24 ساعة

مواقيت الصلاة

26/07/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:5005:3112:3916:1819:3721:04

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل أنت راض عن الدراما الرمضانية التي أنتجها التلفزيون العموميّ المغربيّ؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | منبر هسبريس | أنا عاهرة، وساحرة، ومدمنة مخدرات، وصهيونية!

أنا عاهرة، وساحرة، ومدمنة مخدرات، وصهيونية!

أنا عاهرة، وساحرة، ومدمنة مخدرات، وصهيونية!

استيقظت اليوم على تحديثة من بي.بي.سي على تويتر تقول: "الدراما العربية تستمر في عرض صورة سلبية للمرأة المغربية في المسلسلات الرمضانية". لم أفاجأ من هذا السلوك الذي لازلت أواجهه منذ بدأت السفر في الشرق الأوسط من سنين عديدة، لكني في هذه المرة قررت أن أجري اختباراً صغيراً. أخذت هاتفي وأجريت 10 مكالمات هاتفية عشوائية بعشرة من الأصدقاء العرب من بلدان مختلفة لأسألهم سؤالاً بسيطاً: ماذا تعرفون عن المغرب؟!

الصديق رقم 1 (مصر): "أنت تعلمين أننا في الإسكندرية نحب الحشيش، وكل الناس تعرف أن الحشيش المغربي هو الأفضل. أنا دائماً أحلم بالذهاب إلى المغرب لتجربته من منبعه الأول، وبالطبع لديكم فتيات ليبراليات جداً وجميلات جداً" (ليبرالية جداً في مصر تعني عاهرة).

الصديق رقم 2 (الأردن): "أنتم مشتهرون جداً بالكسكس، والراقصات، ولديكم ملك مثلنا ولكنكم تقبلون يده!"

الصديق رقم 3 (سوريا): "المغرب مشهورة بحرفة السحر، يقولون إن لديكم أفضل الشيوخ الذين يستطيعون حل أي شيء. لديكم مجوهرات لطيفة والعديد من المشاكل مع هؤلاء المساكين في الصحراء الغربية".

الصديق رقم 4 (السعودية): "ينبغي أن تربوا فتياتكم، فكلهن، وأنا آسف لقول هذا، يقمن بأفعال ضد الله وضد الإسلام والكثير منهن عاهرات. لكني معجب بملابسكم التقليدية ومهاراتكم في السحر. كيف تفعلون هذا؟ هل لديكم تعليم خاص بحرفة السحر منذ الصغر؟"

الصديق رقم 5 (فلسطين): "لقد أرسلتم إلينا الكثير من اليهود، وبصراحة، ولا تأخذي كلامي على محمل شخصي، أنتم بلد يدعم الصهيونية وتقفون ضد حق الشعوب في تقرير مصيرها في الصحراء الغربية"

واستمرت المكالمات على هذا المنوال..

لا شيء يفاجئني بخصوص ردود الأفعال التي تلقيتها، خاصة وأني اخترت أشخاصاً لا يعرفونني جيداً وقد يجهلون أني قد أتضايق جداً بسب المسّ بصورة بلدي حينما تكون صورة نمطية مبالغ فيها. والحقيقة أني حاولت أن أكون دبلوماسية جداً كل هذه السنوات وأنا أقوم بشرح كم هو رائع المغرب، وأن ما يتحدثون عنه هو جوانب ثقافية من الهوية المغربية ..إلخ. اليوم، قررت ألا أكون دبلوماسية بعد الآن وأن أقوم بالرد على ما يتهموننا به:

أنا عاهرة

بدءاً من صديقي الذي يظن أني أخونه باستمرار، إلى كل سائقي التاكسي الذين يتحرشون بي جنسياً حينما يعرفون أني مغربية، إلى رجال الشرطة في مطار الأردن الذين رفضوا دخولي البلاد لأن الإناث المغربيات تحت 35 عاماً يتم اعتبارهن خطراً اجتماعياً، إلى الرجال الذين يأتون ليلاً ويطرقون باب غرفتي في الفندق أثناء فعاليات المجتمع المدني آملين أن أفتح لهم بملابس داخلية حمراء وأن أدعوهم إلى الدخول .. أقول: اصحوا وانظروا إلى الحقيقة!

النساء المغربيات أشرف بكثير من كثير من الفتيات المشرقيات اللعوبات اللاتي يمارسن "الجنس السطحي"، أو "الجنس الخلفي" للحفاظ على عذريتهن ويشترين غشاء بكارة صيني في حال فقدهن إياها، وهن رغم ذلك يتعاملن كمريم العذراء (أشرف م الشرف مفيش). على الأقل، نحن صادقات، فنحن لا نخجل من أجسادنا. إذا اخترنا أن نكون عذراوات حتى الزواج فهو اختيار حر، وإذا اخترنا فقدان عذريتنا لا نبحث لأنفسنا عن طبيب نسائي فاسد ليخيطها لنا. لا نختبيء وراء أغطية رأس صغيرة ونرتدي "الحجاب الإسبانيش" مع تنورة قصيرة و"بوط" ضيق وخمسة كيلوجرامات من "الماكياج". حينما نختار أن نرتدي الحجاب فهو عامة بالاقتناع، وحينما نختار أن نعرض أجسادنا الذهبية نعرضها بفخر..

كثير من الناس الذين يثيرون هذا اللغط حول العاهرات المغربيات لم يلتقوا بأية فتاة مغربية في حياتهم أبداً، وحينما يفعلون فإنهم يموتون من الكبت لمواعدتهن أو الزواج منهن. لقد تجولت في المنطقة العربية جيداً لأقول إن كل بلد له عاهراته، بل إن بعض البلدان لديها أحياء كاملة مليئة بالعاهرات وخاصة المحليات منهن، ناهيك عن شارع الهرم الشهير الممتد لـ 5 كيلومترات من محلات الرقص (الكباريهات).

لا أود أن أكون بذيئة أو أن أؤذي مشاعر أي أحد. وأعلم أن معظم النساء العربيات في كل الدول العربية شجاعات وعزيزات وجميلات، وهن أمهات وأخوات وبنات وصديقات محترمات. كما التقيت شخصياً كثيراً من العاهرات المغربيات في الطائرات متوجهات إلى بلاد الخليج بحثاً عن عمل رخيص. لدا، فهذا مجرد تحذير للتفكير في الصور النمطية التي لديكم عنا، وعامة فإن هناك 17 مليون امرأة مغربية في العالم، هل تعرفونهن كلهن؟

أنا ساحرة

بغض النظر عن عدم إيمان أحد من عائلتي أو من أصدقائي المباشرين في المغرب في حرفة السحر، أنا فقط أريد أن أقول إنه على الأرجح أن يكون الناس الذين قابلتهم في العالم العربي على معرفة أكبر بهذا الموضوع أكثر من مدينتي كلها. لقد طولبت مرات كثيرة من الزملاء والأصدقاء، بل حتى من مصففة شعري، أن أحضر لهم أشياء غريبة لا أعرف حتى كيفية نطقها!

خلال تاريخي المهني الدولي ، سمعت إشاعات عني تقول إني سحرت رئيسي في العمل للحصول على ترقية، أو إني ألبس مربعاً سحرياً لجذب الرجال، أو إني أتلو تعاويذ مخصوصة لكي يطيعني الناس! والحقيقة أني أنزف بلا سبب منذ سنتين، وغير محظوظة في الحب، وأقفز من وظيفة لأخرى دون سبب.. فلو كنت أعرف طريقةً لعلاج كل هذا لكنت فعلت هذا منذ وقت طويل، بل لو كنت أعرف لما فعلت لإيماني بالله، وبحقيقة أن هناك حدوداً معينة لا ينبغي أن تتخطى فيما وراء الطبيعة.

لدينا بالفعل مدارس لتعليم السحر مدعومة من الدولة، مثل "سيدي الزوين"، ولدينا بعض القديسين المعروفين بسيطرتهم على الإنس والجن، مثل "بويا عمر"، ولا زلنا أرضاً تحدث فيها معجزات شفائية حيث الناس لا يزالون يؤمنون بالماورائيات. ومع ذلك، فلا شيء في هذا سوى آثار معتقدات الأمازيغية والتصوف اليهودي قبل الإسلام. الرموز السحرية تعيش معنا في سجاجيدنا ومجوهراتنا وأثاثنا كأي حضارة مهمة. وكفخر المصريين بأهراماتهم وهيروغليفيتهم (وهي سحرية بالمناسبة)، نحن بالمثل نحاول الحفاظ على تراثنا حياً.

أنا مدمنة مخدرات

لا يستطيع أحد أن ينكر أن الحشيش المغربي هو الأفضل من الولايات المتحدة إلى هولندا ومن الإسكندرية إلى إسطانبول، ولا أننا بلد منتج لكميات كبيرة من هذه المهلوسات القوية، لكن هذا لا يعني أننا نستهلكها منذ ميلادنا مع لبن الأم، ولا أنها متاحة في كل مكان عند أقرب "كارفور سوبرماركت".

ما يتجاهله الناس هو أننا أكثر انفتاحا لاستهلاك الكحوليات أكثر من استهلاكنا الحشيش، باستثناء بعض المدن في الشمال حيث ينتج نبات الشيرا الحشيش كأي زراعة طبيعية موروثة.

لقد عمل جدي البالغ من العمر 67 في الشرطة، وأخبرني أنه لم يرَ الحشيش أبداً في حياته حتى عام 1976 حينما ألقوا القبض على بعض مروجي المخدرات. وفي نفس الوقت في مدرستي الثانوية رأيت بنفسي زملاء دراستي يأكلون شيكولاتة مخلوطة بالحشيش تسمى "المعجون"، لكن ذلك لا يجعلها مقبولة اجتماعياً أو منتجاً طبيعياً يستخدم في الحياة اليومية.

أنا صهيونية

نعم كانت لدينا مملكة يهودية قبل وصول الإسلام تحت الملكة المغربية الملقبة بالكاهنة، ونعم كان لدينا عدد مهم من يهود الأشكيناز والسيفارديم، ونعم 20% من يهود إسرائيل مغاربة، ولكن ماذا يعني هذا حقاً؟ كل البلاد العربية كان لديها أقليات يهودية، أناس ولدوا وترعرعوا في هذا البلد دون أن يعرفوا بلداً غيره حتى اختاروا أن يرحلوا أو رُكلوا خارجاً كالخنازير القذرة. ولمعلوماتكم، فإن 30 مليون مغربي لم يعد فيهم سوى 10 آلاف يهودي مغربي. ونحن فخورون جداً بطائفتنا من اليهود مثلما تفخر بلدان عربية أخرى بطوائفهم من المسيحيين (وبالمناسبة، ليس لدينا مسيحيون بالمغرب).

هناك ارتباك كبير في عقول العرب بين كون المرء يهودياً وكونه صهيونياً مع تلألؤ نظرية المؤامرة، حتى لو كان كل يهود المغرب الذين اختاروا أن يبقوا بالمغرب ضد الصهيونية وكثير منهم يعلنون في اجتماعات رسمية دعمهم للقضية الفلسطينية.

وما يصدم أكثر في هذا الموضوع هي حقيقة أننا وُصمنا بخيانة لم نشترك فيها أصلاً! فليس لدينا حتى علاقات دبلوماسية مع إسرائيل، كما هو الحال في الكثير من الدول العربية التي لديها سفارات وتمثيل دبلوماسي وعسكري. معظم الناس في مصر، على سبيل المثال، يتجاهلون أن الفواكه التي يتناولونها في رمضان الجاري من إسرائيل، وأن الزهور التي يقدمونها في "عيد الحب" (يوم فالانتاين) صنعت في إسرائيل.

أعلم أننا متباعدون جغرافياً (الذهاب لأسبانيا يستغرق نصف ساعة في حين يستغرق خمس ساعات إلى القاهرة)، وكذلك متباعدون عاطفياً حيث أهتم بالانتخابات في فرنسا أكثر من اهتمامي بمن سيخلف حسني مبارك، لكن يظل لدينا تاريخ مشترك ولغة مشتركة. نحن نشاهد مسلسلاتكم أثناء الإفطار وأنت تأكلون الكسكس المغربي بالسكر أثناء السحور. لذا، لما لا نركز على المشترك ونعترف أن كلانا كان مخطئاً؟ أنتم لا تبذلون أي جهد لفهم ثقافتنا، ونحن كنا مشغولين جداً لإبهار الغرب فتناسينا روحنا العربية.

****

*سارة الزعيمي ناشطة بالمجتمع المدني متعدد الثقافات ومهتمة بالأنشطة الشبابية والتعليم غير الرسمي، وهي تعمل الآن بمؤسسة أناليند للحوار بين الثقافات بالإسكندرية.

أنقر هنا لقراءة المقال من مصدره الأصلي بالإنجليزية

ترجمة إسماعيل الأسكندراني (http://ismailalex.blogspot.com)


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (153)

