عنك أيتها "المنسية" أتحدث

عنك أيتها "المنسية" أتحدث
الأحد 31 غشت 2014 - 14:47

لقد قررت اليوم أن أحمل قلمي لأجعل منه سهما أصوبه إلى أعداء مدينتي الواقعة بين جبال مقدمة الريف، حيث تجلس كعاصمة للتين والزيتون “ومدينة للدين و الفن “الغيطة والطبل والطقطوقة الجبلية

في مدينتي المنسية وعلى مكان تلفّه الغرابة وتهجره حياة التمدّن و التنمية المنادى بها يبدو المنظر مهجورا ومخيفا ، إذ يتجنب الكثيرون ممن يمرون بها الدخول إليها “فطريق السلامة حتى وإن دارت ” ،كيف لا وهي من المدن المغضوب عليها إضطر سكانها للرحيل عنها لأسباب شخصية وأخرى صحية وثقافية أوحتى لعدم وجود المال الكافي لتمويل مشاريع فيها وتعويض الخراب الذي طالها .مدينة منكوبة لم ينصفها ماضيها ولا حاضرها ,باستتناء بعض الاشارات في كتب التاريخ القدامى عن الدور المحوري الذي جادت به الزاوية الوزانية .

أستيقظ كل صباح على كابوس جديد وصرخات شباب المدينة المنددة بهدر المال العام, (صرخات)تصاحبها أسئلة كثيرة تراود البال والخاطر … أين هي ال19 مليار التي ضاعت بين دواليب المجلس البلدي …؟ أين هي خيرات وزان؟وأين هي مشاريع الزيارة الملكية؟ وأين هو تاريخك المفقود؟

في مدينتي الصغيرة تصرف ملايين الدراهم على جمعيات وهمية ..وعلى”مشاريع تنموية” لا تشبه تلك المعلقة و المرسومة بألوان الطيف. مدينة ليست أفضل حال من غزة وحلب حيث ظلت محاطة بسياج وقصدير لمدة تزيد عن 3 سنوات في إنتظار فرج قد يأتي أو قد لا يبرز بالمرّة.

واليوم هاهي وزان تستغيث بعاهل البلاد وتتابع سيرها نحو المجهول ,متخبطة في عتمة الفوضى والتيه والاهمال والعشوائية ,وكأنها تبحث عن مستحقاتها وخيراتها التي تغتصب أمام أعينها.وقد بات من الضروري الآن إيجاد حل لهذا الوضع المزري الذي تعيشه” دار الضمانة “بغية رفع الحصار الذي فرض عليها غصبا ,وأن تنال العناية الكافية ,حتى تشهد انبعاث المدينة من جديد فهي لا تطلب الكثير ولا تطلب شيئا خارجا عن الاستطاعة فقط ترغب في نصيب من خيراتها يرد (بضم الياء) إليها وإلى أبنائها…….

فلأجلك سأكتب وأكتب ….

*عضو بالجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع وزان

‫تعليقات الزوار

2
  • mohamed
    الأحد 31 غشت 2014 - 22:52

    المغضوب عليها والمدينة المنسية حقا هي مدينة تازة التي تعتبر من اعرق المدن المغربية,مدينة كانت ايام الاستعمار الفرنسي من انقى وانظف المدن المغربية,مدينة اعطت عدة شخصيات تقلدوا مناصب عدة في الدولة ونسوا او تناسوا هده المدينة التي احتضنتهم وتربوا وترعرعوا في كنفها,مدينة فقدت املها ولم تعد تبحث لا عن قسطها من خيرات هدا الوطن ولا عن حصتها من التنمية,مدينة اغلب رجالاتها كانوا في الجيش اما في الجيش الفرنسي او الجيش المغربي,وفئة اخرى عريضة هاجرت في الستينات والسبعينات الى اوروبا,مدينة لم يعد لها اي امل في تحقيق داتها?قرى ومدن صغيرة جاءت بعدها وتقدمت وبقينا نحن في تازة لا نسمع لها اي صيت لا في الاداعة ولا في التلفزة المغربية وكاننا من عالم اخر.

  • otman
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 10:21

    وزان يا أخي أيوب مدينة تآمر عليها سياسيوها ولا أدل على ذلك تشكيلة المجلس البلدي بجميع فرقائه أغلبية ومعارضة كلهم يتواطئون على نهب خيراتها وتدمير ما تبقى من معالمها.
    وزان يا أخي مدينة هجرها أطرها بعدما فقدوا أمل التغيير فيها………

صوت وصورة
تراويح مسجد الحسن الثاني
السبت 16 مارس 2024 - 12:13 1

تراويح مسجد الحسن الثاني

صوت وصورة
احتجاج عمال  شركة "كيتيا"
السبت 16 مارس 2024 - 01:11 2

احتجاج عمال شركة "كيتيا"

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | قراصنة سلا
الجمعة 15 مارس 2024 - 23:00 1

مع الصديق معنينو | قراصنة سلا

صوت وصورة
المدينة القديمة | شفشاون
الجمعة 15 مارس 2024 - 22:30

المدينة القديمة | شفشاون

صوت وصورة
ملفات هسبريس | الساعة الإضافية
الجمعة 15 مارس 2024 - 22:00 12

ملفات هسبريس | الساعة الإضافية

صوت وصورة
رمضانهم | التمسماني من إسبانيا
الجمعة 15 مارس 2024 - 21:30 2

رمضانهم | التمسماني من إسبانيا