مدن النيازك

مدن النيازك
الخميس 24 يوليوز 2014 - 15:11

قالو ان نيزكاً حطَّ عندنا. الْمَرِّيخ إذن يعترف بنا….يُرسل عطاياه إلى أرضنا.. ويستهزئ بعقول فاسدةٍ تهيننا.

في وطني تستسلم مدنٌ كثيرة لِصَمتٍ يفرضه التاريخ. ولا تتذكرها دوائر القرار إلاَّ حين تأتي النيازك من كواكب بعيدة لتذكِّر السَّاسة أنها مازالت على جغرافية أرْضِ اسمها المغرب. ولئن كان الضغط يُولد الانفجار. يتنامى الاحتقان أحيانا في “مدن النيازك” و يألف شبابها الإحتجاج، ليطردوا لعنة التهميش وجهابذة الفساد. فلا تسقط مدنهم بالتقادم والنسيان.

حين كانت النَّيازكُ تُمطر سماء مدينة “طاطا” للمرَّة الأولى ذات صيفٍ سنة2012 ، كانتْ أرجاء أخرى منها في نفس الآن تعيش على وقع اعتصاماتٍ متكرِِّرة تحت حرارة مفرطة، لساكنة استنفدت كافة أشكال الاحتجاجات وهي تطالب بمستوصفات لأبنائها، وطرق تفك العزلة عن مداشرها وتربطها بمغرب العهد الجديد. فَيحْدثُ أن يأتي عامل الإقليم آنذاك “طاحون” مدجَّجاً بعناصر المخزن، وديبلوماسية “طاطا الله يعمرها دار” وهو يحاول إزاحة المعتصمين من خيط رفيع اسمه الطريق الوطنية رقم 12.

في “طاطا” فقط يمكن أن تبقى وجوه في مراكز القرار سنوات لا تمثل سوى نفسها، ومصالح بعض الذين يَتَملَّقونَ على عتبات مكاتبهم فًتاتَ ثروات إقليمٍ طالما صُنِّفَ زوراً بأنَّه لا ينتج إلاَّ أفواج الشباب النازحين لمدن الشمال. فيتناسى بذلك بعض أبنائها الباحثين عن النيازك كل صيف، أنَّ “طاطا” تضم منجما كبيرا للذهب تحتكره مجموعة”أونا” باسم” أقا كولد مينينغ”. وليس فيه لأبنائها أيُّ حظ من”تَنْميةٍ” لم يلْحظها أحدٌ إلا في أوراق السياسيين وخطاباتهم أيام الانتخابات.

قبل أن تعتاد النيازك على المدينة لسرٍّ لا يعلمه أحد. انتبه الأشقاء الخليجيون لأرضها الخصبة وجوها الفريد. وكل ما تكتنزه المنطقة من مقومات استثمار متنوع، فأقسموا أن يظفروا بحظهم من كعكة إقليمٍ مستباح بحجم دولة بلجيكا. ما بين هكتارات من الأراضي منحت لهم بوثائق رسمية تحت غطاء “محميات” لا يدري أحد ما يحمى فيها ولمن. فكتب بذلك لواجهة المغرب الشرقي التي لطالما صَدَّت بصمود هجومات “البوليساريو”، وافتدت رجالها في حروب الصحراء ليلتئم شمل الوطن، أن تظل شاردة تقاوم ثنائية المناخ والفساد.

من يلتفت لحالة الإحتقان في الجنوب الشرقي، سيعلم حجم النسيان الذي لا زالت ترزح تحته مدن افتدت الوطن بالرجال قبل المال، ووجدت نفسها تائهة حتى في انتمائها الجغرافي. فمن ينظر لـ”ورزازات” مثلا سيتأمل قطعة تُحرِّكها حسابات المتنفدين في شَطْرنج السِّياسَة والإقتصاد. حيث كانت المدينة تنتمي لمراكش قبل أن تلحق بأكادير، وتتجه مرة أخرى للإلتحام بجهة “تافيلالت_درعة”، في مشروع التقسيم الجهوي الجديد. ومع ذلك لا زالت هوامشها تعاني ضعف مؤشرات التنمية.