1 - احمد المصرى الجمعة 17 شتنبر 2010 - 22:00
المغربيات لحمى وعرضى الذى اموت من اجله شهيدا والمغرب وطنى الذى احبه ولم اراه.. ولا انسى يوم وضعت يدى كوكيل لعروسةة مغربية تتزوج باخ مصرى وكنت كاخ او اب لها امام الماذون وحملتنى امها المسئوليه من المغرب ووفقنى الله وقتها لتزويجها من اخ طبيب مصرى احسبه على خير
2 - flanflani الجمعة 17 شتنبر 2010 - 22:02
احترام وتقدير مقالك حلو وكلام صحيح يا ليت كل المغاربة مثلك انا عاهر وساحر ومدمن مخدرات وصهيوني وافتخر امام الاجانب كوني اقول اسرائيلي ممكن ندخل في اسبانيا طول وعرض ولكن يا رييييت لو في علاقات متينة والصراحة يجب ان نوسع المجال اكثر فأكثر ليشمل ذلك كل الميادين والمجالات لجمع الحسنات اكثر ونغير من استراتيجيتنا وحتى العلم المعلوم الاحمر يمكن يتغير ليش لاء انشر كلنا ليها
3 - مغربي من بلاد الأبطال الجمعة 17 شتنبر 2010 - 22:04
صدقوني إن قلت لكم أن كل ما يأتي من هؤلاء العربان لا يعني لي شيئا و لا أعيره أي إهتمام،فنحن نعلم أنه لا يأتي من الشرق الأوسخ إلا الأوساخ و القادورات،كان على المغرب أن يغير إتجاه بوصلته نحو الشمال حيث التقدم و الوعي الشعبي و الحكومي و ليتخذ إيران و تركيا نموذجا حيث أتبثت التجارب أن كل من يتعامل مع العرب سيكون مصيره الفشل و أينما حل العرب حل الخراب،لأن شعارهم الوحيد في الحياة أفواه تمضغ و حناجر تبلع و فروج تذفع، هؤلاء العربان دائما يقعون في وحل التعميم ومن عمل الناس سواء ليس لحمقه دواء،أنا لذي حبيبة إماراتية تحب المغرب و تعشقه تجمعني معها علاقة غرامية منذ مدة طويلة ورغم كل هذا لن أعمم على شعب الإمارات لأن في كل بلد نجد الصالح و الطالح،هؤلاء العربان ينعتون من الغرب بأغبى المخلوقات على و جه الكرة الأرضية و قد صدقوا في ذلك و خير دليل هي الكويت حيث إقتبست من الرسام الدنماركي الإساءة و بدلا من الرد لهذا الرسام دفاعا عن الرسول صلى الله عليه وسلم لم تجد أمامها إلا الإساءة لبنات المغرب لتشويه صورتن و المرأة المغربية أشرف منهم جميعا، المخلوقات الغبية يتصرفون كالجمل يرى ظهر صاحبه و ينسى ظهره ،و كل ما فعله الجنود الأمريكيون في الكويتيات إبان الحرب على العراق يعرفه القاصي و الداني و من كان بيته من زجاج فلا يرمي الآخرين بالحجارة و هروب كويتية مع حبيبها المجند الأمريكي حتى الولايات المتحدة خير دليل،المغرب سيبقى شوكة في حلق المخلوقات الغبية و لغزهم المحير و الشجرة المثمرة هي أكثر عرضة للقذف بالحجارة، و كونوا على يقين أنه لن ترضى عنكم العربان حتى تضعوا أصفارهم فوق رؤوسكم وتحية محبة للمرأة المغربية، شكرا للناشر
4 - Hany Barakat الجمعة 17 شتنبر 2010 - 22:06
يقول الله في كتابة العزيز وهو اصدق القائلين بعد اعوز بالله من الشيطان الرجيم( اذا جائكم فاسق بنبئ فتبينوا عسي ان تصيبوا قوما بجهله فتصبحوا علي ما فعلتم نادمين) صدق الله العظيم
ان الظلم ظلمات يوم القيامة ان نعتدى علي المراءة المغربية والتي ناضلت منذوا بداية هذا القرن في صفوف المقاومة المغربية لدحر الاستعمار الفرنسي والاسباني الي جانب اخوها ورفيقها الرجل انه لظلم ان ننعتها بالعاهرة ان ما وصلت اليه المراءة المغربية لم تصل الية بعد المراءة الكويتية من تمثيل في البرلمان والدفع عن الامه وتحمل المسئوليات اتجاة الامه العربية من النهر الي الخليج . فعندما اذهب في ذيارة الي المغرب القي كل ترحاب وحسن معاملة لم اجدها في الخليج نفسة فلتبقي المراءة المغربية شامخة كا الجبال وليخسئ الخاسئون
5 - midelt الجمعة 17 شتنبر 2010 - 22:08
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته اخواني اخواتي في كل البلاد الاسلامية انا مغربي افتخر بدولتي و لا افهم سبب هده الضجة التي يثيرها اشقائنا من العرب لا اشير هنا الا اي بلد معين و لكن ما احب قوله هو دعونا من هذه المسائل التي تثير التفرقة و لينظر كل الى مشاكل بلده و يحاول ان يصلح نفسه.فهناك خطة محمكة للسيطرة على البلاد الاسلامية و النيل منها انتبهوا و افيقوا من سباتكم.
لا اود الحديث عن المقال لانه يحتوي بين سطوره على مسائل خطيرة لا احب اثارتها و اقول للاخت التي كتبت المقال سامحك الله .
وفي الاخير اقول للكل الفتنة نائمة لعن الله من ايقظها .
تحابوا في الله و ادعووا للجميع بالهداية.
اسال الله العلي القدير ان يبرم للامة الاسلامية رشدها ووعيها و ان يحفظنا من الفتن ما ظهر منها و ما بطن .كما اساله جل قدره ان يهدي حكام العرب فهم المسؤولون عن ما ال اليه الوضع في بلدانهم .
و في الاخير نداء الى علماء الاسلام الذين اختار معظمهم العيش في دول الخليج ان يقوموا بمسؤولياتهم وهي النهي و الارشاد لمحاولة اصلاح الفاسد و الطالح من الدول الاسلامية
6 - ouhdiddou الجمعة 17 شتنبر 2010 - 22:10
ليس لدي ما اظيف سوى لن ما كتبتيه ياغالية هو لسان كل مغربية قحة تحب هدا الوطن من طنجة الى الكويرة ومند اندلاع هده الضجة لم اقر موضوعا كهدا سوى من طرف صحافيين محترفين او سياسيين بارزيع
اعيدها مرة اخرى الله يعطيك الصحة وبمثلك من يخق ان نفتخر بهم ( العز - العز لبنات بلادي )
7 - نجدي الجمعة 17 شتنبر 2010 - 22:12
المغربيات ليست داعرات محترفات بالمعنى الاحترافي الا القليل جدا بالخارج...ولكن المغربية تحب الحياة ولا تحسب حسابات وتحب المغامرة..ولكنها عندما تخرج للعمل في اوربا والشرق الاوسط والخليج تصبح مادية ليس لها مصداقية الا القليل جدا ....
8 - مَغرِبِيَة! الجمعة 17 شتنبر 2010 - 22:14
صراحة أعجبني المقال! رغم أنني لا أستطيع أن أجزم بصحة كل ما كتب! أستطيع فقط أن أتحدث عن تجربتي الخاصة، كغالبية المغاربة لم أكون أعرف عن المشرق سوى ما نراه في مسّلسّلاتهم، فبعد أن قررت أن أكمل درسّتي بأروبا ( وهو شيء عادي في المغرب) تعرفت على لعديد من العرب من مختلف الجنسّيات، تعجبت لنضراتهم وتعجبهم من مجيئي لوحدي (كفتاة ) رغم صغر سني وقراري بالدراسّة ف أوروبا.. عقلية مختلفة تماما عنا.. بعد معاشرة بعضهم في العمل أو دراسّة تأكدت تمما أنا العامل المشترك الوحيد ألذي يجمعنا هو الإسّلام، كما هو الحال في علقتنا بإندونسيا أو تركيا!!! فتقفتنا مختلفة تماما!! في الاكل وألباسّ والأعراس، الموسّيقى والتقاليد بشكل عام، حتى في التفكير!! لدلك أنا لا أتعجب من أفكارهم ضد المغرب ألتي هي ليسّت بجديدة العهد، فحملتهم هده من وقت طويل وقد ضهرت الآن بالأخص بسّبب الإعلام! أما عن المرأة المغربية، أقول لأخواتي المغربيات، لن تعرفن قيمتكن إلا بعد متخرجن من المغرب، وترون كم أنتم مّمّيزات عن غيركن، بتقافة و اللغات والتدينّ، فلم أرا إلى حد الآن مغربية مهما كانت متفتحة لا تصم رمضان!! فلا تكترثو لما يقال، ولا تغيرو شيئا منكم، فنحن كما قال الحسّنّ الثاني بلد جدوره في إفريقيا وفروعه في أروبا!!!
9 - omar الجمعة 17 شتنبر 2010 - 22:16
Pourquoi, vous n'avez pas publier mon article (en arabe) ou je parlais de "l'association" Analid et de son président et de son but, vous avez peur de lui ou de quelqu'un d'autre. un journaliste digne doit être un peu courageux pour laisser s'exprimer tous les oppinions émanant de ses lecteurs, surtout si l'oppinion en question est partagé par une grande partie du peuple!on appelle ca la démocratie! vous y etes encore trop loin!
10 - مغربية حرة الجمعة 17 شتنبر 2010 - 22:18
موضوع قد يحبه البعض ويكره البعض
11 - مغربية وافتخر الجمعة 17 شتنبر 2010 - 22:20
سيدتي الفاضلة من يهتم لهؤلاء ولنظرتهم الينا احسن شي هو عدم الرد على هؤلاء المخنثين اللذين عاتو في الارض فساد فهم اينما حلو تحل معهم وساختهم لذلك اخر شي قد افكر فيه هو راي هؤلاء العربان اللذين لا يسون عندي حتى قاع حذائي ولكن عتبنا على بلدي الحبيب الذي يفتح لهم الابواب على مصرعيها اتمنى اعادة النظر في هذا الموضوع لانو ما اخذنا منهم غير الاوساخ انظرو الى الاروبيين كيف ساهمو في تقدم البلد وتنمياتها لا من ناحية الاسثتمارات الصناعية او السياحية وماذا استفدنام ن هؤلاء العربان ، اول شي يرحون يغسلون رجلوهم من الرمل والاوساخ .
12 - مواطن مغربي الجمعة 17 شتنبر 2010 - 22:22
ذكرتني هذه القصة بالجنود الامريكان حينما كانوا يهشمون رؤوس النساء الفييتناميات... لمجرد انهن... فييتناميات... اقصى درجات الانحطاط الانساني... انحطاط ليس له قعر... عندما تقف امامي عاهرة مغربية امية... و اقارن اخلاقها و هي من تبيع لحمها... بسفالة هذا الخليجي المثقف... ياحسرة على الثقافة... اجد ان بينها و بينه في ميزان الانسانية... ما بين السماء و الارض... سنوات ضوئية تفرقنا في ميزان التعامل مع البشر... الخليجي بصفة عامة لا يفرق بين وضع النساء في مجتمعاته... و وضع النساء في المغرب... و يصعب عليه فهم ان المغرب ليس هو المشرق... و لكي يفهم طبيعة المجتمع فيه... يجب اولا ان يفهم ان المغرب جذوره في افريقيا و ليس في الخليج... و ان اغصانه تستنشق هواءا رطبا فيه نسائم حرية... لانها مطلة على اوروبا... فاما الجذور الافريقية فقد اثرت في كون المجتمع المغربي في العمق هو مجتمع اميسي... بالرغم من غزو افكار المشرق... و ليس مجتمعا ابيسيا مثل المجتمعات الخليجية او المشرقية بصفة عامة... وهذا يعني ان النساء المغربيات حرات بالفطرة و السليقة... حرات بطريقة طبيعية... كما هو الحال في كل المجتمعات الاميسية... اضف الى هذه الطبيعة... نسائم حرية من اغصان الشجرة... نصبح... عالما اخر... نحن اذن عالم مختلف... مجتمع مختلف... لقد اراد العرب ان نشبههم دائما... بالقهر تارة بالسياسة تارة... بالايديولوجيا مرات و مرات... و الى الان نجد ان المغاربة الذين يساندون المشارقة في احتقارهم للمغربية ما هم الا نسخة باهتة تافهة من المشارقة... و منتهى علمهم هي ايديولوجيا الاسلام السياسي المشرقية او ايديولوجيا التيار الوهابي الذي خرب عقول الناس بكتبه الرخيصة و فضائياته التي تتكاثر اكثر مما تتكاثر معاهد البحث العلمي... و تبث من المشرق نظرتها المتخلفة للعالم على انها الفتح المبين... اضف الى هذا النوع من المغاربة الذين لا انتماء لهم و لا يعرفون اصلهم بفعل غسل دماغ استمر طويلا... هناك مغاربة ابيسيون اخذوا ثقافتهم الذكورية من غزو العرب لهذه الارض و تبديل طبيعة اهلها عبر قرون... يتبع...
13 - ولد الحومة الجمعة 17 شتنبر 2010 - 22:24
بحال هاد المسمات الكاتبة سارة تيكون عندهم 2 وجوه فما فوق . هنا تزعم الدفاع عن المرأة المغربية ... و من الطريقة التي اتخدتها في الدفاع عنها كيبان العربون على أن ثقافتها ضعيفة و اسلوبها رقيــــق و لا تستحقين الدفاع عن المرأة المغربية الشريفة
الجميلة العفيفة و تسعى الى إدخال بعض العادات السيئة مثل السحر و... في ثقافتنا و ربما هي لا تفريق بين العادات و الثقافة
و صاحب التعليق رقم 10 جاء لنا بدليل على ان هناك نساء مغربيات لديهن أكثر من وجه هنا في هسبريس وجه وفي فكل مدونة أخرى وجه و هدا ما يسمى انفصام الشخصية (فكريا)
14 - mohamed من مصر الجمعة 17 شتنبر 2010 - 22:26
فعلا في كل بلد في حاجات حلوه و حاجات وحشه انا حقول بصراحه انا زمان وانا صغير كنت اعرف ايه عن المغرب اعرف ان المغرب بلد جميل و سياحي و هو بينافس مصر في السياحه من اجمل البلدان العربيه مصر و المغرب و انه مشهور بالحشيش الجيد في كل بلد في الحلو و الوحش و المغاربه بيحبوا جدا الاعمال المصريه و المصريين بيحبوا الكسكسي جدا جدا جدا جدا جدا و و بنحب اوي الجلابيه المغربيه الي فيها قبعه و انا عرفت شكل الشوارع في المغرب ودا بفضل الدراما و السنيما المصريه الي اتصورت في المغرب زي فيلم سعاد حسني و رشدي اباظه كان من زمان واتصور في مراكش شفت المغرب وانا صغير و اتعرفت علي تراثه من الفيلم و كمان وانا رايح اسقبل امي من المطار و هي راجعه من الحج شفت في مطار القاهره الحجاج المغربيين نازلين ترانزيت في مصر لان مفيش رحلات كتير السعوديه المغرب لاكن في رحلات كتير القاهره الرباط و دا دليل علي الحركه الملاحيه الجيده بيننا و اعتقد ان المغرب من اكتر دول المغرب العربي اتفاقا مع مصر من ناحيه السايسه و الناحيه الشعبيه و الله بنحب ونحترم المغاربه و ان كنا فيا عمل ظهرت فيه مغربيه بشكل غير لائق ففي الاعمال المصريه بنتقد المجتمع المصري والشباب المصري انتقاد حاد جدا و مسلسل العار الي مضايقكم (معاكم حق) بينتقد الاتجاه للمال الحرام و عمليات أعاده البكاره و الانحراف و الملاهي الليليه بينتقد المجتمع المصري في النهايه كل بلد فيها الحلو و فيها الوحش
15 - Yousif الجمعة 17 شتنبر 2010 - 22:28
I am very much impressed by the audacity you have expressed yourself in a very brave way and I command you for such clarity. I just want you to know that as what has been said “No country without symmetry”. But the only difference is that Morocco is a focal point. But again I want you to know that I have know a one Moroccan person who made me love this country and respect all people living in there. This person is a true module of integrity, honesty and kindness and all I can say is long live Morocco and god bless the soil of Morocco and the people walking on it.
16 - الفاسي حمو الجمعة 17 شتنبر 2010 - 22:32
انا مغربي عند قراءتي لهذه المواضيع و مشاهدتي بعض الافلام أضن أنه من السهل شراء الحشيش و ممارسة الدعارة مع العلم انني كثيرا او دائما ما ابحث عن عاهرة لأمارس الجنس و أفرغ مكبوتاتي لا اجدها و لا يمكن ان تجدها إلا بشق الأنفس و الى يومنا هدا لم اجدها حلل و ناقش ؟
17 - Claude الجمعة 17 شتنبر 2010 - 22:34
Il faut se rendre à l'évidence que le sujet dont on discute n'a valeur à être traiter. Je m'abstienne de le commenter. Ceci dit, je réponds à l'auteur qui s'est livré, dans un autre site, à des purs mensonges.
Je fais allusion à son torchon intitulé: Diaries of a Young Pen: Aïcha, the Educated Prostitute ou l'auteur parle d’une supposée pratique attribuée aux berbères préislamique:(What most people ignore is that prostitution was a very prosperous activity in pre-Islamic Morocco. Native Berber tribes used to set tents on the roads after the harvest season to offer “entertainment” to peasants after a year of hard work) TRADUCTION: la plupart des gens ignorent, c'est que la prostitution était une activité très prospère à l'époque préislamique au Maroc. Des tribus berbères dressaient des tentes au bord des routes après la saison de la récolte pour offrir un «divertissement» aux paysans, après une année de dur labour. tout de suite après elle invente un argument vieux comme le monde, la fameuse circulation de la monnaie: (Prostitution then, was a social service which allowed money circulation among all the tribe’s members) TRADUCTION: La prostitution était donc un service social qui a permis la circulation de l'argent entre tous les membres de la tribu.
Je me demande si l'auteur est tombé sur la tête ou elle diffuse une intox délibérément.
Je suis professeur en Ethnologie des sociétés arabo-berbères, spécialiste du Maghreb berbérophone personne n’a jamais écrit des âneries pareilles.
.
18 - ليلى اليس نتمازيرت الجمعة 17 شتنبر 2010 - 22:36
كثر الله من امتالك الاخت سارة
عنوان مشوق و مثير للجدل و مثير للاستفزاز لاكن مع بداية الاطلاع على مضمون المقال ابدي لك اختي سارة جليل التقدير و الامتنان لبراعتك الفائقة في مواجهة كل هاته الاراء السلبية و الغير البنائة في انتقاد المراة المغربية باظهار النمادج الفاسدة في المجتمع المغربي و انكار النمادج الايجابية و الانجازات ليس فقط على الصعيد الوطني او العربي بل على الصعيد العالمي للمراة المغربية لاحتلالها مراتب و مناصب عليا في كافة المجالات و على كافة الاصعدة
و رجائي لكل انسان عربي او مسلم بان يبتدا باتقاظ نفسه قبل انتقاد الاخرين وبتصحيح اخطائه قبل تصحيح اخطاء الاخرين
مشكورة اختي على الموضوع
دمتي بود
19 - مراكشي حر الجمعة 17 شتنبر 2010 - 22:38
في كل المواضيع اللتي تتحدث عن المغربيات يخرجن علينا المغربيات بأسماء خليجيين ومشارقة للدفاع عن انفسهن ومدى الذل والهون الذي جلبنه للمغرب زادكمك الله ذل ورزقني الله زوجة ايطالية جميلة وتقدس الحياة الزوجية
20 - TÜV الجمعة 17 شتنبر 2010 - 22:42
هسبريس معانا أولا ضدنا؟ لا تنسوا أنكم ممن يروج لهذه الصورة القبيحة! أرجوك أنشر!
21 - بورحيم مبارك الساحلي الجمعة 17 شتنبر 2010 - 22:44
ماقلت ياأخت سارة في سيد زوين غير صحيح سيدي زوين مدرسةقرءانية يدرس فيها القرءان بقرءات المكي والبصري وحمزة والكساءي وبالاصح بقراءة السبع اوالعشروهي مدرسة مشهورة في المغرب ولذالك ينبغي لك ان زرت مراكش ان تذهب اليها لتعرف الحقييقة وهي قريبة منه وشكرا علي موضوعك القيم والسلام
22 - larachi الجمعة 17 شتنبر 2010 - 22:46
chapeau pour toi sarrrra vive la civilisation marocaine
23 - نجيب الجمعة 17 شتنبر 2010 - 22:48
اولا مادخل الكاهنة بالمغرب هل كانت تحكم المغرب ثم هل كان الامازيغ يهود وان كانت الكاهنة حسب بعض الروايات يهودية فهذا لا يعني ان مملكتها كانت يهودية الاخت صاحبة المقال اسمحي لي ان اقول ان المقال لا يرتقي الى درجة المقالات الموضوعية انت بهذا تردين ان تجعلي من المشارقة اناس منزهين و مثاليين وهذا كما يعرفه الجميع غلط
ميزتكم انتم المغاربة انكم مبهورون بمصر والمشرق حتى النخاع وتحاولون قدر الامكان ان تفسرو لهم كل شاردة و واردة ناهيك على عشرات الفنانين والفنانات والكتاب والكاتبات الاتي قررن الاقامة في مصر بحثااسرضاء واسعطاف وسائل الاعلام بصراحة لا ابه للمشرق ولا مايقول سفهائهم عنا فليذهبوا الى الجحيم كلهم عن بكرة ابيهم
24 - سفيان بن معاوية الجمعة 17 شتنبر 2010 - 22:50
المقال يدخل في باب مدح القبيلة وهجاء القبائل الاخرى..من زاوية نظري..ليس في القنافد املس ..المجتمعات العربيةتعيش التخلف المركب..على مستويات عدة اهمها الاستبداد السياسي...بتوريث الحكم بالعرف او القانونالفروض حييث لا معارضة لنظام الحكم ولاحريات فردية الا ما كان في اطار القالب المعد سلفا..
نحتاج في المغرب الى ارادة سياسية لاشاعة العقلانية والحد من التفكير السحري والاسطوري في االكشف عن الظواهر النفسية و العضوية..ومواجهة العهارة و الدعارة الاجتماعيةالتي ضاعف منها شيوخ البترودولار..باستغلال افتقارالفئات المحرمة..و كذا الدعارة السياسية التي تقوم على السمسرة و المال بدل المراهنة على الديموقراطية وحقوق الانسان..وعلى راسها الحق في الشغل و الصحة و التلم ....الخ
25 - مريم مغربية الجمعة 17 شتنبر 2010 - 22:52
سوف أرد على أصدقائك الذي إتصلتي بيهم
الأول أنتم تحبون الحشيش هذا شأنكم ههه
الثاني ا
أنظر إلى الراقصات المتواجدات في قنوات العربية وأبحث عن جنسياتهم هه
الثالث السحر أنظر إلى قنواتكم مروجة لأفكار الشرك وأسمع من يتصل بيها ههه
الرابع والأخير يكفي أن بناتكم متربيات ما همك فينا نحن
رجاء كفى رحم الله امرئ عرف قدر نفسه
26 - شرخي الجمعة 17 شتنبر 2010 - 22:54
ما الهدف من هذه البلبلة؟ وإلى أين سيجرنا مثل هذا النقاش؟ للأسف الشديد رد فعلنا في الغالب دون المستوى و غير مستوعب لأسس هذه البلبلة. إن طبيعة النقاش العمومي في المشرق هو غيره في المغرب؛ فبلدنا اليوم يناقش قضايا مصيرية للحاق بالمجتمعات المتحضرة وعلى رأسها الحداثة والديموقراطية ودولة الحق والقانون بينما في المشرق لا يزالون في عصور الإقطاعية النفطية التي تكبل عقولهم بفروجهم ولذلك لا يجدون حرجا في استقطاب الفقراء من كل جهات العالم لاستغلالهم ثم يخرج بعد ذلك حملة أقلامهم ليباهوا بذلك بدل أن ينتقدوا واقعهم ويدفعوه إلى التطور قبل فوات الأوان، لأن البترول لن يدوم. في نظري لا يجب أن نلتفت إلى مثل هذه الترهات لأنها قد تضر بما اكتسبه مجتمعنا من تطور في عدة اتجاهات و تعطي الفرصة لقوى الردة المدعمة من المشرق لإرجاعنا إلى الوراء. إننا بلد ديموقراطي غني بتاريخه منفتح متنوع و متعدد الأصوات وهي أمور لم يصل بعد إليها المشرق. نحن بلد ليس لديه بترول، مستوى الفقر به لازال مرتفعا، الأمية ما زالت منتشرة...هذه الأمور تؤدي إلى الدعارة والهجرة السرية وتعاطي السحر وغيره من الظواهر السلبية في مجتمعنا ولكن المهم هو هل بلدنا تخطو اليوم خطوات جبارة لأجل تجاوز هذه السلبيات أم هي تسلك سياسة النعامة تجاه ذلك؟ أضن أننا على الطريق الصحيح بفضل الأوراش العظيمة التي فتحها العهد الجديد عل كافة المستويات اجتماعيا سياسيا و اقتصاديا و ما يؤشر على ذلك وضع المرأة المغربية في قلب هذه الأوراش كلها. إذا فلا تتعجلوا ولا تنفعلوا تجاه مثل هذه الأمور الآتية من المشرق واعذروهم لأنه كما يقول المثل المغربي "هذاك ما طحنت خيرة" فما زالت المرأة لديهم شيئا يصلح للمتعة فقط قل تتمتعوا إلى حين. فكل من له عقل ويدرك مسار التطور يعرف أن مجتمعنا لن يعود إلى البرقع ولن يعود إلى سجن المرأة في البيت ولن يفصل البنات عن الأولاد في فصول الدراسة والمحاضرات الجامعية ولن يمنعها من السياقة و يزوجها دون رضاها...
27 - souna الجمعة 17 شتنبر 2010 - 22:56
تبارك الله عليك ... آ ش سماك الله !!!!!!!
هكذا يكون أسلوب الرد يا مغربية ... هذا رد واحدة حانقة على ناس أهونها و ليس رد واحدة عاقلة متزنة تعرف ما تخرج من فمها قبل أن تدلو به أمام الناس.
للآسف الأغلبية يؤيد طريقتك في الرد و هذا غير محمود بتاتا.
الناس اللذين تكلمتي معهم يعدون على رؤوس الأصابع و ليس كل العرب لديهم تلك الصورة النمطية ؛ و التي يعمل أمثالك على ترسيخيها لديهم.
أعود و أقول من جعل الناس سواء فليس لحمقه دواء
28 - محمود نور الجمعة 17 شتنبر 2010 - 22:58
ماذا تقولين ايها الكاتبة مقالك هذا يسئ الى المغرب ولا يجملها وبالنسبة لشارع الهرم الذين تقولين عنه فيوجد به الجوامع والكنائس كل مكان فيه الصالح والطالح ..استعيذى بالله ونحن فى مصر نحب لمغرب حكومة وشعبا
29 - نبيل من مدينة تطوان الجمعة 17 شتنبر 2010 - 23:00
للاسف الشديد ان كل هذا سببه الغرب الذي ادخل الينا مل الملاهي حتى يجعلنا مشغولين ببعضنا
الله ياخذ الحق
30 - أميرة بأخلاقي الجمعة 17 شتنبر 2010 - 23:02
السلام عليكم
عفوا بنت بلدي أعتذر منكي لا تتحدثي ياسمي
فأنا لست متهمة لتدافعي عني
أنا العزيزة ابنة الأعزاءوأنا الكريمة بنت الأكرمين
أنا المحجبة التي تفتخر بحجابها وتدعوا لأخواتها الغير محجبات بالهداية
وليس بالأفتخار باظهار أجسادهن الذهبية
وأنا المثقفة وأنا الذكية وأنا المعتزة بنفسها
فلتتحدثي عن نفسكي واستثنيني
فما رويتهي عن نفسكي يكفيني
لأعرف من أي المعادن انتي
فلسان المرء نصف ونصف فؤاده,,,,
فما يبقى الا صورة اللحم والدم
مغربية وأفتخر
تحياتي
مشكورة هسبريس
31 - jihane الجمعة 17 شتنبر 2010 - 23:04
تعليقك غريب يا اخي!!!!!
وغرابته في نقطتين شدتا انتباهي وبقوة:
- من جهة اولى فانت وبكل بساطة حكمت على ان من تزوجت عربيا كيفما كانت جنسيته انها "مامربياش" و "دوزات معاه ساعات فالشات"..على هذا الاساس انا الان اعتبر "مامربياش" لاني لم اتزوج من مغربي بل من ليبي (من المغرب العربي)!!! وبخصوص "دوزات معاه ساعات في الشات" احب ان اقول لك اخي رغم اني اعرف ان الامر لايهم احد انا عرفت زوجي خلال زيارته للمغرب وانا كنت وقتها في محل عملي عندما ساعدته في اجراءات ادارية كان ينوي اتمامها وجاء بيتنا من الباب وليس من الشباك وموافقة اهلي عليه كانت طبقا لحديث نبينا الكريم "اذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه" والحمد لله لست نادمةلاختياري لان زوجي يعتبر كذلك دينيا واخلاقيا. فأين ساعات الشات هذه التي قضيتها معه؟؟؟؟ بصراحة كلامك جدا معمم وجارح ومشكلتكم يا ولاد بلادي لاتفرقون بين الصالح والطالح وتقترفون نفس غلطة المشارقة عندما تتهمون الاخر عبطا.
-من جهة اخرى هناك تناقض كبير في القسم الثاني من تعليقك مع ماجاء في القسم الاول, انظر ماذا كتبت:"واللي ما بغاش مغربية راه المسلمات كتار، راه تزوج سورية ولا أردنية ولا فلسطينية طاير حيت غادي تعيشها مزيان فالمغرب وراه عندي صحابي بزاف مهندسين وأساتدة والله العظيم إلا دايرنها وبخير، أنا شخصيا تزوجت من إيطالية"
انا هنا لست بصدد ترصد اخطائك لكنها شدتني
فأنت تشد على ايدي المغاربة ان يتزوجوا من الجنسيات العربية (التي احتقرتهاانت سابقا) وانت نفسك لم تتزوج من بنت بلدك (وهذا حقك لا اقول العكس) ومع ذلك تتكلم على بنات بلدك ممن تزوجن بجنسيات اخرى
يااخي اذا كان هناك بعض الانذال الذين ينظرون للمغرب نظرة سيئة فصدقني هم قلائل وكما قلت انت في اول تعليقك لا داعي للاكثرات لهم، لان بالمقابل هناك اناس ليسوا بمغاربة يحبون المغرب ويغارون عليه(اكثر من بعض المغاربة)ويعرفون ان كل مايقال ليس سوى زوبعة في فنجان.
ارجوا ان تعيد النظر في ماتقدمت به واتمنى لك ولكل فرد حياة زوجية سعيدة مع من اختار.
32 - ALAMI الجمعة 17 شتنبر 2010 - 23:06
En réponse au commentaire no 5 du palistinien qui prétend que les marocains soutiennent le sionismes je confirme que ce qui soutien le sionismes et les vrais sionistes ce sont les traitres comme ce palistinien qui encouragent le morcellement et la création de micro-etat au sein du monde arabe. 
33 - مغربية وتعيش بلادي الجمعة 17 شتنبر 2010 - 23:08
المملكة المغربية بززززززززززاف عليهم تاج روسهم ولي دارو من زجاج ميضربش ديور الناس لي بغى يهضر علينا يشلل فهو مزيان حتى دولة في العالم ما توصلنا لا فالدين ولا التربية ولد المراة المغربية هو لي كيعهر المساجد و الحديث طويل مااندو مقياس حنا مغاربة قلوبنا متحابة على حب الله الوطن الملك
34 - أبوبكر باحيم الجمعة 17 شتنبر 2010 - 23:10
الى الأخت سارة...
لسنا بحاجة الى من يغرقنا..ويدعي انقادنا...؟؟؟
35 - سكينة خربوش الجمعة 17 شتنبر 2010 - 23:12
قرأت عدة مقالات وصراحة اعجبت بكلمة من تعليق لخ حيث قال انه قد يقاطع احدى بنات عائلته ان تزوجت من مشرقي لنه سيعلم انها امضت معه وقتا على الشات ... وهنا الماساة .. التربية تربية بناتنا اين هي من كل هذا
حين اصبحت بناتنا عاريات كاسيات في الشوارع والمقاهي والمخادع ولم يعد ينفع تغطية اجسادهن حتى من طرف ابائهن واخوانهن ... الفساد وبفخر والتدخين بفخر واصدياد الرجال بفخر متاكدين ان هذه هي حقوقهن وحريتهن في الدين والمجتمع ... ناسين ما معنا كلمة عفة وانتماء لمجتمع اسلامي ... وناهيك عمن يتوجهن للمشرق ليصبحن مغنيات مشهورات او راقصات ... اين تربية العائلة والب والم في هذه ... بصريح العبارة العيب في الأسرة المغربية هي الملام رقم 1 في انحراف المراة بالقدر الكافي حتى تسوء سمعتها داخل المجتمع وعلى مثن الخريطة العربية ... لدى لا نلوم أبفسنا ان قلل الكثير من الإحترام لها ... وانا هنا اعني المراة التي باعت مبادئها باسم الحرية والمساوات ... واما المراة العفيفة الملتزمة فأنا انحني لها انحناءة تقدير واحترام وهذا شرف لي كمغربية وأم وأخت وابنة ... ان اكون مغربية وافتخر بانتمائي
36 - مغربية وافتخر بمغربيتي الجمعة 17 شتنبر 2010 - 23:14
معرفتش علاش يقولو علينا هكا ، السحر كون عندناما تبقى عندنا بطالة مايبقى عندنا فقر ما يبقى عندنا عزوف عن الزواج ونكونوااحسن دولة . الله يستر وصافي ، الحقد الدفين لينا مخلي جميع الدول تاخذ فكرة سيئة عنا . زعم هاد الناس الي تصلتي بيهم ماعندهم سحر ما عندهم دعارة غير المغرب هو لي فيه هاد الشي الله يهدي ماخلق وصافي .
37 - ILIA الجمعة 17 شتنبر 2010 - 23:16

