيد هي المرأة، وكأن الله سبحانه خلق امرأة المسلمين كلها عورة دون نساء العالم بإسره!!!!!.
44 - Maroc الثلاثاء 04 ماي 2010 - 20:45
Je me trouve dans l'obligation de répondre a cette pesonne qui cette chose qui a écrit le message num 7.tout d'abord personne nessaye d'islamiser la société marocaine parceque tout simplement cette société a tjr ETE et sera a jamais une société musulmane et si il y a quelqu'un qui doit aller ailleur c bien toi et les gens comme toi et prend avec toi ta femme et tes filles et même ta mere pour qu elle montrent leurs fesses ailleur que devant le peuple MUSULMAN marocain peut etre ça vous aidera a vous develeppere et qui sait peut être que une entre deviendrez un jour une astronote.....
45 - حسيمي الثلاثاء 04 ماي 2010 - 20:47
هذا هو تكريم المراة وتحريرها وعرضها سلعة تباع وتشترى
كنت امنى ان نقلد الغرب في الديموقراطية وحقوق الانسان والضرب على ايدي المفسدين
46 - anas الثلاثاء 04 ماي 2010 - 20:49
السلام على من إتبع الهدى أرى أن جل التعليقات ضد الكاتب الذي أراد أن لا للعري لا للمسخ لا للمهزلة
لا للإستخفاف بالعقل العربي .أيها المتفتحين الحقاريين أو الحضاريين كما يحلو لكم تسمية أنفسكم إن المغرب
دولة إسلامية وهذه مرجعية دستورية و ليست من كلام الكاتب أو غيره وهذا إن دل على شيء يعني بلد مسلم
للمسلمين وأنتم من تريدون غزوه بحقارتكم هاته سيكون مصيركم ككل الغزاة يعني سيأتي يوم و تجدون أنفسكم
في سوق النخاسة أو الموت لأنكم خنتم بلدكم . نعم إنها الخيانة لأن شعار هذا البلد هو لا لعهر لا للشواد لا
لديوتيين لا للمفسدين أرجو النشر الحياة و العزة لمن إستعز بالله
47 - أفيق الثلاثاء 04 ماي 2010 - 20:51
شيء عادي أن تقوم فرقة من الفتيات بعرض تشجيعي أثناء جولة رياضية أو بين الجولات في كرة السلة كما هو معمول به في جميع الاتحادات العالمية لللعبة و لا أجد أي دافع لكتابة كل هذه الأسطر من طرف كاتب المقال بدءا بــ "العرب وحدهم من تمكنوا من بسط دينهم ولغاتهم وفنونهم في الشرق" و انتهاءا بـ " حسب ما تنص عليه القوانين الجاري بها العمل." ما علاقة كل من الفنون في الشرق إلخ بلعبة رياضية جماعيةشهدتها مدينة مغربية و عرفت مشاركة فرقة استعراضية من المدرسة العليا للتسيير ؟ أما القوانين الجاري بها العمل فلا أعتقد أن لها علاقة بفنون الشرق. ارجو أن لا يتم تضخيم الموضوع من هذه الناحية لأنها مجرد مباراة كرة سلة أولا و أخيرا. (أرجو النشر)
48 - صباح الثلاثاء 04 ماي 2010 - 20:53
عش نهار تسمع خبار. الله يفيقنا بعيوبنا
49 - MN الثلاثاء 04 ماي 2010 - 20:55
For heaven's sake, what progress are you guys talking about?
Please explain to me how cheerleaders are a sign of progress. You guys have some very strange definition of progress.
Wake up Moroccans, educate yourselves, learn the sciences and the arts of the west and shun away these stupid western imitations. Grab a book, read it. Teach some one how to write and read. Hold small group meetings where you can discuss ideas of how to make your communities better.
50 - marocaine الثلاثاء 04 ماي 2010 - 20:57
salut tt le monde,
je veux dire au journaliste que nawal elmoutaouakil ou nezha bidouane ou n importe quelle autre joueuse d athletisme porte un maillot pour courir devant des millions de spectateurs, alors qu est ce que tu vas dire a la federation
51 - حرة الثلاثاء 04 ماي 2010 - 20:59
ههههههههههههههه
انا مع مسعود...ادن حتى الفرجة في فن الباليه نحرموها ....معرفتش...تيعجبكم تخشاو في اوكار هزان البوط...وتحشاو في لعراسات مع الشيخات..وتجيو تبقاو تنكرو...باز
52 - TOUT LE MONDE الثلاثاء 04 ماي 2010 - 21:01
je crois que de plus en plus les gens qui interviennenet ici sont des "exremistes" et non mr tout le monde j'ai pas pu terminer l'article telement c’etait n'importe quoi je vois pas de filles nues et ceus qui voiaient autre chose sont des vicieux
et c’est pas ainsi qu on juje une animation
53 - عبدالخالق الثلاثاء 04 ماي 2010 - 21:03
سلام عليكم
لا أدري كيف سمحت لهذا المجنون أنيقوم بهذا العمل المخل للأخلاق. ألا يعرف أن من سنّ سنّة حسن فله أجرها و أجر من عمل بها و من سنّ سنّة سيّئة فله وزرها و وزر من عمل بها - أو كما جاء في الحديث الشريف -
لا حول و لا قوة إلا بالله.
اللهم إن هذا منكر
54 - youssef الثلاثاء 04 ماي 2010 - 21:05
حسبنا الله ونعم الوكيل
55 - ابو عبد الله الثلاثاء 04 ماي 2010 - 21:07
لاحول ولاقوة الا بالله العلي اللهم لا توخذنا بما فعلوا السفهاء منا نحن نتقلب في شتى انواع النعيم وبدل مانشكر الله نكفر بلله العظيم
56 - simo de rabat الثلاثاء 04 ماي 2010 - 21:09
مقال اجوف لم افهم شيئا. المهم بن عبد النبي خدم كرة السلة المغربية بكل تفاني. رجل عصامي و نظيف و ما فكرشو عجينة. كلنا معاك ا سي نور الدين. مشجع سلاوي.
المجموع: 56 | عرض: 1 - 56

التعليقات مغلقة على هذا المقال