لذات الأمر ربما انتفضت “تاركيست” منذ شهور تطلب حظها من التنمية وحضن الوطن، الذي لم يكن يرسل لها إلا حشود الأمن وقوَّاتِ القمع ليعيدوا لها الهدوء الذي كتب عليها منذ الأزل .. ولأَنَّ “تارجيست” ليس فيها حتى ساحةٌ تصلح للاحتجاج، فقد دأبت ساكنتها على الإحتشاد كلما اختنقوا أمام مؤسسة البريد، الكبرى بالمدينة، لعلَّ صرخاتهم تصل في رسائل واضحة وغير مشفرة لمن يهمهم الأمر، فيعيدوا حساباتهم اتجاه مدينة عشَّشَ فيها الفساد طويلا، حتى فضحته كاميرات الجيل الجديد.

هكذا كتب لأصقاع كثيرة أن تستسلم لصمتٍ فُرِض عليها من الذين يعرفون خباياها، وجهل أجيالٍ لا تعرف من وطنها سوى “فلكلورية” ما يبثُّه الإعلام الرسمي لهم. ربَّما لأن النيازك لا تأتي دائما. أو انَّه ليس هناك بَعدُ من يحكي لهم عن تاريخ مدنهم ورجالاتها، كما فصَّل الكاتب السعودي عبد الرحمان منيف، في رائعته” مدن الملح” في تاريخ الجزيرة العربية، وكيف حولها النفط وإرادة الإنسان لحواضر مزدهرة اندهش لها العالم.

[email protected]

‫تعليقات الزوار

5
  • arsad
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 11:22

    تحياتي لمثل هذا الشاب في الاقاليم الجنوبية الغنية بالمعادن النفيسة والفاقدة لابسط مقومات الحياة استمر جزاك الله خير فاسلوبك يوحي على انك كاتب كبير

  • حسن السلاوي
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 01:13

    طاطا لا تنقصها موارد طبيعية او معدنية فهي غنية جدا. لكن تنقصها الارادة السياسية و عقول تحامي عنها و تربطها بالمغرب الحداثي الجي يتبجح رئيس الحكومة بديمقراطيته…مقال اكثر من رائع مزيدا من الترافع لشبابا الجيل الجديد

  • حسين سعيد
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 01:48

    مبادرة طيبة بوركت عبد الله استمر أنت أكيد صحفي ناجح إن شاء الله

  • najib najib saou
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 02:26

    مبادرة رائعة شكرا على الالتفافة الرائعة

  • حسناء ماهر
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 03:26

    "هكذا كتب لأصقاع كثيرة أن تستسلم لصمتٍ فُرِض عليها من الذين يعرفون خباياها، وجهل أجيالٍ لا تعرف من وطنها سوى "فلكلورية" ما يبثُّه الإعلام الرسمي لهم"
    اعتقد ان هده الجملة تلخص اصل المشكلة و مكمن الداء..حين مكوثي بطاطا سوات كممرضة..كنت اتساءل عن سبب اهمال تلك المقومات الرائعة التي يكتنزه االاقليم.بطبيعته و جغرافيته و حتى المعادن وكذا المقومات السياحية المبهرة..اعتقد ان طاطا تحتاج لغرادة سياسية تضع النقط على الحروف.و كذا لوعي يجعل ساكنتها تضع الرجال المناسبين في المكان المنايب.لأن الكل يعرف ان النواب البرلمانيين لا يمثلون ذلك الاقليم و لا يوصلون صوت ابنائه..شكرا لهسبريس و لكاتب المقال الدي لخص كل شئي عن واقع المغرب العميق..

صوت وصورة
الفهم عن الله | التوكل على الله
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | التوكل على الله

صوت وصورة
مهن وكواليس | الرايس سعيد
الإثنين 18 مارس 2024 - 17:30

مهن وكواليس | الرايس سعيد

صوت وصورة
حملة "بن زايد" لإفطار الصائم
الإثنين 18 مارس 2024 - 16:21 2

حملة "بن زايد" لإفطار الصائم

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الاحتياجات النفسية عند الأطفال
الإثنين 18 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الاحتياجات النفسية عند الأطفال

صوت وصورة
ناجية تروي تفاصيل حادث أزيلال
الإثنين 18 مارس 2024 - 15:25 15

ناجية تروي تفاصيل حادث أزيلال

صوت وصورة
ما لم يحك | تصفية الدليمي
الإثنين 18 مارس 2024 - 15:00 1

ما لم يحك | تصفية الدليمي