Je t'interdit de dire du mal des Amazighs.
Ton article a du sens mais tu ne maitrise pas toute la culture du peuple marocain.
En parlant de la kahina Lamazighiya je te conseille de relire l'histoire et de lire plusieurs versions et non celle des programes scolaires et des mauvais historiens
Les problèmes sont la pauvreté, et ladérgradation des valaurs.
38 - مصطفى ابوذيد الجمعة 17 شتنبر 2010 - 23:18
المغرب ولا مصر ولا الاردن ولا اى بلد عربى مهما كان اسمها ومهما كن فيها من مظاهر الفساد او الاصلاح
لازم نكون اكثر احترام لهذه الشعوب العربيه امام الاخرين
امال الغرب يقول علينا ايه ام احنا بنقول كده على المغرب
حسبى الله ونعم الوكيل
39 - داز من هنا الجمعة 17 شتنبر 2010 - 23:20
سارة أرجو أن تعتذري عن بعض الكتابات المناوئة والمسيئة
ثم إنك لا تعرفي شيئاً عن تاريخ المغرب باركا من التخرميز أنا من دكالة العزيزة ولست متعصباً لجهة فالوطن العربي والإسلامي موطني وأحب جميع الشعوب التي تخاف من الله وتعمل يشريعته السمحة. بارك من التفرقة.
سيد الزوين يا مثقفة معقل القرآن والعلم وقد تخرج منه العديد العلماء
إتقي الله
موضوع جد تافه لايستحق النشر

 
40 - ANA الجمعة 17 شتنبر 2010 - 23:22
وا تفرقو على المغرب اللكيدكر المغرب بشي حاجة خايبة الله اعطيه شي مرض خايب باش إشغل راسو ويفرقنا عليه
41 - امبراطور اللغة العربية الجمعة 17 شتنبر 2010 - 23:24
سمحو ليا هدا مشي غلاط دولة ولا الحكومة هدا يسما بفيروس الجنس النقدي وهو يسما ببيع النفس والا علاش تيهاجرو لبلدان اخرى للاءنهن في حاجة لمال بلا تعب ودالك يخص الاباء والامهات
وان كنت تريدين الاخت سارة ان تتفدين تحرش الجنسي وكلام الناس فيك كون بقيتي فبلادك المغرب وقلبتي على الحلال وبقيتي فبلادك!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!وسمحلية بزاف وبعدي من الصد قااااااااااااااااااااااءءء
امبراطور اللغة العربية
42 - مغربي قح الجمعة 17 شتنبر 2010 - 23:26
شكرالللاخت سارة_حقيقةكل هذا موجود في المغرب بدون خداع ولكن ايهاالاخوةالعرب الاشقاء لماذاتتهمون المغرب وحده بهذاالكلام اليس هذاموجوداعندكم في بلادكم الطاهرة براكة السي من النفاق اوالكذوب ايوااسيدي راه الخليجيات كيديروا كثر من هذاالشى_يحكي صديق لي مقيم في امريكا انه يلتقي مع خليجيات يفعلن مالايفعلنه المغربيات في الخليج اوزيد وزيدالشباب والشيوخ ديال الدول العربيةالاخرى حتى هم ببراكتهم_كفي من الاتهامات ولنعالج مشاكلنا"( ملحوظة)ذكرت ايهاالاخت ان الدولةتدعم المدارس التي تعلم السحر هذا ليس صحيح فسيدي الزوين الذي ذكرت مثلا_يدرس فيه القرءان وموادعصرية كالفرنسيةوالرياضيات_ وان بوياعمر قديس يسيطرعلى الجن_ هوليس بقديس هو ولي من اولياء الصالحين ولايسيطرعلى الجن= بل هي خرافات يدعيهابعض الناس ليستغلوهافي اطماعهم وينصبوا على اناس صدقوهم_اذامات العبد انقطع عمله الا من ثلاث_صدقة جارية_اوعمل ينتفع به_او ولدصالح يدعو له_الميت يدعى له فكيف نطلب منه نحن قضاء حوائجنا'
43 - laila الجمعة 17 شتنبر 2010 - 23:28
هون صباح ذلك اليوم ، كنت متوجها الى الصحيفة من دون قصص جديدة أو مشاريع المادة في الاعتبار عند تحرير بلادي للقوات المسلحة ودعا لي أن أسأل ما اذا كنت سوف تكون مهتمة في مقابلة مع شخص خاص جدا ، ونشر لها ذكريات على أساس يومي في الصحيفة. وكان هذا الشخص خاصة جدا وهو طالب الشباب الذين أصبحت عاهرة محترفة. كان مهتما فقط وبالطبع التحرير في رئيس في زيادة المبيعات ، وذلك لأن القاعدة الذهبية في الصحافة هو أن "عندما لا يكون هناك أخبار ، يجب إنشاء الأخبار". وماذا يكون أفضل من التعامل مع واحدة من المحرمات في المجتمع لجعل رئيس والأخبار. لم يكن لدي سوى جواب واحد لإعطاء : سأفعل ذلك!
المغرب يتمتع بسمعة وجود عدد كبير من المومسات الشابات. ربما هذه الصورة النمطية بلدان الشرق الأوسط الأخرى وحول لنا هو مبالغ فيه قليلا ، ولكن لا يزال ، والمغرب ومنظم بشكل جيد للغاية شبكات الدعارة ، والتي تحول الفتاة البريئة لمخلوقات ليلة عظيمة ، وحتى تصدير لهم للعمل خارج البلاد. ماذا كان معظم الناس هو أن تجاهل البغاء نشاط مزدهر جدا في المغرب ما قبل الإسلام. القبائل البربرية الأصلية المستخدمة لتعيين الخيام على الطرق بعد موسم الحصاد لتقديم "الترفيه" على الفلاحين بعد عام من العمل الشاق. كما أن ممارسة البغاء ثم ، وهي خدمة الاجتماعية الذي سمح تداول الأموال بين كافة الدول الأعضاء في القبيلة. يمكن أن الإسلام لا يغير كثيرا في العادات الأنثروبولوجية للسكان المحليين. في رأيي ، ويمكن تفسير ارتفاع معدلات الدعارة بين الفتيات المغربيات الشابات من الانفتاح المدقع الى الغرب ونزعة ثقافية لهذا النوع من الأنشطة.
بالنسبة لي كان من الصعب جدا أن أكتب عن هذا الموضوع. وينبغي أن أشعر بالشفقة أو الاحتقار والشفقة أو الاشمئزاز تجاه هذه الفتاة الصغيرة على درجة جامعية مع الذين قررت أن تبيع جسدها لكسب العيش؟ لقد قررت فقط للعب دور من ركلة جزاء) هدف ، والتي تصف ما يسمع ويرى من دون تدخل من أي مشاعر ذاتية. رغم ذلك ، كان من الصعب عدم إجراء مقارنة بين لي ولها. ونحن على حد سواء الفتيات المغربيات ، ولدت في العام نفسه ، والاستماع إلى الموسيقى نفسها ، والحاصلين على شهادات جامعية. ومع ذلك ، واختار كل واحد منا طريقا مختلفا ، أو ربما اختار هذا الطريق لها.
كان اسمها عائشة. كانت شقراء جدا ، طويل القامة جدا ، وجميلة جدا ، وهذا النوع من الجمال الأفلام الأمريكية 1960s. وكان لعائشة الخطوة بعد المرحلة الثانوية من بلدة صغيرة تدعى Lhajeb لها لدراسة الأدب الإنجليزي في كلية مكناس. "ولم يكن والدي يعد لي أن تعيش وحدها في المدينة. وقالت لقد جئت من خلفية فقيرة حيث الحديث عن الجنس هو "المحرمات ، قال لي بينما يحدق في الأفق. في مساكن الطلبة والفتيات ، وتعلمت كيفية ثوب عائشة ، أن أسجل في المكياج ، والتحدث مثل امرأة. كما أنه من مساكن الطلبة في الجامعة التي كان يميل انها لكسب بعض المال جيب لدفع ثمن ملابس جميلة التي يمكن أن يجعلها تبدو وكأنها مدينة الفتيات. وكانت الخطوة الأولى إلى الهاوية الخروج خفية مع كبار السن من الرجال الذين دعاها إلى المطاعم الجيدة ، وجعل لها اكتشاف سحر لها والأنوثة. وكانت طعنة قاتلة عندما اكتشفت أنه كان عليها أن تدفع مع جسدها لعدة مشاريع قوانين لتحقيق الأوهام لها المراهقة المتأخرة.
عائشة تخرج مرة واحدة ، كان من الصعب ترك حياتها ليلة جيدة الأجر عن العمل المكتبي أو بائسة للتخلي عن اضواء المدينة الكبيرة لمنزل صغير في Lhajeb. وقالت لي بصوت ومريرة وقال "عندما كنت أدرس كان فقط لكسب المال جيب. لم أكن أدرك أنني عاهرة حتى أصبح عملي بدوام كامل بعد التخرج ". عائشة لا يزال يعيش الآن في مدينة والعمل كعاهرة لإرسال المال لعائلتها ودفع رسوم لها. وقالت إن التعليم وجعل الجمال غنية جدا والرجل معروف من خلال دفع العالم لخدمات لها. بعد ملء أربعة والأشرطة 120 دقيقة ، والانتهاء من المقابلة ، بدت الفتاة مباشرة في عيني وقال "أصوم كل رمضان ويصلي خمس مرات في اليوم على الله أن يغفر لي ، ولكن عندما يأتي الليل وأنا أدرك أن لدي الذهاب إلى العمل من أجل المال ".
اليوم ، كلما أقود عبر مساكن الفتيات في الجامعة ، وأنا أتساءل عن عدد Aïchas هناك انتظار ليجرب من قبل أضواء المدينة الكبيرة وهمية ومضللة؟ كيف يقاوم العديد وكم سيسقط؟
44 - محمد عالي البيظاني الجمعة 17 شتنبر 2010 - 23:30
المغرب كما وصف فهو كذلذ صحيح بلاده جميلة وساحرة وسياحية لكن الدعارة اذا كانت في كل البلدن فهي فالمغرب اكثر وكذلك الغش والرشوة م اكبر حالات الفساد المغربي اذا لم يأخذ الرشوة او صرقة لا يرتاح المغربي دائما يبحث عن الاشياء الرخيصة والمجانية في كل شيء لا مبدأ ولا دين بالنسبة للتصهين فالمغاربة اكثر المنافقين العرب في هذه القضية يساعدون دوما في الخفاء التواجد الاسرائيلي اما تعاطي المخدارات والحكول فحدث ولا حرج تجد المغربي طاعن فالسن ولا زال يشرب الخمر واذا تجولت في مدينة فاس العاصمة الروحية ستجد الحانات مفتوحة ليلا نهار والمغاربة هو من يرتادها شعب منافق بلا قيم ولا دين
45 - proud Moroccan الجمعة 17 شتنبر 2010 - 23:32
i dont think these opinions of those arabs are important at all, coz we simply knw whom we are and they also know whom they are.. about that palestinian: MOrocco is one of countries who supports palestine but according to his words, i thik manyof us will think to support the other de..
46 - سامية مغربية دبي الجمعة 17 شتنبر 2010 - 23:34
اختي سارة عندي تعقيب عن سيدي الزوين لو سمعك الوالد راه غادي ينتحر لانه هذا المكان هو تجمع حفظة القران ومن صغري و الوالد يتردد على سيدي الزوين في مراكش و لم اسمع ابدا انه للسحر او شابه فأرجو ان تتحري الصدق في نقل المعلومات و المصداقية اما على المغربيات في الخليج منهم الموظفتات المثقفات و انا الحمد الله واحدة منهن و لا يهمني كلام الناس طالما في ثقة في النفس لكن ملاحظتي على المغربية في الخليج انها مرغوبة و هذا ليس ذنبها و موتو بغيظكم الحساد و افتخر بمغربيتي
47 - Glamoureuse الجمعة 17 شتنبر 2010 - 23:36
لمن يدعي على المغربيات ويقول من الكلام ما يجعلني أتقزز من مجرد تكراره أقول لهؤلاء في كل بيت توجد بالوعة ومرحاض لهذا فعلى الجميع ان لا ينسى انه له ام واخت وام وابنة وانه كل بني آدم انما هو تربى وخرج من رحم امرأة والحمد لله على نعمة العقل التي تعفي الاتقياء من البشر من ضاهرة التعميم ،اقسم اني لم ادخل موقعا في النت ولعل اشهرها اليوتوب إلا ووجدت كما من السب واللعن والقدف في حق جميع الجنسيات العربية بدون استتناء المصرية رخيصـةوشياشه ورقاصة والسعودية سحاقية وتزني مع السائق الهندي او بنغالي اللبنانية تملاء فنادق دبي وعيادات التجميل,السورية تعيش في المراقص ومدخنات سيجارة نمرة واحد ، الجزائريه خفيفةو تصبغ شعرها اصفر وتدهب لكباريهات مارساي، الكويتية عينها زايغة وتموت عالمكياج ومثليات والعياد بالله يعني علانية نساءهم يتغزلون بنساء امام الجميع ،التونسية خلاص محسوبة عليها انها عايشة عيشة الاوربية وغيرها من النميمة في بدن العباد وسم للافكار اجل انها لا تغدو كونها مجرد نميمة من بلد لبلد يعني مجرد تفريغ عن خوالج النفس, وتحية للمرأه المغربيه وانا واحدة منهم واعرف الكتيرات نساء قمة في الاحترام والدين مهتمات بازوجهم واطفالهم طبيبات محاميات استادات جامعيات ومحدتتات في الفقه و العلوم بشتى لمادا نترك الجوانب الايجابيه ونسلط الضوء على ماهو دائما سلبي ؟ هل هو لأمر في نفس يعقوب ام تملص من مسؤلية "الشرف" ام مجرد نميمة نسوان تخطت حدودها إلا ان وصلت سلك الرجال !!!!!!
48 - عائشة الجمعة 17 شتنبر 2010 - 23:38
لاينكر احد ان ما قاله اولائك العرب حقيقي انا مغربية احب بلدي واعيش فيه واعلم كل مايجري من ان المغرب بلد يساند الصهيونية ولااعني بذلك سوى الدولة وليس المغرب فحسب من يفعل ذلك كل حكومات الدول العربية التي ينخر الفساد عضامها تطيع اليهود الصهاينة لعنهم الله واعلم ان المغرب بلد مسلم معتز بدينه والمغربيات معضمهن ولااقول كلهن متعففات شريفات محافضات وان المغرب البلد الذي سينطلق منه الفتح باذن الله وسيكون بلد الخلافة من جديد بدون شك واما عن المس بكرامة الدول العربية المسلمة الاخرى فهذا لا يجوز قط لذلك اتقو وعوض الكلام الفارغ والسب والشتم تحركو قوموا بشئ ولو كان قليلا لتحاربو الفساد بكل انواعه وتنتصروا على اليهود الذين دسوا كل ذلك في الدول العربيةليفسدوا ويشوهوا صورة الاسلام لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم.
49 - عبده الجمعة 17 شتنبر 2010 - 23:40
واضح أنك تدافعين عن سمعة المغرب بالحق وبالباطل . أما غيرتك على القيم الاسلامية فلا يهمك
50 - abdel the berber empire الجمعة 17 شتنبر 2010 - 23:44
دينا بالفعل مدارس لتعليم السحر مدعومة من الدولة، مثل "سيدي الزوين"، ولدينا بعض القديسين المعروفين بسيطرتهم على الإنس والجن، مثل "بويا عمر"، ولا زلنا أرضاً تحدث فيها معجزات شفائية حيث الناس لا يزالون يؤمنون بالماورائيات. ومع ذلك، فلا شيء في هذا سوى آثار معتقدات الأمازيغية والتصوف اليهودي قبل الإسلام.
نعم كانت لدينا مملكة يهودية قبل وصول الإسلام تحت الملكة المغربية الملقبة بالكاهنة، ونعم كان لدينا عدد مهم من يهود الأشكيناز والسيفارديم، ونعم 20% من يهود إسرائيل المغاربة ----------- يمكنك مراجعة التاريخ الأمازيغي على فكرة ابحثي في تاريخ السحر والشعودة عند العرب.... الأمازيغ وبالخصوص من سوس هم أكثر حفظة القرآن في المغرب ... مرة أخرى كوني موضوعية في معالجة المواضيع... لأننا المغاربة الرجال أول من دافع عنكن في ه>ه الصراعات التافهة التي سببها بعض جالوفات المغربيات....
51 - مريم الجمعة 17 شتنبر 2010 - 23:46
بزااااااااااف عليهم ولهلا يحيهم كل البلدان فيه خيره و
شره
بزااف عليهم المغاربة حشوما عيب مكيعطيوش المراة المغربية الاحترام في الدول الاخرى
وسمحيليا انا امازيغية وافتخر لا علاقة لللامازيغ بالسحر
52 - منتصر الجمعة 17 شتنبر 2010 - 23:48
لا فض فوك، للأسف ثقافة الأحكام المسبقة وتعميم الأحكام تعم البلاد العربية، وهذه من مظاهر التخلف فضلا عن حكم الإسلام الذي يأمرنا بالتبين قبل إطلاق الأحكام لقوله تعالى في سورة الحجرات :"يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين." سورة الحجرات
53 - محمد الجمعة 17 شتنبر 2010 - 23:50
احترمي نفسكي عندما تقولين ان الامازيغ مازالوا يعملون بالسحر، و عندما تعتقدين ان ليس في المغرب الا العرب
54 - م عبدالفتاح الجمعة 17 شتنبر 2010 - 23:52
وحينما نختار أن نعرض أجسادنا الذهبية نعرضها بفخر
لا فخر فى معصيه الخالق سيدتى فالاصرار على المعصيه قد يصل الى مرتبه الكفر
انما الفخر كل الفخر فى طاعه الله والإمتثال باوامره والبعد عن نواهيه
لا شك سيدتى بان كل البلاد عربيه اوغير عربيه تحوى الجميل والقبيح والمغرب ليست بلدا والقبيح وان كثر لا يدل على انه هو السائد فالخير فينا الى يوم الدين ولكن سيدتى اولى لنا ان نعترف بالقبيح ونستنكره ونحاول ان نقضى عليه خير لنا من ان نبرره
وجزاكم الله كل الخير
55 - مسلمة و افتخر الجمعة 17 شتنبر 2010 - 23:56
السلام عليكم
مقال جيد ويتحدث عن واقع عربي معروف لكن عندي ملاحظة قوية لاحظتها عند قراءة المقالات المعروضة انه مندان بداالمغرب في التقدم الاقتصادي والاجتماعي و الانجازات التي يحققها المغرب و الدي يتولاه ملكنا العزيز والدول العربية غير راضية وتمارس علينا ضغوطات بالمرأة كما يقول المثل (عندما تفكر في تخريب بيت ادخله من المراة) تقدم المغرب يزعج باقي الدول العربية بحيث ان الشعوب سوف تطالب حكامها بنفس الشي وللاسف هدا غير مطلوب لان هولاء الحكام مازلوا يؤمنون بالسلطة وجمع اموال وانتشار الديكتاتورية
56 - sagalo الجمعة 17 شتنبر 2010 - 23:58
وخا ا لالة قولي لي يريحك مادمت منهن واكيد اخسهم, الا تدكرين الاستجابة لرئيس تحريرك بما يدم من تدافعين عن شرفهن كما سبق وان زدتي من تكريسها و اتقنت مهارة اللعبة!
مسكينة استجبن لاوامر وتعليمات رئيسي!!!هههههه,طبعالم و لن تردين له طلبا. ونعم الاصول التي اكلت وتاكل من فتاة الشرف!!!
والغريب في الامر انك من سوق للدعارة بالمغرب وتاكيدك المتكرر ان المغرب بلاد الدعارة! الا تخجلين لتاتينا بموضوع تدعين فيه الرزانة1 هل كسبت تقة اعداء الدين بما تكتبين وتنبشين في احشائه وجسدين المشهد لوسائل الاعلام العدوة اللدود للاسلام؟ من اي ارض صقلت شرف عزتك! معروف والكل على بينة!!!
لدى دعك من الشرف وتوبي لربك و استري شرفك وضحي من اجله وليس تلبية رغبة مهنية اتقنتي لعبتها! نحن على بينة من اليهودية والصهيونية التي تمثلينها وتناضلين من اجل دلك. تلك خبائث حريتك المعلنة. والله انك لعالة على نساء المغرب ورجاله. الا يكفيك ما تسوقين له لتلقي بظلالك على هيسبريس شريكتك الاخرى في التسويق؟ ام ان لبن جاموس مصر له وقع في داتك العفيفة! والله لو عرفت نساء المغرب وقع طعنتك لقامت بالواجب لكن...
عاشرنا خلق الله من اغلب بقاع العالم ولم نسمع ما ادلت به حواراتك السخيفة! الم يحدتوك عن استبدال المراة مع زوجة الصديق بسوريا...الم يحدتوك عن العلويين بها والاردن ايضا؟ الم تكفيك فيفي عبدو القائمة طويلة ممن صفقت لهن بالمغرب, لتشفي غلك الدفين؟ ام ان بنات المغرب يصبنك بعقدة نفسية؟
دعك من البراءة والعفة وابتعدي عن نساء المغرب لا يهمنا رايك فيهن واهتمي لنفسك واقتاتي باسم الشرف......
57 - blach السبت 18 شتنبر 2010 - 00:00
Rapidement et sans trop développer beaucoup de futilités. Car le développement des futilités s'appelle : "blabla vide" et c'est ce qui correspond à cet article.
Les choses sont simples, celui qui suit "addin" comme Allah nous l'a transmit par le biais de Mohamad (salla allaho Alayhi wa sallam), se peut pas se perdre. Si la femme marocaine est traité comme ça aujourd'hui c'est qu'il y a eu des excès et surtout que beaucoup de marocaine ne s'habillent pas comme il le faut (comme beaucoup d'arabes). Et même l'auteure de cet article ne semble pas être couverte dans la photo. L'islam désigne clairement comment une femme doit s'habiller et il n'y a pas 10000 façons de le faire. Alors chère Mlle ou Mme il ne faut pas parler pour parler. Il faut se couvrir pour sentir le respect!!!!
58 - مواطن فقط السبت 18 شتنبر 2010 - 00:02
يتحدث المصري عن الحشيش وكأن مصر لم ولاتعرف الحشيش والحال أن مصر فيها من الخبائث ما أخجل حتى من ذكره
يقول الأردني نقبل يد ملكنا نعم نقبلها بكل فخر بل ونقبلهاوجها وظهرا وتلك أمنية ياليتني أحظى بها أما أننا مشهورون بالراقصات فأنتم مشهورون بالورع والتقوى دعواتكم معنا ...
أما السوري بداية الصحراء ليست غربية وإنما مغربية وياليتك لم تتكلم وكوننا مشهورون بالسحر فأنتم مثال الشرف وليست مسلسلاتكم بالتي تحجب واقعكم
أما السعودي يتكلم عن التربية ربوا أنفسكم بداية واكبحو جماح نزواتكم التي تسيرهاعائدات براميل النفط تحت طرابيشكم واتقوا الله في الشعوب التي تئن تحت وطأة الحاجة
بالنسبة للفلسطيني أقول له نحن أرسلنا لكم اليهود وأنتم بعتم أرضكم لهم ولاتتحدث عن حق الشعوب في تقرير مصيرها لأني لاأظنك تفهم معنى تقرير المصير وإلا فإن غزة شعب والضفة شعب ولاأظنك توافق فلا ترمي بيت الغير مادام بيتك من زجاج
أنا مغربي ولا أرضى أن أكون غير مغربي وأنتم انبحوا كما شئتم فهذا هو المغرب الذي أرقكم وأعلنتم حسدكم له فموتوا بغيظكم ودام المغرب شوكة في حلق كل حاسد من أمثال أولئك الحاقدين ولاأقول الكل بل منهم الشرفاء الذين يتمنون الخير لهذا البلد والسلام عليكم
59 - معضلة الوجود السبت 18 شتنبر 2010 - 00:04
السلام عليكم
ألا تلاحظون ان هده الهجمة على المغرب جاءت بالتزامن مع هده الصحوة الاسلامية المبهرة في المغرب
حيث ان المساجد تكتظ بل حتى الطرق المحيطة بها
و كدلك النقاب الدي انتئر كثييرا .انها صيحة اسلامية غريبة في بلدي هدا
حيث انها كصفعة ضربت الناس في ان واحد و قالت لهم استيقظوا من افيون الحياة الغبية و التي لا تساوي شيئا
شخصيا لا يهمنا اراء الاخرين .يعمني من يعطيني رايه في يعتقد نفسه في قمة الصلاح و انه ضمن الجنة و الان ينتقد في اصحاب جهمن خخخخ
بل المهم ان ينجو الانسان بنفسه و و اهله
لانه لن تحاسب عن اعمال الاخرين في قبرك
60 - امازيغية اصيلة السبت 18 شتنبر 2010 - 00:06
و لكن يا اختي ما علاقة السحر بالمعتقدات الامازيغية حذار من المس بمواطني بلدك على حساب تبرير السحر امام المشارقة فالله خالقك و هو من عليك عبادته و الجواب على سؤاله يوم الحساب اما هم فبشر مثلك يقعون في الخطا كما نقع و ليسوا معصومين
اعظم الكبائر هي الشرك بالله و السحر احد فروعه و نحن بريئون من هذا العمل الابليسي براءة الذئب من دم ابن يعقوب عليه السلام و شكرا
اما المراة المغربية الحرة فهي مسلمة تطيع الله و تطيع الرسول صلى الله عليه و سلم و تنجب النبغاء و العباقرة و العلماء و الدليل في قناة الفجر القرانية التي تتحفنا بقراء و قارئات مغاربة و الحمد لله هذا شيء يدعو الى الفخر اما اولئك الباغيات فهن مسؤولات عن ذواتهن و لا نعطي لاعتبارهن اي وجود فحتى الجحيم لو شئن الذهاب اليه فليذهبن و ذلك شانهن فهن المذنبات سيحاسبن لوحدهن و لن نشاركهن قبورهن لان القبور تستقبل بين نوعين من البشر مؤمن مهما كانت جنسيته و طوبى له عند ربه و كافر مهما كانت جنسيته و يا لسوء خاتمته و العياذ بالله لانه ساعتها لا ينفع شيء سوى العمل الصالح اما الجاه و المال و النسب و الثروة فتبقى في دار الفناء لتفنى بدورها و لكن هل سنربي مجتمعا باكمله هذا من المستحيلات فذلك واجب كل اب و ام ينشئان اسرة جديدة فما عليهما الا بتربية بناتهم و اولادهم حتى يتكون جيل صالح لا نسمع عنه الا مجاهد و عالم و شيخ و فقيه و غيرها من رموز الصلاح
61 - gibsson1m السبت 18 شتنبر 2010 - 00:08
موضوع لاعلاقة صراحة اتمنى ان نتجاهل مثل هذه المواضيع كل واحد عارف مقامو . تضرب امثلة بدول اقل من المغرب في جميع النواحي لا الاخلاقية لا الدينية لاالاجتماعية حتى فمستوى المعيشة مخصناش نسمعو اراء ناس تينتمو لدو ل بحال هذيك (كل واحد اشد بناتو )
62 - flagfox السبت 18 شتنبر 2010 - 00:10
السلام عليكم ورحمة الله
انتهت المواجهة الطاحنة بين الشباب المغربى المرابط فى الشبكة العنكبوتية فاسفرت النتائج عن فوز مبين لشبيبة المغربية على المتهكمين العربان .
لكن الحسرة تعتصر القلب عندما يتبن ان بعض الصحفيين والجرائد الالكترونية وفى مقدمتها هسبريس لازالت تتخبط خبط عشواء فى عملية انتقائها للمواضيع فكل يوم تطل علينا بمثل هذه المقالات وهمها الاوحد هو جلب القارىء ودفعه الى التفاعل مع التيمة المفروضة قسرا وليس طوعا .
المفروض على الجرائد الالكترونية ان تاتينا بمواضيع ترفع من درجات الوعى وتنمى الفكر وتغذيه لا ان تمارس الابتذال والميوعة الفكرية
لقد فقدت الثقة تماما فى الصحفيين المغاربة لانهم بدون كرامة او حس وطنى وهمهم الوحيد هو حصد المال والتملق للمقاولات الصحفية الفاشلة اضف ان جل الصحفيين فى مختلف الجرائد الالكترونية لايملكون الثقافة الصحفية السليمة ولا الذوق الرفيع فى اختيار مقالاتهم.
فجرائد العالم الحر تعكس واقع شعوبها لكن تدافع عن كرامة قرائها اذا ما تعرض لهجوم جائر وهذا هو شرف الصحفى وعزته وهذا لم يتحقق عندما هوجم المغاربة فاكتفيتم بالمزيد من السفاهة على القارىء والاستهزاء بمشاعره دون ان تجرؤا على كتابة "المقال المضاد" اذن وجب عليكم ان تعيد النظر فى قناعاتكم الصحفية لان ليس بالمال وحده تصان الكرامة ولكن بالمبدء كذلك
الى اللقاء يا هسبرس
63 - وردة @ السبت 18 شتنبر 2010 - 00:12
اولا هده ليست طريقة للدفاع عن شرف المغربيات لانك تؤكدين كلامهم وكانك تقولبن /موتو بالسم المغربية عاهرة وماشي شغلكم /
ثانيا اطن ان كلام اصدقائك العرب هي من مخيلتك لان العربان معروف عليهم النفاق وعدم المواجهة وغير ممكن ان تساليهم عن المغربيات ويكون ردهم كما جاء في المقال هدا الرد يكون ادا كنت في حالة تشاجر اما راي العربي امام المغربي فهو /المغرب احسن الناس المغرب على راسي اجدع ناس // وهكدا من الكلام المنمق ربما تكون استعملت في مقالك تعبيرات مزاجية ووضفتيها كحوار مع اصدقاءك العرب انطلاقا مما يروج عن المغاربة ممكن جدا اعطى دلك نكهة خاصة جميلة لمقالك بغض النظر عن المضمون .. لكن اقول لك اختي لا تهتمي بما يقوله العرب فالمغربية لا تحتاج الى شهادة تبوت لبراتهاطالما لدينا حسيب ورقيب هو الله فلما نخشى الناس...
64 - khalil السبت 18 شتنبر 2010 - 00:14
الصراحة راحة، الأحكام المسبقة والثمثلات السلبية والصور النمطية نجيدها نحن العرب ، نهدم ولا نبني ونهلل لمن يخوض في السفاهات عن بعضنا البعض، أما آن الأوان أن نعمل بجد ونفكر بعقلانية و- نبتعد عن الشخصنة من الخليج إلى المحيط ، أن نرتقي بتفكيرنا وكلامنا درجةً عن الكبث والنضرة الدونية لبناتنا ونؤسس لمحيط يحترم فيه النساء والرجال ، شكراً سارة ...
65 - خالد النهدي السبت 18 شتنبر 2010 - 00:16
لا أقول سوى حسبي الله ونعم الوكيل في من إتهم المغرب بهذه الأمور .
في كل بلد يوجد الصالح والطالح .
فلا نعمم الفكرة على البلد بكامله .
على الحكومة المغربية الضرب بقوة على المظاهر السلبية حتى لا يصبح واقعا مرا .
66 - AMAGOUS السبت 18 شتنبر 2010 - 00:18
bRAVO MADAME ET CHAPEAU.j AJOUTE QUE NOUS AVONS UNE CULTURE AMAZIGH QUI LES ORIENTAUX NE PEUVENT JAMAIS COMPRENDRE.nOUS ON NE TUE PAS NOS SOEURS ET FILLE CAR ELLES COUCHE AVEC UN HOMME CAR NE NOUS SOMMES PAS DES SAUVAGES COMME EUX.
67 - من السعودية السبت 18 شتنبر 2010 - 00:20
كلام فارغ لامعنى له
وشخصيات وهميه لاوجود لها
اما بالنسبه للرد رقم 11 حيث المسيحي لي كيقول انو كاين شي كويتيات وسعوديات يعملون بالملاهي الليله ويضاجعون اي شخص فاقول كاين لمتل لي عندنا كيقول ((وش عرفك انها كذبه قال من كبرها))
حشم على نفسك شويا يامكلخ وبلاش كدوب الدينار الكويتي 4 دولار وين عايش انت
والمغرب بلد الاحرار والشرفاء موجودين في كل مكان لكن الخايب غطى عليهم ولكن مانقول الا كما يقول لمتل لمغربي الخايب غير الله هداه غير هكا ماعندي لخوت
68 - dalal السبت 18 شتنبر 2010 - 00:22
Bonjour,
J'ai pas pu terminé la lecture de ce que tu a écris tu n'a fais qu'a consommé des mots deja consommé, les marocaines se connaissent et on est fiere de l'etre et chaque pays a de mauvais exemple comme elle a des bonnes exemple; donc arretez de parler de ce sujet c devenu insupportable
69 - Tarek السبت 18 شتنبر 2010 - 00:24
je répond a nos amis palestiniens et syriens lobotomosé par les idées moyenaheuses du Hamas que notre sahara passe avant la palestine et pour moi s'il ya qlq chose de sacré c'est l'intégrité territoriale de mon pays d'abord et je suis prés a donner ma vie pour notre sahra le reste je m'en fous malhuereusement nos officiels au lieu de renforcer notre armés et lancer notre R&D et notre industrie militaire quite a coopérer avec Israel ils croisent les bras et continuent a mendier des avantage virtuels de la france et les USA
70 - كتامي السبت 18 شتنبر 2010 - 00:26
بخصوص الحشيش المغربي
إن المغاربة أختي الكريمة، لم يختاروا في البداية زراعة الحشيش من تلقاء أنفسهم، وإنما فرض عليهم، أو حُثوا على زراعته منذ بداية التدخل الاستعماري في أواخر القرن التاسع عشر، وفي سنة 1906 أعطى مؤتمر الجزيرة الخضراء الحق لشركة كوانتريس الاستعمارية للإشراف على زراعة الكيف بالمغرب، حيث كانت تزرع آنذاك بالريف الأوسط وفي الغرب وفي الحوز..
وفي سنة 1919 صدر ظهير يقنن زراعة الكيف ( أصبحت زراعتها قانونية في ظل الاستعمار).. ونشر المخدرات بين الشعوب المستعمَرة كان معروفا في المغرب ومصر والهند ودول آسيوية أخرى، وما حرب الأفيون عنا ببعيد..
لكن استمرار زراعة الكيف في شمال المغرب بعد خروج المستعمر يعود لأحداث سنة 1958 ـ 1959 بين القصر وأهل الريف، فكان الإبقاء على زراعتها بمناطقها بالريف الأوسط لتحييد سكانها عن هذا النزاع..
وربما أنك تعلمين أنه لم يكن هناك تصالح بين القصر وسكان الريف طوال سنوات حكم الحسن الثاني، وفي هذه الأثناء كان السكان يشقون المسالك ويبنون القناطر بأنفسهم دون أي تدخل من الدولة، فالدولة كانت تتدخل في حالات محددة منها حالات مطاردة بعض المهربين الذين لا ظهر يحميهم..
الآن تغير الأمر كثيرا مع حكم محمد السادس، لكن زراعة الحشيش أصبح أمرا مترسخا في العادات، خصوصا بعد التعايش معه طوال هذه المدة، وبسبب آخر هو تحليله من قبل بعض المتفيقهين الجهلاء..
أما الحديث عن جودة الحشيش فيعود بالدرجة الأولى لاختيار البذور ولأساليب التخزين ولعملية استخراج الحشيش من نبتة الكيف، ولا علاقة لذلك بأرض دون أرض..
ما أردت الوصول إليه، هو أن الأمر لا يحتاج للاستهزاء والمعيور، بل التعاون للقضاء على الآفات، وعدم التملص من المسؤولية وتحميلها للآخرين ولعب دور الملائكة..
.........
هاته العينة التي تحدثتِ إليها، أعتقد أن لها نظرة سلبية حتى داخل بلدها.. فتجده في قبيلته يحتقر القبيلة الأخرى، رغم وجودهما في نفس الدولة، كما أنهم من الذين لا يحسنون إلا الانتقاد، مثل ذلك " المناضل " الذي يسلخ ابنه وزوجته قبل أن يركب سيارته إلى مقر جمعيته المدافعة عن حقوق الإنسان.
71 - حسين العطاس السبت 18 شتنبر 2010 - 00:28
بصراحه اعجبنى مقاللك واقوللك بالفم المليان ينصر دينك
و الله يعز البطن اللى جابتك بصراحه اعجبنى كلامك 100% لان فيه من الصراحه نحنا فى الاول و الاخير مسلمين و المسلمسن كلنا اخوه جمعان ديينا وقرانا وعقيدنا ليه العرب دايما يحب يختلف ليه مايجدو شى اللى يوحدهم ويعزهم ليه نحب نشوف عيوبنا ليه من نصلحه ونصح بعضنا . انا اقوللك شى فى نفسى المغرب العربى او المشرق العربى كلنا يجمعنا لغتنا وديينا وكلنا اخوان بصراحه اجبتنى مقالتك مئه بالمئه
72 - أبوبكر باحيم السبت 18 شتنبر 2010 - 00:30
الى الأخت سارة...
لسنا بحاجة الى من يغرقنا..ويدعي انقادنا...؟؟؟
73 - احمد عبد السلام السبت 18 شتنبر 2010 - 00:32
انا مصرى واعرف من المغرب اصدقاء لى كثيريين جدا جدا شباب وبنات
واعلم ان فى كل بلد ف العالم بها الصالح والطالح ولكن انا اعترض من الكاتبة انها حدد وعايرت مصر بشارع الهرم
لانه ليس من حقها ذلك للعلم شارع الهرم دا يوجد به ايضاء مساكن بها اناس شريفة ونحن فى مصر لم نكتب اى مقال عن اماكن معينة عن المغرب لكن الكاتبة قالت عن مكان معين فى دولة معينة مع ترك بباقى الدول العربية لماذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اريد منها توضيح ارجوكم
74 - karim السبت 18 شتنبر 2010 - 00:34
الى ابناء بلدي المغاربة هده هي نظرة كل العرب لنا بدون استتناء والدين يجاملون انما اغلبهم منافقين وهدا معروف على العرب المهم يجب علينا الابتعاد عنهم قدر المستطاع وتغيير مشاكلنا من الداخل اما العرب فهته النظرة تكرست منذ 30 سنة بسبب المشاكل السياسية وبما ان المغرب كان بلد درويش لم يكن يحتج يجب الانتقام الان وعلى اقل تقدير المقاطعة مقاطعة كل ماهو عربي
75 - issam السبت 18 شتنبر 2010 - 00:36
قبل أن نبدأ بقراءة تبادل السب بين المغاربة ( للي هازين الهم للي يسوا واللي ما يسواش)وبعض المغربيات نصيحة للإخوان باش كل واحد يبرد دمو وما تجمعوش علينا دبان عريبان.
راه كل وحدة حرة ومسؤولة على راسها(العيالات راه خداو حقوقهم كاملين)،اللي بغات تبيع شغلها هداك، اللي بغات مصري ولا سوري ولا فلسطيني ولا خميجي الله يعطيه ليها،نتوما مالكوم أ الإخوان واش نتوما اللي غادي تحملو النتيجة؟؟؟ واش نتوما اللي غادي تنعسو بلاصتهوم؟؟؟ أنا شخصيا عندي أخت وحدة زوجتهآلحمد الله من راجل الله يعمرها دار ولو وقع وجا مصري أو سوري أو أو وطلبها للزواج والله تا نجري عليه كي الكلب لأنه لا يرمي إبنته أو أخته لهؤلاء المخنثين إلا الق....اد، ولو تزوجت منهم فتاة من عائلتي فسأقاطعها ليوم الدين لأني غادي نعرف أنها ما مربياش ودوزات معاه ساعات فالشات.
ياإخوان كل واحد يديها فراسو، أما هادوك لاش كا تحشيو الهدرة راه والله ما كايحشمو وما كايجبوها غير فراسهوم والدليل ماعليكوم غير تشوفو القنصليات ديال هاد الدول لاش كايلحسوا الكابة غادي تشوفو شحال ديال المطرودات" كا يحملها ويضربها بالسباط ولا يسيفطها بولادها" وا الخوت اللي دارها بيديه يفكها بسنيه وكل شاة تعلق من كراعها.
واللي ما بغاش مغربية راه المسلمات كتار، راه تزوج سورية ولا أردنية ولا فلسطينية طاير حيت غادي تعيشها مزيان فالمغرب وراه عندي صحابي بزاف مهندسين وأساتدة والله العظيم إلا دايرنها وبخير، أنا شخصيا تزوجت من إيطالية قرات معايا وقبلت عليا واخا كنت بادي من تحت الصفر وصبرات معايا والحمد الله راه تحولت للإسلام وعندنا جوج وليدات الله يخليهوم ليا هوما وأمهم
أنشر الله يرحم الوالدين.
76 - مسلم السبت 18 شتنبر 2010 - 00:38
المغرب جميل والجزائر و ليبيا وتونس و موريطانياو مصر وفلسطين شرفنا.والسعودية عزتنا والامارات فخرنا و قطر حلوتنا والردن شريفتنا و عمان وردتنا واليمن اختنا والسودان عظيمتنا ...وكلنا اخوة مسلمين فاللهم شتت شمل اعدائنا واجعل ديننا يوحدنا سنتنا و شيعتنا وارزقنا العيش بسلام في الارض الاسلامية كلها فمن تكلم عن عرض مغربية منا فاغفر له و اهديه فلحم بناتنا قهره ارخصه الفقر والمغاربة مع العرب في مركب واحد فبناتهم مثل بناتنا فاننا نخرب مركبنا بفتنتنا
فالهم اهدنا فاننا اصبحنا جاهلين
وشكرا اختي موضوعكي شامل ودكي في طرحه فاستمري في الدفاع عن عرض مسلماتنا
77 - عدنان السبت 18 شتنبر 2010 - 00:40
اخواني العرب ما احوجنا الى الالفةووضع يد في يد بدل تسليط الضوء على متاهات وتفاهات لاتقدم بل تؤخرفي نموناووقوفنا جميعاامام شيطان اسمه بني صهيون انتشر في الجسم العربي ومن مقراراته ماتقدمت به الاخت من خزعبلات فلايخفى على احد ان الفساد منتشرفي كل مكان وعلينا الاتجاه لمواضيع تجمعنا بدل التراشق با مصائبناواختم تعليقي به=ه الاية الكريمةياايها الذين امنو عليكم انفسكم لايضركم من ضل اد اهتديتم.
78 - احمد السبت 18 شتنبر 2010 - 00:42
انا شخص زار المغرب ولم اجد من اهله الا كل الاحترام والتقدير وصراحة شعب مثقف وكريم ومظياف .واما ما يقال عن المغربيات فهذا كلام غير منصف بل ظالم لانه من الصعب ان تعمم صورة واحدة على شعب باكملة وكل الشعوب توجد بها عينات فاسدة منحلة وليس المغرب فقط فلماذا هذه الحملة على البلد العربي الجميل واستطيع انذكر نماذج من بلدان عربية عدة لكن من باب احترام الشعوب لن اذكر شيئ ولكن يجب ان نبتعد عن التعم الظالم. كل الحب والاحترام للمغرب وشعبة الرائع
79 - مغربي حر السبت 18 شتنبر 2010 - 00:44
تعليق ممتااااااااز ينطبق تماما مع ما كنت أنوي كتابته! تحليلك للأمور جد منطقي. أما كاتبة المقال فجات تكحلها عماتها. اقرؤوا بالله عليكم هذه الجملة : " حينما نختار أن نرتدي الحجاب فهو عامة بالاقتناع، وحينما نختار أن نعرض أجسادنا الذهبية نعرضها بفخر" هاذه الجملة تجعلنا نأخذ فكرة عامة حول أخلاقها و بيئتها. صراحة شمغربيات و الله غيكرهونا حتى فبلادنا. أو وبزااف وحنا لمغاربة ولينا تنبعدوا منهم بسبب سمعتهم و طريقة تفكيرهم أما لبراني منعرف شنو غيقول!!!
80 - Aziz السبت 18 شتنبر 2010 - 00:46
بصراحه اعجبنى كلامك 100% أنا مغربي وعربي وأمازيغي وأفتخر و.... ينتحر
81 - omar السبت 18 شتنبر 2010 - 00:48
trés bon article..a partager
82 - اوسوس السبت 18 شتنبر 2010 - 00:50
للنوضيح فقط لم يبقى في المغرب إلا 2800 يهودي جلهم بالبيضاء والرباط ومراكش واكادير وفاس .لكن يسيطرون على كنز علي باباومن وبلا ضجيج متهربين من جميع واجب اداء حقوقهم الوطنية كالضرائب مثلا.بل ياخدون كل شيء من الدولة لاجل صلواتهم ومواسمهم رغم عدم ادائهم مابدمتهم كما سبق الدكر.وحتى السجون لا يدخلونهاولو في حالة التلبس. اليس هدا هو السحرمن نوع اخر يستغلون العمال ولا مراقبة عليهم الكل يخاف من عنفهم لانهم يضربونك باخوك ودون ان تراهم. اليس هدا سحر.
ثم حقيقة اخرى السحارة الكبارالحقيقيون وليس النصابون موجودون. وعلمائه خاصة في الجنوب المغربي اي سوس ولكن لمحاربة السحر والامراض ووو.رغم خوفهم الشديد من السلطة وعيونها واغلبيتهم يعمل لصالح الإنسان وليس ضده.حقيقة بسيطة لكن حقيقية.كنت عندما اسافر للجنوب اقل بين نفسي لمادا لا تشجع الدولة هده المدرسةالسحرية بالمناسبة فهي قرانية وتعترف بها احسن بكثير ان يبقى الامر هكدالان اللصوص والنصابون يستغلون هدا الوضع للإنقضاض على ضحاياهم.كانوا من المغرب اومن الخارج
83 - Thamnayteh السبت 18 شتنبر 2010 - 00:52
Merci Sarah pour cet article, mais il te manque ou tu veut ommettre la vraie histoire du maroc.
Les juifs est sontmarocains des siecles avant l'avement des arabes. Et aprés celle des Amazifhs. Pour la reine Amazigh, il faut lui donner son vrai nom et non pas l'insulter en la nomant kahina (terme arabe signifiant ساحرة)
La reine Amazigh s'appelait Dyhia, STP. Les insulte envoyées par vos freres arabes vous blessent, que dire de ceux envoyées entre maricains.
Je reviens aux arabes du machrik, tout le monde sait que ce sont à 80% des hommos et lesbiennes. L'inseste est permis chez eux, vu qu'ils sont protegés par la police et soit disant la religion, car tabout il faut pas en parler. il se droguent tous à la coce, la colle, si pas de moyens. les palestiniens, malgré ce que le maroc a toujours fait pour eux, grace à hassan 2 qu'on parle d'etat palestinien, et Azafat a reconnu le polisario quand l'Algerie lui a versé des sous dans son compte(celui ci est exploité aprés sa mort par sa blonde de femme et non pas les palestiniens )
rien ne m'etonne de de ces gens du machrik, en plus comme disent les marocains (الشركي كيحرق الزرع), on ne doit rien attendre de bien de ces gens là. Le problème du sahara est là pour nous le rappeler.
84 - said السبت 18 شتنبر 2010 - 00:54
Sujet consommé, cherchons autre chose à discuter.
La caravane passe,les chiens jappent …
said
85 - maroc nabil السبت 18 شتنبر 2010 - 00:56
و الله معندكم موضوع
ان مع التعليق رقم اتنين
اكون مكنتش خيف من IP address
ديلي اكون قلتلك شنوهما المغربية ف الخليج
im with the 2nd comment
86 - Olianov السبت 18 شتنبر 2010 - 00:58
"بدءاً من صديقي الذي يظن أني أخونه باستمرار.."
مقتطف من مقال الأخت يهدم كل ما حاولت إعاده ترميمه.. فهي تعترف ضمنيا بأنها على علاقة بشخص (صديقها) و يشك في كونها تخونه.. كما لو أنه قد بنى بها شرعا فهي محصنة لا يجوز الشك في عفتها !
ما هذا الإنحلال؟ ما هاته الميوعة؟ هل المرأة المغربية الحرة الشريفة تنتظر من هكذا نماذج أن تدافع عنها؟ ا و الله، بل هي أطهر و أعف من ذلك !
الله المستعان
بغات تكحل ليها، عماتها
87 - مغربي السبت 18 شتنبر 2010 - 01:00
الصراحة مقال مستواه اقل من الصفر وتتكلمين بلغة الشارع وتفتخرين بصديقك الحميم امامنا ...لا افهم متى تفهم الناس مثلك ان الاسائة للغير لانهم اسائوا الينا ليست ما تربينا عليه وما علموه لنا اجدادنا ،،،انت بهدا المقال تنزلين الي مستوى ادني منهم لان خير اجابة على السفيه السكوت ولكن لان مستواك الاحترافي صفر فلم تجدي الا مقال ممكن ان يكتبه شخص في قهوة شعبية...الله يخليكم ابتعدوا عن جمعنا معكم في اقلامكم لانكم تمثلون المغرب وانا اعتذر لكل مصري خليجي عربي في هده الصفحة لان اتعميم ليس اختصاص المغاربة بل الكرم والضيافة والضيف مرات ياتي بسيائته كما هناك من ياتون بايجابيات
88 - rachid السبت 18 شتنبر 2010 - 01:02
هعتقد أنه قد تم الإطناب في الحديث في هذا الموضوع و كل من هب ودب يتحدث فيه ينبغي على أهل العلم و أهل الحل و العقد في هذا البلد التدخل لإيقاف هذا النزيف ووضع النقاط على الحروف كما أن على الدولة التحلي بالشجاعة و أن تتخذ المبادرة
89 - loubnatoun السبت 18 شتنبر 2010 - 01:04
"حينما نختار أن نرتدي الحجاب فهو عامة بالاقتناع، وحينما نختار أن نعرض أجسادنا الذهبية نعرضها بفخر"
90 - انسان السبت 18 شتنبر 2010 - 01:06
كل تلك المحاولات لا تجدي نفعا لتغطية قبح ملامح المجتمع المغربي ولاعطاء صورة جيدة للبلاد ، كل شيء في هذا الوطن يباع ويشترى لمن يملك المال ،الملام الوحيد هي الدولة بنهجها لسياسة الاستبداد والاحتقار هؤلاء الناس باعوا كل الشيء حتى الشرف من اجل حفنة من المال ، لقد مصائرهم بانفسهم بان لهم جهنم وبئس الميهاد.
يا شباب المغرب الستم انتم من بدئوا الحرب على النساء في الشوارع والجامعات والاسواق ،وتسلبهن شرقهن باسم الحب ،كم من ام عازبة توجد في احيائنا،من فعل فهن هذا المنكر حتى اصبحت الرجولة كم من فتاة قمت بمظاجعتها، قبل ان تلوموا النساء لوموا انفسكم اولا ، الصورة نحن من صنعها ووضعنا اطارها ،وعندما ينظر اليها الغير تثير تصريحاته هذا شئ عجاب،اتقوا الله في بنات الناس ،وقوموا بمراجعة انفسكم ،ماذا ستفعل امرأة الكل يتحرش بها الاستاذ ،التلميذ ، الزميل،المدير،الوزير،الجار، ماهذا الهراء لمذا لانحضن نساءنا وبناتنا،ونقو باحترامهن وتقديرهن سواء في العمل او المدرسة او الشارع.
والله المستعان على ما تصفون.
91 - ayoub السبت 18 شتنبر 2010 - 01:08
بالمناسبة نحن لسنا فخورين بطائفتنا من اليهود مثلما تفخر بلدان عربية أخرى بطوائفهم من المسيحيين مقال ممتاز
92 - ليس للفساد جنسية محددة السبت 18 شتنبر 2010 - 01:12
مقال سطحي للغاية و كأن كاتبه مراهقة في سن ال16 تتكلم مع صديقتها في قالب رد افتراضي على افتراءات هامشية و ضيقة من طرف اغبياء و مرضى القلوب ضد المغرب و المغاربة مقال صبياني خاصة من جانب كلامها مع صديقاتها بالهاتف و وصفهم لها لواقع بلادها (الذي ينطبق على اغلب الدول العربية) و كأن تلك الخيالات الهاتفية يكتبها و يصف من خلالها المغرب مراهق على الأنترنت يسب فيها المغاربة رداً على سبهم له كما ان في المقال تناقض صارخ و هو ان كاتبته تدعو المشارقة لعدم التعميم بوصف جوانب من واقع المغرب (الذي يفوق بقليل واقع باقي الدول العربية) و سقطت هي في التعميم لما راحت تقذف بنات المشرق و الخليج و تصفهم بأقبح الصفات كممارسة الجنس الخلفي و ما الى ذلك من شتم قبيح لا ينبغي لمرأة ان تتفوه به مقال آخره عنصرية مقيتة ضد العروبة و انتماء المغرب بمحاولتك تغيير وجهته من انتماءه الحضاري العربي الإسلامي و عمقه الإستراتيجي الى اوروبا فرنسا و اسبانيا بالتحديد و الذان لن يجني منهما سوى الهيمنة و الإستغلال و الإستعمار الإحتلال و قلة الإحترام مقال يحاول إلصاق بعض المظاهر السلبية التي توجد بالمجتمع المغربي ( مخدرات دعارة سحر ) بالأجنبي بدلاً من معالجة اسباب هذه المظاهر يا صاحبة المقال كل ما فعلتيه هو التشهير اكثر للسمعة السيئة التي اُلصقت بالشخصية المغربية كرهاً و كان عليك ان تذكري و تشهري للجانب المشرق للمغرب و المغاربة و تذكيرهم بما قدمه المغرب من اشياء ايجابية و الإكتفاء بالرد على هؤلاء المعدتدون على سمعة المغرب بالقول لهم ( لكل بلد عيوبه و محاسنه ) و كل واحد عليه ان يهتم بعيوبه بلا التعميم
93 - غاندي المرابطي السبت 18 شتنبر 2010 - 01:14
كان تحليلك جميلا في مايخص نظرة العربان لنا، و كان جميل دفاعك عن نفسك. لكن جهلك لانتمائك الحقيقي و جهلك لبنية المغرب الإثنية و علاقة الأمازيغ بالسحر جعلك تستخفين بأبناء جلدتك.. يكفي أن تستفسري سيدتي عن علاقة مدارس السحر التي ذكرتيها بالأمازيغ.. و تستفسيري عن سبب تعاطي الشماليين لزراعة الكيف.. و عليك أن تعلمي أن الدين يكتسب و ليس ملازما للذات الآدمية،، و كم هي القبائل التي أسلمت بعدما كانت يهودية.. لقد فاحت رائحة العنصرية من تحليلك.. حتى أنك بعد دفاعك و مسح آهاتك في الأمازيغ بدأت تتسولين مودت العربان لأنهم يأكلون الكسكس (العربي) لأنه ليس حشيشا ولو كان كذلك لأصبح أمازيغيا حسب منطقك.. يا سيدتي إن كنت تعتبرين نفسك عربية قحة فبلادهم تسع للألاف منك.. و هي بلاد العرب الحقيقية و نشهد لهم بذلك بخلاف ما يشهدونه عنا..
أهم رسالة في موضوعك كانت لصديقك. و سواها تخبط
94 - وردة @ السبت 18 شتنبر 2010 - 01:16
تدكرت هده الكاتبة سبق وان قرات لها بعض التدوينات واعجبني البعض منه مثل
The Tale of The Bridge //My Blue Passport /
ولدي تحفظ على بعضهاعموما اسلوبها جميل ومواضيعها تصلح للنقاش رغم اختلاف الافكار والايديولوجيات .....
95 - atlas السبت 18 شتنبر 2010 - 01:18
J ai lu l article en anglais,l auteur n a pas qualifié la paganisme alors que le traducteur a ajouté alamazighya au moment ou il essaie de signaler les origines de la magie au maroc.cette infidelité nuit aux amazighs comme d ailleurs cette soit disante journaliste qui veut defendre la femme marocaine alors qu elle a porté atteinte aux etudiantes marocaines pour quelques billets!!quelle honte wa lbj3dya!!a bon entendeur salut merci de publier HESPRESS
96 - Abd السبت 18 شتنبر 2010 - 01:20
Bonjour , Je suis Abd( )
= Je crois que la revolution ou le le changement culturel des grands pays Arabs , cette fois ci , va commencer tres bien tot du Maroc . Le Maroc est dans une une position + a tout le niveau ,est + dans plusieurs dommaines . Bien sur , son histiore : un peuple tolerant vers le reste du monde : culture et relijion ,aux meme temps fiere aussi de soi, dans le passe , le present et le future . Dans le monde entier,je crois , Marocains et Marocaines vont jouer un grand role dans la transformation de la societe Arabe Musulmane sans que le reste des pays le sachent . C'est vrai quo'ont est un un peuple de magiciens (e),homme et femme , ont utilise notre magie dans la + transforation des peuples La societe marocaine est tres complexe de comprendre .Pour les nons Marocains de sang ou d'origine , je l'est encourage a se cultiver sur l'histoire de ce modeste grand pays Africain Arab Amazigh : MAOC : Vives les Marocins et les Marocainnes . SALAM DE CHICAGO VIVE OUAZZANE AUSSI : VILLE NATALE
97 - خالد بوعلي السبت 18 شتنبر 2010 - 01:22
من مقابل من؟ نحن لسنا في حرب،بين المغرب والمشرق، المشكلة ليست في المغاربة ولا في المشارقة، ولكن المشكلة في سخاء الطالب، وعوز المطلوب، والمغرب صاحب أكبر جالية في العالم،كلهم لاجئون معاشيون،وصاحب الأرقام القياسية في معدلات الفقر،ينافس في ذلك الدول الأكثر تخلفا في العالم،وأكبر عدد من التخرجين أصحاب الشهادات العليا،......هذا برغم كونه دولة ذات تاريخ عريق،قوية وغنية،..ولكنها الآنن توضع خارج التاريخ وأهلها مشتتون في الجغرافيا،طبيعي جدا إذا كانت الدولة لا تحمي أبناءها بالعمل والعيش الشريف،وتعزيز الروح الوطنية بإعادة الثقة بين الحاكم والمحكوم..بغير هذا نحن كالقصعة يتداعى لها شرار الخلق،كان من اوروبا او الخليج او امريكا المهم الإهانة واقعة ليست بالمغاربة ولكن بدولتهم النائمة
98 - الهام السبت 18 شتنبر 2010 - 01:24
...سالت نفسي ادا كان كلامك قد اشفى غليلي.لم اجد الاجابة ربما,ولكننا نحتاج الى امثالك كما نحتاج الى افعال لا كلام.سلمت يداك
99 - خالد السبت 18 شتنبر 2010 - 01:26
ماهدا المستوى الوضيع في معالجة الموضوع، بهدا يا ست ما زدت الطين إلا بلة، واكدت كل ما يوصف عنا من صفات سلبية ومن اجل من ؛دول لا حول لها ولا قوة ،دول اتخدت من الصفر رمزا فوضعوه فوق رؤؤسهم الفارغة ، دول الخيانة طبعهم وحلان الفم حرفتهم ،والفساد يسري في دمهم والله لافتخر كوني مغربي امازيغي على ان اكون مشرقي خامج ،وخانز حقيقة لدين الحشيش كم من اجنبي وعربي ادل من اجله قبل اليدين المغربية للحصول عليه ،تدكرت ما حكا لي احد الاصدقاء لما كان يشتغل في فندق كبير في احدى المدن الجنوبية انه وفي مرات عدة أقام علاقات مع زوجات أجانب منهم على سبيل المتال زوجة ساءح مصري واخراردني واجنبيات بلا عدد ،من اجل قطعة حشيش لا تساوي 20 درهما، بالمقابل ادا اراد هو مواعدة عاهرة عليه دفع5000 درهم اما عن السحر فلدي والله صديق اخر عرف ان العرب اغبى الناس فا وهمهم بانه فقيه يفك السحر ،فترى الخليجيين المرضى يتصلون به يوميا ويرسلون له الامول كل مرة ،حقيقة كم ضحكت منهم ،وتعجبت من قلة ايمانهم بالله تعالى لدلك يستحقون ذلك ،نحن شعب طيب ولكن كذلك شعب ذكي وشعب خطير فادى تشاكس معنا احد فلا يلومن الا نفسه ،لدلك ايها العرب اتركونا فحالنا قبل ان نقطع اية صلة بيننا وبينكم والتي لم تكن بيننا يوما فلولا هدا الدين الدي جمعنا ما اتقينا فيكم الله ،لدلك اقول لكم العز للمغاربة ، والدمار العاجل للا عداء، فما سيزيد اتهامكم لنا الا قوة وتوحيد صفوف المغاربة مع بعضهم البعض والسلام .
100 - رقية السبت 18 شتنبر 2010 - 01:28
كلام تافه وهو يديننا اكثر مما يبرئنامجرد هرطقات لا غير كانه انشاء وليس مقال صحفي
101 - fadwa السبت 18 شتنبر 2010 - 01:30
bon j'ai bien aimer ton article et tu sais je suis vraiment d'accord avec toi 100 pour 100 et t'as trouver les meilleurs preuves je suis fière de toi et fière que tu es marocaine comme moi merci
102 - محمد التازي السبت 18 شتنبر 2010 - 01:32
مع احترامي الكامل لكاتبة المقالة؛لقدأعطيت الموضوع أكثر مما يستحق....وباختصار لا ينبغي أن نهضر طاقاتنا في سفاسف الأمور بل على العكس من دلك كما نتمنى أن نحترم مجال تخصصنا حتى يكون كلامنا مسموعا وذا مصداقية؛بل عليناأن ندرك جيدا بأن جل مصائبنا في هضر طاقاتنا في التافه من الأمور...رجاء اخواني وأخواتي ليقف كل منا وقفة تأمل ومراجعة وتصحيح لندرك الجزء الأهم من الحقيقة أما كل الحقيقةف......شكرا للجميع
103 - Belge fier السبت 18 شتنبر 2010 - 01:34
Il ya deux chose tout d'abord essayer svp de changer votres amis .La deuxieme c'est que on Maroc il y beaucoup des femmes chorfa mes comme vous savez elles sont comme moi obscurists t fundamentlist .C'est pour ca que l'establishement politique ne les aiment pas .Dans votre parlements , dourouss al hasania , université les chorfa sont detestes parce que elles sont propres
104 - مدحت النقيب السبت 18 شتنبر 2010 - 01:36
يؤلمنى ان ارى شعوبنا العربية وهى تكيل الاتهامات الى بعضها البعض فكل بلد عربى يوجدبه السئ ويوجد به الجيد وانا حينما اتكلم عن اخواتنا من شعب المغرب فلابد ان اتحلى بالموضوعية لا ان اكيل الاتهامات جزافا ويؤلمنى ايضا ان تأخذى هذه الانطباعات على محمل الجد
ياأختى كلنا اخوة وما يسيئكم يضرنا اما عن شارع الهرم فنحن ندعو الله ان يخسف به الارض واظن انه ليس مصريا فحسب ولكنكى قد ترى فيه الخليجى والمغربى ومن كل البلاد العربية ,
105 - Ayoub السبت 18 شتنبر 2010 - 01:38
arrétons de faire la séparation entre les arabes c'est tout ce que je veut dire
106 - marcaine et fiere de l'etre! السبت 18 شتنبر 2010 - 01:40
je suis parfaitement d'accord avec toi et ça me fait plaisir d'avoir une Bent bladi qui pense ainsi; comme on dit: la caravane passe et les chiens aboient! nous on sait ce qu'on vaut et on est fières d'être marocaines jusqu'à la moelle épinière(en tout cas pour moi) alors celui qui veut aboyer(tes présumés amis) laisse le faire car il va se rendre compte après qu'il est loin d'atteindre de nos valeurs.
voilà merci pour ton effort à tout leur clarifier même si ça ne valait pas la peine!
107 - lilouche السبت 18 شتنبر 2010 - 01:42
salam
j'aimerais bien vous dire que je suis fiere d'etre une marocaine et les femmes maroacaines sont impecable et capable elles savent bien de debrouiller seules malgre tout
et ana kangoule li ma"ajbou lhale edrabe rasou maa lhete
o kaygole un probverbe lmache mali makayawssalche lhame kaygoule khaneze merçi sarra pour ton sujet
108 - rabea السبت 18 شتنبر 2010 - 01:44
je porte a votre connaissance madames et monsieurs que les hommes marocains veulent marier les femmes marocaines et ils sont satisfait avec eux et ne cherchent pas celles de uae egypt ou moyen orient en general, par ce que nous sommes professionnelles hardworkers polyvalentes capables de gerer des situations differents,alors que les arabes ne sont pas satisfait de leurs femmes ils s'adressent toujours aux marocaines pour moi cela est une enorme preuve de notre valeur. je me rappelle bien le discussion de fatima kheir dans la serie de ramadan ca fait quatre ans avec une actrice de syria quand elle a dit nous les marocaines eduquee depuis l'enfance comment aider nos meres a la cuisine faire le netoyage et tous pas comme vous les filles de suria sont un peu gatees,peut etre par ce qu'elles ont passe leur vie fumer arguila ou chicha.
109 - نسرين السبت 18 شتنبر 2010 - 01:48
هل قراتم المقال جيدا حتى تمدحوا كاتبته بكل هذا المدح عفوا اذا كان هناك من يظن السىء بنساء المغرب فان امثال هذه الصحافية السبب
الكاتبة (المحترمة) تقول (صديقها) يشك انها تخونه
كما انها تقول ان النساء فى المغرب صادقات مع انفسهن فيما يخص عفوا(العذرية)
ثم ان الملاحظ من المقال ان الكاتبة تتهم بشكل اساسى مصر وتقصد بالتحديد الاساءة اليها فتذكر شارع الهرم وتقولها ان صديقها الاسكندرانى الذى تدعيه يخبرها ان اهل الاسكندرية يعشقون الحشيش وهذا كذب من نسج خيالك المريض
صدقينى انتى من تسيئين الى المغرب بافعالك تحت راية التحرر الذى يرفعها امثالك
110 - ع م ر السبت 18 شتنبر 2010 - 01:50
أميرة بأخلاقي
السلام عليكم
عفوا بنت بلدي أعتذر منك لا تتحدثي باسمي
فأنا لست متهمة لتدافعي عني
أنا الحرة ابنة الأحرار وأنا المناضلة بنت المجاهدين
أنا المتبرجة التي تفتخر بأنوثـتها وتدعوا لأخواتها المحجبات بالانعتاق و رفض الوصاية
وليس بالأحتقار لأجسادهن و الاعتدار عن كينونتهن النسوية
وأنا المثقفة وأنا الذكية وأنا المعتزة بنفسها و أنوثتها
فلتتحدثي عن نفسك واستثنيني
فما رويته عن نفسك يكفيني
لأعرف من أي العـصور انت
فلسان المرء جزء و كل عقـله,,,,
فما يبقى الا جهالة فيها أخت الشقاوة تنعم
مغربية وأفتخر أنـثى وأفتخر حرة طليقة وأفتخر عقل أنا وأفتخر جسد جميل أنا وأفتخر
تحياتي
مشكورة هسبريس
111 - عزيز السبت 18 شتنبر 2010 - 01:52
ما لا تفهمه دويلات المشرق ان عددنا كثير وثقافتنا عديدة متعددة ومتنوعة ،لدلك تجد تنوعا في الافكار والاعمال والممارسات لا يفهمها هؤلاء اضف الى دلك ان هؤلاء المشرقيين هم من شجعوا هدا النوع من الهجرة الى الحد الدي اصبحت نساؤهم تعاني من فراق الازواج ...
112 - مهدي السبت 18 شتنبر 2010 - 01:54
انا احييك على شجاعتك حول كل كتبته في هدا المقال لكن اربد ان اصحح لكي بعض المغالطات
1 -اولا فيما يخص المعتقدات و للـه الحمد فجل المغاربة يؤمنون بالسحر فهو ظاهرة تنخر جسد الجميع وليست معتقدات و لا مخلفات امازيغية.
2-ثانياالكاهنة لم تكن سوى زعيمة سياسية امازيغية لشمال افريقيا
وشكرا لك لان ردك هدا كاف لهؤلاء و يجب ان يعلموا اننا افضل منهم في جميع المجالات
113 - kamal*//*كمال السبت 18 شتنبر 2010 - 01:56
بعد كل هذا السيل من القيل و القال حول هذا الموضوع، يحق لأي مغربي أو مغربية أن يتساءل ما الخسارة التي قد يتكبدها إثر كلام قيل عن المغربيات مهما كان فحواه..
و يبقى الأهم أن لا نحمِّل المسؤولية لكل الشرقيين (الذين هم قبل كل شيء إخوتنا) نتيجة تعبير بعضهم عن نظرة قد تشير فقط إلى وقوعهم في خطأ إلصاق تصرف بعض المغربيات (الذي، بدون أدنى شك، يقابله تصرف مماثل لنساء و رجال في مختلف أرجاء العالم.
أما محاولة الخلط بين ظاهرة الفساد التي هي ظاهرة عابرة لمختلف الأزمنة و الأمكنة و مظاهر الحداثة التي شئنا أم كرهنا يفرضها أ عاجلا أم آجلا تطور الحياة الاجتماعية تحت تأثير علميات و وسائل التواصل التي يمكن التأقلم معها و محاولة فعل ذلك بأقل خسارة على مستوى الهوية الثقافية و الأخلاقية و لكن لن يمكن أبدا تجاهلها إلى ما لا نهاية، سواء هنا في المغرب أو هنالك في المشرق، و إن كان التأثير هنا في المغرب أهم نظرا للتقارب الجغرافي و التاريخي و تعدد فرص و عناصر التقاطع البشري بين ضفتي البحر المتوسط.
114 - keazy السبت 18 شتنبر 2010 - 01:58
كيف يمكن لك ان تجزمي بان لدينا تاريخ مشترك،اولغة مشتركة؟؟هذا هو الغلط بعينيه ايتها المثتفة
115 - legendaire السبت 18 شتنبر 2010 - 02:00
Super ,e, lisant ton article j'aimerai être a genou devant toi ,vraiment une femme marocain est incomparable ,c'est une fierté une légende c'est pourquoi les autres sans dire leurs noms sont honteux devant leur sexe féminin incapable de réfléchir sauf aux pommades teinté ...mille merci
Toute mes respects a ma grand-mère ,a ma mère ,a ma sœur a ma femme a ma fille
116 - عبد الصمد السبت 18 شتنبر 2010 - 02:02
مقال فيه كثير من الصراحة لكن فيه كثير من التفاهات و الكلام المنحط و قلة الأدب و مشيتي تكحليها عميتيها .
و عليه أقول : مثلك سيدتي ليست أهلا للدفاع عن صورة المرأة المغربية و عن شرفها و عفتها لأن الشرف عندك هو القناعة بالفعل و حرية التعبير !!!!!!
إذن دخلي جواك و اصمتي و لا تصبي الزيت في النار و لا تزرعي الفتن بين الشعوب .
117 - car1m السبت 18 شتنبر 2010 - 02:04
(ومع ذلك، فلا شيء في هذا سوى آثار معتقدات الأمازيغية والتصوف اليهودي قبل الإسلام.)
تبا لبني يعرب ، وما جاء به جراد يثرب .
118 - maroc السبت 18 شتنبر 2010 - 02:06
هذه الكويتبة النكرة تريد أن تركب على كرامة المغرب ونساء ه ورجاله لنيل قليل من الشهرة....الكويتبة كتبت مقالا في مدونتها تقول فيه ان المغرب بلد الدعارة من القدم، وتقصد الامازيغ... بكل صراحة أطرح سؤالا عليها أتمنى ان تجيبني عنه:
من أين لك بتلك المعلومة التي كتبت عن تنظيم الامازيغ لخيام لممارسة الدعارة بعد نهاية موسم الحصاد؟
119 - MZYAN السبت 18 شتنبر 2010 - 02:08
كل ماقالته الاخت في المقال فهو صحيح بنسبة كبيرة ...
واشكرها كثيرا على جرئتها (قل الحق ولو في نفسك)المهم انها قالت الحقيقة في الفتاةالمغربية اي في نفسها وعلينا نحن المغاربة ان نغير المنكر ....
120 - MAROCAINE السبت 18 شتنبر 2010 - 02:10
salam, le pire se trouve aussi dans les pays arabes là l'auteur n'a pas su passer son article car le moyen le plus proche ces jours c'est LE MAROC ET CES FEMMES comme si nos hommes ici sont des anges et y a des cas ou des files ki font mauvais choses ou ki cherchent ailleurs maintenant par les causes suivantes :la perte confiance ou victimes viole, victime de naiveté ou trahison ...etc alors faut évoquer sujet de tous les cotés c'est l'audace k'on estime d'un rédacteur le sujet est devenu banal sans solutions et merci
121 - almokhtar السبت 18 شتنبر 2010 - 02:12
ما جات خبارك غير اسي محند من الولايات المتحدة ,برافو خويا محند فعلا رجعت الى المقال Diaries of a Young Pen: Aïcha, the Educated Prostitute وقراته بتمعن وايقنت مرة اخرى ان هذا النوع من الصحافيين هم من كرسوا تلك الصورة النمطية يتحقيقاتهم المنفوخ فيها راقصين على نعم الطابو لينفخ بدوره في مبيعات تلك الجرائد والمجلات الساقطة والتي تدغدغ الاحاسيس اكثر ما تغدغ العقول برافة محند مرة أخرى واختم لمثل مغربي يقول ايلا طلقتها نا توريهاش دار باها بمعنى الاخت الكاتبة ايلا سبق ليك وشوهتي المغربيات بتحقيقاتك السابقة فهن ليس بحاجتك لادفاع عنهن الان
122 - younes السبت 18 شتنبر 2010 - 02:14
sara a bien exploite les differentes points de vues arabes qui rerstent relatives face au femme marocaine la femme marocaine c'est la premier femme arabe ki a piloter l'avion,qui a gagne de l'or en jeux olympiques, c'est elle qui a conquerir la glasse... JE VEUX DIRE AUX zeros VOUS N'ETES QUE DES OBCEDES
123 - صلحي السبت 18 شتنبر 2010 - 02:16
سارة و اخبار ليست باكملها سارة.
لقد تحدثت سارة بكل شفافيةوصدق ,بما تراه و تعيشه و لست هنا لادافع عنها و لا عن نفسي و لا انفسكم ,بل جل ما يقال هنا واقعي ايه نعم و ما يعمله المغاربة من حرام رجالا و نساءا لا ينقص من معدل الفساد في الدول العربية الاخرى ,و نحن نعلم ان صاحب المال و صاحبة الجاه هم من يفسدوا اكثر ..و لااريد ان اتحدث عن عورات دول عربية اخرى ,الفرق بيننا و بينكم كرجال و ليس كنساء..و اعيدها كرجال اننا نوقر نسائكم بالاغلبية الساحقة ,ليس كما يعتقد البعض بانهن اعف و متدينات ..بل لاننا فقط نعتبرهن اخوات ..و نغار عليهن كما نغار على اخواتنا في المهجر بحكم ان غلبية سلالة العرب هاجرت و غزت منذ زمان الى المغرب و اوروبا..فنحن اولاد اشرافكم و اسيادكم و ما يكلمكم الا مال ارض و رثتموها بفصل التاريخ و العروبة..
شخصيا لا اتفق مع سارة في بعض النقاط ولكنه قولها صادق ,فقبل ان تلوموها ,لومو انفسكم ..هل بقينا محافضين؟البارح بنت جراو عليها من المدرسة فكازا حيت لابسة الحجاب ؟؟!و خليوني ساكت راه ما باين ليا فيكم لا مشارقة و لا مغاربة في بعض التعاليق سوى جمهورية الكلام ..
المغاربة طلقو ا اللعب و المشارقة من الخليج طوقوه..وهم
الاخطر فعندما يذهبوا اللى الغرب فانك تستحيي ان تذكر ما يحصل و يجري ..و يا خليجيين خليونا ساكتين ..و تذكروا ان "كما تذين تدان".
124 - مغربية السبت 18 شتنبر 2010 - 02:20
الله يهديك يا أختي .تقولين..بدءاً من صديقي...قولي على الأقل خطيبي ... وحينما نختار أن نعرض أجسادنا الذهبية نعرضها بفخر.... تعرضين ماذا ؟هل جسد المراة مديور للعرض لا حول ولا قوة إلا بالله
125 - علال السبت 18 شتنبر 2010 - 02:22
الله يعطيك صحة ا سارة بالتوفيق انشاء الله
126 - LOG 1 = 0 السبت 18 شتنبر 2010 - 02:24
Sincérement j'ai commencé à lire ton article mais j'arrive pas à le terminer.
si qlq'un d'autre fait la même chose que toi pour un autre pays, il va trouver plus que ça, il va entendre des choses incroyable.
je vois que vous essayez de donner une mauvaise image pour le Maroc, arreter et soyons tous pour le Maroc.
127 - علي القايدي السبت 18 شتنبر 2010 - 02:26
مقال جميل من بلاد الجمال انا اتمني ان ازور المغرب و انا عندي اصدقاء من المغرف في الامارات
و المغرب و اهلها فيهم الخير
ولاكن لا نلوم دول الخليج علي نظرتهم عن المغرب لما يرونه في بلادهم من بنات الملذات كل بلد فيه خيره و شره لاكن بي حدود و الله يهدي جميع المسلمين
128 - Mustapha السبت 18 شتنبر 2010 - 02:28
من خلال فهمي المتواضع لهذا الموضوع فقد دافعت السيدة سارةالزعيمي على المرأة المغربية بقوة،لكن أخطأت خطأ فادح بالتهام الأمازغ بالسحر،و بالتالي نضعها نحن كأمازيغ موضع المخرجين الكويتي و المصري ،و يجب ان تعتذر.
و نرجع بذلك الى نقطة الصفر،وعدم التأكد من خلو أي منتوج سنمائي كان او مكتوب من تجريح لفئة معينة،و بالتالي الخطأ الذي ارادت ان تصححه وقعت فيه.
و اتمنى من جريدتي الإلكترونية المفضلة ان تتأكد مما يكتب قبل النشر
و شكرا
129 - Hayat Almaghribi السبت 18 شتنبر 2010 - 02:30
Part 1: I am sorry, but this article is a complete and utter flop
أتفق مع من قال "جَتْ تكحّلْها وعْماتْها". أطلب من Hespress أن لا تنشر أيا كان PLEASE . هذا المقال أساء للمغربيات أكثر و كرس إتهمات عْرِبّان لشعب بأكمله.
أظن أن المقال الذي يستحق النشر و التقديم للمناقشة هو ما جاء في تعليق -مواطن مغربي- أرقام 40 ،42 45، 49 ،51 و أغتنم هذه الفرصة لأشكره على مجهوده و عن غيرته و عن قوله الحق . كما أشكر صاحب المقال رقم29 -البدوي الزعيم- لم تتركا لي ما أعلق عليه سوى تقديم بعض الإحصائيات من مصادر صحفية تابعة لهذه الدول ومن الإنترنيت.
عدد homosexuals فقط في المدارس و الثانويات في السعودية 46% و عدد lesbians (السحاقيات) في الإمارات رغم صعوبة التحدث بحرية حسب ما صرح به صاحب البحث، و هو إماراتي، هو 38% و قيل أن نفس الإحصائيات تنطبق على دول الخليج كلها. كما نقرأ على الممارسات الجنسية مع الأطفال الذكور في العراق التي تعتبر شيء عادي، وحسب برنامج لقناة الجزيرة فعدد كبير من العراقيات وجدن أنفسهن في دور الدعارة في سورية و الأردن عندما لجأن إليها. أما بالنسبة لشمال إفريقيا فتأتي الجزائر في الدرجة الأولى بالنسبة للشذوذ حسب إحصائيات الإنترنيت... يمكنكم أن تتخيلوا الفساد السائد بسبب هذه الأوضاع و هذه الأرقام الصادمة في هذه الدول.
لو كانت الدول العربية مفتوحة في وجه الصحافة العالمية و تتمتع نسائهم بحرية التنقل كما هو الشأن في المغرب، لشهدنا العجائب و الغرائب .أما سورية ولبنان، فكانتا الوجهة المفضلة، و لازالتا، لمغامرات الخاليجيين الفاسدين، قبل الإنتقال إلى المغرب، حيث ساهموا في ظهور مافيات الإتجار في النساء، مكونة من مغاربة و عرب.هنا يجب أن نسأل، أين حكامنا، سياسيين و أمنيين، عندما تحدث هاته الجرائم و الخُرقات، خصوصا و أن الصحف المغربية تطرقت لهذا الموضوع مرارا و تكرارا؟ أين المجتمع المدني الذي لم يتحرك للتصدي لتلك الممارسات؟ ، أين الآباء؟.
130 - Hayat Almaghribi السبت 18 شتنبر 2010 - 02:32
Part 3: أما الجزائر فلقد منعت حتى تدريس الكتب التي تتحدث عن تضحيات المغاربة ومساهمتهم الفعالة في تحرير الجزائر منذ مقاومة الأمير عبد القادير إلى عهد محمد الخامس الذي رفض التنازل عن مساعدة الجزائريين الميدانية و المادية مقابل إرجاع فرنسا الأراضي المغربية التي ضمت للجزائر ولازالت الجزائر تحتلها إلى حد الآن.
هؤلاء العرب لم يتقبلوا تفوقنا و إنجازاتنا بفضل الأدمغة المغربية التي أبدعت و أبهرت في كل الميادين و جعلنا معظمهم يركظ للحاق بنا رغم أننا لا ننتج قطرة من البترول و لا نفحة من الغاز.هذا ما يغيضهم فبدلا من أن يفتخروا لأننا "أمة واحدة " إختاروا التهجم علينا، تشويهنا و التشكيك في قدراتنا، و التنقيص من أهمية إنجازاتنا، و لكن هيهات هذا الشعب المغربي واثق بنفسه ، شامخ بحضاراته العريقة و تاريخه الحافل و بطولاته الخالدة ، و يملك ما لا تملكون، تراث و لا أغنى: خط مغربي ، طريقة مغربية في تجويد القرآن، عمارة مغربية، أثاث مغربي،(يتهافت عليهما الملوك و الأمراء و الرؤساء، حتى الأعداء منهم، و مشاهر العالم، بل أصبحا a fashion brand في أوروبا و أمريكا)، لباس تقليدي مغربي أنيق ، طبخ مغربي مشهور في العالم، الشاي المغربي و طقوسه ، و مزيد من التقاليد العريقة التي نتشبث بها و تسير جنبا إلى جنب مع العصرنة و التفتح. أصبح الكل ينافسنا ، و يقلدنا، و يسرق من تراثنا. أما سياستنا و قراراتنا فهي رائدة في العالم العربي. نعم نحن شعب واثق في نفسه جدا جدا، و حملتكم المسعورة الناتجة عن الحسد و الشعور بالنقص تجاهنا، لن تزيدنا إلا عزما و تحديا و وحدة و مزيد من الإبداع و الإبتكار و التطور. دولارات بترولكم لن تستطيع شراء التاريخ و لا الحضارة . فموتوا في غيضكم، To the HELL with you.
131 - الحسين السلاوي السبت 18 شتنبر 2010 - 02:34
اعطاك الله الصحة ياسارة ...وجعل حياتك سرورا في سرورر،لأول مرة في هسبريس اقرأ مقالا أنثويا في المستوى ، بعيدا عن تابوجاديت وعن صويحبات "مسكة " الليل وعن سقط المتاع والقناع......
132 - مواطن مغربي السبت 18 شتنبر 2010 - 02:36
تمغارت... و هي كلمة باللغة الامازيغية... تعني رئيسة العائلة و كبيرة القوم... هي من كانت تقرر... اي ان المراة المغربية لم تكن فقط مساوية للرجل و لكنها كانت هي رقم واحد... ولو قيل لها في تلك الفترة ان نساءا مثلها في جزيرة العرب كانت تدفن... لضحكت ملئ ثغرها و لاعتبرتها مزحة سمجة... ان العرب الفاتحين الذين جاؤوا بالدين الاسلامي الى المغرب... لم ياتوا بحقوق النساء... و لكنهم اتوا يعقليات من يحتقر النساء... و اتوا بعقليات بدو الجزيرة العربية... و هم من غيروا عبر قرون طبيعة المجتمع المغربي... من مجتمع يحترم النساء و يقدرهن... الى مجتمع يقهرهن... باسم الدين الذي جاء ليحرر نساء الجزيرة العربية... فاصبح اكبر عنوان لقهر النساء... في العالم... بسبب فقه بدو الجزيرة العربية... فعوض ان يغيرهم الاسلام... قاموا هم بتغيير الاسلام و تطبيعه بطبع البدو الاجلاف قساة القلوب... ان المغاربة و هم يحاولون اعطاء نساءهم الحريات و الحقوق... لم يصلوا بعد الى اعطاء المغربيات الوضع الذي كان لهن منذ قرون... اي قبل ان يتسلط عليهم فقه البدو... و لكن لا باس... ليست وجهة نظر سفهاء المشرق و اتباعهم هنا هي من ستغير مسار استرداد الهوية... ان مسار استرداد الهوية و الحرية للنساء و الرجال في هذا البلد لن يتوقف... و لن يوقفه خصوصا اولئك الذين ركبوا على غضب المغاربة ليقترحوا عليهم تنقيب نسائهم و منعهم من السفر و متواليات سفيهة من هذا القبيل و اكثر... نساء المغرب سيلبسن كما اردن... و سيسافرن اينما اردن... تلك حريتهن الاصيلة التي لم يمنن احد بها عليهن... من تمارس اقدم مهنة في التاريخ في بلادها او في الخارج لا تمثل نساء المغرب اجمعين... و هي لا تدعي ذلك... لكن من يروج لهذه الصورة هو من يريد ان يرسخ هذه السمعة بخبث... ان تعداد المغاربة يقارب 40 مليون نسمة في الداخل و الخارج... و عدد المغربيات يقارب 20 مليون نسمة... يتبع...
133 - maghyar 3la bladou السبت 18 شتنبر 2010 - 02:40
nous sommes tous (les marocains )avec vous soeur car vous avez vraiment traiter un sujet de degnietée et merci pour defondre nos femme ,nos mérs,nos soeurs,nos amies et merci pour tt vous avez télment taire les bavardeur qui ne connaissse rien sur notre maroc et nos sexe feminin nous somme les fiere de vous et re merci infiniment(wtastahli ta9dir wrah kayan sala7 wkayan tale7)
134 - علي السبت 18 شتنبر 2010 - 02:42
الى الاخت صحافيه حرام تشوهي صوره الفتاه المغربيه والي هي جزء من الفتاه العربيه وشو الفايده لما تكتبي مقاله طويله تشتمي المغرب وبناته لو تكتبي مقاله محترمه تتكلمي عن فضائل الفتاه المغربيه والعربيه احسن ليك واتحصلي ثواب من عند ربك بدل ماتشعلي فتنه بين شعوب العربيه وتكره بعضها البعض والى اخواني القراء لا تنخدعوا واتخلوا الكره يدخل قلوبكم
135 - شارد السبت 18 شتنبر 2010 - 02:44
في واقع الامر هي الحقيقة المرة التي لم نقوي على تصيقها ونخادع انفسنا تعلو لترو ماذا تفعل المراة المغربية بالشوارع الاوروبية ملانو, مدريد, وبرن امر يستحيي الشيطان لفعله انها قمة من الرذلية وميوعة الاخلاق فتيات في عمر الزهوي يذهبن مع شيوخ مسنين من اجل المال ,عار كل العار من سمح لهولاء عديمات الاخلاق بميوعة صورة المراة المغربية
136 - S MAROC السبت 18 شتنبر 2010 - 02:46
BRAVO
137 - kamal السبت 18 شتنبر 2010 - 02:48
Je t'interdit de dire du mal des Amazighs.
Ton article a du sens mais tu ne maitrise pas toute la culture du peuple marocain.
En parlant de la kahina Lamazighiya je te conseille de relire l'histoire et de lire plusieurs versions et non celle des programes scolaires et des mauvais historiens
Les problèmes sont la pauvreté, et ladérgradation des valaurs.
138 - ilyass السبت 18 شتنبر 2010 - 02:50
Bien dit chere compatriote :) et qu'ils vont se faire foutre si ils trouvent que le MAROC est comme ca parce que -perso-je m'en tape carrement des liens avec eux Merci .
139 - Rabie السبت 18 شتنبر 2010 - 02:52
السلام عليكم سارة
أنا ربيع من Fomeje (اصيلة)،أشكرك على مقالك.
إن من لا ينظر أبعد من أنفه يرتكن دائما للأحكام الجاهزة، و ليس هناك أسهل من تعطيل التفكير و الإرتزاق على الإشاعات.
أما من يحترم نفسه فلا يقذف الناس بالباطل بل يبحث و يبحث قبل إطلاق العنان لأحكامه على الناس.
و أغلبنا تساءل : كيف يقوم القس جونز بحرق القرآن الكريم و هو لم يقرأه قط ؟
و كذلك نتساءل : كيف لمن لم يزر المغرب و لم يخالط ناسه أن يعمم رأيه عليهم و يتهم نساءهم بالدعارة و السحر ؟
140 - من ضفاف الخليج السبت 18 شتنبر 2010 - 02:54
باختصار أنا خليجية أعشق المغرب بجماله وبشعبه وبقيادته المختلفة بكل المقاييس ليست عندي عقد المشارقة وحساسية المغاربة تعلمت حب المغرب من أبي الذي كان يستمع إلى عبدالوهاب الدوكالي كما فعل كل الخليجييين الذين رددوا معه مرسول الحب الاحترام أساس العلاقات الناجحة بين الأفراد والشعوب وماحدث من إساءة ناتجة عن تربيتنا الخاطئة التي لاتفرق بين مفهوم الافتخار والاعزاز بالذات الوطنية والاحتقار للآخرين (على الفاضي) وأعتب عتاب الإخوة على لمغرب حكومة وشعباً أن الناس أعداء ماجهلوا أنا عرفت المغرب فأحببته والآخرين جهلوا المغرب فأساؤا إليه نريد جهداً شعبياً وحكومياً مغربياً لتعريف اخوتكم العرب بكم وعندها سيشعرون بالعار إذا ناقضوا الواقع ..حفظ الله بلد يوسف بن تاشفين
141 - عمر السبت 18 شتنبر 2010 - 02:56
السلام عليكم ....اختي الفاضلة جزاك الله كل خير. رغم المصطلحات النابية المستعملة لك العدر. كل من يسمع عن بلده كل هدا الكلام الباطل لن يتمالك اعصاب فالقليلات من (....) يهديهم الله وهم موجودين في كل الدول يسيؤون سمعة بلدفية الاغلبية الساحقة مسلمة شريفة. واتحدى كل واحد.شكرا
142 - محمد السبت 18 شتنبر 2010 - 02:58
يا اختي الكريمة اسدي الى الشعب المغربي خدمة اطلعي على مزيد من المعلومات عن الشعب الامازيغي وثقافته المزدهرة وستجدين بانه بزاف عليك
143 - Guys السبت 18 شتنبر 2010 - 03:00
Guys! Don`t get angry with the so called ``Easterners``..Almasharikas are not in a position to set standards for us..Don`t try to change yourself..Moroccan girls and boys are free to lead their lives the way they want it...Free from the rotten-mentality of the Almasahrika...We, Moroccan , are on the right track and we should continue with our life the way we want it...Simply these Masahrika are not in a position to set satndards for us...Don`t even listen to them...they are animnals and they don`t respect life and human dignity
144 - Sarah Zaaimi السبت 18 شتنبر 2010 - 03:02
أنا لم أرد نشر هذا المقال على هسبريس ولا على أية جريدة أخرى فعلاقتي بالصحافة انقطعت طوعيا منذ 2006 وكل ما أكتبه هو من سبيل التدوين والندوين للجهلة هو نشاط حر وغير موضوعي ويتيح الفرصة أن أسب من أشاء متى أشاء وأنى أشاء دونما الالتزام بخط تحرير معين أو أسلوب صحفي بديع. وأنا لا أطالب أحد أن يتابع ما أكتب فهلوساتي تخصني أنا وحدي ومن يريد السب فهيت له فذلك لا يهز في ساكنا.
المرجو الرجوع إلى المقال الأصلي حيث أنني لم أقرن قط الثقافة الأمازيغية بالسحر بل هو المترجم سامحه الله الذي ترجم كلمة "باكانيستك" الى أمازيغي. ومن المؤكد أن أسلوب الكتابة بالانجليزية أخف وأكثر عامية، لذا فترجمته تكون صعبة بعض الشيء.
لمن يصفني بالصطحية والتافهة والجاهلة أود التوضيح – لا من باب التباهي بالنفس – أنني حاصلة على الليسانس في الصحافة من المعهد العالي للاعلام والاتصال، وحاصلة على المجستير في العلاقات الدولية والدبلوماسية، ومجاستير اخر في الاتصال ناهيك عن كون تخصصي ومجال بحثي هو الهوية الدينية المغربية والشخصية المغربية. فأضن أن هذا يعطيني الحق أن أتكلم عن اليهود المغاربة، وسيدي الزوين والكاهنة بكل ثقة لأنني أمضيت 5 سنين من حياتي أدرس الموضوع وأقوم بالبحوث الميدانية. أما الاختلاف والنقذ البناء فلا يفسد للود قضية، بل لكم اسنفدت من العديد من تعليقاتكم. فأنالا أدعي العلم الأكمل فالعلم لله.
موضوعي الذي كتبته في 2007 حول عائشة هو موضوع حقيقي، فلا تكونن ممن يريدون اخفاء الشمس بالغربال ونعم النساء المغربيات حتى الثلاثينان لم يكن يعتبرن الجسد "تابو"، ونعم الذعارة وسيلة لتداول الأموال بين كبار الملاكين وبقية القبيلة قبيل موسم الحصاد لأكنني لا أقول أن ذلك خطأ أم صواب فمن أكون أنا لأحكم على قصص تلكم النساء! وللاشارة فقط فأنا لا أدافع عن أحد ولم أعين نفسي محامية للمرأة المغربية أو للمغرب، لأنهما لا يحتاجان لعابرة سبيل في زقاق الأفكار مثلي للدفاع عنهما. بل مقالتي هاته مجرد صرخة صادقة وذاتية لفتاة مغربية تعيش في الشرق الأوسط.
145 - تازي السبت 18 شتنبر 2010 - 03:04
هممم سعدت كثيرا بهدا المقال رغم انه يعتمد على العنوان الخادع الا انه ادى مفعوله جيدا
لا يهم
اعجبني انتقاد احد الاشخاص و في نفس الوقت طريقة صياغته للنص
اختي سارة
يجب عليك ان تفرحي فقط لان هناك اشخاص ينبهونك الى عيوبك التي قد تتغضين عنهااو لم تنتبهي اليها.نحن المغاربة نمتلك قدة للتفريق بين الحق و اللاحق و الكل يعرف انه هناك فرق كبير بيننا نحن و المشارقة نحن لا نتكالب على الايادي الامريكية
ولا نبيع اخواننا مقابل الانتقام من شخص اراض ان يبني مستعمرة.نحن دلك الشعب البسيط المضياف الدي يبكي من الكبير للصغير عندما يشاهد هدا الجسد العربي الجريح و هو ينزف من شدة التفرقة.بخصوص فلسطين و اننا يهود
ل يبرهنو لنا مدا صنعو من اجل فلسطين؟؟
اين اموال الاعمار في غزة؟؟؟مجموعة من ناهبي المال العام
عربااان!!!
شكرا لكي فعلا انا فخور لكوني مغربي لانك مغربية !!
146 - ياسين زارياس السبت 18 شتنبر 2010 - 03:06
كلما اريد هو تقديم تهاني الحارة إلى صاحبة المقال و دلك بالنجاح الكبير الدي لقيه مقالها التافه هذا، كما نجح مقالها الآخر من ذي قبل،15تعليق من داخل المغرب و خارجه و من هنا يتبين مستوى الإنحطاط الشاسع للعرب حتى في المجال التقافي و الفكري المتجلي في الإقبال الملحوظ على مثل النصوص المسمومة
147 - LABIB السبت 18 شتنبر 2010 - 03:10
ché pas quoi vous dire Mlle, mais ca fait vraiment plaisir
148 - Moha le fou السبت 18 شتنبر 2010 - 03:12
Si du point de vue strictement religieux , le temoignage d un homme est l equivalent de celui de 2 femmes.Il y a des femmes que la valeur de le temoignage equivaut a celuid une nation toute entiere; et l on a eu la preuve , il n y a pas si longtemps avec celui du Docteur Hind Arroub, .
Avec celui de Sarah Zeimi , la boucle est bouclee, pour ceux qui en ont encore des doutes
149 - Hope السبت 18 شتنبر 2010 - 03:14
We shouldn't genralize. If we do we'll say that Kuwaiti men are all gays & their women betray their husbands.that women from Saoudi Arabia sneak out with the american soldiers & their men are obsessed with women,that Egyptian women will do anyting for money,may be their men too.We will simply say that women in the gulf have gone astray from the right pah.I hate to say that because they can't date in public places, they ring their boyfriends to their homes under l3ibaya.
Unlike the other arab women, The M woman thinks that she,has to help her family. The love that she has for them pushes her to work hard to help them no matter what. We have women doctors, 1 astronaut,pilots,teachers, taxi drivers,cooks, mecanics, maids, public workers t/sweep strees, bus assistants.If we had oil,things would habe been different.We struggle & try to survive.Although some guys from the gulf take advatage of our poverty and our women. We are not spoiled or lazy. We work hard, we may not like it but we cannot stop because we cannot afford it.If we had oil,arabs won't dare talk about moroccan women as they do now. They don't dare talk about women from the Arab rich countries despite their lack of chastity. When you are poor people tend to step on you. E.g aljazeera that keeps the light on all the negative stories in Morocco however,they ignore even the worst scandals like that of Issa ibn al Nihyan who sadistically tortured his Afghan server. The news were all over the world but Aljazeera. That's when I stopped trusting Aljazeera because it is unjustly biased againgt poor arab countries. We need to strive to always be better.May God direct us to the right path & help us all to stay on it.
150 - دايز فالطريق السبت 18 شتنبر 2010 - 03:16
سبحان الله خلاف حتى حول هذا المقال
اتفق العرب على ألا يتفقوا
151 - صحفي السبت 18 شتنبر 2010 - 03:18
لقد آلمني كثيراً ذلك الجرح الذي لمسته في كتابات إخواننا المغاربة ..لكن رجاء ملاحظة أن الدراما تتناول النماذج البشرية كنماذج بشرية فقط بعيدا عن الرغبة في الإساءة لبلد بعينة .. وعموما ليقل لي أحدكم أي مجتمع يخلو من تلك النماذج سواءاً تأسلم أو تعولم غني أو فقير .. لكني فعلا اتعجب من يذكي تلك النيران لزرع الحقد بين الدول العربية ولماذا الآن ؟ وكم عمل درامي ظهرت فيه المرأة المغربية في الماضي بشكل أو بآخر دون ظهور تلك الحساسية . وكم عمل مصري أظهر عاهرة مصرية ضمن قصته فهل هذا يعني إساءة لكل بناتنا ؟ .. رجاء التعاطي بهدوء مع الأمور .. أحبائي المغاربة أنتم من أحب الشعوب إلينا والزواج من امرأة مغربية شرف لأي عربي .. وكل عام وأنتم جميعا بخير > بالمناسبة ليبرالية في مصر تعني متحررة الفكر وليس عاهرة
152 - شرفاء العرب الأربعاء 12 أكتوبر 2011 - 23:30
لا شك أن في كل المجتمعات تجدين الصالح والطالح وكذلك المجتمع المغربي، لا تتضايقي مما سمعتي فكل اناء بما فيه ينضح، والانسان الشريف لا يرى الا الشرفاء ولا يلتقي الا معهم والانسان السيء سيركز جل اهتمامه على الرذيلة فهكذا هم الناس فمن سوء حظك التقيت أو تحدثت مع شريحة سيئة من العرب لكن صدقيني أني متأكد أن في المغرب عفة وشرف وحياء كما هو في أي بلد عربي آخر. أعز الله المغرب وحمى شعبه ونساءه من كل دنس.
153 - محمد نصره الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 01:35
لاتحزني من جهل الجهلاء و لا من غباء الاغبياء فهي صفات لصيقة بهم و هم غالبا محدودي الفكر و النظر تواقون للشهوات و لو احصينا عدد الداعرات في العالم العربي و اخذنا نسبة و تناسب لوجدناها متقاربة و اول البلدان العربية والموجود بها بغايا هي مهد الدين الاسلامي السعودية و هذا ليس عيبا في الشعب السعودي و لكن لان هناك شيطان ايضا مثلما هو موجود في المغرب و مصر و كافة ارجاء العالم فلا تحزني من الجهلاء الذين اتصلت بهم عشوائيا لانهم جهلاء لا يعلمون تاريخهم اليس طارق بن زياد فاتح الاندلس من البربر اصل المغرب اليست المغرب كانت في تاريخنا الذي نسيناه هي من وصمات العار لاوروبا اليست هي الارض التي فتح منها المسلمون الاندلس اليست هي الممر الذي مر منه العلم و التطور الى اوروبا و يا سيدتي الحشيش بيصنع في معظم الدول العربية منها لبنان و على سبيل المثال و ليس معنى ان هناك بعض البغايا سافرن الى دول الخليج حيث ينتشر الفساد و المال ان جميع المغاربة كذلك و العيب في الخليجيين الذين يمثلون شيطان الانس فالباغية ما كانت لتبغي لو ان هؤلاء الخليجيون استثمروا اموالهم الكثيرة في دول اخوانهم المسلمون بدلا من اللهث وراء ا
المجموع: 153 | عرض: 1 - 153

التعليقات مغلقة على هذا المقال